الشدة مع التنوين
بعد التأكد من استيعاب الطلاب لمهارة الشدة ..( بعد يومين ... ثلاثة ... )
أكتب لهم كلمات في آخرها شدة بالحركات الثلاث ثم أضيف لها
الحركة الثانية فتصبح تنوينا .. مثل كلمة : رف – خط
الخطوة الأولى : أكتبها على هذا الرسم : رَفُّ .. رَفِّ .. رَفَّ
فيقرأ الطالب وفق ما تعلمه من مهارة الشدة ( لم نأت بجديد )
الخطوة الثانية : نضيف حركة ثانية لكل حرف وبلون مغاير هكذا :
رَفٌّ .. رَفٍّ .. رَفًّا ( الحركة المضافة تكون بلون مغاير )
فيكون الطالب قد قرأ الكلمة بالشدة والحركات في الخطوة الأولى ويبقى الآن تنوين الحركات
فتكون المهمة فقط : أن ينون الحرف ، وهذا قد أتقنه مسبقا من خلال مهارة التنوين فيكون الأمر سهل عليه .. والحمد الله .