المرحلة الثانوية(امتحانات+ مراجعات)متجدد

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
تدريب نحوي للصف العاشر
***********************
إن تطوير التعليم أمــــــر ضروري حتى يستطيع أبناؤنا مواجهة الحياة في القرن الجديد ، ولكي يتم ذلك لا بـــــــــد من الاهتمام بالمتعلم وتوفير تقنية التعليم للارتقاء به ، فيا طالبي العلم احرصوا على إتقانه وضعوا التفوق أمامكم ، ولا تظنوه سهلا ، فلن يفـوز إلا المكافحون ، ومن يسع إلى بلوغ هدفه ينل التقدير والاحترام ، فاســــع إلى تحقيق هدفك تنل الدرجات العليا

س1: أعرب ما تحته خط في الفقرة السابقة .
ــ أمـــــــــــــر : ..................................................................................
ــ بـــــــــــــــد : ..................................................................................
ــ سهــــــــــلا : ..................................................................................
ــ يفــــــــــوز : ...................................................................................
ــ اســـــــــــع : ...................................................................................
ــ الدرجــــات : ...................................................................................

س2: أخرج من الفقرة السابقة ما يأتي :
ــ حرفا ناسخا : ......... وحدد اسمه : ................... وخبره : ..........................
ــ أسلوب شرط : .................................................................................
ــ فعلا ينصب مفعولين : ................ وحددهما : ................. ، ......................
ــ فعلا مبنيا : ............................وحدد علامة بنائه : .................................
ــ فعلا من الأفعال الخمسة : ............ واذكر علامة إعرابه : .............................

س3: عبر عن الجملة الآتية بأسلوب شرط أداته ( متى ) :
( تطور المجتمع مرهون بسعي أفراده )
............................................................................................................

س4: أغر زميلك بالاجتهاد في الدراسة ، واضبط المغرى به ، مبينا السبب .
............................................................................................................

س5: حذر زميلك من الإهمال في الدراسة ، واضبط المحذر منه ، مبينا السبب .
............................................................................................................

س6: أعرب ما تحته خط فيما يأتي :
ــ العلم ، فإنه سبيل التقدم . ( ............................................................ )
ــ العلم سبيــــــــــل التقدم . ( ............................................................ )

س7: عبر عن الجملة الآتية ، مستخدما ( لا ) النافية للجنس .
( ليس المتمسكون بالعلم مهملين دروسهم )
............................................................................................................
س8: الطامحون إلى تحقيق أهدافهم متمسكون بالعلم .
أدخل على الجملة السابقة ما يأتي :
أ ــ فعلا يفيد اليقين .
............................................................................................................
ب ــ حرفا ناسخا يفيد التوكيد .
............................................................................................................
ج ــ فعلا ناسخا يفيد التحول .
............................................................................................................
د ــ فعلا ناسخا يفيد الرجاء .
............................................................................................................

س9: عبر عن الجملة التالية بأسلوب اختصاص ، وأعرب المختص :
( المتعلمون يحرصون على العلم )
............................................................................................................

س10: اجعل الفعل ( عاد ) متعديا في جملة من إنشائك .
............................................................................................................

س11: ( ينال المتعلمون التفوق بالاجتهاد )
ابن الفعل للمجهول ، واضبط ما يحتاج إلى الضبط .
............................................................................................................

س12: أعرب ما تحته خط ، فيما يأتي :
ــ أنشأ المجتمع يهتم بالعلم . ( ..........................................................)
ــ أنشأ المجتمع معاهد للعلم. ( ..........................................................)

س13: ( إن الحريصين على التفوق يستحقون التقدير )
أدخل ( ما ) على ( إن ) وأعد كتابة الجملة ، مع تغيير ما يلزم .
............................................................................................................

س14: بين سبب كسر همزة ( إن ) وسبب فتح همزة ( أن ) في العبارة الآتية :
يقول الإسلام : إن العلم شيء عظيم ؛ حيث إنه وسيلة لتحقيق التقدم والازدهار .
ــ سبب الكسر : .................................................................
ــ سبب الفتـح : .................................................................

س15: اجعل الفعل ( يحرص) مبنيا على السكون في جملة ، ومبنيا على الفتح في جملة أخرى
ــ البناء على السكون : .........................................................................
ــ البناء على الفتــــح : .........................................................................

س16: نمّ الجمل التالية بما هو مطلوب أمامها :

ــ يهتم الشباب بالعلم ........................ في التفوق ( مفعـــــــــول لـــه )
ــ احترم المجتمع المتعلم ................................ ( مفعول مطلق مبين للنوع )
ــ ........................ المجتمع الشباب فرصة للتعلم ( فعل ينصب مفعولين )
ــ المجتمع المهتم بالعلم ................................. ( خبر جملة اسميــــة )
ــ المتعلمون ................................ خلق عظيم ( ملحق بجمع المذكر السالم )

س17: حدد نوع ( لا ) ، وأعرب ما بعدها :
ــ لا طالب علم يخيب رجاؤه
ــ نوع ( لا ) : ................. إعراب ( طالب ) : ..................................................
ــ لا تتوان في طلب العلم
ــ نوع ( لا ) : ................. إعراب ( تتوان ) : .................................................
ــ لا يقدر العلم إلا الفائزون
ــ نوع ( لا ) : ................. إعراب ( يــقدّر ) : .................................................

س18: اجعل ( لا ) النافية للجنس في الجملة التالية غير عاملة .
( لا صغير مستغن عن العلم )
............................................................................................................

س19: اجعل كلمة ( حقائق ) مجرورة بالفتحة في جملة ، ومجرورة بالكسرة في جملة أخرى
ــ الجر بالفتحة : .................................................................................
ــ الجر بالكسرة: .................................................................................

س20: رتب الكلمات الآتية بحسب وجودها في ( القاموس المحيط ) :
( السماء ــ الميزان ــ الاستقرار ــ الاستعداد )
1 ــ ( ................................. )
2 ــ ( ................................. )
3 ــ ( ................................. )
4 ــ ( ................................. )

س21: أين تجد كلمة ( الميراث ) في كل من :
ــ الوسيط : ....................................................................................

ــ القاموس المحيط : .........................................................................
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
التدريب الأول ـــــــــــــــــــــــ
إن العلم يكتشف على مر الأيام أشياء جديدة ، فما زال الكون مليئا بالأسرار التي تدعــــــو الإنسان إلى اكتشافها رغبة فـي تطوير حياته تطويرا شاملا ، لذا فقد عاش الإنسان والكتــب ، فعندما يقرأ الإنسان كذا كتابا ، فهو يضيف إلى عقله عقولا جديدة ويضم إلى عمـره أعمار من سبقوه ، ولقد رجع الإنسان بعد قراءته مستبشرا بقدرته على حل ألغاز الكــــــون بمصابيح العلم والمعرفة ، لذا نرى الإنسان اليوم مقبلا على التسلح بالعلم في شتى المجالات ، فالإنسان علم المعرفة مفيدة .

1 ــ بين سبب نصب الكلمات التي تحتها خط في الفقرة السابقة .
ـ مليــــــــئا : ......................................................................................
ـ رغبــــــة : .......................................................................................
ـ تطويـــرا : .......................................................................................
ـ الكتـــــب : .......................................................................................
ـ كــتــــابا : .......................................................................................
ـ مستبشرا : .......................................................................................
ـ مفيـــــــدة : ......................................................................................

2 ــ أخرج من الفقرة السابقة ما يأتي :
ـ ممنوعا من الصرف : ...................... وبين سبب المنع : ...............................
ـ مفعولا فيـــــــــــــــه : ...................... وبين نوعــــــــه : ...............................
ـ فــــعــــــــــــلا مبنيا : ...................... وحدد علامة بنائه: ..............................
ـ مفعـــــــــــــولا معه : ...................... وبين العامل فيـه : ...............................

3 ــ بين نوع " الواو " ، وأعرب ما بعدها :
ــ يعيش الإنسان في هذه الحياة والأمل
............................................................................................................
ــ يسعى الناس إلى اكتشاف أسرار الكون والعلماء قبلهم
............................................................................................................
ــ يعمل العلماء على تطوير الحياة والإنسان ينتظر
............................................................................................................
ــ لا تنه عن الكسل وتركن إليه .
............................................................................................................
4 ــ ضع مكان النقط ما هو مطلوب أمامها :
ــ العلماء أكثر الناس ................................ ( تمييزا ملحوظا واضبطه )
ــ شاهدت العالِم ..................................... ( حالا جملة اسميــــــــــــة )
ــ يجلس العاقل ................. يجلس العــــــلماء ( ظرفا مبنيا واضبطــــــه )
ــ حرى الإنسان .................................... ( خبــــرا للفعل " حرى " )
5
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
القوى و اتزان الجسم الصلب


القسم الأول : الأسئلة الموضوعية

السؤال الأول :

اكتب بين القوسين الاسم أو المصطلح العلمي الذي تدل عليه كلً من العبارات التالية :
1. كميات يكفي لتحديدها معرفة المقدار و وحدة القياس . (................... )
2. كميات يلزم لتحديدها معرفة المقدار و الاتجاه و وحدة القياس . (................... )
3. المؤثر الذي يحاول تغيير شكل الجسم أو حالته من حيث السكون أو الحركة و له مظاهر مختلفة على الأجسام . (................... )
4. عملية يتم فيها الاستعاضة عن عدة متجهات بمتجه واحد يكافئها مقداراً و اتجاهاً . (................... )
5. المتجه المفرد الذي يقوم بعمل باقي المتجهات . (................... )
6. نوع من المتجهات محددة بنقطة تأثيرها و خط عملها . (................... )
7. كميات لها مقدار و لها اتجاه و لا تعتبر كميات متجهة و لا ينطبق عليها العمليات الرياضية الخاصة بجبر المتجهات . (................... )
8. العملية المعاكسة لعملية تركيب متجهين متعامدين .
9. الجسم الذي يحتفظ بشكله ثابتاً , و تكون أجزاؤه مثبتة بعضها ببعض عند التأثير فيه بقوة خارجية . (................... )
10.القوى المؤثرة في جسم و محصلتها مساوية للصفر . (................... )
11.الجسم الذي تؤثر فيه عدة قوى متزنة . (................... )
12.الأثر الدوراني للقوة الخارجية المؤثرة في الجسم الصلب المتماسك القابل للدوران حول محور . (................... )
13.الأثر الدوراني الناشئ عن قوتين متوازيتين متساويتين مقداراً و متعاكستين اتجاهاً و تؤثران في جسم واحد . (................... )
14.الكمية العددية الناتجة من ضرب أحد متجهين في مسقط الأخر عليه (................... )
15.متجه مقداره يساوي مساحة متوازي الأضلاع المنشأ علي متجهين وأتجاهله عمودي علي المستوي الذي يجمعهما . (................... )


 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
السؤال الثاني : -
أكمل العبارات العلمية التالية بما يناسبها :
1. أكبر قيمة لمحصلة متجهين عندما تكون الزاوية بينهما تساوي ................ .
2. تتميز الكميات العددية بأنها تتحدد .......... فقط , بينما تتحدد الكميات المتجهة بكل من ....... و .........
3. القوى المتزنة هي عدة قوى محصلتها تساوى .............
4. أقل قيمة لمحصلة متجهان عندما تكون الزاوية بينهما ................
5. ينعدم الأثر الدوراني للقوة الخارجية المؤثرة على جسم , إذا كان خط عمل هذه القوة ............ بمحور الدوران أو كان ............... له .
6. اذا كان المتجهان ( ) , () متساويان بالمقدار ومتعاكسان بالاتجاه , فإن المتجه (= ......... ) و ( = .......... ).
7. يصبح مقدار محصلة القوتين ( , ) مساوياً n ( 7 ) عندما تكون الزاوية لمحصورة بينهما مساوية ..................
8. إذا اتزن جسم تحت تأثير قوتين متلاقيتين فإن هاتين القوتين تكونا…………….بالمقدار و…………بالاتجاه وخط عملها على استقامة واحدة.
9. جسم وزنه n ( 100) موضوع أعلى مستوى مائل أملس يميل بزاوية مقدارها ( ْ 30 ) على الأفق , و عليه فان القوة التي تحاول تحريك الجسم نحو أسفل المستوى بوحدة النيوتن ( n ) تساوى .............
10.يزداد الأثر الدوراني للقوة الخارجية , كلما .............. طول ذراع القوة .
11.لكي يتزن الجسم الصلب القابل للدوران حول محور و الخاضع لتأثير قوتين متوازيتين يجب أن يكون ............................ .
12.يمكن فك ( أو حل ) الصواميل و البراغي بسهولة عند إستخدام مفاتيح ذات أذرع ..............
13.محصلة قوتين متوازيتين تعملان في اتجاه واحد و تؤثران في نقطتين مختلفتين من جسم صلب غير قابل للدوران تساوي ............... وتقسم نقطة تاثيرها المسافة بينهما بنسبة ................ .
14.يعتبرعزم القوة من الكميات الفيزيائية .............. .
15.يتوقف مقدار العزم الدوراني للقوة الخارجية على .......... والبعد بين نقطة تأثير القوة ومحور الدوران .
16.عزم القوة يساوي عددياً حاصل ضرب…………… في………………. .
17.القوة كمية ........... لأنها حاصل ضرب كمية ........ هي ....... × كمية .......... هي ............. .
18.الشغل ( w) كمية ............. لأنه حاصل الضرب ................. لمتجها القوة × متجه الإزاحة .
19.حاصل الضرب الداخلي لمتجهين يكون أصغر ما يمكن عندما تكون الزاوية بينهما ............ ويصبح أكبر ما يمكن عندما تصبح الزاوية بينهما ............. .
حاصل الضرب الخارجي لمتجهين يكون أصغر ما يمكن عندما تكون الزاوية بينهما ............ ويصبح أكبر ما يمكن عندما تصبح الزاوية بينهما .............
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
الصف الثاني عشر- قصيدة اصبري يا نفس – الحصة الأولى – التناول : الفهم الشامل الإلقاء المعبر - ابتسام محمد
س1- ما الدوافع النفسية التي دفعت الشاعر لإلقاء هذه القصيدة ؟
الشاعر مر كغيره من أبناء أمته بفترات ضيق فيها على المثقفين الذين كانوا يشهرون أقلامه بالحق متمردين على واقعهم حالمين بتغييره في نثرهم وشعرهم فضيق عليهم فأصاب بعضهم الأسى والحزن وأصاب بعضهم الآخر اليأس والقنوط .
س2- ما الذي يعرضه الشاعر في الأبيات ؟ يعرض موقفه من الحياة موجها الحديث لنفسه يصبرها على محن الزمان ويعدها بالأمل .
س3- ماذا تكشف الأبيات من نفسية الشاعر ؟ تكشف الأبيات عن فهم الشاعر العميق لنفسه وبيان ما تملك هذه النفس من قدرات على التحمل والتجمل .
س4- استخرجي الفكرة الرئيسة في النص .
فهم الإنسان العميق لنفسه سبيل للتحمل والتجمل .
س5- ما القيم المستخلصة من الأبيات ؟ الصبر – التفاؤل والاستبشار –عدم الخوف والشجاعة – في مواجهة المواقف – الإيمان برحمة الله الواسعة والقناعة بقدرته على حفظ الإنسان ورعايته _ تقدير نعم الله الكثيرة التي لا تعد ولا تحصى .
س6- ما المشاعر والأحاسيس المسيطرة على الشاعر في الأبيات ؟
- التفاؤل بتبدد الصعاب . - حزن الشاعر لما لاقاه في وطنه من تضييق . – نبذ الشاعر لمن يحاولون اختلاق الأعذار والمسوغات لفشلهم . – إيمان الشاعر العميق بالله وبقدرته على الرزق.
- التقويم :
س1- من المخاطب في الأبيات ؟وإلام يدعو ؟ يخاطب الشاعر نفسه ويناجيها ويدعوها إلى الصبر والانتظار لأن هناك أمل قادم وستتحقق الطموحات .
س2- من خلال فهمك للأبيات حددي ما يلي: أ- سلوكا تحثين نفسك عليه . التفاؤل في مواجهة المحن والشدائد والثقة في رحمة الله وقدرته على تفريج الكروب . ب- سلوكا تمنعين نفسك عنه : الخوف من الظمأ والعطش
س3- بم واجه الشاعر أحزانه ؟ بالصبر والأمل .
س4- تبرز الأبيات الصفات النفسية للشاعر اذكريها . صبور – حكيم – قوي الإيمان – متمسك بالأمل متفائل -
....................................................................................................



اصبري يا نفس - الحصة : الثانية والثالثة – التناول : الفهم الدقيق والثروة اللغوية . والإلقاء المعبر . ابتسام محمد
س1- استخلصي ثلاث فكر جزئية من الأبيات .
- الصبر والتفاؤل يمكنان الإنسان من التغلب على متاعبه .
- ما دام رزق الله موصولا فلا خوف من ظمأ ولا توقع لجوع.
- المخفق في تحقيق غاياته يحاول التماس الأوهام والأعذار مسوغا لإخفاقه .
- في الأرض متسع لكل إنسان ضيق عليه في مكان ما .
- دعوة النفس للصبر تبعد عنها اليأس .
- المؤمن برعاية الله لعباده يرى في عطائه نعما لا تحصى .
- كل من يبكي على وطنه المنكر لفضله ضال يحتاج إلى من يرشده .
- إذا كانت أرض الله واسعة فلم يرضى الإنسان بالعيش في وطن يضيق عليه فيه .

س2- عم ينهى الشاعر في الأبيات ( 3-4-5-) ؟ وماذا يؤكد ؟ وما الذي ينفيه ؟
- ينهى عن شيء هو : الخوف من الجوع والعطش .
- ويؤكد شيئا هو : إن رحمة الله شملت كل ما في الكون .
- وينفي شيئا هو : مادام رزق الله موصولا فلا خوف من ظمأ ولا توقع لجوع .
س3- يقول الإمام الشافعي رحمه الله :
بلاد الله واسعة فضاء ورزق الله في الدنيا فسيح
فقل للقاعدين على هوان إذا ضاقت بكم أرض فسيحوا
حددي من النص ما يلتقي مع معنى البيتين السابقين .
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
الجواب : البيتان الثامن والتاسع .
س4- استخرجي من معجمك مترادف الكلمات التالية :
( ارتقب ) انتظر . ( أمله ) رجاه وترقبه . ( المأمول ) : المرتقب . (سغب) : الجوع مع التعب
( برق) : بارق الأمل : ما يلوح في الفكر من إشراقة عابرة والسحابة بارقة والجمع بوارق .
( المعسول ) : المخلوط بالعسل ويقال أيضا معسول الكلام : أي حلو المنطق .
( الغدق ) : الماء الغامر الكثير ومن العيش :الواسع المخصب . ( البين ) : الفرقة . وذات البين : ما بين القوم من القرابة والصلة والمودة أو العداوة والبغضاء . والبين : الواضح . والبينة : الحجة . ( يحفل ) : يهتم ويبالي . ( أكدى ) أخفق في طلب الرزق .
( الحرب ) : المنع والسلب والحرب : الويل والهلاك . ( الظمأ ) : العطش . ( الحلب ) حلب الدابة : أخرج ما في ضرعها من لبن .
وحلب الدهر : أشطره وجرب أموره ( يرتله ) : رتل الشيء : نسقه ونظمه والكلام أحسن تأليفه وجود تلاوته .
( الأرب ) : الحاجة والبغية والأمنية .
س5- أكملي مايلي في ضوء فهمك للأبيات :
- يبدو الشاعر في البيت الثاني : مقاوم لليأس .
- حديث الشاعر مع نفسه يدل على : استكشافه لأعماق النفس .
- المعنى المقصود بكل من: السحب : المحن والهموم والأحزان . بارقة : الأمل .والفرح
- استطاع الشاعر فهم نفسه لأنه : ذو خبرة وتجربة .
- عندما قرأت القصيدة وجدت فيها : عونا لفهم نفسي .
التقويم :
1- وضحي معنى ما تحته خط فيما يلي : أ- الصلاة غذاء الروح . أي النفس . ب- روح الله شملت الكون . أي رحمته .
2- عبري عن مضمون البيت الرابع بفكرة جزئية . الله رحيم بعباده في كل الظروف .
3- ما علاقة البت الرابع بالبيت الثالث ؟ في البيت الثالث ينهى الشاعر نفسه عن الخوف من الفقر وقلة الرزق وفي البيت الرابع يقدم مبرر عدم الخوف بان الله بيده كل شيء ففيه تعليل وتدليل لما ورد في البيت الثالث .
4- اذكري البيتين المعبرين عن المعنى التالي : على من لا يجد في وطنه ما يتمنى أن يرحل في بلاد الله . (8-9)
5- ما ضد الارتواء ؟ العطش . وضد السغب ؟ الشبع .
.............................................................................................................................................................
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
اصبري يا نفس – الثاني عشر – الحصة : الرابعة . التناول : التذوق الفني والإلقاء المعبر
س 1- وضحي الخيال فيما يلي ثم بيني أثره في المعنى :
- (إن خلف السحب بارقة ) استعارة تصريحية شبه الشدائد التي تمر بالإنسان بالسحب وشبه الأمل بالبارقة التي تبدد السحب . أثرها في المعنى : بيان دور الأمل والتفاؤل في تبديد المصاعب والشدائد .
- البيت الرابع : كناية عن رحمة الله التي وسعت كل شيء . أثرها في المعنى : الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل
- البيت الخامس : تشبيه تمثيلي شبه رحمة الله التي تنعم على البشر بنعم لا تحصى بالسماء التي تمطر مطرا شديدا . - البيت السادس : استعارة مكنية شبه الوطن بإنسان له مشاعر ويهتم بمن حوله ويقسو بالفراق والبعد وهي تبرز مشاعر الإنسان الذي أنكره وطنه وضيق عليه فملأ الحزن نفسه .
- البيت التاسع : كناية عن رحابة الأرض وسعتها .
س2- بم توحي الألفاظ التالية :
- كلمة نفس توحي بالعموم والشمول . - ارتقبي : توحي بالانتظار لشيء قادم .
- السحب : توحي بالمصاعب والشدائد . - بارقة : توحي بالأمل والتفاؤل .
- شملت : توحي بالسعة والاحتواء والشمول . - مغدقة : توحي بكثرة النعم .
- معسولة الحلب : إيحاء بجودة النعم . - وطن : النكرة تفيد العموم والشمول .
- بلاد الله واسعة : إيحاء بالسعة والرحابة . – روح الله توحي بالثقة في رحمة الله .
- معسولة الحلب : توحي بكثرة الخير . - طول البين : توحي بألم البعد .
س3- في البيت الخامس تضمين حدديه .
( معسولة الحلب ) اقتبسه الشاعر من بيت الشاعر أبي تمام في وقعة عمورية وهو :
يا يوم وقعة عمورية انصرفت عنك المنى حفلا معسولة الحلب .


س5- استخرجي من الأبيات أسلوبين إنشائيين وبيني غرضهما البلاغي .
- اصبري يا نفس : أسلوب إنشائي – صيغته : الأمر - غرضه : الحث والنصح والإرشاد .
- لا تقولي خفت من ظمأ : إنشائي – النهي صيغته - غرضه : الحث والنصح .
- لاتقولي لم يعد وطني بعد طول البين يحفل بي . غرضه النصح والإرشاد .

· مواصلة التدريب على الإلقاء المعبر .
التقويم :
س1- بيني نوع الأسلوب فيما يلي ثم وضحي أثره في المعنى :
( إن خلف السحب بارقة ) : أسلوب خبري لتأكيد إن بعد العسر يأتي الفرج .
س2- هاتي من النص أسلوب قصر ووضحي طريقته وغرضه .
- لم يصب منه سوى الحرب . أسلوب قصر طريقته : النفي مع الاستثناء وغرضه : التخصيص .
- إن خلف السحب بارقة . أسلوب قصر طريقته : تقديم ما حقه التأخير وغرضه : التخصيص .

س3- ما فائدة التكرار لكلمة لا تقولي ؟ توكيد المعنى وتقريره في نفوس السامعين .
س4- ما نوع الإطناب في قول الشاعر:
لا تقولي خفت من ظمأ لاتقولي خفت من سغب (إطناب بالتكرار )

 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
عجائب وغرائب الحادي عشر بقسميه
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
من موضوع عجائب وغرائب ومجاله(قراءة لجمع المادة العلمية)

يروي سكان الغابات في الجنوب أن للقردة طريقة فذة في مهاجمة الأسد تنم عن ذكاء وتدبر:إذ تتألف عصابة من حوالي عشرين قردا ضخما,تقطع من الشجر أغصانا محملة بالشوك ,ثم تنتظر الأسد على جانبي الطريق الذي اعتاد المرور منه.فإذا أقبل الأسد ظهر له اثنان من أفراد العصابة وأخذا في مناوشته ,فإذا تقدم منها خرجت له بقية القردة على شكل "كماشة"وأطبقت عليه من كل جانب.ويبدأ فريق من القردة في ضرب الأسد بأغصان الشوك,فإذا هاجم الأسد ذلك الفريق انهال عليه الفريق المقابل له ضربا.

س1-كيف تنشأ العجائب في الكون
تنشأ االعجائب عن خلل في تكوين الإنسان أوفي تركيب الحيوان غير العاقل.

س2-أكملي مايلي بما يناسبه:
أ)العقارب ليست من فصيلة الحشرات لأن لها ثماني أرجل
ب)للقردة في الغابات الجنوبية طريقة فذة في مهاجمة الأسد

س3-اشرحي الطريقة الفذة في مهاجمة القردة للأسد
- تتألف عصابة من حوالي عشرين قردا
- تقطع أغصانا من الشجر محملة بالشوك
- تنتظر الأسد على جانبي الطريق
- إذا أقبل الأسد خرج له اثنان من العصابة وبدأا بمناوشته
- إذا هجم على هذا الفريق خرج إليه الفريق الآخر ينهال عليه ضربا حتى الموت
-
س4-ضعي علامة صح أو خطأ
- الخوارق دفعت الكثيرين إلى الركود والجمود وعدم الإبداع(خطأ )
- تظل العقارب الصغيرة وفية لأمها باقية على ودها طوال العمر( خطأ )
- يقوم طائر الصرو بدور الرقيب للتمساح بدون مقابل( خطأ )
- يفرز نبات الدروسيرا سائلا لزجا يحتوي على أنزيمات هاضمة( صح )
- تبدأ العقارب الصغيرة بالتهام أمهم بعد أسبوعين من فقس البيض(صح )

س5-وظفي ضد (أقبل )في جملة مفيدة
أدبر الأسد عندما رأى القردة
- جمع( فذ ) أفذاذ هناك شباب أفذاذ يخدمون الوطن
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
س6-اختاري المكمل الصحيح لكل مما يلي :
أ)المقصود ب(خلل)
التعب الفساد المرض التخلف
ب)مفرد كلمة خوارق(خارق)
خرق خراق أخرق خارق

ج)بيت النمل يسمى:
عش وكر جحر قرية

س7-عللي ندرة الخيال في الموضوع
لأنها مقالة علمية تناولت معلومات وحقائق علمية
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


 

ya al3rosa

New member
إنضم
13 يونيو 2011
المشاركات
1,967
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
هذا 11 و12 والفصل الاول والثانى كلة ويا بعض
انا لو اقول اتحطين للفصل الثانى وبس احسن لان بس شنو نبى من الفصل الاول
المهم مشكوورة حبيبتى يعطيج العافية