إن المتأمل في الأخطاء الإملائية الشائعة، يراها لا تخرج عن
1-الهمزات في وسط الكلمة أو آخرها.
2-الألف اللينة في آخر الكلمة.
3-همزة الوصل والفصل.
4-التاء المربوطة والتاء المفتوحة.
5-اللام الشمسية واللام القمرية.
6-الحروف التي تنطق لا تكتب.
7- الحروف التي تكتب ولا تنطق.
8-الخلط بين الأصوات المتشابهة أو الحروف المتشابهة رسماً.
2-الألف اللينة في آخر الكلمة.
3-همزة الوصل والفصل.
4-التاء المربوطة والتاء المفتوحة.
5-اللام الشمسية واللام القمرية.
6-الحروف التي تنطق لا تكتب.
7- الحروف التي تكتب ولا تنطق.
8-الخلط بين الأصوات المتشابهة أو الحروف المتشابهة رسماً.
أسباب الأخطاء الإملائية الشائعة
9-ضعف السمع والبصر وعدم الرعاية الصحيحة والنفسية.
10-عدم القدرة على التمييز بين الأصوات المتقاربة.
11-نيسان القاعدة الإملائية الضابطة.
12-الضعف في القراءة وعدم التدريب الكافي عليها.
13-تدريس الإملاء على أنه طريقة اختبارية تقوم على اختبار التلميذ في كلمات صعبةبعيدة عن القاموس الكتابي للتلميذ.
14-عدم ربط الإملاء بفروع اللغة العربية.
15-إهمال أسس التهجي السليم الذي يعتمد على العين والأذن واليد.
16-عدم تصويب الأخطاء مباشرة.
17-التصحيح التقليدي لأخطاء التلاميذ وعدم مشاركة التلميذ في تصحيح الأخطاء.
18-استخدام اللهجات العامية في الإملاء.
19-السرعة في إملاء القطعة وعدم الوضوح وعدم النطق السليم للحروف والحركات.
20-قلة التدريبات المصاحبة لكل درس.
21-طول القطعة الإملائية مما يؤدي إلى التعب والوقوع في الخطأ الإملائي.
22-عدم الاهتمام بأخطاء التلاميذ الإملائي خارج كراسات الإملاء.
23-عدم التنويع في طرائق التدريس مما يؤدي إلى الملل والانصراف عن الدرس.
24-عدم إلمام بعض المعلمين بقواعد الإملاء إلماما كافيا ولا سيما في الهمزات والألف اللينة.
25- عدم استخدام الوسائل المتنوعة في تدريس الإملاء ولا سيما البطاقات والسبورة الشخصية والشرائح الشفافة.
10-عدم القدرة على التمييز بين الأصوات المتقاربة.
11-نيسان القاعدة الإملائية الضابطة.
12-الضعف في القراءة وعدم التدريب الكافي عليها.
13-تدريس الإملاء على أنه طريقة اختبارية تقوم على اختبار التلميذ في كلمات صعبةبعيدة عن القاموس الكتابي للتلميذ.
14-عدم ربط الإملاء بفروع اللغة العربية.
15-إهمال أسس التهجي السليم الذي يعتمد على العين والأذن واليد.
16-عدم تصويب الأخطاء مباشرة.
17-التصحيح التقليدي لأخطاء التلاميذ وعدم مشاركة التلميذ في تصحيح الأخطاء.
18-استخدام اللهجات العامية في الإملاء.
19-السرعة في إملاء القطعة وعدم الوضوح وعدم النطق السليم للحروف والحركات.
20-قلة التدريبات المصاحبة لكل درس.
21-طول القطعة الإملائية مما يؤدي إلى التعب والوقوع في الخطأ الإملائي.
22-عدم الاهتمام بأخطاء التلاميذ الإملائي خارج كراسات الإملاء.
23-عدم التنويع في طرائق التدريس مما يؤدي إلى الملل والانصراف عن الدرس.
24-عدم إلمام بعض المعلمين بقواعد الإملاء إلماما كافيا ولا سيما في الهمزات والألف اللينة.
25- عدم استخدام الوسائل المتنوعة في تدريس الإملاء ولا سيما البطاقات والسبورة الشخصية والشرائح الشفافة.
أســالـيب العـــلاج
1- أن يحسن المعلم اختيار القطع الإملائية بحيث تتناسب مع مستوى التلاميذ وتخدم أهدافا متعددة: دينية وتربوية ولغوية.
2-كثرة التدريبات والتطبيقات المختلفة على المهارات المطلوبة.
3-أن يقرأ المعلم النص قراءة صحيحة واضحة لا غموض فيها.
4-تكليف الطالب استخراج المهارات من المقروء.
5-تكليف التلاميذ بواجبات منزلية تتضمن مهارات مختلفة كأن يجمع التلميذ عشرين كلمة تنتهي بالتاء المربوطة وهكذا.
6-توافر قطعة في نهاية كل درس تشتمل على المهارات تدريجيا ويدرب من خلالها التلميذ في المدرسة والبيت.
7-الإكثار من الأمثلة المتشابهة للمهارة التي يتناولها المعلم في الحصة.
8-الاهتمام باستخدام السبورة في تفسير معاني الكلمات الجديدة وربط الإملاء بالمواد الدراسية الأخرى.
9-تدريب الأذن على حسن الإصغاء لمخارج الحروف.
10-تدريب اللسان على النطق الصحيح.
11-تدريب اليد المستمر على الكتابة.
12-تدريب العين على الرؤية الصحيحة للكلمة.
13-جمع الكلمات الصعبة التي يشكو منها كثير ممن التلاميذ وكتابتها ثم تعليقها على لوحات في طرقات وساحات المدرسة.
14-تخصيص دفاتر لضعاف التلاميذ تكون في معيتهم كل حصة.
15-معالجة ظاهرة ضعف القراءة عند التلاميذ.
16-عدم التهاون في عملية التصحيح
2-كثرة التدريبات والتطبيقات المختلفة على المهارات المطلوبة.
3-أن يقرأ المعلم النص قراءة صحيحة واضحة لا غموض فيها.
4-تكليف الطالب استخراج المهارات من المقروء.
5-تكليف التلاميذ بواجبات منزلية تتضمن مهارات مختلفة كأن يجمع التلميذ عشرين كلمة تنتهي بالتاء المربوطة وهكذا.
6-توافر قطعة في نهاية كل درس تشتمل على المهارات تدريجيا ويدرب من خلالها التلميذ في المدرسة والبيت.
7-الإكثار من الأمثلة المتشابهة للمهارة التي يتناولها المعلم في الحصة.
8-الاهتمام باستخدام السبورة في تفسير معاني الكلمات الجديدة وربط الإملاء بالمواد الدراسية الأخرى.
9-تدريب الأذن على حسن الإصغاء لمخارج الحروف.
10-تدريب اللسان على النطق الصحيح.
11-تدريب اليد المستمر على الكتابة.
12-تدريب العين على الرؤية الصحيحة للكلمة.
13-جمع الكلمات الصعبة التي يشكو منها كثير ممن التلاميذ وكتابتها ثم تعليقها على لوحات في طرقات وساحات المدرسة.
14-تخصيص دفاتر لضعاف التلاميذ تكون في معيتهم كل حصة.
15-معالجة ظاهرة ضعف القراءة عند التلاميذ.
16-عدم التهاون في عملية التصحيح