((( تجمع معلمات قسم الاجتماعيات 2011 - 2012 )))

وجداني

New member
إنضم
1 يوليو 2008
المشاركات
317
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
عيون شوقي
الله يبارك فيج وجداني :eh_s(7):

ياليت توضحين لنا عن التحضير والمواقف اللي تصير بالفصل

وليش حولتي من ثانوي الى ابتدائي

انا لما اسمع جذي اتحبط لان امي كله تحن علي روحي ابتدائي

وانا اقول لا ابي ثانوي عشان تخصصي

وقولي لنا شنو الاشياء اللي لازم تسويها ابله الاجتماعيات

والف مبروك رئاسه القسم والله يعطيج العافيه
الله يخلي لج الوالده ويحفظها انا نفسج كانت امي كله تحن علي علشان احول تبي لي الراحه وصج من حولت شفت الراحه الثانوي حلو وكنت قويه بمادتي بس حيل تعب واحاتي ومن صرت بالابتدائي شفت الحياه هههههههه صج في شغل لاني انا احب اشتغل بس ارتحت من المحاتاة المناهج سهله حيل والتعامل حلو مع الطالبات لانهم كبر بناتي طبعا التعامل مع البنات يعتمد علي شخصية المدرسه لاتطيحون الميانه مع بنات الثانوي لازم الشدة اول شي ومع الوقت يتعودون على طبعكم وراح ابدأ الحين بتنزيل الاجتماعات الفنيه اللي عندي ومع الوقت ابيكم تعلموني اشلون انزل البور بوينت لان عندي اجتماعات مسويتها بالبور بوينت
 

fri2010

New member
إنضم
11 سبتمبر 2009
المشاركات
2,943
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
تسلمين حبيبتي اجمعين يارب
بس انا احب تخصصي وما أتخيل نفسي اقدر ادرس شي غير تخصصي
وايد يقولون لي التاريخ مو يعني اجتماعيات؟
اقول لهم لا هذا شي وهذا شي والتاريخ فرع من الاجتماعيات
وبعدين في فرع اسمه علم اجتماع اتوقع اهم اللي يدرسون الابتدائي
بس انا اللي مخوفني اني بعدين ابي احول ابتدائي عاد ساعتها صج راح اكره تخصصي واكره التدريس بعد
اما عن البوربوينت لازم تسوينه ملف مضغوط بس ما ادري اذا هذي الخاصيه موجوده بالمنتدى او لا
بس ليش ما تسوين برنت سكرين احسن وأسهل؟
 

وجداني

New member
إنضم
1 يوليو 2008
المشاركات
317
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
عيون شوقي
امبيه الظاهر اني عجزت شنو يعني برنت سكرين ما عرف لان الحين لما طالعت الاجتماعات اللي عندي الكل تقريبا محفوظ في البور بوينت
 

fri2010

New member
إنضم
11 سبتمبر 2009
المشاركات
2,943
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
موجوده الكلمه بالكي بورد
معناها تصوير سطح المكتب
وتسوين عقبها بيست ببرنامج الرسام
وتسوين حق الصورة داون لود
نفس اللي سوته ذكريات حق الكتب بموقع التربيه
 

وجداني

New member
إنضم
1 يوليو 2008
المشاركات
317
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
عيون شوقي
تخطيط ورشات العمل
الأهداف :

يتوقع بعد إدارة الورشة أن يكتب المتدربين المعارف والمهارات التالية :

1. التخطيط والإعداد لورش العمل وفق مبادئ منهجية .
2. تعرف مراحل الإعداد والتنفيذ والتقييم ومعايير كل مرحلة .
3. إدارة وتنفيذ ورشات العمل .
4. تقييم ومتابعة نتائج الورشات ميدانيا .

مقدمة :

تعني ورشة العمل " بالنسبة إلينا " خبرة تعلمية متبادلة يعمل فيها المدربون والمشاركون معا باستخدام طرق وأساليب نشطة وفاعلة قائمة على المشاركة في مناخ يشجع على التعبير والحوار وتطوير فرص العمل الجماعي التعاوني .
وقد تمتد الورشة إلى جلسة مدتها ساعة أو مجموعة جلسات ليوم واحد أو عدة أيام أو أسابيع أو أكثر .
ونستعرض في هذه الورقة أفكار في التخطيط لورشات العمل .

· مراحل ورشات العمل :
تتضمن ورشة العمل مهما كانت مدتها المراحل أو الخطوات التالية :

1. التخطيط الأولي والتحضير .
2. جمع المعلومات و تحليلها .
3. تحديد الأهداف .
4. تصميم ورشة العمل .
5. التنفيذ .
6. التقييم والمتابعة .



أولا : التخطيط الأولى والتحضير :-

ربما تساعدك الأسئلة التالية على البدء في بناء ورشة العمل :

س1 : ما الذي ترغب في أن تحققه ورشة العمل ؟

فكر جيدا في هذا السؤال , إذ سوف توفر الكثير من الوقت والجهد إذا كانت أهدافك واضحة ومفهومة من جانب فريق التدريب والمشاركين .

س2 : من هم المشاركون ؟

مثلا ، إذا كان المشاركون من المعلمين , ما هي الفئة العمرية لطلابهم ؟
هل لديهم خبرة سابقة في موضوع الورشة ؟

س3 : ما نوع ورشة العمل ؟

هل هي ورشة عامة للتنشيط ومعرفة المستجدات ؟ التعريف بموضوع معين ؟ أو دراسة للتعمق في موضوع ما ؟ تشاورية ؟ ...الخ .

س4 : ما الذي يحتاجون تعلمه , وكيف سيتعلمونه ؟

مثلا : هل ستكون هناك مذكرات تربوية , أوراق عمل , تنمية لمهارات تعلمية , ما الموضوعات التي سيدور النقاش حولها ؟ وما هي توقعاتهم حول الورشة ؟ ...الخ.

س5 : من يستطيع أن يساعدهم في تنمية هذه المهارات ؟

ما عدد المدربين الذين سنحتاجهم وهل هناك حاجة لدعوة خبراء أو استشاريين أو أن رئيس العمل قادر على التحضير والتنفيذ , وما هو عدد المشاركين , ومن المهم في جميع الأخوال أن يعمل الجميع بروح الفريق .

س6 : أين ستعقد ورشة العمل ؟

من المهم تجهيز المكان الذي ستعقد فيه الورشة , مع توفير الأدوات اللازمة أو مواد التدريب القائم على المشاركة .

س7 : ما هو الوقت الأمثل لعقد الورشة ؟

يعتمد هذا غالبا على أهداف الورشة , وعدد الجلسات المطلوبة والظروف الواقعية للمشاركين في أعما الورشة .

ناقش : تساؤلات أخرى في التخطيط الأولى لم تذكر صمن التساؤلات السابقة .



ثانيا : جمع المعلومات وتحليلها :

1. نحن بحاجة إلى المعلومات التالية عن المشاركات و المشاركين :

· ما مستوى خبراتهم ؟
· ما هي المشكلات المشتركة التي يواجهونها ؟
· ما هي مواقفهم تجاه هذه المشكلات ؟
· ما أسباب التحاقهم بهذه الورشة ؟
· ما هي توقعاتهم من المشاركة في هذه الورشة ؟
· ما هي المهارات التي يريدون أن يكتسبونها أو يطبقوها ؟

ثالثا : تحديد الأهداف :

لا نستطيع أن نحقق جميع أهدافنا وغايتنا بعيدة المدى في الورشة عمل واحدة . علينا أن نقرر هدفا محددا ومحدودا يمكن إنجازه خلال الوقت المتاح , ويمكن الاستعانة بالنقاط التالية :

1. هل الهداف مهمة للمشاركين ( من وجهة نظرهم وليس من منظورنا نحن ) .
2. هل يستلزم الهدف : أ. عملية بحث يقوم بها المشاركون ؟
ب. تطبيق مهارات معينة يطالب بها المشاركون ؟
3. هل الأهداف واضحة ويمكن تحقيقها ضمن الوقت المتاح ؟
4. هل نطاق موضوع الورشة أو المشكلة المطروحة واسع جدا ؟
هل ينبغي حصره أكثر ؟
 

وجداني

New member
إنضم
1 يوليو 2008
المشاركات
317
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
عيون شوقي
رابعا : تصميم ورشة العمل :

1. ينبغي أن يتم تصميم ورشة العمل بناءا على حاجات المشاركين والمشاركات على أن يتضمن التصميم الأمور التالية :

· نعمل .
· نلاحظ .
· نفكر ( ونحصل على مزيد من المعلومات عند الضرورة ) .
· نخطط ( ونغير ) , وقد نعيد صياغة الهداف مع المشاركين في الورشة .








2. عناصر مهمة للنجاح :

ينبغي أن تضمن كل ورشة عمل العناصر التالية لتيسير أعمالها و إنجاحها :

أ _ نشاط للتعارف في البداية للشعور بالارتياح وبناء الثقة .
ب _ منح المشاركين فرصة لطرح توقعاتهم من ورشة العمل هذه وكذلك طرح اهتماماتهم وآمالهم ومشاكلهم .
ج _ مناقشة تجربة مشتركة : من المفيد تقديم تجربة أو خبرة أو حالة مشتركة تربط تجارب المشاركين الشخصية ( تستمد من مهام الوظيفة أو مشاكل ومعوقات العمل ) وتشكل التجارب المشتركة انطلاقة هامة للمناقشة يشارك فيها جميع وجدانيا وفكريا , وهي فرصة لتحليل أسباب المشكلات التي تعوق العمل وتطوير إدراكنا ووعينا بها وبأساليب علاجها .
د _ إعطاء فرصة للحوار وتبادل الآراء مع الحرص على تنمية مهارات الاستماع والتحدث , التوصل إلى قرار , التعامل مع الرأي الآخر ...الخ .

خامسا : التنفيذ :

1. أدوات المشاركين وفريق العمل :

لنتذكر : إن المشاركين هم الذين يعملون ، ويحللون ، ويناقشون ويستخلصون المطلوب ، ويمكن دور فريق العمل في مساعده المشاركين على القيام بهذا بمعنى أن يكون المدرب "نشطا" يمكن المشاركين من أن يكتشفوا الأمور بأنفسهم .

2. المدرب : على المدرب أ، يعد أنشطة تضمن إشراك جميع المتدربين في الورشة إشراكا نشطا .

3. بعض المبادئ العامة لإدارة خطة العمل :

· نعرف خطتنا : يجب أن تكون كل التفاصيل واضحة .
· نفحص التفاصيل مسبقا : إن الافتقار لأي مادة أو أداة عندما تدعو الحاجة إليها يمكن أن يفسد برنامجا .
· نثق بخطتنا : عندما نبذل فيها أقصى جهدنا في حدود المتاح .
· نثق بالمشاركين : إنهم يريدون أن يكون الوقت مثمرا .
· لا نهدر شي من الخبرة : نستفيد من تجارب الآخرين ونتعلم من أخطائنا .
· لا نتظاهر : بأننا نعرف كل شي و أننا لا نرتكب لأخطاء .



سادسا : التقييم والمتابعة :

إن وجود فرصة لتقييم ورشة العمل ودعوة المشاركات والمشاركين إلى التعبير هما جزء مفيد جدا في ورشة العمل . حتى لو كانت نتائج الورشة محبطة بعض الشيء , فالتقييم يشكل جزءا حيويا يحصل فيه كل فرد على أكبر قدر من التعلم . ( يجب أن يكون هناك تقييم لكل جلسة على حدة وتقييم للورشة ككل ) .

س1 : ماذا نحتاج أن نقيم ؟

· الأهداف .
· المشاركة .
· الوسائل .
· المضمون .
· التوقعات .
· المواد .
· المنشطية .
· المكان .
· الوقت .
· الكلف .
· التخطيط .
· التنسيق .

س2 : لماذا نقيم ؟

· كي نحدد احتياجاتنا .
· كي نتشارك تجاربنا مع الآخرين .
· كي نقارن البرنامج مع برامج مشابه .
· كي ننتقد أنفسا بهدف التحسين .
· كي نفهم مسارنا .
· كي نجعل عملنا أكثر .
· كي نجمع معلومات .
· كي نكتشف أخطاءنا ونحسن عملنا .
· كي نوضح إنجازاتنا .
· كي نقيس للتقدم .
· كي نكتشف نقاط قوتنا وضعفنا .
· نرى إذا كانت كلفة برنامجنا معقولة أم لا .
أخلاقيات التقييم :

عليك أن توضح للمشاركين ما الذي نعنيه " بالتقييم بالمشاركة " وما الذي ينبغي أن يحدث أثناء التقييم وما الذي ينبغي لا يحدث ؟

وهنا نطرح بعض الأسئلة الأخلاقية , منها :

س : من الذي يستفيد فعلا من التقييم ؟
س : ماذا عن قيم العمل والعلاقات الشخصية ؟
س : كيف يمكن أن نجري التقييم دون إدخال العوامل الشخصية ؟

تحديد أسئلة التقييم واختيار المؤشرات :

أ‌. توضيح الأهداف : علينا توضيح الأهداف الأهلية من هذا البرنامج .
ب‌. تحديد الأسئلة : بعد أن يتم توضيح الأهداف الرئيسة , والغايات القصيرة المدى , وتدوينها , نطرح أسئلة تقييميه حول كل هدف أو غاية , بعد إتمام هذه المهمة , تتبادل المجموعات أسئلتها . للتعليق عليها والتأكيد من أنها ... بسيطة وواضحة ذات معنى .
جـ. اختيار المؤشرات ( المقاييس ) : قد تكون الغاية مثلا أو الهدف من البرنامج تأهيل المتدربين على أداء مهام الإشراف الفني , فلو طرحنا سؤالا تقييميا : هل استفاد المتدربين من موضوعات الدورة ؟ لوجدنا أن سؤال مفرط في العمومية . ما هي بعض المؤشرات أو المقاييس التي يمكن أن تطرح بعد برنامج تدريب دام لعدة أيام ، والتي نقيس ما تحقق :

- هل استفادت نسبة كبيرة من فقرات البرنامج ؟
( فيكون المؤشر هو قياس الفرق بين المستوى مع بدء البرنامج ) .
- كم عدد المستفيدين الإجمالي ؟ ( فيكون القياس عدد الاستجابات الايجابية ) .
 

وجداني

New member
إنضم
1 يوليو 2008
المشاركات
317
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
عيون شوقي
تمارين في تقييم ورشات العمل :

1. أسئلة مباشرة : إن أبسط أشكال التقييم يعطي فرصة لجميع المشاركين في الإجابة عن الأسئلة الأساسية التالية :

أ‌- ما هو الذي كان أكثر تلبية لاحتياجاتكم حتى الآن ؟
ب-ما هو الذي لم يكن ملبيا لاحتياجاتكم حتى الآن ؟
ج – ما هي اقتراحاتكم للمرة التالية ؟


يمكن الإجابة عن هذه الأسئلة إما خطيا , أو أثناء النقاش ( أو بالطريقتين ) .

2. استبيان التقييم : يساعد هذا التدريب في تقييم النشاطات عند انتهائها .

* توزع الأسئلة على المجموعات ونناقشها :

س : ماذا استفدت من ورشة العمل هذه ؟
س : ما هي المعلومات التي اكتسبتها ، وما هي الأسئلة الجديدة عندك ؟
س : ما هي المهارات الجديدة التي ستستخدمها في عملك بعد الورشة ؟

· تقييمك لورشة العمل :

- ما هي المهام والنشاطات التي وجدتها أكثر إفادة ؟ ولماذا ؟
- ما هي المهام والنشاطات التي لم تكن مفيدة ؟
- ما هي اقتراحاتك لتحسين ورشة العمل وتطويرها ؟























ورش العمل (90 دقيقة)


ورشة عمل (1) : ( 15 دقيقة ) و (15 دقيقة للمناقشة )

بناء على تجاربنا العملية وجدنا في أدوات الاستفهام التالية دليلا مفيدا في إعداد ورشات العمل :
باستخدام أدوات الاستفهام التالية , خطط لورشة عمل :

· من ؟
· لماذا ؟
· متى ؟
· أين ؟
· حول ماذا ؟
· ماذا ؟
· كيف ؟
· كم ؟
· ماذا يعني ؟
· ماذا بعد ؟

ورشة عمل (2) : ( الزمن المقترح 20 دقيقة )و( زمن المناقشة والعرض 30 دقيقة )

اختر أحد الموضوعات التالية وصمم ورشة عمل وفق الخطوات السابقة :

1. أسلوب طرح المشكلات .
2. في التخطيط للعمل أو الإنماء المهني .
3. في التقييم .
4. مهارات الإشراف .





ورشة عمل (3) : الزمن المقترح (10) دقائق :

قيم هذه الورشة بالإجابة عن التساؤلات التالية :

· ما الذي تحقق من أهداف هذه الورشة ؟
· كيف عرفت ذلك (المقياس أو المؤشر) ؟
· ما الذي لم يتحقق ؟
· لماذا...؟
· ما هي الايجابيات التي تحققت ؟
 

وجداني

New member
إنضم
1 يوليو 2008
المشاركات
317
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
عيون شوقي
موجوده الكلمه بالكي بورد
معناها تصوير سطح المكتب
وتسوين عقبها بيست ببرنامج الرسام
وتسوين حق الصورة داون لود
نفس اللي سوته ذكريات حق الكتب بموقع التربيه
أوكي بحاول أجرب هذي الطريقة يعطيج العافية
 

وجداني

New member
إنضم
1 يوليو 2008
المشاركات
317
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
عيون شوقي
الأهداف السلوكية
إن العمل في المجال التربوي يتطلب وضوحا تاما في الأهداف , التي تعتبر الموجه الأساسي لهذا العمل في السعي إلى تغيير سلوك المتعلم , واختيار وسائله و تقويم نتائجه و يتعرف على مشكلاته و السعي الدائم لحالها و لذا فإن الأهداف تحتل أهمية كبرى في العملية التربوية . و كان لزاما على من يتصدى لعملية التدريس لعملية التدريس معرفة المعنى اللغوي للهدف , ثم تحديد مفهومه التربوي .

المعنى اللغوي لهدف : تزخر اللغة العربية بمفردات عديدة تحتل معنى الهدف نفسه مثل : الغاية – الغرض – المقصد – المراد .. الخ .
المفهوم التربوي للهدف : ويقصد به وصف التغيير المتوقع حدوثه في سلوك المتعلم نتيجة لتزويده بخبرات تعليمية , و تفاعله مع المواقف التعليمية المحددة , فالهدف و السلوك وجهان لعملة واحدة , وان الهدف مرتبط بالسلوك .
تعريف الأهداف السلوكية :
هي عبارات تكتب بدقة , لتعبر عن التغير المرغوب حدوثه في سلوك المتعلم و الذي يمكن تقويمه بعد مرور المتعلم بخبرة تعليمية معينة .
أهمية الأهداف السلوكية و فوائدها :

هذا النوع من الأهداف يعتبر العملية أو الخطوات الإجرائية التي تتصل بالمتعلم بشكل مباشر ويتم من خلالها تحقيق الأهداف التربوية في مستويات الأعلى , وتعد الأهداف السلوكية من الأمور الهامة للمعلم عند تخطيطه لدروسه و تنفيذه للبرامج التربوية و تنحصر فوائد الأهداف السلوكية بالنقاط التالية :
ü تساعد المعلم على توجيه عملية التعلم بكافة مستوياتها في الاتجاه المرسوم لها .
ü تساعد المعلم على تشكيل المواقف التعليمية الملائمة التي من خلالها يتم أداء المتعلم و تفاعله معها .
ü تساعد المعلم على اختيار النشاطات التعليمية و المعينات التربوية اللازمة لأداء المتعلم المستمر .
ü تزود المعلم الأسس اللازمة لقياس و تقويم أداء المتعلم
ü تبعث في نفس المعلم الرضا و الاطمئنان حينما يتم له تحقيق أهدافه المطلوبة و تشعره بالنجاح و تحفزه إلى تحقيق المزيد من الأهداف التعليمية المرغوبة .

الشروط الواجب مراعاتها عند صياغة الهدف السلوكي :
ü أن يكون فعل السلوك فعلا ظاهرا و محددا يمكن للمعلم أن يلاحظه و أن يقومه و يتجنب الأفعال التي لا تستخدم في بناء الأهداف السلوكية لكونها أفعال غير ظاهرة ( يفهم – يتعرف – يستوعب .... )
كما أن بعض الأفعال غير محددة 0 يبين – يوضح ) و لذلك يتوجب عند استخدامها تحديد أسلوب التوضيح أو البيان الذي سيتبعه المتعلم و الذي يمكن ملاحظته .
ومن هنا نقول أن فعل السلوك يجب أن يكون ( قول يسمع – أو عمل يشاهد – أو كتابة تقرأ ) .
ü أن يعبر الفعل عن سلوك المتعلم و ليس المعلم .
ü أن يكون مجال السلوك يساعد على دقة التقويم و عندما يكون الفعل يقارن مثلا لا بد أن تحدد معايير المقارنة بأن نقول من حيث كذا .
ü أن يراعي مستوى نضج المتعلم عند تحديد معيار الأداء سواء أكان هذا المعيار زمنيا أو كميا أو عمليا .

مكونات الهدف السلوكي :

فعل السلوكي – فاعل السلوك – المستوى المرجعي – الظرف – المعيار الزمني – مستوى الأداء
مثال :
أن يحدد المتعلم أهم التلال و الأودية على خريطة دولة الكويت الصماء مستعينا بخريطة الكتاب المدرسي خلال ثلاث دقائق بنسبة صواب 90 % .
مثال أخر :
أن يكتب المتعلم أسماء وعواصم الدول الأعضاء في مجلس التعاون لدول الخليج العربية على الخريطة الصماء مستعينا بالأطلسي بنسبة صواب 90 % .

مجالات الأهداف السلوكية و مستوياتها :

أولا : الأهداف في مجال المعرفي : ( بلوم )

وتتضمن الأهداف التي تؤكد النتائج العقلية المتوقعة في المتعلم حيث يتعامل مع العمليات العقلية بمختلف مستوياتها الستة .
التذكر أو المعرفة – الفهم و الاستيعاب – التطبيق – التحليل – التركيب – التقويم .

ثانيا : الأهداف في المجال العاطفي الوجداني(كراثويل )

ü ويشمل هذا الأهداف التي يستلزم تحقيقها أن يسلك الفرد سلوكا انفعاليا كأن يظهر مشاعره المحبة وتقدير العلماء ، التسامح والتذوق الفني ، الجمال و التقبل و الاستجابة , كما يشمل تنمية مشاعر المتعلم و تطويرها و تنمية عقائده و أساليبه في التكيف مع الناس , و التعامل مع الأشياء .
ü وقد طرح ( كراثول ) تصنيفا في المجال الوجداني في خمسة مستويات , وتبدأ من السهل إلى الصعب وهي :
الاستقبال أول التقبل – الاستجابة – التقدير - التقييم لإعطاء قيمة – تشكيل الذات .

ثالثا :الأهداف السلوكية في المجال النفس حركي ( سمبسون ).

تركز الأهداف في هذا المجال على مفهوم التعاون بين العمل النفسي من ناحية , ومختلف الأعمال العضلية التي تقوم بها من ناحية الجسم .
وتعتبر تصنيف إليزابيث سمبسون من أسهل التصنيفات في مجال النفس حركي و أكثرها إمكانية للتطبيق في المواد الدراسية إذ يتدرج من السهل إلى الصعب كالتالي :
لإدراك الحسي – الميل أو الاستعداد – الاستجابة الموجهة – الآلية أو التعود - الاستجابة – التكيف – الإبداع .

أعداد الموجهة الفنية للاجتماعيات / أ : أمل الجلق






مفهوم الاتصال :
هو عملية إرسال واستقبال المعلومات والأفكار يشترط فيها حدوث التفاعل بواسطة مثيرات واستجابات متبادلة بين أطراف العملية .
أهم مهارات الاتصال في المجال التربوي




الإنصات التحدث الكتابة القراءة السؤال التعامل مع الآخرين

1 – مهارة الإنصات :
هي إحدى مهارات الاتصال الأساسية التي يجب أن يتقنها كل معلم ومن دونها لايستطيع أن يقيم حوارا مفيدا مع المشاركين الآخرين ، ولهذا علمنا القرآن الكريم أن ننصت قال تعالى ( وإذا قرئ القرآن فاستمعوا إليه وأنصتوا لعلكم ترحمون )
2 – مهارة التحدث :
هي إحدى المهارات الاتصال الأساسية التي يتزايد اعتمادنا عليها في حياتنا لإقامة الحوارات البناءة مع الآخرين ولتبادل الآراء والأفكار الأساسية معهم .
3 – مهارة الكتابة :
هي تحويل الرموز والأصوات والأفكار والتعبيرات إلى جمل وكلمات وحروف على صفحات لتكون وسيلة اتصال مع الآخرين .
4 – مهارة القراءة :
لاغنى عن القراءة في عملية الإدراك والربط بين المعاني والاستنتاج والتواصل والانفعال .
5 – مهارة السؤال :
يشكل السؤال أحد أهم مهارات التواصل والتفاعل الاجتماعي ، والسؤال هو طلب الحصول على المعلومات والبحث عن إجابة لها .
6 – مهارة التعامل مع الآخرين
يحتاج كل معلم مهارة إتقان التعامل مع الآخرين ، وذلك لتسهيل عملية تبادل الأفكار والآراء بينه وبينهم خلال عملية التواصل .



ومن أهم وسائل الاتصال هي الاجتماعات : حيث تعتبر الاجتماعات مظهرا من مظاهر الديمقراطية والعمل الجماعي وسيادة الرأي الجماعي ولتحقق الاجتماعات أهداف عديدة منها :
1 – إتاحة الفرصة لجميع المشاركين فيها للتعبير عن رأيهم .
2 – تمكن من الوصول إلى قرارات ناجحة .
3 – تمثل وجهات النظر المختلفة .
4 – عادة ما يتقبل الأفراد القرارات التي تتخذ عن طريق الاجتماعات بصدر رحب نظراً لصدورها عن الجماعة .
طرق عقد الاجتماعات :
هناك نوعان من الطرق يتم اعتمادها لعقد الاجتماعات
أ – الطرق التقليدية : وتتطلب الحضور الشخصي لكافة المشاركين في الاجتماع .
ب - الطريقة الالكترونية الحديثة : ويتم فيها عقد الاجتماعات عن طريق الوسائل الالكترونية والتي تعتبر إحدى التطورات الحديثة الهامة لعقد الاجتماعات دون اضطرار المشاركين فيها إلى الانتقال إلى مكان واحد لعقدها وذلك من خلال التليفون والفيديو وشبكات الانترنت وهي طريقة لها مزاياها وعيوبها .
أدوار المشاركين في الاجتماع ( رئيس الاجتماع - المشاركون في الاجتماع )
أ – في مرحلة ما قبل الاجتماع : رئيس الاجتماع
1 – تحديد الهدف من الاجتماع .
2 – تحديد التوقيت والمكان الأنسب لعقد الاجتماع
3 – وضع جدول الأعمال وقد ينسق مع المشاركين في الاجتماع .
4 – التأكد من إعلان جميع المشاركين بموعد الاجتماع .
المشاركون في الاجتماع
1 – المشاركة في وضع جدول أعمال الاجتماع ( إذا كانت مشاركتهم في ذلك مطلوبة )
2 – إعداد المستندات والوثائق التي يحتاجون إليها خلال الاجتماع .
3 – الوصول إلى الاجتماع بوقت مناسب تماماً
ب- في أثناء الاجتماع : رئيس الاجتماع
1 – افتتاح الاجتماع وقراءة جدول الاجتماع .
2 – إدارة المناقشات انطلاقاً من جدول الأعمال المقرر .
3 – التأكد من أن المناقشات تتم ضمن إطار المواضيع المطروحة .
المحافظة على الوقت المخصص للاجتماع . التأكد من عدم احتكار بعض المشاركين في المناقشة ، وتشجيع الصامتين على المشاركة فيها .
المشاركون في الاجتماع :
1 – مناقشة الموضوعات المطروحة للبحث .
2 – تقديم المقترحات في شأن هذه المواضيع .
3 – العمل على إنجاح الاجتماع معدم اللجوء إلى الأساليب التي قد تؤدي إلى عرقلته .
ج – مرحلة ما بعد الاجتماع : رئيس الاجتماع :
1- الموافقة على محضر الاجتماع .
2- اتخاذ الإجراءات والخطوات اللازمة لمتابعة تنفيذ ما تم اتخاذه من قرارات .
3- متابعة الإعداد للاجتماع القادم .
المشاركون في الاجتماع :
1 - تنفيذ ما عهد إليهم تنفيذه من القرارات التي تم اتخاذها في أثناء الاجتماع .
3 – تزويد رئيس الاجتماع أولاً بأول بتقارير عن تقدم سير العمل في المهام التي أوكلت إليهم

أعداد الموجهة الفنية للاجتماعيات / أ : أمل الجلق
 

fri2010

New member
إنضم
11 سبتمبر 2009
المشاركات
2,943
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
وااااو وجداني ما ادري شنو اقول بصراحه انربط لساني صج صج مواضيع يت بوقتها الله يعطيج العافيه ويوفقك دنيا واخره وجعله في ميزان حسناتج يارب جزاج الله خير وبارك الله فيج
 

وجداني

New member
إنضم
1 يوليو 2008
المشاركات
317
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
عيون شوقي
الله يسلمج ياقلبي وانا لاحظت ان الأغلبيه جدد ع التدريس علشان جذي بنزل المواضيع الاساسيه وطريقتج في البرنت سكرين سويتها وضبطت معاي بس طلع لازم التحميل اليدوي علشان حجم الصورة .. بس ماحبيت هذي الطريقه لأن صعب يستفيدون من مواضيعي الأبلات طريقتي اللي امساع احسن لأنها ماتحتاج الا نسخ ولصق علشان جذي راح أمشي عليها بس كل يوم بحاول انزل موضوع والله يوفق الجميع
 

وجداني

New member
إنضم
1 يوليو 2008
المشاركات
317
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
عيون شوقي
الأنشطة اللاصفية
وأهميتها في التحصيل الدراسي

· المقصود بالأنشطة اللاصفية ( الواجبات المنزلية):

أي عمل أو نشاط تم وضعه من قبل المعلم ليتم القيام به خارج ساعات الدوام المدرسي بينما يتحمل المتعلم المسؤولية الرئيسية والمباشرة للقيام به .

· أهمية الأنشطة اللاصفية :

تظهر أهميتها في مساعدة المتعلمين على ما يلي :

1. إنجاز ما يناط بهم من أعمال مع إعطائهم فرصة المبادرة .
2. تحسين وزيادة مستوى تحصيلهم لاسيما عندما تكون ضمن الأسس الآتية:
أ‌) مكملة وموضحة لما يعطى داخل غرفة الصف .
ب‌) مخطط لها وموجهة توجيهاً سليماً .
ت‌) عدم إعطائها للمتعلمين كعقاب لهم .
ث‌) لا يكون لها تأثير سلبي على نشاطات المتعلمين المتوافرة في بيئتهم ومجتمعهم .
3. تعزيز قدرات المتعلمين على التعلم الذاتي معتمدين على أنفسهم .
4. تحصيل حقائق محددة وتكوين القدرة لدى المتعلمين على تفسير ما يقرأ ويسمع ويلاحظ وتحليله .
5. إبراز الفروق الفردية بين المتعلمين .
6. تطبيق المبادئ والقواعد التي يتعلمها المتعلمون في المدرسة في المواقف الحياتية المختلفة .

· ظاهرة إهمال الأنشطة اللاصفية :

من أهم أسباب هذه الظاهرة :

1. قصور في القدرات العقلية لدى بعض المتعلمين .
2. الأسلوب الذي يتبعه المعلم في تدريسه ومعاملته للمتعلمين .
3. أسباب صحية أو المعاناة من إحدى صعوبات التعلم .
4. كثرة إلحاح الوالدين على الأبناء بأداء الواجبات المنزلية .
وقد تم تصنيف أسباب هذه الظاهرة من قبل المعلمين على النحو التالي :

· أسباب اجتماعية :
- عدم متابعة أولياء الأمور لواجبات أبنائهم .
- أمية بعض أولياء الأمور حيث تعيق عملية متابعة أبنائهم دراسياً في المنزل .
- ظروف أسرية كانفصال الوالدين أو انشغالهم بأعمالهم والخروج المتكرر من المنزل .
· أسباب نفسية :
- عدم الرغبة من قبل المتعلم نفسه في كتابة الواجبات .
- الرغبة في التمرد وعصيان أوامر المعلم والوالدين .
· أسباب تربوية تعليمية :
- عدم اكتراث المعلم وعدم متابعته للمتعلمين داخل الصف .
- عدم تعويد المتعلمين على الواجبات المنزلية باستمرار .
- عدم انتباه المتعلمين والحصول على تعليمات واضحة حول الواجبات المنزلية وكيفية أدائها .

· خصائص الأنشطة اللاصفية الجيدة :

تعد الأنشطة اللاصفية أنشطة تعليمية يقوم بها المتعلم في منزله ، وهي امتداد للأنشطة التعليمية التي حدثت داخل حجرة الدراسة . أي أن هده الواجبات تعتبر جزءاً مكملاً أو تطبيقاً لما تم تنفيذه ومناقشته في موضوع الدرس داخل الفصل الدراسي وتتنوع الواجبات المنزلية وفق تنوع الدروس والأهداف المنشودة وتبعاً لاختلاف طبيعة المتعلمين وقدراتهم .
وللواجبات المنزلية الجيدة شروط ومعايير يجب أن تراعى ومن أهم هذه الشروط وتلك المعايير ما يلي :
أ‌) ملاءمتها لقدرات المتعلم العقلية والجسمية .
ب‌) ملاءمتها لموضوع الدرس أو تطبيقاته .
ت‌) أن يهتم بتقويم هذه الواجبات ويخصص لها بعض الدرجات بما يتلاءم والجهد المبذول في أدائها

· أبرز عيوب الواجبات المنزلية :

أ‌) زيادة الميول السلبية اتجاه المدرسة
ب‌) تقليل الدافعية للتعلم .
ت‌) زيادة ضغط الآباء على المتعلمين .
ث‌) إمكانية غش المتعلمين للواجبات أو نقلها من زملائهم .
ج‌) التسبب في نشوب خلافات داخل الأسرة .
ح‌) تسبب القلق للمتعلمين وتقلل من الاهتمام بالمادة .
خ‌) تعمل على تقليص الوقت المخصص للألعاب والأنشطة وكذلك التواصل الاجتماعي للمتعلمين مع المجتمع .

· مما سبق يتضح ما يلي :

1. مازال هناك الكثير من الإهمال للواجبات المنزلية وأداءه أولاً بأول من قبل المتعلمين مع تذمر العديد منهم .
2. إن العديد من المعلمين لا يمتلكون مهارة تنويع الواجبات المنزلية بما يتلاءم مع الفروق الفردية داخل الصف .
3. مازال كل من المعلم والمتعلم مرتبطين ارتباطاً كلياً بالكتاب المدرسي وقلما يسعى المعلم إلى إعطاء واجبات من خارج الكتاب المدرسي ، كما أن الكثير من المتعلمين لايتقبلون هذه الأعمال باعتبار أنها ليس لها علاقة بما يأتي في الاختبار والحصول على نتائج مرتفعة .
4. أن يعطي المعلم طلابه الفرصة في اختيار الطريقة التي يقومون فيها بكتابة الواجبات المنزلية وأسلوب عرضه .
5. أن تترك للمتعلم حرية تنظيم كراس النشاط اللاصفي وفق رغباته وميوله .
6. أن يصمم المعلم واجبات منزلية متنوعة تراعي الفروق الفردية بين المتعلمين على أن تقدم بعض الواجبات المنزلية في صورة مشكلة أو موقف محير يتحدى قدرات المتعلمين ويثيرهم للإجابة عليه .
7. أن يكلف المتعلمين بإنجاز بعض الواجبات من خلال تقسيمهم إلى مجموعات بحيث يتعاون جميع أفراد المجموعة في عملية البحث عن المعلومات المطلوبة ،على أن يتم تحديد ما قام به كل متعلم في المجموعة .
يجب أن يدرك المعلم أن الواجبات المنزلية يمكن أن تكون عبارة عن قيام الطالب بإبداء رأيه في موضوع أو قضية ما . ليتم تدريبه على تقييم الأمور والتعبير عن وجهة نظره بكل صراحة موضوعية .
 

ام هزاع

New member
إنضم
13 مايو 2008
المشاركات
1,333
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ألف مبرووووووووووووووك الافتتاح ... وعساه تجمع خير علينا

واسمي بالتوقيع شي شي >> :)


انا خريجة جامعة الكويت كلية الاداب تاريخ ومساندي علم اجتماع

يعني غير تربوية


تعينت 2007

ابتدائي بنات



:)
 

cherry kisses

New member
إنضم
19 مارس 2008
المشاركات
1,186
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
kuw@it
ثانكس ضفتي اسمييييييييي بحطها توقيع ان شاء الله

والتجمع وايد حلوووو

والله يوفقنا
 
إنضم
16 أبريل 2009
المشاركات
523
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
في قلب مغليني
مبروك مبروك
انا خخريجه كليه التربيه تاريخخ تخخصص جغرافيا
والتوقيع بحاول احطه بالفون ان قدرت
اموووووووووواح ومشكورين
 
إنضم
9 يونيو 2011
المشاركات
1,441
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
36
الإقامة
يسآآر قلبهـً
أهداف تدريس الاجتماعيات


أولا: على مستوى الفرد:
- التأكيد على دراسة المفاهيم والأساليب والظواهر الاجتماعية بطريقة وظيفية.
- اكتساب المعلومات والمعارف التي تسهم في خلق الاتجاهات والقيم وأساسيات التفكير السليمة بطريقة. وظيفية تمكنهم من حسن الاستفادة منها في توجيه سلوكهم وتكوين شخصياتهم كمواطنين كويتيين وعرب ومسلمين لديهم الحساسية الاجتماعية والقدرة على تحمل المسئولية.
- مراعاة الانفجار المعرفي وروح العصر.

المهارات :

- مهارات الفهم والتفكير الناقد المبتكر وتنمية القدرة على التعليل والربط والتفسير والتقويم وإدراك فكرة الشمول.
- مهارات فهم وتفسير وتحليل الخرائط التاريخية والجغرافية والرسوم البيانية والإحصائية.
- مهارات العمل الفردي والعمل داخل فريق والتعاون وتحمل المسئولية والإنجاز والإجادة.
- مهارات إدراك الزمان والمكان والعلاقات الاجتماعية.
- مهارات استخلاص المعلومات من مصادرها الأصلية عن طريق المشاهدة وتدقيق النظر.
- مهارات جمع النماذج و إعداد معارض علمي.
- مهارات إعداد تقارير.
- مهارات تحليل وتطبيق محتوى المادة العلمية.

الاتجاهات والقيم والميول:

- الاتجاه نحو التعميق الإيمان بالدين الإسلامي كعقيدة وسلوك وشريعة.
- الاتجاه نحو تحمل المسئولية وتقدير العمل الجماعي التعاوني.
- الاتجاه نحو الإيمان بالديمقراطية ونبذ التسلط وتعميق فكرة الحق والواجب.
- الاتجاه نحو القيام بمهنة إنتاجية.
- غرس القيم الخلقية كحب الحقيقة والتعلق بالحرية والإخلاص للعقيدة وقيمة الإيمان برسالة الإسلام وعظمة الجد والعمل والتضحية.
- الميل إلى القراء والاطلاع والاستزادة المعرفية.


ثانيا : على المستوى الوطني :
دراسة البيئة والمجتمع ( الكويت )

الجانب المعرفي :

- دراسة جغرافية الكويت وإمكاناتها ومواردها ووسائل استثمارها وما يرتبط بها من نشاطات اقتصادية ومظاهر عمرانية.
- دراسة الجهود التي بذلها الشعب الكويتي لتطوير الحياة في الكويت وخاصة في تاريخها الحديث والمعاصر.
- دراسة المشكلات الاقتصادية والاجتماعية التي يواجهها المجتمع الكويتي دراسة مبنية على أسس علمية وطرق معالجتها.
- دراسة المظاهر المختلفة لتعاون الكويت مع دول الوطن العربي والإسلامي ودول العالم.

الاتجاهات والقيم والميول:

- تنمية الاتجاه نحو الانتماء والاعتزاز بالوطن ( الكويت ) أرضه وشعبه بحيث يدفعهم هذا الاتجاه إلى العمل والتضحية من أجل النهوض به والذود عنه.
- تنمية اتجاه تقدير للجهود التي بذلها الأجداد في إرساء دعائم حياة مستقرة كريمة.
- تنمية الاتجاه نحو الاهتمام بمشكلات الوطن ( الكويت ) والرغبة الصادقة في الإسهام في حلها.
- تقدير جهود الدولة في دعم العلاقات الخارجية العربية والدولية.
- تقدير جهود الدولة في استثمار مواردها الطبيعية وبناء نهضتها الحديثة.

ثالثا : على المستوى القومي
الكويت جزء من الوطن العربي.

الجانب المعرفي :


- دراسة المعلومات المتعددة الجوانب عن الوطن العربي من حيث طبيعة بلاده وإمكاناتها ومواردها ووسائل استغلالها وما يرتبط بذلك من نشاطات اقتصادية.

- دراسة الروابط المادية والمعنوية بين أجزاء الوطن العربي مع إبراز نواحي تكامله ومقومات وحدته وأهمية مركزه ككل على المستوى العالمي.

- دراسة علمية وافية لمشاكل الوطن العربي الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والاشتراك في التفكير لإيجاد حلول لها.

- دراسة تاريخ الوطن العربي في عصوره المختلفة من أجل فهم أفضل للواقع المعاصر و إلقاء أضواء على المستقبل.


الاتجاهات والقيم والميول:

- تنمية اتجاه قومي عند التلاميذ نحو وطنهم العربي بحيث يشعرون بالانتماء له والاعتزاز به وبحيث يدفعهم هذا الاتجاه إلى العمل والتضحية من أجل النهوض به والحفاظ عليه.
- تنمية الاتجاه نحو التضامن العربي كحتمية تاريخية وكضرورة لمصلحة العرب جميعا.
- تنمية الاتجاه نحو تلمس المشكلات العربية وخلق الميل للإسهام في حلها
- تنمية روح الفخر والاعتزاز بماضي الأمة العربية وما قدمته للإنسانية من إنجازات حضارية في مختلف العصور.
- تنمية اتجاه لدى التلاميذ نحو الثقة بأمتهم العربية وقدرتها على تدارك وتجاوز تخلفها معتمدة في ذلك على إمكاناتها وعزيمة أبنائها المعتزين بتراثها

رابعا : على المستوى العالم الإسلامي

الجانب المعرفي :

- دراسة التاريخ العربي الإسلامي و إبراز دور الحضارة العربية الإسلامية في الحضارة الإنسانية.
- دراسة مشكلات العالم الإسلامي الاقتصادية والاجتماعية والسياسية وطرق علاجها.
- دراسة المظاهر المختلفة لتعاون الكويت مع العالم الإسلامي.

الاتجاهات والقيم والميول:

- تعميق إيمان الطالب بالإسلام كدين حنيف وأسلوب حياة وفلسفة وقيمة حضارية.
- غرس القيم الخلقية من صدق وأمانة و إخلاص في العمل وتضحية وحب للتعاون وتعميق لمفهوم الديمقراطية والحرية.
- غرس فكرة التكاتف والتعاضد والتفاهم بين دول العالم الإسلامي كضرورة لمصلحة المسلمين جميعا.

خامسا : على المستوى العالمي

الجانب المعرفي :

- دراسة علاقة الكويت والوطن العربي والعالم الإسلامي بالعالم الخارجي تاريخيا واقتصاديا وسياسيا واجتماعيا.
- تزويد الطالب بالمعارف والحقائق الواضحة عن طبيعة الأجزاء الأخرى من العالم والتي لها علاقة بالوطن العربي وإمكاناتها ومشكلاتها وأساليب تفاعل سكانها مع بيئاتهم ونوع النجاح الذي أحرزوه في أثناء السعي لتوفير حياة أفضل للشعوب.
- دراسة الأساليب القديمة والحديثة للاستعمار ووسائل التغلب عليها.
- دراسة الأمم المتحدة ومنظماتها ، رسالتها ودورها في خدمة السلام والتعاون الدولي.
- دراسة التطور الحضاري العالمي.

الاتجاهات والقيم والميول:

- الاتجاه نحو تقبل الاختلاف بين البشر.
- غرس فكرة التكاتف والتعاضد والتفاهم الدولي في نفوس التلاميذ لمصلحة البشر جميعا.
- تكوين اتجاه نحو حب السلام والتعاون العالمي ومعاداة التفرقة العنصرية ومحاربة الاستعمار بشتى صوره.
- خلق الميل والاهتمام بالتعرف على المشكلات العالمية المعاصرة ومحاولة إيجاد الحلول لها.
- تكوين ميل نحو تقدير مواقف من التاريخ العالمي أدت إلى نتائج ودروس وعبر.
- تأكيد حق البشر جميعا في الاستفادة من التراث الإنساني والحضارة الراهنة باعتبارها ملكا للإنسانية جمعاء.
 

fri2010

New member
إنضم
11 سبتمبر 2009
المشاركات
2,943
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
وناسه بنات ماشاء الله عليكم تسلم الأيادي

وسامحوني على التقصير ظروف اقوى مني
 

Q8Buying

New member
إنضم
2 يوليو 2009
المشاركات
1,424
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
http://q8buying.com
الموقع الالكتروني
q8buying.com
وجداني! اقتبست كلامج بخصوص ورش العمل وإلخ .. وحطيته بملف وورد .. أتوقع راح أستفيد منه لاحقاً

مشكوورة ويعطيج العافية على مشاركتنا هذه الإستفادة ..
 

وجداني

New member
إنضم
1 يوليو 2008
المشاركات
317
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
عيون شوقي
وجداني! اقتبست كلامج بخصوص ورش العمل وإلخ .. وحطيته بملف وورد .. أتوقع راح أستفيد منه لاحقاً

مشكوورة ويعطيج العافية على مشاركتنا هذه الإستفادة ..

عليج بالعافيه يا قلبي .. وانشاءالله الكل يستفيد وجزاها الله خير fri على هذا التجمع