للصف الرابع

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
مختصر العلوم الجديد للصف الرابع ابتدائي
للفصل الأول والثاني والثالث

الفصل الأول
الدرس الأول

التعريفات :
1 – المعدن : ماده طبيعيه غير حية موجودة في التربة
2 – ثاني أكسيد الكربون : غاز في الهواء يدخل في ثغور أوراق النبات لصنع الغذاء
3 – التسلسل : أشياء تحدث واحده تلو الأخرى

أجزاء النبات :
1 – الجذور
2 – الساق
3 – الأوراق

1 – ما هي وظيفة الجذور ؟
أ – تمتص الماء والمعادن من التربة
ب – تثبت النبات في التربة

2 – ماهي وظيفة الساق ؟
أ – نقل الماء والمعادن من الجذور إلى باقي أجزاء النبات
ب – تحمل السكر الذي تصنعه الأوراق إلى باقي أجزاء النبات

3 – ماهي وظيفة الأوراق ؟
أ – الأوراق تستخدم ضوء الشمس والماء وثاني أكسيد الكربون لصنع السكر و الأكسجين





الدرس الثاني


التعريفات :
1 – البتلة : الجزء الخارجي للزهرة
2 – اللقاح : غبار مائل إلى اللون الأصفر
3 – لقح : نقل اللقاح إلى ميسم الزهرة

1 – كيف تكون النباتات ذات الأزهار بذورها ؟
ينتقل اللقاح إلى أعلى الميسم ، ثم إلى مركز الزهرة ( المبيض ) لتكون البذور .

2 – كيف ينتشر اللقاح ؟
أ – بواسطة الحشرات والطيور
ب – بواسطة الرياح

3 – كيف تكون النباتات ذات المخاريط بذورها ؟
تحمل الرياح لقاح المخاريط إلى مخاريط أخرى ويلقحها ثم تبدأ البذور بالنمو .

4 – افترض أن نحلة لقحت زهرة ، كيف تتكون الثمرة ؟
تطير النحلة إلى الزهرة ، ويتعلق بها اللقاح ، ومن ثم تطير النحلة إلى زهرة أخرى حيث يدخل اللقاح في ميسم الزهرة ، ثم إلى المبيض لتكون البذور ، حيث تنمو البذور وينتفخ المبيض وتتكون الثمرة .







الدرس الثالث

التعريفات :
1 – غلاف البذرة : القشرة الخارجية للبذرة
2 – فلقة : جزء داخل البذرة به غذاء مخزن
3 – دورة حياة : المراحل التي يمر بها كائن حي
4 – نبت : بدأ بالنمو
5 – بادرة : نبتة فتية تنمو من بذرة
6 – صنوبرية : شجرة تحمل مخاريط

1 – ماهي أجزاء البذرة الثلاثة ؟
أ – غلاف البذرة ب – فلقة البذرة ج – نبتة نامية

2 – ماهي طرق انتشار البذور ؟
أ – الحشرات والحيوانات ب – الرياح ج – الماء

دورة حياة نبتة مزدهرة :
1 – البذور : تنمو في المبيض وتجف البتلات وتسقط البذور على الأرض
2 – الإنبات : تحتاج البذرة لتنبت إلى حرارة مناسبة وماء وهواء ، حيث تمتص البذرة الماء وتنتفخ ويتشقق غلافها وتنمو الجذور في الأرض والساق ينمو صعودا
3 – البادرة : النبتة الجديدة البارزة من الأرض
4 – النمو والتلقيح : يكتمل نمو النبتة وتصبح مشابهة للنبتة الأم ثم تأتي الطيور والحشرات وتحمل اللقاح إلى زهرة أخري وتلقحها .
دورة حياة شجرة صنوبرية :
1 – البذور : تتفتح حراشف المخروط وتسقط البذور على الأرض وبعضها ينبت وبعضها تأكلها الحيوانات .
2 – البادرة : النبتة الجديدة البارزة من الأرض
3 – النمو : تصبح الشجرة مكتملة النمو
4 – تطور المخاريط والتلقيح : تبدأ المخاريط بالتشكل على شجرة مكتملة النمو وتنتج لقاح ينتقل مع الهواء ليلقح مخاريط أخرى وتبدأ البذور بالنمو داخلها .



حل التمارين نهاية الفصل

1 – النبتة الدائمة الخضرة التي تنتج مخاريط هي صنوبرية
2 – المسحوق الناعم المائل إلى الصفرة و يكون أعلى الزهرة هو اللقاح
3 – عندما تنبت البذور ، تبدأ النباتات الصغيرة داخلها بالنمو
4 – مراحل حياة الكائن الحي كلها هي دورة حياة
5 – تحتاج النباتات لصنع المادة السكرية إلى غاز في الهواء هو ثاني أكسيد الكربون
6 – عندما تنقل الحشرات والطيور اللقاح إلى مركز الزهرة ، فإنها تلقح الزهرة
7 – يحمي أجزاء البذرة الداخلية غلاف البذرة الرقيق الصلب
8 – مادة طبيعية غير حية موجودة في التربة هي المعدن
9 – النبتة الفتية هي البادرة
10 – تستخدم النباتات ، عندما تكون في طور النمو ، الغذاء المخزن في الفلقة لتنمو وتتطور

س1 : كيف تنبت نبتة برية كالهندباء في حديقة ما ؟
وصلت عن طريق الرياح ، لأن بذورها خفيفة جدا

س2 : إذا نزعنا بتلات الزهرة هل بإمكانها تشكيل البذور ؟
نعم ، لأن البذور تتشكل داخل المبيض وليس للبتلات دور في تشكيل البذور

س3 : هل يمكن لبذره أن تنبت من غير شمس ؟
نعم ، لأنها تحتاج إلى حرارة وماء وهواء فقط

س4 : قارن بين بذورك وبذور صديقك ؟
تتشابه البذور في إنها تنمو وتكبر ، وتختلف في الشكل والحجم والنوع

س5 : بعض أنواع الأشجار تقد أوراقها في الشتاء ولكن تضل حية وعندما يأتي الربيع تنمو أوراقها ، كيف حدث ذلك ؟
تنتج الأوراق السكر ويتم تخزينه في الساق والجذور ، ولذلك عندما تسقط الأوراق في فصل الشتاء تعيش الأشجار على السكر المختزن في الساق والجذور .






الفصل الثاني

( الدرس الأول )

تعريفات :
الجنين : حيوان في طور النمو قبل أن يولد أو يفقس
البيضة : هي المرحلة الأولى في دورة حياة معظم الحيوانات تحمي الجنين وتوفر له الغذاء
تصنيف الحيوانات :
1 – الحشرات 2 – الأسماك 3 – البرمائيات
4 – الطيور 5 – اللبونات ( الثدييات )
بعض الحيوانات تشبه والديها عند بداية نموها والبعض يختلف
1 – حيوان الليمور يشبه والديه
2 – الفراشة تختلف عن الوالدين
الضفدع حيوان برمائي ينمو الصغير ويتغير تغيرا كبيرا قبل أن يكتمل نموه ، ويضع بيضه في ماده هلامية وليس له قشرة صلبة
بيض الحيوانات :
1 – الحشرات : بيضها يكون صغير جدا وتضع الحشرة البيض على غصن الشجر أو على أوراق الشجر أو على الخشب أو تحت الأرض أو على الماء
2 – الأسماك : تحفر عش تحت الماء وتضع البيض ، أو تضع بيضا يطفو على الماء
3 – الطيور : بيضها يكون بأحجام وألوان مختلفة ، بيض العصفور صغير وبيض الدجاجة أكبر ، وبيضها يكون صلب القشرة
أجزاء بيض الدجاجة :
1 – القشرة : صلبه لها ثغور تسمح بمرور الأكسجين والماء إلى البيضة ومنها تتخلص البيضة من الغازات .
2 – بطانتا القشرة : تقع تحت القشرة
3 – بياض البيض : سائل يوفر غذاء وحماية للجنين
4 – المح : يوفر غذاء للجنين
5 – بقعة الجنين : مكان تواجد الجنين إن وجد
6 – الخيوط الغليظة : تمسك المح في موضعه عند تقلب البيضة
7 – الفراغ الهوائي :هواء للجنين يكون في الطرف الأعرض للبيضة
بعد 21 يوم من وضع البيضة ، ينقر فرخ الدجاج البطانة ويخرج منقاره إلى الفراغ الهوائي ، وعلى المنقار سن خاصة ويكسر بها القشرة ويخرج مبللا









الفصل الثاني ( الدرس الثاني )


تعريفات :
1 – حورية : مرحلة في دورة حياة الحشرة تكون بين مرحلة البيضة ومرحلة النمو المكتمل تشبه الحشرة المكتملة النمو ومن غير أجنحة
2 – يرقة : صغير حيوان يكون شكله مختلفا عن شكل الحيوان المكتمل النمو
3 – خادرة ( عذراء داخل شرنقة ) : مرحلة في دورة حياة الحشرة تكون بين مرحلة اليرقة ومرحلة الحشرة المكتملة النمو
العناكب والحشرات :
1 – العناكب تنتمي إلى مجموعة العنكبوتيات والحشرات تنتمي إلى مجموعة أخرى من الحيوانات
2 – للعنكبوت ثمان أرجل والحشرات ست أرجل
3 – العنكبوت له جسم يتكون من قسمين أما الحشرات ثلاث أقسام
4 – العنكبوت ليس له جناح وأغلب الحشرات لها أجنحة
5 – العنكبوت والحشرات ليس لها عظام بل قشرة خارجية صلبه تحمي أجسامها
دورة حياة العناكب : 1 – كيس البيض 2 – عنيكبات 3 – عنكبوت
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
الحشرات :
1 – الحشرات أكبر مجموعه من الحيوانات تقريبا مليون نوع
2 – للحشرات دورات حياة مختلفة وتضع البيوض في كتله
3 – بعض صغار الحشرات له شكل والديه والبعض يختلف
4 – البيضة هي المرحلة الأولي في دورة حياة الحشرات
دورة حياة حشرة من ثلاث مراحل : مثل:الجندب و اليعسوب و الصرصور
1 – البيضة : وهو عبارة عن كيس يحتوي على العديد من البيوض
2 – الحورية : لها شكل الحشرة المكتملة النمو من غير جناح
3 – الحشرة المكتملة النمو : عندما يكتمل النمو تصبح للحشرة أجنحه وتكون قادرة على التكاثر
دورة حياة حشرة من أربع مراحل : مثل النمل والنحل والفراشات الليلية
1 – البيضة : تضع الفراشة بيضها على أوراق النبات لتأكل منه صغارها عندما تخرج
2 – اليرقة : صغير حيوان يكون شكله مختلفا عن شكل الحيوان المكتمل النمو حيث يأكل قشرة البيضة التي يخرج منها ثم تأكل أوراق النبات وتنمو بسرعة
3 – الخادرة ( عذراء داخل شرنقة ) : مرحلة في دورة حياة الحشرة تكون بين مرحلة اليرقة ومرحلة الحشرة المكتملة النمو حيث تغزل اليرقة خيوط حريره مكونه غلاف صلب وتبقي داخلها
4 – الفراشة : ينشق الغلاف الصلب وتخرج الفراشة ويكون جناحها مبلل ومطوي ولا تكون قادرة على الطيران وعندما تجف تصبح قادرة على الطيران والتكاثر



الفصل الثاني ( اللبونات )

تعريفات :
1 – برمائي : حيوان له عامود فقري ويعيش جزء دورته في الماء وجزء في البر
2 – خياشيم : جزء من السمك تستخدم لاستخلاص الأكسجين من الماء
3 – شرغوف : صغير الضفدع
4 – لبون ( حيوان ثدي ) : حيوان له عمود فقري وشعر أو فرو والأم ترضع صغارها من لبنها
الأسماك والضفادع :
1 – الأسماك والضفادع لهما عامود فقري ويضعان البيض في الماء وليس له قشره بل غطاء رقيق يسمح بمرور الأكسجين ، صغار الأسماك تشبه السمكة الكبيرة أما صغار الضفدع لا تشبه الضفدع
2 – تنتمي الضفادع إلى مجموعه تسمى البرمائيات
3 – الحيوان البرمائي يعيش جزء من حياته في الماء والآخر في البر ( الضفدع والسمندل
دورة حياة الضفدع :
1 – البيضة : تحوي البيوض على غذاء للجنين
2 – الشرغوف ( ابوذنيبه ) الصغير : عندما تفقس البيوض في الماء يخرج الشرغوف ويكون له خياشيم تساعده على التنفس في الماء
3 – الشرغوف ( ابو نيبه ) الكبير : تنمو الرجلان الخلفيتان ومن ثم الأماميتان ويقصر الذنب ويقصر وتبدأ الرئتان بالظهور
4 – الضفدع المكتمل النمو : عندما يكتمل الضفدع يتنفس برئتيه وتلقى الأكسجين عبر رئتيه
اللبونات ( الثدييات ) : كلها تحتاج إلى أكسجين من الهواء
1 – الحيوانات مختلف بعضها يعيش على اليابسة وبعضها في الماء ولها عامود فقري
2 – الكلب لبون له فرو غزير والحوت لبون له شعر قليل
3 – الشعر يساعد اللبونات في الحفاظ على دفئها في المناطق شديدة البرودة
4 – لبعض اللبونات شوارب طويلة حيث يساعد على تحسس الأشياء من حوله
5 – من اللبونات المائية الحيتان والدلافين والفقمة وكلها تخرج من الماء لتتنفس
6 – اللبونات ( الثدييات ) تطعم صغارها من لبنها أما غير لبونات ( ثدييات ) لا تنتج لبنا ولذلك تطعم صغارها مما تصطاد أو تجمع لها طعام
7 – وتعيش أنواع من الحيوانات في مجموعات
8 – الحيوان المكتمل النمو تعلم صغارها وسائل الحصول على طعام وتحميها
9 – صغير الكنغر لا يكون عند ولادته قادرا على الرؤية أو السمع فتحمله أمه في جراب
10 – القطط أنواع منها الأليف ومنها البري
11 – الخفافيش لبونات ( ثدييات ) تطير وهي تطلق أصواتا حادة وتستمع إلى صداها فتعرف مكان طعامها
12 – خلد الماء البطي المنقار واحد من اللبونات التي تضع بيضا
13 – المدرع الشوكي على بطنه شعر شوكي يحميه من التكور داخل درعه ويعيش على النمل
14 – اللبونات تضع مرات صغير واحد مثل الحوت في المرة الواحدة ، وهناك لبونات تضع 4 أو 6 صغار في المرة الواحدة مثل القط
15 – صغار اللبونات تبدأ حياتها من بيضة مع أن معظمها لا يضع بيض فالجنين ينمو داخل جسم الأم
دورة حياة حيوان لبون ( ثدي ) :
1 – الجنين : ينمو داخل جسم الأم
2 – الرضيع : بعد أن يولد الصغير تقوم الأم بالعناية به وترضعه
3 – الصغير : يقضي الغير وقته مع والديه ليتعلم كيف يجد الطعام
4 – مكتمل النمو : ممكن أن يتوالد




الفصل الثالث





الدرس الأول

تعريفات :
1 – الموطن الطبيعي : المكان الذي يعيش فيه كائن ما
2 – البيئة : كل ما يتواجد في محيط الكائن الحي
المواطن الطبيعية :
الكائنات الحية لتستمر في البقاء تحتاج :
1 – طعام 2 – ماء 3 – هواء 4 – مأوي
الغابات نوع واحد من أنواع عديدة من المواطن الطبيعية
الغابات موطن طبيعي تلقى الكثير من المطر وفي الكثير من الأشجار
أنواع المواطن الطبيعية :
1 – موطن الغابة المطيرة الطبيعي :
فيه الكثير من الضوء والمطر ، الببغاء يعيش على الشجر ويبني عشه عليها ويطير من شجرة إلى أخرى ويأكل الثمار وأوراق النباتات ونادرا ما تهبط إلى أرض الغابة
2 – موطن المحيط الطبيعي :
تغطي جزء كبير من الكرة الأرضية ، وسمكة الأنقليس تعيش في المحيطات وفي المناطق الصخرية ، وتختبئ في تجاويف الصخور وتأكل أسماك أخرى
3 – موطن المنطقة المائية الطبيعي :
تعيش السلاحف الملونة في المياه العذبة قليلة العمق وفي البرك والبحيرات وتأكل الحشرات وجراد البحر ونباتات ، وتستريح فوق جذع الأشجار عند ضفاف الماء لتتدفأ
4 – موطن الصحراء الطبيعي :
تعيش الجرذان في الصحراء وتحفر حفرة كمأوى ، بعض الصحاري شديدة الحرارة نهارا وشديدة البرودة ليلا ، تنام الجرذان نهارا وتقوم ليلا بحثا عن الطعام ، ولا تشرب الماء ولكن تحصل على حاجتها من الماء من البذور التي تأكلها
كيف تغير الكائنات الحية في بيئاتها :
1 – حيوان القندس : له أسنان أمامية قوية لقطع الأشجار ، حيث يستخدم الأشجار لبناء سد ويحجز ماء النهر أو الجدول ، ليشكل بركة تكون موطن له وقد يرفع السد ويكون بحيرة حيث تساعده البحيرة على حمايته من أعدائه
2 – اليربوع : يحفر نفق تحت الأرض ويعيش فيه وتكون له أكثر من فتحه واحده ، ويحب أن يعيش في مناطق مكشوفة ، يتخلص الإنسان من اليرابيع بسد الفتحة ، ولكن كثيرا ما تقوم بحفر فتحات جديدة








الفصل الثالث ( الدرس الثاني )

تعريفات :
1تكيف : بنية أو سلوك يساعد الكائن الحي على البقاء حيا
تكيفت كائنات حية للعيش على اليابسة
وأخرى تكيفت كائنات حية للعيش في الماء
وأخرى تكيفت كائنات حية للعيش تحت الماء
وأخرى في مناطق باردة وأخرى في مناطق حارة
1 – ماعز الجبل تكيف تكيف للعيش في مناطق شديدة البرودة ، حيث له فرو سميك وطبقة من الشعر الطويل ، وتكيف للعيش في منطق صخرية شديدة الانحدار لوجود أصابع الأظلاف تتوسع وتضيق ليثبت نفسه وهناك بطانة في قاع أظلافه تساعده على عدم الانزلاق
2 – الأسماك : تكيفت الأسماء في العيش تحت الماء لوجود الزعانف والخياشيم ، والخياشيم تستخلص الأكسجين من الماء ، ذيل السمكة يساعدها للتحرك إلى الأمام والزعانف لتعلو أو تهبط وتغير الاتجاه والوقوف
3 – الحرباء : تكيفت مع بيئتها حيث لونها نفس لون محيطها ، ويصعب رؤيتها
4 – الزرافة : تكيفت مع بيئتها حيث لها عنق طويل وساق طويل يساعدها للوصول إل أجزاء عالية من الأشجار ، ونمط البقع فيها إذا وقفت بين الأشجار يصعب رؤيتها
5 – ذبابة حوامة : تشبه النحلة ويخاف منها الأعداء مع أنها لا تلسع لأنها تشبه النحلة
6 – أشجار السكوية : دائمة الخضرة ويعتقد أنها أطول الأشجار ، ولها لحاء سميك جدا وهو نوع من التكيف يحميها من الحرارة واللهب



















الفصل الثالث ( الدرس الثالث )

تعريفات :
1 – منتج : كائن حي يأكل مما ينتج
2 – مستهلك : كائن حي يأكل ولا ينتج
3 – سلسلة غذائية : الطريق التي ينتقل بها الطعام من كائن حي إلى آخر
4 – مفترس : كائن حي يصطاد كائنات أخرى ويأكلها
5 – فريسة : كائن حي تصطاده الحيوانات وتأكله
- النباتات تستخدم طاقة ضوء الشمس لصنع المادة السكرية ، إذن هي منتجة
- الأرنب البري لا يستطيع صنع غذائه ، إذن هو مستهلك
1 – الكائنات المستهلكة التي تأكل النبات : الأرانب ، الغزلان ، الجياد ، الفيلة
2 – الكائنات المستهلكة التي تأكل حيوانات : الصقر والعناكب و الثعابين
3 – الكائنات المستهلكة التي تأكل النباتات والحيوانات : الدببة والثعالب
الكائنات المستهلكة تعتمد في طعامها على الكائنات المنتجة ، وكل كائن حي سواء أكان منتج أو مستهلك أو مفترس أو فريسة يشكل حلقة في سلسة غذائية
سلسلة غذائية : العشب ينتج المادة السكرية وثم يأتي الفأر ويأكل العشب ثم يصطاد الثعبان الفأر ويأكله ، ومن ثم تأتي البومة وتصطاد الثعبان وتأكله
تبدأ السلسة الغذائية دائما بكائنات منتجة



 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
التربيه الاسلاميه


أولا مجال العقيدة


7

7

أهمية الكتب السماوية

1- تنور عقولنا للخير
2- تعلمنا طريق الهداية

الكتب السماوية المنزلة على الرسل الكرام عليهم السلام

عيسى ...الإنجيل
موسى ...التوراة
داوود ...الزبور
ابراهيم ...الصحف
محمد...القرآن

حكم الإيمان بالكتب السماوية

واااااااااااجب ..وهو ركن من أركان الإيمان

الإيمان بالكتب السماوية من أي أركان

من أركان الإيمان


حكم من ينكر الإيمان بالكتب السماوية

كاااااااااااااااافر

جزاء من ينكر الإيمان بالكتب السماوية

النااااااار

ماذا حدث للكتب السماوية السابقة ؟؟

جزء منها ضاع
وجزء منها تم تحريفه


ما الذي ضاع وما الذي حرف ؟؟

الصحف .....ضاعت كلها ولا نعرف عنها شيء
التوراة والإنجيل والزبور ..جزء منها ضاع والجزء الآخر تم تحريفه


ما سبب ضياع وتحريف الكتب السماوية


سبب ضياعها ..الإهمال وعدم الإهتمام
سبب تحريفها ...الطمع وحب الدنيا والوقوع بالمعاصي

تعريف التحريف

تغيير كلام الله تعالى عن مراده بقلب الحق إلى باطل والباطل إلى حق

موقف المسلم من الكتب السماوية المحرفة

لايؤمن بها ولا يثق بها لانها ليست كلام الله تعالى فقد تم تحريفها

امثلة على التحريف

التوراة ..

جعلوا الله تعالى كالإنسان يلعب ويصارع
جعلو الأنبياء كفار يغدرون ويفسقون ويعبدون الأصنام

الإنجيل

قالوا أن الله مكون من ثلاثة أجزاء
أباحوا أكل لحم الخنزير وشرب الخمر
ادعوا أن عيسى ابن الله تعالى

تعريف القرآن الكريم

هو كلام الله تعالى

المنزل على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

المتعبد بتلاوته

المعجز بلفظه

المنفول إلينا بالتواتر

المكتوب بالمصاحف من أول سور الفاتحة إلى آخر سورة الناس

مكانة القرآن الكريم بين الكتب السماوية

آخرها ..أعلاها ..مهمين عليها

مميزات وخصائص القرآن الكريم

1- محفوظ إلى يوم القيامة

2- مصدق للكتب السماوية السابقة

3- معجز بلفظه ومعناه

 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
ثانيا مجال علوم القرآن


تلخيص لأسماء بعض الصحابة وما ذا فعلوا


عبدالله بن مسعود ..أول من جهر بالقرآن الكريم

زيد بن ثابت ..أول من جمع القرآن الكريم بمصحفا واحدا

أبي موسى الأشعري ..صاحب اجمل صوت قرأ القرآن الكريم

عمر بن الخطاب ..أشار لأبي بكر الصديق بجمع القرآن بمصحف واحد


ما أول سورة جهر بها من القرآن

الرحمن

ما الاسم الذي اشتهر فيه عبدالله بن مسعود

ابن ام عبد

ماذا تعرفين عن عبدالله بن مسعود

1- كان راعي للأغنام

2- من السابقين في الدخول للإسلام

3- كان ملازما للرسول صلى الله عليه وسلم

4- من أقرا الصحابة للقرآن الكريم


ما موقف كفار قريش من الصحابي عبدالله بن مسعود عندما جهر بالقرآن الكريم

آذوه ورموه بالحجارة حتى سال الدم منه


بماذا يسمون من يكتبون القرآن الكريم

كتاب الوحي


اذكري بعض من كتاب الوحي

أبوبكر الصديق ..عمر بن الخطاب ..علي بن أبي طالب ...عثمان بن عفان

رضي الله عنهم


لماذا أشار عمر بن الخطاب لأبي بكر بجمع القرآن الكريم بمصحف واحد

لأنهم خافوا أن يتفلت القرآن الكريم من الصدور بموت عدد من حفاظه بحروب الردة


بماذا كان يكتب القرآن الكريم قديما

الجريد ..العظم ..الحجر ..الجلد ..الخشب

لماذا اختاروا زيد بن ثابت لجمع القرآن الكريم

1- شاب عاقل ذكي

2- حافظ للقرىن الكريم

3- لديه القدرة على العمل الشاق

4- تلقى القرآن الكريم بالعرضة الأحيرة من الرسول صلى الله عليه وسلم


بماذا سمي القرآن الكريم بعد جمعه

مصحفا

لماذا سمي مصحفا

لأنه مجموعا في صحف

من قائل هذه العبارة ((والله لو كلفوني نقل جبل من الجبال ما كان أثقل
علي مما أمرني به من جمع القرآن


زيد بن ثابت رضي الله عنه

على ماذا يدل هذا القول

يدل على ان جمع القرآن مهمه صعبة وشااااقة


ما آداب تلاوة القرآن الكريم

الطهارة

الإستعاذة

البسملة

الخشوع

تزيين الصوت

قال الرسول صلى الله عليه وسلم لابي موسى الأشعري لقد أعطيت مزمارا من مزامير ...


من مزامير آل داوود


من قائل هذه العبارات ولمن قيلت وعلى ماذا تدل

((لو رأيتني البارحة وأنا استمع لقرائتك لقد أعطيت مزمارا من مزامير آل داوود))

الرسول صلى الله عليه وسلم ..قالها لأبي موسى الأشعري..تدل على جمال صوت أبي موسى الأشعري



يا رسول الله لو علمت أنك تسمع لقرائتي لحبرته لك تحبيرا

أبي موسى الأشعري ..قالها للرسول صلى الله عليه وسلم..تدل على إخلاصه وحبه للقرآن الكريم


شوقنا إلى ربنا يا أبى موسى

عمر بن الخطاب ..قالها لأبي موسى الأشعري ..تدل على جمال صوت أبي موسى الأشعري

 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
ثالثا مجال الحديث الشريف







من أسهل المجالات في الكتاب

الأحاديث المقرر حفظها

أولا

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
(( خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ))


ثانيا

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
((لا تحقرن من المعروف شيئا ولو أن تلقى أخاك بوجه طلق ))


ثالثا

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
(( من سره أن يبسط له في رزقه أو ينسأ له في أثره فليصل رحمه ))


خير الناس عند الله تعالى بالترتيب

1- قرن الرسول صلى الله عليه وسلم
2- قرن الصحابة رضي الله عنهم
3- قرن التابعين رضي الله عنهم


سبب الخير في قرن الرسول صلى الله عليه وسلم

1- لأن الرسول صلى الله عليه وسلم موجود بينهم
2- لأنهم يطيعون أوامره

ما معنى عمل المعروف

هو عمل الخير مثل مساعدة الفقراء صلة الرحم ...ألخ

ما أثر عمل المعروف بالمجتمع

1- يقوي الروابط الإنسانية
2- يزيد المحبة والإخاء بين الناس
3- يؤدي إلى التعاون

ما فضائل صلة الرحم

1- فيها زيادة في العمر
2- بركة في الرزق
3- ذكر حسن بعد الموت


 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
رابعا مجال السيرة







قصة الإسراء والمعراج


سبب الرحلة

تسلية للرسول صلى الله عليه وسلم بعض الهموم التي أصابته

رحلة الإسراء


الملك الذي صاحب الرسول بالرحلة جبريل

الدابة التي ركبها تمسى البراق

كان وقت الرحلة ليلا

انتقل الرسول من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى

انتقاله من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى يسمى الإسراء

عندما وصل إلى المسجد الأقصى صلى ركعتين

رحلة المعراج

أمر الله تعالى الرسول بالعروج من الارض إلى السماء

التقى هناك عدد من الأنبياء و الملائكة

رأى هناك شجرة عظيمة أسمها سدرة المنتهى

فرض الله تعالى هناك عبادة عظيمة هي الصلاة

فرض الله تعالى الصلاة خمسين بالأجر و خمسا بالعمل

فرض الله تعالى الصلاة بالسماء السابعة

عاد الرسول من الرحلتين في نفس الليلة



بيعة العقبة الصغرى

المدينة المنورة قديما كان اسمها يثرب

العقبة توجد في مكان يسمى منى

أهل يثرب بايعو الرسول على طاعة الله

معنى كلمة بايعوه عاهدوه وواعدوه

سميت هذه البيعة بيعة العقبة الصغرى

عدد الذين بايعوا الرسول عند العقبة 12 رجلا

أرسل معهم سفير يعلمهم الدين والقرآن هو مصعب بن عمير



مصعب بن عمير

من أول سفير بالإسلام
مصعب بن عمير

لماذا أرسله الرسول صلى الله عليه وسلم مع أهل يثرب

ليعلمهم الدين الإسلامي والقرآن الكريم


لماذا تم اختياره ليكون أول سفير بالإسلام

1- من السابقين في الدخول للإسلام في دار الأرقم بن أبي الأرقم
2- قوي الإيمان ..تمسك بالإسلام رغم معلرضة أمه له
3- عظيم التحمل ..تحمل الجوع والعطش مقابل التمسك بالإسلام
4- هاجر للحبسة ثم المدينة المنورة

ما الدليل على نجاح مهمته نجاحا عظيما

1- انتشر الإسلام في المدينة انتشارا كبيرا
2- أسلم على يده اثنان من زعماء المدينة في يوم واحد
3- عاد بعد عام للرسول في مكة وبشره بانتشار الإسلام
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
خامسا مجال الفقه









المصطلحات الشرعية المهمة


المستحب هو ما رغب فيه الشارع ولم يوجبه


المكروه هو ما نهى الشرع عنه نهيا غير جازم يثاب تاركه ولا يعاقب فاعله



الحرام ما نهى الشرع عنه نهيا جازما ويعاقب فاعله


أتوقع صيغة السؤال تكون اكتب المصطلح الدال على المفهوم التالي


يحطون المفهوم كامل وهو يكتب المصطلح



ما مستحبات الصيام


1- تعجيل الفطور وتأخير السحور
2- الإفطار على رطب أو تمر فإن لم يجد فماء
3- الإنشغال بقراءة القرآن
4- الدعاء والصدقة
5- تحري ليلة القدر
6- الإعتكاف


فيه بعد أشياء بالكتاب بس أظن أربعة كافي ..بس خل يعرف الباقي لأن ممكن إيي له صح وخطأ
او يميز بين المكروه والمستحب


ما مكروهات الصيام


1- تذوق الطعام لمن لا يطبخ
2- مضغ علك لايفرز اللعاب ولا يتحلل منه شيء((إحنا حذفنا هذي النقطة من الكتاب ))
3- الإكثار من النوم في نهار رمضان
4- المبالغة في المضمضة والإستنشاق
5- وصال الصوم إلى الليل أو إلى اليوم التالي



لماذا يفعل المسلم المستحب ويبتعد عن المكروه


لينال الأجر والثواب
لينال محبة الله تعالى


صلاة التروايح


حكمها سنة مؤكدة


تؤدى في شهر رمضان


وقتها بعد صلاة العشاء


عدد ركعاتها 8 وتصح 20


مكان صلاتها في المسجد جماعة أو المنزل فرادى


كيفية أدائها ركعتين ركعتين


يسلم فيها المسلم بعد كل ركعتين


لماذا يحرص المسلم على صلاة التراويح


لينال الأجر والثواب
إقتداء بالرسول صلى الله عليه وسلم
لينال محبة الله تعالى
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
سادسا مجال التهذيب









أذكري آداب الدخول للخلاء


1- لا أستقبل القبلة ولا أستديرها أما في البنبان فلا حرج


2- أذهب لمكان بعبد حتى لا يراني أحد



3- لا أحمل شيئا فيه اسم الله تعالى


4- لا أتكلم ولا أقرأ ولا اكتب في الخلاء



أذكري آداب الإستنجاء والإستجمار ؟؟


معنى الإستنجاء والإستجمار ..هو تطهير السبيلين من الخارج منهما بالماء أو الحجارة


آدابه


غيرت شوي بصيغة الكتتاب أسهل لعيالكم ..ولازم يحفظون ليش لانه ممكن أييهم سؤال عللي أي أذكري السبب


1- لا أستنجي بالعظم أو الروث لأنه طعام الجن


2- لا أستخدم يدي اليمنى تنزيها لها عن ملامسة الأقذار


3- أقدم المسح على الغسل إذا جمعت بينهما



أذكري آداب الخروج من الخلاء ؟


1- أغسل يدي بالماء والصابون


2- أخرج برجلي اليمنى


3- أقول غفرانك



عللي المسلم لا يستنجي بعظم أروث


لأنه طعام الجن


عللي المسلم لا يستخدم يده اليمنى في المسح أو الغسل


تنزيها لها عن ملامسة الأقذار



ما أول عمل قام به الرسول عندما وصل مهاجرا إلى المدينة


بناء مسجد ...إسمه مسجد قباء


ما هي بيوت الله تعالى في الأرض


المساجد



أذكري آداب المسجد



1- النظافة الشخصية


2- نظافة الملبس وحسن الظهر


3- عدم أكل ماله رائحة مثل الثوم والبصل


4- عند الدخول أقول الدعاء ((اللهم صلي على محمد اللهم افتح لي ابواب رحمتك ))


5- أصلي ركعتين تحية للمسجد


6- عند الخروج أقول الدعاء ((اللهم صلي على محمد اللهم إني أسألك من فضلك ))


كيف نحافظ على نظافة المسجد



1- لا أرمي الأوساخ فيه


2- لا أبصق في المسجد


3- أزيل الأوساخ منه




ما آداب الإستئذان


1- استأذن ثلاث مرات قبل الدخول


2- لا أدخل حتى يسمح لي بالدخول


3- عند الدخول أقول السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



كيف يستأذن المسلم


يطرق الباب ثلاثا ..أو يقرع الجرس..أو يتنحنح


7
7





شوفوا يمكن ما تييهم الأسئلة الياية لأنه مو بالكتاب


بس ممكن هم إييهم عشان يشوفون مدى فهمهم


1- عللي (( أي أذكري السبب ))يستأذن المسلم قبل الدخول للمكان


لأنه يمكن يكون على هيئة لا يحب أن يراه عليها أحد


ممكن يكون نائم أو مريض أو خارج المنزل


2- ما حكم الإستئذان ؟؟
واااااااااااجب ....

 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
تلخيص تربيه وطنيه للصف الرابع .


عبر عن رأيك في المواقف التالية:

- حاول زميلك في الصف ـكثر من مرة أن يمازحك أو يتحدث إليك أثناء شرح الدرس.. ماذا تفعل؟

* لا أتحدث إليه وأنصت للدرس.

- تسبب زميل لك بالصف في كسر النافذة بالكرة وجرح أحد رفاقك، قررت ادارة المدرسة ايقافه عن الدراسة وألزامه بدفع ثمن الزجاج المكسور، هل توافق على هذه العقوبة؟ برر رأيك..

* نعم لأنه خالف قواعد النظام المدرسي.

- عدد لائحة النظام المدرسي؟
• مواعيد الحضور والانصراف
• طابور الصباح
• تحية العلم
• الزي الرسمي
• السلوك لافي الساحة وفي الملعب وفي الصف.

- لماذا وضعت اللائحة؟
* لكي يحفظ الاحترام بين الناس.

- عدد الممنوعات في المدرسة؟
* ارتداء زي مخالف * إلقاء القمامة على الأرض
* العبث بالمرافق * الحضور متأخرا.

- هل تساعد هذه الممنوعات في الحفاظ على حقوقك بالمدرسة؟
* نعم.
- عدد الواجبات التي عليك الإلتزام بها للمحافظة على النظام المدرسي؟
* الحضور مبكرا * الإلتزام بالزي المدرسي
* احترام تحية العلم * المحافظة على نظافة المدرسة.
* عدم العبث بالمرافق. * الالتزام بالهدوء والتعاون.

- من يساعدنا على اتباع النظام في الأسرة والمدرسة وعلى الطريق العام؟
* يحترم كل فرد في العائلة الآخر فيسود النظام.
* أساعد العاملين معي على تنفيذ القانون واحترامه. (الناظر)
* ينتظر الأفراد حتى يسمح لهم بالمرور لحمايتهم (شرطي المرور).

- علل تستخدم بعض الصور كإشارات أو قوانين بدلا عن كلمات اللغة
* حتى تكون علامات دولية للجميع وذلك لأن اللغات مختلفة ووضع الصورة يساعد الجميع.

- النظم والقوانين تساعد الناس على العيش معا.
- الرموز على الطرقات ترشدنا وتحمينا.
- القوانين والنظم تحمي حقوقنا.
- من لا يحترم القانون يتحمل العواقب.

• أحترم النظام من خلال (حضوري مبكرا)
• أحترم رفاي من خلال (التعاون مع الأصدقاء)

- إسم اللعبة: كرة القدم
القوانين الخاصة بها:
* إرتداء زي خاص * زمن المباراة 90 دقيقة
* عدم لمس الكرة باليد.

- لماذا لكل فريق قائد؟
* حتى يتم الاشراف على المدربين.

- عرف العمل التطوعي:
* هو العمل بدون مقابل لخدمة الآخرين.

- ماذا تحب أن تعمل ان كنت متطوعا؟
* أقدم يد العون والمساعدة للآخرين
* أقوم بحملة ترشيد استخدام المياه في المدرسة.
* انظم غلى حملات النظافة في المدرسة.

- ما عمل جمعية الهلال الأحمر؟
* مساعدة الدول المحتاجة * توزيع الأغذية والأدوية

- اكتب خمسة حقوق لا يمكنك الاستغناء عنها؟
* حق التعليم * حق الرعاية الطبية * حق الأمومة
* حق السكن * حق المأكل والمشرب

الواجبات في الأماكن العامة الواجبات في التعامل مع الآخرين
النظام الاحترام
النظافة التقدير
عدم قطف الزهور عدم رفع الصوت

ماذا يحدث إذا :
- عبرنا الطريق من الأماكن غير المخصصة للمشاة؟
* التعرض للخطر

- خالفنا القوانين الخاصة بركوب الدراجات النارية (لبس الخوذة أو السير على اليمين)
* التعرض للخطر
- لم نلتزم بالجلوس في مقاعدنا أثناء سير حافلة (باص) المدرسة؟
* التعرض للخطر
- لماذا توجد محميات جابر الكويت البحرية في الكويت ؟
* لأن المحميات تعكس اهتام دولة الكويت بالبيئة.

- ما أهمية الشعاب المرجانية؟
* ملجأ وملاذ آمن للكائنات البحرية والأسماك
* مصدر غذائي مهم للبحار
* الحصول على الأغذية من النظام البيئي للشعاب المرجانية.

- اذكر تأثير التلوث على الشعب المرجانية
* تفقد بعضا من نسيجها وقد تقضي عليها.

- عدد الموارد الطبيعية التي نحصل عليها من البحر؟
* السمك * المحار * الاسفنج

- لماذا بدأت البيئة بالتدهور؟
* بسس ما تتعرض له من مخلفات وملوثات وتسربات نفطية.

- ما خطورة استمرار الانسان في سلوكه نحو هذا المورد الحيوي؟
* سوف يدمره.

- كيف نعالج هذه المشكلة؟
* عدم إلقاء المخلفات في البحر.

- ماذا نفعل لحماية البيئة البحرية من الاستنزاف؟
* نصدر قوانين تمنع الصيد الجائر
* نستورد الأسماك من الخارج في مواسم المنع
* نستزرع الأسماك بعيدا عن البحر
* ننشئ محميات بحرية كوسيلة علميه للمحافظة على البيئة البحرية.


- ماذا يحدث لو استنزفت البيئة البحرية؟
* نقص الغذاء

- عرف المحمية البحرية:
* أسلوب علمي لحماية الأحياء البحرية المهددة بالانقراض أو النادرة وذلك لضمان استمرار نوعها.

- علل البحر مصدر رزق
* نستخرج الملح ونصطاد السمك من البحر.



 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
- لمن هذا العالم؟
* للإنسان

- هل تمتلكه دولة ما؟
* لا

- ما مسئوليتنا تجاه عالمنا الذي نعيش فيه؟
* أن نحافظ عليه وعلى موارده.

- ما مكونات البيئة؟
* ماء - هواء - نبات - غذاء - الشمس – تربة - حيوان

- عرف البيئة
* هي المكان الذي يعيش فيه الانسان.

- كيف تحافظ على موارد البيئة؟
* أهتم بنظافة البيئة
* استهلك ما أحتاج إليه من الطعام
* أحافظ على نظافة منزلي
* ابتعد عن الاسراف في استخدام المياه.
* أضع النفايات في الأماكن المخصصة لها.

اسم الهيئة الهيئة الاقليمية للمحافظة على البيئة البحرية
أهدافها المحافظة على البيئة البحرية
أهم انجازاتها وضع خطة طويلة الأمد للمحافظة على الكائنات البحرية
المستفيدون لانسان
النبات
الحيوان

- كيف تساعد في حماية البيئة؟
* القاء النفايات في موقع ردم النفايات.

- ماهي الاتجاهات لمعالجة مشكلة النفايات؟
* توعية وترشيد المواطن
* الافادة من النفايات
* صناعة تدوير النفايات

- رتب مراحل عملية إعادة تدوير النفايات؟

• رمي النفايات في الحاويات المخصصة لذلك.
• نقل النفايات إلى مراكز خاصة بالتجميع.
• فرز النفايات وعزل المخلفات التي يمكن اعادة تصنيعها (الزجاج – البلاستيك – أوراق – مواد معدنية).
• تنقل بواسطة سيارات نقل خاصة الى مراكز متخصصة.
• تنقل الى أماكن الاستفادة منها
• يختم المنتج الجديد بعلامة تدوير النفايات

- ما هي المواد القابلة للتدوير؟
* البلاستيك – المعادن – الزجاج.

- كيف يمكن أن تساعد في عملية اعادة الانتاج للنفايات والمخلفات؟
* نقوم بجمع النفايات في داخل اكياس خاص ووضوععا في الحاويات المخصصة لها.

- مذا تفعل لحماية الثروة البحرية من الانقراض؟
* الصيد في الوقت المحدد
* عدم القاء النفايات في البحر

- ماذا تفعل لحماية الهواء والمياه من التلوث؟
* نزرع الأشجار
* لا نرمي المخلفات في البحر.

- هل تشتري السلع التي تحمل علامة اعادة التصنيع ولماذا؟
* نعم كأكياس القمامة التي يوضع فيها الفضلات.

- عدد ثلاثة أشياء تسيء الى نظافة بيئتنا؟
* القاء القمامة في الشارع
* قطع الأزهار
* قطع الأشجار

- ماذا يقصد صاحب السمو الراحل الشيخ جابر الصباح بقوله 0ان ثمار البحث العلمي غالية)؟
* ان نتائج العلم مفيد للبشرية.

- عدد وسائل الاتصال؟
* الحاسوب
* الفاكس
* الانترنت

- ما هو دور وسائل الاتصال المستخدمة في دولة الكويت في التواصل مع العالم الخارجي؟
* الأقمار الصناعية تسهل الاتصالات.
* المعلوماتية أحد البرامج الدراسية.
* أخبار العالم في متناول الجميع.
* تنوع وسائل الاتصال يساعد في حل المشكلات بين الدول.

- من بين عدة وسائل ما الوسية التي غيرت حياتنا أكثر من غيرها؟
* الأقمار الصناعية.

- (وسائل الاتصال) الحديثة حققت التقارب بيننا وبين شعوب العالم

- (التواصل) ين شعوب العالم يساعد على التقدم والارتقاء.

- دولة الكويت تستفيد من (التكنولوجيا) في مجال التعليم

- كيف تساعد وسائل الاتصال الحديثة في الاستفادة من الوقت بشكل أفضل؟
* يمكن ارسال ورق عن طريق الفاكس الى بلد بعيد.

- اذكر اثنين من فوائد صندوق اعانة المرضى؟
* ارسال المعونات الطبية
* علاج جرحى الانتفاضة
* ارسال الكراسي الطبية للمحتاجين.

- ما أهمية الوقف الكويت – الأمانة العامة للأوقاف؟
* بناء المساجد
* مدارس تحفيظ القرآن.
* الأضاحي
* اطعام الفقراء والمساكين.
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
اختبار اللغة العربية للصف الرابع " الفترة الأولى " الفصل الدراسي الأول
العام الدراسي 2010 / 2011م
الورقة الأولى ( التعبير الإنشائي – الخط – الإملاء )


أولاًالتعبير الإنشائي : ( 5 درجات )

( 1 ) - املئي هذه البطاقة ثم قدميها لصديقتك
بـطــاقــة تـهــنـئــة
الكويت في / / م
أهديك صديقتي العزيزة ...................................................................................................................
بمناسبة ............................................................................................................................................
متمنية لك .........................................................................................................................................
.........................................................................................................................................................
وأدعو الله أن .....................................................................................................................................
مع أطيب ...................................................
صديقتك ...................................................


















( 2) - رتبي الجمل الآتية لتكوني منها قصة مفيدة : ( 5 درجات )
( ) - فسمع الجيران صوت الكلب ،
( ) - وفي أحد الأيام وقع جاري مريضا ،
( ) - ولم يكن بجواره من ينقذه فنبح الكلب نباحا عاليا ،
( ) - جاري يعيش وحده ولكنه يملك كلبا للحراسة ،
( ) - فأسرعوا إليه وأحضروا له الطبيب .



ثانياًالخط :
اكتبي الجملة الآتية بخط النسخ مرة واحدة : ( 5 درجات )

لا يـمكـن أن تـعـلـو أمـة بـيـن الأمـم إلا بـالـعـمـل الجــاد الــمــثــمـر .
.........................................................................................................................................................

( 1 )

ثالثاالإملاء : ( 15 درجة )
اكتبي ما يملى عليك :
.............................................................................................................................................................................
..............................................................................................................................................................................
..............................................................................................................................................................................
 

xxx

عضوه موقوفة
إنضم
29 سبتمبر 2004
المشاركات
53,764
مستوى التفاعل
18
النقاط
0
العمر
47
الإقامة
♥بيــان♥
الموقع الالكتروني
www.q8yat.com
مشكووووورة وايد فادني

يزاج الله خير