تدريب نحوي للصف العاشر
إن تطوير التعليم أمــــــر ضروري حتى يستطيع أبناؤنا مواجهة الحياة في القرن الجديد ، ولكي يتم ذلك لا بـــــــــد من الاهتمام بالمتعلم وتوفير تقنية التعليم للارتقاء به ، فيا طالبي العلم احرصوا على إتقانه وضعوا التفوق أمامكم ، ولا تظنوه سهلا ، فلن يفـوز إلا المكافحون ، ومن يسع إلى بلوغ هدفه ينل التقدير والاحترام ، فاســــع إلى تحقيق هدفك تنل الدرجات العليا
س1: أعرب ما تحته خط في الفقرة السابقة .
ــ أمـــــــــــــر : ..................................................................................
ــ بـــــــــــــــد : ..................................................................................
ــ سهــــــــــلا : ..................................................................................
ــ يفــــــــــوز : ...................................................................................
ــ اســـــــــــع : ...................................................................................
ــ الدرجــــات : ...................................................................................
س2: أخرج من الفقرة السابقة ما يأتي :
ــ حرفا ناسخا : ......... وحدد اسمه : ................... وخبره : ..........................
ــ أسلوب شرط : .................................................................................
ــ فعلا ينصب مفعولين : ................ وحددهما : ................. ، ......................
ــ فعلا مبنيا : ............................وحدد علامة بنائه : .................................
ــ فعلا من الأفعال الخمسة : ............ واذكر علامة إعرابه : .............................
س3: عبر عن الجملة الآتية بأسلوب شرط أداته ( متى ) :
( تطور المجتمع مرهون بسعي أفراده )
............................................................................................................
س4: أغر زميلك بالاجتهاد في الدراسة ، واضبط المغرى به ، مبينا السبب .
............................................................................................................
س5: حذر زميلك من الإهمال في الدراسة ، واضبط المحذر منه ، مبينا السبب .
............................................................................................................
س6: أعرب ما تحته خط فيما يأتي :
ــ العلم ، فإنه سبيل التقدم . ( ............................................................ )
ــ العلم سبيــــــــــل التقدم . ( ............................................................ )
س7: عبر عن الجملة الآتية ، مستخدما ( لا ) النافية للجنس .
( ليس المتمسكون بالعلم مهملين دروسهم )
............................................................................................................
س8: الطامحون إلى تحقيق أهدافهم متمسكون بالعلم .
أدخل على الجملة السابقة ما يأتي :
أ ــ فعلا يفيد اليقين .
............................................................................................................
ب ــ حرفا ناسخا يفيد التوكيد .
............................................................................................................
ج ــ فعلا ناسخا يفيد التحول .
............................................................................................................
د ــ فعلا ناسخا يفيد الرجاء .
............................................................................................................
س9: عبر عن الجملة التالية بأسلوب اختصاص ، وأعرب المختص :
( المتعلمون يحرصون على العلم )
............................................................................................................
س10: اجعل الفعل ( عاد ) متعديا في جملة من إنشائك .
............................................................................................................
س11: ( ينال المتعلمون التفوق بالاجتهاد )
ابن الفعل للمجهول ، واضبط ما يحتاج إلى الضبط .
............................................................................................................
س12: أعرب ما تحته خط ، فيما يأتي :
ــ أنشأ المجتمع يهتم بالعلم . ( ..........................................................)
ــ أنشأ المجتمع معاهد للعلم. ( ..........................................................)
س13: ( إن الحريصين على التفوق يستحقون التقدير )
أدخل ( ما ) على ( إن ) وأعد كتابة الجملة ، مع تغيير ما يلزم .
............................................................................................................
س14: بين سبب كسر همزة ( إن ) وسبب فتح همزة ( أن ) في العبارة الآتية :
يقول الإسلام : إن العلم شيء عظيم ؛ حيث إنه وسيلة لتحقيق التقدم والازدهار .
ــ سبب الكسر : .................................................................
ــ سبب الفتـح : .................................................................
س15: اجعل الفعل ( يحرص) مبنيا على السكون في جملة ، ومبنيا على الفتح في جملة أخرى
ــ البناء على السكون : .........................................................................
ــ البناء على الفتــــح : .........................................................................
س16: نمّ الجمل التالية بما هو مطلوب أمامها :
ــ يهتم الشباب بالعلم ........................ في التفوق ( مفعـــــــــول لـــه )
ــ احترم المجتمع المتعلم ................................ ( مفعول مطلق مبين للنوع )
ــ ........................ المجتمع الشباب فرصة للتعلم ( فعل ينصب مفعولين )
ــ المجتمع المهتم بالعلم ................................. ( خبر جملة اسميــــة )
ــ المتعلمون ................................ خلق عظيم ( ملحق بجمع المذكر السالم )
س17: حدد نوع ( لا ) ، وأعرب ما بعدها :
ــ لا طالب علم يخيب رجاؤه
ــ نوع ( لا ) : ................. إعراب ( طالب ) : ..................................................
ــ لا تتوان في طلب العلم
ــ نوع ( لا ) : ................. إعراب ( تتوان ) : .................................................
ــ لا يقدر العلم إلا الفائزون
ــ نوع ( لا ) : ................. إعراب ( يــقدّر ) : .................................................
س18: اجعل ( لا ) النافية للجنس في الجملة التالية غير عاملة .
( لا صغير مستغن عن العلم )
............................................................................................................
س19: اجعل كلمة ( حقائق ) مجرورة بالفتحة في جملة ، ومجرورة بالكسرة في جملة أخرى
ــ الجر بالفتحة : .................................................................................
ــ الجر بالكسرة: .................................................................................
س20: رتب الكلمات الآتية بحسب وجودها في ( القاموس المحيط ) :
( السماء ــ الميزان ــ الاستقرار ــ الاستعداد )
1 ــ ( ................................. )
2 ــ ( ................................. )
3 ــ ( ................................. )
4 ــ ( ................................. )
س21: أين تجد كلمة ( الميراث ) في كل من :
ــ الوسيط : ....................................................................................
ــ القاموس المحيط : .........................................................................