مهرجان اللغة العربية-من تجميعي

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
تدريب



أكتب على السبورة كلمات فيها شدة ( أكتبها بدون حركات )



وأطالب التلاميذ بوضع الحركات ( والشدة أحدها ) على هذه الكلمات .
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
الشدة مع التنوين



بعد التأكد من استيعاب الطلاب لمهارة الشدة ..( بعد يومين ... ثلاثة ... )



أكتب لهم كلمات في آخرها شدة بالحركات الثلاث ثم أضيف لها



الحركة الثانية فتصبح تنوينا .. مثل كلمة : رف – خط



الخطوة الأولى : أكتبها على هذا الرسم : رَفُّ .. رَفِّ .. رَفَّ



فيقرأ الطالب وفق ما تعلمه من مهارة الشدة ( لم نأت بجديد )



الخطوة الثانية : نضيف حركة ثانية لكل حرف وبلون مغاير هكذا :



رَفٌّ .. رَفٍّ .. رَفًّا ( الحركة المضافة تكون بلون مغاير )




فيكون الطالب قد قرأ الكلمة بالشدة والحركات في الخطوة الأولى ويبقى الآن تنوين الحركات



فتكون المهمة فقط : أن ينون الحرف ، وهذا قد أتقنه مسبقا من خلال مهارة التنوين فيكون الأمر سهل عليه .. والحمد الله .
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
مهارة تكوين كلمة من حروف درسها ( بالصور)


أرسمُ جدارا ..

مم يتكون الجدار ؟؟ من طوب

رائع ...

يعني لما نجمع الطوب مع بعض يتكون لنا جدار

حلو .... حلو ...


الآن أكتب كلمة كل حرف بلون

مثال : نـَدَبَ

أشير على الحرف الأول وأسألهم عنه ؟

ماهذا الحرف ؟

ثم الحرف الثاني ثم الثالث ؟

الآن بعدما قرأنا الحروف يا أبطال كل حرف لوحده ..

نريد أن تقرأ الحروف مع بعض ..

نقرأ مع بعض ( بالتهجئة ) نـَ دَ بَ = نـَدَبَ

ها يا أبطال ..... ندب كلمة ولا حرف ؟ .. كلمة

أبطال .. أبطال .. أبطال

يعني لما جمعنا حرف ن مع د مع ب تكونت كلمة ندبَ

يعني الحروف لما نجمعها ماذا تكون لنا ؟ ... كلمة

تمام .. يعني إذا جمعنا حروف مع بعض تتكون كلمة

مثل الطوب لما نجمعه مع بعض يتكون جدار

بارك الله فيكم ... رائعوووووووووون
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
الآن ... أخرج لهم البطاقات - ثلاثة حروف -


الأولى ( ن ) الثانية ( ر) الثالثة ( م )

أشير إلى الحروف إيش هذه يا أبطال ؟ حروف


لما أجمعها مع بعض ماذا تعطينا ؟ .... كلمة


هيا يا أبطال ... نجرب ونجمع الحروف مع بعض ... حتى تعطينا كلمة


أ في المحاولات الأولى أضعها بترتيب لا يعطي كلمة صحيحة !!!

ونقرأ .. ثم أغير الترتيب ونقرأ ... حتى نصل للكلمة المطلوبة

أجعلهم هم بأنفسهم يكتشفون الكلمة

فنقرأ بصوت واحد ...
وأخفض صوتي قليلا حتى أجعل صوتي

يحتفي بين أصواتهم


بحيث أكون أنا المحفز لهم للانطلاق في بداية التهجئة .. لكن هم من يكتشف الكلمة

 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
وإذا توصلنا للكلمة الصحيحة

( أكتبها على السبورة وفق اتصال الحرف بما بعده أو انفصاله

ووفق حركة كل حرف على قاعدة أنطق تعرف )


الآن أقسم الفصل إلى مجموعات ، وأعطي كل مجموعة ثلاث بطاقات

أطلب من كل مجموعة أن تجمع الحروف مرة ومرتين حتى تكون كلمة .


هذا في حالة كون الفصل مقسم إلى المجوعات التعاونية

وإن كان الفصل مقسم بطريقة الصفوف .. أخرج المجوعة

عند السبورة ... وأطلب منهم التجمع على شكل حلقة

و أطلب منهم تكوين كلمة من الحروف التي معهم .

ثم [ آخذ من كل مجموعة حرف ليتبقى حرفان مع كل مجموعة ]


الآن أريد كلمة من حرفين

في مجموعة نمر ( نم / من )

في مجموعة نمل ( نم / لم )

 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
الآن بعدما فهموا الفكرة أطالبهم بواجب فردي ..

أوزع على كل طالب ورقة صغيرة تحوي ثلاثة أحرف ليتدربوا عليها في المنزل ..

في اليوم التالي أقيمهم بشكل فردي .

أكرر مرات التقييم و بحروف جديدة وأوقات متفرقة لتعمم كل الطلاب

ويكون ذلك خلال فترة التقييم .


ويمكن أستفيد من مكونات الكتاب وتمارين النشاط في تقييمهم في هذه المهارة

مثل تمرين 3 ص 10 من الوحدة الأولى وتمرين 3 ص 20 من الوحدة الثانية .




 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
التنوين .. شرح المهارة + ورقة توضيحية للطالب / ـة والأسرة


التنوين : هو نون ساكنة تلحق آخر الاسم لفظا لا كتابة

يظهر على شكل فتحتين ( ً ) أو كسرتين ( ٍ ) أو ضمتين ( ٌ )



◙ ◙
كيف أقرأ الحرف المنون ؟
◙ ◙

من أفضل طرق شرح مهارة التنوين ( في تصوري) طريقة سهلة قريبة إلى أذهانهم وهي

ربط التنوين بالحركات التي درسها مسبقا ( الضمة – الكسرة – الفتحة )

مع إضافة حرف ن نطقا لا كتابة
كما يلي :


التنوين بالضم


مُ .... مٌ

لاحظ : أننا أضفنا حرف نون ( نطقا ) على الحرف مُ كما يلي :

مُ + ن = مُن ( نطقا) = مٌ

وعلى هذا النسق نكمل ..

دُ .... دٌ

صُ .... صٌ

شُ .... شٌ
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
التنوين بالكسر

مِ .... مٍ

لاحظ : أننا أضفنا حرف نون ( نطقا ) على الحرف مِ كما يلي :

مِ + ن = مِن ( نطقا) = مٍ

وعلى هذا النسق نكمل ..

دِ .... دٍ

صِ .... صٍ

شِ .... شٍ
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
التنوين بالفتح


مَ .... مًا

لاحظ : أننا أضفنا حرف نون ( نطقا ) على الحرف مَ كما يلي :


مَ + ن = مَن ( نطقا) = مًا

ونلاحظ إضافة ألف زائدة في حالة التنوين بالفتح

وعلى هذا النسق نكمل ..

دَ .... دًا

صَ .... صًا

شَ .... شًا
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
◙ ◙ تأكيد المهارة وتثبيتها بالتمارين ◙ ◙


1- أربط التنوين بالحركة .. وأطلب من الطلاب أن يكملوا

تُ .... أكمل ؟ ( الإجابة : تٌ )

مُ .... اكمل ؟ ( الإجابة : مٌ )

صِ .... اكمل ؟ ( الإجابة : صٍ )

قِ .... اكمل ؟ ( الإجابة : قٍ )

بَ .... اكمل ؟ ( الإجابة : بًا )

سَ .... اكمل ؟ ( الإجابة : سًا )
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
- تمرين شفهي .. أذكر كلمات وأطلب نطق الكلمة بكل تنوين

كتاب : كتاب ٌ .. كتابٍ .. كتابًا

أو :
ينطق المعلم ويطالب الصف الأول بنطقها بتنوين

الضم ، والصف الثاني بتنوين الكسر ، والصف الثالث بتنوين الفتح

أو
يكون هذا التمرين من خلال ثلاثة طلاب يخرجهم المعلم عند السبورة

كل طالب مطالب بتنوين محدد للكلمة التي يقولها المعلم .. ثم ثلاثة طلاب آخرين .. وهكذا...


3- واجب منزلي : جدول يحوي كلمات ، والمطلوب كتابة هذه الكلمات بأنواع التنوين
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
الاسم المختوم بتاء مربوطة لا يضاف له ألف زائدة مثل : مدرسةً ... لُعْبَةً

تنوين الفتح يرسم على آخر حرف من الكلمة وليس على الألف الزائدة .