أقدم لكم تلخيص شامل للفترة الأولى والفترة الثانية لمادة الدستور للصف الثاني عشر بعد تجديد المنهج وزيادة الضعف تقريبا . بالتقريب كان الكتاب السابق 90 صفحة الأربع فترات . الآن الكتاب حجمه 180 صفحة تقريبا للأربع فترات .التلخيص هذا للفترة الأولى والفترة الثانية .
التلخيص مرتب كالآتي :
1-تلخيص كل فصل ثم حل تقويمه بالكتاب المدرسي (المجموع حوالي 57 صفحة) 2-بالآخر توجد نماذج لاختبارات الفترة الأولى والثانية . (المجموع حوالي 20 صفحة)
1- همزة القطع : هي التي تظهر على الألف أو تحته أوقبله في أول الكلمة مثل : أمن – ءامن /آمن –إكرام – إيمان . و تُنطق أثناء الوقف أو الوصل .
-- مواضعها :
أ- في الحروف : مثل :
إن – أن – إلا – إلى – ألا + همزة المضارعة + همزة الاستفهام .
ب- في الأسماء :
- أسماء الأعلام : أحمد – أزربيجان – أحلام / أسماء " اسم فتاة " – أكرَم " اسم ولد "
- مصادر الأفعال الرباعية : إكرام – إيمان – إخراج – إرادة – إضرار – إقرار – إغضاب .
ج- في الأفعال :
- ماضي الثلاثي المبدوء بهمزة : أكل – أمر – أخذ – أنِس – آض - ............ - ماضي الرباعي وأمره : أهمل – أسعد – أنزل – آمن – أراد – أعاد – أفهمَ 2- همزة / ألف الوصل : هي همزة لا تكتب على الألف ، و لا تحته ، ولا تُنطق في حالة الوصل ، ولكنها تُنطَق في أول الكلام .
-- مواضعها : أ- في الحروف : في حرف ( ال ) فقط مثل : النور – السلام – الرحمة – الروح – الوفاء . ب- في الأسماء : - الأسماء الآتية : ابن – ابنة – اسم – اثنان – اثنتان – امرؤ – امرأة – ايم الله – ايمن الله . - مصادر الأفعال الخماسية : انتصار – استلام – استماع – اعتدال – ارتياح – انهزام . - مصادر الأفعال السداسية : استعداد – استهانة – اطمئنان – استهلال – استيطان . ج : في الأفعال : - أمر الثلاثي : انهض – العب – اسمع – اشرب – ارجع – افهم – اعملوا – اخرجن - .. - ماضي و أمر الخماسي : انطلق – اعتدل – استمع – اعتاد/اعتدْ – انعدم – اختار/اختر - ماضي و أمر السداسي : اطمأن/اطمئن – استخرج – استمال/استمِل – استغفر . تدريب : 1- اقرأ القطعة التالية ثم بيّن همزات القطع وهمزات الوصل مع بيان السبب : " أيها الطالب ؛ ضع مستقبلك أمام عينيك ، واختر الطريق الصحيح الذي تصل منه إلى غايتك ، وأعمِل عقلك فيما يفيدك ، واصبر على ما تجد من عقبات وإرهاق ، وأْمُرْ نفسك و أصدقاءك بضرورة المواظبة على المذاكرة وطاعة الله فيما أمرك به ، واستمسك بدينك ، واسعَ إلى الخير ، فإنك – إن فعلت هذا – حققت ما تمنيت ، واستمسكت بالعروة الوثقى ......... " ثانيا : (ال) الشمسية ، (ال) القمرية - اللام القمرية : هي التي تنطق وتكتب مثل : الحياة – الأمل – الكذب – الإيمان – المنى . وتأتي قبل أحد الأحرف المجموعة في عبارة " ابْغِ حجك ، و خَفْ عقيمه " مثل : الأهل – الغفور – الحادي – الجهل – الكلام – الولي – الخطأ – الفهد – القيوم – المهيمن – الهادي ............ - اللام الشمسية : هي التي تكتب و لا تنطق مثل : الشمس – الروح – النور – السعادة .
1- "واو" كلمة عمرو : تظل كما هي في حالتي الرفع والجر وتكون حركة الإعراب تقديرية – و تقلب هذه الواو ألفا في حالة النصب ، وتكون حركة الإعراب ظاهرة ................................................. 2- همزة " امرؤ " تكتب على الواو في حالة الرفع ، و على الألف في حالة النصب ، وعلى الياء في حالة الجر .................................................. .................................................. .................. 3- الاسم المنصوب الذي يأتي بعد " ما الاستفهامية + لام البعد - + كاف الخطاب " يعرب حالا منصوبة : ما لكم خائفين – ما لهم عن التذكرة معرضين - ما لك مضطربا ..... على اعتبار أن " ما " اسم مبني في محل رفع مبتدأ ، وشبه الجملة من الجار والمجرور في محل رفع خبر أفعال : هي الكلمات التي تدل على ما يدل عليه الفعل ، ولكن لا تقبل علامات الفعل – أي لا تقبل تاء الفاعل ، أو نون النسوة ، أو واو الجماعة أو ..................... و تنقسم إلى : أ- أسماء أفعال ماضية : هيهات – شتان – سرعان ب- أسماء أفعال مضارعة : أف – أوَّه – وا – واها – وي – قط – بخ – آه ..... ت- أسماء أفعال أمر : رويد – صه – مه – إيه – هيْت – بله – " دونك " بمعنى : خذ - "عليك" بمعنى : الزم – "إليك عني " بمعنى : تنحّ – بالإضافة إلى ما جاء من الفعل على وزن ( فَعَالِ ) مثل : حذار – تراك – دراك – نزال - .................... س : ما الفرق بين إعراب ما تحته خط فيما يلي : إلا تنصروه فقد نصره الله – ابتعدوا عن الظالم ، وعليكم ألا تنصروه تدريب : اقرأ القطعة التالية ثم أعربها تفصيليا : لقد بدأ اهتمام الدولة بالثقافة واضحا في هذه الأيام اعتقادا بأهمية الثقافة في بناء العقول ، ومهرجان القراءة للجميع أعظم المشروعات التي تهتم بثقافة الأطفال و الشباب ، وتهذيب سلوكهم ، فنعم المعلم الكتاب ، وشتان بين العلم والجهل ." س: ما الفرق بين الهاء المربوطة و التاء المربوطة ؟ ج: الهاء المربوطة : ليس عليها نقطتان ، وتنطق " هاء " عند الوصل وكذلك عند الوقف . التاء المربوطة : ليس عليها نقطتان ، تنطق "هاء " عند الوقف ، و"تاء " عند الوصل . س : ما الفرق بين همزة " آداب " و همزة " مآذن " ؟ ج : همزة " آداب " عبارة عن همزتين والأصل ( أأداب ) و مثلها : آباء - آفات آلاء . أما همزة " مآذن " فهي عبارة عن همزة وألف ، والأصل ( مأاذن ) ومثلها : مآرب تدريب : أعرب ما يطلبه منك المدرس من خلال العبارة التالية : كل إنسان يريد النجاح لا بد أن يعمل بجد لكي يصل إلى هدفه الذي يسعى إليه و عندئذ سيجد سعادة كبرى عند تحقيقه ، ويجب عليك أيها الطالب أن تحدد هدفك جيدا ، وتعرف الطريق الذي يوصلك إليه ، وتسأل نفسك عما يجب عليك حتى تصل إلى ما تريد . و إذا استطعت الإجابة عن هذا السؤال ، وعملت بجد وإخلاص فستشعر بسعادة نفسية أعظِم به سعادة كما ستجد لذة في العمل ، وسعادة عند التغلب على الصعاب التي تعترض طريقك ، وتؤمن بالحكمة التي تقول : العمل المتواصل يحقق النجاح العظيم .
انتهى,,
بالتوفيق ,,
ملحوظات مهمة :
1- "واو" كلمة عمرو : تظل كما هي في حالتي الرفع والجر وتكون حركة الإعراب تقديرية – و تقلب هذه الواو ألفا في حالة النصب ، وتكون حركة الإعراب ظاهرة ................................................. 2- همزة " امرؤ " تكتب على الواو في حالة الرفع ، و على الألف في حالة النصب ، وعلى الياء في حالة الجر .................................................. .................................................. .................. 3- الاسم المنصوب الذي يأتي بعد " ما الاستفهامية + لام البعد - + كاف الخطاب " يعرب حالا منصوبة : ما لكم خائفين – ما لهم عن التذكرة معرضين - ما لك مضطربا ..... على اعتبار أن " ما " اسم مبني في محل رفع مبتدأ ، وشبه الجملة من الجار والمجرور في محل رفع خبر أفعال : هي الكلمات التي تدل على ما يدل عليه الفعل ، ولكن لا تقبل علامات الفعل – أي لا تقبل تاء الفاعل ، أو نون النسوة ، أو واو الجماعة أو ..................... و تنقسم إلى : أ- أسماء أفعال ماضية : هيهات – شتان – سرعان ب- أسماء أفعال مضارعة : أف – أوَّه – وا – واها – وي – قط – بخ – آه ..... ت- أسماء أفعال أمر : رويد – صه – مه – إيه – هيْت – بله – " دونك " بمعنى : خذ - "عليك" بمعنى : الزم – "إليك عني " بمعنى : تنحّ – بالإضافة إلى ما جاء من الفعل على وزن ( فَعَالِ ) مثل : حذار – تراك – دراك – نزال - .................... س : ما الفرق بين إعراب ما تحته خط فيما يلي : إلا تنصروه فقد نصره الله – ابتعدوا عن الظالم ، وعليكم ألا تنصروه تدريب : اقرأ القطعة التالية ثم أعربها تفصيليا : لقد بدأ اهتمام الدولة بالثقافة واضحا في هذه الأيام اعتقادا بأهمية الثقافة في بناء العقول ، ومهرجان القراءة للجميع أعظم المشروعات التي تهتم بثقافة الأطفال و الشباب ، وتهذيب سلوكهم ، فنعم المعلم الكتاب ، وشتان بين العلم والجهل ." س: ما الفرق بين الهاء المربوطة و التاء المربوطة ؟ ج: الهاء المربوطة : ليس عليها نقطتان ، وتنطق " هاء " عند الوصل وكذلك عند الوقف . التاء المربوطة : ليس عليها نقطتان ، تنطق "هاء " عند الوقف ، و"تاء " عند الوصل . س : ما الفرق بين همزة " آداب " و همزة " مآذن " ؟ ج : همزة " آداب " عبارة عن همزتين والأصل ( أأداب ) و مثلها : آباء - آفات آلاء . أما همزة " مآذن " فهي عبارة عن همزة وألف ، والأصل ( مأاذن ) ومثلها : مآرب تدريب : أعرب ما يطلبه منك المدرس من خلال العبارة التالية : كل إنسان يريد النجاح لا بد أن يعمل بجد لكي يصل إلى هدفه الذي يسعى إليه و عندئذ سيجد سعادة كبرى عند تحقيقه ، ويجب عليك أيها الطالب أن تحدد هدفك جيدا ، وتعرف الطريق الذي يوصلك إليه ، وتسأل نفسك عما يجب عليك حتى تصل إلى ما تريد . و إذا استطعت الإجابة عن هذا السؤال ، وعملت بجد وإخلاص فستشعر بسعادة نفسية أعظِم به سعادة كما ستجد لذة في العمل ، وسعادة عند التغلب على الصعاب التي تعترض طريقك ، وتؤمن بالحكمة التي تقول : العمل المتواصل يحقق النجاح العظيم .
أنــاآ الصراآحة ما بي أضحك و أسولف عاآد أنــاآ بهالشي إنســي لازم أسمع الساالفة ليين تخلص حتى لو كاآنت الأبلة موجوده ,, و راآح إن شاءالله أنتبه مع المدرّســات و أحل الواجباات مو أكشت فييهم ,, و أكمل دفاتري حتى لو هالماآده مو علي باآجر ,, ايي و أهم شي الأعمال نسوي صور و دروس البوربوينت و مشاآريع للفرنسي , عشاآن درجــاآت الأعماآل لازم تكون كاآملة لـأنهاآ ترفع بالدرجـاآت ,,
و لــازم هالسنة ما نضيع و لا ربــع درجــة ,,
و بالتوفيق لنـــاآ إن شاءالله و نكون خريجاآت بالنسبة إلي ترفع الرآس :rerrerek: