للبنات المتقدمات لغة عربية

إنضم
8 ديسمبر 2010
المشاركات
170
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أم الولد

لاتزعلين يمكن خييييييره

وإن شاءالله راح تستفدين من تجارب البنات بالأختبار وتاخذين فكره أكثر

دعواتي لك...
 
إنضم
8 ديسمبر 2010
المشاركات
170
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
هوى روحي قسم بالله دعيتلك أستفدت من مواضيعك

الله يرزقك الوظيفه يااااااااارب..

يرزقك ويرزق كل خواتي بالوظيفه اللي تسركم..
 

تميميه

New member
إنضم
10 يونيو 2009
المشاركات
194
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
يابنات ياحبيباااااااااااااااااااااااااتي كيفكم
حبيت اسئلكم انا لغة عربية ومتخرجة قبل تسع سنوات والله اني ناااااااااااااااسية يبغالي دراسة من اول وجديد
سؤااااااااااااااااااااااالي ؟؟؟؟؟
لي شهر واسبووووووووع مااادقووا علي شسوي اروح اراجعهم انتم خواتي واحب اشااااااااوركم
 

هوى روحي

New member
إنضم
3 يونيو 2008
المشاركات
346
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
تميمية يا هلا ومرحبا فيج بين خواتج ومنتداج
الجواب لازم تروحين تسألين وش صار على معاملتج
وبالنسبة للأسئلة شوفي الموجود بالصفحات السابقة تاخذين فكرة أكثر
ويا هلا ومرحبا مره ثانية

أما بالنسبة لأختي بنت السعودية ربي يكتبلك الخير وين ما رحتي
والله اسعدتيني بكلامك
ما بي غير الدعاء
وأبشري في ملفين بحطهم بالمرفقات لك ولخواتي
حصرت بها الأسئلة التربوية معظمها
وبعد عملت شي عن الأساليب الانشائية لأنها تجي بالاختبار شلون تطلعينها وتميزينها؟أي لها دلالات معينة على شكل جدول
بس قاعده أضبطة بالوورد وبنزله اليوم إن شاءالله
وبنات وينكم عسى المانع خير يارب
 
إنضم
8 ديسمبر 2010
المشاركات
170
مستوى التفاعل
0
النقاط
0

1 - أقسام العدد أربعة

مفرد ، مركب ، عِقد ، ومعطوف .

فالعدد المفرد : يشمل الواحد ، والعشرة ، وما بينهما . ويلحق به ، لفظتا مئة وألف . ولو اتصلت علامة تثنية أو جمع كمئتين ، وألفين ومئات وألوف .

العدد المركب : وهو ما تركب تركيباً مزجياً من عددين لا فاصل بينهما . وينحصر العدد المركب في الأعداد : أحد عشر ، وتسعة عشر وما بينهما .



العدد العِقد : وينحصر اصطلاحاً في الألفاظ : عشرين ، ثلاثين ، أربعين ، خمسين ، ستّين ، سبعين ، ثمانين ، تسعين .

والعدد المعطوف : ينحصر بين عقدين من العقود السالفة . وكل عدد محصور بين عقدين على الوجه السابق ، لا بد أن يشتمل على معطوف ، ومعطوف عليه ، وأداة عطف (هي الواو) ، مثل :

واحد وعشرون ، ستة وخمسون ، اثنان وثلاثون ، إحدى وأربعون ، واثنتان وستون .

2 - تذكيره وتأنيثه

1 -
العددان : واحد واثنان :

يوافقان المعدود ، سواء أكانا مفردين ، مثل :

وليس كثيراً ألف خل وصاحب * وإن عـــدواً واحــداً لكــثير

ومثل قوله تعالى : {ثَمَانِيَةَ أَزْوَاجٍ مِّنَ الضَّأْنِ اثْنَيْنِ وَمِنَ الْمَعْزِ اثْنَيْنِ .....} (143) سورة الأنعام .

أم مركبين ، مثل قوله تعالى : {..... يَا أَبتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا.....} (4) سورة يوسف .

وقوله تعالى : {.....فَانفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْناً.....} (60) سورة البقرة .

أم معطوفاً عليهما ، مثل : اشتريت كتاباً بواحدٍ وعشرين درهماً .

ومثل : وجدت في الصندوق اثنتين وخمسين تفاحة .

2 -
الأعداد من (3 - 9) :

تكون على عكس المعدود تذكيراً وتأنيثاً . سواء أكانت مفردة ، مثل قوله تعالى : {سَخَّرَهَا عَلَيْهِمْ سَبْعَ لَيَالٍ وَثَمَانِيَةَ أَيَّامٍ حُسُومًا.....} (7) سورة الحاقة .

أم مركبة مثل : مكثنا في الرحلة ثلاثة عشر يوماً ، وأربع عشْرة ليلة .

أم معطوفاً عليهما ، مثل قوله تعالى : {إِنَّ هَذَا أَخِي لَهُ تِسْعٌ وَتِسْعُونَ نَعْجَةً.....} (23) سورة ص .

ومثل : فاز بالجائزة ثلاثة وعشرون مُتسابِقاً .

3 -
العدد (10) :

يكون على خلاف المعدود - إذا كان مفرداً ، مثل قوله تعالى : {.....إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِين.....} (89) سورة المائدة .

ومثل قولك : اشتريتُ عَشْرَ صور بعشرة دراهم .

ويكون على وفق المعدود إذا كان مركباً ، مثل قوله تعالى : {.....وَبَعَثْنَا مِنهُمُ اثْنَيْ عَشَرَ نَقِيبًا.....} (12) سورة المائدة .

4 -
ألفاظ العقود :

ولا تختلف صيغة ألفاظ العقود مع المعدود مذكراً ولا مؤنثاً ، مثل قوله تعالى : {..... وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا .....} (15) سورة الأحقاف .

وكذا لفظُ مئة ، ولفظ ألف ، مثل قوله تعالى : {..... فِي كُلِّ سُنبُلَةٍ مِّئَةُ حَبَّةٍ .....} (261) سورة البقرة .

وقوله تعالى : {.....فَأَمَاتَهُ اللّهُ مِئَةَ عَامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ .....} (259) سورة البقرة .

وقوله تعالى : {..... وَإِن يَكُن مِّنكُمْ أَلْفٌ يَغْلِبُواْ أَلْفَيْنِ بِإِذْنِ اللّهِ ......} (66) سورة الأنفال .

3 - تمييز العدد

والمقصود بتمييز العدد إزالةُ الإبهام من لفظ العدد ، لأن العدد لفظ مُبهم ، لا يوضح بنفسه المرادَ منه ، ولا يُعيّن نوع مدلوله ومعدوده ، كأن تقول (ثلاثة) مثلا . ولو قلت (ثلاثة كتب) (أو ثلاث ليالٍ) لزال الإبهام ، وانكشف الغموض عن مدلول العدد . ولذا يُسمّيه النحاة (تمييز العدد) .

ولهذا التمييز أحكام تختلف باختلاف أقسام العدد .

1 -
العددان (1 ، 2) لا يحتاجان إلى تمييز .

2 -
الأعداد (3 - 10) تحتاج لجمع تكسير مجرور بالإضافة ، مثل جاء ثلاثة رجال ، وعشرة نسوة .

3 -
الأعداد (11 - 99) يكون التمييز مُفرداً منصوباً ، كقوله تعالى : {قَالَ فَإِنَّهَا مُحَرَّمَةٌ عَلَيْهِمْ أَرْبَعِينَ سَنَةً.....} (26) سورة المائدة .

4 -
العددان ، مئة وألف يكون تمييزها مُفرداً مجروراً ، كقوله تعالى : {..... قَالَ بَل لَّبِثْتَ مِئَةَ عَامٍ .....} (259) سورة البقرة .

وكقوله تعالى : {..... وَإِنَّ يَوْمًا عِندَ رَبِّكَ كَأَلْفِ سَنَةٍ مِّمَّا تَعُدُّونَ} (47) سورة الحـج .

4 - إعراب العدد وبناؤه

-
الأعداد المركبة (11 - 99) باستثناء العدد (12) مبنية على فتح الجزأين :

في محل رفع ، مثل : جاء تسعةَ عشرَ طالبا .

أو في محل نصب ، مثل : اشتريتُ أربعةَ عَشَر كتاباً .

أو في محل جر ، مثل : سافرتُ إلى خمسةَ عَشرَ بلداُ .

-
العدد (12) : يُعرب الجزء الأول منه إعراب المثنى ، فيُرفع بالألف ، ويُنصب ويُجرّ بالياء ، ويُبنى الجزء الثاني على الفتح ، (ويكون في محل جرّ الإضافة) ، نحو : - وجدت في الكتاب اثنَتَيْ عشْرَة صفحةً بيْضاء .

-
الأعداد غير المركبة تُعرب حسب موقعها في الجملة .

إ - الأعداد (3 - 10) تُعرب إعراب المُفرد ، فتُرفع بالضّمة ، وتُنْصب بالفتحة ، وتُجَرّ بالكسرة . وكذلك المئة والألف .

ب - ألفاظ العقود ، تُعرب إعراب جمع المذكر السالم ، فتُرفع بالواو ، وتنصب وتجرّ بالياء .

5 - تقديم المعدود على العدد

عند تقديم المعدود على العدد ، يجوز في العدد التذكير والتأنيث : تقول : رجال سبعة ، ورجالٌ سبعٌ . ومسائل تسع ، ومسائل تسعة . والأفضل اتباع الأحكام العامة السابقة .

6 - صياغة العدد على وزن فاعل

عند الرَّغبة في الدلالة على ترتيب المعدود يُصاغ من العدد اسمٌ مشتق على وزن فاعل .

وما يُصاغ منه :

أ - الأعداد المُفردة (2 - 10) : يُصاغ منها على وزن فاعل فينعت به ، ويطابق حينئذ معدودهُ في التعريف والتنكير والتذكير والتأنيث ، نحو :

صدرت الطبعةُ الثانيةُ من الكتاب ، وقرأت الفصلَ الرابع منه . أما العدد (1) فيُستغنى عن وزن فاعل منه ، بكلمة (الأوّل) للدلالة على ترتيب المذكر ، و(الأولى) للدلالة على تريب المؤنث .

ب - الأعداد المركبة (11 - 19) : يصاغ الجزء الأوّل فقط على وزن فاعل ، وفاعلة ، ويبقى الثاني على حاله ، مثل :

حصل حسين على المركز الرّابع عشر ، وحفظ المقامَة السّادسة عشْرَة .

ويطابق العدد - هنا - المعدود تذكيراً وتأنيثاً ، ويبنى على فتح الجزأين معاً ويكون في محل رفع أو نصب أو جر على حسب حاجة الجملة .

جـ - الأعداد المشتملة على حرف عطف ، يُصاغ من المعطوف عليه على وزن فاعل أو فاعلة ، مثل :

(
انقضى اليومُ التّاسعُ والعشرون من الشّهر) . و(قرأت الصفحة الخامسةَ والعشرين من الكتاب) .

ويعرب الجزء الأول بالحركات والثاني بالحروف .

د - العددان (مئة وألف) يبقى هذان اللفظان على حالهما ، فيقال : الكتابُ الألف في المكتبة . والصفحة المئة ، والليلة الألف والمئة .

7 - تعريف العدد

في تعريف العدد :

1 -
إذا كان العدد مضافاً ، وأردنا تعريفه بـ (أل) فالأحسن إدخالها على المضاف إليه وحده أي على المعدود ، نحو : عندي ثلاثةُ الأقلام ، وأربعُ الصحف ، ومئة الدرهم .

2 -
إذا كان العدد مركباً ، فالأحسن إدخالها على الجزء الأول منه ، نحو :

قرأتُ الأحد عشَرَ كتاباً ، وسمعتُ الخَمْس عشْرَةَ أُنشودةً .

3 -
إذا كان مفرداً ، أي أنه من العقود ، دخلت عليه (أل) مباشرة ، نحو : قرأتُ الثلاثين كتاباً ، وسقيتُ العِشرين شجرةً .

4 -
إذا كان معطوفاً ، فالأحسن دخولها على المعطوف والمعطوف عليه لتعريفهما معاً ، نحو : كتبتُ الخمسةَ والعِشرين مَقالةً .
 

تميميه

New member
إنضم
10 يونيو 2009
المشاركات
194
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
هوى رووووووووووووحي
الله يوفقك ويرزقنا وياج الوظيفة اللهم امين
 
إنضم
8 ديسمبر 2010
المشاركات
170
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بنات اللي عندها نصوص ثانيه تجي بالأختبار ياليت تحطها
شعر-أو نثر

واللي تعرف أي اسئله يسألونك بالمقابله تكتبها...

يالله يابنات الهمة عااااااااااليه إن شاءالله..............
 

haneen_art

New member
إنضم
7 مارس 2011
المشاركات
187
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
هوى معاك لاكن لاجديد

فالصمت ابلغ من الرد
 
إنضم
28 مارس 2009
المشاركات
319
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بنااااااااااااااااااااااااااااااااااات بلييييييييييييييييييييييز لاتخلوني مقابلتي الاسبوع الجاي
سااااااااااااااااااااااااااااعدوني مالي غيركم موفاهمه شي ومدري وين ربي حاطني
بلييز ابيكم تساعدوني شنو اركز عليه والموهم اذاكرة واللي يجي تكراااار
بليييييييز بنات ساعدوني الله يساعدكم بذاااكر الحين
 

haneen_art

New member
إنضم
7 مارس 2011
المشاركات
187
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
حبيبه ملوكي

الله ويوفقك حبيبتي

راجعي الصفحات يلي قبل تشوفي كل يالي راجعناه والاسئله يلي جابوها قبل

واجوبتها
وان شاء الله تستفيدي وادعي لكل من شاركت معانا
 

هوى روحي

New member
إنضم
3 يونيو 2008
المشاركات
346
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اسمحولي بنات على التأخير
لقدأعددت ملخصات للأسئلة التربوية وسوف أضيفها الآن بالمرفقات تحت:eh_s(8):
وان شاءالرحمن سوف اضيف ملخصات أخرى عن علم البلاغة والأساليب في اليومين القادمين:eh_s(17):
ولكن المشكلة ان المستند اللي سويته ما ينزل في المنتدى بسبب الحجم حاولت أضغطه مانفع وجزأته وهم ما نفع :eh_s(16):ومدري شسوي :eh_s(16):
ولا أريد منكن أخواتي إلا الدعاء لي ولوالدي وزوجي وذريتي وأحبتي بصلاح الحال وأن يجعلنا من أهل الجنة أجمعين يارب ويحسن خاتمتنا :yaaaaaarb:
 
إنضم
28 مارس 2009
المشاركات
319
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
حبيبتي هوى روحي جزاااااااااااااج الله الف خير على المجهود الاكثر من راىع انتي وام الولد وزمزم وكل البنات اللي مجتهدين بالموضوع بصراحه اشكركم من اعماق قلبي وعسى ربي يفتحها عليكم مثل مافتحتوها معاي ومع غيري والله يوفقكم دنيا واخره ولايحرمكم الجنه انشالله
حبيبتي هوى روحي ياليت اتنزلين الملخصات باقرب وقت لان عندي مقابله الاسبوع الجاي
 

أم الولد

New member
إنضم
16 مايو 2008
المشاركات
624
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
هوى روحي عساج الجنه انتي واهلج وكل اللي تحبين ويفتحها عليج من اوسع الابواب
زمزم حنين اخباركم ولهت عليكم شنو جديدكم انا باجر مسافره ادعولي بودي عيالي لاهلي عشان اقدر ادرس ادعو لي ..
 
إنضم
8 ديسمبر 2010
المشاركات
170
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
هوى ورحي ياليت تنزلين الملخصات
لان مقابلتي مابقي لها شي..
 

زمزم @

New member
إنضم
7 فبراير 2011
المشاركات
348
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
هوى روحي عساج الجنه انتي واهلج وكل اللي تحبين ويفتحها عليج من اوسع الابواب
زمزم حنين اخباركم ولهت عليكم شنو جديدكم انا باجر مسافره ادعولي بودي عيالي لاهلي عشان اقدر ادرس ادعو لي ..

تسلمين يااقلبي
حتى أنا ولهت عليج
وولهت على كل البنات
أنا مقابلتي بعد 10 أيام
وهذا أنا شادة حيلي اذاكر
وبحط لكن بعض الدروس المهمة
 

زمزم @

New member
إنضم
7 فبراير 2011
المشاركات
348
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
:eh_s(9)::eh_s(9):وأخيرا قدرت ادخل المنتدى بعضووويتي
ماادري ليش ؟؟مع إني طيوبة وحليووة
الله يسامحكم طردوتوني ولاخليتوني اتواصل مع حبيباتي في هالموضووع
حنيين
اسبوع كامل مو راضيين يدخلوني :eh_s(16):
أم الولد
هوى روحي
وكل الموجودات نفرات نفرات مفردها نفر :p جنت البنت وقعدت


اشتقت لكن <<< لازوم المذاكرة تطبيق القواعد بشكل صحيح

المهم مالكم بقرقرتي امتحاني بعد 10 أيام ومهب خاايفة :Dهين نشوووف ويهج إذا صفعوك بورقة الأمتحان وشو راااح تسوووين خخخخ
 
إنضم
8 ديسمبر 2010
المشاركات
170
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مقابلتي يوم الاثنين

بليز بنات الي عندها اسئلة جديده والاشياء الي اركز عليها