رابعا : تصميم ورشة العمل :
1. ينبغي أن يتم تصميم ورشة العمل بناءا على حاجات المشاركين والمشاركات على أن يتضمن التصميم الأمور التالية :
· نعمل .
· نلاحظ .
· نفكر ( ونحصل على مزيد من المعلومات عند الضرورة ) .
· نخطط ( ونغير ) , وقد نعيد صياغة الهداف مع المشاركين في الورشة .
2. عناصر مهمة للنجاح :
ينبغي أن تضمن كل ورشة عمل العناصر التالية لتيسير أعمالها و إنجاحها :
أ _ نشاط للتعارف في البداية للشعور بالارتياح وبناء الثقة .
ب _ منح المشاركين فرصة لطرح توقعاتهم من ورشة العمل هذه وكذلك طرح اهتماماتهم وآمالهم ومشاكلهم .
ج _ مناقشة تجربة مشتركة : من المفيد تقديم تجربة أو خبرة أو حالة مشتركة تربط تجارب المشاركين الشخصية ( تستمد من مهام الوظيفة أو مشاكل ومعوقات العمل ) وتشكل التجارب المشتركة انطلاقة هامة للمناقشة يشارك فيها جميع وجدانيا وفكريا , وهي فرصة لتحليل أسباب المشكلات التي تعوق العمل وتطوير إدراكنا ووعينا بها وبأساليب علاجها .
د _ إعطاء فرصة للحوار وتبادل الآراء مع الحرص على تنمية مهارات الاستماع والتحدث , التوصل إلى قرار , التعامل مع الرأي الآخر ...الخ .
خامسا : التنفيذ :
1. أدوات المشاركين وفريق العمل :
لنتذكر : إن المشاركين هم الذين يعملون ، ويحللون ، ويناقشون ويستخلصون المطلوب ، ويمكن دور فريق العمل في مساعده المشاركين على القيام بهذا بمعنى أن يكون المدرب "نشطا" يمكن المشاركين من أن يكتشفوا الأمور بأنفسهم .
2. المدرب : على المدرب أ، يعد أنشطة تضمن إشراك جميع المتدربين في الورشة إشراكا نشطا .
3. بعض المبادئ العامة لإدارة خطة العمل :
· نعرف خطتنا : يجب أن تكون كل التفاصيل واضحة .
· نفحص التفاصيل مسبقا : إن الافتقار لأي مادة أو أداة عندما تدعو الحاجة إليها يمكن أن يفسد برنامجا .
· نثق بخطتنا : عندما نبذل فيها أقصى جهدنا في حدود المتاح .
· نثق بالمشاركين : إنهم يريدون أن يكون الوقت مثمرا .
· لا نهدر شي من الخبرة : نستفيد من تجارب الآخرين ونتعلم من أخطائنا .
· لا نتظاهر : بأننا نعرف كل شي و أننا لا نرتكب لأخطاء .
سادسا : التقييم والمتابعة :
إن وجود فرصة لتقييم ورشة العمل ودعوة المشاركات والمشاركين إلى التعبير هما جزء مفيد جدا في ورشة العمل . حتى لو كانت نتائج الورشة محبطة بعض الشيء , فالتقييم يشكل جزءا حيويا يحصل فيه كل فرد على أكبر قدر من التعلم . ( يجب أن يكون هناك تقييم لكل جلسة على حدة وتقييم للورشة ككل ) .
س1 : ماذا نحتاج أن نقيم ؟
· الأهداف .
· المشاركة .
· الوسائل .
· المضمون .
· التوقعات .
· المواد .
· المنشطية .
· المكان .
· الوقت .
· الكلف .
· التخطيط .
· التنسيق .
س2 : لماذا نقيم ؟
· كي نحدد احتياجاتنا .
· كي نتشارك تجاربنا مع الآخرين .
· كي نقارن البرنامج مع برامج مشابه .
· كي ننتقد أنفسا بهدف التحسين .
· كي نفهم مسارنا .
· كي نجعل عملنا أكثر .
· كي نجمع معلومات .
· كي نكتشف أخطاءنا ونحسن عملنا .
· كي نوضح إنجازاتنا .
· كي نقيس للتقدم .
· كي نكتشف نقاط قوتنا وضعفنا .
· نرى إذا كانت كلفة برنامجنا معقولة أم لا .
أخلاقيات التقييم :
عليك أن توضح للمشاركين ما الذي نعنيه " بالتقييم بالمشاركة " وما الذي ينبغي أن يحدث أثناء التقييم وما الذي ينبغي لا يحدث ؟
وهنا نطرح بعض الأسئلة الأخلاقية , منها :
س : من الذي يستفيد فعلا من التقييم ؟
س : ماذا عن قيم العمل والعلاقات الشخصية ؟
س : كيف يمكن أن نجري التقييم دون إدخال العوامل الشخصية ؟
تحديد أسئلة التقييم واختيار المؤشرات :
أ. توضيح الأهداف : علينا توضيح الأهداف الأهلية من هذا البرنامج .
ب. تحديد الأسئلة : بعد أن يتم توضيح الأهداف الرئيسة , والغايات القصيرة المدى , وتدوينها , نطرح أسئلة تقييميه حول كل هدف أو غاية , بعد إتمام هذه المهمة , تتبادل المجموعات أسئلتها . للتعليق عليها والتأكيد من أنها ... بسيطة وواضحة ذات معنى .
جـ. اختيار المؤشرات ( المقاييس ) : قد تكون الغاية مثلا أو الهدف من البرنامج تأهيل المتدربين على أداء مهام الإشراف الفني , فلو طرحنا سؤالا تقييميا : هل استفاد المتدربين من موضوعات الدورة ؟ لوجدنا أن سؤال مفرط في العمومية . ما هي بعض المؤشرات أو المقاييس التي يمكن أن تطرح بعد برنامج تدريب دام لعدة أيام ، والتي نقيس ما تحقق :
- هل استفادت نسبة كبيرة من فقرات البرنامج ؟
( فيكون المؤشر هو قياس الفرق بين المستوى مع بدء البرنامج ) .
- كم عدد المستفيدين الإجمالي ؟ ( فيكون القياس عدد الاستجابات الايجابية ) .