اشلونكم يا مدرسات :ggdw: <<< غلط لازم تقولين معلمات

<<<هم بعد غلطتي:eh_s(1): لازم تتكلمين بالفصحي :eh_s(1):
المهم اليوم كانت المحاضره حلوه وممتعه وخفيفه
واستفدت منها وايد والاهم من جذي ان طبقنا اللي استفدناه
طبعا قعدت من النوم الساعه 6 ونص على ما خلصت كل اموري صارت الساعه 7 وربع
على ما وصلت المدرسه الا كانت الساعه 7 ونص وخمس
دخلت وكان في بنات جدامي لحقتهم وشفت بنات قاعدين يوقعون فوقعت وياهم
دخلت المسرح والا البنات قاعدين ما يدرون شسالفه
عاد قمت احوس بالمدرسه اشوف مني مناك ورقه معلقه عن الاشاعه اللي قالوها
ان في ورقه معلقينها بارقام الصفوف
قعدت بالمسرح لين صارت الساعه 8 جان تيي لنا وحده وقالت اللي تخصصها اجتماعيات مهما كان التخصص او مرحله يروحون الطابق الاول صف سابع قسم الاجتماعيات
رحت ويا البنات وصعدنا
واهناك كان في 3 ابلات بالصف عشان يركبون الداتا شو مع اللاب توب
لما صارت الساعه 8 وصل الموجه مال الاجتماعيات واهم شي ان كان تخصصه تاريخ
والموجه الثاني كان تخصصه جغرافيا بس ما تكلم كلش !
وكانت اهناك رئيسة قسم حليوه وطيوبه وتاخذ وتعطي بالكلام
طبعا الموجه تكلم عن
الاهداف من ناحيه تعريفها واهميتها وشنو البلورة الفلسفيه للتربيه في المجتمع وتحديد مستويات المتعلم وتزويد القائمين فيها
طبعا قال لنا
التحضير نوعين ذهني وكتابي وقال بالحصه يكون دفتر
التحضير مفتوح ووجود
الكتاب المدرسي دايما
ضروره وجود
الوسايل بكل حصه والافضل استخدام
التقنيه الحديثه ويفضلها على الكتابه
بالسبوره
لان هالجيل يهتم بهذي النوعيه واهوا كموجه لما يدخل علي الحصه يبي يشوف هالشغلات
قال اغلب المدارس متوفر فيها
الاوفر هيد و
المسجله ومشرف التقنيات يوفر
الداتا شو
بس فهمت من كلامه لا تعتمدون على
المشرف اشترو لكم واحد خاص
بحيث قال في
ميني بروجكتر سعره ما بين 20 -30 دينار يتوصل
بالايفون ويفتح تطبيق
البور بوينت
حبيت هالفكره وبروح هاليومين الشركات اللي توفر هذا البروجكتر وهم بشتري جهاز الداتا
من
الوسايل المهمه احضارها كونا
قسم الاجتماعيات بالاضافه لهذي الاجهزه (( الخرايط / الصور/ كتاب مدرسي + اطلس ومجسم )) في حاله ان الجهاز تعطل فهناك البديل
طبعا
اول اسبوع قال لنا ما راح تدرسون لازم تروحون
صفوف مشاهده واكثر من معلمه تحضرون لها وتاخذون منهم
دفاتر التحضير وتشوفونه وهم تلبيه
دعوة درس نموذجي
وقال ان هالجيل يهتم
بالانشطه وليس السرد لازم تخلين
الطالبه تتحرك وتتفاعل معاج
وقال فقط
مرحله الابتدائي اللي يكون على هيئه مجموعه اما باقي المراحل على
شكل اللاين ولكن هذا ما يمنع من تشجيع العمل التعاوني
ولا بد من الاهتمام
بالعصف الذهني في حل المشكلات والمواقف
وقال
الاهداف تتكون من اهداف لكل مرحله دراسيه / اهداف صفيه / اهداف تخصصيه/ اهداف لكل مقرر / واهداف لكل وحده
دفتر التحضير شرط اساسي يكون عليه الاسم ورقم الملف والرقم المدني والتخصص وجدول الحصص والاهداف العامه والخاصه بالمرحله والمقرر والاهداف السلوكيه وهدف عام يخص الكويت وطبعا المنهج
يفضل في كتابه الهدف السلوكي تكون ما بين
4- 6 اهداف والسبب ان يعطي معيار لزمن الحصه وتكون بالتسلسل مو اتكلم بالهدف الاول واروح على طول الهدف الاخير
و
الانشطه اللي استخدمها الخرايط اوراق العمل الشفيفه
تحليل الصوره مثلا اسم الشخصيه اسباب او نتائج المعركه عنوان تاريخ معين مخطط زمني رسم خريطه تحديد تعيين جداول مقارنه رسم بياني مخطط سهمي ...الخ
اكد على اهميه استخدام كلمه
يفند لان في سؤال يقول فند ادعاءات الغزو العراقي وطبعا لو ما كنت مطبقتها على الطالبات ما راح يكونون فاهمينها وطبعا يفند يعني تصحيح معلومه او تكذيب هذي الادعاءات
مهم جدا في
دفتر التحضير تسجيل اليوم والتاريخ واسم الغايب حمايه ودليل على ان الدرس انشرح ماعدا هذا الطالب الغايب
مثل على
الاهداف السلوكيه
ان يذكر المتعلم اسباب هجرة العتوب من نجد في شبه الجزيره العربيه
طبعا كلمه ان
يذكر معناه
الفعل السلوكي
اسباب هجره العتوب .... الخ هذا يسمونه
المحتوى المرجعي
ولكن من الافضل
صياغه هذا الهدف
بـــ يتوقع من المتعلم في نهايه الدرس ان يذكر اساب هجره العتوب
عند كتابه
الهدف السلوكي في جزءين اثنين اختياري واثنين اساسي
ولكن يفضل ذكر
الاثنين
على سبيل
المثال
ان يرسم المتعلم خريطة دولة الكويت بــ 5 دقائق مستعينا بالاطلس المدرسي
5 دقائق هذي يسمونه معيار الاداء و
الاطلس المدرسي يسمونه ظروف الاداء
ولابد من
التفريق بين الهدف والنشاط لان في افعال تستخدم في عمل نشاط وليس هدف
امثله على
النشاط ان يقرأ ،، ان يعلل،، ان يفسر ،، ان يستمع،،، ان يشير،،،ان يدرك.... الخ
ان يلاحظ هدف غير دقيق لان فيه تعميم
ان يفهم هدف غير واضح
خطأ
ان يكتب نعتبره هدف
ان يعين المتعلم موقع دوله الكويت
الهدف هذا خطأ لان لا يوجد وسيلة
طبعا للهدف السلوكي
خصائص
مثل هدف عقلي او معرفي
واول مستوى كلمه
ان يذكر
وقال الموجه مو شرط على المتعلم يقول
المفوم نفس الموجود بالكتاب المهم ان يفسر ويصيغ باسلوبه ويكون صح طبعا
مهم تطبيق سالفه
المعلم الصغير وان الطالب يشرح فقره معينه واعطائه امثله او مواقف ويبحث عن حل لها
اهميه
الفهم الربط والتركيب والتحليل والتنبؤ والتقويم
مثال على
التذكر اول شي
ان يذكر المتعلم 3 مشكلات اقتصاديه بالوطن العربي
ان يعرف المتعلم مفهوم الطقس المناخ الجون ....
مثل على
الفهم
ان يتنبأ الطالب بالنتائج والاثار اللي تحدث لكميه المطر السنوي
مثال على
الربط
ان يستخرج المتعلم كثافه السكان
التحليل
ان يستدل المتعلم نتائج معركة الجهراء
التركيب
ان يكتب المتعلم 5 اسطر عن معركه القادسيه
وهكذا......
الخاصيه الثانيه في
الهدف السلوكي
الجانب النفسي والحركي
واهوا اللي يختص بالنمو العضلي والنشاط الجسماني
مثلا قراءه كتابه رسم طباعه
مثال عليه
ان يلون المتعلم خريطه دوله الكويت
الخاصيه الثالثه
الجانب الوجداني
مثال
ان يشيد المتعلم بدور ابو بكر الصديق في حروب الرده
بعد نهايه
المحاضره طلب من معلم ومعلمه التطبيق على الاهداف السلوكيه الثلاث
والحمدالله الكل عرف يطبق صح
وقال
الاوراق هذي ناخذها من
رئيسة القسم
بعدين قال في
افعال لا يحبذ استخدامها مثل : ان يعرف ،، يفهم ،، يعني ،، يدرك ،، يتذوق ،، يستمتع ،، يعتقد،، يؤمن،، يوضح
ولازم نفهم
الطالب ليش يدرس هالماده واهميتها
اللي فهمته منه ان يبي
دفتر تحضير مو ملف ويفضل
استخدام الاجهزه
وقال
نقطه التعيين يديد ماده التاريخ يعطونه صفين الوطن العربي وصف تاريخ اسلامي
وقالت
رئيسه القسم مالت المدرسه غلط تقولون ما نعرف وما ندري واحنا مو تربوين والا صعب التحضير لان اهما ما سوو هالدوره الا على شان هالاشياء ولما تروحون الميدان بتصير الامور اسهل واسهل
وبس هذا كل اللي صار وياي اليوم وسوري على الاطاله
بس احب اذكر التفاصيل لتعم الفايده على الجميع :eh_s(7):
وسلامتكم :eh_s(17):