رسالة لكل بنت حرمها أبوها من المنحه

مر الايام

New member
إنضم
29 أكتوبر 2007
المشاركات
453
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مع حـــــــــــــــــــزني
ماشاء الله كلام روعه ... وصاجه بكل كلمة قلتيها وكلامج طالع من القلب الى القلب ..... اي والله تفداهم الالف عليهم بألف عافيه وصاجه ماراحت لبعيد.
 

أوركيدا

New member
إنضم
16 مايو 2008
المشاركات
1,530
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الكووويت
درر تسلم اناملــــج
صاجــــــه غـــــلاة الابــــو ماتوقـــــف عـــــند الالــــــف
ولاننســـــــى قـــــــول الرســـــول علـــــيه الــــصلاة والســـــلام :(انــــــت ومـــــــالك لابيــــــك)
 
إنضم
23 أغسطس 2010
المشاركات
930
مستوى التفاعل
6
النقاط
0
رد : رد: رسالة لكل بنت حرمها أبوها من المنحه

سوال انتي عطيتي ابوج الفج ؟
وبس

موبس الالف كل شي يجيني هديه اوريه لبوي وامي قبلي واعطيهم منه

كل شي يجيني سواء مال اوغيره
 

ذبحني صمتي

New member
إنضم
14 فبراير 2009
المشاركات
4,020
مستوى التفاعل
13
النقاط
0
الإقامة
في بيت جدي ع حدوود الشم ـــاليه..{{{
وه وه


والله انا الفي ومالي وعمرري كله اقطه تحت رجلين ابووووووووووووووي


وعيب البنت تداحر ابوها بسبه ووصخ دنـــــــيا ....:eh_s(2):


وهالشي ماله علاقه بأخلاق الأبو حتى لو ظالم

حراااااام البنت تخسر برهاا عشان فلووووووووس


الله يكافي بيوت الكويت شر هالكويت وياخذون

خيررررررررررررررررها :ggdw:


ويامال العافيه على هالدرر << حبيتج بسسبه هالموضووووع:D
 

♥ SWeeRa ♥

New member
إنضم
19 سبتمبر 2010
المشاركات
3,280
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد : رسالة لكل بنت حرمها أبوها من المنحه

كلام روعه
تسلمييييييييييين
 

sarate

New member
إنضم
24 فبراير 2011
المشاركات
135
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
q8
صحيح والدليل على كلامج حديث الرسول صلى الله عليه وسلم
(أنت ومالك ملك أبيك)
بس الناس هالأيام ماتعرف الأحاديث ولاتحفظها وتتكلم بكيفها
الرسول ماحدد اذا الابو زين ولا لا يكفي انه ابو وبره واجب حتى لو كان كافر
هالمره وحده تقول اذا ما يستاهل؟؟ عيب عليكم
 

Ms-Violet

عضوه موقوفة
إنضم
24 مايو 2008
المشاركات
383
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الإقامة
كويت
رد: رد : رد: رد : رسالة لكل بنت حرمها أبوها من المنحه

حرام عليه أن اخذ من عياله فلوس هو محتاجهم!

حرام عليه ياخذ فلوس عشان يسدد قسط او يسدد دين او ايجار كله عشان عياله !

حرام عليه عشان أخذ من فلوس عياله ! عيل وين يروح منو ياخذ منه !

يروح يتسلف من الغريب ويقول عطني وسلفني وعياله عندهم


ياحياتي يالوالدين ماقصروا علينا ولاحرمونا من عيشه نبيها يكفي والله اكبر نعمه انهم حافظوا على سلامتنا


مشكوره يالحلوه عالمشاركه


والللله انا اشووف انه حراام اوكي محتاجهم يستأذن منها وياخذهم برضاها مو غصب !!!!!
 

UNICORNA

New member
إنضم
4 ديسمبر 2009
المشاركات
9,423
مستوى التفاعل
23
النقاط
0
الإقامة
الله يجمعني فيك يا ابني
رد: رد : رسالة لكل بنت حرمها أبوها من المنحه

ماله حق يمنعهااا حرررام عليه وانا مااشيشهم بس جد حرام عليه

:eh_s(15)::eh_s(15)::eh_s(15):

اهو صرف على بنته لانه مجبر ولان هذا واجبه ومايبى يصرف ويتعب مفروض مايجيب عيال من اصلا

وعلى فكره حتى الرسول عليه الصلاه والسلام قال ان الاب والام وااااجب عليهم

انهم يصرفو على عيالهم ولكن مايعطيهم الحق انهم يعتقدو انهم (يمنو ) على عيالهم

لو انهم فيهم خير وزارعين الحب فى عيالهم ومحتاجين شى فأكيد عيالهم راح يعطيونهم

اللى يبونه واكثر ولكن ان الاب ياخذ الفلوس عشان اهو ابوهم فهذا ماهو مبرر بالمره


ولكن لو انه ديون او اشياء ضروريه مفروض يكلم عياله وهذا دورهم انهم يساعدو ابوهم

لوكن انه ياخذهم بكيفه بدون مايقول لبنته او ابنه فهذا غير مقبول ولا له معنى
 
التعديل الأخير:

عيون فوشيه

New member
إنضم
16 يوليو 2010
المشاركات
6,108
مستوى التفاعل
22
النقاط
0
الإقامة
',',' فـي قلب من يح‘ـبني ',','
رد : رسالة لكل بنت حرمها أبوها من المنحه

فديته ابووي خل يآخذهآآ حلآل عليه

اصلآ انآ شبي فيهـآآ هو يستآهلهآآ اكثر مني ..~

يسسسسلمــوو ع الموضـوع حبي
 

صدى القلب

New member
إنضم
12 أغسطس 2009
المشاركات
1,306
مستوى التفاعل
4
النقاط
0
العمر
32
الإقامة
الكويت
انا ابوي لما قلت له اخذهم مابيهم عصب علي :$


المهم خالتي الله يشفيها امس راحت رحلة علاج على حسابها فعطيتها ميتين :$



وان شاء الله بروح السوق اشتري حق امي وابوي هدايه :$ عنوونه مني



والباقي بخشها حق عرس اخووي لانه بعد جم شهر ان شاء الله



والله لو ابوي يقول ابيهم اعطيييه من غيير تررد يستااهل الغالي
 

UNICORNA

New member
إنضم
4 ديسمبر 2009
المشاركات
9,423
مستوى التفاعل
23
النقاط
0
الإقامة
الله يجمعني فيك يا ابني
رد: رد : رسالة لكل بنت حرمها أبوها من المنحه

ماله حق يمنعهااا حرررام عليه وانا مااشيشهم بس جد حرام عليه

:eh_s(15)::eh_s(15)::eh_s(15):

اهو صرف على بنته لانه مجبر ولان هذا واجبه ومايبى يصرف ويتعب مفروض مايجيب عيال من اصلا

وعلى فكره حتى الرسول عليه الصلاه والسلام قال ان الاب والام وااااجب عليهم

انهم يصرفو على عيالهم ولكن مايعطيهم الحق انهم يعتقدو انهم (يمنو ) على عيالهم

لو انهم فيهم خير وزارعين الحب فى عيالهم ومحتاجين شى فأكيد عيالهم راح يعطيونهم

اللى يبونه واكثر ولكن ان الاب ياخذ الفلوس عشان اهو ابوهم فهذا ماهو مبرر بالمره
 
إنضم
12 أكتوبر 2008
المشاركات
6,175
مستوى التفاعل
3
النقاط
0
الإقامة
غيــوم الحقيقة أمطارها صواب .,,










سارونه حبيبتي
ابوج لو مايحبج جان ماسمح لج تشاركين
بكويتيات وعطاج الثقه انج تشبكين
ترا في وااايد آباء مايسمحون لبناتهم

وانتي مستخسره على ابوج هالالف
اجر وثواب لج بتلقينها بميزان اعمالج

بعدين ياعزيزتي رضا الله من رضا الوالدين
والطراق الي ياج من جنس العمل ابوج
له احترامه طيب إذا انتي مو مسامحته

توقعين ربي بجازيج ولا بسخط فيج
الا بسلطه عليج ....

حبيبتي من العقوق انج تقولين مو مسامحتك !

روحي استسمحي منه رضا الوالدين
اغلى من الدنيا مافيها تبيعين الاخره
عشان وصخ دنيا ...


اقري عن الجنه اقري عن بر والدين
ترا احنا مقصرين مقصرين وايد



لو اهديناهم مال قارون مانلحق جزاهم
 
التعديل الأخير:

UNICORNA

New member
إنضم
4 ديسمبر 2009
المشاركات
9,423
مستوى التفاعل
23
النقاط
0
الإقامة
الله يجمعني فيك يا ابني
الاب لو كان يستاهل والله نعطيه عيوننا

انا ابوى دوم اسأله ويش تبى ويش ناقصك ويش خاطرك فيه

لان ابوى طيوب جدا ويستاهل كل خير ونفسيا دوم بحب ارضيه عشان ارتاح

ولكن فى بعض اباء صراحه مايستاهلو شى وموضوع ان انت ومالك لابيك

فهو مشروووط ماهو مطلق


{ أنت ومالك لأبيك }

الراوي: جابر بن عبدالله - خلاصة الدرجة: إسناده صحيح جليل - المحدث: ابن الملقن - المصدر: البدر المنير - الصفحة أو الرقم: 7/665


وللحديث قصة
أوردها صاحب كشف الخفاء وغيره
1/207 209 حديث ‏رقم (628) فـقـال:‏

‏" عن جابر قال جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال النبي صلى الله ‏عليه وسلم اذهب فأتني بأبيك فنزل جبريل على النبي صلى الله عليه وسلم فقال:

" ‏إن الله عزو جل يقرئك السلام ويقول لك إذا جاءك الشيخ فسله عن شيء قاله ‏في نفسه ما سمعته أذناه "

فلما جاء الشيخ قال له النبي صلى الله عليه وسلم ما ‏بال ابنك يشكوك تريد أن تأخذ ماله؟ قال سله يا رسول الله هل أنفقته إلا على ‏إحدى عماته أو خالاته أو على نفسي

فقال النبي صلى الله عليه وسلم :إيه دعنا ‏من هذا أخبرني عن شيء قلته في نفسك ما سمعته أذناي؟ فقال الشيخ والله يا ‏رسول الله ما يزال الله يزيدنا بك يقينا لقد قلت في نفسي شيئا ما سمعته أذناي ‏فقال : قل وأنا أسمع


فقال : قلت


غذوتك مولودا ومنتك يافعـا ،،، ‏ تعل بما أجني عليك وتنهل ‏
إذا ليلة ضافتك بالقسم لم أبـت ،،، لسقمك إلا ساهرا أتململ‏
كأني أنا المطروق دونك بالـذي ،،، ‏ طرقت به دوني فعيني تهمل
تخاف الردى نفسي عليك وإنهـا‏ ،،، ‏ لتعلم أن الموت وقت مؤجل‏
فلما بلغت السن والغاية الـتي ‏ ،،، ‏ إليها مدى ما كنت فيك أؤمل‏
جعلت جزائي غلظة وفظاظـة ‏ ،،، ‏ كأنك أنت المنعم المتفضل‏
فليتك إذ لم ترع حق أبـوتي ‏ ،،، ‏ فعلت كما الجار المجاور يفعل
تراه معدا للخلاف كأنـه ‏ ،،، ‏ برد على أهل الصواب موكل


قال فحينئذ أخذ النبي صلى الله عليه وسلم بتلابيب ابنه وقال:" أنت ومالك لأبيك"،

‏وذكر في الكشاف في تفسير سورة الإسراء بلفظ :

شكا رجل إلى رسول الله صلى ‏الله عليه وسلم أباه وإنه يأخذ ماله، فدعى به، فإذا شيخ يتوكأ على عصا، ‏فسأله .

فقال: إنه كان ضعيفا وأنا قوي، وفقيراً وأنا غني فكنت لا أمنعه شيئا من ‏مالي، واليوم أنا ضعيف وهو قوي وأنا فقير وهو غني وهو يبخل علي بماله ‏،فبكى عليه الصلاة والسلام

وقال:" ما من حجر ولا مدر يسمع هذا إلا بكى"
ثم ‏قال للولد "أنت ومالك لأبيك" .

هذا الحديث ليس بضعيفٍ لشواهده، ومعنى ذلك أن الإنسان إذا كان له مال فإن لأبيه أن يتبسط بهذا المال وأن يأخذ من هذا المال ما يشاء لكن بشروط:

الشرط الأول: ألا يكون في أخذه ضرر على الابن، فإن كان في أخذه ضرر كما لو أخذ غطاءه الذي يتغطى به من البرد أو أخذ طعامه الذي يدفع به جوعه فإن ذلك لا يجوز للأب.

الشرط الثاني: أن لا تتعلق به حاجة للابن، فلو كان عند الابن أمة يتسراها فإنه لا يجوز للأب أن يأخذها لتعلق حاجة الابن بها. وكذلك لو كان للابن سيارة يحتاجها في ذهابه وإيابه وليس لديه من الدراهم ما يمكنه أن يشتري بدلها فليس له أن يأخذها بأي حال.

الشرط الثالث: أن لا يأخذ المال من أحد أبنائه ليعطيه لابن آخر لأن في ذلك إلقاء للعداوة بين الأبناء ولأن فيه تفضيلاً لبعض الأبناء على بعض إذا لم يكن الثاني محتاجاً، فإن كان محتاجاً فإن إعطاء الأب أحد الأبناء لحاجة دون إخوته الذين لا يحتاجون ليس فيه تفضيل بل هو واجب عليه.

على كل حال هذا الحديث حجة أخذ به العلماء واحتجوا به ولكنه مشروط بما ذكرنا، فإن الأب ليس له أن يأخذ من مال ابنه ما يضره، وليس له أن يأخذ من مال ولده ما يحتاجه الابن، وليس له أن يأخذ من مال ولده ليعطي ولداً آخر

الشرط الرابع: أن تكون عند الأب حاجة للمال الذي يأخذه من ولده على الراجح من أقوال أهل العلم، وقد جاء مصرحاً بهذا الشرط في بعض الأحاديث عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن أولادكم هبة الله لكم، يَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ إِنَاثاً وَيَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ الذُّكُورَ(الشورى: من الآية49)، فهم وأموالهم لكم إذا احتجتم إليها. رواه الحاكم والبيهقي.

والحديث صححه الألباني في السلسلة الصحيحة برقم: 2564، وقال: وفي الحديث فائدة فقهية هامة وهي أنه يبين أن الحديث المشهور أنت ومالك لأبيك، ليس على إطلاقه، بحيث إن الأب يأخذ من مال ابنه ما يشاء، كلا وإنما يأخذ ما هو بحاجة إليه. والله أعلم
 
إنضم
12 أكتوبر 2008
المشاركات
6,175
مستوى التفاعل
3
النقاط
0
الإقامة
غيــوم الحقيقة أمطارها صواب .,,









الموضوع موجه للبراعم
القصر ...

ماهو موجهه للاباء عشان
تقولون يستاهل ولا مايستاهل

بدال لا تقولون لهم ارضيتوا ربكم
وتحثونهم على الايثار مع مــن

مع الي أقرن رضاهـ برضـاهم
بصراحه احياناً احس العقليات الي هنا

متأثره بنظام الرأسماليه !
ولا كأنه قرؤا بيوم عن القيم الاسلاميه !




أطيب المنى ...
 

sweet fashion

New member
إنضم
25 أغسطس 2008
المشاركات
2,920
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
>>بيتنا<<
رد: رد : رد: رد : رسالة لكل بنت حرمها أبوها من المنحه

حلو كلآمج ورسآلتج آتمني يقرونهآ البنآت
بس آنا آلحمدلله ىللى قآعده آشوفه بعايلتنا وبرآ آلعايله كل آبو حط برصيد آعياله آلفهم
حتي البيبي بو سنتين حطوآ له بحسآبه وعسى آن شاءالله دوم هآلعآده
 
إنضم
15 فبراير 2011
المشاركات
563
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد : رسالة لكل بنت حرمها أبوها من المنحه


الله يباركْ فيج يالحبيبة

و الله يحفظ لج ولدش :p
 

ترانيم القصيم

Well-known member
إنضم
2 ديسمبر 2009
المشاركات
7,281
مستوى التفاعل
43
النقاط
48








فهو مشروووط ماهو مطلق


{ أنت ومالك لأبيك }

الراوي: جابر بن عبدالله - خلاصة الدرجة: إسناده صحيح جليل - المحدث: ابن الملقن - المصدر: البدر المنير - الصفحة أو الرقم: 7/665


وللحديث قصة
أوردها صاحب كشف الخفاء وغيره
1/207 209 حديث ‏رقم (628) فـقـال:‏

‏" عن جابر قال جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال النبي صلى الله ‏عليه وسلم اذهب فأتني بأبيك فنزل جبريل على النبي صلى الله عليه وسلم فقال:

" ‏إن الله عزو جل يقرئك السلام ويقول لك إذا جاءك الشيخ فسله عن شيء قاله ‏في نفسه ما سمعته أذناه "

فلما جاء الشيخ قال له النبي صلى الله عليه وسلم ما ‏بال ابنك يشكوك تريد أن تأخذ ماله؟ قال سله يا رسول الله هل أنفقته إلا على ‏إحدى عماته أو خالاته أو على نفسي

فقال النبي صلى الله عليه وسلم :إيه دعنا ‏من هذا أخبرني عن شيء قلته في نفسك ما سمعته أذناي؟ فقال الشيخ والله يا ‏رسول الله ما يزال الله يزيدنا بك يقينا لقد قلت في نفسي شيئا ما سمعته أذناي ‏فقال : قل وأنا أسمع


فقال : قلت


غذوتك مولودا ومنتك يافعـا ،،، ‏ تعل بما أجني عليك وتنهل ‏
إذا ليلة ضافتك بالقسم لم أبـت ،،، لسقمك إلا ساهرا أتململ‏
كأني أنا المطروق دونك بالـذي ،،، ‏ طرقت به دوني فعيني تهمل
تخاف الردى نفسي عليك وإنهـا‏ ،،، ‏ لتعلم أن الموت وقت مؤجل‏
فلما بلغت السن والغاية الـتي ‏ ،،، ‏ إليها مدى ما كنت فيك أؤمل‏
جعلت جزائي غلظة وفظاظـة ‏ ،،، ‏ كأنك أنت المنعم المتفضل‏
فليتك إذ لم ترع حق أبـوتي ‏ ،،، ‏ فعلت كما الجار المجاور يفعل
تراه معدا للخلاف كأنـه ‏ ،،، ‏ برد على أهل الصواب موكل


قال فحينئذ أخذ النبي صلى الله عليه وسلم بتلابيب ابنه وقال:" أنت ومالك لأبيك"،

‏وذكر في الكشاف في تفسير سورة الإسراء بلفظ :

شكا رجل إلى رسول الله صلى ‏الله عليه وسلم أباه وإنه يأخذ ماله، فدعى به، فإذا شيخ يتوكأ على عصا، ‏فسأله .

فقال: إنه كان ضعيفا وأنا قوي، وفقيراً وأنا غني فكنت لا أمنعه شيئا من ‏مالي، واليوم أنا ضعيف وهو قوي وأنا فقير وهو غني وهو يبخل علي بماله ‏،فبكى عليه الصلاة والسلام

وقال:" ما من حجر ولا مدر يسمع هذا إلا بكى"
ثم ‏قال للولد "أنت ومالك لأبيك" .

هذا الحديث ليس بضعيفٍ لشواهده، ومعنى ذلك أن الإنسان إذا كان له مال فإن لأبيه أن يتبسط بهذا المال وأن يأخذ من هذا المال ما يشاء لكن بشروط:

الشرط الأول: ألا يكون في أخذه ضرر على الابن، فإن كان في أخذه ضرر كما لو أخذ غطاءه الذي يتغطى به من البرد أو أخذ طعامه الذي يدفع به جوعه فإن ذلك لا يجوز للأب.

الشرط الثاني: أن لا تتعلق به حاجة للابن، فلو كان عند الابن أمة يتسراها فإنه لا يجوز للأب أن يأخذها لتعلق حاجة الابن بها. وكذلك لو كان للابن سيارة يحتاجها في ذهابه وإيابه وليس لديه من الدراهم ما يمكنه أن يشتري بدلها فليس له أن يأخذها بأي حال.

الشرط الثالث: أن لا يأخذ المال من أحد أبنائه ليعطيه لابن آخر لأن في ذلك إلقاء للعداوة بين الأبناء ولأن فيه تفضيلاً لبعض الأبناء على بعض إذا لم يكن الثاني محتاجاً، فإن كان محتاجاً فإن إعطاء الأب أحد الأبناء لحاجة دون إخوته الذين لا يحتاجون ليس فيه تفضيل بل هو واجب عليه.

على كل حال هذا الحديث حجة أخذ به العلماء واحتجوا به ولكنه مشروط بما ذكرنا، فإن الأب ليس له أن يأخذ من مال ابنه ما يضره، وليس له أن يأخذ من مال ولده ما يحتاجه الابن، وليس له أن يأخذ من مال ولده ليعطي ولداً آخر

الشرط الرابع: أن تكون عند الأب حاجة للمال الذي يأخذه من ولده على الراجح من أقوال أهل العلم، وقد جاء مصرحاً بهذا الشرط في بعض الأحاديث عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن أولادكم هبة الله لكم، يَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ إِنَاثاً وَيَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ الذُّكُورَ(الشورى: من الآية49)، فهم وأموالهم لكم إذا احتجتم إليها. رواه الحاكم والبيهقي.

والحديث صححه الألباني في السلسلة الصحيحة برقم: 2564، وقال: وفي الحديث فائدة فقهية هامة وهي أنه يبين أن الحديث المشهور أنت ومالك لأبيك، ليس على إطلاقه، بحيث إن الأب يأخذ من مال ابنه ما يشاء، كلا وإنما يأخذ ما هو بحاجة إليه. والله أعلم

جزاك الله الجنة ,,

كما أنّ هناك برّ للآباء ,, فهناك برٌّ للأبناء ,, لله درّ الإسلام سن لنا الحقوق كما كان قد سنّها لوالدينا ^_^

يا لهف نفسي كيف للإبن أن يبرّ أبويـه و هو يُقاسي الظلم منهما ..

شاهدت ذات يومٍ على التلفاز مقطع للشيخ الدكتور خالد الجبير و كيف تحدّث بموضوعية لا متناهية

عن حقوق الأبناء و دور الآباء تجاههم فـ صاحت في قلبي جروح الكثير و هزّ مسامعي ذاك الأنين

لم تحد الفتيات عن درب العفّة إلا و كان للإضطهاد الأسري في ذلك نصيب الأسد

سامح الله الجميع ,, و هدى الأبناء و الآباء إلى نهج السواء ..

احترامي و تقديري

ترانيم القصيم

 
إنضم
23 أغسطس 2010
المشاركات
930
مستوى التفاعل
6
النقاط
0
رد : رسالة لكل بنت حرمها أبوها من المنحه

أشكر كل وحده شاركت بموضوعي وبارك الله فيكم جميع وعسى ربي يرزقنا بر الوالدين
 
إنضم
13 يونيو 2009
المشاركات
43
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مشكوووووره حبيبتي عالموضوع الرائع0000
بس عندي سؤال ---الالف لكل عائله ولا لكل فرد