الصحف اليومية وأخبار ذوي الإعاقة

  • بادئ الموضوع الصابرة المحتسبة
  • تاريخ البدء
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
رد: الصحف اليومية وأخبار ذوي الإحتياجات الخاصة

خلال حملة «همتنا لديرتنا» لتنظيف الشريط الساحلي
«الشواطئ تسترد [جمالها بسواعد] ذوي الاحتياجات الخاصة»



يد واحدة لتنظيف الشواطئ






كتب نايف هادي: طالبت الشيخة شيخة العبدالله الخليفة الصباح بتضافر كافة جهود اجهزة الدولة ومؤسسات المجتمع المدني لدمج ذوي الاحتياجات الخاصة مع باقي فئات المجتمع الكويتي وتوفير الدعم المادي والمعنوي لاصحاب تلك الفئة واعادة تأهيلهم ودمج في الحياة العامة.


جاء ذلك خلال الحملة التي نظمتها «مجموعة همتنا لديرتنا» التطوعية لتنظيف الشواطئ الكويتية وذلك تحت رعاية وزارة الشؤون.


وقالت العبدالله ان الحفاظ على البيئة الكويتية وتنظيف البيئة البحرية وحمايتها من التلوث واجب على جميع فئات المجتمع وذوي الاحتياجات الخاصة هم جزء من هذا المجتمع ولا بد ان يكون لهم دور فاعل في الحفاظ على البيئة المحيطة بهم، مشيرة الى ان الهدف من هذه الحملة هو اثبات ان المعاق قادر على الانجاز والتفاعل مع قضايا وطنه وحريص على المشاركة في الخدمة المجتمعية.


من جانبه، اشار رئيس مجموعة همتنا لديرتنا التطوعية ابراهيم المشوطي الى ان الهدف من هذه الحملة هو ايصال رسالة للمجتمع الكويتي، مفادها ان المعاق عنصر فاعل في المجتمع يقوم بدوره اسوة بإخوانه الاصحاء ويشارك في حملة الحفاظ على البيئة الكويتية.


بدورها اعربت الشيخة انتصار المحمد الصباح عن بالغ سعادتها لما تراه من تصميم وارادة لدى ذوي الاحياجات الخاصة وقيامهم بحملة توعية لتنظيف شواطئ الكويت، واثبات دورهم في المجتمع مؤكدة ان تلك الفئة لا تقل اهمية عن باقي افراد المجتمع وان لديهم طاقات خلاقة يمكن استخدامها في خدمة البلاد.


يذكر ان جمعية الهلال الاحمر الكويتي قد وفرت سيارة اسعاف مجهزة بكافة المعدات الطبية لمرافقة المتطوعين وتوفير كافة عوامل الامان والسلامة لهم.



الوطن
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
رد: الصحف اليومية وأخبار ذوي الإحتياجات الخاصة

للمساهمة في دعم رسالة الدولة نحو خدمة المؤسسات الاجتماعية
«الكويت الدولي» يتبرع لمركز الكويت للتوحد
الأحد 10 يناير 2010 - الأنباء







قدم بنك الكويت الدولي تبرعا لمركز الكويت للتوحد وذلك لدعم انشطة المركز، ويأتي هذا التبرع في اطار جهود البنك للقيام بمسؤولياته الاجتماعية والمساهمة في كل ما من شأنه دفع عجلة تطوير المجتمع الكويتي وازدهاره، وقد تسلمت مديرة مركز الكويت للتوحد د.سميرة السعد شيك التبرع خلال الزيارة التي قام بها وفد البنك للمركز.
وصرحت مساعد المدير العام للادارة المصرفية للافراد ضياء العصفور بأن بنك الكويت الدولي لا يدخر جهدا للمساهمة في مساندة ودعم رسالة الدولة تجاه خدمة ورعاية المؤسسات الاجتماعية، معربة عن املها ان تتحقق الاهداف التي جاء من ورائها التبرع في دعم المركز، مشيدة بالجهود المبذولة من قبل العاملين في مركز التوحد تجاه الاطفال المصابين بهذا المرض.

واكدت العصفور على اهمية ان يكون لكل القطاعات في الدولة، خصوصا القطاع الخاص، دور مهم وحيوي في دعم البرامج والانشطة الاجتماعية والانسانية في الدولة، خاصة ما يتعلق بذوي الاحتياجات الخاصة من الاطفال، متمنية استمرار التواصل بين بنك الكويت الدولي وادارة مركز التوحد من اجل التعاون ومد يد العون ومساعدة العاملين فيه لتحقيق الاهداف والطموحات المستقبلية وتوفير الاحتياجات الخاصة بهم.

من جانبها، اشادت د.السعد بمبادرة بنك الكويت الدولي تجاه دعم قضايا الاطفال مما يعزز نهج الشراكة الاجتماعية التي يتبعها البنك ومساهماته الاجتماعية المتعددة، متمنية ان تكون هذه المبادرة مثالا حيويا يحتذى من مختلف الجهات العاملة في القطاع الخاص، وهذا يبين اهمية دور مؤسسات المجتمع المدني في رعاية وخدمة الاطفال.




 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
رد: الصحف اليومية وأخبار ذوي الإحتياجات الخاصة

ختام دورة بورتيج في مركز التدخل المبكر بالتعاون مع البترول الوطنية
«الشؤون» تدرب 35 كويتية على «العطاء بلا حدود» مع الأطفال المعاقين






كتب حامد السيد: اختتمت أخيراً فعاليات الدورة التدريبية التي نظمها مركز التدخل المبكر للاطفال المعاقين في ادارة رعاية المعاقين بوزارة الشؤون الاجتماعية والعمل حول برنامج " بورتيج" بالتعاون مع شركة البترول الوطنية خلال الفترة من الرابع حتى السابع من يناير الجاري.

وبهذه المناسبة ادلت مشرفة مركز التدخل المبكر للاطفال المعاقين منى العلي بتصريح لــ «الوطن» اكدت فيه ان الدورة تهدف الى تدريب وتأهيل الاطفال المعاقين من سن الولادة حت سن دخول المدرسة مشيرة الى ان البرنامج يشتمل على ست مهارات حياتية يتم تدريب الطفل عليها ومنها علاج النطق والعلاج الطبيعي والمهارات الحياتية.



عطاء بلا حدود



وقالت ان بورتيج هو اسم نهر في امريكا وهو يعني العطاء بدون حدود وتبناه فريق امريكي من المختصين في مجالات الاجتماع وعلم النفس مشيرة الى ان عدداً من الكويتيات حصلن على رخصة التدريب على هذا البرنامج وان 35 باحثة من خريجات بكالوريوس الخدمة الاجتماعية شاركن في هذه الدورة.

واضافت ان هذه الدورة تقام للمرة الخامسة بهدف تعميم الفائدة على كافة الباحثات مشيرة الى ان مركز التدخل المبكر للاطفال المعاقين يقدم خدماته لاكثر من 166 طفلا في جميع محافظات الكويت من خلال الخدمات النهارية والرعاية المنزلية للاطفال المعاقين من كافة الجنسيات العربية والآسيوية وغيرها من الجنسات الاخرى.





تاريخ النشر 11/01/2010







الوطن
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
رد: الصحف اليومية وأخبار ذوي الإحتياجات الخاصة

نادي «الصم» يطالب «الأوقاف» بمركز للإرشاد في «سعد العبدالله»






بحث وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية د.عادل الفلاح مع رئيس مجلس ادارة النادي الكويتي الرياضي للصم منصور عبدالله الحربي ورئيس مكتب العلاقات العامة فواز الحصبان أبرز المعوقات التي تواجه المعاق سمعيا واحتياجاتهم الضرورية، ووضع الحلول المناسبة لها.

جاء ذلك خلال استقبال د. الفلاح الحربي والحصبان في مكتبه بالوزارة امس

وأوضح الحربي - خلال اللقاء - ان الصم بحاجة خاصة للتوعية الدينية لزيادة الثقافة الفكرية والوعي الديني لديهم، مطالبا وزارة الأوقاف بضرورة ترجمة خطب يوم الجمعة في مساجد الدولة المختلفة للصم وعلوم القرآن لتحفيظه لهم.

وناشد الحربي الدكتور الفلاح مركز التوعية والإرشاد للصم ويكون مقره في مدينة سعد العبدالله في مسجد عمر بن الخطاب وذلك لأن إمام المسجد مشعل الظفيري قد تبنى مشكورا العمل التطوعي لمساعدة الصم وذلك اضافة لعمله كإمام للمسجد ونحن كلنا ثقة في أن هذا يأتي ضمن توجيهات وزارة الأوقاف لمساعدة من هم بحاجة للتوعية والإرشاد لاسيما من هم في حالة إعاقة سمعية ويتطلب ذلك توفير فروع اخرى لمراكز الإنشاء لذوي الاحتياجات والإعاقة الخاصة في المجتمع الكويتي حتى لا يؤثر ذلك على شخصية الأصم وذوي الإعاقات.

ومن جانبه ثمن الحصبان دور وزارة الأوقاف واهتمامها الملحوظ من خلال ترجمة خطب الجمعة في مسجد الدولة الكبير بالإشارة.

وبدوره رحب الفلاح بسعي وزارة الأوقاف لإنشاء مؤسسة خاصة للأنشطة الدينية للإخوة المعاقين سمعيا من منطلق الحرص على كافة الفئات في المجتمع لنيلهم الكم الكافي من الإرشاد والتوعية الدينية خصوصا لذوي الإعاقة السمعية.

وفي ختام اللقاء أهدى رئيس نادي الكويت الرياضي للصم منصور الحربي درعا تذكارية لوكيل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية د.عادل الفلاح.





تاريخ النشر 11/01/2010
الوطن
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
رد: الصحف اليومية وأخبار ذوي الإحتياجات الخاصة

دعت إلى جلسة خاصة لمناقشته في 21 الجاري
لجنة «ذوي الاحتياجات» انتهت من مناقشة تعديلات واقتراحات قانون «المعاقين»

الراي العام 11\1\2010








انتهت لجنة شؤون ذوي الاحتياجات الخاصة أمس من مناقشة التعديلات والاقتراحات المتعلقة بقانون «حقوق المعاقين»، مطالبة من خلال رئيسها تحديد موعد لجلسة خاصة تكون في تاريخ 21 يناير الجاري.
وقال النائب ناجي العبدالهادي ان «اللجنة اجتمعت بكامل أعضائها حيث تم الانتهاء من جميع الاقتراحات والتعديلات على قانون حقوق المعاقين وتم تكليف رئيس اللجنة لطلب جلسة خاصة لإنهاء قانون المعاقين تكون في تاريخ 21 يناير الجاري». وأشار العبدالهادي إلى انه بهدف التعديلات تم اغلاق جميع الثغرات في القانون وانه سيكون متوافقا مع النواب ومع الحكومة، لافتا إلى ان أعضاء اللجنة سعوا لأن يكون القانون سهلا وسلسا في التطبيق.
وعن أبرز التعديلات قال العبدالهادي «تحديد فترة خمس سنوات لتكون المباني الخاصة بالمعاقين جاهزة، وكذلك اعطاء المجال لمزيد من الدعم للمعاقين من «البدون»، ووضع صعوبات التعليم بشكل واضح.





 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
رد: الصحف اليومية وأخبار ذوي الإحتياجات الخاصة

مهارات التفكير العلمي وأثرها في الأفراد





• متابعة للندوة

اقامت مدرسة التأهيل المهني بنات ندوة حول «مهارات التفكير العلمي» نظمتها رئيسة قسم الرياضيات زهرة الصيرفي بإدارة المديرة سهام حمادي وألقتها أحلام العسعوسي، تناولت فيها التعريف ببرنامج كورت وهو أحد برامج تنمية التفكير، ونقل أثر التعلم إلى الأشخاص من المحيطين حولنا، وتوظيف مهارات التفكير العلمي في حل مشكلات الحياة، وقياس مهارة الإبداع لدى المتلقين.
القبس 11\1\2010
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
رد: الصحف اليومية وأخبار ذوي الإحتياجات الخاصة

«كراون بلازا الكويت» يحتفل على طريقته الخاصة مع «كويت دريم سنتر»
الأربعاء 13 يناير 2010 - الأنباء




دعت إدارة فندق كراون بلازا الكويت مركز «كويت دريم سنتر» المتخصص في رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة لقضاء يوم ترفيهي بنادي الاطفال، حيث رحبت ادارة الفندق ترحيبا حارا بهم مما اثار اعجاب وثناء مشرفي ومعلمي «دريم سنتر».
قام مهرج نادي الاطفال بالعديد من الانشطة والالعاب السحرية والتي انعكست ايجابا على الاطفال حيث قضوا وقتا ممتعا مع اسرة الفندق التي شاركتهم اللعب والمرح، كذلك قام البعض من الاطفال بهواياته المفضلة كسرد القصص القصيرة، الغناء او الحديث عن الشخصيات او الأشياء المفضلة لديهم. واختتم اليوم الترفيهي بمأدبة غداء لذيذة اثارت اعجابهم، والتقطت الصور التذكارية لتلك اللحظات المميزة، واصطحب الاطفال بعض وجبات الغداء معهم كما وزعت عليهم مجموعة مميزة من الهدايا مما اسعدهم واضفى عليهم البهجة والسرور

 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
رد: الصحف اليومية وأخبار ذوي الإحتياجات الخاصة

جمعية المكفوفين الكويتية تواجه ذوي الإعاقة مع النواب
المعاقون لأعضاء مجلس الأمة: خيبتم آمالنا وهدمتم حلم 3 ديسمبر!





• المشاركون في جلسة ذوي الاحتياجات في الجمعية (تصوير: مصطفى نجم)

كتبت شيماء أشكناني:
اجتمع ناشطون في قضايا ذوي الاحتياجات الخاصة في جمعية المكفوفين الكويتية وبحضور النواب صالح عاشور، عدنان المطوع وعلي الدقباسي ليناقشوا قانون المعاقين الجديد الذي ينتظر ان يرى النور قريبا.
في بداية الجلسة تحدث عضو جمعية المكفوفين الكويتية فايز العازمي مؤكدا أهمية تطبيق القانون الجديد بما يحمله من تعديلات وإضافات تفيد ذوي الإعاقة ومنحهم حقوقهم كافة، كما شدد العازمي على ضرورة تعديل البند الأول من القانون الذي يخص المسمى الرسمي للمعاقين ومراجعة تعريف المعاق الوارد بقانون المعاقين الجديد، حيث يجب استبعاد الإعاقة النفسية والتعليمية منه وذلك لكون النفسية تحتاج إلى عناية خاصة من وزارة الصحة، بينما تحتاج التعليمية لعناية من وزارة التربية فقط ولا يحتاج من يعانون صعوبات بالتعلم إلى حقوق وامتيازات المعاقين ذهنيا أو سمعيا أو حركيا أو بصريا، فلا داعي لورودهم بتعريف المعاق أو بالقانون نفسه، فوجود هذه الفئة سيؤدي لحصولهم على رسوم التسجيل بالمدارس الخاصة والبعثات الدراسية وغيرها من امتيازات الإعاقة البسيطة والمزدوجة ممن لا تقبلهم وزارة التربية.
وبعد ذلك تحدث رئيس مجلس إدارة الجمعية الكويتية للمعاقين عايد الشمري، موضحا انه عندما تم تعديل القانون الجديد للمعاقين ودراسته لم يكن العمل حبرا على ورق، ففي الواقع لم تكن الدراسة وهما انما كانت دراسة نابعة من حياة المعاق نفسه، فكل كلمة في القانون ما هي الا تشدد على العيش حياة كريمة.

خيبة امل
وأضاف الشمري في الواقع كنا نتوقع ان يكون اليوم الثالث من ديسمبر هو نهاية مشاكل المعاق، لكن الصدمة كانت عندما لم يقر هذا القانون وتم تأجيله، مما خيب امال الكثير من ذوي الإعاقة، فلا اعلم ما سبب التأخير على الرغم من ان التعديلات كلها جوهرية واساسية فهي تمس التعليم والصحة.
كما شدد الشمري على ضرورة تغيير مفهوم المعاق وعدم جعل كل من يعاني من ازمة نفسيه أو تعليمة معاقا وله كافة الحقوق، مؤكدا ان ذوي الإعاقة لا يبحثون عن المال بل عن ابسط حقوقهم التي تجعلهم يندمجون في المجتمع بسهولة.
وأضاف الشمري عندما حدثت مشكلة للكرة الكويتية الكل اخذ موقفا وظهرت الندوات والاجتماعات وتم تعديل القوانين بأسرع وقت ممكن، ولكن عندما يتعلق الوضع بالمعاق تتغير كل الموازين وتنقلب الاراء، فلو وضعوا المعاق في قالب من ذهب ونسجوا القانون من خيوط حرير ولم يطبق القانون بالشكل الذي يرضينا فلن نستفيد شيئا.
وفي الختام تمنى الشمري من المسؤولين الاهتمام بقانون المعاقين واخذه على محمل الجدية وعدم التلاعب فيه أو التهاون في مراقبة تطبيقه
فنحن ننتظر ان يقر هذا القانون بكامل بنوده كما اننا نريد ان نسجل موقفا في تاريخ الواحد والعشرين من يناير ونسعى لان يكون تاريخا مهما للكويت فيه يأخذ المعاق كافة حقوقة، فللأسف حتى الان لم نر التجاوب الكافي من أعضاء مجلس الأمة خاصة ان الكويت لديها كافة الامكانيات لتلبي حاجات مواطنيها.

طلبات واقعية
قال عضو مجلس الأمة عدنان المطوع: يستوجب على أعضاء مجلس الأمة العمل بهذه التعديلات وبأسرع وقت ممكن، فكلها طلبات واقعية وضرورية ومهم جدا ادراجها في القانون الجديد.
وأضاف المطوع ان قانون المعاقين ما هو الا واجب قديم يجب العمل به كما يجب ان يولد هذا القانون الذي طال انتظارة بشكل كامل يرضي جميع الأطراف فلن نسمح بان يولد القانون مشوها ناقصا لا يرضي طموحات ابنائنا من ذوي الإعاقة مؤكدا انه سيعمل مع اخوانه في مجلس الأمة لتطبيق هذا القانون بكافة بنوده وقوانينه بأسرع وقت ممكن مؤكدا ان جميع أعضاء مجلس الامه متواجدون من اجل الكويتيين.
كما تحدث عضو لجنة المعاقين في مجلس الأمة على الدقباسي قائلا ان المجلس سيحمل بشرى سارة قريبا إلى المعاقين وذويهم، فقد انتهينا من النظر في تعديلات القانون الجديد وهو في طريقه ليرى النور قريبا، مؤكدا انه قد تمت المشاركة في كثير من الندوات والحلقات النقاشية لكل انواع
الإعاقة وتم تسجيل كل الملاحظات والطلبات، فقد سعينا إلى أن يكون القانون الجديد متحضرا يمنع المصالح مبني على أسس وقواعد سليمة.

غياب النواب
دعت جمعية المكفوفين الكويتية عددا كبيرا من أعضاء مجلس الأمة إلى حضور المؤتمر الخاص بمناقشة القوانين الجديدة للمعاقين، ولكن تم اعتذار الاغلبية، ولم يحضر سوى الاعضاء عدنان المطوع صالح عاشور وعلي الدقباسي.
القبس 13\1\2010
 
إنضم
11 فبراير 2009
المشاركات
2,974
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
الكويت
رد: الصحف اليومية وأخبار ذوي الإحتياجات الخاصة

طالب بإقرار المداولة الثانية
الهاجري: الحكومة مطالبة بإبداء المرونة تجاه قانون المعاقين

• دليهي الهاجري
أعرب أمين سر مجلس الامة النائب دليهي الهاجري عن أمله في إقرار المداولة الثانية لقانون ذوي الاحتياجات الخاصة في جلسة مجلس الامة المقررة في الحادي والعشرين من هذا الشهر بعد ان انتهت اللجنة البرلمانية المختصة من مناقشة التعديلات والاقتراحات المتعلقة بهذا القانون.
وقال الهاجري انه بات لزاما على السلطتين التشريعية والتنفيذية اقرار القانون ليكون قابلا للتطبيق في المرحلة المقبلة بالشكل الذي يتيح لفئة المعاقين العيش جنبا الى جنب مع أقرانهم الاسوياء، ومنحهم جميع الحقوق والمزايا التي يحتاجونها باعتبارهم جزءا مهما من المجتمع، لافتا الى ان جميع الثغرات التي أثيرت في الجلسة الماضية تمت معالجتها من قبل اعضاء لجنة المعاقين الذين درسوا، مشكورين، الملاحظات الحكومية دراسة متأنية، الأمر الذي يستوجب على الحكومة ابداء المرونة اللازمة في المناقشة المقبلة وصولا الى اقرار القانون في مداولته الثانية، ليضاف الى القوانين التي أنجزت في الفترة الماضية وشهدت توافقا بين الجانبين الحكومي والنيابي.
وشدد الهاجري في الوقت ذاته على ضرورة تجاوز نقاط الخلاف التي أثيرت خلال مناقشة القانون في مداولته الاولى، واقراره في المداولة الثانية في جلسة الحادي والعشرين من الشهر الجاري، مؤكدا اهمية التوافق على القانون كليا اثناء عرضه في الجلسة المقبلة تجنبا لظهور جوانب من شأنها ان تعرقل انجازه في ظل حاجة ذوي الاحتياجات الخاصة لهذا القانون المهم.
وطالب الهاجري الحكومة بعدم ابداء تحفظات جديدة على القانون بما يؤدي الى تأخير اقراره، لاسيما في المواد المتعلقة بمعاملة البدون المعاق معاملة الكويتي، وكذلك على الكلفة المالية وتبعية الهيئة العامة للمعاقين التي ستشكل في ضوء هذا القانون وما تتوافر فيه من مزايا وامتيازات كثيرة، لاسيما في الجوانب المتعلقة بالتعليم والابتعاثات والمنح الدراسية ودمج ذوي الاحتياجات الخاصة في جميع المراحل، بالإضافة على منحهم حقوقهم الإسكانية والمدنية والتعليمية والاجتماعية وغيرها.
واشاد الهاجري في هذا الصدد بلجنة شؤون ذوي الاحتياجات الخاصة البرلمانية التي أبدت حرصا بالغا على معالجة معظم الثغرات الواردة في القانون امام الوزارات والجهات ذات الصلة بهذا الامر، متمنيا الاستعجال في اقرار القانون بالسرعة اللازمة بعد ان طال انتظاره من قبل فئة ذوي الاحتياجات الخاصة وبعد ان أشبع بحثا ونقاشا طوال الفترة المنقضية.
القبس-17-1-2010
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
رد: الصحف اليومية وأخبار ذوي الإحتياجات الخاصة

نقابة «الدفاع» تستضيف مجموعة «همتنا لديرتنا»
الأحد 17 يناير 2010 - الأنباء









ضمن التواصل مع الجهات المختلفة قامت نقابة وزارة الدفاع باستضافة مجموعة «همتنا لديرتنا» بحضور كل من الداعم الدائم للمجموعة الشيخة شيخة الخليفة والرئيس الفخري الشيخة انتصار المالك ومؤسس ورئيس المجموعة ابراهيم المشوطي.
وقامت اللجنة الاجتماعية بإعداد برنامج ترفيهي تضمن مسابقات للعائلات والأطفال مما أضفى البهجة والسرور على النفوس وأعرب م.أحمد العنزي عن أن المخيم تتويج لجهود التعاون بين الوزارة والنقابة لخدمة موظفي الوزارة وعائلاتهم وجميع الجهات المختلفة.

 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
رد: الصحف اليومية وأخبار ذوي الإحتياجات الخاصة

وكيلة التعليم العام في ضيافة «الراي» وقرائها... مسؤولة تدرك عظم مهامها وأم تعي نُبل رسالتها في تنشئة «حمد... بسلاح القلم»
اللوغاني: أنصح المعلمات المتمارضات بترك «التربية» لأخريات يردن نصيبهن في «ميراث الأنبياء»

منى اللوغاني في ديوانية «الراي» (تصوير أسعد عبداله)

الراي 17\1\2010







| كتب ناصر الفرحان وغانم السليماني |

مسؤولة تدرك عِِظم دورها وجسامة مهامها، وأم تعي نُبل رسالتها في تنشئة «حمد... بسلاح القلم» لا يضيرها الاعتراف بالخطأ فهو «نهج جميل... الأجمل منه الاقلاع عنه» ترفض بشدة تفنيد أي خبر تبثه «وكالة يقولون» خشية الوقوع في شراك تنجيمات مصادره المستقاة من ممتهني التهويل والتأويل وربما قراءة الطالع زادها في ذلك - حسبما تقول - لعمرك ما تدري الضوارب بالحصى... ولا زاجرات الطير ما الله صانع».
مع «المسؤولة» وكيلة وزارة التربية المساعد لقطاع التعليم العام والأم «أم حمد» منى اللوغاني التي حلت ضيفة على «الراي» وتواصلت مع قرائها «هاتفيا» لأكثر من ثلاث ساعات، طرحت جميع ملفات وقضايا التعليم العام على بساط النقاش للوقوف على اوجه الغث من السمين فيها، فجاءت اجابات «الضيفة» الصريحة واحدة تلو الاخرى لتنير دروب تدريس العلم لطالبيه وهموم القيمين عليه.
مكمن الصراحة في ردود اللوغاني تجلى في اقرارها بان ثمة معلمات يتمارضن ويغبن باستمرار عن عملهن، داعية اياهن -عبر «الراي» إلى «البحث عن وظيفة اخرى لهن وترك مهنة التعليم الجليلة لمن يردن نيل نصيبهن من ميراث الانبياء»، معللة اسباب هذه المشكلة بأن بعض أولياء الامور يجبرون بناتهم على دخول كلية التربية الاساسية رغم انهن لايحببن التدريس، ومن ثم يتخرجن وهن مدرسات اسما خاويات فكرا وعلما، وعندئذ لايجدن سبيلا لحل مشكلتهن هذه سوى تقديم طلبات بنقلهن إلى اي اعمال ادارية في الوزارة، غير ان هناك لوائح تحكمنا - كمسؤولين - تحوول دون موافقتنا على مثل هذه الطلبات ما لم تكن مستوفاة للشروط.
وغير بعيد عن هذا النهج من المصارحة والمكاشفة، دعت اللوغاني من يزعمون جودة وتفوق المدارس الاجنبية على الحكومية إلى الاتيان بدليل او برهان على ادعاءاتهم، مستدركة: «شيء طبيعي ان تكون اللغة الانكليزية لتلميذ المدرسة الباكستانية افضل من العربية، وبدهي ايضا ان يطلب ولي امر يدفع مبلغ اربعة الاف دينار قيمة لمصاريف ابنه السنوية من ادارة المدرسة ان يتخرج نجله بدرجة امتياز مع مرتبة الشرف» مطمئنة المواطنين بان التعليم الحكومي متميز وقيم عليه معلمون اكفاء في مختلف التخصصات.
قضايا وملفات تربوية جمة شائكة اخرى تناولتها اللوغاني بالبحث... والحل... والربط في هذا الحوار الذي دار في ديوانية «الراي» فإلى التفاصيل:

• ثمة استياء من التطور الذي تم على مناهج وزارة التربية من معلمين وطلبة واولياء امور حتى وصل الامر بالبعض للقول بأن مع «حمد قلم» احسن من «ابي يقرأ وامي تشرب» فماردكم على ذلك؟
- بابتسامتها المعهودة تبدأ بالاجابة عن اسئلتنا الهجومية بالقول «ادري ان «الراي» بعكس هذا التوجه، ولكن يبقى قطاع المناهج يسير وفق خطة خمسية لتعديل وتطوير المناهج حسب الحاجة ورأى الميدان لجميع المواد، وقد تم تطوير جميع المناهج من الابتدائي إلى الثانوي، وهذه سنة الحياة ومن غير المعقول ان تبقى المناهج لعشرين سنة او اكثر من دون تطوير، وسط تطور عالمي سريع في كل المجالات والمشكلة ان المناهج الحالية اختلفت في مضمونها عن المناهج القديمة التي تعود عليها ولي الامر في تدريس ابنائه وحتى طريقة ايصال المعلومة للطالب اختلفت عن الماضي لأنها اعتمدت على التفكير والتحليل والاستكشاف للوصول إلى الحل اي انها لم تعد بطريقة الحفظ القديمة، وبعد نهاية العام الدراسي، سيتم تقييم كل المناهج الجديدة وتعديل ما يلزم بعد أخذ رأي أصحاب الاختصاص وأؤكد أن هذه المناهج معتمدة من شركات علمية عالمية، وقد طبقت بعد دراسات مستفيضة ولا يمكن أن نحكم عليها بالفشل خلال شهرين مع العلم ان موجهي المواد والمعلمين مؤيدون للعمل بهذه المناهج ويشيدون بها ولكن هذه النقلة لم تستوعب بعد من أولياء الأمور وأنا متفائلة جداً بالنتائج.
• ولكن نسمع الكثير من المعلمين يشتكون بأنهم لم يفهموا المناهج بعد ولا يستطيعون افهام الطلبة لكثير من المفاهيم والنظريات؟
- لقد حرصنا منذ العام الماضي على عدم تدريس المناهج الجديدة إلا بعد ادخال جميع المعلمين في دورات تنشيطية وتعريفية بالمناهج قبل تدريسها سواء معلمين أو رؤساء أقسام وكل موجه فني عام رفع برنامجا تدريبيا كاملا عن مادته وكل موجه مادة يتابع معلميه ويرد على استفساراتهم ولكن أقول يا معلم يجب ان يكون لديك اندفاع ذاتي منك نحو التعليم والتطوير ومن غير المعقول أن تضع يدك على خدك وتقول «أنا ما أفهم».
• يقال ان مادة الرياضيات في صف رابعة ابتدائي مفاهيمها صعبة والأسئلة مركبة والخط غير واضح فما صحة ذلك؟
- منهج الرياضيات تم تطويره على أحدث المناهج العالمية مراعين في ذلك ان طالب الابتدائي يأخذ المقدمات البسيطة في القوانين والمعادلات الرياضية بعكس طالب الثانوية وستجدون اختلافا الآن بين منهج رابعة ابتدائي المتطور والمنهج الثاني عشر غير المتطور لأن التطوير بدأ من أولى ومستمر مع الطالب في ظل نتائج ودرجات وابداعات طلابية مشجعة جدا على الاستمرار في هذه المناهج.
• منهج العلوم ايضا عليه الكثير من الشكاوى... ما مردها؟
- ستجدون شكاوى في كل المناهج ولكن ليس بالشكل الكبير أو الظاهر أو المؤثر في مستوى الطلبة ولكن النقلة النوعية لهذه المناهج واختلافها عن نظيرتها القديمة وطريقة التدريس هي من تسبب هذه الشكاوى البسيطة، والتواجيه تتابع ميدانيا أي شكوى من أي مادة ويؤخذ بها، وإلى الآن الأمور جيدة جدا خصوصا بعد ظهور نتائج الفصل الأول.
• ما صحة ان هناك تعليمات شفهية من الوزارة برفع الدرجات ومساعدة الطلبة في الامتحانات لتكون النتائج جيدة ودليلا على نجاح تطوير المناهج؟
- هذا الكلام غير صحيح ودائماً نسمعه ولا نعرف مصدره ولا يسمح ضميرنا كمعلمين ومربي أجيال أن نفعل ذلك إذ يجب على الطالب أن يتعلم ويشغل مخه ويدرس بشكل جيد حتى يحقق نتائج جيدة، ولا يعني - بالطبع - أن طالبا رسب ان المنهج غير جيد، بل ان نجاح المناهج يعتمد على ابداع ومذاكرة الطالب لدروسه.
• ألا تعتقدين ان دمج اختبار اللغة العربية والانكليزية في فترة واحدة ومد الوقت لساعتين يتعب الطالب، وكذا المدرس في التصحيح؟
- مع تطوير المناهج أصبح لزاما تمديد فترة الامتحان حتى يتسنى للطالب أن يفكر جيدا قبل الاجابة خصوصا ان هناك معلومات تحتاج إلى تحليل وتفكير لاستخراج النتيجة، كما ان باستطاعة الطالب الخروج وتسليم ورقة الاختبار بعد ساعة واحدة إذا أتم الاجابة كاملة عن الأسئلة، أما المعلم فالوزارة ستصرف له مكافأة تصحيح حسب القرار الوزاري الذي ينص على صرف بدل تصحيح للمعلمين الذين يستمرون في العمل بعد نهاية الدوام لتصحيح الامتحانات.
• لماذا لا يتم توضيح الأعباء الإدارية التي يتحملها المعلم لتحقيق المساواة والعدل وحفظ حقوقه؟
- المعلم عليه أعباء ادارية محددة ويعرفها جيدا مثل تحضير الدروس وتقديمها وتصحيح الامتحانات واعدادها ورصد الدرجات بالاضافة إلى الاشراف الاداري الذي يتم بمعرفة رئيس القسم والمدير المساعد للشؤون الادارية وهو من يوزع الاحتياط والاشراف الإداري ولا يبخس حق أحد، وهناك تقويم كفاءة للمعلم للتفريق والتمييز بين المعلم المتعاون وغير المتعاون، فضلا عن الأعمال الممتازة وتكريم المعلم وغيرها من الأمور المشجعة للمعلم العامل والناجح.
• يلاحظ ان هناك غيابا غير عادي بالنسبة للمعلمات في مدارس البنات والسؤال مَنْ يدرس هذه المناهج للطالبات ومعلماتهن يتغيبن لأشهر؟
- وزارة التربية توفر للمناطق التعليمية ما نسبته 20 في المئة زيادة على ميزانية أعداد المعلمات ليتم توزيعهن بمعرفة المنطقة التعليمية على المدارس التي يكون بها نقص نتيجة مضاعفات الحمل أو الولادة أو المشاكل الأسرية وغيرها من الأسباب القانونية للغياب.
أما بخصوص المعلمة المتغيبة فهناك نظام صارم وقرارات من قبل ديوان الخدمة المدنية لمعاقبة وخصم من راتب المتغيبة من دون عذر، بالاضافة إلى حرمانها من المناصب الاشرافية والأعمال الممتازة وتكريم المعلم، وأنا أنصح المتمارضة أن تترك العمل وتعطي فرصة لأخرى محتاجة للعمل.
• هناك طلبات كثيرة من المعلمات لنقلهن للعمل الاداري وترك التدريس... ما أسباب ذلك؟
- وزارة التربية تقبل المعلمات خريجات التربية الأساسية وكلية التربية من الكويتيات والبعض منهن يطلب نقلهن للأعمال الادارية بعد اجتياز مدة عمل عشر سنوات نتيجة الملل من التدريس أو لظروف صحية أو عائلية أو غيرها ويمكن تقديم طلب بعد هذه المدة للتحويل للعمل الاداري، ولكن اقول اللي ما تحب التعليم لا تدخل كلية التربية الأساسية من الأساس وأدعو أولياء الأمور إلى أن يأخذوا رأي بناتهن قبل ادخالهن الكلية لمعرفة مدى قابليتهن أو حبهم للتدريس لأن الكثير من أولياء الأمور يجبرون بناتهن على دخول كلية التربية الأساسية ليتخرجن معلمات ما يجعلهن غير مستقرات ولا سعيدات في عملهن، ومن ثم يتغيبن عن العمل لأنهن من الأساس لا يحببن أن يعملن معلمات كونهن مجبرات على ذلك.
• متصلة تقدمت مرتين للعمل معلمة حاسوب وقابلت اللجنة التي قدمت لها أسئلة خارجة عن المألوف والمنهج وتتساءل: ما المميزات المطلوبة للعمل مدرسة حاسوب؟
- يجب على المتقدم أن يدخل لجنة مقابلة وبها موجه فني ذو خبرة ولا أعتقد ان هناك تصيدا أو انحيازية في الأسئلة بين متقدم وآخر ولكن في الوقت نفسه يجب أن يتم اختيار معلم ذي مستوى جيد وفق المعايير المطلوبة وليس كل متقدم يتم قبوله.
• لكن هناك من يعتقد ان ثمة توجها لعدم التوسع في القبول الداخلي والاعتماد على الخارجي... فما صحة ذلك؟
- طالما توفر المطلوب من الداخل فليس هناك داع لطلب معلمين من الخارج ومثال ذلك اللغة العربية، لدينا اكتفاء ذاتي من المعلمات، ولن نطلب من الخارج وكذلك الحاسوب، ولذا فنحن نعمل ضمن ميزانيات في أعداد المعلمين ونعمل بموجبها سواء من الداخل أو الخارج بشرط توافر المؤهل منهم.
• وأين المواد التي بها نقص في أعداد المعلمين والمعلمات؟
- في كل عام دراسي هناك مدارس جديدة يتم افتتاحها ومعلمون يترقون وغيرهم يستقيلون وهذه الديمومة تتم تغطيتها مباشرة ضمن الميزانية سواء بالتعيين الداخلي أو الطلب الخارجي ونجاهد حتى لا يكون لدينا نقص في أي مادة وفي أي مرحلة.
• بالرغم من المناهج المتطورة والمدارس الجديدة وتوافر الهيئة التدريسية والادارية الجيدة إلا ان مستوى التعليم الأجنبي أفضل من التعليم الحكومي... فما سبب ذلك؟
- هذا كلام يقال وليس هناك دليل رسمي على ذلك ومن يدخل ابنه مدرسة باكستانية تكون لغته الانكليزية أفضل لانها أساسية عكس المدارس الحكومية التي تكون العربية هي الأساسية ولا توجد دراسة علمية تبين ان مستويات الطلبة في الحكومي متدنية عن الأجنبية ولكن هذه نظرة عامة لأن وزارة التربية تغطي قطاعا كبيرا من الطلبة يعادل نصف المجتمع، كما انه حتى المدارس الأجنبية لها مستويات وعندما يدفع ولي الأمر أربعة آلاف دينار فأكيد يطالب ادارتها بتخرج ابنه بامتياز مع مرتبة الشرف، واعتقد ان وضعنا جيد جدا ولدينا مشاريع تطويرية ومناهج جديدة وبيئة علمية ممتازة وكفاءات نادرة حرام أظلمها بحجة وجود سلبية من واحد أو اثنين في قطاع يخدم قرابة 200 ألف طالب وطالبة ويعمل به 52 ألف معلم ومعلمة متميزين.
• هذه النظرة التفاؤلية للوغاني في ردها هل لأنها وكيل مساعد لقطاع التعليم العام في وزارة التربية أم أم تمني أولادها بمستوى تعليمي جيد لا متدنٍ؟
- أنا أرد كمسؤولة وكأم أيضاً ولخبرتي وتدرجي في الوزارة من معلمة حتى منصبي الحالي، فأنا قريبة من الشأن التعليمي وأحس بمعاناة الطالب والمعلم وولي الأمر ولكن عندنا نماذج متميزة واخلاص في العمل وادارات مدرسية ممتازة ولكن السلبيات البسيطة لا نعممها ونقول ان التعليم متدنٍ فهذا افتراء ومقياس غير عادل.
• كيف ستنجح وزارة التربية في القضاء على ظاهرة الغياب لدى الطلبة وخاصة قبل العطل الرسمية؟
- للاسف الغياب ظاهرة تعاني منها كل مؤسسات الدولة سواء الغياب بعذر أو من دون عذر مقبول، وقدوة الطالب تكون ولي أمره وهو العنصر الأساسي المشجع لغياب الطالب إما لأن ماله خلق يوديه المدرسة أو دلع وتدليل زائد للطالب أو لاسباب أخرى، ومن ناحيتنا كقطاع للتعليم العام فقط نسقنا مع المناطق التعليمية لرصد غياب الطلبة قبل وبعد العطل واتضح ان وجود الامتحانات قبل وبعد العطل يؤثر في نسبة الغياب، ثم خاطبنا مديري المدارس بضرورة وضع خطة داخل المدرسة لتشجيع الطالب على عدم الغياب وجعل هذه الايام قبل العطلة وسيلة جذب وترفيه للطالب بدلاً من وضع امتحان حتى لا يحس الطالب بأي ضغوط عليه، وأطالب أولياء الأمور بعدم تشجيع الطلبة على الغياب.
• يا «أم حمد»... بعض المدرسين هم من يشجعون الطلبة على الغياب وحتى من يحضر يُطرد من الباب ولكي لا يتحمل هؤلاء المعلمون المسؤولية يعطون الطلبة انذارات مثلما حصل مع مدرسة موضي العبيدلي في شكوى لولي أمر؟
- أتمنى أن يأتيني ولي أمر ويقدم شكوى بحق معلم أو مدرسة قامت بطرد طالب أو شجعته على الغياب، بل العكس ولي الأمر والطالب يفرحان عندما يقولون لهما اليوم غياب وأنا أناشد ولي الأمر ان يشتكي الى مدير المدرسة حتى يحاسب المعلم المحرض على الغياب بالاضافة الى تطبيق الانذارات على الطالب المتغيب.
• أين دور وزارة التربية في دعم مطالب المعلمين بجعل مهنتهم «مهنة شاقة» نظير الجهود الكبيرة التي يبذلونها من وقتهم وصحتهم في التعليم؟
- نحن من المؤيدين والمساندين لهذا المطلب والامر مرفوع الى مجلس الخدمة المدنية لدراسته وأتمنى اقراره بأسرع وقت تشجيعاً وتقديراً وشكراً للمعلم على اخلاصه وتفانيه في عمله.
• وما دوركم في حماية المعلم الذي يتعرض للضرب أو الاهانة؟
- لا نرضى بالاهانة أو الاستهزاء بالمعلم وهناك لائحة مطبقة بهذا المجال لحماية المعلم ففي حالة اعتداء ولي الأمر، ينقل الابن من المدرسة، اما الطالب المخطئ بحق المعلم فهناك اجراءات منها الفصل من المدرسة او المنطقة او التحويل المسائي او الانتقال لمنطقة أخرى وكل ذلك وفق حجم المشكلة مع المعلم، والادارة القانونية بالوزارة هي من تتابع هذه الاشكالية لحفظ حق المعلم.
• متى سيتذوق أبناؤنا في المرحلة الابتدائية الوجبات الغذائية؟
- بعد انهاء كافة الاجراءات الادارية وأتمنى ان يكون بالفصل الثاني لهذا العام واذا لم يسعفنا الوقت فبإذن الله بداية العام القادم سيتذوق ابناؤنا وجباتهم الغذائية.
• لماذا لا يعاد النقل الجماعي للطلبة لتخفيف الزحمة المرورية ولرفع المعاناة عن أولياء الأمور؟
- لدينا نقل جماعي لمرحلتي الابتدائي والمتوسط للبنات والامر معروض للدراسة حتى الآن لكلفته العالية خاصة بعد تجربة النقل الجماعي في منطقة حولي العام الماضي ولتعديل وحل بعض الملاحظات التي رصدت بهذا الجانب.
• يلاحظ بأن عدم وجود رسوب في الصفوف الأولى من الابتدائي ادى الى تفاقم مشكلة الاستيعاب والرسوب في الصف الرابع او الخامس ومعظمهم لا يعرف يقرأ أو يكتب... فهل من حل لهذه المشكلة؟
- يعطى للطالب في الصف الأول والثاني والثالث الابتدائي حصص مساندة لمعالجة الضعف الذي يعاني منه الطالب قبل انتقاله للصف الذي يليه وعند دخوله الصف الرابع فهناك برنامج رعاية الطلبة الضعاف بالاضافة الى مركز رعاية المتعلمين في الصف الخامس يقوم بتشخيص الطلبة لتحديد الضعاف منهم وتحديد مهارات الضعيف لوضع البرامج العلاجية اللازمة للطالب وبعد اجتياز الاختبارات تتم دراسة درجاته لمعرفة مستواه التعليمي وهل تحسن في ظل هذا البرنامج أم لا، ولذا فالطالب متابع طوال العام لعلاجه من الضعف، اما الصفوف الأولى من الابتدائية فهناك أوراق عمل واختبارات قصيرة ولا ينقل الى الصف التالي الا بعد اجتياز جميع المهارات في كل المواد وفي حالة وجود اي ضعف فهناك الحصة المساندة التي تجمع الطلبة الضعاف لشرح المهارات وتقديم اوراق عمل لمعالجة هذا الضعف ولا ينقل للمهارة التي بعدها الا بعد اتقان الأولى.
وكل ذلك يدون في الملف الانجازي للطالب.
• لكن هناك شبه اجماع على المطالبة بإلغاء الملف الانجازي؟
- الملف الانجازي ذو فائدة كبيرة في تقييم مهارات الطالب وهو عبارة عن شهادة دراسية ولكن لا يكتب بها درجات بل مهارات ونحن في اجتماعات مستمرة مع المديرين والموجهين لمتابعة نجاح هذا الملف الانجازي ويكفي انه قضى على الرعب الذي كانت تسببه الامتحانات لطلبة الابتدائي فهو الآن يدخل يدرس ويلعب والمدرس يرصد مهاراته من دون ان يشعر الطالب بعكس رهبة الامتحانات في السابق.
• وما رأيك في المطالبات بعودة منهج اللغة العربية (مع حمد قلم) خاصة مع ضعف الطلبة في الكتابة والقراءة؟
- المنهج الجديد للغة العربية هو عبارة عن حكايات وباستخدام الصور الذهنية فمثلاً صورة «حمامة» تحفظ في ذهن الطالب صورة الحمامة ثم تتم تجزئة أحرفها ولذا فإن الطالب لن ينسى الصورة ولا الكلمة ولا أحرفها ولذا فإن الطالب بمجرد رؤيته للصورة يتذكر كل ذلك وبالنسبة للكتابة فإن كل المناهج تم تقنين واجباتها الا اللغة العربية فكل يوم هناك واجب ومع تخفيف الحقيبة المدرسية هناك اسبوعياً خطة المنهج توزع للطلبة لاعطائها لأولياء الأمور وفي جميع المواد موضح بها الدروس والواجبات المطلوبة خلال الاسبوع.
• لكن الكثير من الطلبة لم يتسلموا شيئاً؟
- من حق ولي الأمر ان يطلب خطة المنهج واي تقصير ستتم محاسبة المدرسة وحتى المنطقة التعليمية لأن هناك تعميماً واضحاً بذلك.
• متى يتم وضع المناهج في (cd) وهل سيتم الاستغناء عن الكتب المدرسية؟
- هذا مشروع حيوي سيتم تطبيقه بعد انتهاء الدراسة التنفيذية منه والآن باستطاعة الطالب الدخول الى موقع وزارة التربية وسحب اي منهج لأي مادة في جميع المراحل التعليمية ووضعها في قرص مدمج او اوراق عادية (برنت) وبالنسبة للكتب فقد تم تقسيمها الى كتابين الأول للقراءة والثاني للكتابة ويمكن ترك الكتب في الخزانة المخصصة للطالب في الفصل ويأخذ فقط الكتاب اللي عليه واجب ويترك الباقي تخفيفاً على الطالب.
• وماذا عن الكاميرات التي سيتم تركيبها في المدارس؟
- ايضاً بانتظار الاجراءات الادارية لبدء التنفيذ قريباً في بداية الفصل الثاني وفق آلية وطريقة محددة تحفظ الخصوصية للطالب والمعلم وأتمنى من الطالب المحافظة عليها.
• متى سيبدأ العمل برخصة المعلم؟
- هذا الأمر من الاجراءات المهمة في برنامج تطوير التعليم في البرنامج الحكومي وسيكون حافزاً جيداً ومشجعاً للمعلم بوضع الشخصية الاعتبارية له واعتقد بأن التنسيق قائم ايضاً على المستوى الخليجي في هذا الخصوص.
• يلاحظ وجود سلوكيات غير سوية في مدارس البنين والبنات فما دور الوزارة في مراقبة هذه الظواهر وما العقوبات على المخالفين منهم؟
- في حالة ملاحظة المعلم لوجود اي سلوك سلبي من اي طالب يتم تحويل الاخير الى الاخصائي الاجتماعي في الدراسة لدراسة حالته واسباب مشكلته ومحاولة حلها قدر الامكان لأن هناك ملفاً خاصاً للطالب لدى الاخصائي ويتم استدعاء ولي أمره لفهم اسباب هذا السلوك سواء بالبيت او في حياته الخاصة ولا نلجأ في مجلس النظام الى نقل الطالب او فصله او معاقبته الا بعد عجزنا عن حل مشكلته ولدينا دراسة ستنجز قريباً عن بعض السلوكيات السلبية التي تم رصدها بين الطلاب والطالبات اسبابها وحلولها.
• لماذا لا يتم تكثيف الندوات الدينية والصحية والاجتماعية لتوعية الطلبة بمخاطر وعواقب هذه السلوكيات المشينة؟
- هناك برنامج في الخدمة الاجتماعية طوال العام الدراسي لوضع ندوات واستضافة رجال الدين والدكاترة والنفسيين لتوعية الطلبة وارشادهم لخطورة هذه السلوكيات بالتعاون مع مدير المدرسة والادارة التعليمية.
• ومتى نرى القناة الفضائية التربوية على الشاشة؟
- قريبا جدا سنرى القناة التربوية ونحن بصدد الاعداد للبرامج التربوية اللازمة ودروس ومناهج لمختلف المراحل وهناك تعاون مع التواجيه الفنية وقطاع التنمية التربوية وقطاع المناهج لاظهارها بأروع صورة.
• وهل تم انجاز كشوف الأعمال الممتازة لهذا العام؟
- نعم تم تحديد الأسماء ورفعها للإدارة المالية وأعتقد ان الصرف خلال فبراير المقبل بإذن الله.
• وهل هناك نية لإطالة اليوم الدراسي؟
- لم نتطرق لهذا الموضوع ولم نبحث شيئاً بهذا الصدد.
• وهل هناك نية لإلغاء عطلة نصف السنة (الربيع) لهذا العام؟
- الحمد لله تم انجاز خطة العمل هذا العام بشكل سليم وكل الاجراءات التي اتخذت لمكافحة انفلونزا الخنازير نجحت ولم يتغيب الطلبة بالشكل الذي يجبرنا على الغاء الاجازة بل أبشر الطلبة بوجود العطلة وخليهم يشدون حيلهم في الامتحانات لكي يستمتعوا بها وهم ناجحون.
• ما أسباب هدم أسوار المدارس؟ وهل سيطبق ذلك على مدارس البنات أيضاً؟
- كانت لدينا شكاوى بأن مدارسنا أشبه بسجون بفعل الأسوار العالية التي تحيط بها، وكذلك لوجود نظرية عالمية تقول «مدارس بلا أسوار»، ولذا فإن الوزارة اتجهت إلى إزالة الأسوار المبنية بالطابوق واستبدالها بشبك حديدي يرى الخارج ما بداخل المدارس وطبقت على مدارس البنين فقط دون البنات، وهذا توجه هدفه جعل المدارس بيئة جاذبة للطلبة والنأي بهم عن الخوف والرهبة، وأؤكد انها تجربة ناجحة ومفرحة للطلبة.
• وهل سيتم الاستمرار بالعمل في العيادات المدرسية؟
- بداية أشكر وزارة الصحة على مساندتها لنا في توفير الطاقم التمريضي لتشغيل العيادات المدرسية لمواجهة انفلونزا الخنازير وبفضل هذا التنسيق نجح العام الدراسي حتى الآن في خطة عمله والعيادات ستستمر خلال السنوات المقبلة ويتم تجهيز العيادات الخاصة في مراحل المتوسطة والثانوية وقريبا ستصل الدفعة الأولى من ممرضات العيادات المدرسية الخاصة بوزارة التربية مع الاستمرار في الاجراءات حتى نهاية العام.
• متى سيبدأ صرف بدل السكن للمعلمين؟
- وافق ديوان الخدمة المدنية على صرف بدل السكن وفي انتظار انتهاء الاجراءات المالية والادارية بالوزارة لصرف البدل قريبا.
• لماذا لم يتم قبول المعلمين «البدون» بالرغم من موافقتكم المسبقة على ذلك الأمر؟
- لقد رفعنا طلب قبولهم لديوان الخدمة المدنية لتحديد آلية قبولهم، والأمر بيد الديوان وبالتنسيق مع مجلس الوزراء للموافقة على تعيينهم سواء بدرجات أو عقود وفق الاختصاصات الشاغرة في الوزارة.
• يلاحظ تفاقم مشكلة الدروس الخصوصية عاما بعد آخر بالتزامن مع سلبية الوزارة في احجام هذه الظاهرة... فما ردك؟
- أي معلم يثبت عليه انه يعطي دروسا خصوصية يتم فصله مباشرة كإجراء قانوني وتم إنهاء عمل الكثير منهم لهذا السبب، وأنا أؤكد ان معظم من يعلن عن استعداده لاعطاء دروس خصوصية هو ليس بمعلم في وزارة التربية، وأعول هنا على دور ولي الأمر في الابلاغ عن أي معلم يعطي دروسا لانه ليس من المعقول ولا من اختصاص الوزارة أن تدور على البيوت وتبحث عن هؤلاء المدرسين، وكذلك دور الطالب في متابعة دروسه والاستماع للمدرس في الحصة وكلها أمور تقلل من وطأة هذه الظاهرة، كما ان الوزارة موفرة مراكز رعاية ودروس تقوية، بالاضافة إلى متابعة الموجهين ورؤساء الأقسام للطلبة الضعاف ومساعدتهم قدر الامكان على رفع مستوى تعليمهم، واحذر الطلبة من الاعتماد على ما يباع في بعض المحلات من أبحاث ونماذج أسئلة امتحانات وغيرها لانها تعلم الطالب الاتكالية وعدم الاعتماد على النفس في كتابة الأبحاث بالاضافة إلى وجود الانترنت الذي يغني الطالب عن التوجه لمثل هذه المراكز.
• يشكو بعض المعلمين من عدم وجود تعاون بينهم وبين التوجيه، خصوصا في ظل وجود مناهج جديدة تحتاج إلى توجيه واهتمام أكثر ما ينعكس سلبا على الطلبة... فما دوركم في توجيه الموجهين للتعاون والاهتمام؟
- من صميم عمل الموجه الفني التعاون مع المعلمين وكل توجيه يضع برنامجا موضحا للمعلم وكل رئيس قسم يضع خطة «إنماء مهني» بالتعاون مع الموجه الذي يقوم بزيارات ميدانية اسبوعية لمتابعة مستوى المعلم ويرد على جميع أسئلته ويتابع دفاتر التحضير ويحضر دروسا عملية وإذا كانت هناك أخطاء فردية فلا نعممها على الجميع.
• بعض الموجهين يهددون المعلمين خصوصا الوافدين منهم بعدم البوح بصعوبة المنهج أو طلب تعديلات بقول «اوعى تقول ان المنهج مش مفهوم»... فما ردكم؟
- أتمنى ألا يكون لدينا موجهون بهذا المستوى، كما ان المنهج وضع عن طريق شركة عالمية معتمدة وبموافقة الموجهين أنفسهم، كما ان التوجيه يطلب تقريرا لوضع الايجابيات والسلبيات أو أي تعديلات مقترحة من المعلمين، ولذا فلا يمكن أن يكون هذا القول صحيحا.
• لماذا لم يؤخذ رأي أهل الميدان في تطبيق وثيقة المرحلة المتوسطة؟
- لقد تم أخذ رأي أهل الميدان من موجهين أوائل وموجهين ورؤساء أقسام ومعلمين ولمدة عام كامل قبل اصدار الوثيقة وتم تعديلها هذا العام في أربع صفحات بناء على طلب أهل الميدان... الأمور جيدة والوثيقة مطبقة على أكمل وجه ولا توجد أي ربكة أو تخبط.
• كم عدد الطلبة في مدارس الكويت وعدد الهيئة التدريسية وعدد المدارس من رياض الأطفال حتى الثانوية؟
- عدد الطلبة الدارسين في مدارس الكويت (350909) يدرسون في 14750 فصلا في 777 مدرسة ما بين رياض أطفال وبنين وبنات من الابتدائية وحتى الثانوية وعدد المعلمين (13173) معلما وعدد المعلمات (33161) معلمة، وهذه الأعداد الضخمة من الهيئة التدريسية وعدد المدارس يوضح حجم العمل على عاتق وزارة التربية من شؤون تعليمية وإدارية وتقنية والله يعيننا على هذه المسؤولية لخدمة بلدنا وأهلنا.
• يلاحظ ان هناك من المعلمات من لا يلتزمن بالزي المحتشم مع كثرة استخدام الهاتف سواء في الفصل أو الممرات، فما دوركم للتنبيه عليهن بضرورة الالتزام؟
- المعلمة هي قدوة الطالبة وعليها الالتزام بالزي المحتشم لأن وظيفتها تربوية قبل ما تكون تعليمية وهناك ضوابط يجب الالتزام بها وعلى مديرة المدرسة أن تنذر المعلمة المخالفة ويعتمد ذلك على فن التقييم السنوي للمعلمة بالاضافة إلى حق ولي الأمر أن يشتكي إلى مديرة المدرسة إذا رأي منظرا غير حضاري لأن ابنته في هذه المدرسة التي من المفترض أن تعلمها الأخلاق قبل أي شيء آخر.
هل نجحت خطة دمج ذوي الاحتياجات الخاصة بمدارس التعليم العام؟
- هذا توجيه عالمي لدمج ذوي الاحتياجات الخاصة مع مدارس التعليم العام وطبقته وزارة التربية على مرضى الداون وبطيئي التعلم وتدرس ادخال أصحاب الاعاقات السمعية ومستقبلا سندخل أصحاب الاعاقات الحركية بعد تعديل المدارس من ناحية السلالم والمصاعد لاستخدام الكراسي المتحركة والتجربة ناجحة بإذن الله.
• كلمة أخيرة؟
- الشكر الجزيل لجريدة «الراي» على استضافتنا ولاهتمامها الدائم بالشأن التربوي واختيارها لمواضيع تهم الشارع بشكل عام والشكر موصول لكم على حسن اختياركم للأسئلة وأدعو ابناءنا وبناتنا الطلبة إلى المذاكرة الجيدة لدروسهم وأطمئنهم بأن الامتحانات سهلة ووضعت بعناية ليجتازها الطالب ويحصل على درجات عالية والله يوفق الجميع.
 
إنضم
11 فبراير 2009
المشاركات
2,974
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
الكويت
رد: الصحف اليومية وأخبار ذوي الإحتياجات الخاصة

10 نواب يطلبون جلسة خاصة للمعاقين

تقدم النواب احمد السعدون، مسلم البراك، أسيل العوضي، خالد الطاحوس، علي الدقباسي، الصيفي الصيفي، معصومة

المبارك، مرزوق الغانم، ناجي العبدالهادي اضافة الى د. حسن جوهر بطلب عقد جلسة خاصة، وذلك للنظر في التقرير الثاني

التكميلي والمقدم من لجنة ذوي الاحتياجات الخاصة تمهيدا لاقرار القانون في مداولته الثانية وذلك يوم الخميس 21 يناير 2010.
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
رد: الصحف اليومية وأخبار ذوي الإحتياجات الخاصة

السرهيد يطالب السلطتين بإقرارقانون المعاقين
الثلاثاء 19 يناير 2010 - الأنباء






بشرى شعبان
ناشد أمين السر العام المساعد بالنادي الكويتي الرياضي للمعاقين منصور السرهيد رئيس واعضاء مجلس الامة ورئيس واعضاء الحكومة ضرورة حضور جلسة مجلس الامة المقرر عقدها صباح الخميس المقبل لمناقشة واقرار قانون المعاقين في مداولته الثانية، والذي سيكون بمنزلة هدية قيمة يقدمها اعضاء السلطتين لأبنائهم من ذوي الاعاقة.

وقال في تصريح صحافي ان معاقي الكويت انتظروا هذا القانون كثيرا وطالت فترات الانتظار، فبعد محاولة عرضه ثلاث مرات سابقة لم يتم بسبب عدم اكتمال النصاب في المرة الاولى وحل مجلس الامة في مرتين سابقتين قبل جلسة المعاقين بأسبوع.

 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
رد: الصحف اليومية وأخبار ذوي الإحتياجات الخاصة

دور الرعاية: 915 حالة استفادت من خدمات رعاية المعاقين



كشفت احصائية عدد المستفيدين من خدمات دور الرعاية الاجتماعية التابعة لادارة رعاية المعاقين في وزارة الشؤون خلال ديسمبر الماضي عن رعاية 915 معاقاً ومعاقة.
وأوضحت الاحصائية انه تمت رعاية 141 حالة في دار التأهيل الاجتماعي من النساء والاطفال، ورعاية 165 رجلاً فضلاً عن رعاية 162 حالة من دور رعاية المعاقين للنساء والاطفال و116 رجلاً.
وأوضحت الاحصائية أن مركز الرعاية النهارية أشرف على 95 حالة بينما رعى مركز التدخل المبكر 155 حالة والمركز الطبي التأهيلي 81 حالة.
وذكرت الاحصائية أن عدد النزلاء المستفيدين من الخدمات كان 685 نزيلاً كويتياً و69 نزيلاً من أبناء مجلس التعاون الخليجي و70 من غير محددي الجنسية و71 نزيلاً وافداً.
وبينت أن نوع الرعاية الايوائية احتضن 631 حالة والرعاية النهارية 281 حالة والرعاية اللاحقة 3 حالات فقط بينما سجل عدد المستفيدين من رعاية التخلف العقلي الشديد أكثر الحالات بواقع 303 والتخلف العقلي الخفيف 63 حالة والمتوسط 282 حالة.
القبس 19\1\2010
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
رد: الصحف اليومية وأخبار ذوي الإحتياجات الخاصة

«مرور الفروانية» كبح 25 سيارة في مواقف المعاقين... ورفض الواسطات لرفعها

الراي 19\1\2010








|كتب منصور الشمري|

شن رجال دوريات مرور الفروانية يوم امس حملة مرورية في نطاق المحافظة اسفرت عن تسجيل 715 مخالفة منها وضع 25 كابحا لمركبات استغلت مواقف المعاقين، ورفض العقيد محمد الميع عددا من الوسطات بهدف رفع الكابح، مؤكدا تطبيق القانون والمدة القانونية على الجميع.
مصادر امنية قالت لـ«الراي» ان مدير مرور الفروانية العقيد محمد الميع وبناء على توجيهات من وكيل وزارة الداخلية المساعد لشؤون المرور اللواء محمود الدوسري طلب من رئيس الدوريات في الفروانية تكثيف الحملات الأمنية لضبط المخالفين بعد ورود شكاوى عن عرقلة السير في الفروانية من قبل بعض الشباب المستهتر امام مدارس البنات.
وزادت المصادر انه تم تشكيل قوة امنية من الدوريات لضبط عدد من الشباب المستهتر واحتجاز عدد من المركبات وكبح بعضها اضافة إلى تسجيل مخالفات الهاتف النقال وشروط الأمن والمتانة.

 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
رد: الصحف اليومية وأخبار ذوي الإحتياجات الخاصة

دمج المعاقين في المدارس





• دمج ذوي الاحتياجات الخاصة بمدارس التعليم العام
تقدمت الجمعية الكويتية للمعاقين بمقترحات عدة رفعتها الى وزارة التربية حول تفعيل آلية دمج الطلبة المعاقين في مدارس التربية الخاصة مع نظرائهم الأسوياء في قطاع التعليم العام.
واستعرض مصدر تربوي بعض هذه المقترحات التي تم تداولها امس في اجتماع عقدته وكيلة وزارة التربية تماضر السديراوي بممثلة الجمعية منيرة المطوع وبحضور الوكيلين المساعدين للمنشآت التربوية والقطاع النوعي، ومنها انشاء مراكز خاصة لطلبة ذوي الاحتياجات في المناطق التعليمية الست، واعداد خطط تدريبية وتأهيلية تتناسب مع قدرات الطلبة المعاقين الذين يقل مستوى تفكيرهم عن 50 في المائة، اضافة الى الاسراع بتنفيذ عملية الدمج للاعاقات السمعية والبصرية والحركية الخفية، مؤكدا انتهاء قطاع المنشآت التربوية من تجهيز جميع السبل والوسائل الضرورية لاتمام عملية الدمج، ومنها تجهيز دورات المياه الخاصة للطلبة المعاقين وانشاء مصاعد خاصة في المدارس التي تم تحديدها لعملية الدمج.
وبين المصدر انه لا حاجة لانشاء مراكز للطلبة المعاقين في المناطق التعليمية في ظل توجه الوزارة الى انشاء 3 مجمعات ضخمة لهذه الفئة وموزعة على مناطق الجهراء والاحمدي وحولي، مؤكدا استمرار الوزارة بتنفيذ عملية الدمج التي بدأت بضعاف السمع وتجري حاليا على طلبة الاعاقات الحركية، فيما هناك دراسة تربوية تعد في الوقت الراهن حول تطبيق التجربة على الطلبة المكفوفين.



القبس 21\1\2010
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.