المرحلة الثانوية مراجعة +امتحانات للفترة الثالثة

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
1- الحساسة الصورية عند كانط تشير إلي - صورتي الزمان والمكان - مقولات الفهم الصوري - الرسم التخطيطية للمخيلة - المعاني العقلية المفارقة

2- علل صحة أو خطاء الحواس والعقل معاً هما أساس المعرفة عند كانط
3- ما الفرق بين مادة المعرفة وصورة المعرفة عند كانط
4- اختر الإجابة
5- المذهب الفلسفي الذي يري أصحابة إن مصدر المعرفة يرجع للداخل والخارج معا يسمي
- العقل - النقدي - التجريبي
6- العبارات التي تتفق مع مذهب كانط في المعرفة فيما يلي هي : - المعرفة تتم بواسطة الأفكار المركبة التي يكونها العقل .
- العقل لا يستطيع معرفة أي شي يتجاوز حدود التجربة
- الأفكار التي نقول عنها فطرية يكتسبها الفرد من الخبرة الحسية 2003

17- كيف تتم المعرفة عند كانط -
18- ما دور الحساسية في المعرفة عند كانط

21- مادور الفهم في المعرفة عند كانط



 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت

س 3 هناك رأي يقول أن المعيارية هي وحدها أساس دراسة الأخلاق , ورأي آخر يقول أننا إذا أغفلنا الدراسة التجريبية في مجال الأخلاق فلن يكون للقيم الأخلاقية معني .
@ هل توافق الرأي الأول , أم الرأي الثاني , أم لديك رايا آخر – علل لما تقول .


س4 علل لما يأتي :
- ينبغي أن يكون لكل إنسان ’’ مثل أعلي’’ يسعى إلي تحقيقه ويوجه أعماله


س5 توسيع دائرة الفكر وصحبه الأخيار من الوسائل التي تعين علي تربية الخلق وتأصيل الفضيلة - دلل من خلال دراستك للفلسفة علي صدق العبارة السابقة


س12 علل صحة أو خطأ العبارة التالية
تصنيف أفلاطون للقيم تصنيف يتفق والطبيعة الإنسانية



س13 فسر العبارة التالية :
1 - الإنسان كائن أخلاقي .
2- ارتباط الفكر بتربية الخلق .


س برهن علي صدق العبارة التالية ( الجمال هو القيمة الوحيدة من بين القيم الكبري التي لا تقوم علي اساس ما تجلبه لنا من فوائد )


س اشرح الأسس العامة التي ترتكز عليها دراسة الأخلاق


س من خلال دراستك لعلم الأخلاق – كيف يمكن علاج الخلق السئ


س صوب ما تحته خط
- علم الأخلاق مهمته إصدار احكاما تقويمية لهذا يعتبر علما وصفيا
س برهن علي صدق العبارة التالية ( الأخلاق معيارية )
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت

س ما دور ضيق دائرة الفكر في الخلق السئ



س يعتبر تحقيق المثل الأعلي من الأسس التي ترتكز عليها دراسة علم الأخلاق
اشرح ذلك



س1 أكمل العبارات التالية بما يناسبها : -
1- اذا صدقت القضية ج م فإن القضية المتداخلة معها حكمها ..............


2- اذا سلمنا بكذب القضية ( لا مسلم جبان ) فإن القضية المتناقضة معها حكمها ....
3- كل أ هوب , أو كل ب هو أ هذا الرمز يعبر عن علاقة تسمي .............
4- القضية التي لا تستغرق ايا من حديها هي ...............
5- صدق ك م يجعل حكم القضية ج م .................
6- اذا كانت القضية { الأطفال مشاغبون } صادقة فأن ما يقابلها بالتداخل حكمها ....
7- بعض أ هو ب أو بعض أ ليس هو ب رمز يعبر عن علاقة بين الحدود تسمي .....
8- القضية الكلية السالبة تعكس ................
9- القضية الجزئية الموجبة تعكس ..............
10 – القضية الكلية الموجبة تعكس إلي .............
11- استنتاج قضية من قضية أخري تخالفها في وضع كل من الموضوع والمحمول تسمي .........
12- الحد المنطقي الذي يقع الحكم علي كل أفراده سواء في الموضوع أو المحمول يسمي ..
13- التقابل بين قضيتين مختلفتين في الكم والكيف معا تسمي ...............
14- القضية الكلية الموجبة تستغرق ..................
15- كل أ هو ب أو ليس كل ب هو أ رمز يعبر عن علاقة بين الحدود تسمي ............
16- كل أ هو ب أو بعض ب هو ا رمز يعبر عن علاقة بين الحدود تسمي ............
******************************************************
س2 اختر الأجابة الصحيحة من بين البدائل التالية :-
1- اذا كانت القضية سقراط معلم افلاطون صادقة فإن ما يقابلها بالتناقض تكون
- صادقة - كاذبة - مجهولة - لا شئ مما سبق
2- صدق ج س يجعل القضية ج م
- صادقة - كاذبة - مجهولة - لا شئ مما سبق
3- القضية الجزئية السالبة تعكس إلي
- كلية موجبة - جزئية موجبة - كلية سالبة - لا عكس لها
4- كل أليس ب أو كل ب ليس أ رمز يعبر عن علاقة تسمي
- انطباق - اشتمال - انفصال - تداخل
5- ( كل ما لا يلمع ذهبا ) اذا كانت القضية السابقة صادقة فالقضية النتداخلة معها
- صادقة - كاذبة - مجهولة - لا شئ مما سبق
6- القضية الكلية الموجبة تعكس إلي
- كلية موجبة - كلية سالبة - جزئية موجبة - لا عكس لها

7- القضية الكلية السالبة تعكس إلي
- كلية موجبة - كلية سالبة - جزئية سالبة - لا عكس لها
8- حكم التقابل بين القضيتين الجزئيتين المختلفتين في الكيف
- لا تصدقان وقد تكذبان - لا تصدقان وقد تكذبان - لا تكذبان وقد تصدقان

س بين نوع القضايا التالية من حيث الكم والكيف ثم بين الحدود المستغرقة
أ – من لايملك قوته لايملك حريته
ب - قليل من الأشجار ليست مثمرة
ج – كل مالا اخلاقي يتعارض مع القانون
د – ليس كل بكاء دليلا علي الحزن

س ( الإنسان حيوان مفكر )
أ‌- اذكر نوع القضية السابقة من حيث الكم والكيف
ب‌-بين الحدود المستغرقة في المثال السابق

س علل مع التمثيل لما يأتي ( القضية السالبة تستغرق محمولها )

س علل صحه او خطأ العبارة التالية
- تستغرق القضية محمولها اذا كانت كلية فقط
-
- القضايا الكلية تستغرق موضوعها ومحمولها احيانا
-
- القضية الموجبة تستغرق محمولها والسالبة تستغرق موضوعها
س علل لما يأتي
تستغرق القضية محمولها اذا كانت سالبة

القضية الجزئية السالبة لا عكس لها

القضية الكلية تستغرق موضوعها

س هات العكس المستوي للقضايا التالية :-
1- بعض القيم الأخلاقية باقية
2- لا حر يحب الظلم
3- كل من لا يؤدي عمله مقصر
4- كل الطلاب ليسوا مدخنين
5 – بعض الا معقول في الأدب لا يفهم
6- لا مستعمر يرعي حقوق الشعب
7- بعض الفقراء عباقرة
8- الأنسان ليس جمادا
9- لا طائر يطير
س بين نوع القضايا التالية من حيث الكم والكيف ثم بين الحدود المستغرقة

القضية
النوع
المستغرق
بعض الأطفال لايكذبون


كل الطلاب المجتهدين لا يهملون


لامؤمن يخون الأمانة


ما كل الأحلام سعيدة


كل مؤمن انسان لايكذب


بعض ما ليس له قيمة مادية جميل


ليس كل ما يتمناه المرء يدركه


الزنوج سود البشرة


الناس ظرفاء


سقراط ليس اديبا


كل طالب لا يؤدي واجبه مهمل


بعض المشاعر لا شعورية


الاسئلة صعبة



س علل صحة أو خطأ العبارة التالية :
- إذا كانت القضية ( بعض الطلاب اذكياء ) كاذبة فأن حكم ( كل الطلاب اذكياء ) أنها غير معروفة – 1999

س إذا سلمت بكذب القضية التالية ( بعض الناس يتمتعون بصحة جيدة ) فما حكم القضايا المقابلة لها بالتداخل والدخول تحت التضاد مع التعليل – 2001

س هات قضيتين متقابلتين تتفقان في الكيف وتختلفان في الكم يكون موضوعها
( يهود ) ومحمولها ( صهاينة ) عين نوع العلاقة بينهما وحكم كل منهما في حالتي
الصدق والكذب – 2001

س أعد صياغة العبارة التالية لتكون صحيحة مع التعليل –
- التقابل بين لفظين يعني أمتناع الكذب بينهما .-
س ’’ كل المناضلين أحرار ’’
بفرض صدق هذه القضية – ما حكم القضايا المقابلة لها علي مربع ارسطو
س اذكر الفروق بين كل من مدعما إجابتك بالأمثلة
- حكم الكذب في تقابل التناقض وحكمه في تقابل التضاد

س اختر ما يناسب نوع التقابل لفسير العلاقة بين القضية الأصلية والقضية المقابلة لها وذلك بوضع الرقم المناسب –

القضية الأصلية
القضية المقابلة
الرقم
نوع التقابل
كل أ ب
لا أ ب

1- تناقض
لا أ ب
ليس كل أ ب

2- تضاد
بعض أ لا ب
كل أ ب

3- دخول تحت التضاد





س صنف القضايا التالية بوضع الرقم في الجدول الماثل أمامك –
1- ’’ لا أ ب تقابلها ’’ ليس كل أ ب
2- ’’ بعض أ لا ب تقابلها ’’ كل أ ب ’’
3- ’’ بعض أب ’’ تقابلها بعض أ لا ب
4- ’’ كل أ ب ’’ تقابلها ’’ لا أ ب

تضاد
دخول تحت التضاد
تداخل





م

القضية الأصلية
حكمها فرضا
القضية التي تقابلها
حكمها
1
ك . س
صادقة
................
........................
.........................

صادقة
2
...............
صادقة
ك. م
غير معروفة
3
ج . س
كاذبة
.....................
ج . م
صادقة
4
ك. م
كاذبة
ك. س
...................

غير معروفة

- أكمل الجدول السابق بالبيانات المطلوبة ( لاحظ هناك فراغين في بعض الأعمدة )
س1 اذكر قضية جزئية موجبة وافترض صدقها ثم اذكر القضايا بالتداخل والدخول تحت التضاد مع ذكر احكامها .

س2 اذا سلمت بكذب القضية التالية ( بعض المدخنين يتمتعون بصحة جيدة ) فما حكم القضايا المقابلة لها بالتداخل والدخول تحت التضاد مع التعليل .

س3 القضية ( كل ما يؤكل لا يضر ) اذكر القضايا التي تقابلها مع ذكر أحكامها

س4 علل – التقابل بالتناقض أكمل انوع التقابل بين القضايا

س5 هات قضية مستغرقة المحمول فقط ثم علي فرض صدق هذه القضية بين حكمك علي ما يقابلها من قضايا .
س6 هات قضية لا تستغرق ايا من حديها ثم علي فرضكذبها بين حكمك علي مايقابلها بالتناقض والتداخل .

س7 ( ليس كل ما يتمناه يدركه ) علي فرض صدق القضية السابقة بين حكمك علي
- القضية التي تتفق معها في الكيف وتختلف في الكم
- القضية التي تختلف معها في الكيف وتتفق معها في الكم

س8 ( كل المتفائلين ناجحون في الحياة ) ( بعض المتفائلين ناجحون في الحياة )
- ما العلاقة المنطقية بين هاتين القضيتين
- ما القضية التي تناقض القضية الأولي
- علي فرض كذب القضية الأولي ما حكم القضايا التي تقابلها علي المربع
س9 ( كل من يحب الأخرين يحبة الناس )
علي فرض صدق القضية السابقة ما القضايا التي تقابلها وما احكامها












نوع العلاقة
معناها
رمزها
الرسم
مثال
علاقة الانطباق
أو التساوي
توجد بين لفظين كليين متساويا تماما في كل ماصدقاتهما
{ كل أ هو [ }
{ كل ب هو أ }
أ​
ب​

علاقة الانفصال
توجد بين لفظين كليين أو جزئيين ماصدقات أحدهما مختلفة تماما عن ماصدقات الأخر
أ​

ب​

كل إنسان ليس جمادا
او
كل جماد ليس إنسان
علاقة الاشتمال
توجد هذه العلاقة بين لفظين أحدهما أكبر من الأخر وشامله له ولغيرة
كل أ هو ب
أو بعض ب هو أ
أ​

ب​

علاقة التقاطع
توجد هذه العلاقة بين لفظين بين ماصدقاتهما اشتراك جزئي وتوجد بين لفظ يدل علي النوع ولفظ يدل علي صفاته العرضية
ب​

أ​

بعض الطلبة أذكياء
أو
بعض الطلبة ليسوا أذكياء


 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
أسئلة مراجعة للفترة الثالثة للصف الثاني عشر لمادة ا لجغرافيا

1-عرف كل من

1-التلوث الهوائي
· هو حدوث تغير في طبيعة الهواء نتيجة استقباله لمواد صلبه أو غازية بكميات تؤدي إلى أفساد نوعية الهواء وفي تحويله إلي هواء ضار. ص 53
2-الحمولة البيئية
هي القدرة أو الطاقة القصوى للبيئة علي تحمل الأنشطة البشرية دون حدوث تدهور أو استنزاف لعناصرها. ص18
3-الضبخان
اختصار لكلمة دخان وضباب حيث يتحد الضباب مع الدخان مكوناً وسطاً حمضيا يؤثر بالضرر علي البيئة الحية وغير الحية . ص 50
4-الجدوى البيئية
· درجة الحماية والصيانة التي تتحقق للبيئة من خلال مراعاة حمولتها البيئية وعدم أفسادها عند التخطيط لاستغلال مواردها . ص 27
5- البيئة
· أي مجال مكاني يعيش فيه الإنسان ويتأثر ويؤثر فيه بما يضم هذا المجال من عناصر طبيعية ومكونات بشرية . ص 17
6-التلوث
هو تغير سلبي في بعض الخصائص الفيزيائية أو الكيميائية لعناصر البيئة الأساسية من هواء وماء وتربة .......وغير ها تتحول من عناصر مفيدة لعناصر ضارة . ص48

7- الضغط الزراعي
· تحميل التربة بمحاصيل مجهدة أو تكثيف الاستخدام الزراعي بما يفوق قدراتها البيولوجية صـ 117

8- تغدق التربة.
زيادة درجة تشبع التربة بالمياه نتيجة الإسراف في استخدام مياه الري مما يؤدى إلى طرد الهواء من مسامات التربة ليحل محلها. ص110
9- دورة التبوير.
· هي دورة تبوير الأرض لعدة سنوات متتالية ( 5 – 20 سنة ) بما يسمح باستعادة خصوبتها قبل زراعتها مرة ثانية. صـ 117
10-الطاقة
· أي مصدر من مصادر الحركة ( الشغل ) المؤدية إلى تشغيل الآلات والمعدات فضلا عن أعمال الإنارة والتدفئة والتبريد والطهي.ص141
.
11-صفر النمو السكاني
· تساوي معدلات المواليد مع معدلات الوفيات.وفي حالة الوصول إليه يتوقف النمو السكاني نحو الزيادة ويثبت عند رقم معين. ص125
12-الزراعة الراشدة
· الزراعة التي تصون القدرة البيولوجية للتربة وتعمل علي تنميتها بما يحقق الزراعة المستدامة.ص128

 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
2- علل لما يلي

1-يعتبر الفحم أكثر مصادر الطاقة تلويثا للبيئة.
· لأنه عندما يستخدم كوقود ينجم عن احتراقه كميات كبيرة من الغازات والجسيمات ومن أهمها أول ثاني أكسيد الكربون وثاني أكسيد الكبريت والكربوهيدرات . صـ146
2 –خطورة الاعتماد علي الطاقة غير المتجددة كمصدرة للطاقة.
· (أنها مصادر طاقة ناضبة لا محالة في فترة زمنيه قصيرة لا تتعدى القرن الحادي والعشرين )
· أنها طاقة ملوثة للبيئة . وتشكل اكبر مصادر تلوث الهوائي والمائي . ص153
3-إقامة مصدات بيولوجية.
- لمنع زحف الرمال علي الأراضي الزراعية وتقليل معدلات التبخر مما يزيد من القيمة الفعلية لمياه
الري .ص131
4- يعتبر تدهور الغطاء النباتي وتناقصه مظهر من مظاهر التصحر.
· لان أي تدهور في الغطاء النبات ونوعيته بتحول الصورة النباتية من صورة شجرية إلي صورة حشائشية
أو من حشائش غنية إلي حشائش فقيرة أو اختفائها وذلك يؤدى إلى انتشار التصحر.ص110
5- التصحر الطفيف ظاهرة بيئية وليس مشكلة بيئية.
· لأنه لا ينجم عنه ضرر لمظاهر الحياة إذ ينتج عنه تغير طيف في قدرات التربة والغطاء النباتي ولا يؤثران
تأثيرا واضحا في القدرة البيولوجية للبيئة .ص111
6- يعتبر فحم البيتومني أهم أنواع الفحم.
لأنه يستخدم في صناعة فحم الكوك الذي يستخدم في صهر المعادن.
3- أجب عما يلي : .

1. ما هي طرق التثبيت الميكانيكي للكثبان الرملية ؟
· بناء أسوار أو مصدات للرمال من الطابوق أو الصفيح أو أفرع الأشجار حول المزارع.
· رش سطح الكثيب أو مناطق سفي الرمال بطبقه رقيقه من المشتقات.
· حفر خنادق كبيرة في مواجهة مسار حركة الكثبان الرملية لتعطيل زحفها.
· استزراع مناطق الكثبان الرملية ومناطق الرمال الزاحفة بالأشجار. ص132
2- العلاقة بين الإفراط في قطع الأشجار وظاهرة التصحر ؟
· يؤكد هذه العلاقة (سانت بيكر )عندما يقول :"عندما تختفي الأشجار يتقدم التصحر"وعندما نحمي الأشجار ونحافظ عليها يتوارى التصحر ويختفي.والإفراط في قطع الأشجار يساعد علي شيع الجفاف واتساع دائرة التصحر. ص115
3- مظاهر التصحر الشديد جدا.
· فقدان المنطقة لمعظم غطائها النباتي.
· تحرك الكثبان الرملية الثابتة الكبيرة.
· زيادة نشاط التعرية.وبناء الكثبان الرملية. +تكوين أخاديد كبيرة. ص112
4- أاستخدامات الطاقة النووية .
· انتاج الطاقة الكهربائية
· الكشف عن الصخور والمعادن وموارد المياه.+تستخدم في الهندسة الوراثية.
· علاج بعض الأمراض . +دراسة الطبقات البيولوجية وما تحتويه.ص151
5- مظاهر التصحر الشديد.
· انتشار الحشائش والشجيرات غير المرغوبة علي حساب الأنواع المرغوبة
· زيادة نشاط التعرية المائية والربحية.
· تكوين أخاديد كبيرة. +عودة نشاط لكثبان الرملية الثابتة. ص111



 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
6- أبعاد الطاقة كمشكلة بيئيه وتنموية .
· أن معظم مصادر الطاقة المستخدمة في الوقت الحاضر غير متجددة.
· معدلات استهلاك الطاقة علي مستوى العالم تتزايد بشكل سريع وبصورة مطردة.
· وجود علاقة وثيقة بين مستقبل الطاقة ومستقبل الأمن المائي وهو بعد خطير جدا.ص142
·
7- مخاطر التصحر.
· خسارة التنوع البيولوجي.
· خسارة وسائل المقاومة البيولوجية للآفات والإمراض النباتية.
· خسارة الكثير من المواد الفاعلة في صناعة الدواء.
· فقد القدرة علي استنباط سلالات جديدة للمحاصيل الزراعية.
8- العوامل المساندة للرعي الجائر.
· تناقص مساحة أرض المرعي
· سيطرة المفاهيم الخاطئة أو التقاليد الخاطئة.
· الضغط غير العادي لحيوانات الرعي علي مناطق معينة. – الرعي المختار والمبكر
9- وسائل ضبط التصحر ومكافحته في المناطق الزراعية المطرية.
· وقف انتشار الزراعة المطرية في المناطق الهامشية .
· تنمية الإنتاج الزراعي في المناطق الزراعية الأساسية لتوفير المواد الغذائية.
· تكثيف الجهود العلمية والهيدرولوجية للكشف عن مصادر المياه الجوفية عن طريق الأقمار الصناعية.
· ترشيد قطع الأشجار والشجيرات في تلك المناطق . ص129
10-وسائل مكافحة التصحر.
· ترشيد النمو السكاني.
· ترشيد قطع الأشجار وتنميتها.
· الراعي الراشد.
· تثبيت الكثبان الرملية. - التعاون الدولي. ص124

4-فرق بين كلا مما يلي في الجدول التالي .
وجه المقارنة
الري بالتنقيط
الري بالرش

المفهـــــــــوم



يتألف من شبكة من الأنابيب البلاستيكية مثقبة بشكل يسمح بانسياب المياه إلى الخارج بكميات قليلة ويمكن التحكم في كمية مياه التنقيط وعدد ساعات الري تبعا لاختلاف أنواع النباتات وظروف المناخ في المنطقة
الري بالرش وسيلة ري اقتصادية توفر 50% من المياه إذا ما قورن بالري بالغمر ؛ويستخدم رشاشات دائرية أو محورية. ص130



وجه المقارنة
الاستزراع التعويضي
الرعي الجائر

المفهـــــــــوم



هو وضع خطة لاستزراع الأشجار بمعدلات آمنة لتعويض الأشجار المقطوعة التي تزيد من القدرة التجديدية ص115
يقصد به تحميل المرعي بإعداد وأنواع من الحيوانات لا تتفق وطبيعة وطاقة المرعي.ص115