المنتدى: ( النادي). مكان مهيأ لجلوس القوم فيه والغالب أن يتفقوا في صناعة أونحوها. ويقال ايضاً المتندّى : مجلس القوم ومتحدثهم.
النٌادية: الناحية. وجمعها نوادٍ وناديات.
ناديات الشيء: أوائله.
المُندية: الكلمة أو الفعلة يندى لها الجبين حياء.
تندّى المكانً: أصابه الندى. ويقال الرجل الظمآن تندّى اي تروى. وتأتي أيضاً بمعنى تسخّى وتفضل. وقد يقال انتدى أي كثر عطاؤه.
تنادى : نادى القوم بعضهم بعضاً.
ندّى : بلل الشيء. والفرس ركض حتى عرق. ويقال: هو لاتندّى إحدى يديه الأخرى.بخيل.
الندى: بخار الماءيتكاثف في طبقات الجو الباردة في أثناء الليل ويسقط على الأرض قطرات صغيرة. ومعناه ايضاً المطر ، والجود والسخاء وجمعه:أنداء وأندية
ندا القوم: اجتمعوا في النادي. ويقال حين لايكفيهم المكان: لايندوهم النادي.
أندى فلان: كثر عطاؤه وفضله ، وحسن صوته.
الندوة: الجماعة يلتقون في نادٍ أو نحوه يتباحثون. وكانت قريش تجتمع للمشاورة في ( دار الندوة).
( العسل)
العسل : الصافي مما تخرجه النحل من بطونها، ويطلق على مايتخذ من الرطب وقصب السكر.
العاسلة : خلية ذات عسل. اما العسّال فهو الذي يستخرج العسل. والعسّالة بتشديد السين : الخلية .. و النحلة.
العسلة : هي القطعة من العسل .
العسليّ: هو ماكان بلون العسل
العسيل: مكنسة العطارالتي يكنس بها بلاطه من العطر وجمعها عُسُلٌ.
المعسلة: الخلية وجمعها معاسلٌ.
المعسول : المخلوط بالعسل ، ويقال هو معسول الكلام أي حلو المنطق.
استعسل: استوهب العسل.
عسلت النحلة: أخرجت العسل.
ويقال: هو عِسْلُ مالٍ. أي مصلح له وقائم عليه.
ويقال : فلان على أعسال أبيه أي على أخلاقه. ومنها: عُسلانٌ و عُسولٌ.
العسل : هو المادة الصافية التي تخرجها النحل من بطونها، وهو ينتجها من عناصر سكرية تفرزها أزهار بعض النباتات فيمتصها النحل ويضعها في جسمه ويخرجها سائلاًيضعه في ثقب مهيأة يصنعها من الشمع وتسمى ( النخاريب) حيث تمجها النحل من فمها ولذا سمي العسل ( مُجاج النحل) وسميت النحل
المجج .
وفي اللغة العربية تستعمل أسماء عديدة للعسل ولكل اسم معنى يشير الى خصائصه :
فكلمة العسل تدل على العسل الصافي.
وكلمة( الشهد): هي العسل المختلط بشمعه.
و( الضَّرَبْ): العسل الأبيض الغليظ.
و( الذَّوْبْ): العسل الخالي من أي شائبة.
و(الأرْي):يطلق على العسل كما يطلق على عمل النحلة ( صنع العسل وإخراجه).
و( رحيق النحل): الصافي والخالص من منتوج النحل.
تجمع العسل على: أعسال ،عُسُلْ، عسول، عُسْل، عُسلان.
اضيفي للغتناالجميلة مايغذي مستودعنا اللغوي ... إنه مستودع جميل يضم كنزاً من لآليء الحروف والمعاني ويثرينا!.
إذا أحب حباً شديداً وحرص عليه يقال : القى عليه أرْواقَهُ.
أوْقِهِ....
الأوق هو الثقل ، ويقال: أوّقهُ تأْ ويقاً ، أي حمله على المشقة والمكروه .
الشجي .. والخلي..
الياء في الشجي مخففة وهو بمعنى الحزين المبتلى.
والخلي هو الخالي من الهموم .
ويقال في المثل : مايلقى الشجي من الخلي . أي أن الخالي لايساعد المهموم ومع هذا يلومه.