تجمع طالبات رابعة ثانوي مسائي 2011-2012 حياكم لحل الواجبات

إنضم
6 أغسطس 2008
المشاركات
1,072
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
38
خليها ع الله انا عندي اوراق مهمة شلون انزلهم نفس طريقتج عشان تستفيدون منها
 

رويال كلاس

عضوه موقوفة
إنضم
11 أبريل 2011
المشاركات
2,079
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
Kuwait - Jaberyia
مووفقين ان شا ءالله

رويال كلاس للبحوث الأكاديمية والطلابية ودراسات الجدوي
 

Bnt.Azmer

New member
إنضم
22 ديسمبر 2008
المشاركات
1,067
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الكويت
سلام بنات بليز ابي شنو السوره الي نحفظها عقب ال عمران لاني منازل ومادري شنو عقبها بليز لان شاربه ريد بول عشان احفظ لووووووووووول قبل مايروح مفعوله يالله بسرعه خخخخخخخخخخخخخخ جد ناطرتكم!!!!
 

ya al3rosa

New member
إنضم
13 يونيو 2011
المشاركات
1,967
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مشكووووووورة ما قصرتى
مفاهيم الخجل
 
إنضم
18 نوفمبر 2009
المشاركات
99
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
السلام عليكم بناااات شلووونكم جبت لكم منكرة تاريخ محلوولة وان شاء الله تعجبكم
[FONT=TimesNewRoman,Bold][FONT=TimesNewRoman,Bold]
إعداد الأستاذ​
[/FONT]​
[/FONT]: [FONT=TimesNewRoman,Bold][FONT=TimesNewRoman,Bold]وائل ت[/FONT][/FONT]/ 65666317

مراجعة التاریخ الحدیث للصف الثاني عشر
الفصل الدراسي الأول
أولا​
:- اكتب المدلول التاریخي للعبارات التالیة :-

١–​
( العصور الوسطى ) المرحلة التاریخیة التي سیطرت فیھا الكنیسة الكاثولیكیة ثقافیا وروحیا
على أوروبا
.

٢ –​
( العصور الحدیثة )الفترة التي تبدأ منذ سقوط القسطنطینیة ١٤٥٣ م وتمتد إلى وقتنا الحاضر.

٣ –​
( البابویة ) نظام دیني سیطر روحیا وثقافیا على أوروبا في العصور الوسطى .

٤ –​
( الإمبراطوریة ) دولة تسیطر وتتحكم فى عدد من الدول الأخرى وتقع تحت حكمھا.

٥ –​
(الإقطاع ) نظام اقتصادي واجتماعي سیطر بموجبھ جماعة من الناس على ثروات أوربا في
العصور الوسطى
٦
- (عصر النھضة ) عصر التغیرات الكبیرة في كل میادین الحیاة المادیة والفكریة التي
شھدتھا أوروبا
٧ –
(الحضارة الإسلامیة) الحضارة العریقة التي استمدت منھا أوروبا عناصر نھضتھا الحدیثة في

.​
القرن ١٥
٨ –
( الأكادیمیات ) مجامع علمیة قامت بإیطالیا في عصر النھضة حیث یلتقي المعلم
بتلامیذه
.

٩ –​
( الحركة الإنسانیة ) حركة فنیة وأدبیة قادھا مفكرو عصر النھضة وكان الإنسان
محورھا
.

١٠ –​
(الإصلاح الدیني ) حركة دینیة تزعمھا مارتن لوثر أسفرت عن ظھور مذھب دیني
جدید في أوربا
.

١١ –​
(ایطالیا ) دولة أوربیة كانت أسبق الدول فى مجال النھضة.

١٢ –​
( صكوك الغفران) ضمانات كانت تبیعھا الكنیسة الكاثولیكیة للمذنبین للتكفیر عن ذنوبھم
نظیر مبلغ من المال
.

١٣ –​
( البروتستانتي ) مذھب دیني مسیحي ظھر نتیجة لحركة مارتن لوثر وعرف بمذھب
المحتجین
١٤ –
(النھضة)الحركة التي انطلقت من ایطالیا ثم انتقلت لأوربا بھدف إعادة اكتشاف الذات
وإحیاء الأمجاد القدیمة
.

١٥ –​
( الإنسانیین )الأدباء والفنانین الذین اھتموا فى كتاباتھم لأدبیة یصور الإنسان الذي
یتصف بحبھم للحیاة
١٦ –
( آل مدیتشى ) أسرة ایطالیة عاشت فى فلورنسا بعصر النھضة عملت على رعایة
الحركة العلمیة والأدبیة
١٧ –
( سوفرزا ) أسرة ایطالیة عاشت فى میلانو بعصر النھضة عملت على رعایة
الحركة العلمیة والأدبیة
.

١٨ –​
(حنا جوتنبرج ) مخترع ألماني اخترع أحرف الطباعة المعدنیة. .

١٩ –​
( كومونات ) تحالف المدن الصغیرة الذي أدى الى منحھا الاستقلال والقوة السیاسیة

.​
٢٠ –​
( الغایة تبرر الوسیلة ) مبدأ اقره مكیافیللي یعطى للحاكم الحق في اتخاذ أي وسیلة
تحقق استقرار حكمھ
مھما كانت متعارضة مع الدین أو الأخلاق
.

٢١​
- (المجاعة النقدیة) احتیاج أوربا الشدید إلى الذھب والفضة فى القرن ١٥ م .

٢٢ –​
( كارافیل ) سفن عملاقة ابتكرھا الأوربیین تمیزت بكبر حمولتھا واستعمالھا لعدد كبیر
من الأشرعة
.

PDF created with pdfFactory Pro trial version​
www.pdffactory.com

[FONT=TimesNewRoman,Bold][FONT=TimesNewRoman,Bold]
إعداد الأستاذ​
[/FONT]​
[/FONT]: [FONT=TimesNewRoman,Bold][FONT=TimesNewRoman,Bold]وائل ت[/FONT][/FONT]/ 65666317

٢٣ –​
( رأس الرجاء الصالح ) اسم أطلقھ الملك جون الثاني على رأس العواصف .

٢٤ –​
(البرتغال ) أسبق الدولة الأوربیة فى رحلات الكشوف الجغرافیة
٢٦
- ( الإسطرلاب ) آلة استخدمت فى الملاحة البحریة اخترعھا المسلمون لتحدید أماكن
السفن واتجاھاتھا
.

٢٧​
- ( رأس العواصف ) اسم أطلق قدیما على الرأس الجنوبي لأفریقیا سمیت فیما بعد برأس
الرجاء الصالح
.

٢٨​
- ( الكشوف الجغرافیة ) حركة قام بھا الأوربیون خارج حدودھم لكشف ما ھو مجھول
بالنسبة لھم
٢٩
- ( البرجوازیة) الطبقة الوسطى التى تكونت من الصناع والتجار والحرفیین وتحالفت مع
الملوك ضد الإقطاع
٣٠
- ( الحق الالھى) نظریة أیدھا مكیافیللي تقول أن الملوك یمثلون لله على الأرض وإنھم
یستمدون سلطتھ منھ
.

PDF
 
إنضم
18 نوفمبر 2009
المشاركات
99
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
هذي منكرة فلسفة
المعنى اللفظي للفلسفه : كلمه مشتقه من كلمتين (فيلو وتعني حب) (سوفيا ويعني الحكمة) وتعني محبة الحكمة
- تعريف الفلسفة عند اليونان : هي تفكير مجرد وسعي لطلب المعرفه لذاتها بهدف الوصول إلى الحقيقه دون ايس منفعة عمليه او دينية
- العلم : له معنى واسع ويعني المعرفة بكل مجالاتها والمعنى الضيق مثل مافي العلم التجريبي وعلم الطبيعة
- علم الكلام : اول ما ظهر في الثقافه الإسلامية من العلوم النظرية ويبحث في الاصول والمعتقدات الدينية
- علم البرهان العليه أو السببية: الذي يعني ان لكل حادثة تقع في الكون سببا احدثها
- العلم بالمعنى الواسع : المعرفه إي كان ميدان هذه المعرفة
- العلم بالمعنى الضيق : ضرب من المعرفة المنظمة التي تستهدف الكشف عن اسرار ظواهرها الطبيعية بالوصول إلى القوانين التيى تتحكم في مسارها من ثم تكننا من السيطرة على الطبيعة لصالح الانسان
- الكيف : هو وقع الاشياء على الحواس مثل طعم الشاي على اللسان
- الكم : هو مايمكن لإي انسان قياسه
- المنهج التجريبي : هو أساس من أسس الدراسة العلمية بل العنصر الثابت في كل معرفه علمية
- الملاحظة العلمية : أولى خطوات البحث العلمي ويهدف العلم من خلالها الكشف عن تفاصيلات الظاهرة والعلاقات الخفية التي توجد بين عناصرها وتتميز بإنها مقصودة
- الملاحظة العابرة : هي عباره عن ملاحظاتنا اليومية العادية وتتميز بأنها عابره وغير مقصودة
- الفرض العلمي : هو تفسير مؤقت لظاهرة موضوع البحث
- العلوم المعيارية : هي العلوم التي تدرس ماينبغي ان يكون لما هو كائن مثل علم المنطق وعلم الاخلاق وعلم الجمال
- العلوم الوصفية : هي العلوم التي تدرس ماهو كائن دراسة وصفيه عندما تصف هذه الظواهر
- فلسفة الطبيعة : هي التي تقوم بتفسير ظواهر الطبيعة تفسيرا عقليا ليضع نظريه فلسفية عن الكون بأسره
- اللغة الشارحه للعلم : هي التي تقوم بتحليل المفاهيم العلمية المختلفه ومايثار من مشكلات نتيجة لتطور العلم ومناهجه
- الاستقراء : يعني إقرأ بإمعان فالبحث العلمي قراءة دقيقة لظواهر الطبيعة
- مبحث القيم : المبحث الذي يهتم بدراسة القيم الرئيسية الثلاث التي تقوم عليها حياة الانسان
- قيمة الخير : هو الذيس يختص ببيان المعايير التي ينبغي أن يكون عليها السلوك لكي يتوافق مع مباديء الخير ويدرسه علم الاخلاق
- قيمة الحق : هو الذي يختص ببيان القواعد التي ينبغي على الفرد إتباعها لكي يفكر تفكيرا سليما ويدرسها لم المنطق
- قيمة الجمال : هو الذي يبحث فيما ينبغي أن يكون عليه الشيء الجميل أي معايير التذوق الجمالي والفني ويدرسها علم الجمال
- نظرية المعرفه : هي التي تختص بالبحث في طبيعة المعرفه الانسانية وتفسير ماهيتها وتعالج بطريقه نقدية مشكلات الحواس والعقل وحدودهما ومدى قدراتهما على المعرفة
- المعرفة القبلية: هي المعرفة التي تسبق التجربة
- المعرفة البعدية: هي المعرفة التي تجئ اكتسابا بعد التجربة.
- اللوجوس: تعني العقل والنطق الكلام.
- المنطق: هو العلم الذي يبحث في المبادئ العامة للتفكير الصحيح ليضع القوانين الاساسية للفكر.
- مادة الفكر: هو المضمون المادي او الحقائق والمعاني المختلفة الموجودة في الفكر وهو الجانب المتغير من الفكر
- صور الفكر : هو القالب الشكلي الموجود الذي تصب فيه العبارات والمعاني المختلفه وهو الجانب الثابت من الفكر
- المنطق المادي : هو العلم الذي يهتم بمضمون الفكر ومادته ومدى تطابقه مع الواقع وسميه هذا المنطق بإسم ( منطق العلوم )
- المنطق الصوري : هو العلم الذي يدرس الفكر من حيث صورته وينحصر موضوعه في قوانين الفكر العامه
- التفكير المنطقي : هو الوسيله الوحيده التي تؤدي للوصول إلى النتائج الصادقه المعبره عن طبائع الاشياء عن طريق البرهان
- التفكير الغير منطقي : هو التفكير الذي يؤدي إلى الوقوع في الخطأ والتخبط في التفكير مما يبعده عن الحقائق الصادقه
- قانون الذاتية ( الهوية ) : هو القانون الذي يحكم الفكر بمقتضاه ان الشي هو ذات نفسه ويعبر عنه رمزيا ( أ هو أ )
- الاستدلال : هو انتقال العقل من قضايا سلمنا بصدقها أو صحتها إلى قضايا أخرى تلزم عنها
- الحد المنطقي : هو اللفظ الذي يصلح ان نخبر به وحده أو نخبر عنه وحده
- الحد الكلي : هو لفظ يطلق على أفراد كثيره تشترك جميعها في صفات واحده عامه بينها
- الحد الجزئي : هو لفظ يطلق على فرد واحد معين بذاته
- النوع : هو لفظ كلي يطلق على مجموعة من الافراد يتشابهون معا وتجمعهم صفات واحده مشتركه
- الجنس : هو لفظ يطلق على مجموعة من الانواع تشترك معا في صفات عامه كليه تميزها عن غيرها من الانواع ولا تميز بعضها عن بعض
- الفصل : هو صفه كليه ذاتيه إي جوهرية أو أساسية في الشي الذي نصفه وتفصل بين افراد نوع معين وافراد نوع آخر
- الخاصه : هي صفه كلية غير ذاتية إي جوهرية وليست أساسية في الشي الذي نصفه ويمكن تصور الشي بدونها
- العرض العام : هي الصفه الكلية وغير ذاتية إي غير جوهرية وليست أساسية في الشي الموصوف
- الكليات الخمس : هي ألفاظ أو حدود كلية قال بها ( أرسطو ) واضع علم المنطق وعدل فيها العالم المنطقي (فورفوريوس)
- اللفظ : هو مجموع الصفات أو المعاني التي تصف بها هذا اللفظ
- العلم الوصفي : يدرس الظواهر الحسية الموجودة أمامنا في العالم فهو يدرس ماهو كائن دراسة وصفية عندما يصف هذه الظواهر

يــتــبــع
منقووووول
 
إنضم
18 نوفمبر 2009
المشاركات
99
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اي سقراط في الفلسفه : هي ان الحياة التي لا يتم فحصها لا يستحق الانسان العيش فيها
- راي شيشرون في الفلسفه : ان الفلسفه هي المدبرة لحياة الانسان بما تقدم من قواعد السلوك والخير والشر والحق والواجب والفضيلة والرذيلة
- راي افلاطون وارسطو في الفلسفه : اصبحت الفلسفة دراسة للكون ولكل مناحي الحياة الانسانية
- الفلسفة في العصور الوسطى : البرهنه على صحة القضايا الدينية ووجود الله وخلود النفس
- الفلسفه في العصور المعاصرة من وجهة نظر كلاً من راي ووليم جيمس : ان الفلسفة ليس إلا رجلاً يحاول الوصول إلى منفعة عملية ينشد تحقيقها
- راي ماركس في الفلسفة : ان الفلسفة هي العمل على تغيير العالم وتعديل النظم القائمة وتخليص الانسان من الظلم والطغيان والخلافات
- التصديق القلبي: هو الإيمان بالعقائد والاصول حتى يرسخ الدين في قلوب الناس
- المعتزلة : هي فرقة كلامية إسلامية نشأ على يد واصل بن عطاء حين اختلف معلمه الحسن البصير على المعصية
- التراكم : هي المعرفة العلمية التراكمية فكل جيل من العلماء بما يكتشف من قوانين يشيد طابقاً من البناء العلمي ثم يأتي الجيل الثاني ليكشف عن مجموعه اخرى من القوانين تكون اكثر شمولاً في نطاقها ولذلك شبهوا المعرفة العلمية بالبناء الذي يقام طابق فوق طابق
- الملاحظة المقصودة : هي اولى خطوات البحث العلمي وتتميز بأنها مقصودة ويهدف العالم من خلالها إلى الكشف عن تفصيلات ظاهرة والعلاقات الخفية التي توجد بين عناصرها
- إجراء التجارب : هو لب المنهج التجريبي الذي اخذ منه اسمه فـ الملاحظة وحدها تعجز عن تحليل الشي إلى عناصره او بيان نسب العناصر فإذا كانت تطلعنا علة ان الماء يغلي لا يمكن معرفة عناصر الماء الاكسجين وذرتين من الهيدروجين بواسطة الملاحظة
- القانون: فالقانون العلمي لا يعد تفسيراً للأمثلة الظاهرة وإنما هو تفسير للظاهرة فهو يمثل القانون العام لها ويقوم بالوصول إلى قانون شامل نتيجة إجراء شامل
- الوصف المعياري : هو يعني قبل كل شي بدراسة ماينبغي ان يكون عليه هذا السلوك مهمته الرئيسية هي إصدار احكام تقويمية يميز بمقتضاها الافضل والاسوأ
- الوصف : فهو يدرس ماهو كائن بالبحث العلمي ويدرس الظواهر الحسية الموجودة امامنا
- الحتمية : هي التي تسيطر على الظواهر الطبيعية لما لكن لما كان الاست قراء ناقصاً لانه ينصب على عدد محدود من الجزئيات فإن القول بالحتمية القانون العلمي تصبح موضوع شك كبير
- العلية : هي العلاقة التي يتضمنها القانون العلمي مثل الحركة علة الحرارة او علة موت فلان هو تجرعه للسم
- الاستقراء : هو الانتقال من الحكم الجزئي إلى الكلي
- التفسير العلمي : ان كل قانون يعتمد على قوانين آخرى وكما ذهب فلاسفة العلم أيضاً إلى ان القانون العلمي ليس إلا تفسيراً انما هو وصف فقط لما يجري امامنا من ظواهر الطبيعة
- الكليات : هي الافكار التي يدركها العقل في الاشياء ويحصل عليها بإستخلاصها من المحسوسات
- التجربة الخارجية : هي المعرفة التي يحصل عليها الإنسان عن طريق استخدامه للحواس الخمس بتأثير الاشياء الخارجية
- التجربة الداخلية : هي المعرفة التي يكتسبها الإنسان عنى طريق إحساسه الداخلي كـ الإحساس بالحرارة وما اكتسبته النفس بواسطة الحواس
- الافكار البسيطة: مصدرها الاحساس والتفكير وهي على اربعة انواع 1- افكار صادره عن حس واحد 2- من عدة حواس 3- عن التأمل 4- عن التأمل والغحساس معاً
- الافكار المركبة : يركبها العقل من الافكار البسيطة وهي إما افكار مركبة عن صفات عرضية للأشياء بواسطة الجمع والمقارنة والتجريد ومصدرها الافكار البسيطة
- الانطباعات الحسية : هي الصورة الحسية التي تنقلها الحواس من موضوع ماثل امامي لذلك فهي قوية وناصعة واكثر وضوحاً
- الافكار : تصبح الانطباعات الحسية افكاراً بعد زوال المأثر الحسي الذي انتجها عندما تسترجع مع صورة الشجر فهي أقل وضوحاً واضعف تأثيراً من الانطباعات
- التشابه : الفكرة تستدعي فكره اخرى إذا كان بينهما تشابه فإننا نلاحظ ( التمثال يستحضر في الذهن صورة من يمثله )
- التجاور المكاني : الميناء يبعث على التفكير في البواخر لما بينها من تجاور مكاني
- التجاور الزماني : الفكرة تستدعي فكرة اخرى إذا وقعتا في زمن واحد مثال الغزو العراقي على الكويت
- السببية : هي الاعتقاد بان كل ظاهرة لها عله او سبب لوجود علاقة او ارتباط بين شيئين بحيث إذا حدثت العلة حدث المعلول
- الضرورة: هي التي لا يمكن الشك فيها فلا يمكن تصور إلا أن 1+1=2 بالضرورة فقوانين المنطق والرياضيات لا يختلف عليها إثنان وتكون واحدة بالنسبه إلأى جميع العقول ولا نتوقف على مزاج ورأي احد
- الشمول : فإنه يعني صدق هذه الاحكام في كل مكان وزمان وعدم تغيرها بتغيير الظروف والاحوال أي ان ماهو صادق بالامس هو صادق اليوم كـ الرياضيات والمنطق وهو المثل الأعلى لليقين لان الصدق في هذه العلوم ضروري وشامل
- العالم المحسوس : فهو ينقسم بدوره إلى قسمين آخرين هما الظلال والخيالات ثم الاشياء الحسية الجزئية نفسها
- العالم المعقول : وينقسم بدوره إلى قسمين هما الموجودات الرياضية والمثل ويمثل الوجود الحقيقي
- الجدل : هي الوسيلة الأساسية لمعرفة عالم المثل
- الجدل الصاعد : يسير من الإحساس إلى الظن إلى العالم إلى العقل الخالص ويرتقي بالنفس إلى مرحلة الاستدلال وهي مرحلة وسط بين المحسوس والمعقول وهي معرفة ناتجة عن الفهم كـ المعرفة الرياضية
- الجدل الهابط : يبين ان هنالك مشاركة بين المثل وأنها مرتبة في انواع واجناس أي بعضها مرتبط بالبعض الآخر بواسطة المثل الأعلى واهم مثلها مثل الخير
- الحدس عند ديكارت : هي المعرفة العقلية المباشرة التي يدرك بها العقل الحقائق البسيطة الواضحة بذاتها
- الفكرة الواضحة : هي التي تكون حاضرة في ذهب يقظ متنبه
- الفكرة المتميزة : هي التي تكون جد دقيقة وجد مختلفة عن الافكار الاخرى
- الاستنباط: هو استخلاص نتائج جديدة من مقدمات نعرفها معرفة يقينية
- الافكار الفطرية : هي الافكار التي توجد فينا كامنه في الفطرة وتتصف بالوضوح والتميز كـ فكرة الله
- الافكار الثانوية : هي الافكار التي تأتينا من الاشياء الخارجية عن طريق الحواس
- الحدس في الفلسفة : هو الأدراك المباشر لحقيقة او فكرة ما حاضره امام الذهن ولا تحتاج إلى معيار خاص لقيمة الصدق فطبيعتها واضحة ليست في حاجة إلى برهان
- الحدس الصوفي : هو الذي اعتبره الغزالي لمصدر المعرفة اليقينية
- الحدس الرياضي : هو الذي اعتبره ديكارت معياراً للصدق واليقين
- المعرفة الحسية : احتلت موقعاً مهماً في فلسفة سبينوزا
- المعرفة الحدسية عند برجسون : هو نوع من إدراك المباشر لمجريات شوعرنا الداخلي وهي ملكه خاصه يستطيع الانسان من خلالها فهم الحياة والتغلغل في اعماقها الداخلية وحياته
- الزمان الشعوري : هي ملكة الحدس فـ بواسطتها ندرك الاشياء من الداخل
- البرجماتية : كلمة برجماتيه مشتقه من الكلمة اليونينية pragma ومعناها العمل او الفعل
 
إنضم
18 نوفمبر 2009
المشاركات
99
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ــبــع ..- الشك : كما نستخدمه في حياتنا اليومية يرتبط بامور الحياة العامة كـ التشكك في مصداقية او امانة الآخرين او الشك في معتقدات جماعية
- الشك الفلسفي : لفظ الشك في اليونانية البحث والتقصي من اجل الكشف عن الحقيقة
- الشك الفلسفي إصطلاحياً : يشير إلى التوقف عن إصدار الحكم لسبب ما كـ عدم الثقة في وسائل المعرفة
- الانكار: عدم الاعتقاد إذ شتان بين من يصدر حكماً سلبياً
- الشك المطلق : يعني تعليق الحكم والتوقف عن إصداره
- الشك المنهجي : هو نوع من الشك المؤقت إتخذه فيلسوف منهجاً له في التفكير للوصول إلى الحقائق
- الاكاديمية الجديدة : امتداد لأكاديمية افلاطون تولاها رؤساء عديديون اتبعوا منهج افلاطون إلى ان تدهورت فرئسها ارسيلوس فدخلها الشك وسميت من ذلك الحين الاكاديمية الجديده او الحديثة
- المجاهدة الصوفية : هي معرفة الحق المطلق (الله) التي لا تصل إليها عن طريق الحواس ولا نصل إليها عن طريق العقل وإنما طريقها هو الحدس وإنما طريق هذه المعرفة هو الحدس او العيان المباشر
- المعرفة الحدسية عند الغزالي : انه نور قذفه الله في صدره
- الصوفية : هم السالكون إلى طريق الله ( أي طريق الجنة )
- علم المنطق : هو الذي العلم الذي يبحث في المبادئ العامة للتفكير الصحيح ليضع القوانين الأساسية للمنطق
- الاتساق الذاتي : أي الرابط بغير تناقض ترابط الفكر مع نفسه او اتساق النتائج مع المقدمات التي صدرت عنها
- مادة الفكر: هو المضمون المادي او الحقائق والمعاني المختلفة الموجوده في الفكر وهو الجانب المتغير من الفكر مثال العصفور فوق الشجرة
- المنطق المادي : هو العلم الذي يهتم بمضمون الفكر ومادته ومدى تطابقه مع الواقع ومهمته تحديد القواعد التي يلزم بها العلماء في الكشف عن حقائق العلوم المختلفة
- قانون الهوية الذاتية : هو الذي يحكم الفكر بمقتضاه (ان الشي هو ذات نفسه)
- قانون عدم التناقض : هو القانون الذي يحكم الفكر بمقتضاه ان الشي لا يمكن ان يتصف بصفة ونقيضها في آن واحد
- قانون الثالث المرفوع أو الوسط الممتنع : هو القانون الذي يحكم الفكر بمقتضاه بوجوب ان يتصف الشي إما بصفة معينة أو بنقضها
- تقابل الألفاظ: هو عندما يستحيل إطلاق لفظين على شيء واحد في وقت واحد لتعارضها
- التقابل بالتناقض : يكون بين لفظ مثبت ونفيه انساه لا انساه مثلاُ حكمه لا يصدقان معاً ولا يكذبان معاً
- التقابل بالتضاد : يكون بين لفظين مثبتين يدلان على صفتين بينهما غاية الخلاف حكمه لا يصدقان معاً وقد يكذبان معاً
- مفهوم اللفظ: هو مجموعة الصفات او المعاني التي تصف بها اللفظ وتميزه عن غيره من الألفاظ الكلية مثل مفهوم اللفظ إنسان هو حيوان مفكر او ناطق
- ماصدق اللفظ : هو مجموعة الافراد الذين يصدق عليهم مفهوم اللفظ مثال جميع البشر
- التعريف : هو توضيح لفظ مهم او غامض وتحديد هذا المعنى بحيث يمكن تمييزه الافراد الذين يدل عليهم هذا اللفظ
- التعريف بالحد : هو الذي يحدد لنا الشي المعرف ويميزه عن غيره بذكر الصفات الجوهرية الاساسية
- التعريف بالرسم : هو الذي يحدد لنا الشيء المعرف ولكنه لا يحدد لنا ماهيته ولكنه يعتمد على الصفات الخاصة
- التعريف بالحد التام : ويتم بذلك الجنس القريب والفصل مثال الانسان حيوان ناطق
- التعريف بالحد الناقص : ويتم بذكر الجنس البعيد والفصل او الفصل فقط مثال الانسان جسم حي ناطق او الانسان ناطق
- التعريف بالرسم التام : ويتم بذكر الجنس القريب والخاصة او الخاصة فقط مثال الانسان جسم حي انيق او الانسان مخترع
- جامع : انه يجمع كل افراد المعرفة
- مانع : انه يمنع من دخول افراد غير افراد المعرفة في التعريف
- الجملة الخبرية : هي التي تحوي خبراً معيناً يحتمل الصدق والكذب مثال الفاكهه مفيدة او البحر هائج وتسمى هذه الجمل في المنطق بالقضايا المنطقية
- الجملة الانشائية : هي التي لا تنطوي على خبر ما ولا يمكن الحكم عليها بالصدق والكذب ولا تعد قضية منطقية كـ الامر مثلاً ( افعل الخير دائما) والنهي ( لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد ) والاستفهام ( هل جاء صديقك ) والتعجب ( مااروع الشمس وقت الغروب) وهذه الجمل لا تعد قضايا منطقية وانما هي اساليب انشائية
- القضية المنطقية : هي الجلمة الخبرية التي تفيد خبراً معيناً او حكماً معيناً يحتمل الصدق والجذب ( الامم المتحده تصون السلام العالمي) واجزائها 1- الموضوع : هو طرف الذي يخبر عنه او يحكم عليه 2- المحمول : هو طرف القضية الذي يخبر به او يحكم به 3- الرابطة هي الاداة التي تربط بين طرفي القضية ولا تظهر في اللغة العربية
- انواع القضايا المنطقية ؟
1- القضية التحليلية : هي التي يكون محمولها مستمد من موضوعها مثال 2+2= 4
- معيار الصدق: وجود اتساق بين موضوعها ومحمولها أي اتفاقها مع قانون الذاتية وعدم التناقض مثال كل معلول له عله
- معيار الكذب : وجود تناقض بين موضوعها ومحمولها ومخالفتها لقانوني الذاتية وعدم التناقض مثال المربع له 3 اضلاع
2- القضية التركيبية : هي التي يكون محمولها مستمد من الواقع الخارجي مثال المعادن تتمدد بالحرارة
- معيار الصدق : وجود تطابق بين محمولها والواقع الخارجي المستمد منه مثال الاقمار الصناعية تنقل البرامج التلفازية عبر القارات
- معيار الكذب : عدم تطابق محمولها مع الواقع الخارجي مثال ( الذره لا يمكن تفتيتها) اما عدم وجود ماصدقت موضوعها اصلا في الواقع مثال ( الجن سيظهرون في نهاية العالم )
- التصنيف الثنائي للقضية ؟
1- القضية حملية : هي التي يطلق الحكم فيها إطلاق بدون قيد أو شرط وتعرف بأنها بسيطة لانه لم يدخل في تركيبها قضايا اخرى (القضية التحليلية والتركيبية قضايا حملية )
2- القضية الشرطية : هي التي يقيد الحكم فيها بشرط معين وإذا انعدم الشرط لا يتحقق الحكم وهي نوعان (أ) شرطية متصله : هي التي يحكم فيها بالارتباط بين قضية وآخرى على اساس انه احداهما شرط الثانيه ويسمى القسم الاول بالمقدم ويسمى الثاني او جواب الشرط بالتالي مثال ( من يجتهد ينجح)
- كم القضية : مقدار الكم فيها من حيث شموله كل افردا الموضوع او بعض افراده وهي نوعان (أ) قضية كلية : هي التي نحكم فيها كل افراد الموضوع مثال( كل متسامح مهذب)
- القضية الجزئية : هي التي نحكم فيها على بعض افراد الموضوع (بعض الدواء حلو المذاق)
- كيف القضية نوع الحكم فيها هل هو الاثبات او بالنفي وهي نوعان (أ) قضيه موجبه: هي التي تحكم باتصال المحمول والموضوع (كل انسان فاضل) (ب) قضية سالبه : هي التي تحكم بإنفصال الموضوع عن المحمول (لا خائن شريف ) وهي اربعة اقسام 1- قضية كلية موجبه رمزها ( ك م ) وتفيد ثبوت الحكم على كل افراد الموضوع (كل الطلاب مجتهدون ) 2- قضية كليه سالبه : رمزها (ك س ) وتفيد سلب الكم عن كل افراد الموضوع (لا مجاهد في سبيل الله يقبل الهزيمة) 3- جزئية موجبه رمزها ( ج م ) وتفيد ثبوت الحكم على بعض افراد الموضوع (بعض الناس سعداء )
4- قضية جزئية سالبه : رمزها (ج س) وتفيد سلب الحكم عن بعض افراد الموضوع (ليس بعض الاماني احلاماً)
- سور القضية الحملية : اللفض الذي يدل على الحكم فيها وسمي سوراً لانه يحصر قضيه ويحدد الكم والكيف في القضايا الحملية
علل مايلي :
- صعوبة تعريف الفلسفه إصطلاحا ؟
وذلك بسبب اختلاف العصور والمذاهب الفلسفية التي قامت بتعريف الفلسفه إصطلاحا
- اهتمت الوجودية بالحياة العاطفية بالإنسان ؟
لان الوجودية ترى ان هذه الموضوعات هي التي تشكل جوهر الموجود البشري وتميزه عن غيره من الوجودات الاخرى
- نشأت علم الكلام ؟
نشأ علم الكلام بسبب
1- عوامل إسلامية خالصه بدأت بمشكلات سياسية ارتبطت بخلافات واقتتال المسلمين حولها
2- مؤثرات اجنبية مثل الاديان السماويه الأخرى كاليوديه والمسيحية وكذلك الملل والنحل المختلفة
- منهج البحث التجريبي هو اساس الدراسه العلمية ؟
لان مضمون هذه المعرفه والنتائج التي نصل إليها تتغير على نحو مستمر أما المنهج فيضل ثابت مهما تغير المضمون والنتائج
- سميت الفلسفه بأم المعارف و ملكة العلوم ؟
لان مانسميه الآن بالعلم كان جزء من مباحث الفيلسوف إذا لم يكن هناك العالم المتخصص الذي يميز بمنهجه وموضوعه عن الفيلسوف
 
إنضم
18 نوفمبر 2009
المشاركات
99
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
- وضع بيكون الارجانون الجديد ؟
قام بيكون بوضع الارجانون الجديد ليعارض به طريقة أرسطو في التفكير ولكي يعرض أسس المنهج التجريبي الحديث ويمهد الاستقلال الكامل للعلم الطبيعي عن الفلسفه
- يقوم العلم بدراسة العلوم الوصفية بينما تقوم الفلسفه بدراسة العلوم المعيارية ؟
لان العلم يقوم بدراسة ماهو كائن دراسه وصفية وذلك عندما يصف ظاهرة معينه أما الفلسفه فمن مباحثها مبحث القيم ويشمل افرع تدرس ماينبغي أن يكون لما هو كائن ومن ثم في علوم معيارية
- تعد فلسفة العلم أوسع بكثير من مناهج البحث ؟
لان فلسفة العلم تشملها وتزيد عليها مايسمى باللغه الشارحه للعلم التي تقوم بتحليل المفاهيم العلمية المختلفه ومايثار من مشكلات نتيجة تطور العلم ومناهجه
- ارتباط نظرية المعرفة في بعض الاحيان بعلم المنطق وعلم النفس ؟
لان نظرية المعرفه لم تكن منفصله عن المباحث الرئيسية الاخرى فقد جمع البعض بينها وبين علم المنطق على اعتبار ان المنطق يبحث في القوانين الصورية للتفكير الانساني وذهب البعض الآخر إلى ربطها بعلم النفس الذي يدرس العمليات الذهنية التي تقوم بها العقل في كسب معلوماته
- سميه المنطق بإسم المنطق الصوري ؟
لان الصور عند أرسطو هي الاساس وهي التي تميز الاشياء وتعطيها سماتها الاساسية
- اهتمام المناطق القداما بالمنطق الصوري وحده ؟
لان مهمة المنطق تنحصر في وضع القوانين الصورية التي ينبغي ان يسير عليها التفكير الصحيح ليصل إلى استنتاجات سليمه دون اي اهتمام بمضمون او مادة الفكر نفسه
- ثورة المناطقة المتحدثون على منطق أرسطو القديم ؟
لان المناطق المحدثون اهتموا بمضمون الفكر ومادته وجعلوا المنطق المادي يهتم بتطابق هذا الفكر مع الواقع المادي
- قوانين الفكر الاساسية ترد إلى قانون واحد ؟
لان قانون عدم التناقض هو صوره سالبه من قانون الهوية ( الذاتيه) وقانون الثالث المرفوع هو صوره شريطية لقانون عدم التناقض ومن ثم فإن قانون عدم التناقض وقانون الثالث المرفوع يردا إلى قانون واحد هو قانون الهوية (الذاتية)
- تعبر قوانين الفكر الاساسية عن حقيقه عامه ؟
لان كل ما في الكون يتكون من طابائع ذاتيه تظل مختلفه بكيانها دائمه وفي كل الظروف فالانسان دائم مثل هو الانسان فإذا وصفناه بالتفكير فلا يجوز وصفه بعدم التفكير في الوقت نفسه
- اللفظان المتقابلان بالتضاد قد يكذبان معا ؟
اللفظان يكذبان معا أي قد يرتفعان عن الشي في وقت واحد لوجود وسط بينهما فمثل : احمد قد لا يكون غني ولا يكون فقير وإنما ( فمتوسط الحال )
- اسم العلم رغم انه يطلق على افراد عديدة إلا ان حد جزئي ؟
لان اشتراك عدد الافراد في اسم علم واحد لا يدل على تمتعهم بصفات تميزهم عن ذوي الاسماء الاخرى
- العلاقه بين الجنس والنوع علاقة نسبية ؟
النوع والجنس لفظان نسبيان حيث لا يفهم احدهما إلا بالنسبة الاخرى فلفظ انسان ( نوع ) ولفظ حيوان (جنس)
اشرح العبارات التالية :
- لكل منا فلسفة خاصه به اراد أو لم يرد ؟
لكل منا فلسفته الخاصة التي تتمثل في رؤية الانسان للحياة من منظوره الخاص ونظرته للكون وللناس وقيمه الخاصه وتقديره للأمور وتساؤلاته ومحاولاته إيجاد الاجابات الشافية لها وبالطبع فلسفة الرجل العادي تختلف عن فلسفة الفيلسوف
- هناك فرق بين فلسفة الفيلسوف وفلسفة رجل الشارع ؟
ان رجل الشارع له زاوية معينة يحكم من خلالها على احداث الحياة وله نظرة خاصه في الكون والناس وقيمه الخاصة اما فلسفة الفيلسوف اشد عمقا وترابطا وتماسكا وصراحة كما توضع في لغة اصطلاحية خاصة

يتبــــــــع يرى شيشون ان الفلسفة هي المدبرة لحياة الانسان ؟
يعني شيشرون بإن الفلسفة هي التي تقدم للإنسان قواعد للسلوك وتعريفه معاني الحق والواجب والخير والشر والفضيلة والرذيلة وماينبغي ان يتحلى به أو يتخلى عنه بحيث يسألك مع اقرانه من البشر المسلك الذي يلائم قواعد الخلق القويم والسلوك المستقيم
- الفلسفة ليست رجلا يفكر بقصد تحقيق منفعه عملية ؟
يقصد وليم جيمس بإن الفلسفة ليست بحثا في مشكلات نظرية وقضايا تأملية بل هي التفكير في تحقيق المنافع العملية
- علم الكلام اول ماظهر في الثقافة الاسلامية من العلوم النظرية؟
وهذا يعني ان علم الكلام نشأ بسبب
1- عوامل إسلامية خالصه بدأت بمشكلات سياسية ارتبطت بالخلافة واقتتال المسلمين حولها
2- مؤثرات اجنبية مثل الاديان السماوية الاخرى كاليودية والمسيحية وكذلك الملل والنحل المختلفة
- يرى بيكون المعرفة قوة ؟
هذا يعني انني لو عرفت القوانين التي تتحكم في ظاهرة معينة استطعت ان استخدمها لتنمية حياة البشر
- لا علم بغير قانون ؟
يعني هذا ان العلم إذا كان يبدأ من ظواهر جزئية فإنه لا يكتفي بها بل يهدف للخروج منها إلى قانون عام فالقانون العلمي هو تفسير الظاهره في كل امثلتها لانه يمثل القانون العام لها
- المنطق هو العلم الذي يبحث في المباديء العامة للتفكير ؟
يعني هذا ان المنطق هو العلم الذي يبحث في التفكير الإنساني بحيث يميز بين الأحكام والعمليات الذهنية الصحيحه والأحكام والعمليات الذهنية الفاسدة
اجب عن الاساله الاتيه:
- حدد المعنى الإصطلاحي للفلسفه عند اليونان ؟
حصرها سقراط في دراسة الحياة الإخلاقية اما شيشرون ذهب إلى أن الفلسفه هي المدبره لحياة الانسان بما تقدمه له من قواعد السلوك إلا أن معتى الفلسفه قد اتسع عند افلاطون وأرسطو بحيث اصبحت الفلسفه دراسه للكون ولكل مناحي الحياة الانسانية
- حدد المعنى الاصطلاحي في الفلسفه المعاصرة ؟
1- ظهور النزعه العملية عند وليم جيمس الذي قال أن الفلسفه ليست إلا رجلا يفكر بقصد تحقيق منفعة عملية
2- ذهب كارل ماركس إلى أن الفلسفه هي العمل على تغيير العالم وتعديل النظم القائمة وتخليص الانسان من الظم
3- ظهور فلسفات مثل التحليلية والوضعية المنطقية والوجودية وتسعى كل منها إلى تعريف الفلسفه تعريفا خاصا
4- اهتمت الفلسفه الوجودية بالذات الانسانية وكانت صرخه لإنقاذ الفرد من طغيان الجماعه والتقليد والاهتمام بالحياة العاطفيه للإنسان
- اذكر المراحل التي مر بها الاسلام ؟
مرالاسلام كغيره من الديانات بمرحلتين
1- مرحلة التصديق القلبي والإيمان بالعقائد والاصول حتى يرسخ الدين في قلوب الناس
2- مرحلة البحث النظري والتدليل العقلي وصياغة معتقداته في قلب فلسفي
- كيف استطاع المتكلمون الدفاع عن الإسلام ضد المعارضين والمخالفين ؟
لقد اعتمد المتكلمون على المنهج النظري (علم الكلام) في الدفاع عن الإسلام ضد المعارضين فضلا عن انهم استعانوا في عملية الرد على شبهات الخصوم بإسلحة فلسفية مستمده من الفلسفة اليونانية اللتي ترجمت الى العربية
- لخص الامثلة التي استخدمها (المعتزلة) للمنهج العقلي في اثبات حقائق الدين الإسلامي ؟
1- استخلص المتكلمون من تامل ظواهر الطبيعة ومجري احداثها دليلا على وجود الله
2- اعتمدوا على مايسمى برهان العلية والسببية
3- الأله الواحد الخالق لابد ان يكون منزها عن مشابهة مخلوقاته
4- قاموا بتحليل دقيق لصفات الذات الالية وقد اضافوا إليها بعض الفرق اسماء الله الحسنى
5- توقف المتكلمون طويلا عند مشكلة العدل الالهي
- اشرح بإيجاز مشكلة الجبر والاختيار ؟
اختلف المتكلمون في مشكلة الجبر والاختيار فظهر فريقين
فريق يرى : ان الانسان مجبر في كل افعاله مستندين إلى دليل عقلي هو ان صفات الله الاساسية القدرة المنطلقه على كل مافيه هذا الكون ومن ثم استبعاد منطقة الفعل البشري من السيطرة الالهية انتقاص لهذه القدرة حيث قال تعالى ( ومارميت إذ رميت ولكن الله تعالى رمى )
فريق آخر يرى : ان الانسان حر مختار في افعاله مستندين في ذلك إن الفعل البشري لابد ان يكون من صنع الانسان حتى يكون التكليف معنى وللثواب والعقاب مغزى حيث قال تعالى ( فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر)
- اذكر خصائص العلم ؟
1- دراسة الظواهر الحسية 2- تحويل الكيف إلى كم 3- التراكم 4- دراسة الظواهر بمنهج البحث التجريبي
- اعطي مثال لخاصية التراكم في العلم ؟
المعرف العلمية التراكمية حيث يشتبهون المعرفة العلمية بالبناء الذي يقام طابقا فوق طابق مع فارق أساسي هو أن هذا البناء ينتقلون دوما إلى الطابق الأعلى فهم كلما شيدوا جديد انتقلوا إليه وتركوا الطوابق السفلى لتكون مجرد اساس يرتكز عليه البناء
- حدد خطوات المنهج التجريبي ؟
1- الملاحظة العلمية أو المصودة 2- وضع الفروض 3- إجراء التجارب 4- الوصول إلى قانون عام
- اعطي مثال على تحول الملاحظة العابره إلى ملاحظة علمية ؟
كثيرا ما تتحول الملاحظة العابرة إلى ملاحظة علمية حيث قام نيوتن من ملاحظته العابره لسقوط التفاحه من الشجرة بإكتشاف قانون الجاذبية
- ناقش ثلاثه من مشكلات العلم في القرن العشرين ؟
1- مشكلة العلية : لم يعد فلاسفة العلم المعاصرون ينظرون إلى القوانين العلمية على انها تتمن دائما علاقة عليه فهناك قوانين لم يكن مبدأ العليه هو الاساس في التوصل إليها مثل سرعة الضوء بإنها 186000 ميل في الثانية وليس معنى هذا انهم ينكرون مبدأ العليه تمام وانما ينكرون ان يكون كل قانون عليا
2- التفسير العلمي : لم يكن التفسير العلمي محصورا في ربط ظاهره مجهوله وتفسيرها بظاهره معروفه وإما قد يتم تفسير قانون علمي بقانون علمي آخر كما ذهب فلاسفة العلم إلى أن القانون العلمي ليس تفسيرا وإما هو وصف لما يجري أمامنا من ظواهر طبيعية
3- خطوات المنهج التجريبي : اهم ماطرأ على المنهج التجريبي من تعديل في فلسفة العلم المعاصر إعادة ترتيب خطوات هذا المنهج فبعد إمكان المنهج يبدأ بملاحظة ثم فرض الفروض ثم إجراء التجارب اصبح المنهج العلمي المعاصر يبدأ بفرض الفروض ثم يتحول إلى الملاحظة والتجربه
- حدد العلاقة بين الحتمية والاستقراء ؟
إجراء التجارب على قطع الحديد قد كشب عن تمددها بالحرارة وتم اصدار حكم عام على ان جميع قطع الحديد تتمدد بالحرارة في كل زمان ومكان ومعنى ذلك صدق القانون حتمي وان الحتميه هي التي تسيطر على ظواهر الطبيعة ولما كان الاستقراء ناقصا فإن القول بحتمية القانون العلمي تصبح بموضع شك كبير ومن هنا ذهب ادنجتون انه لا يعرف اي قانون حتمي في الطبيعة والقول بالحتمية ليس سوى نتيجة لمعرفه سطحية بظواهر العلم
- تنحصر الفلسفه في ثلاث مباحث رئيسية عرف الفلسفه بناءا على هذه المباحث ؟
انه على بناء على المباحث الفلسفية الرئيسية فإن الفلسفة تمثل المثل العليا والحاجات الانسانية العميقة العقلية والخلقية والجمالية والاسألة التي تبحث عنها ترتبط بحاجات الانسان الفكرية والمعنوية ومشكلات وجوده وحياته من اهم مسؤوليات الفيلسوف
- حدد الموضوعات التي تدرسها نظرية المعرفة ؟
1- مصادر المعرفة الانسانية 2- امكان المعرفة الانسانية وحدودها 3- طبيعة المعرفة الانسانية
- ماهي فائدة المنطق في حياتنا اليومية ؟
1- يضع المنطق القوانين العامة التي يعمل الفكر بمقتضاه
2- يبين مواطن الزلل في التفكير وانواع الخطأ واسبابه
3- يزودنا المنطق بمهارات التفكير النقدي
4- يصف المنطق الطرق المؤدية إلى العلم الصحيح

- اذكر الامثلة لاستخدام علماء الكلام المسلمين للمنهج العقلي ؟
1- استلخص المتكلمون من تأمل ظواهر الطبيعة ومجرى احداثها على وجود الله
2- اعتمدوا احيانا على مبدأ العلية حتى نصل إلى علة أولى وهو أله واحد لا شريك له
3- الإله الواحد الخالق لابد أن يكون منزه عن مشابهة المخلوقات
4- تحليل المتكلمون تحليل عقلي دقيق لصفات ال1ات الالهية
5- توقف المتكلمون طويلا عند مشكلة العدل الالهي
من قائل هذه العبارة :
- كلا لن اسميهم حكماء لان الحكمة اسم لا يضاف إلا إلى الله (سقراط )
- الفلسفة هي المدبرة لحياة الانسان ( شيشرون )
- الفلسفة ليست إلا رجلاً يفكر بقصد تحقيق منفعة عملية (وليم جيمس)
- مهمة الفلسفة هي العمل على تغيير العالم وتعديل النظم القائمة (كارل ماركس)
- الفلسفة صرخة لإنقاذ الفرد من طغيان الجماعة وسيطرة التقاليد (الوجودية)
- الماء هو اصل الاشياء جميعا (طاليس)
- المعرفة قوة (بيكون)
- انه لا يعرف اي قانون حتمي في الطبيعة (ادنجتون)
- لقب بالشيخ الرئيس ومن اهم كتبه السماء والعالم الكون والفساد (ابن سينا)
- المنطق هو أله العلم وصورته (أرسطو)
- المنطق هو الفن الذي يكفل لعمليات العقل الاستدلالية قيادة منظمة خالية من الخطأ (توما الاكويني)
- المنطق هو علم قوانين الفكر (جيفونز)
منــقـول وشكرا ..
 
إنضم
18 نوفمبر 2009
المشاركات
99
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
الله يعيييين هذي بس حق الفصل الاول