عقيدة الشيخ محمد ابن عبد الوهاب رحمه الله في آل البيت الاطهار
هذا بعض كلام الشيخ رحمة الله
في آل البيت الاطهار
يبين مدى حب الشيخ لهم وحفظ حقهم
فكثير ما نسمع ان الشيخ محمد ابن عبد الوهاب كان ناصبيا
وهذا كلام الجهله الحاقدين على التوحيد وأهله
والان نبدأ بكلام الشيخ بحقهم
لمعرفة الحقيقة
لمعرفة الحقيقة
أولا
يسمي أبناءه بأسماء آل البيت عليهم السلام
لاشك أن كل عاقل لا يسمي أبناءه إلا بمن يحبهم
وأظهر من ذلك أنه لا يسميهم بمن يبغضهم !!!
ومن هنا فقد سمَّى الشيخ محمد بن عبدا لوهاب
ابنه الأكبر علياً
وابنته فاطمة
واثنين من أبنائه حسناً وحسيناً
راجع كتاب الدرر السنية الطبعة الأولى دار الإفتاء (12/19).
وكذلك كتاب: علماء نجد للبسام (1/ 155)...
وكذلك كتاب: علماء نجد للبسام (1/ 155)...
فَنِعْمَ الاسم والمسمى فهم آل بيت النبي رضوان الله عليهم أجمعين.
ثانيا
آل البيت أذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا
يقول الشيخ محمد بن عبدالوهاب
في كتابه مجموع المؤلفات (كتاب الطهارة) (1/5).
الطهارة تارة تكون من الأعيان النجسة،
وتارة من الأعمال الخبيثة،
وتارة من الأعمال المانعة، فمن الأول قوله تعالى
(وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ)
ومن الثاني قوله تعالى:
(وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً{33}
الطهارة تارة تكون من الأعيان النجسة،
وتارة من الأعمال الخبيثة،
وتارة من الأعمال المانعة، فمن الأول قوله تعالى
(وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ)
ومن الثاني قوله تعالى:
(وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً{33}
ففيه أن الشيخ يفهم من الآية
أن الله قد طهر أهل البيت عليهم السلام من الأعمال الخبيثة. ويؤكد رحمه هذا المعنى في خطبة له عند ذكره للصلاة على النبي صل الله عليه وسلم وآله فيصفهم بأن الله (أذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا) انظر رسالته الخطب (1/49).
أن الله قد طهر أهل البيت عليهم السلام من الأعمال الخبيثة. ويؤكد رحمه هذا المعنى في خطبة له عند ذكره للصلاة على النبي صل الله عليه وسلم وآله فيصفهم بأن الله (أذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا) انظر رسالته الخطب (1/49).
هكذا يعتقد رحمه الله؛ أن الله يريد أن يُذهب الرجس عن آل البيت ويطهرهم تطهيرًا، و يُنزههم عن الأعمال الخبيثة عليهم السلام .
وهذا منطوق كتاب الله تعالى وسنة رسوله صل الله عليه وسلم وهذه عقيدة أهل السنة والجماعة فيهم عليهم السلام.
وهذا منطوق كتاب الله تعالى وسنة رسوله صل الله عليه وسلم وهذه عقيدة أهل السنة والجماعة فيهم عليهم السلام.
ثالثا
الوصية بكتاب الله وأهل بيت رسوله صل الله عليه وسلم
قال رحمه الله في كتابه
(فضل الإسلام) (1/256): (بابُ الوصيّة بكتابِ الله عزّ وجلَّ).
عن زيد بن أرقم رضي الله عنه أن رسول الله صل الله عليه وسلم خطب فحمد الله وأثنى عليه ثم قال: (أَما بعد أَلا أيها الناس فإنما أَنا بشر يوشك أن يأتيني رسول ربي فأجيب وأنا تارك فيكم ثقلين أَولهما كتاب الله فيه الهدى والنور فخذوا بكتاب الله وتمسكوا به فحث على كتاب الله ورغب فيه ثم قال وأهل بيتي) وفي لفظ: (كتاب الله هو حبل الله المتين من اتبعه كان على الهدى ومن تركه كان على الضلالة) رواه مسلم] انتهى
(فضل الإسلام) (1/256): (بابُ الوصيّة بكتابِ الله عزّ وجلَّ).
عن زيد بن أرقم رضي الله عنه أن رسول الله صل الله عليه وسلم خطب فحمد الله وأثنى عليه ثم قال: (أَما بعد أَلا أيها الناس فإنما أَنا بشر يوشك أن يأتيني رسول ربي فأجيب وأنا تارك فيكم ثقلين أَولهما كتاب الله فيه الهدى والنور فخذوا بكتاب الله وتمسكوا به فحث على كتاب الله ورغب فيه ثم قال وأهل بيتي) وفي لفظ: (كتاب الله هو حبل الله المتين من اتبعه كان على الهدى ومن تركه كان على الضلالة) رواه مسلم] انتهى
وقال كذلك
في كتاب فضائل القرآن (1/22)
(باب من ابتغى الهدى من غير القرآن): وعن زيد بن أرقم قال: قام فينا رسول الله صل الله عليه وسلم خطيباً بماء يدعى: خماً فحمد الله وأثنى عليه ووعظ وذكر ثم قال: "أما بعد: أيها الناس إنما أنا بشر مثلكم يوشك أن يأتيني رسول من ربي فأجيب وأنا تارك فيكم ثقلين أولهما: كتاب الله فيه الهدى والنور فخذوا بكتاب الله واستمسكوا به. فحث على كتاب الله ورغب فيه ثم قال: "وأهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي)
انتهى كلام الشيخ
(باب من ابتغى الهدى من غير القرآن): وعن زيد بن أرقم قال: قام فينا رسول الله صل الله عليه وسلم خطيباً بماء يدعى: خماً فحمد الله وأثنى عليه ووعظ وذكر ثم قال: "أما بعد: أيها الناس إنما أنا بشر مثلكم يوشك أن يأتيني رسول من ربي فأجيب وأنا تارك فيكم ثقلين أولهما: كتاب الله فيه الهدى والنور فخذوا بكتاب الله واستمسكوا به. فحث على كتاب الله ورغب فيه ثم قال: "وأهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي)
انتهى كلام الشيخ
وهكذا الشيخ رحمه الله؛
يحفظ وصية رسول الله صل الله عليه وسلم بالقرآن الكريم ويوردها مع وصيته صل الله عليه وسلم بأهل بيته عليهم السلام، وماذاك إلا لفهم الشيخ رحمه الله أن الاستمساك بهدي أهل البيت وما صح عنهم غير مخالف ولا مضاد للقرآن الكريم بل هم رحمهم الله من أكمل الناس امتثالاً للقرآن الكريم.
يحفظ وصية رسول الله صل الله عليه وسلم بالقرآن الكريم ويوردها مع وصيته صل الله عليه وسلم بأهل بيته عليهم السلام، وماذاك إلا لفهم الشيخ رحمه الله أن الاستمساك بهدي أهل البيت وما صح عنهم غير مخالف ولا مضاد للقرآن الكريم بل هم رحمهم الله من أكمل الناس امتثالاً للقرآن الكريم.
رابعا
سبق أهل البيت بكل فضل لطيب معدنهم
وكون النبي صل الله عليه وسلم منهم
وكون النبي صل الله عليه وسلم منهم
يقول رحمه الله تعالى
في الرسائل الشخصية (1/312) الرسالة (48):
(والواجب على الكل منا ومنكم أنه يقصد بعلمه وجه الله ونصر رسوله كما قال تعالى: (وَإِذْ أَخَذَ اللّهُ مِيثَاقَ النَّبِيِّيْنَ لَمَا آتَيْتُكُم مِّن كِتَابٍ وَحِكْمَةٍ ثُمَّ جَاءكُمْ رَسُولٌ مُّصَدِّقٌ لِّمَا مَعَكُمْ لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ وَلَتَنصُرُنَّهُ قَالَ أَأَقْرَرْتُمْ وَأَخَذْتُمْ عَلَى ذَلِكُمْ إِصْرِي قَالُواْ أَقْرَرْنَا قَالَ فَاشْهَدُواْ وَأَنَاْ مَعَكُم مِّنَ الشَّاهِدِينَ{81})
فإذا كان سبحانه قد أخذ الميثاق على الأنبياء إن أدركوا محمداًصل الله عليه وسلم على الإيمان به ونصرته فكيف بنا يا أمته؟ فلا بد من الإيمان به ولا بد من نصرته لا يكفي أحدهما عن الآخر، وأحق الناس بذلك وأولاهم به أهل البيت الذي بعثه الله منهم وشرفهم على أهل الأرض، وأحق أهل البيت بذلك من كان من ذريته صل الله عليه وسلم
فإذا كان سبحانه قد أخذ الميثاق على الأنبياء إن أدركوا محمداًصل الله عليه وسلم على الإيمان به ونصرته فكيف بنا يا أمته؟ فلا بد من الإيمان به ولا بد من نصرته لا يكفي أحدهما عن الآخر، وأحق الناس بذلك وأولاهم به أهل البيت الذي بعثه الله منهم وشرفهم على أهل الأرض، وأحق أهل البيت بذلك من كان من ذريته صل الله عليه وسلم
أنتهى كلام الشيخ.
فهو هنا رحمه الله
يبين أن الله بعث رسوله صل الله عليه وسلم الذي هو أساس أهل البيت؛ وشرَّف أهل بيته على أهل الأرض أجمعين. وفيه أنه رحمه الله يُثبت وجود فئة من أهل بيت النبوة في عصره حيث يخاطبهم في هذه الرسالة لا كما يزعم خصومه أنه يُنكر وجودهم وأن نسبه صل الله عليه وسلم انقطع.
يبين أن الله بعث رسوله صل الله عليه وسلم الذي هو أساس أهل البيت؛ وشرَّف أهل بيته على أهل الأرض أجمعين. وفيه أنه رحمه الله يُثبت وجود فئة من أهل بيت النبوة في عصره حيث يخاطبهم في هذه الرسالة لا كما يزعم خصومه أنه يُنكر وجودهم وأن نسبه صل الله عليه وسلم انقطع.
خامسا
وجوب الصلاة على النبي صل الله عليه وسلم وعلى آل بيته في كل صلاة
وجوب الصلاة على النبي صل الله عليه وسلم وعلى آل بيته في كل صلاة
جاء في رسالته شروط الصلاة وأركانها وواجباتها (1/11)
وكذا في عامة رسائله رحمه الله
عند ذكر صفة الصلاة الإبراهيمية مايلي:
("اللّهُمَّ صَلِّ على محمدٍ وعلى آل محمدٍ كما صلّيْتَ على إبراهيم إنّك حميدٌ مجيد " الصَّلاةُ من الله ثناؤهُ على عبده في الملإ الأعلى، كما حكى البخاريُّ في صحيحه عن أبي العالية قال: صلاةُ الله ثناؤهُ على عبده في الملإ الأعلى).
وجاء في رسالته آداب المشي إلى الصلاة (صفة الصلاة) (1/10) قوله رحمه الله: (فيقول: اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد، ويجوز أن يصلي على النبي صل الله عليه وسلم مما ورد. وآل محمد أهل بيته).
انتهى كلام الشيخ
وكذا في عامة رسائله رحمه الله
عند ذكر صفة الصلاة الإبراهيمية مايلي:
("اللّهُمَّ صَلِّ على محمدٍ وعلى آل محمدٍ كما صلّيْتَ على إبراهيم إنّك حميدٌ مجيد " الصَّلاةُ من الله ثناؤهُ على عبده في الملإ الأعلى، كما حكى البخاريُّ في صحيحه عن أبي العالية قال: صلاةُ الله ثناؤهُ على عبده في الملإ الأعلى).
وجاء في رسالته آداب المشي إلى الصلاة (صفة الصلاة) (1/10) قوله رحمه الله: (فيقول: اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد، ويجوز أن يصلي على النبي صل الله عليه وسلم مما ورد. وآل محمد أهل بيته).
انتهى كلام الشيخ
وهذا الدعاء كما يعلم كل مسلم ركن منمن أركان الصلاة؛ لا تصح صلاة مسلم إلا به، وهذا مذهب الشيخ محمد بن عبدالوهاب الذي دل عليه الدليل.
سادسا
لآل النبي صل الله عليه وسلم على الأمة حق لا يشركهم فيه غيرهم ويستحقون من زيادة المحبة والموالاة مالا يستحق غيرهم
لآل النبي صل الله عليه وسلم على الأمة حق لا يشركهم فيه غيرهم ويستحقون من زيادة المحبة والموالاة مالا يستحق غيرهم
قال الشيخ
محمد بن عبدالوهاب رحمه الله في كتابه (مسائل لخصها (1/51):
(لآله صل الله عليه وسلم على الأمة حق لا يشركهم فيه غيرهم، ويستحقون من زيادة المحبة والموالاة مالا يستحق سائر قريش وقريش يستحقون مالا يستحق غيرهم من القبائل، كما أن جنس العرب يستحقون من ذلك ما لا يستحقه سائر أجناس بني آدم -إلى أن قال- ولهذا كان في بني هاشم النبي صل الله عليه وسلم الذي لا يماثله أحد في قريش، وفي قريش الخلفاء وغيرهم ما لا نظير له في العرب وفي العرب من السابقين الأولين ما لا نظير له في سائر الأجناس).
انتهى كلام الشيخ
انتهى كلام الشيخ
فهذه عقيدة الشيخ في آل بيت النبي وأهله وقرابته صل الله عليه وسلم أنَّ لهم على الأمة حقاً وواجباً لا يشركهم فيه غيرهم من بقية الناس، ويستحقون رضي الله عنه من زيادة المحبة والموالاة مالا يستحقه غيرهم من الناس. وهذا فضل الله يُؤتيه من يشاء.
سابعا
تلقيبه عليٌ رضي الله عنه بالمرتضى وأنه رابع الخلفاء الراشدين
تلقيبه عليٌ رضي الله عنه بالمرتضى وأنه رابع الخلفاء الراشدين
قال رحمه الله
في الرسائل الشخصية الرسالة الأولى (1/10):
(وأومن بأن نبينا محمداً صل الله عليه وسلم خاتم النبيين والمرسلين، ولا يصح إيمان عبد حتى يؤمن برسالته ويشهد بنبوته؛ وأن أفضل أمته أبو بكر الصديق؛ ثم عمر الفاروق، ثم عثمان ذو النورين، ثم علي المرتضى، ثم بقية العشرة... الخ).بالأظافة الى رواية فضائله في كتبه رحمه الله كتابه مختصر زاد المعاد (1/276) وكذلك كتابه التوحيد (1/21)
(وأومن بأن نبينا محمداً صل الله عليه وسلم خاتم النبيين والمرسلين، ولا يصح إيمان عبد حتى يؤمن برسالته ويشهد بنبوته؛ وأن أفضل أمته أبو بكر الصديق؛ ثم عمر الفاروق، ثم عثمان ذو النورين، ثم علي المرتضى، ثم بقية العشرة... الخ).بالأظافة الى رواية فضائله في كتبه رحمه الله كتابه مختصر زاد المعاد (1/276) وكذلك كتابه التوحيد (1/21)
الشيخ محمد بن عبد الوهاب يعد الإمام علي رضي الله عنه رابع الخلفاء الراشدين المهدين عنده ويلقبه بالمرتضى، ويروي فضائله وأنه من أفاضل أمة النبي صل الله عليه وسلم
ثامنا
ما أصيب به الحسين رضي الله عنه من الشهادة في يوم عاشوراء إنما كان كرامة من الله عز وجل أكرمه بها ومزيد حظوة ورفع درجة عند ربه وإلحاقاً له بدرجات أهل بيت الطاهرين
ما أصيب به الحسين رضي الله عنه من الشهادة في يوم عاشوراء إنما كان كرامة من الله عز وجل أكرمه بها ومزيد حظوة ورفع درجة عند ربه وإلحاقاً له بدرجات أهل بيت الطاهرين
وهذا كلام الشيخ الذي يعتقدة الذي نقله عن شيخ الاسلام رحمة الله
(اعلم وفقني الله وإياك أن ما أصيب به الحسين رضي الله عنه من الشهادة في يوم عاشوراء إنما كان كرامة من الله عز وجل أكرمه
أكرمه بها ومزيد حظوة ورفع درجة عند ربه وإلحاقاً له بدرجات أهل بيته الطاهرين وليهينن من ظلمه واعتدى عليه وقد قال النبي صل الله عليه وسلم لما سئل أي الناس أشد بلاء قال: الأنبياء ثم الصالحون ثم الأمثل فالأمثل يبتلى الرجل حسب دينه فإن كان في دينه صلابة زيد في بلائه وإن كان في دينه رقة خفف عنه ولا يزال البلاء بالمؤمن حتى يمشي على الأرض وليس عليه خطيئة فالمؤمن إذا حضر يوم عاشوراء وذكر ما أصيب به الحسين يشتغل بالاسترجاع ليس إلا، كما أمره المولى عز وجل عند المصيبة ليحوز الأجر الموعود)
(اعلم وفقني الله وإياك أن ما أصيب به الحسين رضي الله عنه من الشهادة في يوم عاشوراء إنما كان كرامة من الله عز وجل أكرمه
أكرمه بها ومزيد حظوة ورفع درجة عند ربه وإلحاقاً له بدرجات أهل بيته الطاهرين وليهينن من ظلمه واعتدى عليه وقد قال النبي صل الله عليه وسلم لما سئل أي الناس أشد بلاء قال: الأنبياء ثم الصالحون ثم الأمثل فالأمثل يبتلى الرجل حسب دينه فإن كان في دينه صلابة زيد في بلائه وإن كان في دينه رقة خفف عنه ولا يزال البلاء بالمؤمن حتى يمشي على الأرض وليس عليه خطيئة فالمؤمن إذا حضر يوم عاشوراء وذكر ما أصيب به الحسين يشتغل بالاسترجاع ليس إلا، كما أمره المولى عز وجل عند المصيبة ليحوز الأجر الموعود)
تاسعا
فاطمة الزهراء رضي الله عنها
قال رحمه الله تعالى
في كتابه مختصر زاد المعاد (1/296):
(وقد كان صل الله عليه وسلم يقوم لفاطمة رضي الله عنها سروراً بها، وتقوم له كرامة).
فاطمة الزهراء رضي الله عنه سيدة نساء العالمين
قال رحمه الله تعالى
في كتاب التوحيد (1/47): (الثالثة عشرة: قوله للأبعد والأقرب: "لا أُغني عنك من الله شيئاً" حتى قال: "يا فاطمة بنت محمد لا أغني عنكِ من الله شيئاً" فإذا صرح وهو سيد المرسلين بأنه لا يغني شيئاً عن سيدة نساء العالمين، وآمن الإنسان أنه صل الله عليه وسلم لا يقول إلا الحق، ثم نظر فيما وقع في قلوب خواص الناس اليوم، تبين له التوحيد وغربة الدين).
انتهى كلام الشيخ
قال رحمه الله تعالى
في كتاب التوحيد (1/47): (الثالثة عشرة: قوله للأبعد والأقرب: "لا أُغني عنك من الله شيئاً" حتى قال: "يا فاطمة بنت محمد لا أغني عنكِ من الله شيئاً" فإذا صرح وهو سيد المرسلين بأنه لا يغني شيئاً عن سيدة نساء العالمين، وآمن الإنسان أنه صل الله عليه وسلم لا يقول إلا الحق، ثم نظر فيما وقع في قلوب خواص الناس اليوم، تبين له التوحيد وغربة الدين).
انتهى كلام الشيخ
فهذه عقيدة الشيخ فيها رضي الله عنه وأرضاها وأنها ذات المقام الرضي عند أبيها أفضل البشر عليه الصلاة والسلام، وأنها رضي الله عنه سيدة نساء العالمين
عاشرا
الحسن رضي الله عنة
قال رحمه الله
في كتابه مختصر السيرة (1/321) حوادث السنة الثامنة والثلاثين (فبايع الناس ابنه الحسن. فبقي خليفة نحو سبعة أشهر. ثم سار إلى معاوية. فلما التقى الجمعان، علم الحسن: أن لن تَغْلِب إحدى الفئتين حتى يذهب أكثر الأخرى. فصالح معاوية. وترك الأمر له، وبايعه على أشياء اشترطها. فأعطاه معاوية إيّاها وأضعافها. وجرى مصداق ما صح عن رسول الله صل الله عليه وسلم أنه قال في الحسن: "إن ابني هذا سيد. ولعل الله أن يصلح به بين فئتين عظيمتين من المسلمين").
انتهى كلام الشيخ
انتهى كلام الشيخ
هكذا يعتقد رحمه الله أن بشارة النبي صل الله عليه وسلم بالصلح بين المسلمين تحقق علي يد سيدٍ من سادات آل البيت وهو الحسن رضي الله عنه فصالح معاوية رضي الله عنه في هذه السنة؛ وتنازل بالخلافة إليه، وحقن الله به دماء المسلمين.
الحادي عشر
الإمام علي بن أبي طالب وأصحابه أقرب إلى الحق من معاوية وأصحابه رضي الله عنهم أجمعين
قال رحمه الله تعالى
في كتابه مختصر السيرة (1/321) في حوادث السنة الثامنة والثلاثين:
(وأن علي بن أبي طالب وأصحابه: أقرب إلى الحق من معاوية وأصحابه. وأن الفريقين كلهم لم يخرجوا من الإيمان).
(وأن علي بن أبي طالب وأصحابه: أقرب إلى الحق من معاوية وأصحابه. وأن الفريقين كلهم لم يخرجوا من الإيمان).
الثاني عشر
إشارته رحمه الله عليه إلى حرص الصحابة لمصاهرة النبي صل الله عليه وسلم
إشارته رحمه الله عليه إلى حرص الصحابة لمصاهرة النبي صل الله عليه وسلم
قال رحمه الله تعالى
في كتابه مختصر السيرة (1/306) في حوادث السنة السابعة عشرة:
في كتابه مختصر السيرة (1/306) في حوادث السنة السابعة عشرة:
(وفيها: تزوج عمر أم كلثوم بنت علي بن أبي طالب رضي الله عنه طلباً لصهر رسول الله صل الله عليه وسلم ?.
يذكر رحمه الله هذا الزواج الميمون في كتابه مبيناً أن عمر رضي الله عنه إنما كان طالباً القرب من نسب رسول الله صل الله عليه وسلم الذي بقي في أبناء علي وفاطمة عليهم السلام لشرف هذا النسب النبوي الكريم وعلو مكانته.
ـــ13ــــ
النواصب أشر قصداً وأعظم جهلاً وأظهر ظلماً
قال رحمه الله تعالى
في مسائل لخصها (1/25) مسألة في (27) في سياق نقل كلامٍ لابن تيمية رحمه الله حول تزيين الشيطان الضلالة لبعض الناس قال:
(كما أعانوا المشركين من الترك على ما فعلوه ببغداد وغيرها بأهل البيت من ولد العباس وغيرهم فعارضهم قوم إما من النواصب المتعصبين على الحسين، وإما من الجهال الذين قابلوا الفاسد بالفاسد، فوضعوا آثاراً في توسيع النفقة على العيال وغير ذلك، وإن كان أولئك أشر قصداً، وأعظم جهلاً وأظهر ظلماً، لكن الله يأمر بالعدل والإحسان).
انتهى كلام الشيخ
(كما أعانوا المشركين من الترك على ما فعلوه ببغداد وغيرها بأهل البيت من ولد العباس وغيرهم فعارضهم قوم إما من النواصب المتعصبين على الحسين، وإما من الجهال الذين قابلوا الفاسد بالفاسد، فوضعوا آثاراً في توسيع النفقة على العيال وغير ذلك، وإن كان أولئك أشر قصداً، وأعظم جهلاً وأظهر ظلماً، لكن الله يأمر بالعدل والإحسان).
انتهى كلام الشيخ
* فأنت ترى هنا الشيخ وهو يُزري بكل من عادى
أهل البيت رحمهم الله وآذاهم من النواصب الجهال الظلمة،
فهذا موقفه بكل وضوح ممن نصب العداء لأهل بيت رسول الله عليهم السلام
وبعد هذا؛ ليعلم القارئ الكريم
أن
هذا هو منهج الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله ومنهج أبنائه وأحفاده وأتباعه من بعده رحمهم الله.
يا أهل بيت رسول الله حُبكم
فرضٌ من الله في القرآنِ أنزله
يكفيكم من عظيم الفخر أنكم
من لم يصل عليكم لا صلاة له
فرضٌ من الله في القرآنِ أنزله
يكفيكم من عظيم الفخر أنكم
من لم يصل عليكم لا صلاة له
,,منقول للفائده ,,
اتمنى يابنات ان الموضوع مايتحول عن مساره
:eh_s(17):ارجووووووووووكم:eh_s(17):
:eh_s(17):ارجووووووووووكم:eh_s(17):
لأن هذا الموضوع
مهم
فيه اظهار للحقيقه
مهم
فيه اظهار للحقيقه
اللي البعض
يجهلها ..
يجهلها ..