عن كتاب سأتحدث - القراءة مشروع حياة

3oosh <3 MJ

New member
إنضم
9 فبراير 2011
المشاركات
838
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
Qtr

يعافيج ،، شرايك اعطيج النسخة الالكترونية ونقراه مع بعض ،، نتفق على وقت ونقراه فيه

خوش فكرة والله .. ممكن تعطيني اللنك اذا ماعليج امر :eh_s(7):



أرث من الرماد





هالكتاب لازم اقراه يبيلي خلفية سياسية شوي :eh_s(10):

يعطيج العافية حبيبتي :)
 

3oosh <3 MJ

New member
إنضم
9 فبراير 2011
المشاركات
838
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
Qtr
تسلم عيونج ..
مشكوورة حبيبتي :)
 
إنضم
17 سبتمبر 2010
المشاركات
1,999
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
عالمي الخاص

الديكاميرون

الف ليلة وليلة الايطالية


.



نبذة الناشر:
الديكاميرون" حديقة الملذات الدنيوية النص الكامل في العربية للمرة الأولى تجاوز جيوفاني بوكاشيو 1313-1375 عصره، ليكشف عن الوجوه الخفية في الحياة في كتابه السحري المهيب "الديكاميرون تحفة التراث الإيطالي والإنساني، الكرنفال المترف بالحب والمتعة والجمال، صندوق الحكايات السرية والبهجة واللوعة والغواية والامتاع والعشق والمجون والمكر والخديعة والإغراء والسخرية والتهكم والمؤانسة والهتك والشعوذة والتلبس والوله والحرية والاعتراف والتصابي والتنكر. كل هذا وغيره في قصص يومية مبهرة تحدث في الطريق أو وراء الأبواب المغلقة أو في الهواء الطلق أو في الغابة السحرية، بعيداً عن محاكم التفتيش والتزمت تنفلت الرغبات الطبيعية الحية العطشى وتتسامى في نزعاتها الحرة لترسم لوحة متحركة مدهشة قد تصدم الخائفين من الأشباح أو من أنفسهم، أو من الحقيقة العارية.
 
إنضم
17 سبتمبر 2010
المشاركات
1,999
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
عالمي الخاص

أحدب نوتردام



كان "فيكتور هيجو" من الأدباء الفرنسيين المتميزين في القرن الثامن عشر، وقد اشتهر كواحد من الكتاب الشاب الذين أطلقوا على أنفسهم "الكتاب الرومانسيين". وكان هيجو طوال حياته معارضاً ومناهضاً لعقوبة الإعدام، عبر عن موقفه هذا من خلال روايته "نوتردام باريس" أو "أحدب نوتردام" حيث وضّح موقفه ومفهومه المناهض لعقوبة الموت في تلك الرواية بأسلوب رائع وذوق رفيع يحمل سمات كتاب الأدباء الرومانسيين. فشخصية الاسميرالدا الشخصية النسائية المحورية في هذه الرواية هي محط عطف وذلك لظروف حياتها البائسة والتي تتهم زوراً بالقتل مستعينة بالسحر والإغراء، وتنتهي بها الأحداث إلى الإعدام الذي تهتز له مشاعر "كوازيمور الأحدب" والذي يمثل الشخصية المحورية في هذه الرواية. يعرض هيجو الأحداث بطريقة بارعة تأخذ بألباب القارئ، مثيراً شغفه وأحاسيسه ومشاعره وشفقته على ذلك الرجل البائس أحدب نوتردام (كوازيمود) الذي أحب الاسميرالدا حتى أنه قضى نحبه بقربها بعد إعدامها.
 
إنضم
17 سبتمبر 2010
المشاركات
1,999
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
عالمي الخاص


الإنسان المهدور



في كتابه الجديد، "الإنسان المهدور – دراسة تحليلية نفسية اجتماعية يختار حجازي الإنسان العربي ليقدم عينة درسية تطبيقية لمفهوم الإنسان المهدور. ويرى بهذا الصدد أن علم النفس في الوطن العربي مقصر جدا في تناول كثير من قضايا الإنسان العربي المصيرية والوجودية. وذلك لأسباب عديدة منها أننا مازلنا تابعين "لعلم النفس الغربي الذي نشأ وتطوّر لخدمة احتياجات المجتمع الصناعي في الغرب تحديداً". وهناك سبب مهم آخر يتمثل في "تعاظم نظام المحظورات الذي ما انفكّ يتفاقم في عالمنا العربي" حيث يحرم على الباحثين الخوض في تفاصيل تعتبر ممنوعة على التفكير الحرّ نظرا لما تشكله من خطورة على فضح النظام السياسي العربي."، يعود د. مصطفى حجازي بعد سنوات على إصدار كتابه القديم والمشهور "التخلف الاجتماعي: مدخل الى سيكولوجية الإنسان المقهور"، يعود الآن ليواصل مشروعه في تفكيك مفهوم جديد هو الانسان المهدور. وبين الإنسان "المقهور" و"المهدور" ليس هناك فقط جناسٌ لفظي بلاغيّ، بل هناك جناسٌ دلاليّ سيكتشفه القارىء لفصول الكتاب التي بلغت تسعة فصول ومقدمة.

إن الهدر يبدأ من هدر الدم إلى هدر الوقت مرورا بهدر الفكر والوعي والإبداع، "وقد يتخذ الهدر شكل عدم الاعتراف بالطاقات والكفاءات أو الحق في تقرير المصير والإرادة الحرة وحتى الحق بالوعي بالذات والوجود" (ص 28). لذلك يعتبر حجازي أن الهدر أكثر خطورة من القهر. فبينما يعني القهر مثلاً اعترافاً بكيان الآخر، وإن اعترافاً مشروطا بأن يبقى الآخر ضمن خضوعه لي وملكيتي، ولكن الهدر يرتب "سَحباً للاعتراف أصلاً بقيمة الكيان أو الطاقات أو الوعي أو المكانة" (ص 29). ويمكن طرح مثال على ذلك "العولمة" التي تهدر معنى الانتماء للقومية باعتبارها تسلخ الهويات وتلحق الجميع باقتصاد السوق ومفهومه بدلا من اقتصاد المجتمع المحلي والوطن.
 

هوية غريب

New member
إنضم
9 يناير 2011
المشاركات
419
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
العمر
46
الإقامة
الكويت .. أحلى روح
هوس العبقرية مبين عليه رووووووعة
أحب الكتب اللي تتكلم عن السير الذاتية للعلماء ..
أما أحدب نوتردام فعندي اياها نسخة إلكترونية بالإنجليزي..

يمامتي الله يعافيج إذا بتبدين فيها قوليلي عشان اقرا معاج .. أبي شي يشجعني على قراية الكلاسيك صايرة مالي خلقه مادري ليش
 

هوية غريب

New member
إنضم
9 يناير 2011
المشاركات
419
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
العمر
46
الإقامة
الكويت .. أحلى روح
الديكاميرون .. من خلال التعليق المدرج حسيت انها رواية فيها كثير من "الانفلات الأخلاقي" ههههههههههه

((اللوعة والغواية والامتاع والعشق والمجون والمكر والخديعة والإغراء والسخرية والتهكم والمؤانسة والهتك))

((تنفلت الرغبات الطبيعية))

ولا المصيبة كل هذا .. ((بعيداً عن محاكم التفتيش والتزمت))

تلوموني على الفكرة اللي تكونت في بالي؟؟!!
 
إنضم
17 سبتمبر 2010
المشاركات
1,999
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
عالمي الخاص
هوس العبقرية مبين عليه رووووووعة
أحب الكتب اللي تتكلم عن السير الذاتية للعلماء ..
أما أحدب نوتردام فعندي اياها نسخة إلكترونية بالإنجليزي..

يمامتي الله يعافيج إذا بتبدين فيها قوليلي عشان اقرا معاج .. أبي شي يشجعني على قراية الكلاسيك صايرة مالي خلقه مادري ليش


ان شاء الله من ابدأ فيها رح ابلغج ، وانا مثل احب الكتب الي تتكلم عن السير الذاتيه للعلماء ، عندي سير لاينشتاين ، اغراهام بل ، الرسام سلفادور دالي وغيرهم ..


 
إنضم
17 سبتمبر 2010
المشاركات
1,999
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
عالمي الخاص
الديكاميرون .. من خلال التعليق المدرج حسيت انها رواية فيها كثير من "الانفلات الأخلاقي" ههههههههههه

((اللوعة والغواية والامتاع والعشق والمجون والمكر والخديعة والإغراء والسخرية والتهكم والمؤانسة والهتك))

((تنفلت الرغبات الطبيعية))

ولا المصيبة كل هذا .. ((بعيداً عن محاكم التفتيش والتزمت))

تلوموني على الفكرة اللي تكونت في بالي؟؟!!


هههه ، اي من النبذه تعطي هالايحاء ، بس لما اقراها رح اقولج رايي فيها وشنو الي موجود بالروايه ..

نورتِ هويه


 
إنضم
17 سبتمبر 2010
المشاركات
1,999
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
عالمي الخاص


أريد ساقاً أقف عليها




،
تحدث هنا “أوليفر ساكس” و هو طبيب عن حدث غير حياته ..

فكما يصف الكاتب نفسه بالقوة الجسمانية و تحمله للمشاق على انواعها , فهو أيضا من عشاق تسلق الجبال .

و بينما أوليفر فى النرويج يقوم برحلته اذا به يتعرض لموقف رهيب .. حيث يتضطر لمواجهة ثور بسبب عدم معرفته بالتحذير الذى كتب باللغة النرويجية ..و يسقط من على سفح جبل يؤدى به الى اصابة رهيبه فى ساقه تفقده القدرة على استعمال تلك الساق!

ثم ينطلق فى سبيل انقاذ نفسه يعبر الغابة و النهر , يتحرك بساقه واحده عديمة الفائدة , لا تجلب سوى الألم ..وحيدا فى نطاق مئات الكيلومترات …

حتى وجده اثنان من الصيادين و اخذوه الى قرية مجاورة و تم نقله الى مستشفى صغير ثم انتقل بعدها الى لندن لاجراء عملية جراحية ..

يخضع للعملية و تحدث بعض المشاكل التى يسردها الكاتب فى كتابه .. مشاكل تعدت مستوى الساق , بل وصلت لأشياء أخرى كثيرة ..يسردها على نحو ممتع و مشوق لن نذكرها هنا ..

الكتاب ممتع جدا , فهو بالامكان تصنيفه تحت كتب الاخلاق , و التنمية البشرية و ربما بعض الطب !



(يستعرض الدكتور ساكس محنته بمصطلحات سريرية عاطفية فلسفية دقيقة، لم يصف أحد من قبل تلك الحالة الشهيرة بهذا الشكل الجيد.
تحفة كتابية لافتة، وسخية، ونابضة بالحياة، وذكية تماما. صنداي تايمز)


(رواية تأملية وغنية بشكل مذهل من جميع النواحي. مرة أخرى أوضح الدكتور ساكس بلهجة جازمة أنه لا يزال هناك الكثير لنتعلمه من
سجل حالة مراقبة بعناية ومؤرخة. صنداي تلغراف)

(كتب ساكس كتابا عن ساق ... ساقه هو، لكنها قصة عن طبيعة الشخصية، رواية شبيهة برواية "المشارك السري" لكونراد.
نقد نيويورك للكتب)
 
إنضم
17 سبتمبر 2010
المشاركات
1,999
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
عالمي الخاص
موسم الهجره الى الشمال




موسم الهجرة إلى الشمال رواية كتبها الطيب صالح http://ar.wikipedia.org/wiki/الطيب_صالح ونشرت في البداية في مجلة حوار http://ar.wikipedia.org/wiki/مجلة_حوار (ع 5-6, ص 5-87) في أيلول/ سبتمبر عام 1966http://ar.wikipedia.org/wiki/1966، ثم نشرت بعد ذلك في كتاب مستقل عن دار العودة في بيروت http://ar.wikipedia.org/wiki/بيروت في نفس العام. في هذه الرواية يزور مصطفى سعيد، وهو طالب عربي، الغرب. مصطفى يصل من الجنوب، من إفريقيا http://ar.wikipedia.org/wiki/إفريقيا، بعيدا عن الثقافة الغربية إلى الغرب بصفة طالب. يحصل على وظيفة كمحاضر في إحدى الجامعات البريطانية ويتبنى قيم المجتمع البريطاني. هناك يتعرف إلى زوجته، جين موريس، وهي امرأة بريطانية ترفض قبول املاءات زوجها. بعد سبعة أعوام يعود مصطفى إلى بلاده، حيث يلتقي هناك بصورة مفاجئة براوي القصة الذي عاش أيضا في بريطانيا. القصة نفسها تروى عن طريق قصص يرويها الراوي والبطل

ختيرت رواية موسم الهجرة إلى الشمال كواحدة من أفضل مائة رواية في القرن العشرين على مستوى الوطن العربي http://ar.wikipedia.org/wiki/الوطن_العربي، ونالت استحسانا وقبولاً عالميا وحولت إلى فلم سينمائي. إجمالاً تتناول الرواية في مضمونها مسألة العلاقة بين الشرق والغرب. وتعد "موسم الهجرة إلى الشمال" من الاعمال العربية الأولى التي تناولت لقاء الثقافات وتفاعلها وصورة الاخر الغربي بعيون الشرقي والغربي بعيون الاخر الشرقي الذي ينظر إليه كشخص قادم من عالم رومانسي يسوده السحر ويكتنفه الغموض.
وقد تطرق الطيب صالح في روايته إلى هذه العلاقة من خلال شخصية بطلها السوداني الذي يذهب ليدرس في العاصمة البريطانية لندن
http://ar.wikipedia.org/wiki/بريطانيا وهناك يضيف إلى جانب تميزه وذكائه العقلي وتحصيله الجامعي العالي رصيداً كبيراً في إثبات فحولته مع نساء بريطانيا الذين احتلوا بلاده مع تقديم صورة ساحرة عن الحياة في المجتمع الريفي السوداني.​
 
إنضم
17 سبتمبر 2010
المشاركات
1,999
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
عالمي الخاص


بدايات




غيري قد يتحدث عن "الجذور"... تلك ليست مفرداتي، فأنا لا أحب كلمة "جذور"، وأقله صورتها. فالجذور تتوارى في التربة، تتلوى في الوحل، تنمو في الظلمات؛ تبقي الشجرة أسيرة، منذ ولادتها، وتغذيها لقاء ابتزاز: "لو تحرّرت، تموتين!"...

"أنا أنتمي إلى عشيرة ترتحل منذ الأزل في صحراء بحجم الكون. مواطننا نفارقها متى جف الينبوع، وبيوتنا خيام من حجارة، وجنسياتنا مسألة تواريخ أو سفن كل ما يصل بيننا، وراء الأجيال، ووراء البحار، ووراء بابل اللغات، رنين اسم...".
... ذاك هو أمين معلوف وذلك هو مشروعه في تلك "البدايات" إذ هو يغوص في تاريخ أهله، في محاولةٍ لإحياء مصير عشيرة بني معلوف واستحضار ذاكراتهم التي انتشرت لاحقاً من لبنان إلى كافة أرجاء المعمورة، وصولاً إلى الأميركيتين وكوبا... يستحضر أمين معلوف في هذه المغامرة التي تمتد على أكثر من قرن "صخرة طانيوس" و"ليون الأفريقي" الأموات، والأحياء، والأسلاف، والأطياف، يقتفي أثرهم عبر اختلاجات الإمبراطورية العثمانية، يتأمل في ذلك الشتات من المتصوفين والماسونيين، والمعلمين، والتجار، والحالمين المتعددي اللغات والكوزموبوليتيين. يعلم أن دماءهم المحمومة تجري في عروقه. ويعلم كذلك أن مساره الشخصي سوف يفقد أهميته لو لم يكن، بواسطة الكتابة والعاطفة، أميناً لهذه السلالة الصاخبة والمتشعبة. هل هذا الكتاب قصة حقيقية؟ أم لوحة جداري نحتت مباشرة في صخرة التاريخ؟ أم أسرار عائلة؟ هذه "البدايات" في الواقع اعتراف مهيب بالجميل، وهي كذلك صلاة مديدة ونبيلة. نشيد حب إلى أسرة تظل الوطن الوحيد لهذا الأديب الذي يعيش في منفى الاغتراب.
وأمين معلوف هو كاتب لبناني المولد يعيش في فرنسا منذ سنة 1976 له سبع روايات هي: ليون الافريقي، سمرقند، حدائق النور، القرن الأول بعد بياتريس، صخرة طانيوس (الحائزة على جائزة غونكور الفرنسية لسنة 1993)، موانئ المشرق ورحلة بالداسار. كما وله كتاب "الحروب الصليبية كما رآها العرب" إضافة إلى كتيّب أوبرا (مسرحية) "الحب عن بعد".

 

ام حديجان

*مساعدة مشرفات قسم طالبات كويتيات*
إنضم
29 ديسمبر 2008
المشاركات
5,305
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
34
الإقامة
~| Home Sweet Home |~
دمتي مبدعة :eh_s(7):

دايم متميزة بمواضيعج

< من متابعينج :p

..

هوس العبقرية من اروع الكتب اللي قريتهم

استهواني لدرجة اني قدمت عليه بريزنتيشن بالجامعة :D

الكاتبة ابدعت بطريقة عرضها وترتيبها للاحداث والفصول

..

تسلم ايدج حطيت نص الكتب باللستة :rerrerek:
 
إنضم
17 سبتمبر 2010
المشاركات
1,999
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
عالمي الخاص
هلا بام حديجان ، وااو قدمتي عليها موضوع بالجامعه ،، لازم اقراه عن قريب ،،

الكل يمدح بهالكتاب ،،


 

yes.thise me

New member
إنضم
5 مارس 2011
المشاركات
512
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
q8
من متابعينج كملي :)

نص الكتب الي حطيتيها كتبتها و إن شاء الله أشتريها

(تاريخ القراءه -هوس العبقريه-أشياء تتداعى - الأدب الصغير والأدب الكبير-الإنسان المهدور-الجذور-البرهان)

يعطيج العافيه كملي​
 
إنضم
17 سبتمبر 2010
المشاركات
1,999
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
عالمي الخاص


الثالوث المحرم - بوعلي ياسين






يرى المؤلف في كتابه هذا أن المشكلة ليست في الدين، إنما في ذلك التثبيت الذي يلقاه والذي يصبح به، ليس في تعاليمه الإيمانية فحسب، بل حتى من أكثر تعاليمه دنيوية، خارجاً عن الزمان والمكان، بحيث يصبح كممارسة معيقاً لأي تغير في الأوضاع السائدة، من هنا كانت في الماضي الثورات والإصلاحات الدينية، ولذلك الآن فصل الدين عن الدولة والسياسية والعالم، لكي لا يستغل، ولكي نتمكن من إقامة مجتمع عصري يتعايش فيه جميع أبناء الوطن بشتى دياناتهم، ولكي ترضى الحاجات الإنسانية على أفضل وجه، وفي مقدمتها حاجة بقاء الذات وحاجة الجنس، على طريق تحقيق سعادة الإنسان التي هي غاية ذاتها. هذا ما رآه الكاتب وبحثه في مؤلفه هذا الذي يعالج فيه أمور ثلاثة هي الثالوث المحرم: الدين كموضوع دراسة علمية، الجنس كمجال للتنوير والتثقيف، والصراع الطبيعي كأداة نظرية وعملية للتحول الاجتماعي، الطبقات والفئات المتسلطة تحرم البحث في هذه المجالات، مكتفية بشتمها بالإلحاد والإباحية والشيوعية، وفي الواقع ليست الكلمات هي ما يؤرق مضجعها، بل ما يمكن أن تساعد على حدوثه ضد المصطلحات.

 
إنضم
17 سبتمبر 2010
المشاركات
1,999
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
عالمي الخاص


أن تكون شاعراً - ياروسلاف سيفرت





"آن تكون شاعراً" هو الديوان الأخير، من الدواوين الخمسة والعشرين، التي نشرها الشاعر التشيكي "ياروسلاف سيفرت"، الذي توفي في براغ في 10 كانون الثاني من العام 1986 عن عمر يناهز 84 عاماً.
كان كتابه هذا، قد صدر العام 1983، في عدد من النسخ لم تصل إلا لقلة من المعجبين بالشاعر، قبل ذلك بسنة، كانت مذكراته "كلّ جمال العالم" قد صدرت في طبعة لم تنجُ مطلقاً من قسوة مقص الرقيب.
من هنا، ثمة سؤال يطرح نفسه: لمَ كلّ هذا الحذر تجاه عميد الشعر التشيكي الذي على قول رومان جاكوبسون، صديقه والمعجب به منذ العشرينيات كان قد "وصل إلى إمتلاك مدهش للتقليد الشفهي والكتابي، للشعر التشيكي، كما وصل إلى أقصى إغراءات الطليعية، بالمعنى الأسمى للكلمة"؟.
في شعره كله، كان سيفرت، شاعر الحب: حب الإنسانية، المرأة، الأهل، الأصدقاء، الشعب، الطبيعة، حب العدالة والحقيقة، وهما رمزان تعذب من أجلهما الشعب التشيكي لفترة طويلة، من دون أن يتردد في إراقة دمه، من أجل ذلك.
مع "آن تكون شاعراً"، يعود الشاعر إلى مراهقته، إلى حبه الأول، يتذكر سنوات الحرب السوداء، ليطلق نداءً حاراً للسلام، وكما دواوينه الأخرى (أو القسم الأكبر منها)، نجد أن مدينته براغ حاضرة بقوة في هذا الكتاب، والشاعر يستدعي ويتذكر كل أولئك الذين أغرموا بها قبله، "موتسارت" و"ماشا"، فضلاً عن الكتاب والشعراء المعاصرين الذين رحلوا عن الوجود، عبر قصائده هذه، الأخيرة، المليئة بالأحاسيس، يصل سيفرت إلى قمة فنه (على قول الناقدة "يانا بوشبرغر") كما يقدم فيها، وداعه للحياة التي طالما أحبها.
نقرأ مقطع من قصيدة "آن تكون شاعراً"... "علمتني الحياة، منذ زمن طويل... أن أجمل الأشياء... التي يمكنها منحنا إياها: الموسيقى والشعر... إن استثنينا الحب بالطبع... في كتاب مختارات قديم... نشره مستودع كتب صاحب الجلالة الملكية والإمبراطورية... سنة وفاة فرشيكلي... وجدت بحثاً عن الفن الشعري... والمحسنات الأسلوبية... إذ ذاك، وضعت زرّ ورد في كأس... أشعلت شمعة... وبدأت كتابة قصائدي الأولى".