بــــنـــات اللي رايحين 12 أدبي تجمع ( سوالف + تشجيع+ شنو بتدخلين+عن المدرسة والمواد)

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
إنضم
25 يوليو 2008
المشاركات
4,230
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
يــقـلــب غنـــاتـــيــ ((D))
الباب الثاني


نظرية المعرفة


الفلسفة هي نشاط عقلي يدرس كلي مجرد وهذا ما جعل العلم ينفصل عن الفلسفة وأول ما أنفصل عنها هي العلوم الجزئية ولم يبقى للفلسفة من موضوعات تدرسها سوى ثلاث موضوعات تسمى (مباحث الفلسفة)


مباحث الفلسفة


مبحث الوجود مبحث المعرفة مبحث القيم
الانطولوجيا الابستومولوجيا الاكسيولوجيا
يحاول الإجابة على جميع يحاول الإجابة على جميع التساؤلات يدرس القيم الأساسية
الأسئلة الخاصة بالكون الخاصة بالمعرفة الإنسانية وينقسم الكبرى
والوجود الكلي المجرد إلى 3 أقسام 1-قيمة الحق
مثل:1-هل الوجود له أصل 1-مصادر المعرفة يدرسها علم المنطق
واحد مثل:من أين نحصل على المعرفة 2-قيمة الخير
-2ما هي طبيعة الوجود وما هي وسائل المعرفة يدرسها علم الأخلاق
2-إمكانية المعرفة 3-قيمة الجمال
هل معارف الإنسان صحيحة؟ يدرسها علم الجمال
ما هي حدود المعرفة الإنسانية؟
3-طبيعة المعرفة
علاقة الإنسان بموضوع المعرفة

وهذه المباحث مترابطة ومتكاملة فيما بينها



مصادر المعرفة

المشكلة الأولي التي تتعرض لها نظرية المعرفة هي البحث عن مصدر المعرفة ومحور المشكلة هي :-
السؤال عن ( من أين تأتينا المعرفة ؟ )
يختلف الفلاسفة في الإجابة علي هذه الأسئلة
1- فمنهم من يرجع مصدر المعرفة للحواس ( المذهب الحسي أو التجريبي)
2- ومنهم من يرجع المعرفة إلي العقل ( المذهب العقلي )
3- ومنهم من يرجه المعرفة إلي ( الحدس )و الشعور المباشر ( المذهب الحدسي )
4- ومنهم من يرجع المعرفة إلي ما تحققه من منفعة واثر عملي في الواقع ( المذهب البرجماتي )

** أولا :- مصدر المعرفة عند التجريبيين


( المذهب الحسي أو التجريبي )

# الفكرة الأساسية في المذهب التجريبي هي أن
كل معارفنا تنشأ عن التجربة الحسية التيندركها مباشرة بالحواس



كل معارفنا تنشأ عن التجربة الحسية التي ندركها مباشرة بالحواس




## الأفكار العامة للمذهب التجريبي :-
1- الحواس هي المصدر الوحيد و الرئيسي لكل المعارف
2- رفضوا التسليم بوجود أفكار فطرية موروثة
3- لا توجد أحكام في العقل سابقة علي التجربة
 
التعديل الأخير:
إنضم
25 يوليو 2008
المشاركات
4,230
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
يــقـلــب غنـــاتـــيــ ((D))
1- الإنسان عند التجريبيين يولد وعقلة صفحة بيضاء و الحواس هي التي تخط علية المعرفة
من أشهر فلاسفة المذهب التجريبي : قديما أرسطو & الذريين
حديثا جون لوك & ديفيد هيوم
1- جـون لــوك
جون لوك أول من جعل مشكلة المعرفة الإنسانية موضوعا مستقل للبحث المنظم من خلال إتباع منهج خاص في (التحليل )
# مذهبة التجريبي :- أسس جون لوك مذهبة في المعرفة علي مبدأين أساسيين
أ ) الحواس والتجربة الحسية هما مصدر كل معرفة
ب) رفض وجود أفكار فطرية أو أحكام عقلية سابقة علي التجربة
ومن أهم أقول جون لوك ( ليس في العقل شئ لم يكن من قبل في الحس )
# تحليل التجربة عند لوك :-
يري لوك أن هناك نوعان من التجربة يزودان العقل بالمعرفة وهما
1 – التجربة الخارجية 2- التجربة الداخلية
(الحواس الخمس ) (الشعور و الأفكار)
وهي المعرفة التي يحصل عليها الإنسان هي المعرفة الداخلية للإنسان
عن طريق الحواس الخمسة من تأثير الأشياء مثل: الشعور بالجهد و الحرارة
الخارجية عليها والتي يعبر عنها الإنسان
من خلال الأفكار
إذن الأساس عند لوك هو التجربة الحسية ولكنه يعطي دور للعقل في إتمام المعرفة

تحليل الأفكار الناتجة عن التجربة
ميز لوك بين نوعين من الأفكار
الافكار البسيطة
هي مصدرها الاحساس
وعادة ما يكون عن احساس واحد
والافكار البسيطة لها 4 أنواع :-
1- أفكار صادرة عن احساس واحد
2- أفكار صادرة عن عدة حواس
3- أفكار صادرة عن التأمل
4- أفكار صادرة عن التأمل و الحس معا



الأفكار المركبة
هي الأفكار التي يركبها العقل من الأفكار البسيطة
والأفكار المركبة لها 3 انواع:-
1- فكرة واحدة مركبة من اكثر من فكرو بسيطة
المقارنة بين فكرتين مركبتين

 
إنضم
25 يوليو 2008
المشاركات
4,230
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
يــقـلــب غنـــاتـــيــ ((D))
** 2- ديفيـد هيـوم
يرفض هيوم كل معرفة أولية ( سابقة ) علي التجربة الحسية
وكل معارفنا تتألف من الادراكات الحسية الاتية من التجربة الحسية







يقسم هيوم هذه الادراكات الحسية من حيث درجة وضوحها و شدتها إلي
تقسيم الادراكات الحسية


الانطباعات الحسية
وهي الصور الحسية المباشرة التي تنقلها الحواس من موضوع الحس الخارجي.
مثال: لمس شئ حار

لذلك فهي قوية و ناصعة


الأفكار
وهي تذكر الانطباعات الحسية السابقة بعد زوال المؤثر الخارجي
مثال: تذكر احساس الشئ الحار بعد فترة
لذلك فهي أقل وضوحا و أضعف تأثيرا من الانطباعات
الافكار نوعان: بسيطة ، و مركبة

- يقول هيوم أن ( من فقد حاسة فقد علما ) بمعني أن من فقد حاسة السمع فقد معها علم الموسيقي المرتبط بهذه الحاسة
** كيف تترابط الأفكار عند هيوم ؟
- ارتباط الأفكار وتكوين المعاني :
يري هيوم أن الأفكار ترتبط بعضها البعض وفق لقوانين تداعي المعاني
قوانين تداعي المعاني

التشابه
الفكرة تستدعي فكرة اخري إذا كان بينهما تشابه
مثال: رؤية التمثال يستدعي فكرة صاحب التمثال

التجاور الزماني
الفكرة تستدعي فكرة اخري إذا وقعتا في زمن واحد
مثال: تاريخ 2أغسطس يستدعي فكرة الغزو العراقي


التجاور المكاني
الفكرة تستدعي فكرة اخري التي حدثت في نفس المكان
مثال: رؤية المدرسة تستدعي فكرة المدرس المحبوب

العلية
الفكرة تستدعي فكرة اخري المسبب لها
مثال: رؤية دخان تستدعي فكرة الحريق


وبواسطة قوانين تداعي المعاني تتكون المعاني الكلية عند هيوم .
**معيار صدق الأفكار عند هيوم:
- صدق الأفكار عند هيوم يكون بتحليلها و ردها إلي التجربة
- الفكرة التي لا نجد لها أصل حسي أو في التجربة الحسية تعد فكرة باطلة
** تحليل فكرة السببية:
- يري هيوم أن مبدأ العلية أو السببية لا يتضمن أي نوع من الضرورة أو الحتمية
- السببية عند هيوم ما هي إلا عادة ذهنية ترسخت في الذهن عن طريق التكرار وليس لها أصل حسي ولا تثبتها التجربة الحسية أذن ففكرة العلية أو السببية هي فكرة باطلة
 
إنضم
25 يوليو 2008
المشاركات
4,230
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
يــقـلــب غنـــاتـــيــ ((D))
المنطـــــــق
الباب الرابع :المنطق
تمهيد
(1) موضوع المنطق:-
كلمة ( منطق ) في اللغة العربية مشتقة من النطق أو الكلام ولكن هل أي كلام يعتبر منطق؟ لا فالكلام هنا يعني الكلام الدال علي تفكير لا مجرد همهمات ليس لها معني. فكلمة ( منطق ) تجمع بين الكلام والتفكير في آن واحد.
1- أما كلمة ( منطق ) في اللغات الأوروبية تعني Logic في الانجليزية وهي مشتقة من الكلمة اليونانية Logos والتي تعني العقل والنطق والكلام وهنا يجمع بين التفكير أو العقل والنطق أو الكلام وهي تعني اللغة الاستدلالية. وأرسطو لم يستخدم كلمة المنطق.
- تعريف المنطق عند الفلاسفة:-
أ) أرسطو:- المنطق هو آله الفكر والعلم أو صورته
ب) توما الاكويني:- الفن الذي يكفل لعمليات العقل الاستدلالية تنظيم خالي من الخطأ.
ج) جيفونز:- علم قوانين الفكر

* إذن المنطق هو العلم الذي يبحث في المبادئ العامة للتفكير الصحيح ليضع القوانين الأساسية للفكر. ليميز بين الأحكام والعمليات الذهنية الصحيحة والفاسدة.

والتفكير المقصود هنا هو التفكير الاستدلالي.
Z المنطق هنا يهتم بصورة الفكر لا مادته والمقصود بصورة الفكر هو ترابط الفكر مع نفسه أو الاتساق بين المقدمات والنتائج دون النظر عن مطابقة هذا الفكر للواقع ( لذلك سمي بالمنطق الصوري ). أما حديثاً فأهتم المناطقة باتفاق الفكر مع الواقع وجعلوا المنطق مادي.

Z وتحليلنا للمعرفة والتفكير الإنساني نجده يتكون من:-
أ) صورة الفكر ب) مادة الفكر
القالب الشكلي المجرد الذي ينظم فيه المعرفة صور المضمون المادي أو الحقائق
( العبارات / معاني / إحساسات ) المعاني الموجودة في الواقع

وتبعاً لهذا تكون يكون هناك نوعان من المنطق:-
منطق صوري منطق مادي
يدرس الفكر من حيث صورته وقوانينه صورية يتهم بمضمون الفكر ومادته
ومدي مطابقته للواقع
(2) المنطق والحياة اليومية:-
قد يظن البعض أننا لا نستخدم المنطق في حياتنا اليومية وأننا بعيدين كل البعد عن المنطق. إلا أن العكس صحيح فإننا نفكر في أمورنا ونحل مشاكلنا من خلال قضايا ننظمها في شكل منطقي.
مثال! إذا قال لك صديقك أن اليوم عطلة رسمية فإنك تعرف أن اليوم تعطل المدارس فلا تذهب إلي المدرسة. فأنت فكرت من خلال المنطق كالآتي اليوم عطله؟ في العطلات تغلق المدارس إذن اليوم تعطل المدارس
( القياس )


! أهمية المنطق ووظائفه:-

1- يضع القوانين العامة التي يعمل الفكر بمقتضاها.
2- يوضح المنطق نقاط الخطأ في التفكير و أسبابها.
3- يزودنا المنطق بمهارات التفكير النقدي وإقامة البراهين علي أفكارنا.
4- يضيف المنطق المناهج المستخدمة في العلوم والأسس التي تعتمد عليها ( منهج استقرائي / منهج استنباطي / منهج استدلالي )



(3) المنطق ودراسة التفكير:-
المنطق يوضح خصائص التفكير المنطقي السليم المؤدي إلي معرفة الحقيقة ويحدد المبادئ الأساسية لهذا التفكير السليم والتي يسميها ( قوانين الفكر ) كما يوضح الأخطاء التي تقع فيها ويحاول علاجها.

(4) قوانين الفكر في المنطق الأرسطي:-
اهتم المناطقة منذ القدم بالكشف عن القوانين التي يخضع لها التفكير الإنساني للتوصل إلي الحقائق أو النتائج الصادقة وهي:-

أولاً:- قانون الذاتية أو قانون الهوية:-
هو القانون الذي يحكم أن الشئ هو ذاته ولا يمكن أن يكون شئ غير ذاته ورمزه
( أ هو أ )
مثال ! الكتاب هو الكتاب / الأسد هو الليث

ثانياً:- قانون عدم التناقض:-
أن الشئ لا يمكن أن يتصف بصفة ما ونقيضها في آن واحد رمزه
( ( أ ) لا يمكن أن يكون ( ب ) ولا ( ب ) في آن واحد )
مثال ! الحجرة لا يمكن أن تكون مضيئة ولا مضيئة في آن واحد

ثالثاً:- قانون الثالث المرفوع أو الوسط الممتنع:-
إن الشئ إما أن يتصف بصفة معينة أو نقيض هذه الصفة ولا ثالث بين هذ1. أي لا يمكن أن يتصف بالصفة والنقيض معاً.
مثال ! فالحجرة إما أن تكون مضيئة أو مظلمة ولا ثالث لهذين الاحتمالين.
صورة القانون الرمزية هي
( ( أ ) لابد أن يكون ( ب ) أو ( ليس ب ) ولا ثالث بينهما )




(5) أهم موضوعات المنطق:-
يقسم المنطق إلي ثلاث مباحث رئيسية هي:-
أ) مبحث الحدود أو الألفاظ Z وهو يدرس الألفاظ من حيث دلالتها المنطقية.
ب) مبحث القضايا Z ويدرس القضايا المنطقية من حيث أنواعها ومعايير الصدق فيها أو الكذب
ج) مبحث الاستدلال Z أنواع الاستدلال وقواعده. ويقصد بالاستدلال انتقال العقل من المعلوم إلي المجهول من قضايا يسلم بصحتها إلي قضايا أخرى لازمة عنها.
 
إنضم
25 يوليو 2008
المشاركات
4,230
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
يــقـلــب غنـــاتـــيــ ((D))
الباب الرابع


الفصل الأول


الحدود المنطقية

z معني الحد المنطقي:-
الحد المنطقي هو اللفظ الذي يصلح أن نخبر به عن شئ أو نخبر عنه بشي.
مثال ! لفظ أو حد ( إنسان )
! نخبر به ( إبراهيم إنسان / عبد الله إنسان ) خبر
! نخبر عنه ( الإنسان كائن مفكر ) مبتدأ
* قد يكون الحد المنطقي كلمة واحدة ( إنسان ) أو عده كلمات ( دولة الكويت ).
وقد يكون اسماً أو فعلاً أو صفة.

(1) الحد الكلي والحد الجزئي

تصنف الحدود من حيث الكم ( العدد ) إلي:-
1- الحد الكلي:-
وهو لفظ يطلق علي أفراد كثيرة تشترك جميعها في صفات واحدة عامة بينها مثل ( إنسان – مدرسة – شجرة – بيت ) كذلك المعاني المجردة ( الحق – الخير – الجمال – الفضيلة )
2- الحد الجزئي:-
هو لفظ يطلق علي فرد واحد معين بذاته مثال ! عبد الله – زينب / مدرسة الجهراء –
شجرة تفاح – شجرة الموز
ويدخل ضمن هذا الحد اسم العلم ( عبد الله / زينب / ألفت )
##هل يمكن تحويل الحد الكلي الي حد جزئي
يمكن تحويل م الحد الكلي إلي حد جزئي
1- اسم الإشارة مثال : مدرسه اسم إشارة هذه مدرسه
2- التخصيص مثال : كتاب التخصيص كتاب فلسفة
3- الإضاف مثال : سيارة الإضافة سيارة المدير
4- أل التعريف مثال: طالب أل التعريف الطالب
* كما يمكن أن يتحول ( الحد الجزئي ) إلي حد كلي ! بالتعميم
مثال ! الحد الجزئي ( كتاب الفلسفة ) يتحول إلي حد كلي ( كتاب )
## الكلــــيات الخمـــــــــس:-
هي ألفاظ أو حدود كلية

1- النوع:-
لفظ كلي يطلق علي مجموعة من الأفراد يتشابهون معاً وتجمعهم صفات واحدة مشتركة إنسان / شجرة
مثال ! لفظ ( شجرة ) نوع لأنه يطلق علي مجموعة من الأشجار يتشابهون معاً في صفات واحدة وهي
( الجزع / الأوراق / الساق )

2- الجنس:-
لفظ كلي يطلق علي مجموعة من الأنواع تشترك معاً في صفات عامة كلية تميز هذا النوع عن غيره من الأنواع ( ولا تميز أفراد النوع عن بعضهم )
مثال ! لفظ ( نبات ) يطلق علي مجموعة من الأنواع ( شجرة / ورود / حشائش ) تشترك في صفات عامة ( اللون أخضر ) تميز هذا النوع عن غيره من الأنواع.

*** النوع والجنس لفظان نسبيان لا يفهم أحدهما إلا بالنسبة للأخر فالنوع يمكن أن يكون جنس لما تحته من أنواع والجنس يمكن أن يكون نوع لما فوقه من أجناس
لفظ ( إنسان ) جنس لما تحته من أنواع ( عبد الله / زينب / أحمد / حسين ) ( إنسان ) نوع لما فوقه من أجناس ( حيوان )
z شجرة ( فورفوريوس )
كائن جنس الأجناس ( جنس عال )
جسم جنس متوسط – نوع عال
جسم حي جنس متوسط – نوع متوسط
حيوان جنس قريب – نوع متوسط
إنسان نوع الأنواع – نوع سافل

عبد الله زينب مريم أميمه احمد علي




3- الفصل:-
صفة كلية ذاتية أو أساسية في الشئ الذي نصفه
تفصل وتميز بين أفراد نوع معين وأفراد نوع أخر وهذه الصفة " لا يمكن تصور الشئ بدونها "
مثال ! صفة ( التفكير ) صفة أساسية تميز أفراد النوع البشري عن غيرهم من أفراد الأنواع الأخرى. ولا يمكن تصور الإنسان بدونها.

4- الخاصة:-
صفة كلية غير أساسية ولا ذاتية في الشئ الذي نصفه
فهي صفة عرضية خاصة يمكن تصور الشئ بدونها
مثال ! ( صفة التدخين ) صفة عرضية تصف الإنسان إلا أنها ليست أساسية.


5- العرض العام:-
صفة كلية غير ذاتية ولا أساسية في الشئ الموصوف والصفة العرضية تكون مشتركة بين مختلف أنواع الجنس الواحد ولا تخص نوع منها دون الأخر.
مثال ! (النمو) صفة عرضية تميز أنواع (الجسم الحي) ولكنها لا تفصل بين الحيوان ولا النبات ولا الإنسان.













(2) تقابل الألفـــــاظ

التقابل هو إطلاق لفظين متعارضين علي شي واحد
مثال : الطالب فاهم الدرس و غير فاهم

التقابل نوعان

تقابل بالتناقض

يكون بين لفظ مثبت ونفيه
مثال : ابيض ___ لا ابيض
صفه و نفيها
أحكام الصدق والكذب:
تقابل بالتضاد

يكون بين لفظين مثبتين مختلفين تمام الاختلاف
مثال : ابيض ___ أسود
صفه و عكسها
أحكام الصدق والكذب:







دعـــــــواتكم تتحقق كــــــــل امـــنــيــاتي



:yaaaaaarb::yaaaaaarb::yaaaaaarb:


وبالتـــــــورفيق للجـــــــمــيــع
 
التعديل الأخير:

FsForya

New member
إنضم
8 يونيو 2009
المشاركات
1,134
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
(*_^) q8
مشكوره كويتيه :)

بس شكله الفلسفه يخخخرع يبوووي حففففففففففظ شكثر والمنطق فهم +حفظ احسسه صععب الله يستتر :(
 

سآرآ

New member
إنضم
12 يوليو 2011
المشاركات
51
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
كويتيه مزيونه

يعطيج آلعآفيه مآ قصرتي

و آلله يوفقج و يحقق آمنيآتج
 

7aNoNii

New member
إنضم
16 فبراير 2011
المشاركات
12
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
يمآآآآآآآآآآآآآآآآي ذكرتيني شكلي بنحآآآآش ومالي رجعه لوووول لالااضحك
يارب توفقنأأأ طبعا حييل خايفه واحلى ماده عندي تآآريخ لائنها الماده الوحيده الي افهم فيهاا اما آلباجي عندي صعبين وآصعب ماده عندي عربي وجغرافيآآآ
والله يعيناا ع لحظة انتظآآر النتايج اذا هالسنه بجينآ مع بنات 12 لائنه نتخيل انفسناا بدآالهم شلون على روحنآ ;(
الله يوفق الجميع يآآرب
ومشكوورة حبيبتي على التجمع مآآقصرتي
 

ρeαrℓ

New member
إنضم
24 يناير 2011
المشاركات
1,352
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
LONDON
يقولون الفرنسي صعب .. وتكتبين موضوع مثل العربي والانجليزي << العربي والانجليزي مافلحنا فيهم هالدور فرنسي الله يستر .. والعلمي يخلصون قبلنا بيوم
 

شغآف الروح

New member
إنضم
7 فبراير 2009
المشاركات
588
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
Q8 ♥ ..||~
الله ونـآسـه بنـآت مـآني مصـدقـه أننـآ بنتخـرج وآخـر سنـة لنـآ
صج احسسسس اني طآيـرة من الفرحة لأنـي بصيـر خريـجة
ولأنـه اخر جنطة بشتريهـآ آخر كشكـول آخـر نفنون آخر جوتي عزكم الله آخر اقلام ...الخ
حسسيت انة السنين بسسرعة طآرت مآانسسى شكلي بأول يوم ابتدآئي والحـين آنـآ بدش 12 ان شاء الله
وبتخـرج وان شاء الله ادش الجآمعة وفتك من سنين التعب والدرآسة والسهر والتوتر والبجـي
وهـم خآيفـه من 12 ساعات اقول يلا خليني ادش وفتك بس هم ارد آخـآف
وقول ياربي خآيفة ادشهآ ومآجيب مجموع معني انـآ نوعي خوآفة ماعندي ثقة بنفسي بأمور الدرآسة
و شاطرة ودرس بس جد جد حدددي متصرقعة من 12
ودي اغمض عيني وفتحـهآ ويقولولـي ترآ تخرجتي روحي قدمي اورآقـج للجآمعة يالله
الله يوفقنآ ويطير الايـآم بسسرعة ويرزق كل وحـدة النسبـه اللي بـآلـهآ
بنـآت تكفـون أدعـولي اجيـب النسبـه وان شعور الخـوف يروح عنـي ويصير عنـدي طـآقه
 
التعديل الأخير:
إنضم
25 يوليو 2008
المشاركات
4,230
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
يــقـلــب غنـــاتـــيــ ((D))
لا الفرنسي مو تكتبين تعبير نفس الانجليزي
لا هو نفس اللي خذينا sms بس



اي والله الله يستر انا هالسنه ياااي بجيت على١٢
وكل ما اسمع اغنية احلام ازيد البجي
نجحنا والله وفقنا واخر صبرنا نلنا
فرحنا من قبل لكن اكيد الفرحه هذي غيير
 
إنضم
14 فبراير 2009
المشاركات
1,285
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
Kuwait City
الله يوفقنـــا انشالله

:)



تششششكرآإت حبيبتي كويتيه مزيونه
ع هالتجمممع الحلوووو



:)




حمستينااا اكثرررر
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.