- إنضم
- 7 مارس 2011
- المشاركات
- 187
- مستوى التفاعل
- 0
- النقاط
- 0
بكرى احلى انت احلى
تسلمي حبيبتي فالك النجاح
وهذي بعض الاجابات لبعض الاسئله يمكن تكون مكررة لاكن في الاعادة افادة
ـــــــــــــــــــ
تسلمي حبيبتي فالك النجاح
وهذي بعض الاجابات لبعض الاسئله يمكن تكون مكررة لاكن في الاعادة افادة
ـــــــــــــــــــ
س / ما هي خطوات تحضير الدرس
ج 1- الاهداف الاجرائية
معرفى - مهارى - وجدانى (مضمون وليس لغة )
2- مصادر التعليم
(الوسائل التعليمية )
3- التهيئة (سؤال) لدرس سابق او لحدث جارى
4- استراتيجية التعلم المستخدمة
لابد من تطابق الاستراتيجية مع العرض ويمكن استخدام اكثر من استراتيجية للدرس الواحد
( المناقشة - المحاضرة - القصة الهادفة - العصف الذهنى - تبادل الاراء - الاستكشاف الموجة والحر - الخريطة الذهنية - التعلم الذاتى - تبادل الادوار - التعلم التعاونى ... )
5- العرض
لابد من خلال الطريقة المستخدمة
6- ربط الدرس بالقضايا المتضمنة له
7- النشاط المصاحب سواء صفيا او لا صافيا
8- التقيم
( يراعى فى النشاط والتقييم الفروق الفردية للطلاب )
س / اذكر هدفا سلوكياً
أن يكتب التلميذ كلمات تحتوي على (التاء المفتوحة) وذلك عن طريق كتابة 10 كلمات من أصل أي 15 كلمات تملى عليه في الدفتر .
س / ما الفرق بين التمهيد والتهيئة ؟
ج / التهيئة هي كل ما يقوله المعلم أو يفعله بقصد إعداد التلاميذ للدرس الجديد بحيث يكونون فى حالة ذهنية وانفعالية وجسمية قوامها التلقي والقبول.
أما التمهيد فهو الجزء الذهني أي الإعداد الذهني وينحصر في المادة العلمية فقط من حيث من حيث التسلسل المنطقي لها أما التهيئة فهي تشمل بالإضافة إلى ذلك الناحية الانفعالية الجسمية .
س / ماذا تعرف تقنيات التعلم ؟
هي وسائل التعلم ، وهي كل أداة يستخدمها المعلم لتحسين عملية التعلم والتعليم ، وتوضيح المعاني والأفكار ، أو التدريب على المهارات ، أو تعويد التلاميذ على العادات الصالحة ، أو تنمية الاتجاهات ، وغرس القيم المرغوب فيها ، دون أن يعتمد المعلم أساسا على الألفاظ والرموز والأرقام .
وهي باختصار جميع الوسائط التي يستخدمها المعلم في الموقف التعليمي لتوصيل الحقائق ، أو الأفكار ، أو المعاني للتلاميذ لجعل درسه أكثر إثارة وتشويقا ، ولجعل الخبر التربوية خبرة حية ، وهادفة ، ومباشرة في نفس الوقت .
وعرفها بعضهم بانها أجهزة وأدوات ومواد يستخدمها المعلم لتحسين عملية التعليم والتعلم .
وتنقسم الوسائل التعليمية إلى المجموعات التالية : ـ
المجموعة الأولى : الوسائل البصرية مثل :
1 ـ الصور المعتمة ، والشرائح ، والأفلام الثابتة .
2 ـ الأفلام المتحركة والثابتة .
3 ـ السبورة .
4 ـ الخرائط .
5 ـ الكرة الأرضية .
6 ـ اللوحات والبطاقات .
7 ـ الرسوم البيانية .
8 ـ النماذج والعينات .
9 ـ المعارض والمتاحف .
المجموعة الثانية : الوسائل السمعية :
وتضم الأدوات التي تعتمد علة حاسة السمع وتشمل : ـ
1 ـ الإذاعة المدرسية الداخلية .
2 ـ المذياع " الراديو " .
3 ـ الحاكي " الجرامفون " .
4 ـ أجهزة التسجيل الصوتي .
5- جهاز mp3.
المجموعة الثالثة : الوسائل السمعية البصرية : ـ
وتضم الأدوات والمواد التي تعتمد على حاستي السمع والبصر معا وتحوي الآتي :
1 ـ الأفلام المتحركة والناطقة .
2 ـ الأفلام الثابتة ، والمصحوبة بتسجيلات صوتية .
3 ـ مسرح العرائس .
4 ـ التلفاز .
5 ـ جهاز عرض الأفلام " الفيديو " .
6-جهاز mp4.
المجموعة الرابعة وتتمثل في :
الرحلات التعليمية .
2 ـ المعرض التعليمية .
3 ـ المتاحف المدرسية .
ج 1- الاهداف الاجرائية
معرفى - مهارى - وجدانى (مضمون وليس لغة )
2- مصادر التعليم
(الوسائل التعليمية )
3- التهيئة (سؤال) لدرس سابق او لحدث جارى
4- استراتيجية التعلم المستخدمة
لابد من تطابق الاستراتيجية مع العرض ويمكن استخدام اكثر من استراتيجية للدرس الواحد
( المناقشة - المحاضرة - القصة الهادفة - العصف الذهنى - تبادل الاراء - الاستكشاف الموجة والحر - الخريطة الذهنية - التعلم الذاتى - تبادل الادوار - التعلم التعاونى ... )
5- العرض
لابد من خلال الطريقة المستخدمة
6- ربط الدرس بالقضايا المتضمنة له
7- النشاط المصاحب سواء صفيا او لا صافيا
8- التقيم
( يراعى فى النشاط والتقييم الفروق الفردية للطلاب )
س / اذكر هدفا سلوكياً
أن يكتب التلميذ كلمات تحتوي على (التاء المفتوحة) وذلك عن طريق كتابة 10 كلمات من أصل أي 15 كلمات تملى عليه في الدفتر .
س / ما الفرق بين التمهيد والتهيئة ؟
ج / التهيئة هي كل ما يقوله المعلم أو يفعله بقصد إعداد التلاميذ للدرس الجديد بحيث يكونون فى حالة ذهنية وانفعالية وجسمية قوامها التلقي والقبول.
أما التمهيد فهو الجزء الذهني أي الإعداد الذهني وينحصر في المادة العلمية فقط من حيث من حيث التسلسل المنطقي لها أما التهيئة فهي تشمل بالإضافة إلى ذلك الناحية الانفعالية الجسمية .
س / ماذا تعرف تقنيات التعلم ؟
هي وسائل التعلم ، وهي كل أداة يستخدمها المعلم لتحسين عملية التعلم والتعليم ، وتوضيح المعاني والأفكار ، أو التدريب على المهارات ، أو تعويد التلاميذ على العادات الصالحة ، أو تنمية الاتجاهات ، وغرس القيم المرغوب فيها ، دون أن يعتمد المعلم أساسا على الألفاظ والرموز والأرقام .
وهي باختصار جميع الوسائط التي يستخدمها المعلم في الموقف التعليمي لتوصيل الحقائق ، أو الأفكار ، أو المعاني للتلاميذ لجعل درسه أكثر إثارة وتشويقا ، ولجعل الخبر التربوية خبرة حية ، وهادفة ، ومباشرة في نفس الوقت .
وعرفها بعضهم بانها أجهزة وأدوات ومواد يستخدمها المعلم لتحسين عملية التعليم والتعلم .
وتنقسم الوسائل التعليمية إلى المجموعات التالية : ـ
المجموعة الأولى : الوسائل البصرية مثل :
1 ـ الصور المعتمة ، والشرائح ، والأفلام الثابتة .
2 ـ الأفلام المتحركة والثابتة .
3 ـ السبورة .
4 ـ الخرائط .
5 ـ الكرة الأرضية .
6 ـ اللوحات والبطاقات .
7 ـ الرسوم البيانية .
8 ـ النماذج والعينات .
9 ـ المعارض والمتاحف .
المجموعة الثانية : الوسائل السمعية :
وتضم الأدوات التي تعتمد علة حاسة السمع وتشمل : ـ
1 ـ الإذاعة المدرسية الداخلية .
2 ـ المذياع " الراديو " .
3 ـ الحاكي " الجرامفون " .
4 ـ أجهزة التسجيل الصوتي .
5- جهاز mp3.
المجموعة الثالثة : الوسائل السمعية البصرية : ـ
وتضم الأدوات والمواد التي تعتمد على حاستي السمع والبصر معا وتحوي الآتي :
1 ـ الأفلام المتحركة والناطقة .
2 ـ الأفلام الثابتة ، والمصحوبة بتسجيلات صوتية .
3 ـ مسرح العرائس .
4 ـ التلفاز .
5 ـ جهاز عرض الأفلام " الفيديو " .
6-جهاز mp4.
المجموعة الرابعة وتتمثل في :
الرحلات التعليمية .
2 ـ المعرض التعليمية .
3 ـ المتاحف المدرسية .