حبيباتي جبت لكم اجابه الاسئله الي نزلتهم قبل وان شاء الله افيدكم طبعا اجابه من شخص عنده
دكتوراه في الدراسات الإسلامية والعربية ، ومجاز بالقراءات العشر للقرآن الكريم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الأول " ذلك بما قدمت أيديكم وأن الله ليس بظلام للعبيد "
أعرب : أيديكم ، وأن ، بظلام
ج - أيديكم :أيدي فاعل مرفوع بالضمة المقدرة ، والكاف حرف خطاب ، والميم علامة الجمع .
وأن : الواو حرف عطف ، أن حرف توكيد ونصب .
بظلام : الباء حرف جر ، ظلام : اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة .
ما محل الجمل الآتية من الإعراب : قدمت أيديكم ، ليس بظلام للعبيد
ج : جملة قدمت أيديكم ، صلة الموصول ما ، ليس بظلام للعبيد ، في محل رفع خبر أن .
السؤال الثاني : ما أنواع الأساليب التالية :
ج - ما أجمل الطبيعة / أسلوب تعجب
النجاح النجاح يسعد المرء / أسلوب إغراء
- كل أمتى معافى إلا المجاهرون – أسلوب استثناء
حيثما تجلس اجلس/ أسلوب شرط
- الكذب الكذب يمقتك الناس / أسلوب تحذير
السؤال الثالث : حول الجملة التالية للمثنى المذكر وجمع المؤنث السالم وغير ما يلزم :
هو يسعى للخير ، ويرضي الله ، ويرجو رحمة ربه
ج – المثنى المذكر : هما يسعيان للخير ، ويرضيان الله ، ويرجوان رحمة ربهما .
جمع المؤنث السالم . هن يسعين للخير ، ويرضين الله ، ويرجين رحمة ربهن .
صغ اسم الفاعل واسم المفعول في جملتين من عندك من الفعل ( أنشأ )
ج – اسم الفاعل : حضر منشِئُ المبنى وأشرف على التصميم بنفسه .
اسم المفعول : رأيت المبنى المنشَأ واستمعت بمنظره الخلاب .
السؤال الرابع : حدد نوع الصور ة البيانية فيما يلي : على ما أتذكر كان بيت شعر معناه
- ( قومي يحتاجونني عند البلاء ، كطلب القمر في الليلة الظلماء )
ج – أولاً / البيت كالتالي : سيذكرني قومي إذا جد جدهم ... وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر
نوع الصورة هنا تشبيه ضمني
- يخرجهم من الظلمات إلى النور / نوع الصورة هنا استعارة تصريحية
السؤل الخامس :
حدد المحسنات البديعية : ( على حسب تذكري )
- الخيل معقود بنواصيها الخير / كناية عن نسبة
- بيت شعر به كلمتي ( يضحك ، يبكي ) بينهما تضاد
- ستغلبون وأنتم كثرة ، وتهزمون وأنتم قلة – بين الجملتين مقابلة
جملة بها سجع لا أتذكرها
السؤال السادس :
صحح الخطأ الإملائي في القطعة : ( طبعا أنا مش متذكر القطعة ولكن متذكر الاخطاء )
مصعب ابن عمير – مصعب بن عمير / التعبير الثاني هو الصواب لأن كلمة ابن تكتب بدون ألف .
كان يلبس حلت - كان يلبس حلة / الثاني هو الصواب لأن حلة بالتاء المربوطة وليست المفتوحة.
ما أجمل طبيعة مصعب ؟ - ما أجمل طبيعة مصعب ! / الثاني هو الصواب لأن هذا أسلوب تعجب فيوضع بعده علامة تعجب وليس علامة استفهام .
إنقلب مصعب من حال إلى حال – انقلب / انقلب تكتب بدون همزة لأنها همزة وصل .
السؤال السابع :
اذكر الهدف العام للتعليم في دولة الكويت ؟
ج – هو مساعدة المتعلمين علي النمو الشامل المتكامل روحيا وعقليا واجتماعيا ونفسيا بأقصى ما تسمح به قدراتهم وإمكانياتهم وتمكينهم من تحقيق ذواتهم والمشاركة البناءة في تحقيق تقدم المجتمع الكويتي بخاصة والعالم العربي والإسلامي والبشرية جمعاء .
السؤال الثامن :
حدد الأهداف السلوكية الخطأ وصححها :
- أن يتقن الطالب معاني حروف الجر اتقانا تاما ويكتبها . صواب
- يدرك الطالب حروف الجر / الصواب : أن يستنتج الطالب حروف الجر من الجمل .
- أطالب الطلاب بتعداد حروف الجر / الصواب : أن يعدد الطالب بعض حروف الجر .
السؤال التاسع :
اكتب ما تعرفه عن :
- التقويم الخارجي ( الشامل )
ج - هو آلية منهجية علمية تحقق أهدافا محددة، وتعتمد على أدوات مقننة ، ووفق إجراءات ومعايير وضوابط تستهدف الكشف الدقيق والموضوعي ، وإصدار أحكام حول مستوى أداء المدرسة بكامل عناصرها ، ومن ثم رصد الإيجابيات وتعزيزها ، والسلبيات ومعالجتها وفق خطط عمل مدرسية ، وتتم على فترات متعاقبة ومستمرة .
- التحضير الكتابي والتحضير الذهني
التحضير الذهني ..أن يلم المعلم بمحتوى الموضوع ويطلع عليه اطلاعا جيدا ويثري معلوماته حول هذا الموضوع ومن ثم يرسم صورة واضحة لما سوف يقوم به أثناء الدرس .. وهذه الخطوة الهامة. يأتي بعد ذلك التدوين أو ما يعرف بالتحضير الكتابي ..وهذه الخطوة لها أهداف ، منها ترسيخ وتنظيم الأفكار والمعلومات الناتجة من التحضير الذهني..في ذهن المعلم ، ومن هذا المنطلق نجد أن الإعداد الكتابي شاهد على الإعداد الذهني للدرس .
طبعا ادعوا لي وادعوا للدكتور يلي افادنا
وان شاء الله اي اسئله في مجالنا انقلها اله ويارب يتحملنا وبالتوفيق للجميع
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مع خالص تمنياتي بالتوفيق والسداد . لا تنسيني من دعوة صالحة