كل ماتحتاجينه من معلومات و فناتق لدفتر التحضير و افكار للوسائل التعليميه مع ام زنوب

بنات حواء2

*مساعدة مشرفات قسم المعلمات*
إنضم
6 يوليو 2007
المشاركات
13,898
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
وهذي نشيدة جيل الطموح - عثمان الإبراهيم - ضاحي الضويحي من اليويوب
http://www.youtube.com/watch?v=t_nbqOLrB0I
و ممكن ترسمين لهم سلم بسبوره او تاخذين هصور و برينت على لوحه شوي كبيره







اختاري الصوره الي تناسبج و ممكن ترقمينها بارقام فوق كل سلم و تكون الارقام مكتوبه في بطايق من ظهرها و من داخلها نقاط او صور معبره عنها
ولو كانوا اولاد ممكن صوره مرمى فاضي و تناقشينهم حوله و تالي تحطين كوره داخله ممكن تسوينها كصوره و تلزقينها بالمغناطيس
و ممكن تيبين اللعبه هذي

و تقسمينهم الى مجموعات في كل مجموعه هلعبه بس اخذي الي تكون عند بو 100 الي تكون بلاسك و نايلون مو الي فيه دبوس
وممكن توزيعن عليهم لعبه التوصيل نفس الي بجرايد صوريها كذا نسخه و عطيهم راح يحبونها و بنفس الوقت راح تشغلين مخهم
مثل هذي

بس ضيفي لها صور ملونه حت لا تكون ملونه مثل بنت لو كانوا بنات واو ولد لو كانوا اولاد و بنهايه كوخ او حلاوه او كتاب حتى تعززين القرائه عندهم
و سامحيني على القصور و انشاله اكون ساعدتج
 

بنات حواء2

*مساعدة مشرفات قسم المعلمات*
إنضم
6 يوليو 2007
المشاركات
13,898
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
وهذي صور ثانيه للعبه التوصيل بصور و مكن يلونونها







 

بنات حواء2

*مساعدة مشرفات قسم المعلمات*
إنضم
6 يوليو 2007
المشاركات
13,898
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
وهذي للي اكبر في السن بنسبه حق الابلات المتوسط و ممكن الثنوي مع اختلاف المواضيع و اكيد الصور

و طبعن كل ما كبر العمر بحثي عن رسمه اكثر تعقيد
 

بنات حواء2

*مساعدة مشرفات قسم المعلمات*
إنضم
6 يوليو 2007
المشاركات
13,898
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
وهذا موقع وايد حلو حق الابتدائي و سادس
فيه مجموعه من القصص المصوره بصوت و الصوره نزلي الي يناسب درسج و ابدي فيه كمقدمه في الدرس
http://www.rafed.net/child/stories/motion/motion.html
بحرينيه دوري قصه تتناسب وي درسج و تتكلم عن الطموح
 

بنات حواء2

*مساعدة مشرفات قسم المعلمات*
إنضم
6 يوليو 2007
المشاركات
13,898
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
وايد عجبني الموقع و الحلو الي فيه ان كل القصص فيها ذكر الله و تعاليم دينى الاسلامي مثل هذي القصه حلوه
http://www.rafed.net/child/stories/motion/dik/dik.html
بصراحه الموقع راح يهيصون عليه ابلات الابتدائي الاسلاميه و العربي و ممكن الرياضيات و العلوم
امانه دشوا و حوسوا فيه شوي راح تستانسون عليه
 

بنات حواء2

*مساعدة مشرفات قسم المعلمات*
إنضم
6 يوليو 2007
المشاركات
13,898
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
بحرينيه في فكره حلوه بعد ممكن تعرضين لهم مجموعة صور و تسألينهم عن الهدف منها
مثل هذي

و تسألينهم عن الياهل شنو يسوي ؟؟ يدرس ليش شنو الهدف من الدراسه ؟؟
وهمه يجاوبونج
او هذي

و تسألينهم شنو الهدف من الاكل
و هكذا
 

بنات حواء2

*مساعدة مشرفات قسم المعلمات*
إنضم
6 يوليو 2007
المشاركات
13,898
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
ولو عندج هذي اللعبه ممكن تحصلينها عند العاب الهنود و رخيصه
قسمي الطلبه الى مجموعات و كل مجموعه وحده منها و علميهم اشلون يصيدون السمك
وسأليهم شنو هدفنا ؟؟؟

و شلون نحقق هدفنا
بتركيز و قوه الملاحظه و هكذا
 

بنات حواء2

*مساعدة مشرفات قسم المعلمات*
إنضم
6 يوليو 2007
المشاركات
13,898
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
و ممكن تعطينهم ورقة عمل من صميمج تطرحين فيها صور و اسأله عن طموحاهم و تكون الاجابه عبار عن اختيارات لمجموعة صور
مثل
1- لنصل الى هدف النجاح نقوم ب
و تحطين 3 صور يختارون منها المناسب مثل صوره طفل يدرس و ياكل و يلعب
2- لنحصل على جسم سليم
حطي طفل سمين و ياكل و طفل يلعب رياضه و طفل يلعب او يقرا كتاب
و هكذا تكون نمط الاسئله بحيث تكون الاجابات سريعه و سهله غير معقده بنسبه حق هلمرحله
سوري كل شوي رد بس لانه كل شوي فكره تييني و قلت افيدج
 

بنات حواء2

*مساعدة مشرفات قسم المعلمات*
إنضم
6 يوليو 2007
المشاركات
13,898
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
و ممكن توقفين 3طالبات كل طالبه تعلقين في رقبتها صوره
وحده صورت دكتوره وحده محاميه وحده معلمه ويفضل تكون الصور art clip
و تسألين الطالبات شنو طموح هلبنات بدال ماتسألين طالبه طالبه عن طموحها اختصار للوقت
 
إنضم
18 يونيو 2011
المشاركات
35
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
حبيبة قلبي مشكوووووووووووورة وايد يزاج الرحمن الف خير ابوي
بصراحه استفدت وايد من موضوعج
وقاعده اوصل افكارج لاكثر من معلمه
والكل يمدح موضوعج ماشاء الله
الكل استفاد
هالاسبوع عندي موضوع الاعتماد على النفس
شنو ممكن اقدم؟؟

انه فكرت اسوي نفس الفكره اللي طارحينها البنات في الابداع الاذاعي والمواضيع اللي نقدمها
مثل مسابقة الورقه اللي نحطها بمكان عقب الطالبه تبحث اذا حصلت لورقه يطلع لها الكنز عند المدرسه الفلانيه وجذي؟

وفكرت اسوي اوراق ملونه واكتب فيها سلوك معين يدل على الاعتماد على النفس والعكس
واختار البنات ويسحبون من الاوراق
واللي يطلع لها سلوك اتكالي لازم تعطينا السلوك الصحيح

ومادري بعد شنو اسوي
اشرايج حبيبتي؟؟؟؟

انه متطوعه يديده وابي اثبت جدارتي
وبفضل الله ثم بفضل منتداكم وبفضلج ولله الحمد حاسه اني اطلع بشي مميز
وسامحيني بتعبج معاي وايد

بارك الله فيج
وربي يفرج همج مثل مافرجتي همي
 

بنات حواء2

*مساعدة مشرفات قسم المعلمات*
إنضم
6 يوليو 2007
المشاركات
13,898
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
حبيبة قلبي مشكوووووووووووورة وايد يزاج الرحمن الف خير ابوي
بصراحه استفدت وايد من موضوعج
وقاعده اوصل افكارج لاكثر من معلمه
والكل يمدح موضوعج ماشاء الله
الكل استفاد
هالاسبوع عندي موضوع الاعتماد على النفس
شنو ممكن اقدم؟؟

انه فكرت اسوي نفس الفكره اللي طارحينها البنات في الابداع الاذاعي والمواضيع اللي نقدمها
مثل مسابقة الورقه اللي نحطها بمكان عقب الطالبه تبحث اذا حصلت لورقه يطلع لها الكنز عند المدرسه الفلانيه وجذي؟

وفكرت اسوي اوراق ملونه واكتب فيها سلوك معين يدل على الاعتماد على النفس والعكس
واختار البنات ويسحبون من الاوراق
واللي يطلع لها سلوك اتكالي لازم تعطينا السلوك الصحيح

ومادري بعد شنو اسوي
اشرايج حبيبتي؟؟؟؟

انه متطوعه يديده وابي اثبت جدارتي
وبفضل الله ثم بفضل منتداكم وبفضلج ولله الحمد حاسه اني اطلع بشي مميز
وسامحيني بتعبج معاي وايد

بارك الله فيج
وربي يفرج همج مثل مافرجتي همي
حبيبتي العفو و الله ان كلامج يبرد القلب و حسيت اني قدرت احقق هدفي من هلموضوع وهو الفايده للمعلمين جميعن و للطلبه وهذا هو المطلوب لرقي العمليه التربويه
ويشرفني راي جميع المعلمات ووصلي لهم سلامي و تمنياتي لهم بتوفيق جميعن
و دعواتج بصراحه تبرد القلب
وسمحيلي من خلال ردي اني اشكر موجهتي الاستاذه الفاضله هناء المرزوق الي مازلت استفيد من كل نصيحه منها و كنت اكلمها عن افكاري و هلموضوع بذات و كانت دايمن تنصحني اني انزلها عالنت و افيد الجميع و يكون هذا العمل خالص لوجه الله فسبحان الله سمع لنصيحتها و الحمدلله دعاويكم ماوقفت و الحمدلله الله وفقني بفضل هدعاوي ويارب تكون بصالح اعمالي
وهذي ورده اخص فيها الاستاذه الفاضله هناء المرزوق و كل من دعالي و كل من استفاد من هلموضوع و كل المعلمات المخلصات و لج يابحرينيه و لزميلاتج

بس بحرينيه سوري شلون انتي متطوعه ؟؟ لاني اول مره ادري ان هشي يكون بتطوع وسوري عتدخل بس حبيت اثري معلوماتي و موفقه يارب وسامحيني على القصور
و مافي اي تعب حبيبتي بالعكس هذا تبادل افكار و يكفي اني بحصل دعوه حلوه منكم و بفيدكم و بفيد المجتمع
اما بنسبه حق موضوعج هلاسبوع راح انزلج مجموعة افكار وشوفي الي يناسبج بس ياريت ثاني مره تساعديني بنقاط الاساسيه الي بدرس عشان اخصصلج على كل وحده فكره
موضوعج حلو في وايد افكار ممكن تضيفينها خاصه ان مواضيعج نفسيه و تعتمد بدرجه الاولى على سلوك و تتعامل الطفل مع ذاته و الاخرين انا بطرحلج افكار و انتي اختاري الي يناسبج لاكن اهم شي و نصيحه لا تتخلين عن الفيديو لانه هو عباره عن صوره و صوت و حركه و هذي الشغلات تجذب انتباه الطفل و يفضل ان تكون مدته ما تتجاوز 3 دقائق حتى لا يمل الطفل و لو تستخدمينه في مقدمة الدرس راح يكون شي حلو و مسلي للطلبه و تشدين انتباهم و هذي نصيحه عالماشي و حاولي بعد انتهاء الفيديو تطريحين عليهم اسأله استنتاجيه و استدلاليه من الفلم نفسه
ولو عنج خبه بالبوربوينت استخدميه في عرض فيديو و انشالله انا ناويه انزل لكم درس مطول حول هلموضوع
و الحين بفكرلج بافكار و ارجعلج فيهم
 

بنات حواء2

*مساعدة مشرفات قسم المعلمات*
إنضم
6 يوليو 2007
المشاركات
13,898
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
بنسبه حق فكرت الاوراق الملونه عجبتني بس لو تستبدلينها بصور احلى
و بطريقه اكثر متعه اشلون انا اقولج اشلون
ممكن تطبعين مجموعه من الصور مقاس a3
و تلزقيمهم عسبوره بواسطه المغناطيس
و تطلبين من كل طالبه ان تضع تحت الصوره صح او خطأ
مثل هذي الصور

طبعن راح تحط صح تناقشينها عبر الاسئله ليش صح ؟؟؟ بقولولج لانه اعتمد على نفسه في تعليق ملابسه
و هكذا بس تكون الصور متنوعه مابين الصح و الغلط انا بحطلج مجموعه من الصور و انتي اختاري الي تشوفينه مناسب و بحثي في النت ممكن تلقين افضل






هذي الصوره خاطئه لانه فيها الغش اضافه الى انه حرام هو اعتماد على الاخرين و ممكن تبينين لهم موقف الاسلام من الغش عبر حديث الرسول صلى الله عليه و آله وسلم من غشنا ليس منا و تبينين لهم عظمة دينى الاسلامي الذي يحرص لى ان يعتمد الانسان على نفسه مما يعود عليه بالمصلحه و الثواب و غيره
 

بنات حواء2

*مساعدة مشرفات قسم المعلمات*
إنضم
6 يوليو 2007
المشاركات
13,898
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
ممكن تحطين لهم هصوره و بتكون خطأ لانه على الطفل ان يعتمد على نفسه في المشي و لا يعتمد على والديه


 

بنات حواء2

*مساعدة مشرفات قسم المعلمات*
إنضم
6 يوليو 2007
المشاركات
13,898
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
بنسبه حق مقدمه الدرس ممكن تبدينها بقصه و تخلينهم يستنتجون منها الصفه الحلوى او العبره منها
و ممكن تستخدمين المقدمه بطريقه وايد حلوى وهي انج تلقين على الطاولات مجموعه من الاوراق او العلب الفارقه او اكياس البطاطا و الحلاو و اول مايدخلون الطلبه تقوليلهم ليش صفنه مو حلو ليش مانضفه كلنه مع بعض بدل ما نعتمد على غيرنه في تنضيف مكانه يلله خنتعاون كلنه و نعتمد على نفسنه و اسرع مجموعه تنضف طاولتها لها جائزه و تخلينهم ينضفون المكان و اكيد راح يحبون اللعبه لانه فيها تشجيع و اول مجموعه تنتهي من التنضيف عطيهم اي جائزه او حى كلمة شكر مطبوعه بورقه
و بعدين استنجي عنوان الدرس منهم عبر طرح الاسئله شنو الي سويناه مع بعض و هذا يدل على شنو و هكذا
 

بنات حواء2

*مساعدة مشرفات قسم المعلمات*
إنضم
6 يوليو 2007
المشاركات
13,898
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
ممكن تسوين لهم ورقة عمل ممتعه و تعتمد على الاختيار و طريقتها تكون كتالي
اختاري الاجابه الصحيحه
1- ساره طلبت من الخادمه اعداد سريرها . وتحطين يمها سمايل و ساد فيس مثل هذول


و هكذا مع تنوع الاسئله
و هذي الفيسات موجوده في الوورد اوردي لو ماكنتي حابه الملون معني افضل الملون لانه يعطي متعه اكثر للنظر بنسبه حق الطفل او ممكن تحطين لهم الفيسات مثل الي بالوورد و تطلبين منهم تلوين السمايل فيس بلون الاصفر و الساد فيس بلون الاحمر لو كان الموقف مايدل على الاعتماد على النفس و صدقيني راح يستمتعون فيها و ممكن تناقشينهم فيها بعد
 

بنات حواء2

*مساعدة مشرفات قسم المعلمات*
إنضم
6 يوليو 2007
المشاركات
13,898
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
ممكن ايضا تضعين لهم مقاطع قرآنيه يستمعون لها و تالي تناقشينهم فيها و هذي وايد حلوى من الحلو ان نربط بين دينه الاسلامي و سلوكنه في الحياه خاصه الاطفال بحيث يكون سلوكهم معتمد على قواعد دينيه بحيث يعتمدون على انفسهم بقناعه ان هذي عباره عن اخلاق اسلاميه تقربنى لله عزوجل فانصحج بهشي و انا كنت دايمن اسوي هشغله في دروسي خاصه و ان القرآن الكريم و الاحاديث النبويه مملوئه بالقيم الاخلاقيه و انا اشوف من واجب المعلم ان يعزز هشي
انا اذكر كان عندي درس الاتكيت و تاريخه و دخلت ايات قرآنيه توضح ان سلوكيات الاتكيت موجوده في دينه الاسلامي و امر بها القرآن الكريم في اكثر من موضع قبل ان يبتكر الاتكيت في فرنسا و بصراحه كان متعه و التمست من الطالبات انهم اكتشفوا و شعروا بعضمت دينا الاسلامي ورقيه بحيث انه امرنا بهذي السلوكيات منذ الاف السنين بينما فرنسا ماصارلها بضعت سنين في تطوير ممارسة الاتكيت
هذا مثال من تجربتي و انتي ممكن تطبقينه في درسج و انا راح اعطيج امثله من ايات قرآنيه وراح اعلمج اشلون تنزلينهم و من وين و اشلون تقصين السوره بحيث تحصلين على الآيه الي تعبر عن موضوعج فقط



قال الله تبارك وتعالى في القرآن الكريم: {وَأَن لَّيْسَ لِلإِنْسَانِ إِلاَ مَا سَعَى * وَأَنَّ سَعْيَهُ سَوْفَ يُرَى}(النجم:39-40) (صدق الله العلي العظيم. اي ان الانسان مسؤول عن اعماله فعليه ان يعتمد على نفسه في كل امور حياته
قال الله تعالى: لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ) [البقرة:286]

قال الرسول صلى الله عليه و آله و سلام :( من عمل منكم عملا فليتقنه)
قال الرسول صلى الله عليه و آله و سلام: (ما أكل أحد طعاماً خيراً من أن يأكل من عمل يده)
كان صلى الله علية وسلم في السوق واشترى بعض حاجاته وحملها فاراد احد اصحابه ان يحملها بدلا منه فرفض وقال: (صاحب الشيء اولى بحمله)
عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏ألا كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته

قال الامام علي (عليه السلام) : (العاقل يعتمد على عمله ، والجاهل يعتمد على أمله ) .
الاحاديث لو لقيتيها صوتيه جاهزه حلو لو مالقيتيها على النت ممكن سجلينها بصوتج بر برنامج Sound Recorder موجود في كل الاجهزه تلقينه في start تروحين على البرامج و تلقينه في accessories و يكون على شكل مكبر صوت او سماعه
و تحتاجين في عملية السجيل ميكرفون او سماعه الي تكون مزوده بمايك اسعارها رخيصه و صوتها واضح
و الحلو الي في هلبرنامج ان موجود في كل الاجهزه سهل جدا و يسيف لج الملفات و ممكن تضيفين عصوت مؤثرا اهمها الصدا ضيفي عصو بعد التسجيل حى يغطي العيوب الي في صوت و سجلي صوتج في مكان هادئ
اما بنسبه للآيات القرآنيه فهي موجوده عنت كل الي عليج انج تعرفين الايه في اي سوه و كم رقمها تنزلين السوره كامله مثل سورة البقره آيه رقم 286 بعد ما تنزلين الآيه على شرط انها تكوم بصيغة mp3 استخدمي برنامج mp3cutter في تقطيع الآيه
وراح اوفر عليج هذا موقع انا دايمن انزل منه السور القرآنيه خاصه بصوت العفاسي و تلقين فيه اكثر من قارء
http://www.islamway.com/?iw_s=Quran
وهني كل السور القرآنيه بصوت القارئ : مشاري بن راشد العفاسي
http://www.islamway.com/?iw_s=Quran&iw_a=view&id=272
اتمنى طل الابلات يستفيدون من هروابط
 

بنات حواء2

*مساعدة مشرفات قسم المعلمات*
إنضم
6 يوليو 2007
المشاركات
13,898
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
وفي النهايه اذا حبيتي تتميزين طلبي واجب من الطلبه انهم يرجعون البيت و يقومون باي سلوك يدل على اعتمادهم على نفسهم و يكتبونه او يعبرون عنه بجمله
و ممكن توزعين على الطالبات رساله الى اولياء امورهم في شكل مطويات او رول و تضعين فيها اهميت اعتماد الطفل على النفس و اسبابه
مثل مايلي

تدريب الطفل على الاعتماد على النفس
وهذا النوع من الفكر التربوي غير متواجد بالشكل الذي ينبغي في تربية أبنائنا في عالمنا العربي، فلا يلقى الاهتمام الكافي بتدريب الأبناء عليه منذ الصغر، ونتيجة لذلك يشب أولادنا غير متحملين مسؤولية أنفسهم التحمل الكافي، وغير معتمدين على أنفسهم الاعتماد الواجب.
والآن، نريد أن يتعلم الطفل الاعتماد على النفس والاستقلال عن الآخرين في قضاء حاجياته، وهذه مبادئ تربوية رئيسة ومهمة في تربية الطفل.
والسؤال الآن: كيف أربي ابني على تحمل المسؤولية والاعتماد على النفس؟
وتأتي القاعدة التربوية المهمة، فتقول لك: إذا أردت أن يعتمد ابنك على نفسه، فجرب أنت أن تعتمد عليه حتى تعلمه الاعتماد على نفسه، فإذا كنت أنت أصلاً لا تعتمد عليه في شيء، فكيف إذن سيتسنى له تعلم الاعتماد على نفسه؛ إذا كنت أنت غير واثق في قدراته وإمكاناته، وبالتالي لا تعتمد عليه في إنجاز بعض الأمور، فكيف سيثق هو في نفسه، ويركن لقدراته؟
- طبعًا بعد التوكل على الله - فيكون المطلوب منك أن ترفع يدك عنه وعن مساعدته، وتفسح له المجال ليقضي مصلحته بنفسه، وتتركه لينجز بعض أعماله بنفسه، فيقدم أوراقه للمدرسة بنفسه، وتكون أنت معه بمثابة الصاحب، ويعمل واجباته المدرسية بنفسه، وتكون أنت بمثابة الموجه. ويأكل بنفسه، ويشرب بنفسه، ويلبس ملابسه بنفسه، ويكوي ملابسه، ويرتب حاجاته، وتكون أنت بمثابة المشرف، وبصفة عامة؛ فإن أي سلوك يستطيع الطفل أن يؤديه؛ فلا بد أن تساعده، وتفسح له المجال حتى يستطيع أن ينجزه معتمدًا على نفسه.

ولكن أنت تحتاج إلى فطام نفسي عن مساعدة ابنك، وأنتِ تحتاجين إلى ذلك ، فالمشكلة الأساسية التي تعترض طريق تعليم الأبناء الاعتماد على النفس هي أن الآباء أنفسهم - خصوصًا الأمهات - هم الذين لا يستطيعون أن يفطموا أنفسهم عن التدخل في شؤون الأطفال، ولا أن ينأوا بأنفسهم عن الاشتراك معهم في قضاء مصالحهم، ولا أن يتركوا لهم الفرصة ليمارسوا حياتهم بأنفسهم، وقد يكون هذا التدخل بسبب حبهم لأبنائهم، أو بقصد حمايتهم، ولكن الواقع هو أنك تعوقه عن أداء دوره، وتسلبه الفرصة التي تجعله يجرب الاعتماد على نفسه، فيكون حبك له حبًا ضارًا، وتكون حمايتك له حماية مؤذية،
ودعنا نناقش نقطة أخرى، وهي أنه إذا استطاع الأب أن ينفذ ما نطلب منه، فهل تستطيع الأم ذلك؟
سترد الأم قائلة: أتريد أن أترك الطفل يقوم بعمل الواجب المنزلي وحده؟ فماذا عن الدرجات التي ستضيع منه؟ وكيف أسمح أن يقال: إن ابن فلانة لا يحصل على الدرجات النهائية في المدرسة؟ أم أنك تريده أن يشتري ملابسه وحده؟ آه، فهمت قصدك، أنت تريده أن ينزل إلى الشارع وحده؟ وكأنك لا تسمع عن السيارات؟ والأطفال قليلو الأدب والزحام والتيه في الشارع، وقد يخطفه أحد، أو يضربه.
وتظل الأفكار السيئة جميعها تراود الأم، وتلح على ذهنها لا تفارقها، كأن الدنيا كلها ليس فيها إلا ابنها، فيا أمهات أطفال المستقبل، ليست الدرجات في المدرسة هي المشكلة، والدنيا بها أطفال كثيرون غير أطفالكن، ونحن لا نسكن غابة موحشة، فاتركن أبناءكن يتصرفون منفردين، وسترين منهم ما تقر به أعينكن، أما اهتمامك المركز على ابنك، فهو ما يسميه علماء النفس بالحماية الزائدة، وطبعًا الحماية الزائدة مضرة، ولا تأتي إلا بخلل جسيم في تربية الطفل.
الاهتمام بتعزيز السلوك الصحيح الذي ينفرد الطفل بالقيام به:
ويأتي دور التعزيز لسلوك الاعتماد على النفس، فبعد أن يقوم الطفل بما يريد بنفسه، لا بد أن تثني على الطفل، وتمدح قيامه بالسلوك الصواب منفردًا، وتحكي للضيوف، وتعرفهم - على مسمع منه طبعًا - كيف أنه عمل كذا وكذا، وقام بكذا وكذا، كأنك تتفاخر بابنك الطيب، أو تتباهي بابنتك اللطيفة.
تدريب الطفل على المسؤولية الاجتماعية
فمع تدريبه على الاعتماد على النفس أو المسؤولية الذاتية، نبدأ في التوسع في تحميل المسؤولية في دوائر يتسع اللاحق منها باستمرار بعد إتقان السابق بشأن تحمل مسؤولية الآخرين، فيبدأ الطفل بتحمل مسؤولية خدمة إخوته، ثم تلي ذلك مسؤولية دائرة الجيران، ثم دائرة الأقارب، ثم دائرة الشارع أو الحي، وتظل تلك الدوائر تتصاعد حتى تشمل مشكلات المسلمين في العالم، ثم مشكلات الناس بصفة عامة.
ويأتي سؤال: ولماذا كل هذا الهم؟ فتكون الإجابة: ليستشعر أنه عضو في جماعات مختلفة، بدءًا من إخوته حتى جماعة البشر بصفة عامة، ويعني ذلك أنه مسؤول دومًا أمام نفسه، ثم أمام الله سبحانه عن الآخرين.
مما سبق يستطيع الطفل أن يهتم بمصلحة إخوته، أو تتحمل البنت هموم أهلها، أو يفكر كلاهما في هموم المسلمين، أو مشاكل المظلومين في العالم كله، ويخرج الطفل شيئًا فشيئًا من أنانيته البغيضة إلى عالم المعاملات الإنسانية الراقية التي تجعل الإنسان إنسانًا، ويستطيع أن يتحرر من رغباته الضيقة المحدودة، ويرى العالم الرحب الجميل الذي يتجلى في خدمة الآخرين، ويستطيع أن يستشعر المتعة الموجودة في قضاء مصالح الناس، كما يدرك كيف يتعبد الله سبحانه بإدخال السرور على الآخرين، وتيسير الحياة على الناس، ولا يفوتنا في ذلك كله أن ندعم حواراتنا معه بأحاديث رسول الله (صلى الله عليه وسلم) التي تحض على فك كرب المكروب، والتيسير على المعسر، و أن الله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه.
فإذا كان الطفل أو البنت صاحبا السؤالين السابقين لم ينل كل منهما فرصة للتربية على المسؤولية الذاتية والمسؤولية الاجتماعية عنده منذ الصغر، فلا بأس من أن نبدأ الآن بنفس الترتيب، ولا بد أن يتعلم تلك المسؤوليات، ويتدرب على تحملها من جديد.