للبنات المتقدمات لغة عربية

أم الولد

New member
إنضم
16 مايو 2008
المشاركات
624
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اسئلة تقيس بها قدراتك
مالذي يتوجب عليك فعله في حالة دخول طالبه لديكِ بعد بداية الحصة بخمس دقائق_?
مثلا احاسبها على سبب تاخرها وارجع اكمل الحصة كلها ثم بعدها استرجع مافاتها من بداية الحصة يعني قوولي اللي يناسبك

مع بداية شهر رمضان الكريم مالنصيحه التي توجهينها لطالبات؟

هنا توجهين البنت انها تهتم وتنشغل بالعباده ولاتتابع المسلسلات وتضيع وقتها وتكثر من الصلاة وقراءة القران تستغل شهر رمضان بما يعود عليها من فائدة المهم كلام من عندك

كيف توصلين معلومة في مجال تخصصك لطالبات ؟

يعني باستخدام الوسائل التعليمية او بالحركات التعبيرية بالوجة الابتسامه حركات الايدي أي شئ قوولي اللي عندك

لو دخلتي الفصل وكان عندك طالبة يبدو عليها الحزن ماذا تفعلين ؟

بالنسبة لي انا راح اشرح واخليها تتفاعل مع الدرس وماراح احسسها او اسالها لية حزينه اللي عندك
كيف تتصرفين مع الطالبة المشاغبة؟
- كوني قدوة ومثلاً جيداً للطالبة من خلال علاقاتك بزميلاتك من المعلمات:
أ- لا تتبادلن النقاش واختلاف وجهات النظر أمامهن؛ لأن ذلك يهز ثقتهن بك.
ب- لا تسمحي لأي طالبة بالنيل من معلمة أخرى أمامك؛ لأن أول من سيسقط من عين الطالبة هو أنت أيتها المعلمة التي سمحتِ بالنيل من زميلتك.
ج- ابتعدي عن الضحك بصوت عال، والذي لا يليق بالجو المدرسي.
- كوني معلمة واثقة بنفسك، فلا تبدي أي نوعٍ من الخوف من المشرفة التربوية أمام طالباتك مهما كان الأمر:
أ- سوف تحضر لكم المشرفة الحصة الفلانية، جميعكن ارفعن أيديكن حتى وإن كنتن لا تعرفن الإجابة.
ب- غير معتادة على استخدام وسيلة ولكنك تستخدمينها في حضور المشرفة.
ج- تشرحين الدرس أمام المشرفة بطريقة مختلفة عما اعتدتِ عليه.
قد يدفعك إلى هذه التصرفات حرصك في الحصول على رضا المشرفة. ولكن السؤال هنا: ما الأهم؟ نظرة المشرفة لك، والتي تقتصر على فترة معينة أم نظرة طالباتك اللاتي تلازمينهن يومياً؟ ستجدين منهن من تقول: إن المعلمة الفلانية لم تفعل ذلك إلا عندما حضرت المشرفة، وهذا يعني أنك تفقدين احترام الطالبة وثقتها بك.
- احترامك للوقت وحرصك على استغلاله داخل المدرسة ينقل هذا الشعور للطالبة، فالطالبة عادة تتأثر بما يصدر عن معلمتها، بل وتميل أحياناً إلى تقمص شخصيتها ويمكنك استغلال وقتك
الثقة هي البناء الأساسي في تعاملنا مع الطالبه المشاكسه ، وفي حالة انعدام الثقة
والقناعة بالمدرسه سوف تقوم الطالبه بعدم تقبل إرشاداتها أو توجيهاتها من مدرستها.
وتفشل المدرسه أخيراً في كل محاولاته للسيطرة على سلوكيات هذه الطالبه ، لأن الطالبه
المشاكسه لا يهمها ما ينتج من جراء تصرفاتها الفوضوية.
عدم الدخول في نقاش منفعل مع الطالبة المشاكسة أمام بقية الطالبات لأن هالشي ليس في صالح المعلمة ممكن تتعمد الطالبة اسلوب يضع المعلمة في موقف محرج ويفقدها السيطرة على الوضع في الحصة بالتالي تفشل في إعطاء الدرس وممكن تهتز ثقتها بنفسها امام طالباتها وتصير في وضع لاتحسد علية وممكن يكون بعض الطالبات التي تستغل هالوضع وتقلب الحصة ((مهزلة )) افضل شي تكلم البنت على جنب وتقولها بهدوء تام مري علي بعد الحصة البنت نفسها تحس بحرج وينتهي الموضوع،،،
كيف توصلين المعلومة إلى الطالبة ؟
من أبرز سمات المعلم الناجح قدرته على توصيل المعلومة الى الطالب، وهذه ليست مهمة سهلة على الإطلاق، فهي تحتاج الى قدرة عالية على التأثير والتأثر وتحتاج الى معرفة كيفية الاتصال والتخاطب مع الطالب وشد انتباهه للشرح ويستخدم المعلم في ذلك العديد من المهارات والأساليب والطرق، ومن أهم الطرق المساعدة على توصيل المعلومة طريقة "التواصل غير اللفظي" وهي طريقة تستخدم فيها حركات الجسم وخاصة تعابير الوجه وحركات العيون وإيماءاتها ورسم الابتسامة على الشفاه وتقطيب الحاجبين وانبساط الوجه وانقباضه كل هذه السلوكيات إذا استخدمت بشكل متناسق مع التعابير اللفظية أصبح لدينا طريقة لها جانبان من التأثير جانب نفسي وجانب عقلي.. كما أن من أهم مميزات هذه الطريقة، أنها مثيرة وجذابة وهي أفضل الطرق للقضاء على "الشرود الذهني" أثناء الشرح، كما أن هذه الطريقة بما تحمله من تأثير نفسي تبقي على المعلومات أطول مدى زمني ممكن، ولا تنسى بسهولة وهذه الطريقة تحتاج الى اندماج المعلم مع المادة وحبه لها وتأثره بها لكي يستطيع ان يصل الى استجابات لفظية غير متكلفة أو متصنعة لأنه لا مجال للتصنع أو التمثيل لأن ذلك صعب في مجال التربية. فإلى كل معلم أن يأخذ في اعتباره الجانب النفسي للطالب قبل الجانب العقلي لأن كليهما مكمل للآخر وأن يعرف كيف يستطيع ان يستخدم كل أحساسيه في توصيل المعلومه الى ذهن الطالب
 

أم الولد

New member
إنضم
16 مايو 2008
المشاركات
624
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
لا أفا عليج موعن :eh_s(7):
بس مابي أحش بأحد:eh_s(2):
الله يوفق الجميع:yaaaaaarb:
حش لا طبعا .. مثل ماقلت لك مجرد اطمئن انهم يمشون العالم مايسقطون وعشان افرح لهم ..
 

هوى روحي

New member
إنضم
3 يونيو 2008
المشاركات
346
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أنا بعرف ليش ما يكررون الاختبارات
كله متجدده بالنسبة للنحو والقطعة
 

أم الولد

New member
إنضم
16 مايو 2008
المشاركات
624
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أسئلــة تربويــة ..
س1/ ماهي خطوات تحضير الدرس ؟
س2/ أذكر هدفاَ سلوكيا َ؟
س3/ ما الفرق بين التمهيد والتهيئه ؟
س4/ ماهي مراحل التخطيط للدرس ؟
س5/ ماذا تعرف عن تقنيات التعليم ؟
اسئله ممكن تجي بهذا الشكل
طبعا منقول
سؤال 3 4 5 ماعرفت اجابتهم؟ المساعده لو سمحتو
 

أم الولد

New member
إنضم
16 مايو 2008
المشاركات
624
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أنا بعرف ليش ما يكررون الاختبارات


كله متجدده بالنسبة للنحو والقطعة


اه امنيه اتمنى يكررون احد الاختبارات ونكون حافظينه ونجيب ميه من ميه ياسلااااااااااااااام
 

هوى روحي

New member
إنضم
3 يونيو 2008
المشاركات
346
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بالنسبة للسؤال الثالث :
التمهيد : " هو مجموعة الأساليب والأنشطة التى يستخدمها المعلم فى بداية الدرس بغرض تهيئة تلاميذه للدرس الجديد موضوع التعليم وقد يكون ذلك من خلال ربط الدرس السابق بالدرس الحالى ، استخدام خبرات التلاميذ وإثارة بعض التساؤلات التى تثير اهتمامهم أو استخدام خبراته الشخصية كمعلم أو استخدام وسيلة تعليمية أو حدث جار أو سرد قصة أو لغز أو مثل أو طرفة أو آية قرانية مرتبطة بموضوع الدرس أو تمثيل موقف ما " .
وينجح المعلم في التمهيد للدرس عندما يضع في اعتبارهالإجابةعن ثلاث أسئلة هي : لماذا التمهيد؟وكيف التمهيد للدرس؟متي يتم التمهيد؟
مفهوم التهيئة :
تعرف التهيئة للدرس بأنها : مجموعة الاداءات التي يقوم بها المعلم بقصد اعداد التلاميذ للدرس بحيث يكونوا في حالة ذهنية وافعالية وجسمية قوامها التلقي والقبول .
ويجب عدم الخلط بين مفهوم التمهيد للدرس والتهيئة حيث ان التمهيد للدرس ينحصر في التمهيد المنطقي للمادة العلمية الجديدة ، اي ان الاهتمام الاول للمعلم ينصب على محتوى الدرس فقط وعلى الرغم من اهمية ذلك الا انه يهمل ما لدى التلاميذ من مشاعر واهتمامات ينبغي فهمها والتجاوب معها حتى يجذب اهتمامه ويضمن مشاركتهم معه اثناء الدرس .وهذا ما تقوم به التهيئة .


اهمية التهيئة للدرس:
تكمن اهمية عملية التهيئة بانها تربط التلميذ بالواقع من خلال ما يقدمه المعلم من اسئلة او انشاط عملي او من خلال عرض مجموعة من الشرائح الشفافة، وذلك يثير اهتمام التلاميذ وحبهم نحو تعلم مادة الدرس الجديد والمشاركة فية بفعالية .لذلك فان التهيئة تجعل التلاميذ - اكثر قدرة على توجيه اسئلة متنوعة عن موضوع الدرس .
اكثر استعدادا للتركيز والاهتمام بموضوع الدرس .
اكثر قالبلية للمشاركة في الموقف التدريسي وجعله اكثر حيوية وثراء .

 
التعديل الأخير:

هوى روحي

New member
إنضم
3 يونيو 2008
المشاركات
346
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
تقنيات التعليم وتعريفاتها :
·هي عملية منهجية منظمة في تصميم عملية التعلم والتعليم وتنفيذ وتقويمه في ضوء أهداف محددة تقوم أساساً على نتائج الأبحاث في مجالات المعرفة المختلفة وتستخدم كافة الإمكانيات البشرية وغير البشرية للوصول لتعلم أعلى فاعلية وكافية .
( المنظمة العربية 1979 م ) .
·مختلف الطرائق والمواد والأجهزة والتنظيمات والإجراءات التي تستخدم في التعليم من أجل تطوير ورفع كفايته .
( skinner 1968 ) .
·هي طريقة في العمل نظامية للوصول إلى نتائج مخطط لها ، فهي عملية وليست ناتجا وهي الجانب التطبيقي من التطور العملي .
( dale 1969 ) .
 

أم الولد

New member
إنضم
16 مايو 2008
المشاركات
624
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
يامال العافيه ياهوى روحي الله يسعدك
 

هوى روحي

New member
إنضم
3 يونيو 2008
المشاركات
346
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
1ـ التقويم القبلي : ويهدف منه التأكد من الخلفية العلمية للتلميذ قبل الشروع في تدريس الوحدة الدراسية.
(يعني اول شي قبل الشروع بالدرس الجديد)

2ـ التقويم التكويني : ويستخدم أثناء العملية التعليمية ، وخلال تدريس الوحدة الدراسية

وهدفه تزويد المعلم والمتعلم بالتغذية الراجعة لتحسين التعليم والمتعلم ومعرفة مدى تقدم التلاميذ ، ومن أنواعه التمارين الصفية والواجبات المنزلية .

هاذا مادري وين اعتقد في نص الحصة بس يقول انواعة الواجبات شلووون؟:eh_s(4):

3ـ التقويم الختامي : ويهدف إلى تشخيص صعوبات التعلم وتحديد جوانب القوة والضعف في مستوى التحصيل الدراسي
 

haneen_art

New member
إنضم
7 مارس 2011
المشاركات
187
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
هوى روحي انت كيف تذاكرين هذولي كلهم


اليوم انا حدي اعاني من هالي اشوفه

استفدت لاكن اتعقدت ممكن علبة مناديل يلي عندي خلصت

كل ما قرا معلومة احس كل شي قريته قبل طار
 

هوى روحي

New member
إنضم
3 يونيو 2008
المشاركات
346
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ومن قالج كله حافظته
لا والله العلي العظيم اني للحين ماحفظت شي
اللهم قاعده اطقطق بالنحو والاستعارات والمحسنات وهالسوالف اما اني احفظ اللي اكتبه لا والله
بس لما اشوف وحده تسأل احاول اجيبلها الجواب
ولما احس في شي ضروري اكتبه
 

هوى روحي

New member
إنضم
3 يونيو 2008
المشاركات
346
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
حنين آرت للحين في بالي الميزان الصرفي لكلمة تتصلو
ابي اعرف منو الصح
وانا احس ان جوابك هو الصح في اضافة التاء المضارعة لكن تصير (تفعللو) وليست تفعلو
فأين اللام الثانية من اصل فعلل؟أو تصير (تعللو تتصلو) الفاء انحذفت
تعبت اسألو فيها أهل الاختصاص تكفن يا النشميااااااااااااااااااااااااااات
 
التعديل الأخير:

haneen_art

New member
إنضم
7 مارس 2011
المشاركات
187
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
هوى روحي ارسلت الاسئله للاستاذ إن شاء الله يجيب علينا سرعه تعرفي الانشغلات
 

haneen_art

New member
إنضم
7 مارس 2011
المشاركات
187
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ربي يوفقنا كلنا ونكون صديقات مو بس زميلات

الا ماخبرتينا متى موعدك انت انا لسا ماتصلوا فيني
 
إنضم
8 ديسمبر 2010
المشاركات
170
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد : للبنات المتقدمات لغة عربية

بنات شخباركم

معليش بنات معكم أمانه اللي تدخل الأختبار تكتب الأسئله ..

عندي سؤال ؟

اللي تعرف وش يجي بالمقابلة غير قراءه القران والقصيده لاني ماخلوني أكمل ماني عارفه هل فيه أسئله عن الأدب ..
 

أم الولد

New member
إنضم
16 مايو 2008
المشاركات
624
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد: رد : للبنات المتقدمات لغة عربية

بنات شخباركم

معليش بنات معكم أمانه اللي تدخل الأختبار تكتب الأسئله ..

عندي سؤال ؟

اللي تعرف وش يجي بالمقابلة غير قراءه القران والقصيده لاني ماخلوني أكمل ماني عارفه هل فيه أسئله عن الأدب ..
حبيبتي انتي قابلوج قبل ؟؟؟
 

هوى روحي

New member
إنضم
3 يونيو 2008
المشاركات
346
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
يابنات هم شي الاختبار التحريري
والمقابلة دشي واثقة من نفسك تعريف بالشخصية وحظك نصيب بس كثروا الاستغفار

بنات وش راي كن نتناقش بقطع خارجية يعني مثلا اليوم يا محفوظات السلامة نذاكر اسم الفاعل واسم المفعول
وكل وحده تحط كلمات للثانية نطلع اسم الفاعل ولمفعول
اليوم الثاني نذاكر علم البديع(التشبيه +الكناية+الاستعارات)ونقدر انجزأهم اذا ماقدرنا بيوم واحد يعني كل يوم شي واحد فقط
نجيب ابيات شعرية بيتين او ثلاث ونطلع التشبية الكناية اوالاستعاره
وإذا انتهينا من علم البديع نجي للأساليب (الذم والمدح+الاغراء والتحذير+الاختصاص+القسم+التعجب+الشرط)
كل وحدة تجيب اسلوب ونحدده مع الاعراب أوضبطة
موكل الاساليب بيوم واحد نجزئهم بيومين (كل يوم4 أساليب)
الغاية من ذلك فهم واستيعاب من خلال التدريب
ما رأيكن يا معلمات المستقبل؟؟؟
أحسن نتناقش بأجوبتنا واي امتحان يجي اومر على البنات نجاوبه مع بعض

واليوم اللي بعدهم.......هكذا اونقدر نخليها حلقة نقاش عن مفردات وتضاد وأي شي صعب علينا
 

هوى روحي

New member
إنضم
3 يونيو 2008
المشاركات
346
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
هلا حنين زوجي راح للتنسيق أمس وقالوله نتصل فيك بس السالفة مطولة لأن لازم انتظر شهر على موعد اختباري الاول
يعني ع2_ابريل اراجعهم الله كريم
 

زمزم @

New member
إنضم
7 فبراير 2011
المشاركات
348
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد : للبنات المتقدمات لغة عربية

الاشتقاق هو : أخذ كلمة من أخرى مع تناسب في المعنى واختلاف في اللفظ. والأصل الذي يشتقُّ منه هو المصدر [وهو جامد]
أنواع الأسماء : الاسم هو اللفظ الذي سُمِّى به مسمَّى معين ، وتنقسم الأسماء من حيث صياغتها (تكوينها) إلى نوعين : جامد ومشتق
أولاً : الجامد : وهو الاسم الذي وُضع أصلاً للدلالة على مُسمَّى معين ولم يؤخذ من غيره مثل : الحجر ، الرجل ، الجبل ، النهر ، الزراعة ، الصبر ، الاجتهاد ، .... الخ . وينقسم الجامد من حيث طبيعة الشيء المسمَّى إلى نوعين :
أ- اسم المعنى : وهو كل اسم دل على معنى مجرد ليس له وجود مادي محسوس ( المسمَّى لا يدرك بالحواس) وأهم أسماء المعاني تتمثل في :
1/ المصادر : مثل : الصبر ، الشجاعة ، المثابرة ، الاجتهاد ... الخ [ فكل مصدر هو اسم معنى ] .
2/ ألفاظ الأعداد : مثل : مائة ، ألف ، مليون ، سبعة ، خمسة عشر ،.... الخ
3/ بعض ظروف وأسماء الزمان والمكان الجامدة مثل : حين ، وسط ، قبل .
 فائدة : كثير من أسماء الزمان والمكان مشتقة وسيأتي تفصيلها .
ب- اسم الذات : ونقصد به الأسماء التي تدل على ذات مادية محسوسة غير موصوفة بشئ من صفاتها مثل : الجبل ، الحجر ، الرجل ، المرأة ، عمر ، الخرطوم ، أحمد ، الصخر ، عائشة ...الخ ، وجميع هذه الأسماء كما تلاحظ دلت على أشياء أو اشخاص أو أماكن [ يمكن إدراكها بالحواس ] .

ثانياً : المشتق• : [وهو الاسم المأخوذ من غيره] ليدل على المسمَّى موصوفاً بإحدى صفاته مثل :
1/ المجتهد : وهو مأخوذ من الاجتهاد مصدر الفعل اجتهد .
2/ الصابر : وهو مأخوذ من الصبر مصدر الفعل صبر .
3/ مشكور : وهو مأخوذ من الشكر مصدر الفعل شُكِرَ .
4/ جبان : وهو مأخوذ من الجبن مصدر الفعل جُبن .
5/ الملتقى : وهو مأخوذ من الإلتقاء مصدر الفعل إلتقى .
وهذا النوع من الأسماء يُسمى بـ (المشتق) لأنه مأخوذ من غيره ، والمشتقات كما تلاحظ هي دائماً أوصاف تدل على صاحبها وإحدى صفاته . فالمجتهد وصف لمن قام بالإجتهاد ، والصابر وصف لمن قام بالصبر ، والمشكور وصف لمن وقع عليه الشكر ، والجبان وصف لمن إتَّصف بالجبن ، والملتقى وصف لمكان أو زمان حدوث الالتقاء . ويمكنك أن تلاحظ أنَّ المصادر هي الأصل الذي تُؤْخَذ منه المشتقَّات ، والمصادر جامدة . ويمكن أن نجمل أهم أنواع المشتقات المقررة علينا فيما يلي :

1)اسم الفاعل
2)اسم المفعول
3)صيغة المبالغة
4)الصفة المشبهة تعمل عمل الفعل بغير شروط إلاَّ في حالة النصب

5)أسماء الزمان والمكان
6)اسم الآلة

7)اسم التفضيل يعمل في حالات خاصة وعمله غير مقرر علينا


فائدة

الضمائر وأسماء الموصول والإشارة لا تدلُّ بنفسها على جمود أو اشتقاق فإذا استخدمت للدلالة على جامد كانت جامدة [اسم ذات أو معنى] حسب ما تدل عليه ، وإن أُسْتُخْدِمَتْ للدلالة على مشتق أُعْـتـُبرت مشتقة .
- الجدول التالي يبين لك الأسماء الجامدة والمشتقة وأنواعها


الأسماء

اسم الفاعل

اسم الفاعل : وصف مصوغ من مصدر الفعل المبني للمعلوم ، للدلالة على الفعل ومن قام به [الفاعل] .
فهو وصف مشتق يدل على حدث متغير (غير ثابت) وعلى من قام بذلك الحدث (الفعل) ، وبذلك يدلُّ على شيئين معاً (الفعل وفاعله) ، ويمكن اشتقاقه من مصدر الثلاثي وغير الثلاثي متعدياً أو لازماً وصياغته على النحو التالي :
أ- من الثلاثي : يُصاغ من مصدر الفعل الثلاثي على وزن فاعل مثل :
كتب التلميذ ، فهو كاتب أمر القائد ، فهو آمر
جلس الرجل ، فهو جالس سأل عليّ ، فهو سائل
نجح المجتهد ، فهو ناجح فرَّ اللص ، فهو فارٌّ
ب- من غير الثلاثي : يُصاغ على صورة مضارعه مع إبدال حرف المضارعة ميماً مضمومة وكسر ما قبل الآخر والجدول أدناه يوضِّح ذلك :


الفعل الماضي المصدر المضارع اسم الفاعل
اجتهد الاجتهاد يجتهد مُجْتهِد
قاتلَ القتال يُقاتل مُقاتِل
ابتسم الابتسام يبتسم مُبتَسِم
استغفر الاستغفار يستغفر مُستغفِر



الإعلال في بعض صيغ الثلاثي :
إذا كان الفعل معتلاً حدث إعلال في اسم الفاعل مثل :


نوع الفعل الفعل اسم الفاعل التغيُّر الذي حدث
واوي
1- الفعل الأجوف
يائي قال (يقول)

طار(يطير) (قاول)
قائل
(طاير)
طائر تقلب الواو والياء همزة لانها وقعت بعد الف اسم الفاعل من الاجوف الثلاثي .
2- الفعل الناقص الواوي سما(يسمو)
نما(ينمو) (سامِوْ) سامِى
(نامِوْ) نامِى تقلب الواو ياء لوقوعها متطرفه بعد كسر .

بعض الصيغ من غير الثلاثي : أحياناً يحدث نوع من الإعلال أو التغيير عند صياغة اسم الفاعل من غير الثلاثي ومن ذلك الأفعال الآتية :


نوع الفعل

الفعل اسم الفاعل قبل الاعلال اسم الفاعل بعدالاعلال
التغيُّر الذي حدث
1) الأجوف الثلاثي المزيد بالهمزة والتاء (إفْتَعَلَ) احتار (حَيِرة)
اشتاق (شوق)
مُحْتَيِر
مُشْتَوِق
(مفتعِل)
محتار
مُشتاق
(مُفْتَعِلْ)
قلبت الياء أو الواو الفاً لوقوعها متحركة بعد فتح .
المثال اليائي المزيد بالهمزة أيقـظ
أيقـن مُـيْـقِـظ
مُـيْـقـِن مُوْقـِظ
مُوْقـِن قلبت الياء واواً (وقعت ساكنة بعد ضم)
2) المضعّف المزيد بالهمزة والتاء (إفتعل) اشتقَّ وأصلها اشتَقَقَ مُشتقٌٌُّّّ واصلها مشتقِقٌ
مشتقٌّ أُدغمت عينها في لامها فلم تظهر كسرة ما قبل الآخر .
3) الأجوف المزيد بالهمزة أعان (عون)
أهان (هون) مُعْوِن
مُهْوِن مُعِيْن
مُهِيْن
تقلب الفه ياء
سواء كان
أصلها واواً أم ياءً .
4) الأجوف المزيد بالهمزة والسين والتاء استعاد
استشار
استفعل مُسْـتَعْيِد
مسْتَشْوِر
مستفعِل مُسْـتَعِيْد
مُستشِيْر
مستفعل

فائدة : إذا كان اسم الفاعل (منقوصاً) حذفت ياؤه (اللام) عند التنوين بالرفع والجر فنقول : أنا ساعٍ للخير ، بحذف الياء من كلمة (ساعي) . وإذا كان التنوين بالنصب بقيت الياء مثل : جئتُ (ساعياً) للخير .


صيغ المبالغة

هي وصف مشتق من مصدر الفعل الثلاثي لتدُلُّ على (الفعل) ومن قام به ، مع المبالغة في الصفة ، ول
ها خمسة أوزان قياسية مشهورة هي :
1) فعّـال : مثل : صبَّار – شكَّـار – علاَّم – ستَّار .
2) مِفْعَـال : مثل : مِشْكَار – مِقْـدَام - مِمْـزَاح .
3) فعُـول : مثل : صَـبُور – شَـكُـور – أَكُول – ضَـحُوك .
4) فَعِـيل : مثل : عَلِيم – فَهِيم
5) فََعِـل : مثل : حَذِر – قَـتِل .

هناك صيغة سادسة أضافها المجمع اللغوي هي صيغة فِعِّيل مثل : صدِّيق ، سكِّير ، شِرِّير ، غرِّيد

 فائدة : بعض صيغ المبالغة سماعية على الرغم من أنها جاءت على أوزان قياسية ، والسبب في ذلك أنها صيغت من أفعال غير ثلاثية مثل :
نذير على وزن فعيل من الفعل أنذر (رباعي) ، ومنها مِعْوان ومعطاء على وزن مفعال من الفعلين ( أعان ، أعطى ) على الترتيب ، ومنها كذلك درّاك على وزن

فعّال من الفعل (أدرك

*اسم المفعول*


وصف مشتق من مصدر الفعل المبني للمجهول (المتعدى غالباً) ليدلُّ على الفعل ومن وقع عليه . ويصاغ من الثلاثي وغيره .
صياغته : يصاغ على إحدى صورتين إِحداهما للثلاثي وأخرى لغير الثلاثي .
( أ ) من الثلاثي المجرد : يصاغ على وزن مفعول ، مثل :
1) الكلام مكتوب بخط واضح من الفعل كُتِب
2) فاعل الخير محمود بين الناس من الفعل حُمِدَ
3) الأمن مفقود في ظل الحرب من الفعل ( فُقِد )
4) الحاكم مأمور بالعدل من الفعل ( أُمِرَ )
5) العلم مبثوث لطالبه من الفعل بُثَّ
(ب) من غير الثلاثي المجرَّد : يصاغ على وزن مضارعه مع إِبدال حرف المضارعه ميماً مضمومة وفتح ما قبل الآخر مثل :
1) الضعيفُ مُضطَهدٌ بين الناس - من الفعل ( اضْـطُـهِد )
2) هذا اكتشاف مُبْتكَرٌ - من الفعل ( اُبْتُـكر)
3) ذاك أمر مُستغْرَب - من الفعل ( اُسْتُـغْرِبَ )
4) الاخلاق مقدَّمةٌ على العلم - من الفعل ( قـدِّم )
5) الرجل مرجوٌّ فضلُه - من الفعل (رجا يرجو)
حالات الإعلال في اسم المفعول من الثلاثي :
قلنا أنَّ إِسم المفعول يصاغ من الثلاثي على وزن مفعول ولكن عند صياغته من الفعل المعتل غالباً ما يحدث فيه إعلال ، ومن أهم أمثلة ذلك ما يلي :-

الفعل
نوع الفعل اسم المفعول قبل الإعلال اسم المفعول بعد الإعلال
الإعلال
هُدى

رُمىِ
نُوي ناقص يائي
ناقص يائي
لفيف مَهْدُ وي
مَرْمُـوْي
مَنَوُ وْي
مهدِىٌّ
مرمِىٌّ
مَنِوىٌّ
قلبت الواو ياء
لان الواو والياء اجتمعتا في كلمة وسبقت إحداهما بالسكون وأدغمت الياء في الياء.

صان (يصون)

أجوف واوي 1/ مَصْـوُوْ ن
2/ مَصُـوْوْ ن

مَصُوْن
حذفت الواو
نقلت الضمة من العين المعتلة إلى الفاء فالتقى ساكنان فحذفت واو مفعول

دان (يدين)
دِيْنَ
أجوف يائي 1/ مَدْ يُوْ نْ
2/ مَدُ يْوْ ن
3/ مَدُيْن
مَدِيْن
حذفت الياء
نقلت الضمة من الياء المعتلة إلى الدال فالتقى ساكنان فحذفت واو مفعول وكسرت الدال لمناسبة الياء .

فائدة : الأرقام (1-2-3) في الجدول أعلاه تمثل مراحل الإعلال التي مرَّت بها الكلمة.
الإعلال في إسم المفعول من غير الثلاثي المجرد :
قلنا إنَّ اسم المفعول من غير الثلاثي المجرَّد يصاغ على وزن مضارعه مع إبدال حرف المضارعة ميماً مضمومة وفتح ما قبل الآخر . ولكن عند صياغته من بعض الأفعال المعتلة يحدث شيء من الإعلال والجدول يوضح بعض الحالات :

نوع الفعل الفعل قبل الإعلال بعد الإعلال الإعلال

الأجوف المزيد بالهمزة
أعاد (يُعيد)
أراد (يُريد)
أصاب (يُصيب)
مُعْيَد(مُعَيْد)
مُريَدْ (مُرَيْد)
مُصْيَبْ (مُصَيْب)
مُعاد
مُرَاد
مُصاب

قلبت الياء ألفاً
نقلت الفتحة من العين إلى الصحيح الساكن قبلها فانفتح ما قبل الياء
الأجوف المزيد بالهمزة والتاء احتال(احتيال)
انْهار(انهيار) مُحْتَيل
مُنْهَيَرَ مُحْتَال
مُنْهَار

قلبت الياء ألفاً .
وقعت الياء متحركة بعد فتح فقلبت ألفاً
أجوف مزيد بالهمزة والسين والتاء استباح (اسْـتَبْيَحَ)
استشار (اسْـتَشْوَرَ) مُسْـتََبْيَحٌ
مُسْـتََشْْوَرٌ مُستَباح
مُستشار

قُلبت الياء أو الواو ألفاً .
تنقل الفتحة من العين (الياء والواو) إلى الصحيح الساكن قبلها فانفتح ما قبلها .

الأفعال التي يتفق فيها اسم الفاعل واسم المفعول :

الأفعال مثل : اشتقَّ واحتلَّ مما يتفق فيه اسم الفاعل واسم المفعول لفظاً وكتابة. فاسم الفاعل والمفعول من اشتقَّ : مُشتقٌّ ، ومن احتلَّ : مُحتلٌّ .
ولا يمكن التمييز بينهما إلا من تركيب الكلام فإنْ قلت : العدو محتلٌّ أرضناً كانت محتل اسم فاعل (لأنها دلت على من قام بالفعل) ووزنها مُفْتَعِل ، وإنْ قلت : المسجد الأقصى محتلٌّ كانت اسم مفعول على وزن مُفْتَعَل .
والأفعال مثل : اختار ، احتاج ، احتار يتفق فيها اسم الفاعل والمفعول لفظاً وكتابة فنقول : أنا مختار كتاباً جميلاً – اسم فاعل وزنه مفتعِل ، ونقول : الكتاب مختار بعناية ، اسم مفعول (لأنها دلت على من وقع عليه الفعل) ووزنه مُفْتَعَل .


*اسم الفاعل *

اسمٌ مشتقٌّ يدلُّ على مَن قامَ بالفعلِ،ككاتب الّذي يدلُّ على مَنْ يقومُ بالكتابة
صوغُه:يُصاغُ من الفعلِ الثّلاثيِّ المبنيِّ للمعلومِ على
وزنِ (فاعِل)، مثالٌ:كتَبَ- كاتِب، ومن فوقِ الثُّلاثيِّ على وزنِ مضارعِهِ بإبدالِ حرفِ المضارعةِ ميماً مضمومةًً و**رِ ما قبلِ آخرِه،مثالٌ: اجتمعَ- مُجتمِع.
يعملُ اسمُ الفاعلِ عملَ فعلِه الّلازمِ فيرفعُ فاعلاً،مثالٌ: جاءَ المسافرُ أبوهُ، أبوهُ: فاعلٌ لاسمِ الفاعلِ مرفوعٌ وعلامةُ رفعِهِ الواو لأنَّهُ من الأسماءِ الخمسةِ، والهاءُ ضميرٌ متّصلٌ مبنيٌّ على الضّمِّ في محلِّ جرٍّ بالإضافةِ،ويعملُ عملَ فعلِه المتعدّي فينصبُ مفعولاً بِه، مثالٌ: أنتَ السّامعُ قولَ أبيك، قولَ: مفعولٌ بهِ لاسمِ الفاعلِ منصوبٌ وعلامةُ نصبِه الفتحةُ الظّاهرةُ على آخرِه.
مبالغةُ اسمِ الفاعل:
هي اسمٌ مشتقٌّ يدلُّ على المبالغةِ في القيامِ بالفعلِ.
صوغُها:تُصاغُ من الفعلِ الثُّلاثيِّ على أوزانٍ منها:
-فَعَّال: وَثَّاب.
- فَعَّالَة: عَلاَّمَة.
-فَعُول: أَكُول.
-فَعيل: كَريم.
-مِفْعَال: مِبْطَان.


*اسم المفعول*

هو اسمٌ مشتقٌّ يدلُّ على مَنْ وقعَ عليهِ الفعلُ، كمكتوب الّذي يدلُّ على مَنْ وقعَتْ عليه الكتابةُ
صوغُهُ: يُصاغُ اسمُ المفعولِ من الفعلِ الثُّلاثيِّ المبنيِّ للمجهولِ على وزنِ (مَفْعُول) مثالٌ: علمَ:مَعْلُومٌ، ومن فوقِ الثُّلاثيِّ على وزنِ مُضارعِهِ بإبدالِ حرفِ المضارعةِ ميماً مضمومةً وفتحِ ما قبلِ الآخرِ، مثالٌ:اجتُمِع:مُجتَمَع.
يعملُ اسمُ المفعولِ عملَ فعلِه المبنيِّ للمجهولِ فيرفعُ نائبَ فاعلٍ، مثالٌ:أخي محمودٌ فعلُه:فعلُه: نائبُ فاعلٍ مرفوعٌ وعلامةُ رفعِهِ الضّمّةُ الظّاهرةُ على آخرِهِ.
 
التعديل الأخير:

زمزم @

New member
إنضم
7 فبراير 2011
المشاركات
348
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد : للبنات المتقدمات لغة عربية

اسم الفاعل و اسم المفعول

◄ اسم الفاعـل: يصاغ اسم الفاعل للدلالة على من فعل الفعل أو قام به و يشتق كما يلي:
- ويشتق من الأَفعال الثلاثية على وزن فاعل مثل:
ناصر، قائل، واعد، رام، كاتب
- ويكون من غير الثلاثي على وزن مضارعه بإبدال حرف المضارعة ميماً مضمومة وكسر ما قبل آخره مثل:
مُكْرِم، مُسْتغفِر، متجمِّع، مختار، مصطفٍ
◄ اسم المفعول: يصاغ اسم المفعول للدلالة على من وقع عليه الفعل، و يشتق كما يلي:
- من الفعل الثلاثي على وزن مفعول، مثل:
مكتوب ، ملعوب ، مقروء ، مضروب، ممدوح، موعود
- من غير الثلاثي على وزن المضارع مع إبدال حرف المضارعة ميما مضمومة و فتح ما قبل الآخر، مثل:
يكرم: مُكْرَم ، يسْتغفَر: مُسْتَغْفَر ، يتَداول: متداول ، يصْطفى: مصْطفى