أهل البيت...تحت المجهر

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

مس دلال

New member
إنضم
28 أغسطس 2009
المشاركات
1,801
مستوى التفاعل
4
النقاط
0
الإقامة
انا وبنت عمي بنفس اليوزر



واللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم
وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم
 

النشبه

New member
إنضم
18 مايو 2009
المشاركات
251
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
36
الإقامة
LOVELY Q8
عزيزتي أهل البيت


تشتت عقلي وضحي لي لو سمحت من هم أهل البيت بالأسماء ؟!!


وهل زوجات النبي صلى الله عليه وآله وصحبه أجمعين جميعهن وكلهن رضي الله عنهن من أهل البيت ولاحظي قلت كلهن بما فيهن عائشة رضي الله عنها وأرضاها وحفصة رضي الله عنها وأرضاها كلهن كلهن من آل البيت

فصلي لي ربي يوفقك لهداه التبس علي الأمر وأنت ما شاء الله أرى في مواضيعك علما ليس بالقليل

اهل بيت النبي صلى الله عليه وآله اللي ورد ذكرهم في حديث الكساء
اكيد مر عليج وسبق قريتيه
وبالنسبه لزوجات النبي ما يعتبرون من اهل البيت
واقتبس لج من كتاب عندي اسمه عمدة عيون صحاح الاخبار لابن البطريق وراح اكتب لج اياه بايدي والله يشهد مو كوبي بيست من النت

131- قال وحدثنا محمد بن بكار بن الريان -حدثنا الريان، حدثنا حسان - يعني ابن ابراهيم - عن سعيد وهو ابن مسروق ، عن يزيد بن حيان عن زيد بن ارقم قال دخلنا عليه - فقلنا له : لقيد رأيت خيراً ، لقد صاحبت رسول الله (ص) وصليت خلفه وساق الحديث بنحو حديث ابي حيان ، غير انه قال الا واني تارك فيكم الثقلين احدها كتاب الله هو حبل الله ، من اتبعه كان على الهدى ومن تركه كان على ضلاله وفيه . فقلنا من اهل بيته نسائه ؟قال : لا , وايم الله ، إن المراه تكون مع الرجل ، العصر من الدهر . ثم يطلقها فترجع الى ابيها وقومها ، أهل بيته أصله ، وعصبته ، الذين حرموا الصدقة بعده. (2)

هذا رقم اثنين

ولما انزل تحت رقم اثنين القى

(2) صحيح مسلم الجزء السابع باب فضائل (ع) ص 123


يعني لا السيدة خديجه ولا السيدة عائشه ولا السيده ام سلمى ولا السيده حفصه تعتبر من اهل بيته

يعني انتي الحين ان شاء الله لما تتزوجين او اذا حضرتج متزوجه .. تاخذين عايلة زوجج

واذا الله لا يقوله البنت تطلقت من زوجها تحتفظ بعايلة ريلها يعني اهيا خلاص صارت من عايلته

طبعا لأ ..

ومثل ما تعرفين ان حديث الكساء كان على مسمع من السيدة أم سلمى .. قالت له وانا يا رسول الله ؟
جان يقولها إنك على خير ... ما قال وانتي من اهل البيت .. ولا دخلت معاهم تحت الكساء
 

النشبه

New member
إنضم
18 مايو 2009
المشاركات
251
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
36
الإقامة
LOVELY Q8
عزيزتي النشبه أسأل الله لك الهداية والرشاد وقبول الحق

وأن ييسر لك كل دروب الخير


عزيزتي لقد رفعت من قدر علي رضي الله عنه

لكن بالمقابل ماذا عن قدر الملائكة في نظرك


طحان ويهز المهد

علي بن أبي طالب رضي الله عنه من العشرة المبشرين بالجنة

والحسن والحسين رضي الله عنهما سيدا شباب أهل الجنة

آلا يكفينا ذلك فخر ومحبة لهما



احترامي لك عزيزتي :eh_s(7):

حبيبتي اوراد ... انا كل هدفي من وضع هالقصص نعرف جانب من حياة اهل البيت عليهم السلام ...خصوصا وانتي تدرين شكثر منا مقصرين بحقهم .. وما يعرف عنهم الا رؤوس اقلام عدل كلامي والا لأ

في قصه السيدة فاطمة عن المهد انا ما تطرقت للامام علي عليه السلام .. لانه اهوا امامي ونقطه الخلاف في مذهبي ومذهبج فنخلي هالموضوع على جنب :eh_s(7):

بالنسبه لنا اهل البيت مو اشخاص عاديين مثلي ومثلج

اذا احنا العاديين في ملائكه مخصصه لنا بمهام لنا بجسدناااا ... مثل الملك اللي على الشفه فقط مختص بالصلاة على محمد وآله والله اعلم غيره بعد ..

وين المشكله اذا الله نزل الملائكه لسيدة نساء العالمين ؟

تشوفينه شي غير صائب يعني ؟

مادري انا اذا حطيت حكمه للائمه او قصه حلوه ... ما اشك بشي له فضيله لهم ...

ومشكورة على دعواتج الحلوه:eh_s(7):


بنت الهدى احنا بعد فقدناج :p:eh_s(7):
 

Hi--class

عضوه موقوفة
إنضم
29 مايو 2011
المشاركات
682
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
32
الإقامة
7bebtii el q8
سؤال موجه لاختي اوراد ..
لو كان الموضوع فيه احاديث عن الصحابه والخلفاء ال3
هل سوف تبحثين عن مصداقية هذه الاحاديث ؟
 
إنضم
17 يوليو 2009
المشاركات
1,882
مستوى التفاعل
4
النقاط
0
الإقامة
تحت رحمة ربي
اهل بيت النبي صلى الله عليه وآله اللي ورد ذكرهم في حديث الكساء
اكيد مر عليج وسبق قريتيه
وبالنسبه لزوجات النبي ما يعتبرون من اهل البيت
واقتبس لج من كتاب عندي اسمه عمدة عيون صحاح الاخبار لابن البطريق وراح اكتب لج اياه بايدي والله يشهد مو كوبي بيست من النت

131- قال وحدثنا محمد بن بكار بن الريان -حدثنا الريان، حدثنا حسان - يعني ابن ابراهيم - عن سعيد وهو ابن مسروق ، عن يزيد بن حيان عن زيد بن ارقم قال دخلنا عليه - فقلنا له : لقيد رأيت خيراً ، لقد صاحبت رسول الله (ص) وصليت خلفه وساق الحديث بنحو حديث ابي حيان ، غير انه قال الا واني تارك فيكم الثقلين احدها كتاب الله هو حبل الله ، من اتبعه كان على الهدى ومن تركه كان على ضلاله وفيه . فقلنا من اهل بيته نسائه ؟قال : لا , وايم الله ، إن المراه تكون مع الرجل ، العصر من الدهر . ثم يطلقها فترجع الى ابيها وقومها ، أهل بيته أصله ، وعصبته ، الذين حرموا الصدقة بعده. (2)

هذا رقم اثنين

ولما انزل تحت رقم اثنين القى

(2) صحيح مسلم الجزء السابع باب فضائل (ع) ص 123


يعني لا السيدة خديجه ولا السيدة عائشه ولا السيده ام سلمى ولا السيده حفصه تعتبر من اهل بيته

يعني انتي الحين ان شاء الله لما تتزوجين او اذا حضرتج متزوجه .. تاخذين عايلة زوجج

واذا الله لا يقوله البنت تطلقت من زوجها تحتفظ بعايلة ريلها يعني اهيا خلاص صارت من عايلته

طبعا لأ ..

ومثل ما تعرفين ان حديث الكساء كان على مسمع من السيدة أم سلمى .. قالت له وانا يا رسول الله ؟
جان يقولها إنك على خير ... ما قال وانتي من اهل البيت .. ولا دخلت معاهم تحت الكساء

هلا بك عزيزتي النشبه


وتسلم أنامل خطت عساها للتوفيق

هداني الله وإياك للحق

عزيزتي من احترام المرء احترام أحب الناس إليه فمابالك بالرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم

لابد من الترضي على زوجاته رضي الله عنهن وأرضاهن وجمعنا بهن في جناته


يالغالية مصحفنا علما أن قال تعالى في سورة النور

{الْخَبِيثَاتُ لِلْخَبِيثِينَ وَالْخَبِيثُونَ لِلْخَبِيثَاتِ وَالطَّيِّبَاتُ لِلطَّيِّبِينَ

وَالطَّيِّبُونَ لِلطَّيِّبَاتِ أُوْلَئِكَ مُبَرَّؤُونَ مِمَّا يَقُولُونَ لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ}
(26) سورة النــور


حضرتي متزوجة وعندي أطفال واعتبر نفسي وأطفالي أهل بيت لزوجي

من هم أهل البيت إذا لم يكن أهله وزوجته وأبنائه





فضلا لا آمر هذا ما أعرفه من مشايخي الكرام عن حديث الكساء

وللفائدة راوي الحديث عائشة رضي الله عنه وأرضاها

http://www.naqatube.com/view_video.php?viewkey=03b93d254bdd1adfd3c0&page=1&viewtype=&category=


انتظرك عزيزتي النشبة :eh_s(7):
 
التعديل الأخير:
إنضم
17 يوليو 2009
المشاركات
1,882
مستوى التفاعل
4
النقاط
0
الإقامة
تحت رحمة ربي
الحمدلله والصلاة والسلام على سيدنا محمد واله وصحبه وسلم.



عن أم أيمن أنها قالت : مضيت ذات يوم إلى منزل مولاتي ( فاطمة الزهراء ) عليها السلام لأزورها في منزلها وكان يوماً حاراً من أيام الصيف فأتيت إلى باب دارها وإذا بالباب مغلق فنظرت من شقوق الباب فإذا بفاطمة الزهراء عليها السلام نائمة عند الرحى ورأيت الرحى تطحن البر وهي تدور من غير يد تديرها والمهد أيضاً إلى جانبها والحسين نائم فيه والمهد يهتز ولم أر من يهزه ورأيت كفاً يسبح الله تعالى قريباً من كف ( فاطمة الزهراء ) عليها السلام ......... فتعجبت من ذلك فتركتها ومضيت إلى سيدي رسول الله وسلمت عليه وقلت له : يا رسول الله إني رأيت عجباً ما رأيت مثله أبداً فقال لي ما رأيت يا أم أيمن ؟؟ فقلت : إني قصدت منزل سيدتي
( فاطمة الزهراء ) عليها السلام فلقيت الباب مغلقاً وإذا أنا بالرحى تطحن البر وهي تدور من غير يد تديرها ورأيت مهد الحسين يهتز من غير يد تهزه ورأيت كفاً يسبح الله تعالى قريباً من كف ( فاطمة الزهراء ) عليها السلام
ولم أر شخصاً فتعجبت من ذلك يا سيدي فقال : يا أم أيمن .... أعلمي أن ( فاطمة الزهراء ) صائمة وهي متعبة جائعة والزمان قيظ فألقى الله تعالى عليها النعاس فنامت فسبحان من لا ينام فوكل الله ملكاً يطحن عنها قوت عيالا وأرسل الله ملكاً آخر يهز مهد ولدها ( الحسين ) لئلا يزعجها من نومها ووكل الله ملكاً آخر يسبح الله عز وجل قريباً من كف ( فاطمة الزهراء ) عليها السلام يكون ثواب تسبيحه لها لأن ( فاطمة ) لم تفتر عن ذكر الله فإذا نامت جعل الله ثواب تسبيح ذلك الملك ( لفاطمة ) عليها السلام.
فقلت يا رسول الله أخبرني من يكون الطحان؟ ومن الذي يهز مهد ( الحسين ) ويناغيه ؟ ومن المسبح.
فتبسم النبي ضاحكاً وقال : أما الطحان : فجبرائيل وأما الذي يهز مهد ( الحسين ) فهو ميكائيل وأما الملك المسبح فهو إسرافيل.

***ام ايمن هي بركة بنت ثعلبة بن عمرو بن حصن الحبشية وقعت أسيرة أثناء حملة أبرهة على الكعبة. عاشت في بيت عبد المطلب جد النبي صلى الله عليه وسلم، وهبها بعد ذلك لابنه عبد الله، ومن بعدها إلى ولده خير الأنام عليه الصلاة والسلام.



تولت أمر حضانته ومسؤولية رعايته، فلما تزوج السيدة خديجة بنت خويلد - رضي الله عنها أعتقها لوجه الله.

كان الرسول صلى الله عليه وسلم يحسن معاملتها، ويناديها يا أماه، ويقول عنها: “هي أمي بعد أمي” وإذا رآها فرح برؤياها أو قال “هذه بقية أهل بيتي”.



*** السؤال هنا بغض النظر عن صحة هذه الروايات والسند ... الخ


لماذا آم أيمن حاضنة النبي صلى الله عليه واله وصحبه وسلم تنظر من شقوق الباب ؟؟ أليس طعنا في

ام ايمن رضي الله عنها من قبل الشيعة؟

ثانياً .. لماذا سكت النبي عن فعلتها بالنظر وراء شقوق الباب ؟ ؟ اليس هذا طعنا في الرسول صلى الله

عليه واله وصحبه وسلم من قبل الشيعة؟


ثالثاً .. لماذا يُهز المهد ؟ أليس بقدرة الله إسكاته دون وجود من يهز .. ؟

رابعاً .. لماذا يطحن الدقيق ؟ أليس الآفضلــ آن يكون جاهز ومخبوز فهذا أفضلـــ وأتم

خامسا اليس وصف الملائكة بانهم يطحنون الدقيق ويهزون المهد تنقيصا لهم من قبل الشيعة؟

سادسا لماذا لم يفعل ذلك الملائكة مع سيد البشرية صلى الله عليه واله وصحبه وسلم عندما كان صغيرا ام ان فاطمة الزهراء والحسين عليهما السلام افضل من رسول الله صلى الله عليه واله وصحبه وسلم عند الشيعة؟

سابعا اين الحسن لماذا لم يذكر؟ في هذا الحديث ولماذا يتعمد الشيعة عدم ذكر الحسن عليه السلام ؟



منقول للفائدة




عزيزتي النشبة جاوبتيني لسؤالي الموجه للعضوة الفاضلة لأهل البيت


طيب جاوبيني على هذه الأسئلة الموجه لك حتى يتبين لي ولك الحق
 
إنضم
17 يوليو 2009
المشاركات
1,882
مستوى التفاعل
4
النقاط
0
الإقامة
تحت رحمة ربي
حبيبتي اوراد ... انا كل هدفي من وضع هالقصص نعرف جانب من حياة اهل البيت عليهم السلام ...خصوصا وانتي تدرين شكثر منا مقصرين بحقهم .. وما يعرف عنهم الا رؤوس اقلام عدل كلامي والا لأ



لبى قلبك عزيزتي تقصيرنا نقدر نكمله بإتباعنا لهم ونمشي على نهجهم القويم


في قصه السيدة فاطمة عن المهد انا ما تطرقت للامام علي عليه السلام .. لانه اهوا امامي ونقطه الخلاف في مذهبي ومذهبج فنخلي هالموضوع على جنب :eh_s(7):


إن شاء مافيه خلاف بيننا والله يجمعنا على كلمة حق سواء

فنحن أمة لا آله إلا الله

علي رضي الله عنه وأرضاه هو خليفة رسول الله ونقر له بالحب ونجله ولا نبغضه ولا نعاديه

كيف نبغض ابن عم نبينا وصهره وهو مبشر بالجنة وابنيه سيدا شباب أهل الجنة


بالنسبه لنا اهل البيت مو اشخاص عاديين مثلي ومثلج


ما فهمت عذرا وضحي لي :eh_s(7):

اذا احنا العاديين في ملائكه مخصصه لنا بمهام لنا بجسدناااا ... مثل الملك اللي على الشفه فقط مختص بالصلاة على محمد وآله والله اعلم غيره بعد ..

وين المشكله اذا الله نزل الملائكه لسيدة نساء العالمين ؟

تشوفينه شي غير صائب يعني ؟

مادري انا اذا حطيت حكمه للائمه او قصه حلوه ... ما اشك بشي له فضيله لهم ...

ومشكورة على دعواتج الحلوه:eh_s(7):


بنت الهدى احنا بعد فقدناج :p:eh_s(7):


ما عندي مشكله إذا ثبتت صحة الرواية




عزيزتي النشبة فكرتي إن علي رضي الله عنه وأرضاه من خير القرون ومن آل البيت

يعني الروايات لا ترفع من قدره ولا تحطها فهو مبشر بالجنة وهو في الدنيا وعندنا أحاديث كثيره تمجده وتعلي قدره بدلا من الروايات
 

النشبه

New member
إنضم
18 مايو 2009
المشاركات
251
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
36
الإقامة
LOVELY Q8
أجد بالاسئله نوع من الاستفزاز المتعمد .. وتشكيك لمجرد التشكيك بعبارة أخرى " عناد فيهم " ولاااا تزعلين لانج مو انتي اللي حاطه الاسئله :p

زعلتي؟

انشالله ما تزعلين .. لانج راكده ولطيفه بالرد ... وابيج تعرفين اني مريت بحوارات طويلة مع البنات بهالمنتدى فيمكن شوي تشوفيني مستاءه بعض الشيء لانه مثل هالمواضيع تأثر على نفسيتي بس انشالله احتفظ برباطه جأشي :p

بالنسبة لأم أيمن ما اشوف فيه أي طعن فيها ولا طعن بالرسول صلى الله عليه وآله .. والعياذ بالله
طيب والخليفة الثاني عمر بن الخطاب (ر) لما تفقد شؤون الرعيه وقصه الفتاة والام اللي تزيد الماء عاللبن ..

ما تشوفين الامر مشابه .. وما نطعن بأحد منهم بالتأكيد:eh_s(7):

السؤال الثالث والرابع : محاولة للتذاكي ؟!

الخامس جاوبتج عليه بردي السابق

السادس وانتو شدراكم انه ما حصل لخير البشر صلى الله عليه وأله معجزات في طفولته :bbbiu:
بالتأكيد صارت امور ... بس مو كل شي انروى ووصل لنا

السابع عن الامام الحسن المجتبى عليه السلام اكيد ما كان رضيع لانه يكبر الامام الحسين عليه السلام ... العلم عند ربج احنا ما شفنا الموقف

ولا ممكن نتعمد ان لا نذكره مثل ما تقولون ونحن نعلم مقامه العظيم سيد شباب اهل الجنه .. عزيزتي اهوا الامام الثاني عند الشيعه ابن امير المؤمنين وحفيد رسول الله صلى الله عليه وآله النقي الزكي .. نذكر ولادته ونذكر وفاته ونذكر وثورته ...هو والامام الحسين ادوا رساله وحده واللي مهد له اهوا الامام الحسن سلام الله عليه ...

وشكرا ارجو تقبل ردي المتواضع
 
التعديل الأخير:
إنضم
17 يوليو 2009
المشاركات
1,882
مستوى التفاعل
4
النقاط
0
الإقامة
تحت رحمة ربي
سؤال موجه لاختي اوراد ..
لو كان الموضوع فيه احاديث عن الصحابه والخلفاء ال3
هل سوف تبحثين عن مصداقية هذه الاحاديث ؟

هلا بك هاي كلاس

نعم سأبحث إذا كان الحديث لا يدخل العقل


والله لو روايه هز المهد لأبي بكر بأبي هو وأمي رضي الله عنه وأرضاه لبحثت وتحريت الصدق حتى لا أكذب على صحابة رسول الله عزوجل

هل من الحب للشخص أن أروي عنه روايات كاذبة لا تغني ولا تسمن من جوع في رجال صدقوا الله ومبشرين بالجنة

نحبهم لصحبتهم ولدينهم وفضائلهم وعلمهم وسيرتهم العطرة وقوتهم وزهدهم وشجاعتهم وكريم أخلاقهم



لكن عزيزتي أنت تستشفين من ردودي بغضي لعلي وأحب أن أقول لك والله الذي لا آله إلا هو إن حب علي والصحابة في دمي وقلبي

وعسى الله ييسر لنا دروب الخير ونقتدي بهم ونمشي على هداهم


احترامي هاي كلاس :eh_s(7):
 

النشبه

New member
إنضم
18 مايو 2009
المشاركات
251
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
36
الإقامة
LOVELY Q8
بالنسبه لنا اهل البيت مو اشخاص عاديين مثلي ومثلج


ما فهمت عذرا وضحي لي


----

هلا والله ولا يهمج

انا اقصد انه الله اصطفاهم بأنهم اصبحوا من صلب نبينا صلى الله عليه وآله و مقامهم عظيم عند رب العالمين

وماراح اتطرق للمعصوميه

بس منو احنا بالنسبه لهم

اذا احنا العبد الحقير في ملائكه مخصصه لنا

فشلون اهما


وشكرا
 

النشبه

New member
إنضم
18 مايو 2009
المشاركات
251
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
36
الإقامة
LOVELY Q8
الله يخلي لج عيالج ويحفظهم .... احنا طبعا ما نقول انج تبغضينه ابدا

ولكن احنا نعتبره امامنا الاول بعد الرسول عليه وآله السلام هذا كل مافي الموضوع
 
إنضم
17 يوليو 2009
المشاركات
1,882
مستوى التفاعل
4
النقاط
0
الإقامة
تحت رحمة ربي
أجد بالاسئله نوع من الاستفزاز المتعمد .. وتشكيك لمجرد التشكيك بعبارة أخرى " عناد فيهم " ولاااا تزعلين لانج مو انتي اللي حاطه الاسئله :p

زعلتي؟


الأسئلة مهيب أسئلتي وأنا كاتبه منقول ومحددته بأرزق ما نسبته لي

ما فيه شيء يزعل عزيزتي النشبه


طلعنا كلنا نشبة :d الله المستعان


انشالله ما تزعلين .. لانج راكده ولطيفه بالرد ... وابيج تعرفين اني مريت بحوارات طويلة مع البنات بهالمنتدى فيمكن شوي تشوفيني مستاءه بعض الشيء لانه مثل هالمواضيع تأثر على نفسيتي بس انشالله احتفظ برباطه جأشي :p




خلك على رباطة الجأش للفائدة لي ولك
بالنسبة لأم أيمن ما اشوف فيه أي طعن فيها ولا طعن بالرسول صلى الله عليه وآله .. والعياذ بالله
طيب والخليفة الثاني عمر بن الخطاب (ر) لما تفقد شؤون الرعيه وقصه الفتاة والام اللي تزيد الماء عاللبن ..

ما تشوفين الامر مشابه .. وما نطعن بأحد منهم ينقطع لساننا بالتأكيد:eh_s(7):

لا الأمر يختلف هذه روايه عمر رضي الله عنه


وي عبد الله بن زيد بن أسلم عن جدّه أسلم قال ك (( بينما أنا مع أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه وهو يعسّ بالمدينة , إذ أعيا وتعب فاتكأ على جانب جدار في جوف الليل , فإذا امرأة تقول لابنتها : يا ابنتاه قومي إلى اللبن فامزجيه بالماء , فقالت لها : يا أماهأو ما علمت ما كان من عزمة أمير المؤمنين؟ قالت : إنه أمر منادياً فنادى ألا يُشاب اللبن بالماء , فقالت يا ابنتاه قومي فامزجي اللبن بالماء , فإن عمر لا يرانا ولا مناديه يرانا , فقالت الفتاة لأمها : يا أماه إن كان عمر لا يرانا فإن الله عزّ وجل يرانا .


يعني ليس قاصدا بغير الرواية عندك أنها رضي الله عنها تنظر من ثقب الباب



السؤال الثالث والرابع : محاولة للتذاكي ؟!


نمشيها


الخامس جاوبتج عليه بردي السابق

السادس وانتو شدراكم انه ما حصل لخير البشر صلى الله عليه وأله معجزات في طفولته :bbbiu:
بالتأكيد صارت امور ... بس مو كل شي انروى ووصل لنا

السابع عن الامام الحسن المجتبى عليه السلام اكيد ما كان رضيع لانه يكبر الامام الحسين عليه السلام ... العلم عند ربج احنا ما شفنا الموقف

ولا ممكن نتعمد ان لا نذكره مثل ما تقولون ونحن نعلم مقامه العظيم سيد شباب اهل الجنه .. عزيزتي اهوا الامام الثاني عند الشيعه ابن امير المؤمنين وحفيد رسول الله صلى الله عليه وآله النقي الزكي .. نذكر ولادته ونذكر وفاته ونذكر وثورته ...هو والامام الحسين ادوا رساله وحده واللي مهد له اهوا الامام الحسن سلام الله عليه ...

وشكرا ارجو تقبل ردي المتواضع


الله يهدينا للحق ويثبتنا عليه

أشكر حوارك الهادىء
 

النشبه

New member
إنضم
18 مايو 2009
المشاركات
251
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
36
الإقامة
LOVELY Q8
والشكرا لج اختي اوراد

وازيد عليج اني قاعده اسمع نشيدة للامام الحسن عليه السلام حاليااا

فهذا اكبر دليل بانه مافي شي من السؤال السابع ....
 
إنضم
17 يوليو 2009
المشاركات
1,882
مستوى التفاعل
4
النقاط
0
الإقامة
تحت رحمة ربي
بالنسبه لنا اهل البيت مو اشخاص عاديين مثلي ومثلج


ما فهمت عذرا وضحي لي


----

هلا والله ولا يهمج

انا اقصد انه الله اصطفاهم بأنهم اصبحوا من صلب نبينا صلى الله عليه وآله و مقامهم عظيم عند رب العالمين

وماراح اتطرق للمعصوميه

بس منو احنا بالنسبه لهم

اذا احنا العبد الحقير في ملائكه مخصصه لنا

فشلون اهما


وشكرا


عزيزتي من أفضل علي والحسين رضي الله عنهما ولا محمد عليه الصلاة والسلام


فإذا كان سيد الأنام نبينا محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه أجمعين


قال عنه الله سبحانه وتعالى جل في علاه




فهم رضي الله عنهم بشر مثلنا والفرق بيننا قوة الإيمان والعمل الصالح
 
إنضم
17 يوليو 2009
المشاركات
1,882
مستوى التفاعل
4
النقاط
0
الإقامة
تحت رحمة ربي
والشكرا لج اختي اوراد

وازيد عليج اني قاعده اسمع نشيدة للامام الحسن عليه السلام حاليااا

فهذا اكبر دليل بانه مافي شي من السؤال السابع ....

الله ييسر لك دروب الخير
 

ترانيم القصيم

Well-known member
إنضم
2 ديسمبر 2009
المشاركات
7,281
مستوى التفاعل
43
النقاط
48
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ^^ ,

>> فاصل بعدها نواصل و نعود للدراسة و المذاكر ,, حامت تسبدي :eh_s(16):

قلت أطل على كويتيات يا لبّاهن بس , و شفت هالموضوع بالصدفة قلت النقاش ما يتفوّت بصراحة ,,

أختي و حبيبة قلبي ( النشبة ) و حاشا لله أن تكوني نشبة يا عسل ^^ ,

فديت قلبك و فديت أسلوبك الراقي آللي يساعد على الحوار الشيق , نسأل الله لنـا و لكم الهداية يا الغاليـة ,,

إذا تسمحين لي ,, ودي أعلق على كلامك يا بعدي :

وبالنسبه لزوجات النبي ما يعتبرون من اهل البيت

كيف عرفتِ حبيبة قلبي ؟ ^_^

راح أعطيك مجموعة من الأدّلة تثبت إن الزّوجات بشكل عام هنّ أهل بيت أزواجنّ ,

عندك هذا الدليل يا عسل ^_^ :

{فَلَمَّا قَضَى مُوسَى الأَجَلَ وَسَارَ بِأَهْلِهِ} [القصص: 29]

من كان مع النبي موسى عليه السلام غير زوجته ؟ مع هذا عبّر الله عنها بلفظ ( الأهل ) ,

هذا يعني أنّ الزوجة بشكل عام تدخل ضمن إطار ( أهل بيت زوجها ) ,

الدليل الثاني :

{ قَالَتْ يَا وَيْلَتَى أَأَلِدُ وَأَنَاْ عَجُوزٌ وَهَذَا بَعْلِي شَيْخًا} [هود: 72]

>> هذا قول سارة زوجة إبراهيم عليه السلام، فأجابتها الملائكة :

{ أَتَعْجَبِينَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ رَحْمةُُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ إِنَّهُ حَمِيدٌ مَّجِيدٌ} [هود: 73] .

لقد قالت لها الملائكة ( عليكم أهل البيت ) ,, << و هذا الخطاب من الملائكة للزوجة النبي إبراهيم عليه السلام ^^

حتى إمرأة العزيز خاطبت زوجها فقالت: { مَا جَزَاء مَنْ أَرَادَ بِأَهْلِكَ سُوَءًا } [يوسف: 25] أي زوجتك .

وهذه عدة آيات عن لوط عليه السلام و إمرأته يدخلها تحت مسمى (الأهل) في كل المواضع التي ورد فيها إنجاؤهم وإلا لما استثناها منهم .

{فَأَنجَيْنَاهُ وَأَهْلَهُ إِلاَّ امْرَأَتَهُ كَانَتْ مِنَ الْغَابِرِينَ} [الأعراف: 83].

{فَأَنجَيْنَاهُ وَأَهْلَهُ إِلاَّ امْرَأَتَهُ قَدَّرْنَاهَا مِنَ الْغَابِرِينَ} [النمل: 57].

{فَنَجَّيْنَاهُ وَأَهْلَهُ أَجْمَعِينَ (170) إِلاَّ عَجُوزًا فِي الْغَابِرِينَ} [الشعراء: 170-171].

{قَالُواْ يَا لُوطُ إِنَّا رُسُلُ رَبِّكَ لَن يَصِلُواْ إِلَيْكَ فَأَسْرِ بِأَهْلِكَ بِقِطْعٍ مِّنَ اللَّيْلِ وَلاَ يَلْتَفِتْ مِنكُمْ أَحَدٌ إِلاَّ امْرَأَتَكَ} [هود: 81].

{قَالَ إِنَّ فِيهَا لُوطًا قَالُوا نَحْنُ أَعْلَمُ بِمَن فِيهَا لَنُنَجِّيَنَّهُ وَأَهْلَهُ إِلاَّ امْرَأَتَهُ كَانَتْ مِنَ الْغَابِرِينَ} [العنكبوت: 32].

{لا تَخَفْ وَلا تَحْزَنْ إِنَّا مُنَجُّوكَ وَأَهْلَكَ إِلاَّ امْرَأَتَكَ كَانَتْ مِنَ الْغَابِرِينَ} [العنكبوت: 33]

فكرر الاستثناء مع أن الآيتين متقاربتان وفي سياق واحد .

{وَإِنَّ لُوطًا لَّمِنَ الْمُرْسَلِينَ (133) إِذْ نَجَّيْنَاهُ وَأَهْلَهُ أَجْمَعِينَ (134) إِلاَّ عَجُوزًا فِي الْغَابِرِينَ} [الصافات: 133-135]

فلا شك أن هذا الإصرار على استثناء امرأة لوط في كل مرة يذكر فيها (أهله) لا داعي له لو كان العرب الذين نزل عليهم القرآن يستطيعون فهم لفظ (الأهل) مجردا من الزوجة.

وفي العموم فإن لفظ أهل البيت يعني سكنة البيت المجتمعين فيه

كما أخبر الله تعالى عن يوسف عليه السلام، فإنه لما قال لإخوته:

{ وَأْتُونِي بِأَهْلِكُمْ أَجْمَعِينَ } [يوسف: 93] بيّن الله تعالى أنهم كانوا أباه وزوجة أبيه وأخوته،

وذلك بقوله: {فَلَمَّا دَخَلُوا عَلَى يُوسُفَ آوَى إِلَيْهِ أَبَوَيْهِ وَقَالَ ادْخُلُوا مِصْرَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ آمِنِينَ* وَرَفَعَ أَبَوَيْهِ عَلَى الْعَرْشِ وَخَرُّوا لَهُ سُجَّدًا{ [يوسف/99-100].

هذا فيما يخص دليل الشرع حبيبة قلبي ,, أما دليل العرف :

وإطلاق لفظ (الأهل) والمراد منه الزوجة أمر متعارف عليه إلى اليوم: يقول الرجل مثلا: ( جاءت معي أهلي ) يقصد زوجته والناس تفهم منه ذلك.

دليل العقل:

إذ كل رجل إنما يبدأ بيته بزوجته وكل عائلة تبدأ بأب وأم أو رجل وامرأة هي زوجته

وهنا يصح اطلاق لفظ (الأهل) على الزوجة حتى قبل مجيء الأولاد وحتى لو لم يكن عند الرجل أب أو أم أو أخوة .

فالزوجة أول شخص في البيت يطلق عليه اسم (الأهل) فهي أول أهل بيت الرجل أو أهل البيت .

ولذلك قيل للزوجة : (ربة البيت) فهي ليست أهله فحسب أو من أهل بيته وإنما هي ربة هذا البيت .

فالزوجة إذن أهل الرجل ومن أهل بيته فبأي حق تخرج أزواج النبي صلى الله عليه وسلم من بيته ويقال إنهن لسن من أهله ؟ !
أومن أهل بيته ؟ !

فموسى زوجته من أهله وإبراهيم زوجته من أهله وحتى لوط امرأته من أهله،

بل كل رجال الدنيا منذ خلقت وإلى أن تفنى زوجاتهم من أهل بيتهم .

إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم الطاهر المطهر زوجاته الطاهرات أمهات المؤمنين بنص القرآن لسن من أهله !!!! {مَا لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ} [القلم: 36].


واقتبس لج من كتاب عندي اسمه عمدة عيون صحاح الاخبار لابن البطريق وراح اكتب لج اياه بايدي والله يشهد مو كوبي بيست من النت

131- قال وحدثنا محمد بن بكار بن الريان -حدثنا الريان، حدثنا حسان - يعني ابن ابراهيم - عن سعيد وهو ابن مسروق ، عن يزيد بن حيان عن زيد بن ارقم قال دخلنا عليه - فقلنا له : لقيد رأيت خيراً ، لقد صاحبت رسول الله (ص) وصليت خلفه وساق الحديث بنحو حديث ابي حيان ، غير انه قال الا واني تارك فيكم الثقلين احدها كتاب الله هو حبل الله ، من اتبعه كان على الهدى ومن تركه كان على ضلاله وفيه . فقلنا من اهل بيته نسائه ؟قال : لا , وايم الله ، إن المراه تكون مع الرجل ، العصر من الدهر . ثم يطلقها فترجع الى ابيها وقومها ، أهل بيته أصله ، وعصبته ، الذين حرموا الصدقة بعده. (2)

هذا رقم اثنين

ولما انزل تحت رقم اثنين القى

(2) صحيح مسلم الجزء السابع باب فضائل (ع) ص 123

لبى قلبك يا الغاليـة ,, و أكيد أنتِ إنسانة موضع ثقة و عنّي أحبك في الله و أحترمك كثير و يمكن تدرين بهالشي يا الغاليـة ^_^

أما الحديث آللي حطيتيه , فالمسألة نفسها مُختلف فيها عندنا حبيبة قلبي ,

قال شيخ الإسلام في الفتاوى (22/460 – 461) :

وعلى هذا ففي تحريم الصدقة على أزواجه وكونهم من أهل بيته روايتان عن أحمد :

إحداهما :

لسن من أهل بيته وهو قول زيد بن أرقم الذي رواه مسلم فى صحيحه عنه ( آللي هو الحديث آللي حطيتيه )

والثانية :

هن من أهل بيته . لهذا الحديث فإنه قال : وعلى أزواجه وذريته . وقوله : " إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا " [ الأحزاب :33] ،

وقوله فى قصة إبراهيم : " رَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ " [ هود : 73] . وقد دخلت سارة ،

ولأنه إستثنى امرأة لوط من آله فدل على دخولها في الآل ، وحديث الكسا يدل على أن عليا ، وفاطمة ، وحسنا ، وحسينا

أحق بالدخول فى أهل البيت من غيرهم ، كما أن قوله فى المسجد المؤسس على التقوى هو مسجدى هذا يدل على أنه أحق بذلك

وأن مسجد قباء أيضا مؤسس على التقوى ، كما دل عليه نزول الآية وسياقها ،

وكما أن أزواجه داخلات فى آله وأهل بيته كما دل عليه نزول الآية وسياقها وقد تبين أن دخول أزواجه في آل بيته أصح وإن كان مواليهن لا يدخلون فى موالى آله بدليل الصدقة على بريرة مولاة عائشة .ا.هـ.

فشيخ الإسلام رجح دخول زوجات النبي صلى الله عليه وسلم في آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم إلى جانب أنهن ممن يحرم عليهن الصدقة .
والله أعلم .


احترامي و تقديري

ترانيم القصيم
 

جلوات

New member
إنضم
21 يوليو 2010
المشاركات
111
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اللهم صلى على محمد و آل محمد الطيبين الطاهرين
اللهم أحينا محيا محمد وآل محمد وأمتنا ممات محمد وآل محمد

الله يحشرنا معاهم روحي فداهم

مشكوره اختي
 
إنضم
17 يوليو 2009
المشاركات
1,882
مستوى التفاعل
4
النقاط
0
الإقامة
تحت رحمة ربي
ترانيم


انتهى الأمر إذا حضر الماء بطل التيمم :p


منورة لبى معاليق قلبك وتسبدس :D


والعزيزة النشبه أنا أشهد أمام الجميع ما شاء الله راقية بردودها

ولا يهنون الباقيات
 
التعديل الأخير:

mediaaaa

عضوه موقوفة
إنضم
3 مايو 2011
المشاركات
330
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بسم الله الرحمن الرحيم​


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ^^ ,​

>> فاصل بعدها نواصل و نعود للدراسة و المذاكر ,, حامت تسبدي :eh_s(16):​

قلت أطل على كويتيات يا لبّاهن بس , و شفت هالموضوع بالصدفة قلت النقاش ما يتفوّت بصراحة ,,​

أختي و حبيبة قلبي ( النشبة ) و حاشا لله أن تكوني نشبة يا عسل ^^ ,​

فديت قلبك و فديت أسلوبك الراقي آللي يساعد على الحوار الشيق , نسأل الله لنـا و لكم الهداية يا الغاليـة ,,​

إذا تسمحين لي ,, ودي أعلق على كلامك يا بعدي :​



كيف عرفتِ حبيبة قلبي ؟ ^_^​

راح أعطيك مجموعة من الأدّلة تثبت إن الزّوجات بشكل عام هنّ أهل بيت أزواجنّ ,​

عندك هذا الدليل يا عسل ^_^ :​

{فَلَمَّا قَضَى مُوسَى الأَجَلَ وَسَارَ بِأَهْلِهِ} [القصص: 29]​

من كان مع النبي موسى عليه السلام غير زوجته ؟ مع هذا عبّر الله عنها بلفظ ( الأهل ) ,​

هذا يعني أنّ الزوجة بشكل عام تدخل ضمن إطار ( أهل بيت زوجها ) ,​

الدليل الثاني :​

{ قَالَتْ يَا وَيْلَتَى أَأَلِدُ وَأَنَاْ عَجُوزٌ وَهَذَا بَعْلِي شَيْخًا} [هود: 72]​

>> هذا قول سارة زوجة إبراهيم عليه السلام، فأجابتها الملائكة :​

{ أَتَعْجَبِينَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ رَحْمةُُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ إِنَّهُ حَمِيدٌ مَّجِيدٌ} [هود: 73] .​

لقد قالت لها الملائكة ( عليكم أهل البيت ) ,, << و هذا الخطاب من الملائكة للزوجة النبي إبراهيم عليه السلام ^^​

حتى إمرأة العزيز خاطبت زوجها فقالت: { مَا جَزَاء مَنْ أَرَادَ بِأَهْلِكَ سُوَءًا } [يوسف: 25] أي زوجتك .

وهذه عدة آيات عن لوط عليه السلام و إمرأته يدخلها تحت مسمى (الأهل) في كل المواضع التي ورد فيها إنجاؤهم وإلا لما استثناها منهم .

{فَأَنجَيْنَاهُ وَأَهْلَهُ إِلاَّ امْرَأَتَهُ كَانَتْ مِنَ الْغَابِرِينَ} [الأعراف: 83].

{فَأَنجَيْنَاهُ وَأَهْلَهُ إِلاَّ امْرَأَتَهُ قَدَّرْنَاهَا مِنَ الْغَابِرِينَ} [النمل: 57].

{فَنَجَّيْنَاهُ وَأَهْلَهُ أَجْمَعِينَ (170) إِلاَّ عَجُوزًا فِي الْغَابِرِينَ} [الشعراء: 170-171].

{قَالُواْ يَا لُوطُ إِنَّا رُسُلُ رَبِّكَ لَن يَصِلُواْ إِلَيْكَ فَأَسْرِ بِأَهْلِكَ بِقِطْعٍ مِّنَ اللَّيْلِ وَلاَ يَلْتَفِتْ مِنكُمْ أَحَدٌ إِلاَّ امْرَأَتَكَ} [هود: 81].

{قَالَ إِنَّ فِيهَا لُوطًا قَالُوا نَحْنُ أَعْلَمُ بِمَن فِيهَا لَنُنَجِّيَنَّهُ وَأَهْلَهُ إِلاَّ امْرَأَتَهُ كَانَتْ مِنَ الْغَابِرِينَ} [العنكبوت: 32].

{لا تَخَفْ وَلا تَحْزَنْ إِنَّا مُنَجُّوكَ وَأَهْلَكَ إِلاَّ امْرَأَتَكَ كَانَتْ مِنَ الْغَابِرِينَ} [العنكبوت: 33]

فكرر الاستثناء مع أن الآيتين متقاربتان وفي سياق واحد .

{وَإِنَّ لُوطًا لَّمِنَ الْمُرْسَلِينَ (133) إِذْ نَجَّيْنَاهُ وَأَهْلَهُ أَجْمَعِينَ (134) إِلاَّ عَجُوزًا فِي الْغَابِرِينَ} [الصافات: 133-135]

فلا شك أن هذا الإصرار على استثناء امرأة لوط في كل مرة يذكر فيها (أهله) لا داعي له لو كان العرب الذين نزل عليهم القرآن يستطيعون فهم لفظ (الأهل) مجردا من الزوجة.

وفي العموم فإن لفظ أهل البيت يعني سكنة البيت المجتمعين فيه

كما أخبر الله تعالى عن يوسف عليه السلام، فإنه لما قال لإخوته:

{ وَأْتُونِي بِأَهْلِكُمْ أَجْمَعِينَ } [يوسف: 93] بيّن الله تعالى أنهم كانوا أباه وزوجة أبيه وأخوته،

وذلك بقوله: {فَلَمَّا دَخَلُوا عَلَى يُوسُفَ آوَى إِلَيْهِ أَبَوَيْهِ وَقَالَ ادْخُلُوا مِصْرَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ آمِنِينَ* وَرَفَعَ أَبَوَيْهِ عَلَى الْعَرْشِ وَخَرُّوا لَهُ سُجَّدًا{ [يوسف/99-100].

هذا فيما يخص دليل الشرع حبيبة قلبي ,, أما دليل العرف :

وإطلاق لفظ (الأهل) والمراد منه الزوجة أمر متعارف عليه إلى اليوم: يقول الرجل مثلا: ( جاءت معي أهلي ) يقصد زوجته والناس تفهم منه ذلك.

دليل العقل:

إذ كل رجل إنما يبدأ بيته بزوجته وكل عائلة تبدأ بأب وأم أو رجل وامرأة هي زوجته

وهنا يصح اطلاق لفظ (الأهل) على الزوجة حتى قبل مجيء الأولاد وحتى لو لم يكن عند الرجل أب أو أم أو أخوة .

فالزوجة أول شخص في البيت يطلق عليه اسم (الأهل) فهي أول أهل بيت الرجل أو أهل البيت .

ولذلك قيل للزوجة : (ربة البيت) فهي ليست أهله فحسب أو من أهل بيته وإنما هي ربة هذا البيت .

فالزوجة إذن أهل الرجل ومن أهل بيته فبأي حق تخرج أزواج النبي صلى الله عليه وسلم من بيته ويقال إنهن لسن من أهله ؟ !
أومن أهل بيته ؟ !

فموسى زوجته من أهله وإبراهيم زوجته من أهله وحتى لوط امرأته من أهله،

بل كل رجال الدنيا منذ خلقت وإلى أن تفنى زوجاتهم من أهل بيتهم .

إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم الطاهر المطهر زوجاته الطاهرات أمهات المؤمنين بنص القرآن لسن من أهله !!!! {مَا لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ} [القلم: 36].




لبى قلبك يا الغاليـة ,, و أكيد أنتِ إنسانة موضع ثقة و عنّي أحبك في الله و أحترمك كثير و يمكن تدرين بهالشي يا الغاليـة ^_^​

أما الحديث آللي حطيتيه , فالمسألة نفسها مُختلف فيها عندنا حبيبة قلبي ,​

قال شيخ الإسلام في الفتاوى (22/460 – 461) :

وعلى هذا ففي تحريم الصدقة على أزواجه وكونهم من أهل بيته روايتان عن أحمد :

إحداهما :

لسن من أهل بيته وهو قول زيد بن أرقم الذي رواه مسلم فى صحيحه عنه ( آللي هو الحديث آللي حطيتيه )

والثانية :

هن من أهل بيته . لهذا الحديث فإنه قال : وعلى أزواجه وذريته . وقوله : " إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا " [ الأحزاب :33] ،

وقوله فى قصة إبراهيم : " رَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ " [ هود : 73] . وقد دخلت سارة ،

ولأنه إستثنى امرأة لوط من آله فدل على دخولها في الآل ، وحديث الكسا يدل على أن عليا ، وفاطمة ، وحسنا ، وحسينا

أحق بالدخول فى أهل البيت من غيرهم ، كما أن قوله فى المسجد المؤسس على التقوى هو مسجدى هذا يدل على أنه أحق بذلك

وأن مسجد قباء أيضا مؤسس على التقوى ، كما دل عليه نزول الآية وسياقها ،

وكما أن أزواجه داخلات فى آله وأهل بيته كما دل عليه نزول الآية وسياقها وقد تبين أن دخول أزواجه في آل بيته أصح وإن كان مواليهن لا يدخلون فى موالى آله بدليل الصدقة على بريرة مولاة عائشة .ا.هـ.

فشيخ الإسلام رجح دخول زوجات النبي صلى الله عليه وسلم في آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم إلى جانب أنهن ممن يحرم عليهن الصدقة .
والله أعلم .


احترامي و تقديري​

ترانيم القصيم​

النبي بعد ماماتت خديجه كان متزوج 9 بوقت واحد

هل معقوله كلهم من اهل البيت ؟ الزوجه تكون غريبه من بيت ثاني بنت النااس
اهل البيت يعني بينهم رابطه دم
يعني بنته و وولد عمه مثلا هذول اهل البيت
بس حبيت اوضح هالشي :eh_s(7)::eh_s(7):
 

ترانيم القصيم

Well-known member
إنضم
2 ديسمبر 2009
المشاركات
7,281
مستوى التفاعل
43
النقاط
48
إضافة أخيرة قبل أن أخرج أخواتي الحبيبات :
الأدلة على أن أهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم منهم أزواجه:


أولاً: قال الله تعالى : ( يَا نِسَاء النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِّنَ النِّسَاء إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلاً مَّعْرُوفًا {32} وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا {33} وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ وَالْحِكْمَةِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ لَطِيفًا خَبِيرًا {34} } ) ،

فبالله عليكم أحبتي في الله لمن الخطاب في هذه الآية إن الخطاب في هذه الآيات لنساء النبي صلى الله عليه وسلم ، ولولا أن النبي صلى الله عليه وسلم قد وضح بالأدلة التي من السنة أن عليًا وفاطمة والحسن والحسين هم أيضا من أهل بيته حرصا منه على ان يشملهم هذا الفضل العظيم فأدخلهم مع أهل بيته لاقتصر المقصود بلفظ أهل البيت في الأيه على نسائه فقط لكن الأدله أثبتت دخول غيرهم معهم .



قال القرطبي بعد أن ذكر الأيه : قال الزجاج : قيل يراد به نساء النبي صلى الله عليه وسلم وقيل : يراد به نساؤه وأهله الذين هم أهل بيته على مايأتي بيانه بعد
ثم قال : فيه ثلاث مسائل :
الأولى قوله تعالى : واذكرن ما يتلى في بيوتكن من آيات الله والحكمة هذه الألفاظ تعطي أن أهل البيت نساؤه وقد أختلف أهل العلم في أهل البيت من هم فقال عطاء وعكرمة وابن عباس : هم زوجاته خاصة لا رجل معهن وذهبوا إلى أن البيت أريد به مساكن النبي صلى الله عليه وسلم لقوله تعالى : واذكرن ما يتلى في بيوتكن وقالت فرقة منهم الكلبي : هم علي وفاطمة والحسن والحسين خاصة وفي هذا أحاديث عن النبي عليه السلام واحتجوا بقوله تعالى : ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم بالميم ولو كان للنساء خاصة لكان عنكن ويطهركن إلا أنه على الصحيح خرج على لفظ الأهل كما يقول الرجل لصاحبه : كيف أهلك أي امرأتك ونساؤك فيقول : هم بخير قال الله تعالى : أتعجبين من أمر الله رحمة الله وبركاته عليكم أهل البيت والذي يظهر من الآية أنها عامة في جميع أهل البيت من الأزواج وغيرهم وإنما قال : ويطهركم لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم وعليا وحسنا وحسينا كان فيهم وإذا اجتمع المذكر والمؤنث غلب المذكر فاقتضت الآية أن الزوجات من أهل البيت لأن الآية فيهن والمخاطبة لهن يدل عليه سياق الكلام والله أعلم أما أن أم سلمة قالت : نزلت هذه الآية في بيتي فدعا رسول الله صلى الله عليه وسلم عليا وفاطمة وحسنا وحسينا فدخل معهم تحت كساء خيبري وقال : هؤلاء أهل بيتي وقرأ الآية وقال : اللهم أذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا فقالت أم سلمة : وأنا معهم يا رسول الله قال : أنت على مكانك وأنت على خير أخرجه الترمذي وغيره وقال : هذا حديث غريب وقال القشيري : وقالت أم سلمة أدخلت رأسي في الكساء وقلت : أنا منهم يا رسول الله قال : نعم
وقال الثعلبي : هم بنو هاشم فهذا يدل على أن البيت يراد به بيت النسب فيكون العباس وأعمامه وبنو أعمامه منهم وروي نحوه عن زيد بن أرقم رضي الله عنهم أجمعين وعلى قول الكلبي يكون قوله : واذكرن ابتداء مخاطبة الله تعالى أي مخاطبة أمر الله عز وجل أزواج النبي صلى الله عليه وسلم على جهة الموعظة وتعديد النعمة بذكر مايتلى في بيوتهن من آيات الله تعالى والحكمة قال أهل العلم بالتأويل : آيات الله القرآن والحكمة السنة والصحيح أن قوله : واذكرن منسوق على ماقبله وقال عنكم لقوله أهل فالأهل مذكر فسماهن وإن كن إناثا باسم التذكير فلذلك صار عنكم ولا اعتبار بقول الكلبي وأشباهه فإنه توجد له أشياء في هذا التفسير ما لو كان في زمن السلف الصالح لمنعوه من ذلك وحجروا عليه فالآيات كلها من قوله : يا أيها النبي قل لأزواجك إلى قوله إن الله كان لطيفا خبيرا منسوق بعضها على بعض فكيف صار في الوسط كلاما منفصلا لغيرهن ! وإنما هذا شيء جرى في الأخبار أن النبي عليه السلام لما نزلت عليه هذه الآية دعا عليا وفاطمة والحسن والحسين فعمد النبي صلى الله عليه وسلم إلى كساء فلفها عليهم ثم ألوى بيده إلى السماء فقال : اللهم هؤلاء أهل بيتي اللهم أذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا فهذه دعوة من النبي صلى الله عليه وسلم لهم بعد نزول الآية أحب أن يدخلهم في الآية التي خوطب بها الأزواج فذهب الكلبي ومن وافقه فصيرها لهم خاصة وهي دعوة لهم خارجة من التنزيل

ولأننا يا أحبتنا في الله لا نرضى بالأخذ ببعض الأدلة دون بعض فإننا نحتج بحديث أم سلمة وحديث عائشة على أن عليًا وفاطمة والحسن والحسين هم أيضًا من أهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم كما أزواجه و نرد قول من قال بأن المقصود بأهل بيت النبي هم أزواجه فقط ،
خاصة أن لفظة أهل البيت تعني من يعولهم رب البيت ممن هم فيه ،(((وتأملو اخوتي في الله في كيفية الإنتصار للحق و إظهارهـ

أن أهل البيت يشمل أيضا عليا وفاطمة والحسن والحسين وأن الايه وان ذكرت النساء فقط فقد أبانت السنه شمولها لغيرهم وكيف أن بعض من جانبهم الصواب يسعون جاهدين لطمس الحق الواضح في الأيات الكريمة فيخرجون المخاطب بالأيات وهم نساء النبي ويقصرون الأيه على منلم يخاطب بها )))



وقال ابن كثيرفي تفسير الأيه :
نص في دخول أزواج النبي صلى الله عليه وسلم في أهل البيت ههنا لأنهن سبب نزول هذه الآية وسبب النزول داخل فيه قولا واحدا إما وحده على قول أو مع غيره على الصحيح وروى ابن جرير عن عكرمة أنه كان ينادي في السوق إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا نزلت في نساء النبي صلى الله عليه وسلم خاصة وهكذا روى ابن أبي حاتم قال حدثنا علي بن حرب الموصلي حدثنا زيد بن الحباب حدثنا حسين بن واقد عن يزيد النحوي عن عكرمة عن ابن عباس رضي الله عنها في قوله إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت قال نزلت في نساء النبي صلى الله عليه وسلم خاصة
وقال عكرمة من شاء باهلته أنها نزلت في شأن نساء النبي صلى الله عليه وآله وسلم
فإن كان المراد أنهن كن سبب النزول دون غيرهن فصحيح وإن أريد أنهن المراد فقط دون غيرهن ففي هذا نظر فإنه قد وردت أحاديث تدل على أن المراد أعم من ذلك


ثالثا تعلمون أحبتنا في الله ان محمدا صلى الله عليه وسلم هو دعوة ابراهيم بل ان الله امره ان يتبع ملة ابراهيم حنيفا . ولقد ا مرنالله عز وجل با مر بداْه بنفسه فقال(( ان الله وملائكته يصلون على النبي يا ايها الذين امنوا صلو عليه وسلمو تسليما ))
والصلاة على محمد فيها ذكر لصلاة الله على ابراهيم وآل ابراهيم:(محمد-ابراهيم) (آل محمد-آل ابراهيم)
فتعالوا معي ندخل جنة القرآن لنقطف لنا كلمات تضيء لنا طريق الهدى
تعلمون قصت الملكين مع ابراهيم عليه السلام ,؟؟, اذن ناتي الى بيت القصيد ,قال الله عز وجل(( قالت يا ويلتى أألد وانا عجوز وهذابعلي شيخا ان هذا لشيء عجيب قالوا اتعجبين من امر الله رحمة الله وبركاته عليكم اهل البيت انه حميد مجيد)) الى من وجه جبريل كلامه هنا ؟ ان سارة لما ضحكت بشروها باسحاق ومن وراءه يعقوب,, تمعن معي( ضحكت-قالت- بشرناها-اتعجبين؟) فالملائكة لم تسثني سارة ففي خضم حديث الملائكة معها قالت (عليكم) !!!!!!!! هل هناك عاقل بعد هذا يجحد اشتمال آلأ بيت محمد صلى الله عليه وسلم على خديجة وعائشة وحفصة وصفية وكا امهات المومنين ام ان آل بيت ابراهيم عند الله فيهم سارة وآا بيت محمد عند الله بلا خديجة او ميمونة او عائشه !!!! أليس دين الله واحدا ؟؟ ^^

(( فان تولوا فقل حسبي الله لا اله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم))

ثالثاً: لا شك أن القرآن عربيٌ فصيح ، وأنزل على قومٍ عرب يفهمون عباراته وحينما قال الله أهل البيت علموا أن أهل البيت هم أزواجه صلى الله عليه وسلم لأن كلمة أهل البيت في اللغة العربية تطلق ويراد بها من يعولهم رب البيت ممن هم فيه ،و لم يفهم أحد من الصحابه أن الأيه يقصد بها غير نساء النبي ولذلك روى ابن جرير عن عكرمة أنه كان ينادي في السوق إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا نزلت في نساء النبي صلى الله عليه وسلم خاصة وهكذا روى ابن أبي حاتم قال حدثنا علي بن حرب الموصلي حدثنا زيد بن الحباب حدثنا حسين بن واقد عن يزيد النحوي عن عكرمة عن ابن عباس رضي الله عنها في قوله إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت قال نزلت في نساء النبي صلى الله عليه وسلم خاصة
وقال عكرمة من شاء باهلته أنها نزلت في شأن نساء النبي صلى الله عليه وآله وسلم




وأما حديث أم سلمة فهو دليل على أن النبي صلى الله عليه وسلم حرص وأراد أن يبين أن علياً وفاطمة والحسن والحسين من أهل بيته لئلا يُفهم أن الآية تقتصر على زوجاته فقط وكان النبي صلى الله عليه وسلم حريصا على أن يشمل الفضل العظيم الذي خص الله به نسائه أن يشمل عليا وفاطمة وابنيها الحسن والحسين لمكانتهم من النبي
.

قال القرطبي بعد أن ذكر الحديث :
فهذه دعوة من النبي صلى الله عليه وسلم لهم بعد نزول الآية أحب أن يدخلهم في الآية التي خوطب بها الأزواج فذهب الكلبي ومن وافقه فصيرها لهم خاصة وهي دعوة لهم خارجة من التنزيل
ولذلك لما قالت أم سلمة وأنا يارسول الله قال انك الى خير اي قد ذكرك الله في الأيه صريحة فأنت الى خير.

ثم ان الروايات الاخرى للحديث تفسر معناه ففي روايه أخرى - لم يذكرها المخالفون -( انك الى خير أنت من أزواج النبي ) فلا يحتاج الأمر الى ايضاح لأن الأية صريحة في بيان أن أزواج النبي من أهل البيت
ونص الروايه ( قال ابن جرير حدثنا أبو كريب حدثنا الحسن بن عطية حدثنا فضيل بن مرزق عن عطية عن أبي سعيد عن أم سلمة رضي الله عنها قالت إن هذه الآية نزلت في بيتي إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا قالت وأنا جالسة في باب البيت فقلت يا رسول الله ألست من أهل البيت فقال صلى الله عليه وسلم إنك إلى خير أنت من أزواج النبي صلى الله عليه وسلم قالت وفي البيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلي وفاطمة والحسن والحسين رضي الله عنهم )

وفي روايه قال أنت على مكانك أنت على خير

ونص الروايه ( ان أم سلمة قالت : نزلت هذه الآية في بيتي فدعا رسول الله صلى الله عليه وسلم عليا وفاطمة وحسنا وحسينا فدخل معهم تحت كساء خيبري وقال : هؤلاء أهل بيتي وقرأ الآية وقال : اللهم أذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا فقالت أم سلمة : وأنا معهم يا رسول الله قال : أنت على مكانك وأنت على خير )

فأخبرها أنها على مكانها الذي جعلها الله عليه في الأيه فلا يحتاج الأمر الى أصرح من الأيه وانما الذي يحتاج الى بيان أن يدخل في الأيه على وفاطمة وأبنائهما

وفي روايه أخرى - لم يذكرها المخالفون أيضا - (قال وأنت)
ونص الروايه :

( قال الإمام أحمد 6/296 حدثنا محمد بن جعفر حدثنا عوف عن أبي المعدل عن عطية الطفاوي عن أبيه قال إن أم سلمة رضي الله عنها حدثته قالت بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم في بيتي يوما إذا قالت الخادم إن فاطمة وعليا رضي الله عنهما بالسدة قالت فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم قومي فتنحي عن أهل بيتي قالت فقمت فتنحيت في البيت قريبا فدخل علي وفاطمة ومعهما الحسن والحسين رضي الله عنهم وهما صبيان صغيران فأخذ الصبيين فوضعهما في حجره فقبلهما واعتنق عليا رضي الله عنه بأحدى يديه وفاطمة رضي الله عنها باليد الأخرى وقبل فاطمة وقبل عليا وأغدق عليهم خميصة سوداء وقال اللهم إليك لا إلى النار أنا وأهل بيتي قالت فقلت وأنا يا رسول الله قال صلى الله عليه وسلم وأنت)

وتأملوا أحبتي في الله حرص النبي على أزواجه وغيرته حيث أمر أم سلمه أن تتنحى حيث كان علي رضي الله عنه معهم فأمرها بالتنحي

فمن غير المعقول أن يدخل النبي صلى الله عليه و سلم زوجته تحت الكساء و فيه علي رضي الله عنه فكيف تجتمع بها في الكساء و النبي صلى الله عليه و سلم كان أشد حياء وأحرص على اتباع أمر الله الذي قال للمؤمنين ( واذا سألتموهن متاعا فاسئلوهن من وراء حجاب )

وفي روايه أخرى قال أنت من أهلى
ونص الروايه ( عن أبي كريب عن وكيع عن عبد الحميد بن بهرام عن شهر بن حوشب عن أم سلمة رضي الله عنها بنحوه طريق أخرى قال ابن جرير حدثنا أبو كريب حدثنا خالد بن مخلد حدثني موسى بن يعقوب حدثني هاشم بن هاشم بن عتبة بن أبي وقاص وعن عبد الله بن وهب بن زمعة قال أخبرتني أم سلمة رضي الله عنها قالت إن رسول الله صلى الله عليه وسلم جمع عليا وفاطمة والحسن والحسين رضي الله عنهم ثم أدخلهم تحت ثوبه ثم جأر إلى الله عز وجل ثم قال هؤلاء أهل بيتي قالت أم سلمة رضي الله عنها يا رسول الله أدخلني معهم فقال صلى الله عليه وسلم أنت من أهلي

وأما مرواه مسلم (برقم 2424) عن أبي بكر ابن أبي شيبة عن محمد بن بشر به طريق أخرى قال ابن أبي حاتم حدثنا أبي حدثنا سريج بن يونس أبو الحارث حدثنا محمد بن يزيد عن العوام يعني ابن حوشب رضي الله عنه عن ابن عم له قال دخلت مع أبي على عائشة رضي الله عنها فسألتها عن علي رضي الله عنه فقالت رضي الله عنه الله عنها تسألني عن رجل كان من أحب الناس إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وكانت تحته ابنته وأحب الناس إليه لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم دعا عليا وفاطمة وحسنا وحسينا رضي الله عنهم فألقى عليهم ثوبا فقال اللهم هؤلاء أهل بيتي فأذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا قالت فدنوت منهم فقلت يا رسول الله وأنا من أهل بيتك فقال صلى الله عليه وسلم تنحي فإنك على خير )
فإن الجواب فيه واضح من أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يرد من عائشة أن تدخل معهم في الغطاء وعلي فيه وأخبرها النبي أنها على خير لماذكره الله في الأيه صريحا في أنها من أهل البيت وانما رحمة من رسول الله ورغبة في أن يدخل عليا وفاطمة وابنائهما في الفضل العظيم الذي ذكره الله لنسائه فذكرهم حتى يشملهم الله بذلك الفضل فيدخلو في أهل بيته

حديث آخر وقال مسلم في صحيحه(برقم 2408) حدثني زهير بن حرب وشجاع بن مخلد جميعا عن ابن علية قال زهير حدثنا إسماعيل بن إبراهيم حدثني أبو حيان حدثني يزيد بن حبان قال انطلقت أنا وحصين بن سبرة وعمر بن سلمة إلى زيد بن أرقم رضي الله عنه فلما جلسنا إليه قال له حصين لقد لقيت يازيد خيرا كثيرا رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وسمعت حديثه وغزوت معه وصليت خلفه لقد لقيت يازيد خيرا كثيرا حدثنا يازيد ما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم قال يا ابن أخي والله لقد كبرت سني وقدم عهدي ونسيت بعض الذي كنت أعي من رسول الله صلى الله عليه وسلم فما حدثتكم فاقبلوا ومالا فلا تكلفوا فيه ثم قال قام فينا رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما خطيبا بماء يدعى خمسا بين مكة والمدينة فحمد الله تعالى وأثنى عليه ووعظ وذكر ثم قال أما بعد ألا أيها الناس فأنما أنا بشر يوشك أن يأتيني رسول ربي فأجيب وأنا تارك فيكم ثقلين أولهما كتاب الله تعالى فيه الهدى والنور فخذوا بكتاب الله واستمسكوا به فحث على كتاب الله عز وجل ورغب فيه ثم قال وأهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي ثلاثا فقال له حصين ومن أهل بيته يا زيد أليس نساؤه من أهل بيته قال نساؤه من أهل بيته ولكن أهل بيته من حرم الصدقة بعده قال ومن هم قال هم آل علي وآل عقيل وآل جعفر وآل عباس رضي الله عنهم قال كل هؤلاء حرم الصدقة بعده قال نعم ) وتأمل قول الصحابي جوابا زيد على السؤال بقوله ((نساؤه من أهل بيته)) ثم عقب بان أهل بيته لايقتصر عليهن بل ان من أهل بيته من ذكرهم

قال بن كثير بعد أن ذكر الروايات المختلفه للأحاديث :
(وجمعا أيضا بين القرآن والأحاديث المتقدمة إن صحت فإن في بعض أسانيدها نظرا والله أعلم ثم الذي لا يشك فيه تدبر القرآن أن نساء النبي صلى الله عليه وسلم داخلات في قوله تعالى إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا فإن سياق الكلام معهن ولهذا قال تعالى بعد هذا كلهواذكرن ما يتلى في بيوتكن من آيات الله والحكمة أي واعملن بما ينزل الله تبارك وتعالى على رسوله صلى الله عليه وسلم في بيوتكن من الكتاب والسنة قاله قتادة وغير واحد واذكرن هذه النعمة التي خصصتن بها من بين الناس أن الوحي ينزل في بيوتكن دون سائر الناس وعائشة الصديقة بنت الصديق رضي الله عنهما أولاهن بهذه النعمة وأحظاهن بهذه الغنيمة وأخصهن من هذه الرحمة العميمة فإنه لم ينزل على رسول الله صلى الله عليه وسلم الوحي في فراش امرأة سواها كما نص على ذلك صلوات الله وسلامه عليه خ3775 قال بعض العلماء رحمه الله لأنه لم يتزوج بكرا سواها ولم ينم معها رجل في فراشها سواه صلى الله عليه وسلم ورضي الله عنها فناسب أن تخصص بهذه المزية وأن تفرد بهذه المرتبة العلية ولكن إذا كان أزواجه من أهل بيته فقرابته أحق بهذه التسمية كما تقدم في الحديث وأهل بيتي أحق وهذا يشبه ما ثبت في صحيح مسلم 1398 أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما سئل عن المسجد الذي أسس على التقوى من أول يوم فقال هو مسجدي هذا فهذا من هذا القبيل فإن الآية إنما نزلت في مسجد قباء كما ورد في الأحاديث الأخر ولكن إذا كان ذاك أسس على التقوى من أول يوم فمسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم أولى بتسميته بذلك والله أعلى أعلم

( منقول )
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.