تجمع طالبات رابعة ثانوي مسائي 2011-2012 حياكم لحل الواجبات

إنضم
6 أغسطس 2008
المشاركات
1,072
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
38
حياكم الله بنات القرووووب
وارد وأقول هالتجمع للأسئلة
وحل الواجبات والامتحانات
غيرة لأ
 
إنضم
6 أغسطس 2008
المشاركات
1,072
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
38
مادة القران الكريم تسميع سورة ال عمران من الاية 121 إلى الاية 129
 
إنضم
6 أغسطس 2006
المشاركات
4,247
مستوى التفاعل
7
النقاط
0
الإقامة
كويــــ الحبيبه ــت
الموقع الالكتروني
www.q8yat.net
زمان اللؤلؤ
شعر /د/سعاد عبدالله المبارك
المجال :أدب اجتماعي
الفن و ذاتي غنائى حيث يتيح للشاعر فرصة أوسع للتعبير عن مشاعرها واحساسها .
الأفكار :تقسم بالترتيب وهي مؤيدة بالبراهين الوجدانية مع التحليق في عالم الفلسفة .
الصبغة الوجدانية الذاتية:حيث عمق المعاناة في التجربة وصدق التعبير عنها فظهر الخيال الشعور لها ممزوج بالصور الشعرية الممتدة.
الاقناع الوجداني:لم تترك الشاعرة الفكر دون أن تصل بها الى أعماق أحاسيسنا وتلمس بها جوانب الاقناع الوجداني فى نفوسنا .
التجديد :مزجت الشاعرة بين عناصر الطبيعة ومشاعر النفس من خلال فلسفة انسانية تدعو الى التفاؤل وسعادة بني الانسان .
العاطفة :العاطفة هنا هي المسيطرة شأن المدرسة الابتداعية فهي تمثل بصدق أحاسيس المتشائمين وأيضا أحاسيس المتفائلين فى ذاتية الشاعرة وما نجده من بهجة واشراق تستوجب دعوة الانسان الى التمتع بالطبيعة والحياة .
التصوير :أثر من أثار العاطفة ولذاا نجد الصورة كئيبة قائمة كذلك التجسيم فيعطى للمعنوي صفات الحس المادي المجسم ونلاحظ : بعض الصور الطريفة _ الصورة الشعرية الممتة حيث نرى موقفا وجدانيا متكاملا _ نجد صورة أخرى شعرية تستغرق جوانب الطبيعة .
التعبير :جاءت الألفاظ متناسقة مع الموقف والاحساس الألفاظ العذبة الموحية على امتداد النص بسهولة الألفاظ وبعدها عن الاغراب اللغوى على الرغم من عمق التجربة في موضوعها وافكارها الفلسفية _ الأساليب منوعة بين الخبر والانشاء .
الوحدة العضوية : أ_وحدة الموضوع :الذي يدور حول عناصر الطبيعة وما تبعثه من أحاسيس حيث تتجمع الآبيات تحت مواقف رءيسية وتندرج المواقف تحت عنوان القصيدة فيظهر ذلك بوجود العمق في وحدة التجربة الشعورية التي انبثقت منها القصيدة كلها .

ب_وحدة الجو النفسي :حيث تتناسق مع المواقف ومن يمثلها من المتشائمين والمتفائلين فتتحقق بتناسق الأحاسيس مع المواقف على امتداد النص .
الوزن والقافية الموسيقا : أ_الموسيقا الخارجية :الالتزام بالوزن والتحرر من القافية فنجد لكل مقطع قافية خاصية به .
ب_الموسيقا الخفية :تظهر في براعة الشاعرة في التوفيق بين عناصر العمل الأدبي مع الفكرة الانسانية الخصية وصدق التجربة وحرارة العاطفة وروعة الصورة وحسن اختيار اللفظ الموحى المشع .
بين سمات المدرسة الابتداعية التي تحققت في الآبيات .ظهور ذاتية الشاعرة _تنوع القافية_سهولة الألفاظ الشعرية العاطفة والوجدان والخيال مثل المدرسة الابتداعية .
*
الهدف من الآبيات :حث الجيل الجديد التأسي بالأباء والأجداد .
*
الفكرة العامة :الحاضر امتداد للماضي واشراقة أمل للمستقبل .
*
الفكر الرئيسة : _صورة الزمن القديم مبني ومعني .
_
مآخذ الشاعرة على أبناء جيلها .
_
مناحى الكفاح في حياة الأجداد .
*
أهم المشاعر : _الفخر والاعتزاز بكفاح الأباء والأجداد .
_
شدة الحزن والآسى لحال الجيل الجديد .
فكرة المقاطع من 1 الى 4 العزوف عن مهن الأجداد بعد ظهور النفط .
1_ (
في مغاني أرض أجدادي ).بين المقصود بالتعبير السابق ؟
يقصد بها بلاد الخير التي استعنت بخيرها عن غيرها .
البوادي مفردها : البادية .
2_
بين مايوحي بما يلي : (هبط الساحر ) توحي بسرعة التغير ويقصد به النفط والتعبير السابق استعارة تصريحية .
(
ماء السماء ) توحي بالهبة والمنحة .
(
الذهب الأسود ) توحي بالقبح والحضارة الزائفة .
3_
بين مايوحى به (واستغرقهم هذا البريق) توحى بالاستحواذ والسيطرة للنفط كما توحى بزيف الحضارة .
(
فتناسوا ) توحى بادعاء النسيان .
4_ (
وفي جعبتهم ) تعنى بها جراب الزاد ويقصد بها التراث .
(
حب الجهاد ) يقصد به جهاد المسلمين .
وتجسد الشاعرة في هذا المقطع ما أخذته على الجيل الجديد .
*
فكرة المقاطع من 5الى8 التذكير بكفاح الأجداد وصمودهم في وجه الحياة .
5_ (
لذة الكد ) استعارة مكنية . يزكيها : يطهرها .
(
وتناسوا لقمة العيش يزكيها العرق ) في البيت السابق قيمة سلوكية . وضحها ؟
حب أكل الانسان من عمله .
6_
والسرى تعني : السير ليلا ( في زحمة الأمواج ) توحي بالتعرض للأخطار وهي استعارة مكنية .
(
في وجه الرياح) _ ( وكفح البحر ) استعارة مكنية .
(
ما أعظمه ) أسلوب تعجب يوحى بالاتزاز والتعظيم .
7_ (
هند وسند ) اشارة الى الرحلات التجارية .
8_ (
يا لأجدادي ) تعجب للتعظيم والفخر . ( وكم أوى ) كم خبري توحى بكثرة القتلى وهذا المقطع يعبر بقوة عن الكفاح والتضحية حيث تتلاءم العاطفة وفق الأحداث والمواقف والحزن والعتب على الجيل الجديد .
*
فكرة المقطع رقم 9 : عظمة كفاح الأجداد من أجل العيش .
9_ (
يالهم ) نداء تعجبي لغرض الفخر بالكفاح .
(
المكنون ) تعني المستور .
(
لم يزل _ كل ليل ونهار ) من عناصر الاستغراق في الزمن .
*
فكرة المقاطع من 10الى12 تحول الغوص على اللؤلؤ الى ذكريات تغنى وصور تعلق .
10_ (
منذ سنين ) من عناصر الاستغراق في الزمن .
11_ (
هاتفا ) أي مناديا . ( الرغيق السهل ) الأعمال السهلة . ( ماذا دهاكم ) استفهام الغرض التهكم والانكار .
12_ (
طلابي ) طلبي . ( أصفى ) أفضل .
(
أترون الذهب الأسود أصفى من بياضي ؟ ) استفهام انكاري يوحى بالحث على الاهتمام باللؤلؤ في صورة الكفاح والعمل والجد .
*
فكرة المقاطع من 13الى17 زمن الأباء والأجداد هو زمن الصفاء وابعد عن الهموم .
14_ (
الأغن ) تعني الملئ بالخير .
15_ (
ويصطاد النجوم ) استعارة تصريحية وتوحي بللؤلؤ في صعوبة الحصول عليه .
16_ (
الغانيات ) يقصد بها الجميلة التي استغنت بجمالها عن كل زينة وحلي .
17_ (
ينتحر الخير ) استعارة مكنية توحى بانتهاء كل أثار الخير .
(
تبقى الذكريات ) كناية عن انتهاء الخير .
(
يا زمان ) أسلوب نداء الغرض منه التحسر .
العلاقة بين كلمتي ( الحر _ الحر ) جناس تام .
*
سادت الآبيات روح للمتفائلين وأخرى للمتشائمين . وضحها ؟
للمتفائلين : بعودة الخير والعمل والجد والكفاح .
المتشائمين : من صورة الجيل الجديد .
*
وضح من خلال النص ملامح المدرسة الابتداعية .
الهروب من الواقع ومخاطبته الطبيعة _ استخدام الصور الخيالية الجزئية والصور المتميدة حيث ركمت صورة خيالية رائعة تظهر أمامنا وكأننا نراها _ استخدام الرمز .
_____________________________________

و هذا شرح ثاني ...


مناسبة القصيده :جاءت القصيده صدى للتطورات الاجتماعيه التي حلت بالبلاد نتيجه لظهور النفط فتناسى ابناء الجيل الحاضر كفاح الاجداد وقوة ارادتهم من اجل الحصول على لقمة العيش ورضوا بالحياه المترفه السهله .
الفكر الرئيسه :
1 -
ظهور النفط احدث انقلاب في القيم وعادات الجيل الجديد .
2 -
انقطاع الاجيال عن مواصلة الكفاح امر يملئ النفس بالحسره و الآسى ..
3-
تناسي ابناء الجيل الحاضر العادات والقيم ابناء الجيل الماضي يثير في النفس الحيره والالم

المشاعروالاحاسيس :
1 -
الحسره والاسى على ابناء الجيل الحاضر .
2 -
الحنين والشوق الى ماضي الاجداد الحافل بالتضحيات
3 -
الفخر والاعتزاز بكفاح الاجداد .

كيف عبر النص عن حياة الشعوب ؟
من خلال ابراز كفاح الاجداد قديما كم اجل الرزق وصبرهم بالحياه الشاقه ومن اجل ايضا البحث عن لقمة العيش ودخولهم مهنه الصيد المليئ بالمخاطر وتحدثت ايضا عن الجيل الحالي الذي ارخص بالعيش المريح والزاهد والابتعاد عن مواصلة كفاح الاجداد ..

الهدف : الاطلاع على ماضي الاجداد المشرف الحافل بالتضحيات وشحذ همت ابناء الجيل الحاضر لمواصلة الكفاح


اتمن اكون افدتكم ....
 

M!Ss Un!VerSe

New member
إنضم
15 مايو 2010
المشاركات
1,922
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
kuwait
حل تقويم زمان اللؤلؤ



زمان اللؤلؤ

الهدف من الآبيات :حث الجيل الجديد التأسي بالآباء والأجداد .
* الفكرة العامة :الحاضر امتداد للماضي واشراقة أمل للمستقبل .
* الفكر الرئيسة :
_صورة الزمن القديم مبنى ومعنى .
_مآخذ الشاعرة على أبناء جيلها .
_مناحي الكفاح في حياة الأجداد .


أولا : الفهم والاستيعاب :
1- تعرض القصيدة لمرحلتين من حياة أبناء . فيم تتمثل هاتان المرحلتان ؟
المرحلة الأولى مرحلة تشكل دول الخليج حيث كانت هذه الدول تعتمد على التجارة البحرية وصيد اللؤلؤ في حياتها واقتصادها .
المرحلة الثانية وهي مرحلة اكتشاف البترول في دول الخليج واعتماد اقتصادها عليه بشكل تام .

2- ماذا تصور القصيدة من حياة أبناء الخليج في المرحلة الأولى ؟
تصور الجهد والكد والتعب المبارك الذي كان يلقاه أبناء الخليج في خوض غمار البحار ومجابهة الأخطار للحصول على اللؤلؤ المكنون في قلب البحر .

3- وجهت الشاعرة نقدها إلى أبناء الجيل الجديد .
أ‌- فما النقد الذي وجهته لهم ؟
أنهم ركنوا إلى الدعة والكسل وتركوا العمل الجاد والجد في طلب الرزق .
ب‌- وما دوافعها إلى هذا النقد ؟
ما تراه من انصراف أبناء مجتمعها الى الأعمال الهينة غير المتعبة , وترك العمل والبحث الذي يساهم في رقي مجتمعهم .
ج- هل توافق الشاعرة في رأيها في أبناء الجيل ؟ وضح ذلك .
يجاوب عليه الطالب .


-4 وضح الإحساسات والمشاعر التي تنبض بها القصيدة .
الفخر والاعتزاز بكفاح الآباء والأجداد .
شدة الحزن والأسى لحال الجيل الجديد .
مشاعر الحنين إلى زمن الماضي .


5- كيف عبرت الشاعرة عن كل من المعاني الآتية :
- سرعة التغيرات التي طرأت على حياة الخليجيين :
بربط هذه التغيرات بالعمل السحر " هبط الساحر من ماء السماء "
- تمادي أبناء الجيل في مجافاتهم قيم الماضي :
فتناسوا أنهم جاؤوا من البيت العتيق
وتناسوا لذة الكد و أيام الأرق
وتناسوا لقمة العيش يزكيها العرق
- كفاح الرعيل الأول من البحر وبراعته في التجارة البحرية .
السرى في زحمة الأمواج في وجه الرياح
وكفاح البحر .... ما أعظمه هذا الكفاح
- صلة الآباء والأجداد الوثيقة مع مهنة الغوص .
يالهم واللؤلؤ المكنون في جوف البحار
لم يزل يسأل عنهم كل ليل ونهار.

6- ماذا يقصد من كل مما يأتي :
- فتناسوا أنهم جاؤوا من البيت العتيق :
هجرانهم لقيم الإسلام التي تحض على العمل والجد والابتعاد عن الكسل والتواكل .
- وتناسوا لقمة العيش يزكيها العرق :
أي تناسوا الجهد الذي كان يبذله أجدادهم للحصول على الرزق .
- والصواري رافعات في الورى اشرف بند :
أي السفن التي كانت تقصد الهند والسند للتجارة كانت ترفع اشرف أعلامها وهي أعلام الكد والتعب .
- يا لأجدادي وكم أودى بهم طول الطريق :
تتحسر على كل من فقد حياته في تلك الرحلات التجارية بين الخليج وبلاد الهند والسند .
- فقنعتم بالرغيف السهل والعيش البليد :
أي رضيتم أن تعيشوا عالة على ما تخرج لكم الأرض من الخير بدون جهد .
- يا زمان اللؤلؤ الحرّ... زمان الحرّ فات :
تتحسر على زمان اللؤلؤ وزمان حرية الإنسان من عبودية المادة والأرض إلى حرية البحر .


7- أنهم جاؤوا وفي جعبتهم خير عتاد
من تقاليد وأخلاق وحب وجهاد
- وضح العلاقة بين البيتين السابقين :
إن خير عتاد الإنسان هو عبادته وخير العبادة بعد الصلاة العمل , فالعمل جهاد .


8- لي حكايات و آيات وأبيات طويلة
- أكمل مايأتي بما يتم المعنى :
لي حكايات عن البحر واللؤلؤ
و آيات على أهمية اللؤلؤ
وأبيات في حب العمل.

9- صنف الألفاظ الآتية إلى ماله صلة بحياة الماضي , وماله صلة بحياة الحاضر :
الماضي : العرق , الأمواج , الكفاح , الكد
الحاضر : قنعتم , السهل . قعدتم , البليد

10- ضع علامة (√) أمام العبارة الصحيحة وعلامة (x) أمام العبارة الخاطئة :
من خلال قراءتك للقصيدة بتمعن تلحظ أنها :
- تمثل دعوة إلى المحافظة على كل ماهو قديم ورفضا لكل تحديث . (x)
- تكشف عن آثار سلبية ترتبت على ظهور النفط وتفجره في ارض الخليج .( √)
- تستثير الحماسة في نفوس أبناء الجيل وتدفعهم إلى العمل والعطاء (√)
- تصور واقعا تعيشه أعداد من أبناء الجيل الحاضر في الخليج .( √)
- تؤكد حتمية التغيير في قيم الشعوب و أخلاقها ومبادئها . (x)
- تدعو الى الاعتماد على الغوص والتجارة في دفع عجلة الاقتصاد وتطويره .(x)
- تؤكد أن النفط كان حجر عثرة في طريق تقدم المجتمع الخليجي . (x)


ثانيا : الثروة اللغوية :
1- اضبط بنية كل كلمة من الكلمات الآتية :
جُعْبَة , المَرْجَان , قَنِعْتُم , زَهِدْتُم

2- أملأ الفراغات الآتية بما هو مناسب :
الأرق مرادفها السهر
الكد مضادها الكسل
الهوج مفردها أهوج و هائج

3- ( يهوى – يهوي ) . ( العَقد – العِقد )
اجعل كلا مما سبق في جملة من إنشائك تكشف عن معناها .
- إن من يهوى شخصا يعمى عن عيوبه .
- كلمة السوء تهوي بصاحبها في النار.
- أمرنا الله إذا تبايعنا أن نكتب بيننا عَقدا
- ما أجمل العقد في جيد الفتاة الحسناء .

4- الصواري والسواري هل ترى من فرق بينهما في المعنى ؟ وضح ذلك .
الصاري هو العمود الذي يتوسط السفينة واليه تشد الأشرعة .
الساري : هو كل عمود سواء كان عمود البيت أو عمود العلم , والساري هو السائر ليلا .

5- الأرق , القلق . أيهما سبب للآخر ؟
القلق سبب للأرق

7-السُّرى , السَّري .
الكلمتان مختلفتان في المبنى والمعنى , وضح ذلك مستعينا بالمعجم .
السُّرى : السير ليلا .
السَّري : الجدول أو النهر الصغير .

ثالثا : السلامة اللغوية :
1-ورآه القوم وأستغرقهم هذا البريق .
-فتناسوا أنهم جاؤوا من البيت العتيق .
-أنهم جاؤوا وفي جعبتهم خير عتاد
-من تقاليد وأخلاق وحب للجهاد
أ‌-أعرب ما تحته خط في الأبيات السابقة :
البريق : بدل من اسم الإشارة , مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
ملاحظة " الاسم المعرف بأل بعد اسم الإشارة يعرب بدلا من اسم الإشارة ."
جاؤوا : فعل مضارع مبني على الضمة لاتصاله بواو الجماعة . والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل .
العتيق : صفة "نعت " للبيت مجرورة وعلامة جرها الكسرة الظاهرة على آخرها .
خير : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
تقاليد : اسم مجرور وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف . لأنه جمع تكسير على وزن " مفاعيل ".
ب‌-" وفي جعبتهم خير عتاد " ما موقع هذه الجملة من الإعراب ؟
في محل نصب حال لواو الجماعة في جاؤوا .
ج- " فتناسوا أنهم جاؤوا من البيت العتيق "
- اذكر الميزان الصرفي لكل من :
تناسوا = تفاعوا
جاؤوا = فعلوا
- لماذا فتحت همزة " أنّ " في العبارة ؟
لأنها قدرت مع ما بعدها كمصدر في محل رفع مبتدأ .

2-املأ الفراغات فيما يأتي بما هو مبين بين قوسين .
-شتان بين جيل الآباء وجيل الأبناء . ( اسم فعل ماض بمعنى افترق )
-به من شباب استسلموا للدعة . ( اسم فعل مضارع بمعنى أعجب )
-هيهات ان يفلح الخاملون الكسالى . (اسم فعل ماض بمعنى بعد )

3-" وكفاح البحر ما أعظمه هذا الكفاح "
" يالأجدادي وكم أودى بهم طول الطريق "
أ‌-حدد الأسلوب القياسي و الأسلوب السماعي من أسلوبي التعجب السابقين :
الأسلوب القياسي : ما أعظمه = ما افعله
الأسلوب السماعي : يالأجدادي .....
ب‌- حول أسلوب التعجب الأول إلى صيغة أفعل به :
ما أعظمه = أعظم به .
ج- أعب ما تحته خط :
ما أعظمه : ما : نكرة تامة بمعنى شيء مبنية على السكون في محل رفع مبتدأ .
أعظمه : فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة على آخره . والهاء : ضمير متصل في محل نصب مفعول به .
يا لأجدادي : يا : أداة نداء . اللام : حرف جر .أجدادي : اسم مجرور باللام في محل نصب على النداء . والياء : ضمير متصل في محل نصب بالإضافة .

4-" لم تطأه قدم منذ سنين "
اجعل الفعل في الجملة السابقة ماضيا مغيرا ما يلزم .
ما وطأته قدم منذ سنين .

5- اللؤلؤ :
أ- أكتب صيغة منتهى الجموع من هذا الفعل في جملة من إنشائك :
معاني القرآن لآلئ تنتظر من يكتشفها .
ت‌-أدخل عليه اللام الجارة في جملة أخرى .
للآلئ بريق يخطف الأبصار .

6- نمّ كلا من الجملتين الآتيتين بمصدر الفعل :
- تملأ النجوم السماء امتلاءاً .
- تضيء النجوم السماء إضاءةً .
رابعا : التذوق الفني :
1-ذات يوم هبط الساحر من ماء السماء
فكسا بالذهب الأسود أرض الصحراء
ورآه القوم واستغرقهم هذا البريق
وتناسوا أنهم جاؤوا من البيت العتيق
أ‌-بم يوحي كلٌ من الألفاظ الآتية في سياقه :
الساحر : سرعة التغيير
استغرقهم : الغوص في الملذات
تناسوا : تعمد النسيان
ب‌-العطف بالفاء في البيت الثاني من الأبيات السابقة جاء ملائما للمعنى الذي أرادته الشاعرة . وضح ذلك .
لأن الفاء تفيد العطف والتعقيب والترتيب . وهي تريد أن تصل إلى أن الكساء جاء مباشرا بعد هبوط الساحر .
ج- استخرج من الأبيات كنايتين وبين دلالة كل منهما :
هبط الساحر : كناية عن سرعة التغيير .
الذهب الأسود : كناية عن النفط .



2-وضح كلا من الصور البيانية التالية مبينا دلالتها على حياة الخليجيين في الماضي والحاضر :
-وتناسوا لقمة العيش يزكيها العرق .
شبه العرق الحاصل جراء التعب والكد في تحصيل الرزق بالبهار الذي ينكه الطعام ويجعله طيبا , فحذف المشبه به وهو " البهار " وترك شيئا من لوازمه " يزكي " على سبيل الاستعارة المكنية .
-في قرار لم تطأه قدم منذ سنين .
شبه المكان الذي تنمو فيه اللؤلؤة بالقرار أي " الرحم " فحذف المشبه " صدفة اللؤلؤة " وصرح بلفظ المشبه به "القرار" على سبيل الاستعارة التصريحية .
-الرغيف السهل والعيش الرغيد .
الرغيف السهل : كناية عن الكسل .

-وهو يهوي في دجى البحر ويصطاد النجوم .
شبه البحر بالليل فحذف المشبه به " الليل " وترك شيئا يدل عليه " دجى " على سبيل الاستعارة المكنية .

3-استخرج من الأبيات أسلوب إنشائي غير طلبي واذكر نوعه :
ما أعظمه : أسلوب إنشائي , نوعه تعجب .

4-بين نوع كل من الأساليب الإنشائية الآتية وغرضه البلاغي :
-يا لأجدادي , وكم أودى بهم طول الطريق :
أسلوب إنشائي . غرضه التعجب .
-هاتفا: ماذا دهاكم يا بني الجيل الجديد .
أسلوب إنشائي . نوعه الاستفهام , غرضه الاستنكار .
-أترون الذهب الأسود أصفى من بياضي .
أسلوب إنشائي . نوعه استفهام , غرضه التهكم والاستنكار .
-يا زمان اللؤلؤ الحر زمان الحر فات .
أسلوب إنشائي . نوعه نداء . غرضه التحسر .




* منقول
 
إنضم
6 أغسطس 2008
المشاركات
1,072
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
38
مس يونيفيرس ياماااال العافي جزاج الله الف خيييييير وخيييييييييير
 

Malak_galbi

New member
إنضم
17 أغسطس 2009
المشاركات
677
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ام مشعل ماقصرتي على هالتجمع

وبكتب لكم الاحاديث حق الفتره الاولى


حديث موجود في الدرس الاول

عن جابر بن عبدالله رضي الله عنهما - قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
" ما أسكر كثيرة فقليلة حرام "


حديث موجود في الدرس 2

عن عبدالله بن عباس -رضي الله عنهما- ان إمراة من جهينة جاءت إلى النبي صلى الله عليه وسلم
فقالت : إن أمي نذرت أن تحج فلم تحج حتى ماتت أفأحج عنها؟ قال " نعم حجي عنها أرأيت لو كان
على أمك دين أكنت قاضية؟ اقضوا الله فالله أحق بالوفاء "


حديث موجود في الدرس 2

عن ابي سعيد الخدري -رضي الله عنه- قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "لتتبعن سنن الذين من قبلكم
شبرا بشبر ذراعا بذراع حتى لو دخلوا في جحر ضب لأتبعتموهم" قلنا يارسول الله : اليهود والنصارى ؟
قال: فمن "


حديث موجود في الدري 5

يقول النبي صلى الله عليه وسلم -فيما رواه عنه ابو برزة الأسلمي " لا تزول قدما عبد يوم القيامة
حتى يسال عن عمره فيما أفناه وعن عمله فيم فعل فيه وعن ماله من أين اكتسبه وفيم أنفقه وعن جسمه فيما أبلاه"


حديث موجود في الدرس 7

فقول الرسول صلى الله عليه وسلم "البيعان بالخيار مايتفرقا فإن صدقا وبينا بورك لهما في بيعهما
وإن كتما وكذبا محقت بركة بيعهما"


حديث موجود في الدرس 7

لقوله صلى الله عليه وسلم " لايحل لرجل ان يعطي عطية أو يهب هبة فيرجع فيها إلا الوالد فيما يعطي ولده
ومثل الذي يعطي العطية ثم يرجع فيها كمثل الكلب ياكل فإذا شبع قاء ثم عاد قيئه"


هذي الاحاديث راح تكون للفتره الاولى ان شاءالله
اتمنى لكم التوفيق ياااارب ودعواتكم لي بالمثل
 

om-alljoory

New member
إنضم
30 أكتوبر 2010
المشاركات
70
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
قلب ابو الجوري
يعطيج العافيه ام مشعل وزين سويتي ريحتينا من تجمع الاسئلة




مادة الجغرافيا (فترة الاسابيع الأولى) من صـ 13 إلى 68

· عرف مايلي :

- الأمن الغذائي : قدرة المجتمع على توفير المواد الغذائية بالكميات المناسبه لتحقيق الحد الأدنى للسكان في جميع الاوقات

- مشكلة الغذاء: نقص في كمية الغذاء ونوعيته عن المعدلات المعقوله لتحقيق الحد الادنى

- مشكلة عدم توافي الأمن الغذائي: الاعتماد الكبير على استيراد الغذاء والخوف من عدم ضمان استمرار توافره

- مشكلة الجوع : نقص كمية الغذاء عن الحد الادنى المقبول

- الجوع المزمن : يحصل عندما لا يستطيع السكان الحصول على مايكفي من الغذاء بسبب الفقد ومشاكل اقتصادية

- الجوع المؤقت : حالة عابرة تحدث نتيجة بعض الاحداث مثل الكوارث الطبيعية والحروب الاهلية

- البيئة : هي الوسط أو الإطار الذي يعيش فيه الإنسان ويستمد منه عناصر ومقومات الحياة الأساسية

- مشكلة سوء التغذية: نقص كمية الغذاء عن الحد المطلوب من العناصر الغذائية البنائية والوقائية

- الامراض الغذائية: هي الامراض التي تنتج بصفة أساسية عن وجود نقص في الغذاء سواء من حيث الكمية او النوعية
- الفجوة الغذائية: الفرق بين الإنتاج المحلي وصافي الواردات لمختلف السلع الغذائية

- حزام الجوع : هو دول تمتد من السنغال غربا إلى الصومال شرقا ومن تشاد والنيجر شمالا إلى افريقيا الوسطى جنوبا والتي تمتد من عرض 8- 18 شمالا

- تليفود: حملة أطلقتها منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة عام 1977 من أجل بناء التضامن لإنهاء الجوع في العالم
- اليونيسيف : صندوق يعمل من اجل حقوق الطفل في جميع انحاء العالم

- الفاقد الغذائي : هو نقص المحاصيل الغذائية لبعض الكوراث وعدم الوعي الزراعي وغياب الرعايه البيطرية للحيوانات يؤدي إلى نقص الإنتاج

- النظام الايكولوجي : هي العناصر الحية والغير حية تتفاعل مع بعضها البع ضمن وحدة بيئية متجانسة ونظام متوازن دقيق وتعتمد كل مجموعة من النظام مع بعضها البعض وهو سر استمرارية الحياةويطلق على هذا النظام نظام إعالة الحيا
- استنزاف الموارد : هي تقليل قيمة الموارد

- صيانة الموارد : هو إيطار أيكولوجي يرتكز على دراسة وتحليل وظيفة عناصر البيئة الطبيعية من اجل الاستخدام الامثل لمواردها
- التنمية المستديمة : هي التي تحقق بشكل منصف الاحتياجات الاقتصادية والبيئية للأجيال الحالية والمقبلة

- التخطيط البيئي : يركز على دراسة المشروعات المقترحة وتأثيراتها البيئية

- الوعي البيئي : هي إداراك التأثيرات البيئية على الكائنات الحية وتأثير هذه الكائنات على البيئة

- ندرة المياه : إنخفاض حصة الفرد من المياه لتصل إلى 1000متر سنويا

- النهر الدولي : هو الذي يمر حوضه في أقاليم دول مختلفة وتباشر كل دوله سيادتها على مايمر في إقليمها

- الموارد المائية : هي جميع المصادر التي يمكن ان نحصل عليها من من المياه

- الافلاج : قناة مائية لها مصدر من فجوة من مكانى مرتفع في طبقة صخرية وتمتد لمسافة اميال
عديدة والغرض منها الرزاعة
- الأمن المائي : تأمين الحد الأدنى من الموارد المائية اللازمة لجميع برامج التنمية المختلفة

- مصادر المياه : المصادر التي يمكن الحصول منها على المياه العذب مثل الانهار- الامطار- الجليد - البحر​
 

om-alljoory

New member
إنضم
30 أكتوبر 2010
المشاركات
70
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
قلب ابو الجوري
* ماهي ابعاد مشكلة الغذاء؟

1- البعد المحلي : هو الذي مرتبط بمدى قدرة البيئة على انتاج الغذاء بما يواكب زيادة السكان

2- البعد العالمي : مرتبط بمدى مرونة الحركة التجارية الغذائية العالمية وتأمينه في زمن السلم والحرب



* ابعاد البيئة الاساسية

1- البعد الايكولوجي: البيئة التي توجد فيها الحياة ويتواجد فيها الانسان ويقوم بأنشطته المختلفة

2- البعد الاقتصادي والاجتماعي : البيئة التي توجد بها المراكز الصناعية والمرتكزات المادية الأساسية

3- البعد القيمي : هي التي تشمل الإدارية والقوانين والترتيبات التي تدير شؤون الإنسان








· علل مايلي :



§ إعلان الجمعية العامه للأمم المتحدة يوم 5 يونيو يوما عالميا للبيئه ( عام 1977 ) ؟

1- لتعزيز الوعي البيئي

2- حماية البيئة

3- المحافظة على البيئة ولامتها



§ تعتبر مشكلة الاستنزاف الموارد إحدى المشكلات البيئية الملحة في الوقت الحاضر ؟

نظرا لتعرض الموارد إلى تدهور وزيادة السكان والتطور الاقتصادي والنمو الصناعي مما أدى إلى استنزاف الموارد في البيئة الطبيعية

§ حماية الموارد الطبيعية الحية والغير حية تعتبر مسألة حساسة في الوقت الحاضر ؟

نظرا لما تتعرضه عناصر البيئة من إستنزاف مستمر وزيادة الوعي البيئي وزيادة مظاهر عناصر البيئة



§ المحيطات لها دور حيوي في الحفاظ على الانظمة البيئية العالمية ؟

1- تعتبر وسيلة من وسائل النقل والطاقة

2- توفر جزء كبير من غذاء العالم السمكي

3- يساعد على استمرارية الحياة النباتية والحيوانية

4- لها دور على تأثر مناخ العالم

5- تعرضها للإستنزاف نظراً لتراكم النفايات



§ تعتبر إدارة البيئة وحمايتها من اهم العناصر الاستراتيجية لعملية التنمية ؟

1- لان حماية البيئة والحفاظ عليها تعتبر من المتطلبات الاساسية لضمان استمرارية التنمية



§ البيئة نظام متكامل ذو حدود فيزيوجرافية وطبيعية ؟

لان ليس من الضروري أن تتطابق مع الحدود السياسة واي خلل يأثر حتما على النظام البيئي كـكل



§ الوطن العربي يواجه أزمة غذائية ؟

1- نقص الغذاء

2- ارتفاع معدلات الفجوة الغذائية واصبح نسبة 70 % من السكان تحت خط الفقر



§ زيادة نسبة الواردات في بعض الدول العربية ؟

بسبب زيادة عدد السكان وقلة الانتاج الغذائي



§ زيادة نسبة الواردات في السعودية وانخفاضها في البحرين ؟

بسبب زيادة السكان في السعودية وقلتهم في البحرين



§ من اسباب مشكلة الماء في العالم الاسراف وخاصة في مزارع الارز ؟

لان الارز يحتاج لكميات ضخمه من المياه



§ اعتماد بعض الدول على اسلوب الري بالقمر ؟

لانه يؤدي إلى تمليح التربة



§ اهتمام دول مجلس التعاون الخليجي بزراعة أشجار النخيل ؟

1- اقدم اشجار الفواكه في العالم وذكر في القرآن الكريم

2- تتحمل النخلة المناخ الصحراوي

3- تساعد على الزراعة المتداخلة

4- تستخدم كـ مصدات للرياح

5- يعطينا الحمضيات والاملاح والفيتامينات والسكريات

6- تقوم عليه الكثير من الصناعات مثل الطبية والغذائية والانشائية والصناعية



§ تعاني الدول العربية من النقص الشديد في الموارد المائية ؟

بسبب الموقع الجغرافي حيث لأكثر من 80 % من مساحة الوطن العربي تقع ضمن النظاق الصحراوي

§ ارتبط سكان دول مجلس التعاون الخليجي بالبحر ؟

لان كان مصدر للرزق والثروة الغذائية المائية وصدر للبروتين الحيواني



§ مواجهة بعض الدول العربية الافريقية نقصا حادا في الاغذية في فتر مابين (1999 و 2003 ) ؟

بسبب الجفاف والنزاعات الاهلية القائمه لديهم



§ اهمية تحقيق الامن المائي للدولة ؟

لانه لا أمن عسكري لأمة من الامم خارج أمنها الاقتصادي ، فـ قمة الامن الاقتصادي الأمن الغذائي وعصب الأمن الغذائي ومنتجه هي المياه



- يرتبط الامن الغذائي إرتباطاً شديداً بالأمن المائي ؟

- من 30 إلى 40 % من المواد الغذائية بالعالم من مجموع الاراضي المروية والتي تمثل 16 % من اراضي العالم

الرزاعية

- 2% من انتاج الاسماك يعيش في المياه الذبه بالعالم

- احتياجات الحيوانات من مياه الشرب



§ أهمية صيانة الموارد ؟

بسبب ندرة الموارد وزيادة الطلب عليها



§ اهمية التخطيط البيئي ؟

لانه يعمل على التوازن بين العناصر الطبيعية والزيادة السكانية



- انخفاض قيمة الواردات الغذائية في المملكة العربية السعودية عام 2003 ؟

1- تحقيق في انتاج القمح في سنة 1984

2- التنمية الزراعية

3- التنمية الصناعية

 

om-alljoory

New member
إنضم
30 أكتوبر 2010
المشاركات
70
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
قلب ابو الجوري
· اجب عن الأسألة التالية :

·

ý ما الهدف من تبني جامعة الدول العربية المؤتمر العربي للبيئة ؟

1- التعاون العربي في مجالات شؤون البيئة

2- تحديد مشكلات البيئة الاساسية في الوطن العربي

وعقد اول مؤتمر للبيئة بتاريخ 14/10/1987



ý ما النتائج التي ترتبت على المؤتمر العربي الاول للبيئة ؟

1-اعتبارا من يوم 14/10 من كل عام يوم عالمي للبيئة

2- تفعيل الوعي الجماهيري للبيئة العربية

3- إقرار شعار رسمي سنوي ليوم البيئة العربية



ý ماهي اهم مصادر الاختلال في النظم اليئية ؟

1- إضافة عنصر أو اكثر إلى النظام الايكولوجي

2- زيادة واحد او اكثر من عناصر النظام الايكولوجي

3- نقصان واحد او اكثر من عناصر البيئة

4- سوء استخدام التكنولوجيا



ý كيف يمكن تحقيق الاستراتيجية المقترحة لصيانة الموارد ؟

1- إيجاد توازن بين النمو السكاني من جهه والنمو الاقتصادي من جهه أخرى

2- توفير مستلزمات السكان المتزايدة دون إحداث ضرر على العناصر البيئية والنظام الايكولوجي



ý مااثر الوعي البيئي على المستوى المحلي ؟

دور اجهزة الاعلام في مجال التوعية البيئية والمدرسة والجامعة وتعميق مفهوم الوعي البيئي على السكان





ý اذكر مظاهر مشكلة الغذاء ؟

ý ماالأدلة على وجود مشكلة الغذاء على مستوى العالم ؟

1- استمرار انتشار الكثير من الامراض الغذائية

2- تكرار حدوث المجاعات في كثير من الدول النامية

3- تزايد حجم قيمة الواردات الغذائية المستوردة

4- النمو المفرط للبعد السياسي للغذاء في العالم







ý مااسباب مشكلة الغذاء ؟

1- النمو السكاني

2- الارتفاع في مستوى المعيشة

3- الفاقد الغذائي

4- السلوكيات الغذائية وقلة الوعي الغذائي

5- الإنخفاض في قيمة ونوعية المنتجات الزراعية



ý ماهي سبل تحقيق الأمن الغذائي على مستوى العالم ؟

1- زيادة المنتجات الزراعية

2- زيادة الانتاج الحيواني

3- زيادة المنتجات البحرية

4- زيادة المنتجات الغذائية

5- إقامة الصناعات الزراعية

6- إقامة وتحسين البيئة التحتية





ý ماهي سبل تحقيق الأمن الغذائي في الوطن العربي ؟

1- تعزيز التكافل الاقتصادي الزراعي

2- تعزيز التكنولوجيا الزراعية

3- تطوير الانتاج الحيواني

4- تطوير وتعميق التبادل التجاري مع العالم الخارجي

5- تحقيق تنمية إداريه عربية للأمن الغذائي



ý ماهي سبل تحقيق الأمن الغذائي في الخليج العربي ؟

1- تأمين الموارد المائية المتجدده (المعالجة) واستخدامها في الزراعة والصناعة

2- تطوير التقنيات الزراعية

3- تطوير القدرات والمهارات الوطنية الخليجية في مجال الزراعة

4- تنشيط تبادل السلع الغذائية بين دول المجلس

5- دعم المراكز البحثية الخاصه

6- تطوير نظم التكافل الإقليمي

7- ظبط وترشيد السلوكيات الغذائية

 

om-alljoory

New member
إنضم
30 أكتوبر 2010
المشاركات
70
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
قلب ابو الجوري
ý ماهي اسباب مشكلة الغذاء في دول مجلس التعاون ؟

- العوامل الطبيعية : 1- موارد المياه نادره

2- درجة الحرارة مرتفعه

3- التربه رملية مفككه

4- تحرك الرمال يعيق التنمية الزراعية



- العوامل الاقتصادية : 1- إرتفاع مستوى المعيشة

2- إرتفاع القدره الشرائية

3- هجر الافراد للعمل الزراعي

4- إرتفاع إستهلاك الفرد للغذاء في الخليج



ý ماهي مجموعة الغذاء الاساسية ؟

1- الكربوهيدرات : وتشمل النشويات والسكريات لتزويد الانسان بالطاقة

2- البروتينات : عناصر غذائية لبناء عناصر جسم الانسان

3- الفيتامينات : لوقاية جسم الانسان من الامراض



ý ماهي مظاهر مشكلة الماء في العالم ؟

1- مستوى بحر رال رابع اكبر البحار الداخلية تقلص إلى النصف

2- إنخفاض خزانات الصين وسوف تعاني من مشكلة المياة

3- في الهند يقل مستوى المياه من 1 إلى 3 متر سنويا

4- تعاني 13 دوله افريقية من ندرة المياه

5- مشكلة المياه في فلسطين يستخدم الشعب ربع مايستخدمه اليهود

6- نهر النيل يشترك فيه 10 دول ويفقد سنوياً 94 %



ý ماهي اسباب مشكلة الماء في العالم ؟

1- التزايد المستمر في عدد سكان العالم

2- إنخفاض أرصدة المياه العذبة في العالم

3- استنزاف مصادر المياه الجوفيه وتلونها

4- الإسراف في استعمال المياه وخاصه في مزارع الارز

5- الاعتماد على اساليب الري التقليدية (الري بالغمر )

6- التوزيع الغير متوازن للمياه العذبة على مستوى العالم

7- الاسراف في قطع الغابات مما يقلل فرص سقوط الامطار

8- عدم احترام قوانين المياه الدولية



ý ماهي اسباب مشكلة الماء في الوطن العربي ؟

1- الموقع الجغرافي الصحراوي

2- إفتقار الوطن العربي إلى أنهار داخلية كبيره

3- انخفاض معدلات الامطار السنوية

4- تراجع المخزون الاستراتيجي للمياه الجوفية

5- اسباب اجتماعية واقتصادية



ý ماهي اسباب مشكلة الماء في دول مجلس التعاون ؟

1- الموقع الصحراوي

2- عدم وجود انهار

3- تزايد السكان

4- تلوث مياه البحر



ý ماهي اسباب تلوث مياه البحر ؟

1- النفط 2- مخلفات المصانع 3- الصرف الصحي



ý ماهي سبل تحقيق الأمن المائي في العالم ؟

1- إدخال التكنولوجيا الحديثه

2- عقد المؤتمرات ووضع البرامج والخطط

3- توعية السكان توعية سليمه

4- تفعيل الدور الإعلامي للدول حول المياه



ý ماهي سبل تحقيق الأمن المائي في الوطن العربي ؟

1- إقناع الدول التي تتحكم في منابع الانهار بإحترام القوانين

2- التمسك بالحقوق العربية للأنهار الداخلية

3- التطوير التكنولوجي في مجال إنتاج المياه

4- إنشاء بنوك للمعلومات المائية

5- حشد الجهود والكفائات لتوفير الأمن المائي والغذائي

6- تطوير تقنيات تحلية مياه البحر

7- تنمية سلوكيات المياه لدى المواطنين





ý ماهي سبل تحقيق الأمن المائي في الخليج ؟

1- تأمين الموارد المائية المتجددة

2- تطوير تقنيات تحلية المياه

3- العمل في تقليل الفاقد من المياه

4- ترشيد الاستهلاك اليومي للمياه

5- دراسة إمكانية التكافل الإقليمي في مجال المياه

 

ya al3rosa

New member
إنضم
13 يونيو 2011
المشاركات
1,967
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بناااااااااااااااااات مافى علمى كلكم ادبى
 

كنتووشة

New member
إنضم
26 فبراير 2011
المشاركات
148
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
السلام عليكم وجزاكم الله خير على القروب أنا بسجل ماتدرون متى اخر يوم للتسجيل بسجل بمركز الرابية منو معاي بالمدرسة
 
إنضم
6 أغسطس 2008
المشاركات
1,072
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
38
حبيبتي كنتوشة الاسئلة بتجمع ثاني انتي ماقريتي ألمكتوب واللي يسلمج لاتخربين أإلموضووووووووووع
 

احلى ساروو

New member
إنضم
7 سبتمبر 2010
المشاركات
713
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
تسلميييين ام مشعل فديييتج انا منازل رابعه بس تصدقين وفرتي علي بعض المدرسييين بالقروووب هذا ههههه
 
إنضم
6 أغسطس 2008
المشاركات
1,072
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
38
ساروة هذا جهد بنات القرووب الله يعافيهم تسلم ايحهم وحدة وحدة
 

بنت فينا

New member
إنضم
15 مايو 2008
المشاركات
608
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
السلام عليكم



بنات شنو خذيتو واجبات خلونا نحل ويا بعض؟؟؟

انا بكتب لكم واجب التاريخ المعاصر
الحين بكتبه برب
شرايكم نفصل كل ماده بروح بموضوع خاص اسهل حق البحث بمحركات قوقل
واسهل لنا عشان ما نتشتت بين الصفحات والله طيعوني
 

بنت فينا

New member
إنضم
15 مايو 2008
المشاركات
608
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
حل واجب تاريخ معاصر

الدرس النهضه الاوربيه



لاصفي



س1: ما اهم الاحداث التي حدثت في هذه الاعوام 476 \ 1453 ؟؟؟؟؟؟

الاجابه:

في عام 476
1- سقوط روما عاصمة الامبراطوريه الرومانيه على يد القبائل الجرمانيه.
2-تقسيم المجتمع الى مجتمع طبقي.
3- الصراح الدائم مابين الكنيسه البابويه والامبراطوريه.

في عام 1453
1- مرحلة انتقال من العصور الوسطى الي العصور الحديثه.
2-الفتح العثماني لمدينة القسطنطينيه عاصمة الامبراطوريه البيزنطيه




س2: عدد العوامل التي جعلت ايطاليا في مقدمة حركة النهضه الاوربيه؟؟؟؟
الاجابه
1-ماضي الامبراطوريه الرومانيه العريقه.
2-وجود مركز البابويه فيها.
3-حلقة اتصال بين الشرق والغرب.
4- لعبت دور الوسط التجاريبين موانيء البحر المتوسط.



س3- عرفي النهضه؟؟؟؟
تلك الحركه التي انطلقت من ايطاليا الى كافة انحاء اوربا لاعادة اكتشاف الذات واحياء الامجاد اليونانيه والرومانيه القديمه.



انتهى




سويته لكم بألوان عشان تستانسون لول.