دعوه للنقاش .. كل واحد قام يفتي بكيفه !!

حبيبة فلوح

New member
إنضم
21 يوليو 2012
المشاركات
21
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بصــــــــــراحة معاج حق جنه الي اتحجى وياج عندهااا شهادة بالافتااااء

طرحج راقي واأسلوبج بعد ,,
 

manoooram

*مساعدة مشرفات قسم المناقشات الجادة & الازياء والا
إنضم
21 يوليو 2007
المشاركات
19,054
مستوى التفاعل
6
النقاط
0
الإقامة
Proud 2 Be Kuwaity ;)
حبيبتي منوووووله
منورة القسم بهالموضوع الطيب
صدقتي الكل من قام يفتي بمزاجه وعلى هواه
مو دارين ان الله بيعاقبهم بهالفتاوي الخاليه من المصداقية وتكون كذب وضلاله لفكر الناس
 
التعديل الأخير:

فوفو22

Active member
إنضم
11 أكتوبر 2008
المشاركات
10,261
مستوى التفاعل
17
النقاط
38
الإقامة
Milton Keynes
الحرام بيّن والحلال بيّن

رسولنا الكريم ما ترك لنا شي والا وجاوب عليه

وهناك 4 مذاهب يتفقون بالاساسيات ويختلفون بالكماليات وفقا للاحاديث

واختلاف المذاهب يسر للناس وليس عسر

ولكن الامثله اللي طرحتيها جوابها واضح بالسنه النبويه

فوفو
 

منوووووله

*عضــوة شرف في منتديات كويتيات*
إنضم
10 يونيو 2007
المشاركات
21,105
مستوى التفاعل
9
النقاط
0
الإقامة
عند بقالة 77
بالنسبه حق الحواجب بصراحه آنا هديت كل شي, خيط و ملقط و تشقير. لأني بقلبي أشوفهم نفس الشي.
بس العلماء فصلوا فيهم سواء تشقير أو صبغ أو غيره. و كل واحد له رايه.

بالنسبه لغسل الجنابه اهو نفس غسل الحيض. الفرق إن غسل الحيض لازم يكون شعرج مفلول. أما الجنابه عادي يكون شعرج ملموم و تصبين ماي عليه. هذا عشان المشقه ما تكون كبيره على النساء إذا كانت تصيبها جنابه كل يوم أو أكثر من مره باليوم.

يعني عادي ماغسل شعري كله ؟ لاني بصراحه قمت اخاف عندج الحديث او دليل عن السيده عائشه رضي الله عنها ؟


بصــــــــــراحة معاج حق جنه الي اتحجى وياج عندهااا شهادة بالافتااااء

طرحج راقي واأسلوبج بعد ,,


ههههههه لو كل واحد يمسك شهاده افتاء رحنا فيهاا :D ومشكوره قلب :eh_s(7):


حبيبتي منوووووله
منورة القسم بهالموضوع الطيب
صدقتي الكل من قام يفتي بمزاجه وعلى هواه
مو دارين ان الله بيعاقبهم بهالفتاوي الخاليه من المصداقية وتكون كذب وضلاله لفكر الناس


منور بوجودكم قلبي .. والله يهديهم ان شاءالله :eh_s(7):


الحرام بيّن والحلال بيّن

رسولنا الكريم ما ترك لنا شي والا وجاوب عليه

وهناك 4 مذاهب يتفقون بالاساسيات ويختلفون بالكماليات وفقا للاحاديث

واختلاف المذاهب يسر للناس وليس عسر

ولكن الامثله اللي طرحتيها جوابها واضح بالسنه النبويه

فوفو

اهلين فوفو حبيبتي ابي الجواب قلبي لانه بصراحه دشيت ووايد شغلات موسوعه كبيره ماشاءالله

ابي اجوبه على الي طرحته لو تقتبسينه لي اكون شاكرتلج
 

نهى الأحمد

*مساعدة مشرفات قسم المناقشات الجادة*
إنضم
6 يونيو 2009
المشاركات
21,541
مستوى التفاعل
28
النقاط
0
الإقامة
في قسم المناقشات الجاده وذوي الاحتياجات الخاصة
منوره القسم حبيبتي منووووله


والله مشكلة لي صار كل واحد يفتي على كيفه

شنو اهي فوضى


في ناس مختصه بالفتاوى الشرعية


يعني لو نبي نسوي شي

تسمعين فلانه تقولج ( لا حرااام ) وما يجوز

ولما تسأليها عن السبب

تقولج انا سمعتهم يقولون جذي

انزين سمعتي من منوو

وهل هو مصدر موثوق؟؟

هذا الشي رح يدخل الناس في متاهات اهم بغنى عنها


وياليت يلجئون لاصحاب الاختصاص
 

RowTow

New member
إنضم
30 يناير 2011
المشاركات
650
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
الكويت
يعني عادي ماغسل شعري كله ؟ لاني بصراحه قمت اخاف عندج الحديث او دليل عن السيده عائشه رضي الله عنها ؟

هاج حبيبتي, الجزء الأحمر

السؤال :
هل يجب غسل الشعر بعد الجماع حتى يصح الاغتسال ؟



الجواب:
الحمد لله
غسل الشعر في غسل الجنابة واجب ودليل ذلك حديث عائشة قالت : عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا اغْتَسَلَ مِنْ الْجَنَابَةِ يَبْدَأُ فَيَغْسِلُ يَدَيْهِ ثُمَّ يُفْرِغُ بِيَمِينِهِ عَلَى شِمَالِهِ فَيَغْسِلُ فَرْجَهُ ثُمَّ يَتَوَضَّأُ وُضُوءهُ لِلصَّلاةِ ثُمَّ يَأْخُذُ الْمَاءَ فَيُدْخِلُ أَصَابِعَهُ فِي أُصُولِ الشَّعْرِ حَتَّى إِذَا رَأَى أَنْ قَدْ اسْتَبْرَأَ حَفَنَ عَلَى رَأْسِهِ ثَلاثَ حَفَنَاتٍ ثُمَّ أَفَاضَ عَلَى سَائِرِ جَسَدِهِ ثُمَّ غَسَلَ رِجْلَيْهِ " رواه مسلم 474 ، قال الشيخ ابن عثيمين في شرحه لبلوغ المرام (ص399) : وفيه أيضا دليل على أنه يجب إيصال الماء في الغسل من الجنابة إلى ما تحت الشعر ولو كان كثيفا يؤخذ هذا من إدخال أصابعه في الشعر وحفن ثلاث مرات بعد أن روّى أصوله .ا.هـ.
وهذا الحكم لا فرق فيه بين الرجل والمرأة إلا أن العلماء تكلموا في نقض الشعر إذا كان مجدّلا في غسل الجنابة والحيض بالنسبة للمرأة والراجح أنه لا يجب نقض الشعر المضفور ودليل ذلك حديث أم سلمة قالت : قلت يا رسول الله إني امرأة أشد ضفر رأسي أفأنقضه لغسل الجنابة ، وفي رواية " والحيضة ؟ فقال : لا ، إنما يكفيك أن تحثي على رأسك ثلاث حثيات . رواه مسلم . ومن الأدلة أيضا ما جاء عن عبيد بن عُمير قال : بلغ عائشة أن عبد الله بن عمر يأمر النساء إذا اغتسلن أن ينقضن رؤوسهن فقالت : يا عجبا لابن عمر هذا ، يأمر النساء إذا اغتسلن أن ينقضن أفلا يأمرهن أن يحلقن رؤوسهن لقد كنت أغتسل أنا ورسول الله صلى الله عليه وسلم من إناء واحد ولا أزيد على أن أُفرغ على رأسي ثلاث إفراغات . رواه مسلم (331) . قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين في شرح بلوغ المرام (ص406) : وهذا الحديث في اغتسال المرأة هل يجب عليها أن تنقض هذه الجدايل وتغسل ما تحتها أم لا ؟ فبين الرسول صلى الله عليه وسلم أنه لا يجب أن تنقضه لما في ذلك من المشقة ولا سيما في غسل الجنابة وفي هذه المسألة خلاف فذهب بعض أهل العلم أنه يجب على المرأة أن تنقض الشعر في غسل الحيض ولا تنقضه في غسل الجنابة والفرق بين غسل الجنابة وغسل الحيض ظاهر لأن غسل الجنابة يتكرر فيشق عليها أن تنقضه في الصباح وتفتله في المساء وبالعكس أما غسل الحيض فإنه لا يأتي غالبا إلا مرة واحدة في الشهر فيسهل عليها أن تنقضه .. والله تعالى أعلم .


موقع الإسلام سؤال وجواب - أحكام الغسل
 

منوووووله

*عضــوة شرف في منتديات كويتيات*
إنضم
10 يونيو 2007
المشاركات
21,105
مستوى التفاعل
9
النقاط
0
الإقامة
عند بقالة 77
هاج حبيبتي, الجزء الأحمر

السؤال :
هل يجب غسل الشعر بعد الجماع حتى يصح الاغتسال ؟


الجواب:
الحمد لله
غسل الشعر في غسل الجنابة واجب ودليل ذلك حديث عائشة قالت : عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا اغْتَسَلَ مِنْ الْجَنَابَةِ يَبْدَأُ فَيَغْسِلُ يَدَيْهِ ثُمَّ يُفْرِغُ بِيَمِينِهِ عَلَى شِمَالِهِ فَيَغْسِلُ فَرْجَهُ ثُمَّ يَتَوَضَّأُ وُضُوءهُ لِلصَّلاةِ ثُمَّ يَأْخُذُ الْمَاءَ فَيُدْخِلُ أَصَابِعَهُ فِي أُصُولِ الشَّعْرِ حَتَّى إِذَا رَأَى أَنْ قَدْ اسْتَبْرَأَ حَفَنَ عَلَى رَأْسِهِ ثَلاثَ حَفَنَاتٍ ثُمَّ أَفَاضَ عَلَى سَائِرِ جَسَدِهِ ثُمَّ غَسَلَ رِجْلَيْهِ " رواه مسلم 474 ، قال الشيخ ابن عثيمين في شرحه لبلوغ المرام (ص399) : وفيه أيضا دليل على أنه يجب إيصال الماء في الغسل من الجنابة إلى ما تحت الشعر ولو كان كثيفا يؤخذ هذا من إدخال أصابعه في الشعر وحفن ثلاث مرات بعد أن روّى أصوله .ا.هـ.
وهذا الحكم لا فرق فيه بين الرجل والمرأة إلا أن العلماء تكلموا في نقض الشعر إذا كان مجدّلا في غسل الجنابة والحيض بالنسبة للمرأة والراجح أنه لا يجب نقض الشعر المضفور ودليل ذلك حديث أم سلمة قالت : قلت يا رسول الله إني امرأة أشد ضفر رأسي أفأنقضه لغسل الجنابة ، وفي رواية " والحيضة ؟ فقال : لا ، إنما يكفيك أن تحثي على رأسك ثلاث حثيات . رواه مسلم . ومن الأدلة أيضا ما جاء عن عبيد بن عُمير قال : بلغ عائشة أن عبد الله بن عمر يأمر النساء إذا اغتسلن أن ينقضن رؤوسهن فقالت : يا عجبا لابن عمر هذا ، يأمر النساء إذا اغتسلن أن ينقضن أفلا يأمرهن أن يحلقن رؤوسهن لقد كنت أغتسل أنا ورسول الله صلى الله عليه وسلم من إناء واحد ولا أزيد على أن أُفرغ على رأسي ثلاث إفراغات . رواه مسلم (331) . قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين في شرح بلوغ المرام (ص406) : وهذا الحديث في اغتسال المرأة هل يجب عليها أن تنقض هذه الجدايل وتغسل ما تحتها أم لا ؟ فبين الرسول صلى الله عليه وسلم أنه لا يجب أن تنقضه لما في ذلك من المشقة ولا سيما في غسل الجنابة وفي هذه المسألة خلاف فذهب بعض أهل العلم أنه يجب على المرأة أن تنقض الشعر في غسل الحيض ولا تنقضه في غسل الجنابة والفرق بين غسل الجنابة وغسل الحيض ظاهر لأن غسل الجنابة يتكرر فيشق عليها أن تنقضه في الصباح وتفتله في المساء وبالعكس أما غسل الحيض فإنه لا يأتي غالبا إلا مرة واحدة في الشهر فيسهل عليها أن تنقضه .. والله تعالى أعلم .

موقع الإسلام سؤال وجواب - أحكام الغسل


مشكووووووره حبيبتي :eh_s(17)::eh_s(17):


منوره القسم حبيبتي منووووله


والله مشكلة لي صار كل واحد يفتي على كيفه

شنو اهي فوضى


في ناس مختصه بالفتاوى الشرعية


يعني لو نبي نسوي شي

تسمعين فلانه تقولج ( لا حرااام ) وما يجوز

ولما تسأليها عن السبب

تقولج انا سمعتهم يقولون جذي

انزين سمعتي من منوو

وهل هو مصدر موثوق؟؟

هذا الشي رح يدخل الناس في متاهات اهم بغنى عنها


وياليت يلجئون لاصحاب الاختصاص


جان زين والله مشكوره قلبي