للبنات المتقدمات لغة عربية

صمتي كلامي

New member
إنضم
5 مارس 2011
المشاركات
99
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ماهو رايك بالمنهج الجديد وقارنيه بالقديم
دليل العمل المدرسي
سجلات رئيس القسم ودوره في ايام الامتحانات
مهارات الصف الرابع والخامس
أعتقد الأسئلة هذي للمدرسة اللي عندها خبرة وتبي ترشح نفسها تصير رئيسة قسم؟؟؟؟؟؟؟
 

haneen_art

New member
إنضم
7 مارس 2011
المشاركات
187
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
تسلمين هوى روحي

مشكورة ياعمري

فيه اسئله قبل انحطت بجيبهم وان شالله نتعاون في الاجابه عليهم
 

haneen_art

New member
إنضم
7 مارس 2011
المشاركات
187
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بناااااااااااااااااات اعذروني
ماعرفت اجاوب حطيت اجوبه اخاف تطلع غلط يلي تتاكد من الاجابة تحطها
واذا فيه مدرسات خبرة تساعدنا ربي يوفقها

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بنات هذا الاسئلة في مقااابلة بعض البنات ذاك الاسبووع خلنه نتسااعد على حلها بنات عشاان الكل يستفيد
السؤال الأووول
" ذلك بما قدمت أيديكم وأن الله ليس بظلام للعبيد "
أعرب : أيديكم ، وأن ، بظلام
ما محل الجمل الاتية من الاعراب : قدمت أيديكم ، ليس بظلام للعبيد
السؤال الثاني :
مأنواع الاساليب التالية :
- ما أجمل الطبيعة - النجاح النجاح يسعد المرء
- كل أمتى معافى إلا المجاهرون - حيثما تجلس اجلس
- الكذب الكذب يمقتك الناس
السؤال الثالث :
حول الجملة التالية للمثنى المذكر وجمع المؤنث السالم وغير مل يلزم :
هو يسعى للخير ، ويرضي الله ، ويرجو رحمة ربه
صغ اسم الفاعل واسم المفعول في جملتين من عندك من الفعل ( أنشأ )
السؤال الرابع :
حدد نوع الصور ة البيانية فيما يلي :
على ما أتذكر كان بيت شعر معناه
- ( قومي يحتاجونني عند البلاء ، كطلب القمر في الليلة الظلماء )
- يخرجهم من الظلمات إلى النور
السؤل الخامس :
حدد المحسنات البديعية : ( على حسب تذكري )
- الخيل معقود بنواصيها الخير - بيت شعر به كلمتي ( يضحك ، يبكي )
- ستغلبون وأنتم كثرة ، وتهزمون وأنتم قلة - جملة بها سجع لا أتذكرها
السؤال السادس :
صحح الخطأ الاملائي في القطعة : ( طبعا أنا مش متذكر القطعة ولكن متذكر الاخطاء )
مصعب ابن عمير – مصعب بن عمير
كان يلبس حلت - كان يلبس حلة
ما أجمل طبيعة مصعب ؟ - ما أجمل طبيعة مصعب !
إنقلب مصعب من حال إلى حال – انقلب
السؤال السابع :
اذكر الهدف العام للتعليم في دولة الكويت ؟
السؤال الثامن :
حدد الاهداف السلوكية الخطأ وصححها :
- أن يتفن الطالب معاني حروف الجر اتقانا تاما ويكتبها
- يدرك الطالب حروف الجر
- أطالب الطلاب بتعداد حروف الجر
السؤال التاسع :
اكتب ما تعرفه عن :
- التقويم الخارجي ( الشامل )
- التحضير الكتابي والتحضير الذهني
 

زمزم @

New member
إنضم
7 فبراير 2011
المشاركات
348
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد : للبنات المتقدمات لغة عربية

بظلام الجارو المجرور في محل نصب خبر ليس

والخيل معقود بنواصيها كناية عن نسبة
 

haneen_art

New member
إنضم
7 مارس 2011
المشاركات
187
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الخيل معقود بنواصيها الخير
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

هو كناية عن نسبة
اي تنسب شياء أو صفة الى موصوف اي الى انسان او الى جماد او الى اي شي مادي
ومعنى قول الرسول صصلى الله عليه وسلم الخيل معقود في نواصيها الخير
اي ان الخير يوجد في اي مكان تربط فيه الخيل
فنسب وجود الخير للخيل
اذا هي كناية عن نسبة الخير للخيل

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

زمزوم شكرا حبيبتي وشرحت للفايده
 

الماسه1429

New member
إنضم
30 ديسمبر 2008
المشاركات
134
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
انا سعودية وامحنت قبل يومين واللة الامتحان صعب واشياء دقيقة حيل والدرجو من مية اول ورقة اعربات والاوراق وااااجد واخر ورقة هى اللى اذكرها عدل عرفى التكامل اللغوى وماهى فنون اللغة ومالفرق بين التحضير الدهنى والتحضير الكتابى ومافرق بين التقويم والتقيم وماهى الاهداف السلوكية واكتبيها من الادنى الى الاعلى لى محاولة ثانيةادعوووووووووولى ربي يوفقنى
 

haneen_art

New member
إنضم
7 مارس 2011
المشاركات
187
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
لقيت عن التكامل اللغوي ومادري اذا هو صح او خطاء

( بناء منهج اللغة العربية في ظل التكامل بين جوانب الأداء اللغوي: ( الشفوي , والكتابي ) .
تقديم اللغه في صورة متكاملة مع فنون اللغة الأخرى ( الاستماع , والتحدث , والقراءة , والكتابة )

عاد لين فيه تصحيح لا تبخلون علينا
 

haneen_art

New member
إنضم
7 مارس 2011
المشاركات
187
مستوى التفاعل
0
النقاط
0

هذا بعد لقيته ويارب نستفيد
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إن التكامل في مجال تعليم اللغة أسلوب لتنظيم عناصر الخبرة اللغوية المقدّمة للمتعلّمين ، وتعليمها بما يحقق ترابطها وتوحدها بصورة تمكنهم من إدراك العلاقات بينها ، وتوظيفها في أدائهم اللغوي ، فهو يعني – باختصار شديد – تنظيم المادة التعليمية اللغوية ، وتدريجها ، وتقديمها متكاملة في هيئة مهارات لغوية وظيفية متجاوزاً تقسيمها فروعاً متفرقة ومعلومات مجزأة ، وخبرات لغوية مفتتة . وهو بتعبير آخر النظر إلى اللغة ، عند بناء مناهج تعليمها ، وإعداد كتبها ، وتحديث طرق تدريسها ، على أنها وحدة مترابطة متماسكة ، وليست فروعاً معرفية مختلفة .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
http://www.nokiagate.com/vb/showthread.php?t=386885
 

هوى روحي

New member
إنضم
3 يونيو 2008
المشاركات
346
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
جابوا الاسئلة مو بس تكتبون :
:rgewrg:أولاً.. التخطيط الذهني :
إن تخطيط المعلم للدروس ذهنيّاً يُعطيه تصوُّراً مُسبقاً عن كيفية تخطيطه للتدريس كتابيّاً .
فهو إذاً عمل يسبق التخطيط الكتابي للدروس ، فخلال تحضير المعلم للدرس ذهنيّاً سوف يُفكِّر في الأهداف السلوكية المطلوبة للدرس ، وفي طريقة وأسلوب وإستراتيجية التدريس الملائمة للدرس .
ثانياً . التخطيط الكتابي :
أفضل أنواع التخطيط الكتابي هو التخطيط اليومي ؛ لأن " التخطيط اليومي للدروس يجعل المعلم مدرِكاً لِمَا سوف يُعطيه من موضوعات أولاً بأول ، عارفاً بما له وما عليه تجاه دروسه ، ويُمكنه أن يُضيف أو يَحذف أو يُعدِّل على ضوء المستجدَّات والأحداث الطارئة والجارية التي يستفيد منها كمداخل في إعطاء دروسه والتي يَتَعَذَّر إضافتها أو وضعها عند كتابته التخطيط لفترة طويلة .
والتخطيط الكتابي للتدريس يكون بالطبع في دفتر تحضير الدروس .
وأهم ما يُكتب في دفتر التحضير هو الأهداف الخاصة ، لأنها هي التي تُحَدِّد للمعلم أسس التدريس )الطريقة والأسلوب والإستراتيجية ( التي سوف يَتَّبِعُها في درسه .
ولذلك ينبغي على المعلم أن يعلم أنَّ هذه الأهداف التي دَوَّنَهَا في دفترهِ يجب أن تتحقق في أرض الواقع لكي يكتسبها المتعلمون .

وبعد مكملة ان شاءالله:eh_s(17):
 

هوى روحي

New member
إنضم
3 يونيو 2008
المشاركات
346
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الاختبار : مجموعة من الأسئلة يُجيب عنها المتعلم بكيفية محددة( شفويا-تحريريا- عمليا).
القياس : تقدير كمي ( رقمي ) , ونستخدم في القياس عدة وسائل فعندما أريد قياس مستوى تحصيلك سأستخدم الاختبار كوسيلة للقياس, وعندما أريد قياس طول جدار مثلا سأستخدم المتر كوسيلة للقياس وهكذا تجد ان للقياس عدة وسائل.

التقييم : إصدار حكم في ضوء معايير محددة. كان تقول عن طالب في ضوء معايير محددة انه : ممتاز -جيد - ضعيف وهكذا(أي انك تصدر في التقييم حكما اعتمادا على معايير محددة. ( ويرى علماء اللغة عدم استخدام لفظة التقييم لأن كلمة التقويم هي الأصل نظرا لكون الياء في التقييم اصلها واوا.... لكننا في المناهج والتربية نستخدم التقييم كما سبق شرحه)

التقويم : لايقتصر التقويم على إصدار حكم على قيمة الأشياء ولكن يتجاوز ذلك لاتخاذ القرارات فهو : عملية تشخيصية علاجية وقائية. فنحن مثلا نشخص حالة طالب بانه ضعيف ثم نحاول علاج الضعف وتزويد الطالب بتوجيهات وقائية لعدم الانتكاس والعودة للضعف مرة اخرى
 

هوى روحي

New member
إنضم
3 يونيو 2008
المشاركات
346
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اذكر الهدف العام للتعليم في دولة الكويت ؟
- مساعدة المتعلمين علي النمو الشامل المتكامل روحيا وعقليا واجتماعيا ونفسيا بأقصى ما تسمح به قدراتهم وإمكانياتهم وتمكينهم من تحقيق ذواتهم والمشاركة البناءة في تحقيق تقدم المجتمع الكويتي بخاصة والعالم العربي والإسلامي والبشرية جمعاء .​
 

هوى روحي

New member
إنضم
3 يونيو 2008
المشاركات
346
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
التقويم الخارجي ( الشامل )
- هي آلية منهجية علمية تحقق أهدافا محددة، وتعتمد على أدوات مقننة،ووفق إجراء أ ت ومعايير وضوابط، تستهدف الكشف الدقيق والموضوعي ، و إ صدا ر أحكام حول مستوى أداء المد ر سة بكامل عناصرها، ومن ثم رصد الإيجابيات وتعزيزها والسلبيات ومعالجتها وفق خطط عمل مدرسية. وتتم على فترات متعاقبة ومستمرة
 

هوى روحي

New member
إنضم
3 يونيو 2008
المشاركات
346
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مفهوم اللغة وخصائصــــهــــا

هي نظام رمزي ، صوتي ، ذو مظامين محددة تتفق عليه جماعة محددة ، ويستخدمها افراد في التفكير والتعبير
والاتصال فيما بينهما

وعلى هذا نستطيع ان نحدد خصائص اللغة

1) اللغة ذات نظام رمزي خاص
كل لغة لها نظام خاص بها ويتكون من الوحدات الصوتية، والمقطعية، والكلمات ، والجمل ، والتراكيب ،
فالجملة في اللغة العربية ام ان تكون اسمية اوفعلية


2) اللغة ذات طبيعة صوتية0

ومعناها ان الطبيعة الصوتية هي الاساس، بينما الشكل الكتابي ياتي ثانيا

3) اللغة تحمل معنى

ان معاني اللغة متفق عليها بين ابناء المجتمع الذي يتكلم هذه اللغة

4) اللغة مكتسبة :

ومعنى ذلك انها ليست غريزة في الانسان فالطفل يولد دون لغة
ثم يبدا في تلقي الاصوات باذنيه

5) اللغة نامية:

ومعنى النمو في اللغة ، انها ليست جامدة وانما هي نظام متحرك ومتطور

6) اللغة اجتماعية :

ومعنى ذلك انها لا توجد في فراغ بل تنمو داخل مجتمع وذلك ان الفرد الذي يولد في مكان مهجور، او في غابة لن تكون له لغة0


وظائف اللغة
1) هي وسيلة للتعبير والتفكير والاتصال0 كما انها وسيلة للتعليم والتعلم 0ووسيلة لحفظ التراث الثقافي
 

هوى روحي

New member
إنضم
3 يونيو 2008
المشاركات
346
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
تصنيف بلوم للأهداف التعليمية
المجال الإدراكي (Cognitive Domain)

1ـ المعرفة (Knowledge) (تذكر مواضيع تم تعلمها مسبقاً)
علم النفس التربوي: أعطِ تعريفاً للعقوبة.
الرياضيات: اذكر المعادلة الخاصة بحساب مساحة الدائرة.
الإنجليزية / فنون اللغة: اقرأ قصيدة.

2ـ الفهم (Comprehension) (إدراك معنى الموضوع)
علم النفس التربوي: أعد صياغة تعريف العقوبة بكلماتك الخاصة، وقم بالإجابة عن أسئلة حول معنى العقوبة.
الرياضيات: بعد إعطائك المعادلة الخاصة بحساب مساحة الدائرة قم بإعادة صياغتها بكلماتك الخاصة.
الإنجليزية / فنون اللغة: اشرح ماذا تعني القصيدة.

3ـ التطبيق (Application) (استخدام المعلومات في حالات معينة -ملموسة-)
علم النفس التربوي: بعد إعطائك قصة تشرح حالة تعليمية حدد أمثلة من العقوبة.
الرياضيات: احسب مساحة دائرة حقيقية.
الإنجليزية / فنون اللغة: قم بتحديد أمثلة عن الاستعارات داخل قصيدة ما.

4ـ التحليل (Analysis) (تجزئة المادة إلى أجزاء)
علم النفس التربوي: بإعطائك قصة تشرح حالة تعليمية قم بتحديد الاستراتيجيات النفسية المستخدمة بشكل متعمد أو غير متعمد.
الرياضيات: بعد إعطائك مشكلة في الرياضيات، قم بتحديد الاستراتيجيات اللازمة لحلها.
الإنجليزية / فنون اللغة: بعد إعطائك قصيدة قم بتحديد الاستراتيجيات الشعرية المستخدمة فيها.

5ـ التركيب (Synthesis) (وضع الأجزاء مع بعضها البعض لصنع -لتشكيل- الكل)
علم النفس التربوي: قم بتطبيق الاستراتيجيات التي تم تعلمها ضمن علم النفس التربوي باسلوب منظم لحل مشكلة تعليمية معينة.
الرياضيات: قم بتطبيق ودمج استراتيجيات مختلفة متعددة لحل مشكلة رياضية.
الإنجليزية / فنون اللغة: اكتب قصيدة أو مقالة.

6ـ التقييم (Evaluation) (الحكم على قيمة منتج ما وذلك بالنسبة لهدف معطى، باستخدام معيار محدد)
علم النفس التربوي: قم بمراقبة مدرب آخر (أو نفسك) وحدد أداء التدريب من ناحية التطبيق المناسب لمبادئ علم النفس التربوي .
الرياضيات: عندما تنتهي من حل مشكلة ما (أو عندما يحل زميلك مشكلة ما)، حدد الدرجة التي تم بها حل المشكلة وبالفاعلية الممكنة.
الإنجليزية/ فنون اللغة: قم بتحليل مقالة خاصة بك (أو مقالة زميلك) حسب مبادئ التأليف التي تم مناقشتها خلال الفصل الدراسي.

المعرفة (استذكار المعلومات) وتمثل أدنى المستويات الموجودة في تصنيف بلوم، وهذه الخطوة تأتي أولاً، وتؤمن أساساً لكل النشاطات الإدراكية (المعرفية) الأعلى، فبعد أن يتمكن المتدرب من استذكار المعلومات، يمكنه التحول إلى الفهم (تقديم معنى للمعلومة)، والمستوى الثالث هو التطبيق، والذي يشير لاستخدام المعرفة أو المبادئ في حالات جديدة أو في الحياة اليومية، ويقوم المتعلم ضمن هذا المستوى بحل المشاكل العملية من خلال تطبيق المعلومات المفهومة من المستويات السابقة، أما المستوى الرابع فهو مستوى التحليل وهو عبارة عن تجزئة المعلومات المعقدة إلى أجزاء أبسط، حيث تم تعلم هذه الأجزاء الأبسط في المراحل السابقة، والمستوى الخامس هو التركيب و يتألف من عملية خلق شيء لم يكن موجوداً من قبل، وذلك من خلال دمج المعلومات التي تم تعلمها في المستويات الأدنى، والتقييم هو المستوى الأعلى في تصنيف بلوم، ويتألف من الأحكام الصادرة المعتمدة على المستويات السابقة من التعلم وذلك بالحكم على قيمة نوع ما وذلك بالنسبة لهدف معطى، باستخدام معيار محدد
 

هوى روحي

New member
إنضم
3 يونيو 2008
المشاركات
346
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
182 ‏{‏ذَلِكَ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيكُمْ وَأَنَّ اللَّهَ لَيْسَ بِظَلامٍ لِلْعَبِيدِ‏}‏
قوله ‏"‏وأنّ الله ليس بظلام للعبيد‏"‏‏:‏ الواو عاطفة، و ‏"‏أنّ‏"‏ ناسخة، ‏"‏الله‏"‏ اسمها‏.‏ ‏"‏ليس‏"‏ فعل ناسخ واسمها ضمير هو، والباء زائدة، و ‏"‏ظَلام‏"‏ اسم مجرور لفظاً منصوب محلا خبر ليس، والمصدر المؤول معطوف على ‏"‏ما‏"‏‏.‏ ‏"‏للعبيد‏"‏ اللام زائدة للتقوية، حيث إن العامل ضَعُفَ عندما صار فرعًا عن الفعل فتقوَّى باللام، و‏"‏العبيد‏"‏ اسم مجرور لفظا منصوب محلا مفعول به‏.‏

السؤال الثاني :
مأنواع الاساليب التالية :
- ما أجمل الطبيعة (انشائي-غير طلبي-تعجب)
- النجاح النجاح يسعد المرء (اسلوب إغراء)
- كل أمتى معافى إلا المجاهرون(اسلوب استثناء)
- حيثما تجلس اجلس(اسلوب شرط)مومتأكدة
- الكذب الكذب يمقتك الناس (اسلوب تحذير)
السؤال الثالث :
حول الجملة التالية للمثنى المذكر وجمع المؤنث السالم وغير مل يلزم :
هو يسعى للخير ، ويرضي الله ، ويرجو رحمة ربه
هما يسعيان للخير، ويرضيا الله، ويرجوان رحمة ربهما
هن تسعين للخير، وترض الله ، وترجونَ رحمة ربهن
صغ اسم الفاعل واسم المفعول في جملتين من عندك من الفعل ( أنشأ )
ناشئ///اسم الفاعل مٌنشِئ
اسم المفعول //مُنشَئ.منشوء
 

صمتي كلامي

New member
إنضم
5 مارس 2011
المشاركات
99
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مشكورررة هوى .. الله يوفقك بس ماجاوبتيني اذا في تعبير أو لا؟؟
 
إنضم
17 أغسطس 2009
المشاركات
476
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
37
الإقامة
الكويت
الموقع الالكتروني
www.flickr.com
سلام عليكم

:)
انا مو نفس تخصصكم
بس شدتني قصة المقابلة الشخصية

منو اللي يقابلونها شخصيا
هل الخريجات من كل الكليات
او فيها ما عدا التربية ؟

انا خريجة تربية حديثة :)
 

هوى روحي

New member
إنضم
3 يونيو 2008
المشاركات
346
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ماسمعت ان في تعبير
وانا بالختبار التحريري ماجاني تعبير
والمقابلة ما نادوني لأني رسبت بالتحريري

والحين ابي اللي تعرف اسم الفاعل واسم المفعول من أنشأ تجاوب لأني متشككه بإجابتي
 

هوى روحي

New member
إنضم
3 يونيو 2008
المشاركات
346
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اي سعودية اوخليجية متخرجةمن جامعة الكويت قسم تربية
بدون مقابلة بس المتخرجات من الآداب...هاذا اللي سمعته
وكذالك الحال للتربية الاساسية