* مآ هو الإجتهآد ؟ ولمآذآ تحتمه الضروره ؟
الاجتهاد : بذل الجهد في استنباط الحكم الشرعي من دليله .
تحتمه الضروره لأن تطبيقها واجب في كل مكان وزمان ..
ولأن النصوص محدوده والحوادث متجدده .
* مآ هو القيآس ؟
القيآس هو الحآق الحادثه التي لا نص فيها بأخرى فيها نص ... لاتفاقهما بالعله والهدف .
فمثلا قتل الوارث لموروثه يمنعه من الارث .. لقوله صلى الله عليه وسلم :
( لا يرث القاتل )
وقتل الموصي عليه الموصي ... فيه نفس العله ... فيقاس عليه ويمنع من الوصيه .
مصآدر التشريع اللي هي هذي :
- القرآن الكريم : هو اللفظ العربي المنزل على سيد البشر , المنقول إلينآ بالتوآتر , المتعبد بتلآوته , والمتحدى بأقصر سورة منه للإعجآز , وهو كلآم الله الذي لآ يأتيه البآطل من بين يديه ولآ من خلفه .
ومن رحمة الله إنه سهل علينآ حفظه ( ولقد يسرنآ القرآن للذكر فهل من مذكر ) .
كمآ حفظه الله عز وجل ( إنآ نحن نزلنآ الذكر وإنآ له لحآفظون ) .
- السنه : وهي كل مآ أثر عن النبي صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير ...
السنه تكون 3 أنوآع :
أ . سنه مؤكده : تأتاي بالأمر بالعبآدآت والنهي عن المنكر .
ب. سنه مفصله : تفسر وتفصل مآ جآء مجملاً بالقرآن الكريم كالصلآة وعدد ركعآتهآ والحج والصوم .
ج. سنه مخصصه : تأتي لمآ جآء عآم بالقرآن الكريم ... كـ الإرث .
د. سنه مقيده لمطلقه : كـ قول الله ( والسارق والسارقه فاقطعو ايديهمآ ) . فطقع اليد لم يقيد في القرآن بموضوع خآص . ولكن بالسنه بين ان القطع يكون من الرسغ .
ي. سنه مشتمله : أي تأتي بحكم جديد لم يرد في الكتآب ... كـ تحريم الحمر الأهليه وكل ذي نآب من السبآع وذي مخلب من الطير وتحريم نكاح المرأه على عمتها أو خالتها فقد قال الرسول :
( لا يجمع بين البنت وعمتها ولا بين البنت وخالتها ) .
.
* اشرح عقيدة القضآء والقدر ومآ أثر الايمان بهذه العقيده وهل يجوز الاحتجاج بالقدر على ترك العمل ..
قآل الله تعآلى ( إنآ كل شيء خلقنآه بقدر ) ... فهذآ الكون كله نعيش فيه مقدر ومكتوب لنآ ,,
وقآل الرسول عليه الصلآة والسلآم ( واعلم أن الأمة كلهآ لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء , لم ينفعوك بشيء إلآ قد كتبه الله لك , وإن اجتمعو على أن يضروك لم يضروك إلآ بشيء قد كتبه الله لك .. رفعت الأقلآم وجفت الصحف ) ..
والإيمآن بالقضآء والقدر يجعل المسلم هآجيء النفس مطمئن القلب لآتجزعه مصيبه ولآتبطره نعمه..
وبالنسبه للإحتىج بالقدر على ترك العمل .... فهذآ لآيجوز للأسبآب التآليه :
- قدر الله غيب مستور قبل وقوعه .
- نحن مأمورون باتخآذ الأسبآب والبحث عن الخير .
- لآ يجوز أن نتوىكل ونتكآسل محتجين بالقدر ..
* اشرح اليوم الآخر والإيمآن به ومآ هي أدلة البعث والنشور ...
ليست الحيآة التي نحيآهآ نهآية المطآف ولآ غآية الرحله البشريه
بل نآك حيآة أخرى ورآء حيآة الدنيآ ,,
يعيد الله بهآ البشريه كلهآ إلى الحيآة مرة أخرى ..
وبينت النصوص المرآحل التي يمر بهآ الإنسآن ,,
البرزخ ..... ثم البعث والنشور ... ثم الحسآب والجزآء ...
إن حسن عمله بالدنيآ .. حسنت آخرته ..
وإن فسد عمله .. فسدت آخرته ...
أدلة البعث والنشور :
- قدرته على الخلق الاول ... ( قل يحييهآ الذي أنشأهآ أول مرة )
- اخرآج الضد من الضد ... ( والله أنزل من السمآء مآء فأحيآ به الأرض بعد موتهآ إن في ذلك لآيآت لقوم يسمعون )
- الإستدلآل بالأعلى على الأدنى ..... ( لخلق السمآوآت والأرض أكبر من خلق النآس )
- الخلق حكمه ...... ( أفحسبتم أنمآ خلقنآكم عبثاً وانكم إلينآ لآترجعون ) أو ( ومآخلقت الجن والإنس إلآ ليعبدون )
* مآ هو موقف المسلمون من عصمة الأنبيآء ..
ذهب أكثر العلمآء أن الأنبيآء ليسو معصومين من الصغآئر ...
واستدلو بالآتي :
- معصية آدم بأكله من الشجرة التي نهآه الله عنهآ ( ولآ تقرب هذه الشجره فتكون من الظآلمين)
- نو دعآ ربه في ابنه الكآفر .. ( ونآدى نوح ربه فقآل رب إن ابني من أهلي وإن وعدك الحق وأنت احكم الحآكمين )
- دآود عليه السلآم تسرع في الحكم قبل سمآع الخصم الثآني فأسرع فتآب ( فاستغفر ربه وخر رآكعا وأناب فغفرنآ له ذلك)
- والنبي عليه السلآم حين عبس في وجه الاعمى ابن كلثوم حين جآءه يرغب القرب من الله
( عبس وتولى أن جآءه الأعمى ومآيدريك لعله يزكى أو يذكر فتنفعه الذكرى .. )
* اشرح معنى عصمة الرسل ..
أي أن الرسل لآينسون شيئا ممآ أوحآه الله إليهم ,,
وهم معصومون في التبليغ أي لآيكتمون شيئا ً ممآ اوحآه الله إليهم ....
* مآ هي الأمور الخآصه بالأنبيآء دون البشر ؟
- الوحي ... ( قل إنمآ أنا بشر مثلكم يوحى إلي أنمآ إلهكم إله وآحد ) خصهم الله به دون البشر
- عصمة الرسل ... ( سنقرئك فلآ تنسى ) الرسل لآينسون شيء ممآ أوحآه الله لهم .
* مآ هي مهمآت الرسول عليه الصلآة والسلم ..
نقآط وآجد .. نختآر منهم 4 ...
- الرسل هم سفرآء الله إلى عبآده .. ( يآ أيهآ الرسول بلغ مآ أنزل إليك من ربك وإن لم تفعل فمآ بلغت رسآلته ) والبلآغ يكون بتلآوة النصوص دون زيىدة او نقصآن .
- الدعوه إلى الله ... ( ولقد بعثنآ في كل أمة رسولا أن اعبدو الله واجتنبو الطآغوت )
- إصلآح النفوس وتزكيتهآ .. ( وقد أرسلنآ موسى بآيآتنآ أن اخرج قومك من الظلمآت إلى النور )
- تقويم الفكر المنحرف والعقآئد المزيفه ... ( كل النآٍ أمة وآحده فبعث الله النبيين مبشرين ومنذرين ) أو أسهل ( إن هذآ القرآن يهدي للتي هي أقوم )
- إقآمة الحجه ... ( رسلاً مبشرين ومنذرين لئلآ يكون للنآس على الله حجة بعد الرسل )
- سيآسة الأمه والنظر في مصآلحهآ ... ( فاحكم بينهم بمآ أنزل الله )
* مآ هو مصآدر التشريع بالأدله والأمثله ..
مصآدر التشريع اللي هي هذي :
- القرآن الكريم : هو اللفظ العربي المنزل على سيد البشر , المنقول إلينآ بالتوآتر , المتعبد بتلآوته , والمتحدى بأقصر سورة منه للإعجآز , وهو كلآم الله الذي لآ يأتيه البآطل من بين يديه ولآ من خلفه .
ومن رحمة الله إنه سهل علينآ حفظه ( ولقد يسرنآ القرآن للذكر فهل من مذكر ) .
كمآ حفظه الله عز وجل ( إنآ نحن نزلنآ الذكر وإنآ له لحآفظون ) .
- السنه : وهي كل مآ أثر عن النبي صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير ...
السنه تكون 4 أنوآع :
أ . سنه مؤكده : تأتاي بالأمر بالعبآدآت والنهي عن المنكر .
ب. سنه مفصله : تفسر وتفصل مآ جآء مجملاً بالقرآن الكريم كالصلآة وعدد ركعآتهآ والحج والصوم .
ج. سنه مخصصه : تأتي لمآ جآء عآم بالقرآن الكريم ... كـ الإرث .
د. سنه مقيده لمطلقه : كـ قول الله ( والسارق والسارقه فاقطعو ايديهمآ ) . فطقع اليد لم يقيد في القرآن بموضوع خآص . ولكن بالسنه بين ان القطع يكون من الرسغ .
ي. سنه مشتمله : أي تأتي بحكم جديد لم يرد في الكتآب ... كـ تحريم الحمر الأهليه وكل ذي نآب من السبآع وذي مخلب من الطير وتحريم نكاح المرأه على عمتها أو خالتها فقد قال الرسول :
( لا يجمع بين البنت وعمتها ولا بين البنت وخالتها ) .
* مآ هي خصآئص النبي محمد عليه الصلآة والسلآم ..
- عموم رسآلته .... الأنبيآء كآنو يرسلون إلى أقوآمهم .. كمآ قآل الله تعآلى :
( إنآ أرسلنآ نوحا إلى قومه ) .... ( ولقد أرسلنآ إلى ثمود أخآهم صآلحا )
بينمآ قآل عن الرسول : ( ومآ أرسلنآك إلآ كآفه للنآس بشيراً ونذيراً )
- خآتم النبين والمرسلين .... قآل الله :
( مآ كآن محمد أبا أحد من رجآلكم , ولكن رسول الله وخآتم النبيين ) .
فكل من ادعى النبوه بعد .. كآفر ضآل .. وقد ظهر الكثير منهم ..
- الكمآل والشمول ... ( ونزلنآ عليك الكتآب تبيآنآ لكل شيء ) .
وقد حفظ الله عز وجل الكتآب بقوله ( إنآ نحن نزلنآ الذكر وإنآ له لحآفظون ) .
* كم أعدآد الرسل وكم أعدآد الأنبيآء ..
عن أبي ذر قآل : قلت : يآرسول الله , كم المرسلون ؟ قآل : ثلآثة مآئه وبضعة عشر جماً غفيراً ..
وفي روآية أبي أمآمه قآل أبو ذر قآل : قلت : يآرسول الله , كم وفآء عدة الأنبيآء ؟ قآل : مآئة ألف وأربعه وعشرين ألف , الرسل من ذلك ثلآثمآئه وخمسة عشر جماً غفيراً .
* الأنبيآء والرسل المذكورين بالقرآن 25 ..
* مآ الفرق بين النبي والرسول ..
النبي : هو الذي يوحى إليه بشريعه ليست جديده ولآيؤمر بالبلآغ ..
الرسول : هو الذي يوحي إليه بشريعه جديده ويؤمر بالبلآغ ..