أم*خالد*الأركان
الفصل فيه أقسام
9 أقسام
المكتبة ، البناء والهدم ( المكعبات ) ، الفنية ، الرمل والماء ، المطبخ ، المنزل ، الحاسوب ، العلوم ، الألعاب التربوية
في اختلاف في عدد الأركان احنا ما عندنا حاسوب .. ولا رمل وماء .. ( العلوم ) ما ادري اذا كان يساوي الاكتشاف عندنا ؟ مافي العاب تربوية وبقية الاركان هي نقسها بس مافي ركن مطبخ لوحده هذا الركن كله مدرج تحت ركن واحد اسمه ركن التعايش الأسري ..
المكتبة :
فيها قصص للأطفال ، وشخصيات تلبس باليد أو الأصابع ، ومسجل وسماعه رأس يسمع الطفل سرد القصه بالصوت
البناء والهدم :
مكعبات اسفنجيه أو خشبية وممكن المعلمة تزيد من عندها العاب مثل الحيوانات او وسائل مواصلات مثل السيارة أو الطائرة
الفنية :
طبعا ألوان وأوراق للرسم والتلوين وصور للقص واللزق ومشروع فني يتعلق بالخبرة وأوراق ملونة
بالاضافه الى ستاند للتلوين بالألوان المائية أو ألوان اصابع اليد مع الصدرية
الرمل والماء :
رمل وماء وأدواتهم بالاضافة الى الصدرية
احنا تكون في الخارج واسمه نشاط منفرد اللعب في الخارج بس حبيت استفسر الرمل يكون داخل الفصل ؟؟
المطبخ :
موقد ومواعين (( بنات شلون مواعين بالفصحى لوووول )) وأواني كما تضع المعلمة عجين طحين زيت ملح ماء يصنع الطفل عجينه او يلعب به
وتضع عصير بودر وماء يقوم الطفل بخلطهم
كما تضع وجبة الروضة وعصير ويقوم الطفل بتقطيع الفاكهة أو الخضار مثل الموز والخيار
والله احنا نقول مواعين وقداحين بعد :krkrkr: بس احنا ما عندنا ها الركن والعجين احنا نحطه في الركن الفني حيث يعمل الاشكال التي يريدها وطبعا نزوده بكل ادوات العجين الفرادة القطاعات ذات الأشكال المختلفة .
المنزل :
فيه كبت ( خزانة ) للملابس
وأثاث منزل مصغر على نمط مونتسوري
وملابس يلبسها الأطفال ويقومون بتقليد الأدوار
الحاسوب :
اجهزة حواسيب مزوده ببرامج تخص الخبرة فيها قصه وتلوين والعاب بالعربي وفي بعض الرياض المدللة يمكن أن تطبع المعلمة ما يصنعه الأطفال
احنا عندنا نشاط منفصل اسمه الحاسوب ما توضع مع الأركان .. له معلمته الخاصة ومنهج خاص ..
العلوم :
فيه تجارب علمية متعلقه بالخبرة او قريبة منها تتغير أسبوعيا أو حسب الخبرة
وممكن المعلمة تضع فيه مجسمات تتعلق بالخبرة مثل السيارات او الحيوانات
يعادل ركن الاكتشاف عندنا ..
الألعاب التربوية :
العاب تربوية تعليمية للأطفال توفرها الوزارة
طبعا احنا ما عندنا ها انشاط اتمنى منكِ فقط شرحه لي إن أمكن .. :eh_s(1):
مدة فترة الأركان تقريبا 45 دقيقه
في البداية تسترجع المعلمة مع الأطفال ما قيل في الحلقة التعليمية
ثم تغني معهم أغنيه خاصة بالأركان يتوزع بعدها الأطفال على الأركان
يلبس الطفل بطاقة الركن كـ تذكرة وجوده بها
يمكن للطفل أن يبدل ركنه بأن يقوم بترتيب ركنه الحالي ثم يستأذن من المعلمة ويذهب الى ركن تتوفر به بطافة
في النهاية تعلن المعلمة انتهاء الفترة ويقوم الأطفال بترتيب الأركان
نفس المدة المقررة لدينا مع الفارق اننا نقول انشودة البدء بالأركان فورا دون استرجاع ما قيل
وهي اركان اركان في روضتنا اركان العمل فيها ممتع وسنعمل فيها الآن من ما يسمعون ها الكلمة جري كل واحد ياخذ بطاقته المخخصة للركن اللي اختاره وطبعا الأطفال اللي شخصياتهم قيادية ( المفتريين بس معدلينها ههههههههه ) يروحوا للركن المحبوب وهو طبعا المكعبات وركن التعايش الأسري
اتمنى يكون شرحي واضح أي سؤال من عيوني
جدا واضح في سؤال سألته بخصوص التربوي
شاكرة عودتكِ واثرائك للموضوع