للصف الرابع

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
* الهمزة المتطرفة *
- تكتب الهمزة المتطرفة على السطر في أربع حالات وهي:
1-تكتب الهمزة المتطرفة على السطر إذا جاء قبلها مد بالألف مثال:"هناء-وفاء-هواء".
2-تكتب الهمزة المتطرفة على السطر إذا جاء قبلها مد بالواو مثال:"وضوء-هدوء-سوء".
3-تكتب الهمزة المتطرفة على السطر إذا جاء قبلها مد بالياء مثال:"بريء-مضيء-جريء"
4-تكتب الهمزة المتطرفة على السطر إذا جاء قبلها حرف ساكن مثال:"شيء-دفء-جزء".
*واو الجماعة*
- هي كلمات تدل على أفعال قاموا بها جماعة.
مثال:"صاموا-ناموا-كتبوا".
*همزة القطع و همزة الوصل *
1-همزة القطع :هي التي تكتب في أول الكلمة (أ)مثال:"أحمد-أداة-أسامة-إلى"​
- تكتب الهمزة في الاعلى إذا كانت مفتوحة مثل :أسامة ، أو مفتوحة مثل:أحمد ، و تكتب في الأسفل إذا كانت مكسورة مثل : إنسان .
2-همزة الوصل:هي ألف بدون همزة(ا)+اللام الشمسية والقمرية"القمر-الشمس"،استمع.​
* ملاحظة* لمعرفة الهمزة إذا كانت وصل أو قطع يجب أن نسبقها بحرف من الأحرف مثل حرف الـ" و " و نلاحظ بعدها النطق فإذا نطقت الهمزة تصبح همزة قطع و إن لم تنطق فتصبح همزة وصل .​
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
* التنوين بأنواعه المختلفة *
- يوجد ثلاثة أنواع من التنوين :-
1- التنوين بالضم : وهذا التنوين يكون في آخر الكلمة و لا يغير من رسم الكلمة مثال: باب ، مدرسة ، سيارات .​
2- التنوين بالكسر : وهو تنوين يكون في آخر الكلمة و لا يغير من رسم الكلمة مثال:باب ، مدرسة ، معلمات .​
3- التنوين بالفتح : وهو تنوين يكون في آخر الكلمة و يغير من رسم الكلمات ما عدا الكلمات المنتهية بالتاء المربوطة مثال : مدرسة ، و الكلمات المنتهية بهمزة متطرفة بعد المد بالألف مثال: ماء، أما الكلمات الأخرى فيتغير رسمها مثال:بابا،بيتاً،جديداً . فقد نلاحظ زيادة الألف في حالة التنوين بالفتح في آخر الكلمة .​
*ملاحظ* نلاحظ عند نطق الكلمات المنونة فقد ننظق حرف النون فتصبح النون حرف ينطق و لا يكتب في التنوين .​
* واو الفعل *
توجد هذه الواو في الأفعال المضارعة و التي يكون أصلها بالفعل الماضي ألف مثال:يسمو:سما ، ينمو :نما ، يحنو :حنا ، يجثو:جثا ، يزهو:زها ،يسلو:سلا.
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
المهارات اللغوية
*ضمائر المتكلم*
1- أنا : تستخدم للمفرد المذكر و المفرد المؤنث.
مثال:أنا تلميذ مجتهد . - أنا تلميذة مجتهدة.
2-نحن:تستخدم للمثنى المذكر و المؤنث و لجمع المذكر و المؤنث.
مثال:نحن تلميذان مجتهدان . - نحن تلميذتان مجتهدتان.
نحن تلاميذ مجتهدون. - نحن تلميذات مجتهدات.
* ضمائر الغائب *
1-هو:للمفرد المذكر مثال: هو تلميذ مجتهد.
2-هي:للمفرد المؤنث. مثال:هي تلميذة مجتهدة.
3-هما:للمثنى المذكر و المؤنث. مثال: هما تلميذان مجتهدان . / هما تلميذتان مجتهدتان.
4-هم:لجمع المذكر. مثال:هم تلاميذ مجتهدون.
5-هن:لجمع المؤنث. مثال:هن تلميذات مجتهدات.
* ضمائر الخطاب *
1-أنت: للمفرد المذكر. مثال:أنت تلميذ مجتهد.
2-أنت:للمفرد المؤنث. مثال:أنت تلميذة مجتهدة.
3-أنتما:للمثنى المذكر و للمثنى المؤنث. مثال:أنتما تلميذان مجتهدان.
مثال:أنتما تلميذتان مجتهدتان.
4-أنتم:لجمع المذكر. مثال:أنتم تلاميذ مجتهدون.
5-أنتن:لجمع المؤنث. مثال: أنتن تلميذات مجتهدات:.
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
* الأسماء الموصولة *
1-الذي:للمفرد المذكر. مثال:هو الذي فاز بالجائزة.
2-التي:للمفرد المؤنث. مثال:هي التي فازت بالجائزة.
3-اللذان:للمثنى المذكر. مثال:هما اللذان فازا بالجائزة.
4-اللتان:للمثنى المؤنث. مثال:هما اللتان فازتا بالجائزة.
5-الذين:لجمع المذكر. مثال:هم الذين فازوا بالجائزة.
6-اللاتي أو اللائي: لجمع المؤنث مثال:هن اللاتي فزن بالجائزة.
* أسماء الإشارة *
1-هذا:للمفرد المذكر. مثال:هذا تلميذ مجتهد.
2-هذه:للمفرد المؤنث و لجمع الجماد و الحيوان. مثال: هذه تلميذة مجتهدة.
3-هذان:للمثنى المذكر. مثال:هذان تلميذان مجتهدان.
4-هاتان:للمثنى المؤنث. مثال:هاتان تلميذتان مجتهدتان.
5-هؤلاء:لجمع المذكر و لجمع المؤنث. مثال:هؤلاء تلاميذ مجتهدون.
هؤلاء تلميذات مجتهدات.
هذه أشجار مثمرة.
هذه قطط جميلة.​
* المذكر و المؤنث *
1-المذكر: هو الكلمة التي تدل على الذكر(كتاب-رجل-واجب-طائر)
2-المؤنث: هي الكلمة التي تدل على الأنثى(قصة-بنت-صفراء-معلمة)
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
* المفرد و المثنى و الجمع *



1-المفرد: هو الذي يدل على واحد أو واحدة (قلم-كتاب ) (مقلمة-لعبة)



المثنى : هو ما يدل على اثنين أو اثنتين بزيادة "ان" (قلمان-كتابان) (مقلمتان-لعبتان)​


3-الجمع: ينقسم الجمع إلى ثلاثة أقسام وهي :-


أ.جمع المذكر السالم و ينتهي "ون" مثال مسلمون-مخلصون-صادقون)


ب.جمع المؤنث السالم وينتهي "ات" مثال مسلمات-مخلصات-صادقات)


ج.جمع تكسير لا ينتهي بـ"ون" و لا بـ "ات" مثال:قلم...أقلام


طريق...طرق


عين...عيون​



* أدوات الاستفهام *


1-من:للسؤال عن العاقل مثال:من يتلو القرآن الكريم؟ المسلم يتلو القرآن الكريم.


2-ما:للسؤال عن غير العاقل مثال:ما لون حقيبتك؟ لون حقيبتي أحمر .


3-كم:للسؤال عن العدد مثال:كم تفاحة أكل الطفل؟ أكل الطفل تفاحتين.


4-متى:للسؤال عن الزمان مثال:متى قرأت الكتاب؟ قرأت الكتاب عصرا.


5-ماذا:للسؤال عن مضمون الجملة مثال:ماذا قرأت؟قرأت قصة مفيدة.


6-لماذا:للسؤال عن السبب مثال:لماذا تذاكر دروسك؟ أذاكر دروسي لأنجح.


7-أين:للسؤال عن المكان مثال:أين شاهدت الطيور؟ شاهدت الطيور على الغصن.


8-كيف:للسؤال عن الحال مثال:كيف وجدت صديقك؟ وجدت صديقي نائما.


9-هل:للإجابة بنعم أو لا مثال:هل قرأت الكتاب؟ نعم قرأت الكتاب ، لا ما قرأت الكتاب.


10-الهمزة"أ":للإجابة بنعم أو لا . مثال:أسافرت إلى القاهرة؟ نعم سافرت إلى القاهرة ، لا ما سافرت إلى القاهرة.



 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
* أسلوب الأمر *
- هي الجملة التي تبدأ بفعل من أفعال الأمر.
مثال: اكتب الدرس. - اكتبي الدرس. – اكتبا الدرس - اكتبوا الدرس - اكتبن الدرس.
* أسلوب النهي *
- هو طلب الامتناع عن شيء معين.
- يتكون من لا الناهية + فعل مضارع يبدأ بحرف "ت" و يكون فيه صيغة الخطاب.
مثال: لا تلعب في الشارع / لا تلعبي في الشارع / لاتلعبا في الشارع.
لا تلعبوا في الشارع / لا تلعبن في الشارع.
* أسلوب التعجب *
-هو الذي يبدأ بـ " ما " و ينتهي بعلامة التعجب !
مثال: ما أضخم الفيل! ما أجمل السماء!
* أدوات النفي *
( لن ، لم ، لا ، ما ، ليس )
1- " لن+لم+لا " تدخل على الفعل المضارع مثال:لن يشرب أحمد الحليب
لم يشرب أحمد الحليب
لا يشرب أحمد الحليب.
2-" ما " تدخل على الفعل الماضي مثال: ما ذهبت إلى الحديقة.
3- " ليس " تدخل على الاسم مثال: ليس الجو بارد.
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
* أقسام الكلام *


1-الاسم ( إنسان ، حيوان ، نبات ، جماد ، بلاد ، مكان ، أي كلمة بها ال.


2-الفعل ( ماضي : ذهب ، مضارع:يذهب ، أمر:اذهب )


3-الحرف(من ، في ، على ، إلى ، أو )



*الجملة الخبرية*


- هي الجملة التي تخبرنا عن شيء مثال: الولد ينظر إلى السماء.



*الجملة الاستفهامية*


- هي الجملة التي تسألنا عن شيء مثال: ماذا يرى الولد في السماء ؟



* أنواع الجمل *


1- الجملة الاسمية : و هي التي تبدأ باسم مثال: الحديقة واسعة.


2-الجملة الفعلية : و هي التي تبدأ بفعل مثال:يذهب الولد إلى الحديقة


ذهب الولد إلى الحديقة


اذهب إلى الحديقة


- أركان الجملة الاسمية:


أ.المبتدأ ب.الخبر مثال: الورد جميل


(الورد:مبتدأ،جميل:خبر)



- أركان الجملة الفعلية:


أ.الفعل ماضي:شرب ، مضارع:يشرب ، أمر: اشرب) ب.الفاعل مثال: يزرع الولد الشجرة.


( يزرع:فعل مضارع ، الولد: فاعل )​
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
-المبتدأ و الخبر دائماً مرفوعين وعلامات الرفع كالتالي:
أ.يرفع بالضمة إذا كان مفرد مثال: المسلم مخلص
( المسلم:مبتدأ مرفوع بالضمة ، مخلص:خبر مرفوع بالضمة)​
ب.يرفع بالألف إذا كان مثنى مثال : المسلمان مخلصان.
(المسلمان:مبتدأ مرفوع بالألف ، مخلصان:خبر مرفوع بالألف)​
ج.يرفع بالواو إذا كان جمع مذكر سالم مثال:المسلمون مخلصون
( المسلمون:مبتدأ مرفوع بالواو ، مخلصون : خبر مرفوع بالواو )​
- الفاعل دائما مرفوع و علامات الرفع كالتالي:-​
أ.يرفع بالضمة إذا كان مفرد مثال:يذهب الولد إلى المدرسة
(يذهب:فعل مضارع ، الولد:فاعل مرفوع بالضمة )​
ب.يرفع بالألف إذا كان مثنى مثال:يذهب الولدان إلى المدرسة
(يذهب:فعل مضارع ، الولدان:فاعل مرفوع بالألف)​
ج. يرفع بالواو إذا كان جمع مذكر سالم مثال: صلى المسلمون في المسجد
(صلى:فعل ماضي ، المسلمون:فاعل مرفوع بالواو )​
*ملاحظة: لمعرفة الفاعل في الجملة الفعلية استخدم أداة الاستفهام "من" للعثور على الفاعل .​
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
* المفعول به *
- يأتي المفعول به في الجملة الفعلية و لكن ليس بالضرورة كل جملة فعلية بها مفعول به .​
- المفعول به : هو ما وقع عليه فعل الفاعل .
- لمعرفة المفعول به في الجملة الفعلية استخدم أداة الاستفهام " ماذا " للعثور على المفعول به .​
- العلامة الإعرابية للمفعول به : مفعول به منصوب بالفتحة .​
مثال : شرب أحمد الحليب
(شرب :فعل ماضي ، أحمد:فاعل مرفوع بالضمة ، الحليب : مفعول به منصوب بالفتحة ) ، كيف عرفنا أن الحليب مفعول به استخدمنا أداة الاستفهام "ماذا "فقلنا ماذا شرب أحمد ؟ الإجابة : شرب أحمد الحليب .​
* حروف الجر و الاسم المجرور *
- حروف الجر هي : ( من ، إلى ، على ، في ، عن ، لـ ،كـ ،بـ )​
- يوجد حرف الجر و الاسم المجرور في الجملة الاسمية و الجملة الفعلية.​
- الكلمة التي تأتي بعد حرف الجر تعرب اسم مجرور بالكسرة.​
مثال: الأزهار جميلة في الصباح .
(الأزهار:مبتدأ، جميلة:خبر،في:حرف جر،الصباح:اسم مجرور بالكسرة )​
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
* ظرف الزمان و ظرف المكان



1-ظرف الزمان:هو اسم يبن الزمن الذي حدث فيه الفعل.
(صباحاً،مساءً،ليلاً،ظهراً،عصراً، مغرباً،فجراً،لحظةً،ساعةً،قبل،بعد،شتاءً،صيفاً،ربيعاً،خريفاً،عند)
2-ظرف المكان: هو اسم يبين المكان الذي حدث فيه الفعل.​
(تحت،فوف،بين،أمام ،خلف،يميناً،يساراً،شمالاً،جنوباً،شرقاً،غرباً،حول،وراء،عند)
- لمعرف ظرف الزمان استخدم أداة الاستفهام ( متى )​
- لمعرفة ظرف المكان استخدم أداة الاستفهام (أين )​


 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
):-

1- The Earth takes a year to go around the sun. ( )
2- The spacemen didn’t leave their footprints on the moon. ( )
3- People need trees for homes. ( )
4- Trees need water and sunshine to grow tall and strong. ( )
5- We can live safely on the moon. ( )
6- You shouldn't frighten birds or animals. ( )

Answer the following questions:-

1- Why do we nee trees?

-------------------------------------------------------------------------

2- What can you learn at the planetarium?

-------------------------------------------------------------------------

3- How long does the moon take to go around the Earth ?

--------------------------------------------------------------------------------

4- Which planets are the coldest ?

-----------------------------------------------------------------------------------

5- Where can animals and birds live safely ?

--------------------------------------------------------------------------------------



Re-order the sentences to make a story :-
( ) One day, we went to the park.
( ) Then, we didn't touch it and took a photo.
( ) First, we saw a rare bird.
( ) Finally, we phoned the Nature Park.
( ) Now, we are very happy to save the bird.
……………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
أوجد ناتج ما يلي : -
7 8 5 4 0 1 3 2 1 4 8
- 9 9 3 6 4 + 9 8 7 0 3
ــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــ



====================

أكمل :-
7 × 8 = ــــــــــ - 4 36 × ــــــــــ = 4 × 9
10 + 8 = ــــــــــــ × 2 4 × 4 = 2 + ــــــــــ

================

أكتب مضاعفات الأعداد التالية :-
مضاعفات العدد 2 هي ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مضعفات العدد 6 هي ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المضاعف المشترك الأصغر بين العدديين هو ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
===============

مدرسة ابتدائية عدد فصولها 35 صفا ، وعدد تلاميذها 1125 تلميذا
ومدرسة أخرى بها 28 صفا وعدد تلاميذها 896 تلميذا .
كم تلميذا بالمدرستين ؟



================================================== ================================================== ===================


أوجد ناتج ما يلي : -
7 8 5 4 6 4 0 7
- 9 8 6 2 + 5 9 9 2
ــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــ


================
ضع علامة (  ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( × ) أمام العبارة الغير صحيحة فيما يلي : -
1-( ) عوامل العدد 72 هي : 1 ، 72 ، 9 ، 8
2-( ) 9 و 8 ليس بينهما عامل مشترك .
3-( ) المضاعف المشترك الأصغر للعددين 4 ، 5 هو 20
4-( ) العوامل المشتركة بين 6 ، 8 هي 1 ، 2
=====================
أوجد الناتج : -
7 6 3 5
× 4 × 6
ـــــــــــــــــــ ـــــــــــــ


=====================
أكمـل ما يلي :-
7 × 8 = ــــــــــــــ ــــــــــ × 4 = 240
30 × 6 = ـــــــــــــــ 5 × ــــــــــــ = 300
9 × 9 = ــــــــــــــ 2 × 900 = ــــــــــــــ
ــــــــــــ × 40 = 120 ـــــــــــــ × ـــــــــــــ = 32
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
نماذج لمادة الانجليزي للصف الرابع

وبالتوفيق

Spelling :-
…………………… الأرض …………………… حول
…………………… السماء …………………… كبير
…………………… رجل الفضاء …………………… القبة الفلكية
…………………… شمس …………………… كوكب
…………………… بصمة …………………… سفينة فضاء


Punctuate the following :-
1) the sun said i m a very hot star
2) the earth is one of nine planets


Read the email and answer :-
From : Hamad
To : Ali
Last Tuesday , I went to the Planetarium with my father. The Planetarium is a round building . at the Planetarium , I learnt about the planets, the moon and the stars . I was very happy . I thanked my father . we had a nice time at the planetarium.

Match :-
1) Hamad went - his father.
2) Hamad thanked - very happy.
3) Hamad was - to the planetarium.

Mark √ or X :-
1) ( ) the Planetarium is a square building.
2) ( ) Hamad went with his father to the planetarium .

*****************
Re – order the sentences to make story :-
( ) He learnt about the planets and the stars there.
( ) He went back home in the evening.
( ) Ali went to the Planetarium last week.


complete the sentences with words from the list :-
( planet - closer - sky - planetarium - round )
1) look at the ………………… ! can you see the beautiful stars? .
2) lets go to the ……………………… I like to know more about space.
3) The planets that are …………………… to the sun are hotter.
4) The moon isn’t a ………………… or a star.


Match the words with their opposite :-
1) closer - bigger
2) long - hottest
3) smaller - farther
4) coldest - short


choose the correct word :-
1) The earth ( go - goes - going ) around the sun.
2) The sun is ( close - closer - the closest ) star to the earth.
3) The moon ( take - taking - takes ) a month to circle the earth.
4) Some planet are ( big - bigger - the biggest ) than the earth.


Match :-
1) Id like to know about space - No , and it isn’t a planet.
2) is the moon a star - No , some planets are much bigger.
3) the earth is the biggest planet - lets visit the planetarium.
- yes it is.

complete the missing word in the dialogue :-
1) A: …………………………………………�� �……………… planet are there?
B : there are nine.

2) A: lets go to the planetarium
B : Yes , I …………………………………………�� � the planets and the stars

3) A : Is the moon star ?
B : No , …………………………………………�� �
Answer the questions :-
1) What can you learn at the planetarium?
2) How many planets are there?
3) which planet takes the shorter time to go around the sun?
4) On which planet do we live?
5) How long does the earth take to go around the sun?



Mark √ or X :-
1) ( ) the sun is a hot planet.
2) ( ) plants and animals need the sun to live.
3) ( ) the moon takes 20 days to go around the Earth.
4) ( ) the Earth is our planet.
complete the sentences with words from the list :-
( sun - around - need - close )
1) all plants and animals ……………… the sun to live .
2) the Earth goes ………………. The sun.
3) the ……………… is a large star.


choose the correct word :-
1) it ( is - am - are ) very hot on the sun.
2) the moon ( go - goes - going ) around the Earth.
3) Look ( at - under - in ) all the stars in the sky.


Match :-
1) is the sun a star ? - there are nine.
2) how many planets are there? - it takes a year.
- yes, it is.


complete the missing word in the dialogue :-
1) A: is it very hot close to the sun
B : …………………………………………�� �……….

2) A: is the Earth a star?
B : …………………………………………�� �……….


Mark √ or X :-
1) ( ) the moon is a planet.
2) ( ) the sun is the closest star to the Earth.
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
نموذج اختبار علوم

الفترة الأولى للصف الرابع الابتدائي

هذا الاختبار نموذج 3 اختبارات تقريبا ولا يغني عن الكتاب


السؤال الأول : ضح علامة صح ( ü ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( x ) أمام العبارة الخاطئة :
  • الثمار تحافظ على البذور (ü)
  • يستخدم النبات غاز الأكسجين ليصنع السكر (x)
  • 3 أسئلة
    6 درجات

    بياض البيض يوفر الغذاء والحماية للجنين. (ü)
  • البتلة هي غبار مائل للصفرة في الزهرة (x)
  • الغابات المطيرة موطن طبيعي للببغاء (ü)
  • الصنوبرية شجرة تحمل الأزهار (x)
  • صغير الفراشة يشبه والديه (x)
  • تتكون دورة حياة الجندب من 4 مراحل. (x)
  • لبيض الضفادع والأسماك قشرة صلبة (x).
10. يحصل الكائن الحي على كل ما يحتاج إليه من موطنه الطبيعي (ü)
11. الذبابة الحوامة سامة ومؤذية (x)
12. أشجار السّكوية لا تحترق ولا تتعفن. (ü)



السؤال : الثاني : اختر الإجابة الصحيحة :
  • 3 أسئلة
    6 درجات

    تتكون البذور وتنمو في :
السداة
المبيض
البتلة

الخيط
  • صغير الضفدع يسمى :
يرقة
خادرة
شرغوف

حورية
  • كائنات منتجة هي :
البومة
النباتات الخضراء
الخروف

جربوع
  • نبتة جديدة نامية تسمى :
البذرة
الجنين
البادرة

المخاريط
  • حيوان لبون يضع البيض :
الحوت
المدرع الشوكي
خلد الماء

الخفاش
  • عذراء داخل شرنقة :
الحورية
اليرقة
الفراشة

الخادرة



السؤال الثالث : أكمل الفراغ بالكلمة العلمية المناسبة :
1. أشياء تحدث واحداً تلو الآخر في تتابع تسمى ..التسلسل... .
2.

6 أسئلة
6 درجات


المراحل التي يمر بها الكائن الحي تسمى دورة ... حياة .... .
3. ينتمي العنكبوت إلى مجموعة تسمى .....العنكبوتيات...... .
4. تنتشر البذور بواسطة .....الرياح – الحيوانات – الحشرات - الماء...... .
5. جزء من البيضة يوفر الغذاء للجنين ...المح......
6. كل ما يحيط بالكائن الحي هو ....البيئة... .
7. لماعز الجبل ...شعر فرو... يحميه من برد الشتاء .
  • ثقوب دقيقة في قشرة البيضة تسمى...الثغور.......
  • مادة طبيعية غير حية تكون في التربية تسمى ...المعدن ......



سؤالين
3 درجات


السؤال الرابع : شرح العلوم :
اشرح بإجابة مختصرة حول أهمية الجذور بالنسبة للنبات ؟
..........تثبت النبات – تمتص الماء والمعادن ..................
اشرح كيف أن بعض أنواع الأشجار تقد أوراقها في الشتاء ولكن تضل حية وعندما يأتي الربيع تنمو أوراقها ، كيف حدث ذلك ؟
.....لأنها تستخدم الغذاء المخزن في الجذور والساق والأوراق......
السؤال الخامس : التفكير النقدي : هل ممكن للبذرة أن تنبت من غير ضوء الشمس ؟ وضح إجابتك؟
....لأنها تستخدم العذاء المخزن في الفلقة فتنمو وتكبر.....
.................................................. .....................


السؤال السادس : ضع البيانات على رسم أجزاء الزهرة :

المبيض

البتلة

الميسم

السداة





مهم جدا التعرف إلى رسمة أجزاء البذرة ورسمة أجزاء البيضة


السؤال السابع : علل : أو اذكر السبب :
  • القشرة مهمة للبيض.
...تحمي الجنين ويتنفس من خلالها.........
  • لا يعتبر العنكبوت من الحشرات .
....لأن له 8 أرجل والحشرات لها 6 أرجل ........
  • يسد القندس مجرى النهر ويحوله إلى بحيرة تحيط به.
.......ليحمي نفسه من الأعداء .........
  • الدلافين والحيتان يخرج أحيانا فوق سطح الماء.
......لأنها تتنفس الهواء بالرئتين .........
  • علل : نبتة السجاد تحتاج إلى بيئة رطبة تعيش فيها
السؤال درجة


....لأن أوراقها ترشح الماء بكثرة .............
  • تبدأ السلسلة الغذائية بكائن منتج.
...لأن الكائنات المستهلكة تعتمد ( في طعامها ) على الكائنات المنتجة .......
  • أشجار السكويه لا تحترق ولا تتعفن .
......لأن لها لحاء سميك ...............


السؤال الثامن : أجب عن الأسئلة التالية :
1- إذا فقس بيض عن حشرة تشبه الحشرة مكتملة النمو لكنها من غير أجنحة
فماذا تتوقع أن تكون دورة حياة هذه الحشرة من 4 مراحل أم 3 مراحل ؟
(..3..) مراحل السبب ...لأن الحشرة الصغيرة تشبه الأم. (حورية) ....
2- إذا وضعنا يرقة الخنفساء في إناء به طعام وهواء فماذا تتوقع أن يحدث لليرقة بعد أسبوعين ؟
............ تتحول اليرقة إلى خادرة ................
3- إذا ماتت النباتات في موطن طبيعي فماذا يحدث؟
.........تموت الحيوانات - لأنها تعتمد في طعامها على النبات ..............
4- ماذا تتوقع أن يحدث إذا وضعنا الطحلب في بيئة جافة ؟
.... يموت لأنه يحتاج لبيئة رطبة ............
5- قارن بين نبتة البيروميا ونبتة السجاد من حيث سرعة ترشيح الماء : ( أكبر – أقل)

البيروميا
السجاد
ترشيح الماء
أقل
أكبر
6- اشرح باختصار كيف تكيفت الحرباء مع بيئتها :
..........تغير لونها فتختفي عن الأعداء وتصطاد فريستها .................


اكتب المصطلح العلمي :
1. حيوان يعيش جزء من دورة حياته في الماء والجزء الآخر على البر. (..برمائي.....)
2.

3 أسئلة
6 درجات


جزء من الأسماك والشراغف يستخلص الأكسجين من الماء. (..الخياشيم....).
  • حيوانات لها شعر وترضع صغارها اللبن. (..اللبونة...)
  • يساعد الحيوانات اللبونة على دفئها. (..الفرو - الشعر...)
  • بنية أو سلوك يساعد الكائن الحي على البقاء حيا (...التكيف....)
  • كائن حي يأكل مما ينتج (..المنتج...)
  • كائن حي يأكل ولا ينتج (...المستهلك....)
  • الطريقة التي ينتقل بها الطعام من كائن حي إلى آخر (..السلسلة الغذائية.....)

1. رتب مراحل دورة حياة الصرصور 3 مراحل : انظر الرسم في الكتاب
حورية
مكتملة النمو
السؤال درجة

بيضة
( 2 )
( 3 )
( 1 )

2. رتب مراحل دورة حياة الفراشة 4 مراحل :
يرقة
بيضة
فراشة مكتملة النمو
خادرة
( 2 )
( 1 )
( 4 )
( 3 )
  • وصل بخط الموطن الطبيعي للكائنات الحية التالية :

الكائن الحي
الموطن الطبيعي
1.
الببغاء
2
المحيطات
2.
الأنقليدس
1
الغابات المطيرة
3.
السلاحف الملونة
4
الصحراء
4.
الجرذان
3
المياه العذبة