بنات الثقافه الاسلاميه بالتجاري بالله ساعدوني بحل الاسأله

إنضم
2 يناير 2011
المشاركات
1,232
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الإقامة
تــاج الــروس واحــلـى مـن الـعروس KUWAIT


السلاااام عليييكم

الله يوووفق الي تساعدني

ما راح انساها من الدعاء


هذي الاسأله اتمنا تجاوبون عليها

مشكورين





السؤال الاول :

س1: عرفي العقيده ؟

س2: عرفي الايمان ؟ ثم بيني المقصود بدليل الفطره ؟واذكري الدليل عليها ؟وبيني المؤثرات على الفطره مع الشرح ؟


السؤال الثاني :

س1: اذكري المنهج الذي نفهم صفات الله تعالى واسمائه على ضوئه مع الشرح والدليل ؟


س2:ماالفرق بين الرسول والنبي عند علماء العقيده ؟ وعددي مهام وصفات الرسول ؟ماهي الحاجه لهم؟



*

س3:عرفي المعجزه ؟ واشرحي اوجه الاعجاز في القران الكريم؟

السؤال الاول :*

1. اذكري مع الشرح خصائص نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ؟

2.ماهي ادله البعث والنشور ؟*

3.عرفي القضاء والقدر ؟واذكري مراتبهما ؟ ولماذا لا يجوز الاحتجاج بالقدر على ترك العمل ؟*


السؤال الثاني :

1.عرفي الشريعه ؟ وبيني الامور التي تتفق عليها الشرائع ؟ ومثلي اختلافها بمثالين ؟

2. عرفي السنه ؟ وما الدليل على احجيتها ؟ واذكري موقف السنه من القران مع التمثيل ؟*


السؤال الثالث :*

1. ماالسبب في كون الجزاء في التشريع الاسلامي دنيوي واخروي ؟
*

2. اذكري امارات اليسر مع الشرح والتمثيل ؟

*

*


1. عرفي القياس ؟

2. الاسس التي يتركز عليها منهج صفات الله واسمائه مع الدليل ؟​



الله يجزاها الفردوس الي تساعدني. ولذ ما تقدر بس تكتب اي شي فيه ذكر الله
عشان يرتفع الموضوع
 
التعديل الأخير:

**روان**

New member
إنضم
27 يوليو 2008
المشاركات
1,359
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الكويت
والله الاسئله سهله بالكتاب كلها اخذيه وامشي درس درس عالاسئله موفقه لاني خلصت هلماده ونسيتها هههه
 

طلتي هيبه

New member
إنضم
29 مايو 2011
المشاركات
808
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اب اب اذا تبين كتابي مخطط قوليلي بالخاص و تخطيطي بعد مال الكورس اللي طاف عند حسن حموده لما اللحين عندي لاني انا انقل كل الاسئله بنوت
 
إنضم
2 يناير 2011
المشاركات
1,232
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الإقامة
تــاج الــروس واحــلـى مـن الـعروس KUWAIT
اللهم يا مسهل الشديد ويا ملين الحديد، ويا منجز الوعيد ويا من هو كل يوم في أمر جديدأخرجني من حلق الضيق الى أوسع الطريق، بك أدفع ما لا أطيق ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم


ربي اشرح لي صدري و يسر لي امري و احلل العقدة من لساني يفقه قولي
 

جوري!

New member
إنضم
6 أغسطس 2008
المشاركات
1,715
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
شفتي الحل ؟

موجود بالرابط ..
 
إنضم
2 يناير 2011
المشاركات
1,232
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الإقامة
تــاج الــروس واحــلـى مـن الـعروس KUWAIT
< اللهم يا مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء

بيدك الخير انك على كل شيء قدير تولج الليل في النهار وتولج النهار في الليل وتخرج الحي من

الميت وتخرج الميت من الحي وترزق من تشاء بغير حساب رحمن الدنيا والأخرة ورحيمهما اللهم

ارحمني رحمة تغنني بها رحمة عمن سواك>
اللهم امين
اللهم امين
اللهم امين
 

جوري!

New member
إنضم
6 أغسطس 2008
المشاركات
1,715
مستوى التفاعل
0
النقاط
0




* لمآذآ العقيده الإسلآميه ضروريه للإنسآن ..
لأنه الإنسآن بدون العقيده ضآئع وتآئه ,, يفقد وجوده يفقد ذآته وتكثر تسآؤلاته بالحياه .
العقيده الإسلآميه وحدهآ هي التي تجيب على تسآؤلآت الإنسآن :
من أين جئت ؟ ومن أين جآء هذا الكون ؟ من الموجد ؟ من الخآلق ؟ مآ صفآته ؟ متى أموت ؟ مآذآ بعد الموت ؟ لمآ نحن هنآ ؟ العقيده الاسلاميه تجيب على كل ذلك .
قأل الله : ( أفمن يمشي مكبا ً على وجهه أهدى أمن يمشي سوياً على سراط المستقيم )

* ( العقيده أصل الشريعه ) اشرح ذلك ..
لأنه من المهم للأنسآن أصلاً أن يعتقد ويؤمن بالأفكآر الدينيه الإسلآميه ويؤمن بهآ حق الإيمآن من دآخله
ومن ثم تكون الشريعه حيث يطبق مآ أمر الله به ...
دليل على ذالك إن الرسول صلى الله عليه وسلم أول مآ بدأ بالدعوه إلى الله ..
في مكه يدعو إلى الإيمآن ... وكآنت أغلب الآيآت تبدأ بـ ( يآ أيهو الذين آمنو ...)
ثم عندمآ ذهب إلى المدينه ... بدآ بالدعوه إلى الشريعه وبيآن مآ لنآ ومآ علينآ من عبآدآت ..
هكذا تكون العقيده أصل الشريعه .

* مآ هي العقيده لغه واصطلآحا ..
العقيده لغة : مأخوذه من ( عقد الحبل ) وذلك بشد بعضه ببعض .
ومآدة ( عقد ) في اللغه .. معنآهآ اللزوم والتأكد والإستيثآق .
العقيده اصطلاحا : هي الأمور التي تصدق بهآ النفوس وتطمئن إليهآ القلوب وتكون يقينا عند اصحابها لايمازجهآ شك أو ريب .



* مآ هي أصول العقيده ؟* مآ الذي يجب أن يتوفر في العقيده ..
قآل الرسول عليه الصلاة والسلام :
( الإيمآن أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره من الله تعالى )
ويجب أن يتوفر بالعقيده شيئآن :
  • أن يكون مصدر العقيده من القران الكريم وصحيح السنه النبويه .
  • الجزم والإستيقآن وأن لآ يكون بالنفس شك أو ريب .



* مآ هو مذهب أهل السنه والجمآعه في فهم أسمآء الله ..
أن يوصف الله بمآ وصف نفسه ومآ وصفه الرسول عليه الصلاة والسلام
بالنفي والاثبات ...
يعني بالاثبات ان الله سميع بصير ..
والنفي يكون بأن الله لآ ينآم .. لآ يموت .. لآ ينسى ..

* عدد مآتعرف عن صفة الكلآم لله تعآلى ..
  • أن الله تعآلي يتكلم كيفمآ يشآء .. ومتى يشآء .
  • أن الله تعآلى يتكلم وكلآمه لآ يشبه المخلوقين ولآ صوته يشبه أصواتهم .
  • كل الله تعالى موسى عليه السلام وقال في كتابه : ( وكلم الله موسى تكليما ) وكلم جبريل عليه السلام وتسمع الملائكه كلام الله حين يتكلم وفي يوم الملائكه سوف يكلم الملائكه والكفار ويسلم على اهل الجنه حيث قال في كتابه ( سلام قول من رب رحيم )
  • كلام الله لا يحصى ولا يستقصى قال الله تعالى ( قل لو كان البحر مدادا لكلمات ربي لنفذ البحر قبل ان تنفذ كلام ربي ولو جئنا بمثله مدادا)
هالسوال مهم احفظ كل النقاط لانك على كثر ما تكتب تاخذ درجات .



*

 

جوري!

New member
إنضم
6 أغسطس 2008
المشاركات
1,715
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مآ عدد أسمآء الله ومآ الإسم الذي اذا دعى به اجآب ؟
قال الرسول عليه الصلاة والسلام :
( ان لله 99 اسما من احصاها دخل الجنه وهو وتر يحب الوتر )
والاسم اللي اذا دعى الله به اجاب ... شوف صفحه 133
فيه 4 ارقام ..
اختار أي دعاء فيهم وحطه ... الاول او الثاني او الرابع .



* مآ هو الشرك ومآ هي أنوآعه ومآ هي خطورته ومآ هي عآقبته ..
الشرك : هو اتخآذ شريك مع الله سبحانه وتعالى وينافي التوحيد ويضاده .
أنواع الشرك نوعان :
  • الشرك الأكبر : هو الذي يجعل مع الله رب آخر كالنصارى الذين جعلوه ثالث ثلاثه
وكـ شرك الصائبه الذين يؤمنون ان الكواكب هي التي تدبر الامور وهذا شرك اكبر ان يجعل مع الله ربا او شمسا او قمرا او بشرا او حجرا ...

خطورته وعاقبته < يحبط العمل ... حيث قال الله ( ولو أشركو لحبط عنهم ماكانو يعملون )
وصآحبه مخلد في نار جهنم لا يغفر له الله ( ان الله لا يغفر ان يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء )
  • الشرك الأصغر : الريآء والتصنع للمخلوق وعدم الإخلاص لله تعالي في العباده .
خطورته وعاقبته < ينقص من أجره الكثير وقد يحبط عمله وقال الله تعالى :
( فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولا يشرك بعبادة ربه احدا)

* الإيمآن بالملآئكه هو الأصل الثآني من أصول الإيمآن عند أهل السنه والجمآعه .. اذكر مآ تعرفه عنهم بالأدله والأمثله ..

* مآ الغآيه من خلق الملآئكه ؟
الله سبحانه وتعالي خلقهم لعبادته وتنفيذ تعاليمه ,,
لا يتجاوزون الأوامر ولا يخرجون عن دائرة العبوديه وعن طاعتهم لربهم حيث قال الله
( والملائكه يسبحون بحمد ربهم )

* مآ هي صلة الملآئكه ببني آدم ..
للملائكه صله قويه لبني آدم :
  • سجود الملائكه لبني آدم ... وكان السجود سجود تكريم وليس سجود عباده
( فإذآ سويته ونفخت فيه من روحي فقعو له ساجدين )
  • الملائكه يعتنون بالانسان وهو في رحم امه ويكتب له ان كان شقي او سعيد
ويسحل تصرفات الانسان وينزعون روحه عند الأجل .
3. الله سبحانه وتعالى ينزلهم في نصرة المؤمنين والقتال معهم مثل غزة بدر .

* مآ هي خصآئص التشريع الإسلآمي ..
  • يمهد لأحكآمه بوآزع من الأخلاق ..
جآء بالكثير من الأحكآم بأن يتحلى بالفضآئل وأن يتخلى عن الرذآئل و النفس وتزكيهآ

والحكمه من التمهيد بالأحكآم :
أ . أن تكون النفي قد تربت وتهيأت لإستقبآل الحكم فـ ترضآه عن رضى ورغبه لآ عن خشيه ومهآبه .
ب. الحكم نفسه لآ يكفي لرذع النفس .. لولا الأخلاق التي تردع الإنسآن


  • يجمع بين مصآلح الدنيآ والآخره ..
حيث خلق الله الانسان ليعبده ولن تكون العباده الا اذا عاش مستقرا ً في حياته
حيث قال الله تعالى ( ولا تنس نصيبك من الدنيا وأحسن كما أحسن الله إليك )
وقآل ( كلو من طيبآت ما رزقناكم واشكرو الله )
  • يتميز بالتيسير ونهي الحرج .. ( لآ كلف الله نفسا إلآ وسعهآ )
قلة التكاليف من اباحة التيمم وصلاة المسافر والمريض واباحة الفطر للمسافر والمريض ...
عاد انت مو تقول جذي ... لا زيد واشرح فصفص النقطه مثلا بصلاة المسافر مو بس تقول صلاة المسافر .. لا زيد حشو قول المسافر يعاني من تعب الطريق وتعب المشاكل اللتي تواجهه والاسلام جاء هين لين واباح له ان يفطر وان يرتاح وان يأكل ... جذي يعني زيد زيد الكلام ..
  • الجزآء فيه دنيوي وآخروي ... فمن يخطأ بالدنيا له عقابه أيضا ...
كـ الحدود والقصاص والتعزير والجلد والحبس وقطع يد السارق .


5 . تكاليفه ذات غايات روحيه وماديه ... فالصلاه والصوم تقوم من نفس الانسان وتعلمه الصبر وتعطيه الراحه وجذي ..

6. يوفق بين الأفراد والجماعات ...


* مآ هو العمل بالدين الإسلآمي ... بالأدله والأمثله ..
العمل : هو كل عمل مادي أو معنوي أو مؤلف منهما معاً وينفع الناس في الدنيا أو الآخره يعتبرا ً عملا اسلاميا .
والاعمال منها ما هو عباده مخلصه كـ الصلاة والصيام
ومنها كـ اعمال الدنيا كـ العماره .
وقال الرسول علية الصلاة والسلام :
( ماكسب الرجل كسبا أطيب من عمل يده )
وقال الله تعالى : ( هو الذي جعل لكم الأرض ذلولا فامشو في مناكبها وكلو من رزقه واليه النشور)
وقال تعالى ( فمن يعمل كثقال ذرة خيرا يره ومن يعمل مثال ذرة شرا يره )




* مآ هي حقوق ووآجبآت العآملين ...
حقوقهم :
1. أن يختآر العمل الذي يتلآئم مع قدرآته ومهآرآته ورغبآته وقد بين الله سبحآنه وتعآلي إنه فآوت بين خلقه بالأعمآل والأرزآق والعقول حيث قآل في كتآبه :
( نحن قسمنآ بينهم معيشتهم في الحيآة الدنيآ ورفعنآ بعضهم فوق بعض درجآت )
2. أن لآ يكلف ولآ يؤمر فوق طآقته واستطآعته ( عآد إنت إهني زيد حجي يعني علبونه تشرح حط مثآل الخدآمه )
فكمآ نرى إن كثير من الخدم في البيوت يكلفون فوق قدرآتهم واستطآعتهم ويقومو بكل شي من تنظيف وترتيب وغسل وكوي ومراقبة الأطفآل وطبخ وغيره < زيد إنت حجي ..
إذآ مستحي تكتب عن الخدآمه .. اكتب عن السآيق لوول
كمآ قآل الله في كتآبه : ( لآ يكلف الله نفسا إلآ وسعها )
3. تعجيل الأجر وعدم نقصآنه حيث قآل الرسول عليه الصلاة والسلام
( أعطو الأجير أجره قبل أن يجف عرقه )
الوآجبآت :
  • أن يبذل العآمل كل مآيستطيع من طاقه وجهد لعمله بدون كسل أو ملل
حيث قآل الرسول عليه السلآم : ( يحب الله العامل إذآ عمل أن يتقن )


2. ألآ يختآر من الأعمآل إلا مايستطيع القيام به على أكمل وجه < إهني عآد بعد حط اللي بتحط مثآل ..
قول مثلاً عن الوزرآء أو أعضآء مجلس الأمه هنآك منهم من هو ليس ذو قدره على هذا العمل ولآ الخبره الكافيه ويقوم بالعمل بشكل سيء وهذا يؤثر على البلد والمجتمع < عرفت ؟






* مآ هو الإجمآع ومآهي أنوآعه بالأدله والأمثله ..
موجود بالضبط نفس اللي بكتبه ... ص262
المصدر الثالث الاجماع :
شوف التعريف وتحته حالاته ...






 

جوري!

New member
إنضم
6 أغسطس 2008
المشاركات
1,715
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
* مآ هو الإجتهآد ؟ ولمآذآ تحتمه الضروره ؟
الاجتهاد : بذل الجهد في استنباط الحكم الشرعي من دليله .
تحتمه الضروره لأن تطبيقها واجب في كل مكان وزمان ..
ولأن النصوص محدوده والحوادث متجدده .

* مآ هو القيآس ؟
القيآس هو الحآق الحادثه التي لا نص فيها بأخرى فيها نص ... لاتفاقهما بالعله والهدف .
فمثلا قتل الوارث لموروثه يمنعه من الارث .. لقوله صلى الله عليه وسلم :
( لا يرث القاتل )
وقتل الموصي عليه الموصي ... فيه نفس العله ... فيقاس عليه ويمنع من الوصيه .




مصآدر التشريع اللي هي هذي :
  • القرآن الكريم : هو اللفظ العربي المنزل على سيد البشر , المنقول إلينآ بالتوآتر , المتعبد بتلآوته , والمتحدى بأقصر سورة منه للإعجآز , وهو كلآم الله الذي لآ يأتيه البآطل من بين يديه ولآ من خلفه .
ومن رحمة الله إنه سهل علينآ حفظه ( ولقد يسرنآ القرآن للذكر فهل من مذكر ) .
كمآ حفظه الله عز وجل ( إنآ نحن نزلنآ الذكر وإنآ له لحآفظون ) .


  • السنه : وهي كل مآ أثر عن النبي صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير ...
السنه تكون 3 أنوآع :
أ . سنه مؤكده : تأتاي بالأمر بالعبآدآت والنهي عن المنكر .
ب. سنه مفصله : تفسر وتفصل مآ جآء مجملاً بالقرآن الكريم كالصلآة وعدد ركعآتهآ والحج والصوم .
ج. سنه مخصصه : تأتي لمآ جآء عآم بالقرآن الكريم ... كـ الإرث .
د. سنه مقيده لمطلقه : كـ قول الله ( والسارق والسارقه فاقطعو ايديهمآ ) . فطقع اليد لم يقيد في القرآن بموضوع خآص . ولكن بالسنه بين ان القطع يكون من الرسغ .
ي. سنه مشتمله : أي تأتي بحكم جديد لم يرد في الكتآب ... كـ تحريم الحمر الأهليه وكل ذي نآب من السبآع وذي مخلب من الطير وتحريم نكاح المرأه على عمتها أو خالتها فقد قال الرسول :
( لا يجمع بين البنت وعمتها ولا بين البنت وخالتها ) .



.



























* اشرح عقيدة القضآء والقدر ومآ أثر الايمان بهذه العقيده وهل يجوز الاحتجاج بالقدر على ترك العمل ..



قآل الله تعآلى ( إنآ كل شيء خلقنآه بقدر ) ... فهذآ الكون كله نعيش فيه مقدر ومكتوب لنآ ,,
وقآل الرسول عليه الصلآة والسلآم ( واعلم أن الأمة كلهآ لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء , لم ينفعوك بشيء إلآ قد كتبه الله لك , وإن اجتمعو على أن يضروك لم يضروك إلآ بشيء قد كتبه الله لك .. رفعت الأقلآم وجفت الصحف ) ..
والإيمآن بالقضآء والقدر يجعل المسلم هآجيء النفس مطمئن القلب لآتجزعه مصيبه ولآتبطره نعمه..
وبالنسبه للإحتىج بالقدر على ترك العمل .... فهذآ لآيجوز للأسبآب التآليه :

  • قدر الله غيب مستور قبل وقوعه .
  • نحن مأمورون باتخآذ الأسبآب والبحث عن الخير .
  • لآ يجوز أن نتوىكل ونتكآسل محتجين بالقدر ..

* اشرح اليوم الآخر والإيمآن به ومآ هي أدلة البعث والنشور ...


ليست الحيآة التي نحيآهآ نهآية المطآف ولآ غآية الرحله البشريه
بل نآك حيآة أخرى ورآء حيآة الدنيآ ,,
يعيد الله بهآ البشريه كلهآ إلى الحيآة مرة أخرى ..
وبينت النصوص المرآحل التي يمر بهآ الإنسآن ,,
البرزخ ..... ثم البعث والنشور ... ثم الحسآب والجزآء ...
إن حسن عمله بالدنيآ .. حسنت آخرته ..
وإن فسد عمله .. فسدت آخرته ...
أدلة البعث والنشور :
  • قدرته على الخلق الاول ... ( قل يحييهآ الذي أنشأهآ أول مرة )
  • اخرآج الضد من الضد ... ( والله أنزل من السمآء مآء فأحيآ به الأرض بعد موتهآ إن في ذلك لآيآت لقوم يسمعون )
  • الإستدلآل بالأعلى على الأدنى ..... ( لخلق السمآوآت والأرض أكبر من خلق النآس )
  • الخلق حكمه ...... ( أفحسبتم أنمآ خلقنآكم عبثاً وانكم إلينآ لآترجعون ) أو ( ومآخلقت الجن والإنس إلآ ليعبدون )


* مآ هو موقف المسلمون من عصمة الأنبيآء ..


ذهب أكثر العلمآء أن الأنبيآء ليسو معصومين من الصغآئر ...
واستدلو بالآتي :
  • معصية آدم بأكله من الشجرة التي نهآه الله عنهآ ( ولآ تقرب هذه الشجره فتكون من الظآلمين)
  • نو دعآ ربه في ابنه الكآفر .. ( ونآدى نوح ربه فقآل رب إن ابني من أهلي وإن وعدك الحق وأنت احكم الحآكمين )
  • دآود عليه السلآم تسرع في الحكم قبل سمآع الخصم الثآني فأسرع فتآب ( فاستغفر ربه وخر رآكعا وأناب فغفرنآ له ذلك)
  • والنبي عليه السلآم حين عبس في وجه الاعمى ابن كلثوم حين جآءه يرغب القرب من الله
( عبس وتولى أن جآءه الأعمى ومآيدريك لعله يزكى أو يذكر فتنفعه الذكرى .. )







* اشرح معنى عصمة الرسل ..

أي أن الرسل لآينسون شيئا ممآ أوحآه الله إليهم ,,
وهم معصومون في التبليغ أي لآيكتمون شيئا ً ممآ اوحآه الله إليهم ....


* مآ هي الأمور الخآصه بالأنبيآء دون البشر ؟

  • الوحي ... ( قل إنمآ أنا بشر مثلكم يوحى إلي أنمآ إلهكم إله وآحد ) خصهم الله به دون البشر
  • عصمة الرسل ... ( سنقرئك فلآ تنسى ) الرسل لآينسون شيء ممآ أوحآه الله لهم .


* مآ هي مهمآت الرسول عليه الصلآة والسلم ..

نقآط وآجد .. نختآر منهم 4 ...
  • الرسل هم سفرآء الله إلى عبآده .. ( يآ أيهآ الرسول بلغ مآ أنزل إليك من ربك وإن لم تفعل فمآ بلغت رسآلته ) والبلآغ يكون بتلآوة النصوص دون زيىدة او نقصآن .
  • الدعوه إلى الله ... ( ولقد بعثنآ في كل أمة رسولا أن اعبدو الله واجتنبو الطآغوت )
  • إصلآح النفوس وتزكيتهآ .. ( وقد أرسلنآ موسى بآيآتنآ أن اخرج قومك من الظلمآت إلى النور )
  • تقويم الفكر المنحرف والعقآئد المزيفه ... ( كل النآٍ أمة وآحده فبعث الله النبيين مبشرين ومنذرين ) أو أسهل ( إن هذآ القرآن يهدي للتي هي أقوم )
  • إقآمة الحجه ... ( رسلاً مبشرين ومنذرين لئلآ يكون للنآس على الله حجة بعد الرسل )
  • سيآسة الأمه والنظر في مصآلحهآ ... ( فاحكم بينهم بمآ أنزل الله )


* مآ هو مصآدر التشريع بالأدله والأمثله ..
مصآدر التشريع اللي هي هذي :

  • القرآن الكريم : هو اللفظ العربي المنزل على سيد البشر , المنقول إلينآ بالتوآتر , المتعبد بتلآوته , والمتحدى بأقصر سورة منه للإعجآز , وهو كلآم الله الذي لآ يأتيه البآطل من بين يديه ولآ من خلفه .
ومن رحمة الله إنه سهل علينآ حفظه ( ولقد يسرنآ القرآن للذكر فهل من مذكر ) .
كمآ حفظه الله عز وجل ( إنآ نحن نزلنآ الذكر وإنآ له لحآفظون ) .


  • السنه : وهي كل مآ أثر عن النبي صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير ...
السنه تكون 4 أنوآع :
أ . سنه مؤكده : تأتاي بالأمر بالعبآدآت والنهي عن المنكر .
ب. سنه مفصله : تفسر وتفصل مآ جآء مجملاً بالقرآن الكريم كالصلآة وعدد ركعآتهآ والحج والصوم .
ج. سنه مخصصه : تأتي لمآ جآء عآم بالقرآن الكريم ... كـ الإرث .
د. سنه مقيده لمطلقه : كـ قول الله ( والسارق والسارقه فاقطعو ايديهمآ ) . فطقع اليد لم يقيد في القرآن بموضوع خآص . ولكن بالسنه بين ان القطع يكون من الرسغ .
ي. سنه مشتمله : أي تأتي بحكم جديد لم يرد في الكتآب ... كـ تحريم الحمر الأهليه وكل ذي نآب من السبآع وذي مخلب من الطير وتحريم نكاح المرأه على عمتها أو خالتها فقد قال الرسول :
( لا يجمع بين البنت وعمتها ولا بين البنت وخالتها ) .


* مآ هي خصآئص النبي محمد عليه الصلآة والسلآم ..
  • عموم رسآلته .... الأنبيآء كآنو يرسلون إلى أقوآمهم .. كمآ قآل الله تعآلى :
( إنآ أرسلنآ نوحا إلى قومه ) .... ( ولقد أرسلنآ إلى ثمود أخآهم صآلحا )
بينمآ قآل عن الرسول : ( ومآ أرسلنآك إلآ كآفه للنآس بشيراً ونذيراً )
  • خآتم النبين والمرسلين .... قآل الله :
( مآ كآن محمد أبا أحد من رجآلكم , ولكن رسول الله وخآتم النبيين ) .
فكل من ادعى النبوه بعد .. كآفر ضآل .. وقد ظهر الكثير منهم ..
  • الكمآل والشمول ... ( ونزلنآ عليك الكتآب تبيآنآ لكل شيء ) .
وقد حفظ الله عز وجل الكتآب بقوله ( إنآ نحن نزلنآ الذكر وإنآ له لحآفظون ) .
* كم أعدآد الرسل وكم أعدآد الأنبيآء ..
عن أبي ذر قآل : قلت : يآرسول الله , كم المرسلون ؟ قآل : ثلآثة مآئه وبضعة عشر جماً غفيراً ..
وفي روآية أبي أمآمه قآل أبو ذر قآل : قلت : يآرسول الله , كم وفآء عدة الأنبيآء ؟ قآل : مآئة ألف وأربعه وعشرين ألف , الرسل من ذلك ثلآثمآئه وخمسة عشر جماً غفيراً .
* الأنبيآء والرسل المذكورين بالقرآن 25 ..

* مآ الفرق بين النبي والرسول ..
النبي : هو الذي يوحى إليه بشريعه ليست جديده ولآيؤمر بالبلآغ ..
الرسول : هو الذي يوحي إليه بشريعه جديده ويؤمر بالبلآغ ..