مس دلال
New member
واللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم
وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم
عزيزتي أهل البيت
تشتت عقلي وضحي لي لو سمحت من هم أهل البيت بالأسماء ؟!!
وهل زوجات النبي صلى الله عليه وآله وصحبه أجمعين جميعهن وكلهن رضي الله عنهن من أهل البيت ولاحظي قلت كلهن بما فيهن عائشة رضي الله عنها وأرضاها وحفصة رضي الله عنها وأرضاها كلهن كلهن من آل البيت
فصلي لي ربي يوفقك لهداه التبس علي الأمر وأنت ما شاء الله أرى في مواضيعك علما ليس بالقليل
عزيزتي النشبه أسأل الله لك الهداية والرشاد وقبول الحق
وأن ييسر لك كل دروب الخير
عزيزتي لقد رفعت من قدر علي رضي الله عنه
لكن بالمقابل ماذا عن قدر الملائكة في نظرك
طحان ويهز المهد
علي بن أبي طالب رضي الله عنه من العشرة المبشرين بالجنة
والحسن والحسين رضي الله عنهما سيدا شباب أهل الجنة
آلا يكفينا ذلك فخر ومحبة لهما
احترامي لك عزيزتي :eh_s(7):
اهل بيت النبي صلى الله عليه وآله اللي ورد ذكرهم في حديث الكساء
اكيد مر عليج وسبق قريتيه
وبالنسبه لزوجات النبي ما يعتبرون من اهل البيت
واقتبس لج من كتاب عندي اسمه عمدة عيون صحاح الاخبار لابن البطريق وراح اكتب لج اياه بايدي والله يشهد مو كوبي بيست من النت
131- قال وحدثنا محمد بن بكار بن الريان -حدثنا الريان، حدثنا حسان - يعني ابن ابراهيم - عن سعيد وهو ابن مسروق ، عن يزيد بن حيان عن زيد بن ارقم قال دخلنا عليه - فقلنا له : لقيد رأيت خيراً ، لقد صاحبت رسول الله (ص) وصليت خلفه وساق الحديث بنحو حديث ابي حيان ، غير انه قال الا واني تارك فيكم الثقلين احدها كتاب الله هو حبل الله ، من اتبعه كان على الهدى ومن تركه كان على ضلاله وفيه . فقلنا من اهل بيته نسائه ؟قال : لا , وايم الله ، إن المراه تكون مع الرجل ، العصر من الدهر . ثم يطلقها فترجع الى ابيها وقومها ، أهل بيته أصله ، وعصبته ، الذين حرموا الصدقة بعده. (2)
هذا رقم اثنين
ولما انزل تحت رقم اثنين القى
(2) صحيح مسلم الجزء السابع باب فضائل (ع) ص 123
يعني لا السيدة خديجه ولا السيدة عائشه ولا السيده ام سلمى ولا السيده حفصه تعتبر من اهل بيته
يعني انتي الحين ان شاء الله لما تتزوجين او اذا حضرتج متزوجه .. تاخذين عايلة زوجج
واذا الله لا يقوله البنت تطلقت من زوجها تحتفظ بعايلة ريلها يعني اهيا خلاص صارت من عايلته
طبعا لأ ..
ومثل ما تعرفين ان حديث الكساء كان على مسمع من السيدة أم سلمى .. قالت له وانا يا رسول الله ؟
جان يقولها إنك على خير ... ما قال وانتي من اهل البيت .. ولا دخلت معاهم تحت الكساء
الحمدلله والصلاة والسلام على سيدنا محمد واله وصحبه وسلم.
عن أم أيمن أنها قالت : مضيت ذات يوم إلى منزل مولاتي ( فاطمة الزهراء ) عليها السلام لأزورها في منزلها وكان يوماً حاراً من أيام الصيف فأتيت إلى باب دارها وإذا بالباب مغلق فنظرت من شقوق الباب فإذا بفاطمة الزهراء عليها السلام نائمة عند الرحى ورأيت الرحى تطحن البر وهي تدور من غير يد تديرها والمهد أيضاً إلى جانبها والحسين نائم فيه والمهد يهتز ولم أر من يهزه ورأيت كفاً يسبح الله تعالى قريباً من كف ( فاطمة الزهراء ) عليها السلام ......... فتعجبت من ذلك فتركتها ومضيت إلى سيدي رسول الله وسلمت عليه وقلت له : يا رسول الله إني رأيت عجباً ما رأيت مثله أبداً فقال لي ما رأيت يا أم أيمن ؟؟ فقلت : إني قصدت منزل سيدتي
( فاطمة الزهراء ) عليها السلام فلقيت الباب مغلقاً وإذا أنا بالرحى تطحن البر وهي تدور من غير يد تديرها ورأيت مهد الحسين يهتز من غير يد تهزه ورأيت كفاً يسبح الله تعالى قريباً من كف ( فاطمة الزهراء ) عليها السلام
ولم أر شخصاً فتعجبت من ذلك يا سيدي فقال : يا أم أيمن .... أعلمي أن ( فاطمة الزهراء ) صائمة وهي متعبة جائعة والزمان قيظ فألقى الله تعالى عليها النعاس فنامت فسبحان من لا ينام فوكل الله ملكاً يطحن عنها قوت عيالا وأرسل الله ملكاً آخر يهز مهد ولدها ( الحسين ) لئلا يزعجها من نومها ووكل الله ملكاً آخر يسبح الله عز وجل قريباً من كف ( فاطمة الزهراء ) عليها السلام يكون ثواب تسبيحه لها لأن ( فاطمة ) لم تفتر عن ذكر الله فإذا نامت جعل الله ثواب تسبيح ذلك الملك ( لفاطمة ) عليها السلام.
فقلت يا رسول الله أخبرني من يكون الطحان؟ ومن الذي يهز مهد ( الحسين ) ويناغيه ؟ ومن المسبح.
فتبسم النبي ضاحكاً وقال : أما الطحان : فجبرائيل وأما الذي يهز مهد ( الحسين ) فهو ميكائيل وأما الملك المسبح فهو إسرافيل.
***ام ايمن هي بركة بنت ثعلبة بن عمرو بن حصن الحبشية وقعت أسيرة أثناء حملة أبرهة على الكعبة. عاشت في بيت عبد المطلب جد النبي صلى الله عليه وسلم، وهبها بعد ذلك لابنه عبد الله، ومن بعدها إلى ولده خير الأنام عليه الصلاة والسلام.
تولت أمر حضانته ومسؤولية رعايته، فلما تزوج السيدة خديجة بنت خويلد - رضي الله عنها أعتقها لوجه الله.
كان الرسول صلى الله عليه وسلم يحسن معاملتها، ويناديها يا أماه، ويقول عنها: “هي أمي بعد أمي” وإذا رآها فرح برؤياها أو قال “هذه بقية أهل بيتي”.
*** السؤال هنا بغض النظر عن صحة هذه الروايات والسند ... الخ
لماذا آم أيمن حاضنة النبي صلى الله عليه واله وصحبه وسلم تنظر من شقوق الباب ؟؟ أليس طعنا في
ام ايمن رضي الله عنها من قبل الشيعة؟
ثانياً .. لماذا سكت النبي عن فعلتها بالنظر وراء شقوق الباب ؟ ؟ اليس هذا طعنا في الرسول صلى الله
عليه واله وصحبه وسلم من قبل الشيعة؟
ثالثاً .. لماذا يُهز المهد ؟ أليس بقدرة الله إسكاته دون وجود من يهز .. ؟
رابعاً .. لماذا يطحن الدقيق ؟ أليس الآفضلــ آن يكون جاهز ومخبوز فهذا أفضلـــ وأتم
خامسا اليس وصف الملائكة بانهم يطحنون الدقيق ويهزون المهد تنقيصا لهم من قبل الشيعة؟
سادسا لماذا لم يفعل ذلك الملائكة مع سيد البشرية صلى الله عليه واله وصحبه وسلم عندما كان صغيرا ام ان فاطمة الزهراء والحسين عليهما السلام افضل من رسول الله صلى الله عليه واله وصحبه وسلم عند الشيعة؟
سابعا اين الحسن لماذا لم يذكر؟ في هذا الحديث ولماذا يتعمد الشيعة عدم ذكر الحسن عليه السلام ؟
منقول للفائدة
حبيبتي اوراد ... انا كل هدفي من وضع هالقصص نعرف جانب من حياة اهل البيت عليهم السلام ...خصوصا وانتي تدرين شكثر منا مقصرين بحقهم .. وما يعرف عنهم الا رؤوس اقلام عدل كلامي والا لأ
لبى قلبك عزيزتي تقصيرنا نقدر نكمله بإتباعنا لهم ونمشي على نهجهم القويم
في قصه السيدة فاطمة عن المهد انا ما تطرقت للامام علي عليه السلام .. لانه اهوا امامي ونقطه الخلاف في مذهبي ومذهبج فنخلي هالموضوع على جنب :eh_s(7):
إن شاء مافيه خلاف بيننا والله يجمعنا على كلمة حق سواء
فنحن أمة لا آله إلا الله
علي رضي الله عنه وأرضاه هو خليفة رسول الله ونقر له بالحب ونجله ولا نبغضه ولا نعاديه
كيف نبغض ابن عم نبينا وصهره وهو مبشر بالجنة وابنيه سيدا شباب أهل الجنة
بالنسبه لنا اهل البيت مو اشخاص عاديين مثلي ومثلج
ما فهمت عذرا وضحي لي :eh_s(7):
اذا احنا العاديين في ملائكه مخصصه لنا بمهام لنا بجسدناااا ... مثل الملك اللي على الشفه فقط مختص بالصلاة على محمد وآله والله اعلم غيره بعد ..
وين المشكله اذا الله نزل الملائكه لسيدة نساء العالمين ؟
تشوفينه شي غير صائب يعني ؟
مادري انا اذا حطيت حكمه للائمه او قصه حلوه ... ما اشك بشي له فضيله لهم ...
ومشكورة على دعواتج الحلوه:eh_s(7):
بنت الهدى احنا بعد فقدناج:eh_s(7):
سؤال موجه لاختي اوراد ..
لو كان الموضوع فيه احاديث عن الصحابه والخلفاء ال3
هل سوف تبحثين عن مصداقية هذه الاحاديث ؟
أجد بالاسئله نوع من الاستفزاز المتعمد .. وتشكيك لمجرد التشكيك بعبارة أخرى " عناد فيهم " ولاااا تزعلين لانج مو انتي اللي حاطه الاسئله
زعلتي؟
الأسئلة مهيب أسئلتي وأنا كاتبه منقول ومحددته بأرزق ما نسبته لي
ما فيه شيء يزعل عزيزتي النشبه
طلعنا كلنا نشبة :d الله المستعان
انشالله ما تزعلين .. لانج راكده ولطيفه بالرد ... وابيج تعرفين اني مريت بحوارات طويلة مع البنات بهالمنتدى فيمكن شوي تشوفيني مستاءه بعض الشيء لانه مثل هالمواضيع تأثر على نفسيتي بس انشالله احتفظ برباطه جأشي
خلك على رباطة الجأش للفائدة لي ولك
بالنسبة لأم أيمن ما اشوف فيه أي طعن فيها ولا طعن بالرسول صلى الله عليه وآله .. والعياذ بالله
طيب والخليفة الثاني عمر بن الخطاب (ر) لما تفقد شؤون الرعيه وقصه الفتاة والام اللي تزيد الماء عاللبن ..
ما تشوفين الامر مشابه .. وما نطعن بأحد منهم ينقطع لساننا بالتأكيد:eh_s(7):
لا الأمر يختلف هذه روايه عمر رضي الله عنه
وي عبد الله بن زيد بن أسلم عن جدّه أسلم قال ك (( بينما أنا مع أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه وهو يعسّ بالمدينة , إذ أعيا وتعب فاتكأ على جانب جدار في جوف الليل , فإذا امرأة تقول لابنتها : يا ابنتاه قومي إلى اللبن فامزجيه بالماء , فقالت لها : يا أماهأو ما علمت ما كان من عزمة أمير المؤمنين؟ قالت : إنه أمر منادياً فنادى ألا يُشاب اللبن بالماء , فقالت يا ابنتاه قومي فامزجي اللبن بالماء , فإن عمر لا يرانا ولا مناديه يرانا , فقالت الفتاة لأمها : يا أماه إن كان عمر لا يرانا فإن الله عزّ وجل يرانا .
يعني ليس قاصدا بغير الرواية عندك أنها رضي الله عنها تنظر من ثقب الباب
السؤال الثالث والرابع : محاولة للتذاكي ؟!
نمشيها
الخامس جاوبتج عليه بردي السابق
السادس وانتو شدراكم انه ما حصل لخير البشر صلى الله عليه وأله معجزات في طفولته :bbbiu:
بالتأكيد صارت امور ... بس مو كل شي انروى ووصل لنا
السابع عن الامام الحسن المجتبى عليه السلام اكيد ما كان رضيع لانه يكبر الامام الحسين عليه السلام ... العلم عند ربج احنا ما شفنا الموقف
ولا ممكن نتعمد ان لا نذكره مثل ما تقولون ونحن نعلم مقامه العظيم سيد شباب اهل الجنه .. عزيزتي اهوا الامام الثاني عند الشيعه ابن امير المؤمنين وحفيد رسول الله صلى الله عليه وآله النقي الزكي .. نذكر ولادته ونذكر وفاته ونذكر وثورته ...هو والامام الحسين ادوا رساله وحده واللي مهد له اهوا الامام الحسن سلام الله عليه ...
وشكرا ارجو تقبل ردي المتواضع
بالنسبه لنا اهل البيت مو اشخاص عاديين مثلي ومثلج
ما فهمت عذرا وضحي لي
----
هلا والله ولا يهمج
انا اقصد انه الله اصطفاهم بأنهم اصبحوا من صلب نبينا صلى الله عليه وآله و مقامهم عظيم عند رب العالمين
وماراح اتطرق للمعصوميه
بس منو احنا بالنسبه لهم
اذا احنا العبد الحقير في ملائكه مخصصه لنا
فشلون اهما
وشكرا
والشكرا لج اختي اوراد
وازيد عليج اني قاعده اسمع نشيدة للامام الحسن عليه السلام حاليااا
فهذا اكبر دليل بانه مافي شي من السؤال السابع ....
وبالنسبه لزوجات النبي ما يعتبرون من اهل البيت
واقتبس لج من كتاب عندي اسمه عمدة عيون صحاح الاخبار لابن البطريق وراح اكتب لج اياه بايدي والله يشهد مو كوبي بيست من النت
131- قال وحدثنا محمد بن بكار بن الريان -حدثنا الريان، حدثنا حسان - يعني ابن ابراهيم - عن سعيد وهو ابن مسروق ، عن يزيد بن حيان عن زيد بن ارقم قال دخلنا عليه - فقلنا له : لقيد رأيت خيراً ، لقد صاحبت رسول الله (ص) وصليت خلفه وساق الحديث بنحو حديث ابي حيان ، غير انه قال الا واني تارك فيكم الثقلين احدها كتاب الله هو حبل الله ، من اتبعه كان على الهدى ومن تركه كان على ضلاله وفيه . فقلنا من اهل بيته نسائه ؟قال : لا , وايم الله ، إن المراه تكون مع الرجل ، العصر من الدهر . ثم يطلقها فترجع الى ابيها وقومها ، أهل بيته أصله ، وعصبته ، الذين حرموا الصدقة بعده. (2)
هذا رقم اثنين
ولما انزل تحت رقم اثنين القى
(2) صحيح مسلم الجزء السابع باب فضائل (ع) ص 123
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ^^ ,
>> فاصل بعدها نواصل و نعود للدراسة و المذاكر ,, حامت تسبدي :eh_s(16):
قلت أطل على كويتيات يا لبّاهن بس , و شفت هالموضوع بالصدفة قلت النقاش ما يتفوّت بصراحة ,,
أختي و حبيبة قلبي ( النشبة ) و حاشا لله أن تكوني نشبة يا عسل ^^ ,
فديت قلبك و فديت أسلوبك الراقي آللي يساعد على الحوار الشيق , نسأل الله لنـا و لكم الهداية يا الغاليـة ,,
إذا تسمحين لي ,, ودي أعلق على كلامك يا بعدي :
كيف عرفتِ حبيبة قلبي ؟ ^_^
راح أعطيك مجموعة من الأدّلة تثبت إن الزّوجات بشكل عام هنّ أهل بيت أزواجنّ ,
عندك هذا الدليل يا عسل ^_^ :
{فَلَمَّا قَضَى مُوسَى الأَجَلَ وَسَارَ بِأَهْلِهِ} [القصص: 29]
من كان مع النبي موسى عليه السلام غير زوجته ؟ مع هذا عبّر الله عنها بلفظ ( الأهل ) ,
هذا يعني أنّ الزوجة بشكل عام تدخل ضمن إطار ( أهل بيت زوجها ) ,
الدليل الثاني :
{ قَالَتْ يَا وَيْلَتَى أَأَلِدُ وَأَنَاْ عَجُوزٌ وَهَذَا بَعْلِي شَيْخًا} [هود: 72]
>> هذا قول سارة زوجة إبراهيم عليه السلام، فأجابتها الملائكة :
{ أَتَعْجَبِينَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ رَحْمةُُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ إِنَّهُ حَمِيدٌ مَّجِيدٌ} [هود: 73] .
لقد قالت لها الملائكة ( عليكم أهل البيت ) ,, << و هذا الخطاب من الملائكة للزوجة النبي إبراهيم عليه السلام ^^
حتى إمرأة العزيز خاطبت زوجها فقالت: { مَا جَزَاء مَنْ أَرَادَ بِأَهْلِكَ سُوَءًا } [يوسف: 25] أي زوجتك .
وهذه عدة آيات عن لوط عليه السلام و إمرأته يدخلها تحت مسمى (الأهل) في كل المواضع التي ورد فيها إنجاؤهم وإلا لما استثناها منهم .
{فَأَنجَيْنَاهُ وَأَهْلَهُ إِلاَّ امْرَأَتَهُ كَانَتْ مِنَ الْغَابِرِينَ} [الأعراف: 83].
{فَأَنجَيْنَاهُ وَأَهْلَهُ إِلاَّ امْرَأَتَهُ قَدَّرْنَاهَا مِنَ الْغَابِرِينَ} [النمل: 57].
{فَنَجَّيْنَاهُ وَأَهْلَهُ أَجْمَعِينَ (170) إِلاَّ عَجُوزًا فِي الْغَابِرِينَ} [الشعراء: 170-171].
{قَالُواْ يَا لُوطُ إِنَّا رُسُلُ رَبِّكَ لَن يَصِلُواْ إِلَيْكَ فَأَسْرِ بِأَهْلِكَ بِقِطْعٍ مِّنَ اللَّيْلِ وَلاَ يَلْتَفِتْ مِنكُمْ أَحَدٌ إِلاَّ امْرَأَتَكَ} [هود: 81].
{قَالَ إِنَّ فِيهَا لُوطًا قَالُوا نَحْنُ أَعْلَمُ بِمَن فِيهَا لَنُنَجِّيَنَّهُ وَأَهْلَهُ إِلاَّ امْرَأَتَهُ كَانَتْ مِنَ الْغَابِرِينَ} [العنكبوت: 32].
{لا تَخَفْ وَلا تَحْزَنْ إِنَّا مُنَجُّوكَ وَأَهْلَكَ إِلاَّ امْرَأَتَكَ كَانَتْ مِنَ الْغَابِرِينَ} [العنكبوت: 33]
فكرر الاستثناء مع أن الآيتين متقاربتان وفي سياق واحد .
{وَإِنَّ لُوطًا لَّمِنَ الْمُرْسَلِينَ (133) إِذْ نَجَّيْنَاهُ وَأَهْلَهُ أَجْمَعِينَ (134) إِلاَّ عَجُوزًا فِي الْغَابِرِينَ} [الصافات: 133-135]
فلا شك أن هذا الإصرار على استثناء امرأة لوط في كل مرة يذكر فيها (أهله) لا داعي له لو كان العرب الذين نزل عليهم القرآن يستطيعون فهم لفظ (الأهل) مجردا من الزوجة.
وفي العموم فإن لفظ أهل البيت يعني سكنة البيت المجتمعين فيه
كما أخبر الله تعالى عن يوسف عليه السلام، فإنه لما قال لإخوته:
{ وَأْتُونِي بِأَهْلِكُمْ أَجْمَعِينَ } [يوسف: 93] بيّن الله تعالى أنهم كانوا أباه وزوجة أبيه وأخوته،
وذلك بقوله: {فَلَمَّا دَخَلُوا عَلَى يُوسُفَ آوَى إِلَيْهِ أَبَوَيْهِ وَقَالَ ادْخُلُوا مِصْرَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ آمِنِينَ* وَرَفَعَ أَبَوَيْهِ عَلَى الْعَرْشِ وَخَرُّوا لَهُ سُجَّدًا{ [يوسف/99-100].
هذا فيما يخص دليل الشرع حبيبة قلبي ,, أما دليل العرف :
وإطلاق لفظ (الأهل) والمراد منه الزوجة أمر متعارف عليه إلى اليوم: يقول الرجل مثلا: ( جاءت معي أهلي ) يقصد زوجته والناس تفهم منه ذلك.
دليل العقل:
إذ كل رجل إنما يبدأ بيته بزوجته وكل عائلة تبدأ بأب وأم أو رجل وامرأة هي زوجته
وهنا يصح اطلاق لفظ (الأهل) على الزوجة حتى قبل مجيء الأولاد وحتى لو لم يكن عند الرجل أب أو أم أو أخوة .
فالزوجة أول شخص في البيت يطلق عليه اسم (الأهل) فهي أول أهل بيت الرجل أو أهل البيت .
ولذلك قيل للزوجة : (ربة البيت) فهي ليست أهله فحسب أو من أهل بيته وإنما هي ربة هذا البيت .
فالزوجة إذن أهل الرجل ومن أهل بيته فبأي حق تخرج أزواج النبي صلى الله عليه وسلم من بيته ويقال إنهن لسن من أهله ؟ !
أومن أهل بيته ؟ !
فموسى زوجته من أهله وإبراهيم زوجته من أهله وحتى لوط امرأته من أهله،
بل كل رجال الدنيا منذ خلقت وإلى أن تفنى زوجاتهم من أهل بيتهم .
إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم الطاهر المطهر زوجاته الطاهرات أمهات المؤمنين بنص القرآن لسن من أهله !!!! {مَا لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ} [القلم: 36].
لبى قلبك يا الغاليـة ,, و أكيد أنتِ إنسانة موضع ثقة و عنّي أحبك في الله و أحترمك كثير و يمكن تدرين بهالشي يا الغاليـة ^_^
أما الحديث آللي حطيتيه , فالمسألة نفسها مُختلف فيها عندنا حبيبة قلبي ,
قال شيخ الإسلام في الفتاوى (22/460 – 461) :
وعلى هذا ففي تحريم الصدقة على أزواجه وكونهم من أهل بيته روايتان عن أحمد :
إحداهما :
لسن من أهل بيته وهو قول زيد بن أرقم الذي رواه مسلم فى صحيحه عنه ( آللي هو الحديث آللي حطيتيه )
والثانية :
هن من أهل بيته . لهذا الحديث فإنه قال : وعلى أزواجه وذريته . وقوله : " إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا " [ الأحزاب :33] ،
وقوله فى قصة إبراهيم : " رَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ " [ هود : 73] . وقد دخلت سارة ،
ولأنه إستثنى امرأة لوط من آله فدل على دخولها في الآل ، وحديث الكسا يدل على أن عليا ، وفاطمة ، وحسنا ، وحسينا
أحق بالدخول فى أهل البيت من غيرهم ، كما أن قوله فى المسجد المؤسس على التقوى هو مسجدى هذا يدل على أنه أحق بذلك
وأن مسجد قباء أيضا مؤسس على التقوى ، كما دل عليه نزول الآية وسياقها ،
وكما أن أزواجه داخلات فى آله وأهل بيته كما دل عليه نزول الآية وسياقها وقد تبين أن دخول أزواجه في آل بيته أصح وإن كان مواليهن لا يدخلون فى موالى آله بدليل الصدقة على بريرة مولاة عائشة .ا.هـ.
فشيخ الإسلام رجح دخول زوجات النبي صلى الله عليه وسلم في آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم إلى جانب أنهن ممن يحرم عليهن الصدقة .
والله أعلم .
احترامي و تقديري
ترانيم القصيم