الدرس السادس ( الأزهار والأطفال )
لولا يد البستاني ترعاك كل آن
ما طاب منك الزهر أو فاح منك العطر
كذاك نحن في الصغر نشبه أزهار الشجر
اقرئي الأبيات السابقة وأجيبي عما يلي :
1) أكملي مايلي:
أ)الفكرة التي عبرت عنها الأبيات السابقة:الأطفال كالأشجار يحتاج كل منهما للرعايةحتى ينمو.
ب) المشاعر والإحساسات التي تضمنتها الأبيات السابقة هي:
حب جمال الأزهار وأشكالها الجذابة. * الحنان والعطف على الأطفال ورعايتهم.
2) فيم يشبه الأطفال أزهار الشجر؟
يشبه الأطفال أزهار الشجر بحاجة كل منهما للرعاية وجمال المنظر والنضارة.
3) ضعي علامة ( /) أمام العبارة التي تصلح أن تكون فكرة رئيسية للأبيات السابقة :
* الأطفال كأزهار الحدائق لا تنمو ولا تتفتح إلا برعاية الوالدين . ( / )
* لولا البستاني لما نبتت اشجار الورد ولا تفتحت أزهارها. ( )
س4: ما ثمرة رعاية كل من الأزهار والأطفال؟
ثمرة رعاية الأزهار تنضج ثمرا وتتفتح وثمرة رعاية الأطفال الاهتمام بوالديهم عند الكبر وطاعتهما.
س5: ضعي عنوانا أخر للأبيات : رعاية الأطفال
س6: اختاري الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
· مرادف كلمة ( فاح ) كما ورد في الأبيات السابقة:
( تضوع / انتشر / امتلأ / تنفس )
· ضد كلمة ( ترعاك ) :
( تهملك / تغضبك / تحزنك / يؤذيك )
س7: هاتي معنى كلمة ( طاب ) في كل جملة مما يأتي :
- طاب لي طعام أمي . لذ وحسن
- طاب أبي نفسا بقراءة القصيدة . أحب واستمتع
س8: ماجمع كلمة ( العطر ) ومفرد ( الشجر ) ؟
العطور /الشجرة
س9 : هاتي من حفظك ما يدل على المعاني الأتي :
* الإنسان يمر في حياته بمرحلتي الأخذ والعطاء .
لما نبتنا زهرا ولا نضجنا ثمرا
*للأزهار أشكال جذابة وروائح عطرة.
لزهرك المحمر في الورق المخضر رائحة معطرة وطلعة منورة
س10 : استخرجي من الأبيات السابقة حرف عطف : أو ضمير متكلم : نحن فعل ماضي :فاح/طاب
س11 : حددي المفعول به في الجملة التالية : يرعى البستاني الشجر .
س12: اطلبي إلى أختك أن تحافظ على حديقة المنزل جميلة نضره .
حافظي على جمال حديقة المنزل ونظافتها.
س14: اجعلي الجملة للمثنى والجمع المذكر وغيري ما يلزم :
- رسم الطفل لوحة جميلة/ .رسم الطفلان لوحتان جميلتان . /رسم الأطفال لوحات جميلات.
س13 : حددي البيت الذي شبه فيه الشاعر الأطفال بأزهار الشجر :من الابيات السابقة:الثالث
لولا يد البستاني ترعاك كل آن
ما طاب منك الزهر أو فاح منك العطر
كذاك نحن في الصغر نشبه أزهار الشجر
اقرئي الأبيات السابقة وأجيبي عما يلي :
1) أكملي مايلي:
أ)الفكرة التي عبرت عنها الأبيات السابقة:الأطفال كالأشجار يحتاج كل منهما للرعايةحتى ينمو.
ب) المشاعر والإحساسات التي تضمنتها الأبيات السابقة هي:
حب جمال الأزهار وأشكالها الجذابة. * الحنان والعطف على الأطفال ورعايتهم.
2) فيم يشبه الأطفال أزهار الشجر؟
يشبه الأطفال أزهار الشجر بحاجة كل منهما للرعاية وجمال المنظر والنضارة.
3) ضعي علامة ( /) أمام العبارة التي تصلح أن تكون فكرة رئيسية للأبيات السابقة :
* الأطفال كأزهار الحدائق لا تنمو ولا تتفتح إلا برعاية الوالدين . ( / )
* لولا البستاني لما نبتت اشجار الورد ولا تفتحت أزهارها. ( )
س4: ما ثمرة رعاية كل من الأزهار والأطفال؟
ثمرة رعاية الأزهار تنضج ثمرا وتتفتح وثمرة رعاية الأطفال الاهتمام بوالديهم عند الكبر وطاعتهما.
س5: ضعي عنوانا أخر للأبيات : رعاية الأطفال
س6: اختاري الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
· مرادف كلمة ( فاح ) كما ورد في الأبيات السابقة:
( تضوع / انتشر / امتلأ / تنفس )
· ضد كلمة ( ترعاك ) :
( تهملك / تغضبك / تحزنك / يؤذيك )
س7: هاتي معنى كلمة ( طاب ) في كل جملة مما يأتي :
- طاب لي طعام أمي . لذ وحسن
- طاب أبي نفسا بقراءة القصيدة . أحب واستمتع
س8: ماجمع كلمة ( العطر ) ومفرد ( الشجر ) ؟
العطور /الشجرة
س9 : هاتي من حفظك ما يدل على المعاني الأتي :
* الإنسان يمر في حياته بمرحلتي الأخذ والعطاء .
لما نبتنا زهرا ولا نضجنا ثمرا
*للأزهار أشكال جذابة وروائح عطرة.
لزهرك المحمر في الورق المخضر رائحة معطرة وطلعة منورة
س10 : استخرجي من الأبيات السابقة حرف عطف : أو ضمير متكلم : نحن فعل ماضي :فاح/طاب
س11 : حددي المفعول به في الجملة التالية : يرعى البستاني الشجر .
س12: اطلبي إلى أختك أن تحافظ على حديقة المنزل جميلة نضره .
حافظي على جمال حديقة المنزل ونظافتها.
س14: اجعلي الجملة للمثنى والجمع المذكر وغيري ما يلزم :
- رسم الطفل لوحة جميلة/ .رسم الطفلان لوحتان جميلتان . /رسم الأطفال لوحات جميلات.
س13 : حددي البيت الذي شبه فيه الشاعر الأطفال بأزهار الشجر :من الابيات السابقة:الثالث