كويتيات أخبار الصحف (تهتم بنقل كل مايخص أولياء أمور الطلبة) متجدد *

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
| كتب نواف نايف |

حالة من الاستنفار القصوى أصابت وزارة التربية نتيجة غياب الطلبة الجماعي في مدارس التعليم العام والخاص بجميع المراحل التعليمية صباح أمس بعد استئناف الدوام الرسمي عقب اجازة الاعياد الوطنية،اذ بلغت نسبة الغياب الى ما يقارب الـ 95 بالمئة!
«الراي» رصدت الدوام في عدد من المدارس بعد أول يوم دراسي حيث خلت المدارس من طلبتها، في حين شددت وزارة التربية على شرح المنهج الدراسي مهما كان عدد الطلبة الحضور حيث قامت بعض المدارس بدمج الطلبة الحضور في فصل دراسي واحد نتيجة الغياب الكبير بينما قامت بعض المدارس باغلاق ابوابها وانصراف حتى المعلمين والاداريين في وقت مبكر نتيجة عدم وجود ولا طالب واحد داخل المدرسة.
مشهد الغياب الجماعي لم يمر مرور الكرام على وزارة التربية اذ اعلنت مصادر تربوية مسؤولة لـ «الراي» ان الوزارة طرحت مقترحات عدة للقضاء على ظاهرة الغياب وخصوصا في الاوقات ماقبل وبعد العطل الرسمية للبلاد وذلك من خلال اجراء تعديلات على القرار رقم «1» الخاص بمواعيد الدوام والاجازات مؤكدة ان حالات الغياب شكلت مشاكل كبيرة انعكست سلبا على سير العملية التعليمية لذلك حان الوقت لتطبيق اجراءات من شأنها الحد من مشكلة غياب الطلبة.
وأشارت المصادر ان الغياب بلغ في بعض المدارس الى 100 بالمئة، موضحة ان الطلبة باتوا يحددون اجازاتهم بمزاجهم ومن المتوقع ان يمددوا الاجازة حتى الاحد القادم، مؤكدة ان وزارة التربية طبقت لوائح الغياب وشرحت المنهج الذي لن يعاد للطلبة.
ونوهت المصادر انه تم رصد المعلمين والاداريين الذين انصرفوا في وقت ماقبل انتهاء الدوام الرسمي لعدم حضور الطلبة وسيتم تطبيق اللوائح الخاصة بالغياب، لافتة الى ان ابلاغ مديري المدارس بمواصلة الدوام ومنع خروج أي طالب برفقة ولي أمره أثناء الدوام، مشددة على أولياء الأمور أهمية حث أبنائهم على الدوام خصوصا وان ذلك سيساهم في تدني نسب نجاحهم لان الطلبة سيدخلون الاختبارات وهم لم يحضروا لها.
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
لفت إلى وجود ثلاثة مقترحات لحلّ المشكلة

الحجرف: سنتعاون مع أهل الميدان للحدّ من غياب الطلبة


فيما يستأنف الطلبة في جميع المراحل التعليمية بقطاعي التعليم العام والخاص الدوام اليوم بعد ربط اجازة الأعياد الوطنية الذي أدى الى غياب جماعي غير رسمي، أعلن وزير التربية وزير التعليم العالي الدكتور نايف الحجرف «عزمه على ايجاد حلول لمشكلات الغياب وتحديدا ما قبل وبعد الاجازات الرسمية، وبمشاركة اهل الميدان التربوي»، مشيرا الى ان «هناك ثلاثة مقترحات بشأن الحد من الغياب وستتم بلورتها واتخاذ ماهو مناسب بعد الرجوع الى اهل الميدان، وذلك خلال الفترة المقبلة».
وشدد الحجرف في تصريح لـ«الراي» على انه «سيواصل جولاته المفاجئة على المدارس للاطلاع على سير العمل بشكل مباشر»، لافتا الى انه «يتلمس خلال زياراته عن كثب المشكلات التي من شأنها عرقلة سير العملية التعليمية، بهدف العمل على تصحيحها بطرق تربوية من اجل الارتقاء بمستوى التعليم».
وقال: «انه لن يتوانى عن الدفع نحو كل ما يصب في صالح أبنائنا الطلبة»، مبيناً ان «الزيارات متواصلة على المدارس وقطاعات التربية، وسنعمل على معالجة جميع الملاحظات التي تم رصدها خلال الزيارات



http://www.alraimedia.com/Article.aspx?id=332704&date=04032012

 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
مناسبات مهرجان وطني في «فاطمة بنت الوليد»

لطيفة العجيل تكرم دعيج الخليفة بحضور الشريعان
كاتيا عباس
أقامت ثانوية فاطمة بنت الوليد مهرجان «كويتنا…دار المعزة والكرامة» تحت رعاية رئيسة مبرة خير الكويت الشيخة فريال الصباح وحضور مديرة المدرسة خالدة الشريعان، مدير عام منطقة العاصمة التعليمية بالانابة ومدير الشؤون التعليمية لطيفة العجيل، الموجهة الأولى للزهرات والمرشدات الدكتورة ساجدة الهولي، مراقب التعليم للامتحانات طيبة العسكر والهيئة التدريسية والادارية وذلك في مقر المدرسة.
وبالمناسبة ألقت الشريعان كلمة أشارت فيها الى أهمية الاحتفال بذكرى الاستقلال والتحرير التي تزامنت مع مرور خمسين عاما على التصديق على الدستور حيث نعمت البلاد بالحياة الديموقراطية والأمن والأمان بفضل السياسة الحكيمة الرشيدة لشيوخ البلاد ووحدة أبناء الشعب الكويتي على مر الزمن.
وبدورها أكدت العجيل أن الوطنية الحقيقية تتطلب منا أن نكون جميعا يدا واحدة وقلبا واحدا تجمعنا روح الأسرة الواحدة والهوية الكويتية، لافتة الى أن الواجب الوطني يتطلب منا نحن القائمين على العملية التعليمية، أن نعزز هذه الروح لأبنائنا من روح المواطنة والولاء والانتماء للكويت. ونسعى لتحقيق هذه الغاية من خلال مناهجنا من خلال لقاءاتنا التربوية وأدائنا في الدروس ومختلف نشاطاتنا وفعالياتنا.
وتخلل الحفل طابور عرض العلم والنشيد الوطني، وفقرة ترحيبية من روضة العصافير، وفقرة شعرية بعنوان الولاء والانتماء «أفعال لا أقوال»، قصيدة شعرية ألقاها مرشد السليمان مع فقرة موسيقية، فيلم عن الدستور وخاطرة في حب الكويت وفيلم أقوياء في وحدتنا من ثانوية فاطمة بنت الوليد، فقرة راقصة من مدرسة بحرة الابتدائية بنين، فقرة تعبيرية من مدرسة زيد بن الخطاب ولوحة الختام.

سوسن سالم ومها أديب ومنى الخلف فقرة ترحيبية من روضة العصافير زينب أشكناني وحنان زيد وناديا رشاد أمال العازمي أحلام الغالب http://www.alqabas.com.kw/Article.aspx?id=775663&date=05032012
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
استبيان رسمي شمل 58 ألف طالب وولي أمر وإداري ومعلم 85% : أداء الإدارات المدرسية بدرجة «ضعيف»!


لؤي شعبان
%14.6 من المعلمين والإداريين والطلبة وأولياء أمورهم من الكويتيين راضون عن أداء الادارات المدرسية في الكويت، والخدمات التي تقدمها للطلبة.
هذه النسبة الصادمة كشفت عنها استبانة أعدها فريق تطوير الادارات التربوية وتحقيق المهنية المنبثق عن فريق عمل الحكومة، التي تناولت تقييم واقع الادارات المدرسية في الكويت، حيث شملت 58 ألفا و352 مواطنا، بواقع 18941 ولي أمر، و17781 طالبا وطالبة، اضافة الى 15936 معلما ومعلمة، و5694 إداريا في وزارة التربية.

عدم رضا
وكشفت الاستبانة عن عدم رضا %84 ممن شملتهم الاستبانة على الخدمات التعليمية التي يحصل عليها الطلبة من المدارس الحكومية، مما يدل على أن مستوى الرضا منخفض للغاية، ومؤشر مقلق، ويتطلب تحسين وتطوير تلك الخدمات.
واستهدفت الاستبانة 548 ألفا و723 مواطنا ومواطنة من أبناء الشعب الكويتي، بواقع 175075 طالبا وطالبة في المرحلتين المتوسطة والثانوية، و53503 معلمين ومعلمات في مدارس التعليم الحكومي بجميع المراحل الدراسية، و8645 إداريا في مدارس التعليم الحكومي، اضافة الى ما يقارب 347500 ولي أمر وولية أمر في جميع المراحل الدراسي.

القيادة المدرسية
وخلصت الاستبانة في أول محاورها المتعلق بالقيادة المدرسية، الى أن %19.7 - فقط - ممن شملتهم الاستبانة من أولياء أمور وطلبة وإداريين ومعلمين يعتقدون أن الإدارات المدرسية في الكويت تمتلك صفات القيادة، بناء على عناصر الإشراف والمتابعة والتنفيذ، العلاقات الإنسانية، التنمية المهنية، إضافة إلى التنظيم وخط السلطة وسير العلاقات، ووضع رسالة المدرسة وأهدافها.
وأفاد فريق تطوير الادارات التربوية وتحقيق التنمية المهنية، الذي اعد الاستبانة، بأن صفات القيادة في المدارس الحكومية ضعيفة، وتحتاج الى تطوير من خلال البرامج التدريبية المكثفة للارتقاء بها.
وفي المحور الثاني للاستبانة، المتعلق بالتخطيط الاستراتيجي للإدارات المدرسية، أكد %83 ممن شملتهم الاستبانة أن إدارات المدارس تفتقر الى التخطيط الاستراتيجي، استنادا الى عناصر المشاركة بالتخطيط، التواصل والتنفيذ والمتابعة، اضافة الى التخطيط من أجل التطوير، وكذلك وضع رؤية ورسالة المدرسة وأهدافها.

البناء التنظيمي
وخلصت الاستبانة في محورها الثالثة، الى قناعة %17.6 - فقط - ممن شملتهم الاستبانة بنجاح الادارات المدرسية في الكويت بوضع البناء التنظيمي لمدارسهم، من حيث التوصيف الوظيفي، واللوائح والنظم وإجراءات العمل، اضافة الى عنصر توزيع واستثمار القوى العاملة، والبناء التنظيمي.
وعن تقييم أداء الإدارات المدرسية في تطوير القوى العاملة، تكشفت تفاصيل مثيرة تدل على قناعة %92 ممن شملتهم الاستبانة أن إدارات المدارس لا تقوم بتطوير القوى العاملة، من حيث التخطيط للموارد البشرية، وقياس أثر التدريب، وتوطين التدريب، من دون إغفال ربط خطط التدريب بالمسارات الوظيفية، وكذلك التخطيط للاحتياجات التدريبية.
وتكشفت في هذا الإطار، ضرورة أن تبادر إدارات المدارس لوضع خطط التدريب وفق الاحتياجات الفعلية وربطها بالمسارات الوظيفية لتحقيق الكفاءة مع التركيز على أهمية التدريب في موقع العمل.
كما أقر %85 من المعلمين والطلبة وأولياء أمور وإداريين، الذين شملتهم الاستبانة بأن الادارات المدرسية لا تحسن استخدام المباني المدرسية من حيث الاستخدام الأمثل، والمحافظة على سلامة المبنى وأمنه، إضافة الى العنصر المتعلق بالتجهيزات الخاصة بالمبنى ومرافقه واحتياجاته الخاصة، وكذلك وضع خطط الاحتياجات المستقبلية. وأجمعوا على أنها دون المستوى.

المناهج
وفي الشق المتعلق بالمناهج الدراسية، أكد %13 ممن شملتهم الاستبانة أن لإدارات المدارس دوراً في التحصيل الدراسي والأنشطة الصفية واللاصفية، واستخدام وسائط التعليم، مع الأخذ بعين الاعتبار المحتوى وطرق التدريس وأهداف المرحلة التعليمية التي توضع للمدارس منذ بداية العام الدراسي، اضافة الى النظر بمدى انعكاس المنهج الدراسي المدرس مع فلسفة الدولة.
وأعرب %10.5 ممن شملتهم الاستبانة - فقط - عن قناعتهم بأن المناهج الدراسية تعكس فلسفة الدولة.
وبرز في هذا الشق أهمية أن يركز المنهج الدراسي على مهارات التفكير العليا مع التنوع في أدوات التقويم.

المبنى المدرسي
خلص فريق تطوير الإدارات التربوية وتحقيق التنمية المهنية، الذي أعد الاستبانة، إلى أن مباني المدارس الحكومية وتجهيزاتها لا تتوافق مع خطط التطوير والاحتياجات المستقبلية. وشدد فريق العمل على أن هذا الواقع يستدعي مشاركة الإدارة المدرسية في عملية تصميم المبنى وتجهيزه.

توصيات في عهد «التربية»
أوصى فريق تطوير الادارات التربوية وتحقيق التنمية المهنية بناء على نتائج الاستبانة، بضرورة اتخاذ تدابير وإجراءات عاجلة، بدءا من قيام وزارة التربية باعتماد معايير لجميع مكونات العملية التعليمية، واعتماد أدوات قياس وتقويم الأداء، اضافة الى اعتماد وثيقة للتنظيم والاختصاصات وتحديد الصلاحيات على مستوى المدرسة. وأوصى الفريق - كذلك - بضرورة تطوير بيئة التعليم وتجهيزها بما يتوافق مع المستجدات التربوية. وشدد الفريق - كذلك - على أهمية أن تبادر الوزارة الى تحقيق المشاركة المجتمعية في رسم السياسات التعليمية. أضف إلى ذلك ضرورة تسويق خدمات ومشاريع وزارة التربية.

مدرسة فلبينية تفصل طلبتها العرب.. وأولياء الأمور يعتصمون



علمت القبس من مصادر تربوية ان مدرسة فلبينية في منطقة جليب الشيوخ قررت اخيرا الامتثال لقرارات وزارة التربية، عبر فصل جميع الطلبة الكويتيين والعرب بدءا من يوم الخميس المقبل، موعد نهاية العام الدراسي، وفق النظام التعليمي الذي تعتمده. وافادت المصادر بان المدرسة خالفت على مدى سنوات قرار وزارة التربية الصادر خلال تولي الوزير الاسبق نورية الصبيح حقبة «التربية»، حيث اصدرت قراراً يمنع المدارس الفلبينية بتسجيل الطلبة العرب.




«التربية»: احتساب درجات الأعمال لطلبة المسائي وفق النظام القديم



أكدت وكيلة وزارة التربية تماضر السديراوي تأجيل العمل بالقرار الخاص بآلية تقويم الاختبارات وتوزيع الدرجات الى العام المقبل على ان يدرس جيداً قبل عرضه على مجلس الوكلاء.
وقالت السديراوي في تصريح للصحافيين امس الاول عقب الاجتماع الذي ترأسه وزير التربية وزير التعليم العالي د. نايف الحجرف: اتفقنا على تأجيل القرار رقم 377 الى العام المقبل، وان تتم اعادة درجات طلبة الثانوي للفترتين الاولى والثانية وفق النظام السابق. وحول الدارسين في التعليم المسائي، اشارت السديراوي الى انه سيعاد احتساب درجات الاعمال كما جاء في النظام القديم.



إنذار



قالت المصادر ان وزارة التربية وجهت إنذاراً الى صاحب المدرسة في جليب الشيوخ، الذي خالف قرارات الوزارة واستمر في تسجيل الطلبة العرب.
وعلمت القبس ان موجة استياء عارمة اصابت اولياء امور الطلبة العرب، الذين علموا أخيراً ان ادارة المدرسة بصدد فصل ابنائهم، وان هناك تحركا سينظم صباح اليوم امام المدرسين، احتجاجاً على رفض تسجيل ابنائهم في المدرسة، وعدم ابلاغهم أن ادارة المدرسة خالفت قرارات الوزارة منذ عام 1997.



http://www.alqabas.com.kw/Article.aspx?id=776184&date=06032012
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
يشمل 600 طالب في الصف الخامس


رضا الخياط: انطلاق الاختبارات الوطنية في 12 مدرسة









كتب عبدالعزيز الفضلي:
اعلن مدير المركز الوطني لتطوير التعليم الدكتور رضا الخياط عن انطلاق مشروع الاختبارات الوطنية لقياس مخرجات التعليم في 12 مدرسة بواقع فصلين دراسيين في كل منطقة تعليمية ليشمل 600 طالب.
واضاف الخياط في تصريح للصحافيين عقب انطلاق الاختبارات صباح امس لمواد الرياضيات واللغة الانجليزية انه ستستكمل اليوم مواد اللغة العربية والعلوم، مشيرا الى ان تطبيق الاختبار التجريبي كان على طلبة الصف الخامس الابتدائي ويتم خلاله قياس مخرجات التعليم ومدى اكتساب الطلبة للمهارات والمعارف والقدرات للمرحلة الابتدائية لمعرفة مدى جاهزيتهم للمرحلة المتوسطة ويتضمن 4 اختبارات: علوم ورياضيات ولغة عربية ولغة انجليزدية.
واشار الخياط الى ان مهام الفريق بشكل عام حددت في وضع مشروع الاختبارات الوطنية للقياس والتقويم للتعليم العام والنوعي والخاص بالكويت من حيث المبررات والاهمية والمخرجات المتوقعة وبناء النظام العام للاختبارات الوطنية من حيث الاهداف والمراحل والخطوات الاجرائية المقننة والموارد المالية والمادية والبشرية المطلوبة لوضع النظام حيز التنفيذ في اطار خطة زمنية بدأت مايو 2010 وتستمر حتى نهاية 2012 شملت العديد من الاجتماعات والبحث والاستشارات المحلية والعالمية مع المتخصصين للوصول لأفضل طريقة لبلورة مشروع ميزة MESA وتقديمه بأفضل صورة.
واضاف ان من مهام الفريق تضمنت كذلك تحديد نظام العلاقة بين المركز الوطني لتطوير التعليم ووزارة التربية لضمان التعاون وفعالية خطط تنفيذ الاختبارات كما تمت الاستعانة باخصائيين من كبرى دور الخبرات العالمية بالاضافة الى جهود المتخصصين في وزارة التربية لوضع النظام والاعداد لتنفيذ مشروع الاختبارات ضمن مهام المركز الوطني لتطوير التعليم.
وبين الخياط ان الفريق يضم الوكيل المساعد للتخطيط والمعلومات ووكيل المناهج والوكيل المساعد للتعليم العام وعضو من جامعة الكويت ومجموعة من المتخصصين في المركز الوطني لتطوير التعليم.


http://alwatan.kuwait.tt/articledetails.aspx?Id=177306&YearQuarter=20121
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
طلاب الرابع الابتدائي أجروا فحوصات السمع والأسنان خلال الزيارة

محاضرة توعوية عن «الفقري» لبراعم «الانجليزية الحديثة» في «السلام الدولي»


في اطار انشطتها المستمرة لنشر الوعي الصحي بين طلاب المدارس، استضاف مستشفى السلام الدولي براعم الصف الرابع بالمدرسة الانجليزية الحديثة واجرى لهم فحوصات الاسنان والسمع.
كما تضمنت الزيارة محاضرة علمية لاستشاري جراحة العظام والمفاصل الصناعية الدكتور هشام عبدالفتاح تناول فيها الهيكل العظمي لجسم الانسان مشيرا الى ان مرحلة الطفولة هي المرحلة الفارقة لكل منا لتكوين بنيان عضلي سليم، مشددا على تأثيراته على الصحة العامة للجسم باعتبار الهيكل العظمي الدعامة الرئيسة الحاملة لجسم الانسان، فضلا عن كونه المشكل للجسم والحامي له لما يحتوي عليه من اجزاء مهمة مثل الدماغ المحمي داخل الجمجمة القوية، والقلب، والرئتين المحميتين داخل القفص الصدري.
وكشف د. عبدالفتاح عن ان عظام وعضلات الاطفال ليست اصغر حجما ولكنها تنمو وتتطور بسرعة ولهذا السبب فمن المهم جدا ابقاء الجهاز العظمي العضلي صحيا وفي حالة جيدة، من اجل ضمان النمو الصحي للعظام والعضلات.
واكد د. عبدالفتاح ان الجهاز العظمي العضلي الصحي يدعم جميع جوانب نمو الطفل وتطوره، مشيرا الى ان معظم مدارس الطب الحديثة تركز على الوقاية للعظام والمفاصل بوصفها مفتاح الصحة والعافية، محذرا من ان تراكم سنوات من الاصابات، والصدمات، والحوادث، والسقوط، يمكن ان يسبب اضرارا بالعمود الفقري يؤدي بدوره الى مشاكل صحية تزداد سوءا بعد مرحلة البلوغ.
وفي ختام المحاضرة، دعا د. عبدالفتاح الآباء الى بناء اساس عظام أطفالهم حتى لا يصابوا بمشاكل مثل هشاشة العظام وغيرها من خلال المحافظة على صحة الجهاز العظمي العضلي.

http://alwatan.kuwait.tt/articledetails.aspx?Id=177258&YearQuarter=20121


 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
أنشطة طلبة «الكويت الانكليزية» تغنوا بحب الكويت

إدارة المدرسة
على مدى أربعة ايام احتفل طلاب مدرسة الكويت الانكليزية بجميع مراحلها بعيدي الوطني والتحرير، حيث قدمت كل مرحلة عروضها الفنية والشعبية والتراثية والشعرية في أجواء وطنية.

وطني الكويت سلمت للمجد اللوحة الختامية http://www.alqabas.com.kw/Article.aspx?id=776474&date=08032012
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
تحويل المدارس إلى مبان ذكية جاذبة للطلبة التربية: مكتب استشاري عالمي لوضع معايير البيئة المدرسية

الهيئة المدرسية يجب ان تكون جاذبة
لؤي شعبان
اعلن وكيل وزارة التربية لقطاع التخطيط والمعلومات د. خالد الرشيد عن توجه التربية للتعاقد مع مكتب استشاري عالمي، لوضع المعايير اللازمة والمتعلقة بالبيئة المدرسة. وقال الرشيد انه عقد صباح امس اجتماعا تمهيديا مع ممثلين عن الشركات المشاركة والمتنافسة لتنفيذ مشروع الادارة المتكاملة لمنظومة البيئة التعليمية، مضيفا ان الهدف المراد هو تطوير مخطط تنظيمي للمشاريع التي تتعلق بالبيئة المدرسية.

مشاريع التنمية
واشار الى ان هذا المشروع يدخل ضمن مشاريع خطة التنمية، والمتعلق بمحور البيئة المدرسية، الى جانب محوري المناهج والارتقاء باداء المعلم والتعليم.
وقال ان الشق المتعلق بالبيئة المدرسية يشمل المنشآت والتعليم الالكتروني والتقنيات التربوية، مشيراً الى اهمية تنفيذ المشاريع بهدف الانتقال بالمبنى المدرسي الى مبنى ذكي، في جميع المدارس، وهذا الامر يتطلب تطوير معايير للمباني المدرسية.
ونوه بدور مؤسسة بريطانية تحمل اسم Leeds، تضع معايير تتعلق بالمباني المدرسية، فيما تحاول الوزارة الوصول الى هذه المعايير التي تحقق البيئة المستدامة لمنظومة مدارس الكويت.
واشار الى ان الوزارة ستقدم التصورات التي يجب ان تستند اليها المدرسة في الجانب المتعلق بالبيئة المدرسية.
وقال الرشيد ان كل مشروع تطرحه الوزارة يكون متناغما مع معايير وزارة التربية للمدرسة، مشيرا الى ان الفلسفة تقوم على حقيقة ان تطوير التعليم ينطلق من المدرسة.
وزاد بقوله ان الوزارة وعقب توقيع عقد المشروع مع الشركة المنفذة أي المكتب العالمي ستوفر الشركة 25 مستشارا وخبراء عالميين يعملون بدوام كامل، على مشاريع التطوير المتعلقة بوزارة التربية من البداية الى النهاية. من جهة اخرى، قال الرشيد انه في جانب تطوير المعايير من حيث المناهج واداء المعلم والطالب، وكذلك في جانب البيئة المدرسية، لا بد ان يتم التنسيق مع المركز الوطني لتطوير التعليم.
وزاد بقوله: في الجانب المتعلق بمعايير البيئة المدرسية، يتم التنسيق مع مدير المركز د. رضا الخياط في هذا الجانب، اضافة الى المعايير المتعلقة بتمهين التعليم التي من المفترض توقيعها مع جانب الكويت.
وأضاف ان الوكيلة المساعدة للمناهج التربوية مريم الوتيد تنسق مع د. الخياط في جانب المناهج الدراسية.
وتطرق الرشيد في حديثه الى مجالات التعاون القائمة بين وزارة التربية والبنك الدولي، حيث لفت الى وجود ثلاثة جوانب مشتركة للعمل، ومنها تقديم دعم فني في مجال تطوير الادارات المدرسية وتقديم دعم لتطوير مهارات العاملين في قطاع المناهج، اضافة الى تقديم دعم فني وكبير في مركز تطوير التعليم، من حيث تطوير التعليم والآخر المتعلق بالاختبارات الوطنية.
وزاد بقوله: ننتظر حاليا انطلاقة العمل مع البنك الدولي.
وعن مجالات تعاون الوزارة مع جامعة الكويت، قال الرشيد ان مشروع التعاون الاول المتعلق بتعزيز القيم الايجابية مازال مستمرا وفي عهدة قطاع الانشطة، والجانب الآخر يرتبط بقواعد تمهين التعليم.

http://www.alqabas.com.kw/Article.aspx?id=777065&date=10032012
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
اعتباراً من بداية العام الدراسي المقبل 2012 2013

«التربية» تفتتح مدارس في الجهراء والأحمدي



أصدرت وكيل وزارة التربية تماضر السديراوي، قرارا بافتتاح مدرسة عيسى عبدالله الهولي الثانوية بنين، الكائنة بمنطقة العقيلة قطعة 3، والتابعة لمنطقة الأحمدي التعليمية، اعتبارا من بداية العام الدراسي القادم 2012 2013، وتتولى منطقة الأحمدي التعليمية اعادة اصدار نشرة تسجيل وقبول الطلبة في ضوء هذا القرار، وتوفير أعضاء الهيئة الاشرافية والتعليمية والادارية للمدرسة.
كما أصدرت السديراوي، قرارا بافتتاح مدارس في منطقة الجهراء التعليمية، اعتباراً من بداية العام الدراسي المقبل 2012- 2013، وهي روضة ديم، ومدرسة حمود ابراهيم الابراهيم الابتدائية بنين (ذات معلمات)، ومدرسة سعود عبدالعزيز الخرجي المتوسطة بنين، ومدرسة عقاب الخطيب الثانوية بنين في مدينة جابر الأحمد قطاع A5، وروضة الزنبق، ومدرسة عبدالكريم علي العرب الابتدائية بنين (ذات معلمات)، في مدينة سعد العبدالله قطعة 8.
وتتولى منطقة الجهراء التعليمية، اعادة اصدار نشرة تسجيل وقبول الطلبة في ضوء هذا القرار، وتوفير أعضاء الهيئة الاشرافية والتعليمية والادارية لهذه المدارس والرياض، وعلى جهات الاختصاص العلم والتنفيذ.



http://www.alraimedia.com/Article.aspx?id=334916&date=12032012
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
الصايغ تسلّم مبنى مدرسة الإمام الشافعي الابتدائية بمنطقة صباح السالم

الحجرف يصدر قراراً بتعديل آلية وضوابط تقويم الطلبة في مراحل التعليم الثانوي


أصدر وزير التربية وزير التعليم العالي الدكتور نايف الحجرف قرارا وزاريا بشأن تعديل آلية وضوابط تقويم الطلبة بمراحل التعليم الثانوي العام، من الصف الرابع حتى الصف الثاني عشر.
وتضمن القرار ان تكون الاختبارات الموحدة على مستوى المدرسة بنهاية الفترتين الدراسيتين (الاولى/الثالثة)، على ان يستمر التقويم خلالهما (داخل وأثناء) الحصة الدراسية المخصصة لكل مادة (اعمال فصلية/اختبارات موحدة على مستوى المدرسة)، في مواعيد يتم تحديدها بما يتوافق مع ما تم تدريسه من المنهج، باشراف واعتماد التوجيهات الفنية المختصة، على ان يتم تصحيح كافة الاختبارات جماعيا، باشراف رئيس القسم، ويراعى تنظيم الاختبارات المؤجلة لمن لديهم اعذار مقبولة، بنفس الالية والضوابط المتبعة للفترتين الدراسيتين الأولى والثالثة.
وجاء في القرار «بعد الاطلاع ايضا على البند الرابع من نفس القانون الذي ينص على الزام قطاع التعليم العام باعداد واصدار القرارات المنظمة لتحديد وتوزيع درجات تقويم المجالات الدراسية بنهايتها (العظمى والصغرى) للفترات التقويمية خلال العام الدراسي لمختلف المراح التعليمية وبناء على ما تقتضيه مصلحة العمل قرر وقف العمل بالبند الثاني من القرار الوزاري رقم 377/2011 المذكور، على ان يتم تنظيم الاختبارات، وفقا للضوابط المنصوص عليها في الوثيقة الاساسية للتعليم الثانوي 2008، اعتبارا من الفترة الثالثة، وعلى قطاع التعليم العام اتخاذ اللازم لتنفيذ هذا القرار، والغاء القرارات والنشرات الخاصة بتحديد وتوزيع الدرجات والتي صدرت استنادا الى البند الرابع من القرار الوزاري رقم 377/2011 المذكور اعلاه، ويسري هذا القرار اعتبارا من تاريخ اقراره ويلغي كافة ما يتعارض معه من قرارات سابقة».
في إطار آخر، أعلن الوكيل المساعد للمنشآت التربوية المهندس محمد الصايغ عن تسلم مشروع إنشاء مبنى مدرسة «الإمام الشافعي» الابتدائية بمنطقة صباح السالم التابعة لمنطقة مبارك الكبير التعليمية، والتي تم تشييدها بقيمة مليونين و240 ألف دينار على مساحة 8 آلاف و255 متراً مربعاً.
وقال الصايغ في تصريح للصحافيين صباح أمس خلال جولة تفقدية لمرافق المدرسة بحضور مدير عام منطقة مبارك الكبير بدرية الخالدي ومهندسي المشروع، ان المدرسة كانت تشغل مبنى روضة للأطفال، إلا أن تهالك المبنى وعدم سعته المكانية لم تفلح معه أي تعليمات توسعة أو ترميم، مما استدعى تحويل المبنى من روضة إلى مدرسة ابتدائية تخدم أهالي المنطقة.

http://www.alraimedia.com/Article.aspx?id=335545&date=14032012
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
كويتيات رد: الصحف اليومية وأخبار ذوي الإعاقة

تعاونية النزهة تكرم الطلبة المتفوقين وذوي الاحتياجات الخاصة وحفظة القرآن



2012/03/14*** 09:27 م


*
*
فيصل الرشدان*(Alwatan)



أعلن أمين سر جمعية النزهة التعاونية فيصل خالد الرشدان أن الجمعية ستقوم خلال شهر مارس الحالى بتكريم الطلبة المتفوقين والمتفوقات وذوى الاحتياجات الخاصة وحفظة القرآن الكريم للعام الدراسي الحالي وذلك يومي الاثنين 26 مارس الجاري للبنين برعاية عضو مجلس الأمة رياض احمد العدساني ويوم الثلاثاء 27 الجاري للبنات برعاية مديرات مدارس منطقة النزهة، وذلك الساعة السادسة مساءً بمسرح التوجيه الفنى للعلوم في النزهة.
كما اعلن الرشدان بأنه سيتم أيضا تكريم أمهات المتفوقين والمتفوقات ممن لهن ثلاثة طلاب متفوقين فأكثر اضافة الى تكريم ممن لهم خدمات جليلة بالمنطقة وأئمة المساجد والمؤذنين وتكريم أثنين من كل مدرسة من مدارس المنطقة الخمس (أفضل مدرسة أفضل ادارية).
وقال الرشدان ان الجمعية ستقوم بتنظيم رحلة لأبناء وأهالى المنطقة الى شاليهات الخيران بتاريخ 10 مايو المقبل (لعدد 132 شاليه) وسوف يبدأ التسجيل لهذه الرحلة قريبا جدا بادارة الجمعية خلال أوقات الدوام الرسمى للادارة.

http://alwatan.kuwait.tt/articledeta...Quarter=20121#
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
من اليمين: جاسم المضف وخالد الصبيح وأسعد البنوان وحمد المرزق وفهد العجمي وابتسام الشمري وهنادي الرفاعي ونجيبة الخرافي


جريا على عادتها السنوية أقامت مدرسة البكالوريا الأميركية حفل تكريم الطلبة المتفوقين للمرحلة الابتدائية بحضور مدير عام المدرسة أريج الغانم والهيئة التدريسية والادارية وأولياء الأمور وذلك في مقر المدرسة.
وبالمناسبة نقلت الغانم تحية الدكتورة فايزة الخرافي رئيسة مجلس الأمناء التي اعتادت على تكريم الأبناء المتفوقين سنويا، لكن الظروف حالت دون تلبية رغبتها هذه السنة، وبعد أن مَنَّ الله عليها بالشفاء ظلت بمرافقة والدي في رحلته العلاجية التي لم تكن سهلة، كذلك استذكرت خالها الراحل ناصر الخرافي الذي كان يوجد في كل مناسبة لتقديم الدعم والتشجيع للأبناء، مشيرة الى أن هذه السنة كانت حافلة بالانجازات أبرزها التزامها الدائم بتقديم البرامج المطورة واستقطاب الموارد الحديثة لاثراء المناهج وتطوير مستوى التقنية واعداد ورش العمل وادخال برامج اعداد الشخصية المتزنة لتهيئة الطلاب لمواجهة متطلبات المجتمع من خلال تحقيق بيئة تربوية فاعلة ومحفزة على التعليم واعداد الطالب تربويا وتقنيا وخلقيا، مؤكدة العمل على مضاعفة الجهود من أجل المحافظة على المكتسبات والعمل على معالجة الضعف والاستمرار في تحسين الأداء وتوفير الوسائل الضرورية لتطوير آلية التعليم. وتوجه الى المتفوقين على مثابرتهم على التحصيل العلمي.
وتخلل الحفل قصيدة باللغة الانكليزية وقصيدة باللغة العربية ألقتها الطالبة بدرية المرزوق وفقرة غنائية. وتوزيع الشهادات.
http://alqabas-kw.com/mobile/Article.aspx?id=778531
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
من اليمين: جاسم المضف وخالد الصبيح وأسعد البنوان وحمد المرزق وفهد العجمي وابتسام الشمري وهنادي الرفاعي ونجيبة الخرافي


جريا على عادتها السنوية أقامت مدرسة البكالوريا الأميركية حفل تكريم الطلبة المتفوقين للمرحلة الابتدائية بحضور مدير عام المدرسة أريج الغانم والهيئة التدريسية والادارية وأولياء الأمور وذلك في مقر المدرسة.
وبالمناسبة نقلت الغانم تحية الدكتورة فايزة الخرافي رئيسة مجلس الأمناء التي اعتادت على تكريم الأبناء المتفوقين سنويا، لكن الظروف حالت دون تلبية رغبتها هذه السنة، وبعد أن مَنَّ الله عليها بالشفاء ظلت بمرافقة والدي في رحلته العلاجية التي لم تكن سهلة، كذلك استذكرت خالها الراحل ناصر الخرافي الذي كان يوجد في كل مناسبة لتقديم الدعم والتشجيع للأبناء، مشيرة الى أن هذه السنة كانت حافلة بالانجازات أبرزها التزامها الدائم بتقديم البرامج المطورة واستقطاب الموارد الحديثة لاثراء المناهج وتطوير مستوى التقنية واعداد ورش العمل وادخال برامج اعداد الشخصية المتزنة لتهيئة الطلاب لمواجهة متطلبات المجتمع من خلال تحقيق بيئة تربوية فاعلة ومحفزة على التعليم واعداد الطالب تربويا وتقنيا وخلقيا، مؤكدة العمل على مضاعفة الجهود من أجل المحافظة على المكتسبات والعمل على معالجة الضعف والاستمرار في تحسين الأداء وتوفير الوسائل الضرورية لتطوير آلية التعليم. وتوجه الى المتفوقين على مثابرتهم على التحصيل العلمي.
وتخلل الحفل قصيدة باللغة الانكليزية وقصيدة باللغة العربية ألقتها الطالبة بدرية المرزوق وفقرة غنائية. وتوزيع الشهادات.
http://alqabas-kw.com/mobile/Article.aspx?id=778531
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
هدى العميري: نماذج اختبارات في «العربية» للطلبة


2012/03/16 08:14 م





كتب خليفة الربيعة:
اعلنت الموجهة العامة للغة العربية بوزارة التربية هدى العميري ان التوجيه العام للغة العربية سيصدر بالتعاون مع توجيهات المناطق التعليمية نشرات بمذكرات تدريبية للطلبة من الصف الرابع الى الصف 12 يقدم فيها نماذج اختبارات تدريبية لتنمية قدراتهم على الحل وفهم مادة اللغة العربية وذلك في نهاية الفترة الثالثة.
وقالت العميري في تصريح «الوطن» بأنه تم تغيير طريقة الاملاء من الصف الرابع الابتدائي حتى التاسع بحيث يكون الاملاء من جزأين الاول اسئلة مثل «ملء فراغ بكلمة، حرف، تصويب خطأ» والجزء الثاني تملية فقرة قصيرة للمهارات المقررة وقد تم تجربة ذلك في منطقة الجهراء التعليمية في الفصل الدراسي الاول وكانت النتائج طيبة وناجحة اراحت المعلم والتلميذ.
واشارت الموجهة العامة للغة العربية هدى العميري الى ان دورات تدريبية مستمرة للمعلمين لرفع كفاءتهم المهنية وذلك بمركز التدريب التابع لوزارة التربية واخرى بالمناطق التعليمية باجتهادات من المعلمين أو رؤساء الاقسام تهدف الى الارتقاء بمستوى الاداء، من ابرزها الحلقة النقاشية التي ستقام قريبا للخريطة الذهنية في تحليل الموضوع في منطقة العاصمة التعليمية.




http://alwatan.kuwait.tt/articledetails.aspx?Id=179872&YearQuarter=20121
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
قرار التعطيل لا يشمل الهيئتين التعليمية والإدارية


وزارة التربية: تعطيل الدراسة.. بسبب الغبار


2012/03/18*** 09:44 ص


*
*
وزارة التربية*(Alwatan)



أعلنت وزارة التربية صباح اليوم عن تعطيل الدراسة في جميع المدارس والمعاهد والجامعات الحكومية الخاصة بسبب سوء الأحوال الجوية.

وأوضحت التربية بأن قرار تعطيل الدراسة اليوم بسبب سؤء الأحوال الجوية لا يشمل الهيئتين التعليمية والإدارية.

يذكر أن موجة الغبار التي اجتاحت البلاد يوم امس ومتوقع استمرارها الى اليوم الاحد، وتوقع مدير ادارة الارصاد الجوية في الادارة العامة للطيران المدني محمد كرم في تصريح صحافي ان يستمر الطقس المغبر مؤثرا على البلاد طوال نهار اليوم الاحد مصحوبا برياح شمالية غربية معتدلة الى نشطة تصل سرعتها الى 45 كم/ ساعة على ان يبدا التحسن مساء اليوم ويترسب الغبار ويعود الطقس الى الاستقرار من يوم الاثنين مع درجات حرارة حول 26 درجة للعظمى و12 درجة للصغرى.

http://alwatan.kuwait.tt/articledetails.aspx?Id=180198&YearQuarter=20121
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
مراقبة رياض الأطفال في «العاصمة» التعليمية رعت أوبريت «أمي الحبيبة»

زكي أبل: نجاح تجربة تعليم المواد الأولية لرياض الأطفال

مديرة المدرسة سمر العماني متوسطة أطفال الروضة



أكدت مراقبة رياض الأطفال لمنطقة العاصمة التعليمية زكي أبل، بأن تجربة ادخال المواد التعليمية الى رياض الأطفال، نجحت حسب النتائج الأولية، حيث تمت تجربتها العام الماضي على روضتين في كل منطقة تعليمية تمت زيادتها الى أربعة رياض وبدءاً من العام المقبل ستعمم على خمس رياض أطفال في كل منطقة تعليمية.
وأوضحت أبل اثناء حضورها أوبريت تحت عنوان «أمي الحبيبة» والذي أقيم في روضة الجداول في منطقة الصليبخات، حيث تم عرض فقرات منوعة نالت استحسان الحضور وتحدثت عن فضل الأم وضرورة البر بها، واحترامها وتقديرها.
وأوضحت ابل بأن المواد التي تم ادخالها للرياض هي اللغة الانكليزية والعربية والرياضيات، بالاضافة الى تعليم الأطفال مبادئ التعليم الالكتروني عن طريق تخصيص ركن في كل روضة لهذا الغرض.
وقد أشرفت على هذا الأوبريت مديرة الروضة سمر العماني وكل من المعلمة عهود الكندري والمشرفات الفنيات هند السقاف ونادية الأنصاري وغنيمة البندري.
من جانبها، ذكرت مديرة الروضة سمر العماني، بأنه يجري حالياً الاستعداد لاقامة فعالية «دور الطفولة» تحت اشراف مراقبة رياض الأطفال زكي ابل حيث تهدف الفعالية الى اكتشاف المواهب الشعرية عند الأطفال وتنميتها من خلال مشاركة ثماني رياض أطفال على مستوى المنطقة.

http://www.alraimedia.com/Article.aspx?id=337710&date=23032012
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
«الحرس» دشن المرحلة الثالثة من «العيادة المتنقلة» لفحص الطلبة

الخميس 22 مارس 2012 الأنباء


دشنت مديرية الخدمات الطبية في الحرس الوطني المرحلة الثالثة من مبادرة «حملة العيادة المتنقلة لفحص الطلبة» والتي استهدفت طلاب الصف العاشر. وزار فريق مديرية الخدمات الطبية منطقة مبارك الكبير التعليمية، وقام بفحص الطلاب في مدرسة سليمان العدساني ومدرسة الإمام مالك ومدرسة جابر العلي. وقال رئيس فريق الحملة ركن أول فحص طبي في مديرية الخدمات الطبية الرائد سعد عادل سالم، إن الفحوصات التي أجريت على الطلبة شملت فحص النظر والسكري والضغط، وقياس الطول والوزن ومقارنتهما بالفئة العمرية للطلبة، مؤكدا اكتشاف حالات مرضية بين الطلاب، وتم تنبيه الادارة المدرسية وذويهم لبدء العلاج وتفادي المضاعفات. وبين الرائد سد عادل أن هذه الحملة تأتي في إطار الجهود التي يبذلها الحرس الوطني لدعم مؤسسات المجتمع المدني كافة، ونشر الفكر التوعوي السليم ووقاية قطاع الشباب من الامراض المزمنة التي قد تلحق بهم في هذه المرحلة العمرية، مشيرا الى استمرار الحملة لمدة عام كامل. وأوضح رئيس الحملة أهمية إجراء هذه الفحوصات للحد من انتشار أمراض السمنة والاصابة بالسكري لدى طلبة المدارس، الناتجة عن العادات الغذائية غير السليمة مثل الإكثار من الوجبات الجاهزة، مؤكدا أهمية برامج التثقيف الصحي للتوعية بالغذاء الصحي السليم وتغيير أنماط الحياة غير الصحيحة وبث روح المنافسة بين الابناء، لممارسة الرياضة التي تعتبر الدرع الواقية من الامراض، خاصة في مثل هذه الأعمار. ضم فريق الحملة منسق عمليات الفحص الطبي الملازم أول أحمد سالم تقي ومجموعة من الممرضين.














http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMNEW/templates/local2010.aspx?articleid=277226&zoneid=14&m=0
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
فجر الصباح تكرّم الخريجات المتفوقات

راما جمال مطر تتوسط الأم بياترين عفيفي ووالديها
كرّمت مدرسة فجر الصباح طالباتها الخريجات المتميزات في الثانوية العامة لعام 2011 والحاصلات على نسبة 99 % بحضور إيمان الطواري مديرة المدرسة التي هنأت الخريجات وباركت لأولياء أمورهن، وبدورها تحدثت المديرة المساعدة ماري روز سويدان عن انجازات المدرسة وتاريخها وتخريجها لأجيال عديدة انتشرت في جميع الدول العربية وتبوأت المراكز والمناصب.





الخريجات المتفوقات
http://www.alqabas.com.kw/Article.aspx?id=780238&date=23032012
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
وفد من متوسطة النجاة أدى العمرة
*

المشاركون في رحلة العمرة
زار وفد من مدرسة النجاة المتوسطة بنين الأراضي المقدسة لأداء مناسك العمرة، بإشراف المدير المساعد للمدرسة عبد الوهاب الجابر والاختصاصي الاجتماعي البسيوني زقزوق ومدير المدرسة صالح الطيار.






http://www.alqabas.com.kw/Article.aspx?id=783078&date=04042012
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
رحلة تزلج لطلبة «الكويت الإنكليزية»
*

نظمت مدرسة الكويت الانكليزبة رحلتها السنوية للتزلج على الجليد لـ44 طالبا وطالبة يرافقهم 5 مدرسين الى سويسرا بهدف تعزيز ثقة الطلاب بأنفسهم وتشجيعهم على التحصيل العلمي الجيد من خلال المنافسة المستمرة.




http://www.alqabas.com.kw/Article.aspx?id=783079&date=04042012