وكون مال الابن لأبويه ليس معناه أنه ملك لهما، ولكن معناه أنه مباح لهما عند الحاجة إليه ؛ فاللام فيه للإباحة لا للتمليك ؛لأن مال الولد له، وزكاته عليه، وهو موروث عنه
ومما قد يتعلق به البعض - في موضوع السؤال من قول المصطفى - صلى الله عليه وسلم: أنت ومالُك لأبيك. رواه ابن ماجه، قال في الزوائد: إسناده صحيح ورجاله ثقات على شرط البخاري وله طرق وشواهد يصح بها. انظر فتح الباري 5/211، ونصب الراية 3/337.
فالجواب أن اللام في الحديث: ليست للملك بل للإباحة.
قال ابن القيم : واللام في الحديث ليست للملك قطعاً، ومن يقول هي للإباحة أسعد بالحديث وإلا تعطلت فائدته ودلالته. إعلام الموقعين 1/116 .
ومما يدل على أنها ليست للملك أن الابن يرثه أولاده وزوجته وأمه، فلو كان ماله ملكاً لوالده لم يأخذ المال غير الأب.
وليست الإباحة على إطلاقها، بل هي بشروط أربعة:
الشرط الأول: ألا يكون في أخذه ضرر على الابن، فإن كان في أخذه ضرر كما لو أخذ غطاءه الذي يتغطى به من البرد، أو أخذ طعامه الذي يدفع به جوعه، فإن ذلك لا يجوز للأب، لقوله صلى الله عليه وسلم: لا ضرر ولا ضرار.
الشرط الثاني: أن لا تتعلق به حاجة الابن، فلو كان عند الابن سيارة يحتاجها في ذهابه وإيابه وليس لديه من الدراهم ما يمكنه أن يشتري بدلها، فليس له أن يأخذها بأي حال.
الشرط الثالث: أن لا يأخذ المال مِن أحد أبنائه ليعطيه لابنٍ آخر؛ لأن ذلك إلقاء للعداوة بين الأبناء، ولأن فيه تفضيلاً لبعض الأبناء على بعض.
قال ابن قدامة رحمه الله في المغني: ولأبٍ أن يأخذ من مال ولده ما شاء، ويتملكه مع حاجة الأب إلى ما يأخذه ومع عدمها، صغيراً كان الولدُ أو كبيراً، بشرطين: أحدهما: أن لا يُجحف بالابن، ولا يضر به، ولا يأخذ شيئاً تعلقت به حاجتُهُ. الثاني: أن لا يأخذ من مال ولده فيُعطيه الآخر، نص عليه أحمد، وذلك لأنه ممنوعٌ من تخصيص بعض ولده بالعطية من مال نفسه، فلأن يُمنع من تخصيصه بما أخذ من مال ولده الآخر أولى.
الشرط الرابع: أن تكون عند الأب حاجة للمال الذي يأخذه من ولده، وقد جاء مصرَّحاً بهذا الشرط في بعض الأحاديث عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن أولادكم هبة الله لكم يَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ إِنَاثاً وَيَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ الذُّكُورَ [الشورى:49]. فهم وأموالهم لكم إذا احتجتم إليها. رواه الحاكم والبيهقي.
يعطيكم العافيه على الفتاوي
والي اتقول لايخذ افلوس اعياله اشرايكم. مانسدد قروضنا ولانبني البيت عشان اصير مستقبل العيال كله معاير عايشين علىالأجار
حتى
الفلوس مايبونها احنا مانلعب فيه والي مو عاجبها طق راسه بالطوفه عيالنا وكيفنا بعدين كلهم صغار مايفهمون واعتقد الكويتي
مايقصر بعياله وكل سنه سفره غير البدلات الي كله ماركه ولا اندل المحاميد وغيرها ترى عايشين بالكويت مو الهند عشان انوفر
*
..
نفس رايي
الام والابو عندهم ديون وهالديون بيت وقروض وو
العيال وهم صغار محتاجين فوق الالف الاف وامهم وابوهم طول عمرهم يصرفون
كلها الف عاد مادري شراح تسوي بالبنك بتبيض يمكن :eh_s(20):
..
اي والله كل وحده تحمد ربها وتشكره على امها وابوها
ولا اعتقد ان الي ماحط احساب لولده ان عياله بيموتون من الجوع
اعرف ناس ماحطت لعيالها احسابات وعيالها عايشه ببنعيم كل الي يبونه عندهم
وبعدين ابخل على عيالي ونقط واجمع بهالفلوس مو احسن افتحلي مشروع ينفعني وينفعهم ويأمن مستقبلهم
وانا احمد الله مليون مره على امي وابوي الي ماجمعوا الفلس فوق الفلس عشان مستقبل مجهووووووول
علموا عيالكم على الكرم والجود و العطاء مو تعلمنهم على التصرصر وتخشخش بالبنك
بكره اول ماتحتاجونهم مايعطونكم