رد : للبنات المتقدمات لغة عربية
وهذي الأجوبه لعيونكم
عنوان الدرس :القبرة والفيل
الصفحة :75 / حفظ
اسم المؤلف :الشاعر د . خالد الشايجي
نبذة مختصرة عن المؤلف :
خالد عبداللطيف الشايجي (الكويت).ولد عام 1942في الكويت.
أنهى جميع مراحل دراسته في الكويت, وحصل على بكالوريوس إدارة الأعمال من كلية التجارة. عمل موظفاً حتى وصل إلى وظيفة أمين عام للمجلس البلدي بدرجة وكيل وزارة مساعد ثم تقاعد منذ عام 1988. وتولى رئاسة تحرير جريدة "الرأي العام" الكويتية اليومية, ثم تركها لأعماله الخاصة. يكتب الشعر والرواية والقصة القصيرة بالإضافة إلى المقالات الأدبية والسياسية والعلمية, نشر بعضا من كتاباته في مجلة "النهضة" (والديرة).أعماله الإبداعية: في مجال الرواية كان أول إنتاجه (الفخ) التي أنتجها تلفزيون الكويت كأول فيلم روائي تلفزيوني عام 1982. كما كتب العديد من القصص القصيرة. فازت أول قصيدة كتبها بجائزة رابطة الأدباء الكويتيين 1978.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مضمون القصة مستمد من كتاب لابن المقفع , اسمه كليلة ودمنة .
نبذة قصيرة عن ابن المقفع :
هو عبد الله بن المقفّع، وكان اسمه روزبه قبل أن يسلم. ولد في حور في فارس، لقِّب أبوه بالمقفّع لتشنّج أصابع يديه على اثر تنكيل الحجاج به بتهمة مدّ يده إلى أموال الدولة. درس الفارسية وتعلّم العربية في كتب الأدباء واشترك في سوق المربد. رافق الأزمات السياسية في زمن الدولتين الأموية والعباسية.
1_ الفكر الرئيسة :
_ بالوحدة والتضامن تحصل على القوة الكافية .
_ ليس القوي من يعتمد على قوة جسمه وعضلاته ولكنه الذي يعتمد على عقله وذكائه .
2_ الفكر الجزئية :
_ يجب علينا أن نكون متواضعين ولا نتفاخر بقوة أجسامنا .
_ التكبر خلق ذميم يجب علينا أن نبتعد عنه .
_ الإنسان يقاس بعقله ولا يقاس بجسمه ولا بزينته ولا بماله .
3_ اللغويات :
الكلمة مرادفها
سالف ماضي
أرعن أحمق
هرول أسرع
كيد خدعة _ حيلة
عِبرة عظة
عَبرة دمعة
الكلمة ضدها
أغلى أرخص
أرعن حكيم _ عاقل _ وقور
الوحدة الفرقة
تموت تحيا
الكبر التواضع
نكرة معرفة
المفرد الجمع
قبرة قبرات
المظفرة المظفرات
ثمرة ثمرات
موفرة موفرات
نكرة نكرات
الفؤاد الأفئدة
الفيل الفيلة
ضفدع ضفادع
4_ الشرح والتوضيح :
_ يروى أن فيلاً أحمقاً مغروراً كان ينظر إلى جيرانه من الحيوانات والطيور بإحتقار واستهتزاء , وذات يوم وهو سائر نحو الماء داس على عش القبرة فقتل أطفالها الصغار بقسوة ووحشية , فغضبت القبرة وأحست بالظلم ؛ فاستغاثت بالطيور الذين اتحدوا جميعاً ضد الفيل الأحمق والمغرور فأعموا بصره وساعدتهم الضفادع في تدبير وتنفيذ خطة للإنتقام من الفيل الأحمق والمغرور فحفروا حفرةً ساعدت على الإيقاع بالفيل . إن في الحيوانات غريزة من عند الله تبارك وتعالى فتذهب إلى أي مكان يوجد به ماء كالبحيرة أو النهر فتظل فيه إلى أن تشفى , فهذا الفيل الأحمق سمع نقيق الضفادع في الحفرة فأسرع إلى الحفرة فسقط فيها متألماً وصارخاً إن القوي دون عقل دون قيمة . فرفرفت القبرة وهي سعيدة في السماء وهي تغني .
5_ تفصيل معاني البيوت :
في سالف الأيام كانت عبرة في قصة الفيل وعش القبره
حين انضوى جمع الطيور يومها تحت لواء الوحدة المظفره
وكان في الجوار فيل أرعن يقول أولى للضعيف المقبره
يمشي إلى الماء بجسم هادر والكبر عن حق الضعيف أبطره
فداس في حمى الغرور عشها واغتال في الفؤاد أغلى ثمره
قالت لجمع الطير أن ياويلكم إن لم تعينوني فما من معذره
هبت إلى الفيل الغشوم نخوة فنقرته ثم أعمت بصره
وفي الجوار نقنقت ضفادع جاءت بها لحيلة مدبره
فهرول الأعمى إلى حفيرة ظن المياه حولها موفره
فغاب في قعر الحفير صارخاً إن القوي دون عقل نكره
فرفرفت نشوى وقالت ربما تموت أفيال بكيد قبره
البيت الأول :
في الزمن الماضي حدثت عبرة وموعظة في قصة الفيل وطائر القبرة .
البيت الثاني :
حيت اجتمعت كل الطيور تحت راية الوحدة والتضامن .
البيت الثالث :
وكان في الجوار فيل أحمق مغرور يحتقر جيرانه من الحيوانات الضعيفة .
البيت الرابع :
يمشي إلى الماء بصوت مرتفع ومخيف ولا يراعي ويهتم بجيرانه الحيوانات الضعفاء .
البيت الخامس :
فمشى فوق عش القبرة الضعيفة وقتل صغارها .
البيت السادس :
فطلبت من الطيور المساعدة والتعاون في الإنتقام من الفيل فإني أنذركم منه .
البيت السابع :
توجهت الطيور إلى الفيل الأحمق الجاهل بشجاعة فنقرته في عينيه فأعمت بصره .
البيت الثامن :
واتفقت مع الضفادع على حيلة ذكية لخداع الفيل الأحمق .
البيت التاسع :
فأسرع الفيل الأعمى نحو الصوت فسقط بغبائه في الحفرة .
هل تعلم :
أن الحيوانات إذا أصابها أي ضرر تتوجه إلى مكان مائي كالبحيرة أو النهر ثم تشفى بإذن الله فالله وهب الحيوانات غريزة تجعلها تتوجه إلى الماء إذا أصابها أي ضرر .
البيت العاشر :
فسقط في الحفرة صارخاً متألمناً ومعترفاً بحماقته إن القوي من دون عقل لا قيمة له .
البيت الحادي عشر : فرفرفت القبرة في السماء مسرورة وتقول لقد انتصرت القبرة عل الفيل .
التقويم
أولاً_الفهم والإستيعاب :
1_ ضع خطاً تحت التكملة الصحيحة لكل مما يأتي :
أ_ تمثل القصيدة السابقة قصة :
_ واقعية . _رمزية .
_تاريخية . _اجتماعية .
ب_مما تحث عليه هذه القصة :
_التضامن . _العدل .
_الصدق . _الأمانة .
جـ_تنفر القصة من خلق ذميم هو :
_التكبر . _التكاسل .
_الجبن . _الخيانة .
د_ نستنتج من خلال هذه القصة أن الإنسان يقاس :
_ بحسمه . _بماله .
_ بزينته . _بعقله .
هـ_ تركزت الحكمة المستفادة من القصة في البيت :
_الثامن . _التاسع .
_العاشر . _الحادي عشر .
2_ أكمل كلاً مما يأتي بما هو مناسب :
_ القصيدة المؤثر جاذبة ، لأنها اعتمدت على القصص الرمزية.
_مضمون القصة مستمد من كتاب لإبن المقفع اسمه كليلة و دمنة.
3_ حدد من القصة ثلاث شخصيات رئيسية.
القبرة ،الفيل ،الطيور .
4_ استنتج من الأبيات ما يدل على كل من :
_الوحشية _التعالي _ الطيش
الوحشية : فداس في حمى الغرور عشها واغتال في الفؤاد أغلى ثمره .
التعالي : وكان في الجوار فيل أرعن يقول أولى للضعيف المقبره .
الطيش : يمشي إلى الماء بجسم هادر والكبرعن حق الضعيف أبطره .
5_الإتحاد ، التخطيط ، من أهم أسباب النصر .
وضح أثر كل منهما في التغلب على القبرة والفيل
عندما اتحدت القبرة مع الطيور وتعاونت مع الضفادع ولجأت إلى التخطيط والحيلة وانتصرت على الفيل الظالم .
6_ ماذا يقصد الشاعر بكل من :
أ_ أولى للضعيف المقبرة .
لا مكان للضعيف بين الأقوياء ويجب أن يموت .
ب_ اغتال في الفؤاد أغلى ثمرة .
قتل أطفالها بوحشية وقسوة .
7_ وانما أولادنا بيننا أكبادنا تمشي على الأرض
أكتب من أبيات الشايجي البيت الذي يتفق مع البيت السابق .
فداس في حمى الغرور عشها واغتال في الفؤاد أغلى ثمرة .
8_ أكتب كلمة (صحيح) أمام العبارة الصحيحة وكلمة (خطأ) أمام العبارة الخاطئة , فيما يأتي :
أ _ يستخلص من القصيدة أن قوة الأمم تقاس بجيوشها وأسلحتها. ( خطأ )
ب_ ليس كل قوي منتصراً , وليس كل ضعيف منهزماً. ( صحيح )
جـ_ الاعتداد بالنفس والجهر بالحق دليل على التكبر والغطرسة. ( خطأ )
د _الإحسان إلى الضعفاء من العمال مظهر من مظاهر التواضع ( صحيح )
هـ_ محاسبة المقصر في عمله تعد درجة من درجات الظلم ( خطأ )
9_ استخلص عبرتين استفدتهما من قراءتك لهذه القصيدة .
_ أهمية التعاون والتضامن والعمل الجماعي .
_ ضرورة مواجهة الظالم المتكبر .
10_ أكتب آية قرآنية من محفوظك تحث على التضامن والوحدة .
قال الله تعالى << واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا واذكروا نعمة الله عليكم إذ كنتم أعداء فألف بين قلوبكم >> .
11_ هات من عندك بيتاً من الشعر يحث على التضامن والوحدة , أو بين آثارهما الإيجابية .
إن التضامن والوحدة صفتان يجب أن يتحلى بها كل مجتمع حتى يحققان القوة والمنعة وأيضاً لن يكون هذا المجتمع معرضاً للخطر مثل الحروب والمجاعات .
12_ قد ينتصر الضعيف على القوي بحسن التدبير والتخطيط . دلل على ذلك من خلال الأحداث التاريخية التي مرت ببلادك الكويت .
لقد مرت الكويت بأيام قاسية جداً حين غزت العراق الكويت فتعاون الكويتيون فيما بينهم واستغاثوا بالدول العربية مثل جمهورية مصر والمملكة العربية السعودية فلبت هذه الدول النداء وتعاون كل من الجيش الكويتي وجيوش الدول التي استغاثت بها فانتصرت الكويت على العدو .
13_ ارجع إلى كتاب ((كليلة ودمنة)) واقرأ قصة ((القبرة والفيل)) , ثم أكتب ملخصاً لها في حدود خمسة أسطر .
.
.
.
.
.
ثانياً _ الثروة اللغوية :
1_ عِبرة , عَبرة .
_ وضح الفرق في المعنى بين اللفظين من خلال جملتين ناميتين .
_ أي اللفظين يناسب المعنى في البيت الأول .
_في القصة عظة وعِبرة نزلت عَبرة من عين الحزين .
_( العبرة ) هو الأنسب في البيت الأول للدلالته على استخدام الموعظة .
2_ ((أرعن)) لفظ للذكر . هات المؤنث منه في جملة من إنشائك .
المؤنث (رعناء) : تشاجرت الفتاة الرعناء مع زميلتها .
3_ هات ضد كل مما يأتي :
_ الكبر : التواضع
_ نكرة : معرفة
_ الوحدة : الفرقة
_ أرعن : حكيم - عاقل – وقور
4_ وضح الفرق في المعنى بين التعبيرين الآتيين :
_ كادت القبرة للفيل .
_ كادت القبرة تقتل الفيل .
_ كادت : دبرت له مكيدة .
_ كادت : أوشكت أن تقتله .
5_ املأ الفراغات فيما يأتي بما هو مناسب :
_ صوت الضفدع يسمى نقيقاً .
_ صوت الحمام يسمى هديلاً .
_ صوت الفيل يسمى نهيماً .
_ صوت الحصان يسمى صهيلاً .
_ صوت الأفعى يسمى فحيحاً .
_ صوت الديك يسمى صياحاً .
ثالثاً _ التذوق الفني :
1_ وازن بين كل تعبيرين فيما يأتي :
_ حين انضوى جمع الطيور يومها تحت لواء الوحدة المظفره
_ حين التقت كبرى الطيور يومها وبعضها يبدي لبعض معذرة
التعبير الأول أفضل من التعبير الثاني لأن التعبير الأول يبين انتصار الطيور على الفيل المغرور تحت راية الوحدة والتضامن .
_ واغتال في الفؤاد أغلى ثمرة .
_ واختار من جمع الطيور أصغره .
التعبير الأول أفضل من التعبير الثاني لأن التعبير الأول يدل على رعونة وقسونة ووحشية الفيل الذي جيرانه يحتقر الحيوانات .
رابعاً _ السلامة اللغوية :
1_ اقرأ الجمل التالية , وحدد الجملة الإسمية , واذكر علامة إعراب كل من ركنيها: _ الفيل في هذه القصة مثل , مجسد للغرور .
_ مشى الفيل إلى الماء بجسم هادر .
_ رفرفت القبرة نشوى بالنصر المؤزر .
_ نقنقت في ركن من أركان الغابة ضفدع صغيرة .
_ غاب في قعر الحفرة صارخاً .
الفيل : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
مجسد : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
2_ نم الجملة الآتية بما يدل على زمان وقوع الفعل وسببه , ثم اقرأ الجملة كاملة :
_ اجتمعت الطيور صباحاً استعداداً للطيران .
3_ نم الجملة الآتية بما يدل على ما وقع عليه الفعل وصفته , ثم اقرأ الجملة كاملة .
_ أعانت الطيور القبرة المستغيثة .
4_ املأ الفراغين فيما يأتي بما يصف الفاعل ويؤكد الفعل , ثم اقرأ الجملة :
_ هرول الفيل المغرور إلى الحفرة هرولةً .
خامساً _ صحة الرسم الهجائي :
1_ أكتب جمع كل مما يأتي على أن ينتهي بتاء :
قبرة , المظفرة , ثمرة , موفرة , نكرات .
قبرات , المظفرات , ثمرة , موفرات , نكرات .
2_ أكتب فيما يأتي كلاً من الكلمات الناقصة بالتاء المناسبة :
_ هبت القبرة إلى الفيل .
_ نقنقت الضفادع .
_ تموت الأفيال .