للبنات المتقدمات لغة عربية

بالقلب

New member
إنضم
3 يوليو 2009
المشاركات
241
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
س-جردي الافعال المزيد ه ستقاتلون -ستقول- فاخرجوا؟

س-اذكري الجذر الثلاثي لكلمه الماء_السماء_ الهواء؟






انشأ صيغي اسم الفاعل والمفعول وضعيها في جمله ؟
 

هوى روحي

New member
إنضم
3 يونيو 2008
المشاركات
346
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بالقلب حياتي لاتحوسين<<والله مالومج الله يعينكن
الآية تقول:
إِلَيْهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا وَعْدَ اللّهِ حَقًّا إِنَّهُ يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ لِيَجْزِيَ الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ بِالْقِسْطِ وَالَّذِينَ (كَفَرُواْ )لَهُمْ شَرَابٌ مِّنْ حَمِيمٍ وَعَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُواْ يَكْفُرُونَ} (4) سورة يونس
جملة (كفروا): لا محل لها من الاعراب لأنها صلة الموصول قبلها" والذين"
وجملة يكفرون : في محل نصب خبر كان
 

هوى روحي

New member
إنضم
3 يونيو 2008
المشاركات
346
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
س-جردي الافعال المزيد ه ستقاتلون -ستقول- فاخرجوا؟
ستقاتلون: مزيده أصلها (قتل)
ستقول: مزيده ب(س+ت) أصلها (قَوَلَ)
فاخرجوا:مزيده أصلها (خرج)
س-اذكري الجذر الثلاثي لكلمه الماء_السماء_ الهواء؟

الماء- موه
السماء=سمو
الهواء=هوى :) يمكن مثلي







انشأ صيغي اسم الفاعل والمفعول وضعيها في جمله ؟
اسم الفاعل:حضر مُنشِئ المبنى وأشرف على التصميم بنفسه.
اسم المفعول:رأيت المبنى المُنشَأ واستمتعت بمنظره الخلاب.
 
التعديل الأخير:

هوى روحي

New member
إنضم
3 يونيو 2008
المشاركات
346
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
س-اعرب البيت
قوموا قياما على امشاط ارجلكم ثم افزعوا قد ينال الامن من فزعا
قوموا:فعل أمر مبني على حذف النون، والواو: واو الجماعة ضمير متصل في محل رفع فاعل.
قياماً:مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبة الفتحة الظاهرة على آخره.
على:حرف جر
أمشاط:اسم مجرور بحرف الجر (على) وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
أرجلكم:أرجل:مضاف اليه مجرور بالكسره،الكاف ضمير متصل في محل جر مضاف، والميم للجمع.
ثم :حرف عطف (إذا كانت الثاء مضمومة)
افزعوا:فعل أمر مبنى على حذف النون والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل
قد: حرف تحقيق
ينال:فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره
الأمن: مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره
من:..............
فزعا:...............................................


 

الزهقانه

New member
إنضم
3 أكتوبر 2008
المشاركات
340
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
من : اسم موصول مبني على السكون في محل رفع فاعل للفعل ينال
فزعا : فعل ماض مبني على الفتح والالف للاطلاق والقافية

من الموجه
 

الزهقانه

New member
إنضم
3 أكتوبر 2008
المشاركات
340
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اختي هوى
ستقاتلون مزيدة بثلاثة أحرف س ت ا
وليس حرفان
وفأخرجوا مجردة
لأن الفاء ليست من الكلمة والألف حرف مضارعة ليس بزائد
و واو الجماعة ضمير والضمائر لا تعتبر من أحرف الزيادة

وهوى من هوى يهوي فجذرها ه و ي

وشكرا وأرجو للجميع التوفيق والنجاح
 
التعديل الأخير:

أم الولد

New member
إنضم
16 مايو 2008
المشاركات
624
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الزهقانه ماا قصرتي
ابي قاعده بسيطه اعرف فيها المجرد والمزيد ؟
ماقدرتي تجيبين لي اسئله امس او اليوووم؟؟
 
إنضم
13 أبريل 2011
المشاركات
20
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
لاني احبكم ومتابعة لكم من زمان

سنبدأ اليوم إن شاء الله دورة تعلـُّم الإعراب ، لكي نرتقي سويًا في مهارات الأعراب ، ومستوى هذه
الدورة يتدرج من الصفر إلى أن يصل إلى مستوى متقدم جدًا في الإعراب إن شاء الله
ولابد أن ننتبه إلى أن الإعراب يرتبط ارتباطـًا شديدًا بالمعنى ، لذلك علينا أولا أن نفهم المعنى جيدًا قبل أن نقوم بإعراب

الجملة

ملحوظة :

هذه الدورة موجهة في الأساس إلى غير المتخصصين في اللغة العربية أو الذين يعانون من مشكلات في فهم

الإعراب وكيفية إعراب الجُمل ، لذلك فستكون البداية بسيطة وسيكون التدرج فى المستوى بطيئـًأ في البداية فقط .

(منقول وليست من جهدي الشخصي جزا الله صاحبها الف خيير)


 
إنضم
13 أبريل 2011
المشاركات
20
مستوى التفاعل
0
النقاط
0

الدرس الأول







ذهب محمد إلى المدرسة


فهذه الجملة تتكون من أربعة كلمات هي : ذهب ، ومحمد ، وإلى ، والمدرسة


وهي تأتي متجاورة في نظام معين يعطي معنى ، حيث لا نستطيع أن نقول :


ذهب المدرسة محمد إلى


فهذه الجملة بهذا الترتيب ليست موجودة في اللغة العربية



ولذلك نبدأ بالتعرف على نظام وأنواع الجمل ، وهي نوعان :
أ- جملة اسمية ب- جملة فعلية


أولا الجملة الاسمية :


وهي الجملة التي تبدأ باسم معرفة


مثل : محمدٌ نشيط ٌ



الشمسُ ساطعةٌ ٌ


العلمُ نورٌ


الجوُ معتدلٌ


والاسم الذي يأتي في بداية الجملة الاسمية يسمى مبتدأ ، وهو في الجمل السابقة


( محمد – الشمس – العلم – الجو )


وهذا المبتدأ لابد له من خبر يتتم المعنى



مثل:


محمدٌ نشيط ٌ


فكلمة محمد هنا مبتدأ لأنها اسم بدأنا به الجملة
وكلمة نشيط هي الخبر لأنها أتمت معنى المبتدأ


ولكن إذا قلنا :


محمدٌ الذي ينام كثيرًا في الفصل الواسع .


فهذه الجملة لم نفهم منها معنـًى مفيدًا لأننا سنسأل


ونقول محمد ما له ؟


فنجد أن المبتدأ هنا وهو محمد يحتاج إلى كلمة أخرى تتم معناه
مثل :



محمد الذي ينام كثيرًا في الفصل الواسع **ول .


فكلمة **ول هي الكلمة التي أتمت معنى المبتدأ ، إذن فهي الخبر


إذن فالجملة الاسمية بدون الخبر لاتعطي معنـًى مفيدًا ويحتاج المبتدأ إلى خبر كي يكتمل المعنى


الخلاصة :
1- الجملة الاسمية تبدأ باسم ويسمى مبتدأ .



2- المبتدأ لابد له من خبر .


3- المبتدأ والخبر يكونان معًا جملة مفيدة لها معنى

 
إنضم
13 أبريل 2011
المشاركات
20
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الدرس الثاني





وقفنا في المرة السابقة عند المبتدأ وقلنا إنه لابد للمبتدأ من خبر يتمم معناه .


واليوم سنتعرف بصورة كبيرة على كيفية استخراج المبتدأ والخبر من الجملة الاسمية


قد عرفنا الجملة الاسمية بأنها تبدأ باسم معرفة ؛ لذلك فالمبتدأ لابد أن يأخذ شكلا من أشكال


المعرفة وهذه بعض المعارف :


1) محمد ٌ مجتهدٌ. فكلمة محمد هنا علم ( أي اسم شخص ) .
2) الطالبُ **ول ٌ . فكلمة الطالب اسم معرف بـ "أل" التعريف .
3) كتابُ الطالبِ جديدٌ . فكلمة كتاب معـًّرفة بإضافتها إلى كلمة الطالب .
4) أنا طالب . فكلمة أنا ضمير والضمائر كلها معارف .
5) هذا أخي . فكلمة هذا اسم إشارة وأسماء الإشارة كلها معارف .
6) الذي جاء محمدٌ . فكلمة الذي اسم موصول والأسماء الموصولة معارف




تدريب : محمدٌ طالبٌ في المرحلة الثانوية , فصلُ محمد كبيرٌ , ومدرسة ُمحمد واسعة ٌ،


والأستاذ ُ ممتاز ٌ ، قال محمد لصديقه الجديد : أنا محمد , وهذا عمر صديقي , والذي


يجلس بجواري في الفصل محمود .


فإذا نظرنا إلى الكلمات التي تحتها خط في الفقرة السابقة وجدنا أن كلا منها يمثل نوعًا من


الأسماء المعرفة , مثل : محمد فهو اسم علم ، وفصل معرفة بالإضافة ، ومدرسة


أيضًا كذلك ، والأستاذ معرفة بـ "أل" ، وأنا ضمير ، وهذا اسم إشارة ، والذي اسم


موصول ، فإذا جاء أيُّ نوع ٍ من الأنواع السابقة " علم ، أو ضمير ، أو ..." في بداية الجملة فإنه يصبح مبتدأ .


وقد قلنا في الدرس السابق إن المبتدأ يحتاج إلى خبر ، واليوم سنتحدث عن الخبر بصورة



كبيرة .


ملحوظة : الخبر هو الجزء المتتم للمعنى ، سواء أكان هذا الخبر كلمة واحدة أو أكثر


أنواع الخبر :
1- الخبر المفرد :
الطالبُ مجتهدٌ
فإذا نظرنا إلى الجملة السابقة نجد أن المعنى هنا قد اكتمل بكلمة واحدة فقط وهي كلمة


مجتهد ، إذن فالخبر كلمة واحدة مفردة ليس معها كلمة أخرى ؛ لذلك يسمى هذا النوع


بالخبر المفرد (1)


2- خبر الجملة :
أ- خبر الجملة الفعلية :


زيدٌ يشربُ اللـَّبنَ .
فلو قلنا زيد يشرب فقط لظل المعنى ناقصًا وسنسأ ل ونقول يشرب ماذا ؟


ولو قلنا زيد اللبن لن نفهم شيئًا على الإطلاق ، لكن لو قلنا زيد يشرب اللبن فهنا يكتمل


المعنى اكتمالا تامًا وتصبح جملة يشرب اللبن كلها هي الخبر .




ولما حدث اكتمال للمعنى بجملة فعلية (2) كان نوع الخبر هنا جملة فعلية .



ب- خبر الجملة الاسمية :
زيدٌ قميصُهُ جديدٌ .
فإذا تأملنا الجملة السابقة نجد أن المعنى لا يكتمل لو قلنا زيد قميصه فقط فلن نفهم شيئًا ،


ولو قلنا زيد جديد فلا يصح المعنى هكذا ولكن إذا قلنا زيد قميصه جديد فهنا قد اكتمل


المعنى بجملة قميصه جديد وهي جملة اسمية (3) مكونة من مبتدأ وهو (قميص) وخبر


وهو (جديد) ، والجملة كلها تكون خبرًا للمبتدأ الأول زيد . ولما حدث اكتمال للمعنى بجملة


اسمية كان نوع الخبر هنا جملة اسمية.



3- خبر شبه الجملة :
أ‌- جار ومجرور :
زيد ٌ في الحديقة .
فإذا تأملنا الجملة السابقة نجد أن المعنى لا يكتمل إذا قلنا زيد في فقط ، وإذا قلنا زيد


الحديقة فلا تعطي معنًى صحيحًا ، أما إذا قلنا زيد في الحديقة فهنا قد اكتمل المعنى بحرف


الجر( في) والاسم المجرور (الحديقة) ، ولما كان اكتمال المعنى بالجار والمجرور ، والجار


والمجرور يشبه الجملة كان الخبر هنا شبه جملة جار ومجرور .


ب‌- الظرف : والظرف نوعان :


1- ظرف المكان :


العصفورُ فوق الشجرة . فإذا تأملنا الجملة السابقة نجد أن المعنى لا يكتمل إذا قلنا العصفور فوق فقط ، ولو قلنا
العصفور الشجرة فلا تعطي معنًى صحيحًا ، أما إذا قلنا العصفور فوق الشجرة فهنا قد


اكتمل المعنى بظرف المكان (فوق) وبالمضاف إليه (الشجرة) ، و لما كان اكتمال المعنى


بشبه جملة الظرف كان نوع الخبر هنا شبه الجملة الظرفية المكانية .


2- ظرف الزمان :
الامتحان غدًا .
فإذا تأملنا الجملة السابقة نجد أن المعنى يكتمل بكلمة (غدًا) وهى ظرف زمان ، ولما حدث


اكتمال للمعنى بظرف الزمان كان نوع الخبر هنا شبه الجملة الظرفية الزمانية .


نحن في هذين الدرسين تعلمنا كيفية استخراج المبتدأ والخبر من الجملة الاسمية


وفي المرة القادمة سنتعرف على كيفية إعراب المبتدأ والخبر .


عذرًا للإطالة عليكم وأرجو أن تنتفعوا به إن شاء الله


الهوامش
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) في جملة الطالب مجتهد الخبر هو مجتهد وهو خبر مفرد
في وجملة الطالبان مجتهدان الخبر هو مجتهدان وهو خبر مفرد أيضًا
في وجملة الطلاب مجتهدون الخبر هو مجتهدون وهو مفرد أيضًا


(2) الجملة الفعلية هنا تتكون من الفعل ( يشرب ) ، ومن الفاعل ( هو) ضمير مستتر والمفعول به ( اللبن )


(3) جملة قميصه جديد جملة اسمية صغيرة داخل الجملة الاسمية الكبيرة وهى[ زيد( قميصه جديد)]
فزيد مبتدأ وقميصه جديد خبر
 
إنضم
13 أبريل 2011
المشاركات
20
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
تكلمنا في الدرسين السابقين عن المبتدأ والخبر ، وعن كيفية استخراج المبتدأ والخبر من

الجملة الاسمية ، وتحدثنا عن الخبر وقلنا : إن للخبر أنواع وهي : المفرد ، والجملة

( فعلية – واسمية ) ، وشبه الجملة ( الجار والمجرور – الظرف )

واليوم إن شاء الله سنتحدث عن كيفية إعراب المبتدأ والخبر .
الإعراب بوجه عام يرتكز على ثلاثة محاور :


المحور الأول : الموقع الإعرابي :

أي موقع الكلمة في الجملة هل هي مبتدأ ، أم خبر ، أم فعل ، أم فاعل ، ...

ونحن قد تحدثنا في الدرسين السابقين عن الموقع فقط وقد بيـَّنا كيفية استخراج المبتدأ

والخبر من الجملة الاسمية .

مثل قولنا : محمد مجتهد

فموقع كلمة محمد في الجملة مبتدأ ، وموقع كلمة مجتهد في الجملة خبر

المحور الثاني : الحالة الإعرابية :

والحالات الإعرابية للاسم ثلاث (*) :



1- الرفع : وذلك إذا كان موقع(1) الكلمة مبتدأ أو خبر مفرد أو فاعل (2)

مثل : محمدٌ صائمٌ

فكلمة محمد مبتدأ مرفوع ، وكلمة صائم خبر مرفوع

جاء محمدٌ

فكلمة محمد فاعل مرفوع

2- النصب : وذلك إذا كان موقع الكلمة من المفعولات(3) ، والحال (4) .

مثل : كتبَ محمدٌ الدرسَ .

فكلمة الدرس مفعول به منصوب

3- الجر : وذلك إذا كان موقع الكلمة اسم مجرور بحرف الجر ، أو بالإضافة

مثل : ذهبت ُ إلى المدرسة .

فكلمة المدرسة اسم مجرور بحرف الجر إلى

ذهبت ُ إلى بيت محمدٍ .

فكلمة محمد مضاف إليه مجرور .

المحمورالثالث : العلامة الإعرابية :

بعد أن تكلمنا عن الحالا ت الإعرابية للاسم وقلنا مبتدأ مرفوع ومفعول به منصوب

واسم مجرور نبين الآن العلامة الإعرابية للرفع وللنصب وللجر .

الاسم إما أن يكون مفردًا مثل : طالب ، مهندس ، طبيبة ، مُدرِّسة

وإما أن يكون مثنـًى مثل : طالبان ، مهندسان ، طبيبتان ، مُدرِّستان

وإما أن يكون جمعًا مثل : طلاب ، مهندسون ، طبيبات ، مُدرِّسات

ولكل نوع من الأنواع السابقة علامات إعرابية معينة

أولا : المفرد :

والكلمة المفردة هي التي تدل على واحد أو واحدة .

مثل : قلم ، كراسة

والعلامات الإعرابية في هذا النوع كالآتي :

العلامة الإعرابية هي التغيير الذي يحدث لآخر الكلمة مثل : محمدٌ ، ومحمدًا ،

ومحمدٍ


1- حالة الرفع : وفي حالة الرفع تكون العلامة الإعرابية هي الضمة

مثل : الطالبُ مجتهدٌ

فموقع كلمة الطالب مبتدأ والحالة الإعرابية مرفوع والعلامة الإعرابية هي الضمة لأنه مفرد

إذن الطالب مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة


جاءتِ البنتُ الجميلة .

فكلمة البنت فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة .

2- حالة النصب : وفي حالة النصب تكون العلامة الإعرابية هي الفتحة

مثل : أكل الولدُ التفاحَ .

فموقع كلمة التفاح مفعول به والحالة الإعرابية منصوب والعلامة الإعرابية هي الفتحة لأنه مفرد


إذن التفاح مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة .


3- حالة الجر : وفي حالة الجر تكون العلامة الإعرابية هي ال**رة

مثل : ذهبت إلى المدرسة ِ .

فموقع كلمة المدرسة اسم مجرور والحالة الإعرابية الجر والعلامة الإعرابية هي ال**رة

إذن المدرسة اسم مجرور وعلامة جره ال**رة

إذن علامة الرفع في الاسم المفرد الضمة ، وعلامة النصب الفتحة ، وعلامة الجر ال**رة .



ثانيًا : المُثـنـَّـى :

هو ما دلَّ على اثنين أو اثنتين بزيادة ألف ونون أو ياء ونون على المفرد

مثل : طالب + ان/ ين = طالبان / طالبين

طالبة + ان / ين = طالبتان / طالبتين

والعلامات الإعرابية لهذا النوع تكون كالآتي :

1- حالةالرفع : وفي حالة الرفع تكون العلامة الإعرابية هي الألف
مثل : الطالبان ِ مجتهدان ِ .

فموقع كلمة الطالبان مبتدأ والحالة الإعرابية مرفوع والعلامة الإعرابية هي الألف لأنه مُثـنـَّـى

إذن الطالبان مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى .

وموقع كلمة مجتهدان خبر والحالة الإعرابية مرفوع والعلامة الإعرابية هي الألف لأنه مُثـنـَّـى

إذن مجتهدان خبر مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى


2- حالة النصب : وفي حالة النصب تكون العلامة الإعرابية هي الياء .
مثل : أكلتُ التفاحتـَيْن ِ .

فموقع كلمة التفاحتين مفعول به والحالة الإعرابية منصوب والعلامة الإعرابية هي الياء لأنه مُثـنـَّـى


إذن التفاحتين مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مُثـنـَّـى


3- حالة الجرّ : وفي حالة الجر تكون العلامة الإعرابية هي الياء .

مثل : سلـَّمتُ على الطالِـبَيْن ِ .

فموقع كلمة الطالبين اسم مجرور والحالة الإعرابية الجر والعلامة الإعرابية هي الياء لأنه مُثـنـَّـى


إذن الطالبين اسم مجرور وعلامة جره الياء لأنه مُثـنـَّـى .

إذن علامة الرفع في الاسم المثنى الألف ، وعلامتي النصب والجر الياء .

ثالثـــًا : الجمع :

والجمع ثلاثة أنواع :

1- جمع المذكر السالم : وهو ما دل على أكثر من اثنين بزيادة واو ونون أو ياء ونون على المفرد المذكر .

مثل : مهندس + ون / يـن = مهندسون /مهندسين

عــامـــل + ون / يـن = عاملــون / عاملــــين


والعلامات الإعرابية لهذا النوع كالآتي :

أ‌- حالة الرفع : وفي حالة الرفع تكون العلامة هي الواو .

مثل : المهندسونَ مخلصونَ .

فموقع كلمة المهندسون مبتدأ والحالة الإعرابية الرفع والعلامة الإعرابية هي الواو

إذن المهندسون مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم .

ومخلصون خبر مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم .


ب‌- حالة النصب : وفي حالة النصب تكون العلامة الإعرابية هي الياء .

مثل : كافأ المصنعُ العاملينَ .

فموقع كلمة العاملين مفعول به والحالة الإعرابية هي النصب والعلامة الإعرابية هي الياء.

إذن العاملين مغعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم

ج- حالة الجر : وفي حالة الجر تكون العلامة الإعرابية هي الياء .

مثل : هرب اللصُ من الشرطيينَ .

فموقع كلمة الشرطيين اسم مجرور والحالة الإعرابية الجر والعلامة الإعرابية الياء

إذن الشرطيين اسم مجرور وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم

إذن علامة الرفع في جمع المذكر السالم الواو ، وعلامتي النصب والجر الياء .
2- جمع المؤنث السالم : وهو ما دل على أكثر من اثنتين بزيادة ألف وتاء على المفرد المؤنث

مثل : طالبة + ات = طالبات

طبيبة +ات = طبيبات

والعلامات الإعرابية لهذا النوع كالآتي :

أ‌- حالة الرفع : وفي حالة الرفع تكون العلامة الإعرابية هي الضمة

مثل : جاءت الطالباتُ .

فموقع كلمة الطالبات فاعل والحالة الإعرابية هي الرفع والعلامة الإعرابية هي الضمة

إذن الطالبات فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة .

ب‌- حالة النصب : وفي حالة النصب تكون العلامة الإعرابية هي ال**رة

مثل : شكرتُ المدرسات ِ .

فموقع كلمة المدرسات مفعول به والحالة الإعرابية هي النصب والعلامة الإعرابية هي ال**رة لأنه جمع مؤنث سالم

إذن المدرسات مفعول به منصوب وعلامة نصبه ال**رة لأنه جمع مؤنث سالم


ج- حالة الجر : وفي حالة الجر تكون العلامة الإعرابية هي ال**رة

مثل : سلمتُ على المتفوقاتِ .

فموقع كلمة المتفوقات اسم مجرور والحالة الإعرابية هي الجر والعلامة الإعرابية هي ال**رة

إذن المتفوقات اسم مجرور وعلامة جره ال**رة

إذن علامة الرفع في جمع المؤنث السالم الضمة ، وعلامتي النصب والجر ال**رة .

3- جمع الت**ير :

وهو ما دل على أكثر من اثنين أو اثنتين وتغيرت فيه صورة المفرد

مثل : بيت -------- بيوت

مسجد --------- مساجد

وسمي بجمع الت**ير لأن صورة المفرد تت**ر فيه

مثل : زهرة ----------- زهـــxـور

مصباح --------- مصــxــا بـxــيح

وذلك ع** جمع المذكر السالم وجمع المؤنث السالم حيث تسلم بنية الكلمة

والعلامات الإعرابية لهذا النوع كالآتي :

أ‌- حالة الرفع : وفي حالة الرفع تكون العلامة الإعرابية هي الضمة .

مثل : الطلاب مجتهدون

فموقع كلمة الطلاب مبتدأ والحالة الإعرابية هي الرفع والعلامة الإعرابية هي الضمة

إذن الطلاب مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة

ب‌- حالة النصب : وفي حالة النصب تكون العلامة الإعرابية هي الفتحة

مثل : قابلتُ الطلابَ في المدرسة .

فموقع كلمة الطلاب مفعول به منصوب والحالة الإعرابية منصوب والعلامة الإعرابية هي الفتحة

إذن الطلاب مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة


ج- حالة الجر : وفي حالة الجر تكون العلامة الإعرابية هي ال**رة

مثل : سلمت على الطلاب ِ .

فموقع كلمة الطلاب اسم مجرور والحالة الإعرابية الجر والعلامة الإعرابية الكسرة


إذن الطلاب اسم مجرور وعلامة جره الكسرة

إذن علامة الرفع في جمع التكسير الضمة وعلامة النصب الفتحة وعلامة الجر الكسرة
 
إنضم
13 أبريل 2011
المشاركات
20
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
والآن مع دروس هيا بنا نعرب
أولا لكي نعرب أي جملة لابد ان نحدد أركان الجملة و الأركان في الجملة الاسمية المبتدأ والخبر

والأركان في الجملة الفعلية الفعل والفاعل ، فإذا استطعنا تحديد أركان الجملة فقد أنهينا 70% من

الإعراب .


المثال الأول :



الحمدُ للهِ ربِّ العَالـَمِـينَ


أركان الجملة هنا المبتدأ وهو كلمة الحمد ، والخبر وهو كلمة لله هذا التقسيم لابد أن يكون حاضرًا في

أذهاننا قبل الإعراب .

الحمد : اسم بدأت به الجملة إذن فهو مبتدأ

وعندما نقول مبتدأ إذن فلابد له من خبر ، ويجب علينا أن نبحث عن الخبر في أشكاله الثلاثة

مفرد أو جملة أو شبه جملة

لله : اللام حرف جر ، والله اسم مجرور وحرف الجر والاسم المجرور يكونان ما يعرف بشبه الجملة

وبما أن شبه الجملة هو الذي أتم المعنى في هذه الجملة وهو أن الحمد يكون لله وحده إذن فشبه الجملة

يعرب خبرًا

الإعراب الكامل :

الحمد : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة .

لله : اللام حرف جر مبني على ال**ر لا محل له من الإعراب ، والله اسم مجرور وعلامة جره ال**رة

وشبه الجملة في محل رفع خبر


قد تأتي هذه الجملة في صورة مقلوبة ، أي يأتي الخبر قبل المبتدأ مثل :



ِللهِ الحَمْدُ

ويكون الإعراب كالآتي :

لله : حرف جر مبني على ال**ر لا محل له من الإعراب ، والله اسم مجرور وعلامة جره ال**رة

وشبه الجملة في محل رفع خبر مقدم

الحمد : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة .

وتقديم الخبر على المبتدأ يأتي كثيرًا في اللغة العربية ، وذلك عندما يكون الخبر شبه جملة مثل :



في بَيْـتـِنـَا رجلٌ

في بيتنا : جار ومجرور في محل رفع خبر مقدم

رجل : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة



هناكَ شيء ٌ

هناك : هنا اسم إشارة للمكان مبني على السكون في محل نصب على الظرفية المكانية. والكاف

للخطاب وشبه الجملة الظرفية في محل رفع خبر مقدم.

شيء : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة

المثال الثاني :



الرحمنُ علمَ القرآنَ .
الرحمن : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة

علم : فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر تقديره هو .

القرآن : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة .

والجملة الفعلية في محل رفع خبر .

المثال الثالث :


النجمُ والشجرُ يسجدان ِ .

النجم : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة

و الشجر : الواو حرف عطف ، الشجر معطوف مرفوع وعلامة رفعه الضمة

يسجدان : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الامثلة الخمسة ، وألف الاثنين

ضمير مبني في محل رفع فاعل

والجملة الفعلية المكونة من الفعل يسجد والفاعل ألف الاثنين في محل رفع خبر .

المثال الرابع :



الذين كفروا وصدوا عن سبيل الله أضلّ أعمالهم .

كثير منا من يهاب هذه الجملة من النظرة الأولى مع أنها سهلة جدًّا

قلنا سابقـًا إن الأسماء الموصولة إذا أتت في بداية الجملة تعرب مبتدأ

بعد أن وجدنا المبتدأ نبحث عن الخبر ، فإذا قلنا الذين كفروا لا يكتمل المعنى ، وإذا قلنا

الذين كفروا وصدوا عن سبيل الله لم يكتمل المعنى أيضًا ، ولكن إذا قلنا الذين كفروا وصدوا

عن سبيل الله أضل أعمالهم فهنا يكتمل المعنى بجملة أضل أعمالهم أي أن الكافرين سيجعل

الله أعمالهم في ضلال

إذن :

الذين : اسم موصول مبني في محل رفع مبتدأ

كفروا : فعل ماض ٍ مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة

وواو الجماعة ضمير مبني في محل رفع فاعل

الجملة التي تأتي بعد الاسم الموصول تكون لا محل لها من الإعراب

فجملة كفروا ليس لها محل من الإعراب ، ومعنى أنها ليس لها محل من الإعراب أنها لا تعرب خبرًا

مثل جملة يسجدان في المثال السابق ،و هي ليس لها محل من الإعراب لأنها ليس لها معنـًى

وصدوا : الواو حرف عطف ، وصدوا تعرب مثل كفروا

عن سبيل : حرف جر لا محل له من الإعراب ، وسبيل اسم مجرور وعلامة جره ال**رة

الله : مضاف إليه مجرور وعلامة جره ال**رة

أضل : فعل ماض ٍ مبني على الفتح ، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو .

أعمالهم : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة ، وهم ضمير مبني في محل جر مضاف إليه

والجملة الفعلية في محل رفع خبر للمبتدأ " الذين "

المثال الخامس :



الذين آتيناهم الكتاب يتلونه حق تلاوته

الذين : اسم موصول مبني في محل رفع مبتدأ

آتي / نا / هم : فعل ماض ٍ مبني على السكون ، نا الفاعلين ضمير مبني على السكون في محل رفع

فاعل ، وهم ضمير مبني على السكون في محل نصب مفعول به أول .

الكتاب : مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة .

وجملة آتيناهم الكتاب لا محل لها من الإعراب صلة الموصول

يتلونه : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأمثلة الخمسة .

واو الجماعة ضمير مبني على السكون في محل رفع فاعل

والهاء ضمير مبني على الضم في محل نصب مفعول به

وجملة يتلونه في محل رفع خبر للمبتدأ الذين

أتمنى أن أن تستفيدوا من هذه الأمثلة

( منقول )
اتمنى لكن الفائده لاتنسين من دعواتكن




 
إنضم
13 أبريل 2011
المشاركات
20
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
يابنات لا تخافون من الاخطاء الاملائيه
عرض " باوربوينت " سهل وجميل وخطير انا حملته حلووو مرره
أرجو الله العلي القدير أن يجزي من قام بإعداده خيرا كثيرا ويجعل ثوابهثقيلا في موازين حسناته ، آمين. ( منقووول للفائده )




http://www.4shared.com/file/211916191/8cd45f0/Emlaa.html


 

بالقلب

New member
إنضم
3 يوليو 2009
المشاركات
241
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
تسلمييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييين قلبي
بكره بنسخه الله يجزاك الجنه بس مانشوف بنات يكتبون نماذج
 

haneen_art

New member
إنضم
7 مارس 2011
المشاركات
187
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
كيفكم حبيباتي

اليوم وصلت من الكويت وانشاء الله نستفيد جميعا من اخطائنا واخطاء غيرنا ونرتقي بأنفسنا ولغتا ونتمكن من موادها والبركة
في امتحان القبول

اختي متفائلة حياك الله بيننا نفتخر في كل من يشاركنا معاناتنا ولا تاخذين كلامي تشكيك بنزاه الموجهين او غيرهم هو كلام يمكن من ضيق خاطري واعتذر عن اي خطاء مني لاني ما عرف احد ولا اقدر احكم عليهم ولاكن قلت يلي صار ويمكن فهمت غلط لاني ماجزمت بشي واتمنى الكل يعذرني عن عدم تذكر الاسئله لاكن ماخطرفي بالي اني اكتب الاسئله من زود ماكنت متوترة
بالقلب اعذريني وام الولد

المهم فكرت في فتح موضوع نرتب فيه مادتنا يعني كل بنت تتبنى مادة وتفتح موضوع يضم
اهم الدروس فيه وكل شي يتعلق فيه

بكذا نكون نضمنا انفسنا في المذاكرة واحس انه بنكون اكتر تركيز للمادة خاصه بدل مانخربط
درس املاء ودرس بلاغه ورد عادي مثل ردودي الى تغيب عن المنتدى وترجع تبي تقرا كل الصفحات والردود واحس خربطه خلط مواضيع ودروس

اذا نفتح موضوع خاص بالاسئله التربويه ونرتبها باجوبه صحيحه ومتتاليه لايتخللها ردود بنات
نضع ملحوضه عدم الرد
وموضوع اخر للبلاغه ودروسها وماتعلق بها

ويكون هذا الموضوع دردشتنا ونقاشنا وطرح النماذج وحلها


وان شاء الله عجبتكم الفكرة ونتفق عليها ونكون استفدنا وافدنا غيرنا

واعتذر عن الإطالة