الباب الثاني
نظرية المعرفة
الفلسفة هي نشاط عقلي يدرس كلي مجرد وهذا ما جعل العلم ينفصل عن الفلسفة وأول ما أنفصل عنها هي العلوم الجزئية ولم يبقى للفلسفة من موضوعات تدرسها سوى ثلاث موضوعات تسمى (مباحث الفلسفة)
مباحث الفلسفة
مبحث الوجود مبحث المعرفة مبحث القيم
الانطولوجيا الابستومولوجيا الاكسيولوجيا
يحاول الإجابة على جميع يحاول الإجابة على جميع التساؤلات يدرس القيم الأساسية
الأسئلة الخاصة بالكون الخاصة بالمعرفة الإنسانية وينقسم الكبرى
والوجود الكلي المجرد إلى 3 أقسام 1-قيمة الحق
مثل:1-هل الوجود له أصل 1-مصادر المعرفة يدرسها علم المنطق
واحد مثل:من أين نحصل على المعرفة 2-قيمة الخير
-2ما هي طبيعة الوجود وما هي وسائل المعرفة يدرسها علم الأخلاق
2-إمكانية المعرفة 3-قيمة الجمال
هل معارف الإنسان صحيحة؟ يدرسها علم الجمال
ما هي حدود المعرفة الإنسانية؟
3-طبيعة المعرفة
علاقة الإنسان بموضوع المعرفة
وهذه المباحث مترابطة ومتكاملة فيما بينها
مصادر المعرفة
المشكلة الأولي التي تتعرض لها نظرية المعرفة هي البحث عن مصدر المعرفة ومحور المشكلة هي :-
السؤال عن ( من أين تأتينا المعرفة ؟ )
يختلف الفلاسفة في الإجابة علي هذه الأسئلة
1- فمنهم من يرجع مصدر المعرفة للحواس ( المذهب الحسي أو التجريبي)
2- ومنهم من يرجع المعرفة إلي العقل ( المذهب العقلي )
3- ومنهم من يرجه المعرفة إلي ( الحدس )و الشعور المباشر ( المذهب الحدسي )
4- ومنهم من يرجع المعرفة إلي ما تحققه من منفعة واثر عملي في الواقع ( المذهب البرجماتي )
** أولا :- مصدر المعرفة عند التجريبيين
( المذهب الحسي أو التجريبي )
# الفكرة الأساسية في المذهب التجريبي هي أن
كل معارفنا تنشأ عن التجربة الحسية التيندركها مباشرة بالحواس
كل معارفنا تنشأ عن التجربة الحسية التي ندركها مباشرة بالحواس
## الأفكار العامة للمذهب التجريبي :-
1- الحواس هي المصدر الوحيد و الرئيسي لكل المعارف
2- رفضوا التسليم بوجود أفكار فطرية موروثة
3- لا توجد أحكام في العقل سابقة علي التجربة
التعديل الأخير: