((( تجمع معلمات قسم الاجتماعيات 2011 - 2012 )))

وجداني

New member
إنضم
1 يوليو 2008
المشاركات
317
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
عيون شوقي
(( أساليب القياس والتقويم في المواد الاجتماعية ))
(( بناء الاختبارات وتحليلها ))
( إعداد أ . ماجد سلطان )

* إن للمعلم دور حيوي في العملية التربوية ، فهو يقوم بعملين رئيسيين هما :
* 1) التدريس 2) التقويم وهما عمليتنا متكاملتين ، لا يمكن الفصل بينهما
* فالمعلم أكثر من يتعامل بالتحليلات الإحصائية من قياس وتقويم باعتباره أكثر من يتعامل مع الاختبارات
* فهو يعدها ويطبقها ويصححها ومن ثم يرصد علامة كل متعلم
* والتي تظهر بصورتها الأولية على شكل علامة خام ، ثم يقوم بتحليلها وتفسيرها
* لهذا كانت التحليلات الإحصائية جزء لا يتجزأ من عمل المعلم الذي يبدأ بالقياس وينتهي بالتقويم
* فالمعلم لا يستطيع أن يصدر حكماً حول مدى تحقيقه للأهداف المتعلقة بالمتعلم إلا بعد أن:
1) يحدد الأهداف النهائية في صورة أهداف سلوكية
2) يجمع البيانات ثم يستخلص النتائج
* وفي خضم ذلك نجد تداخل لمفهومي ( القياس – التقويم ) حيث يرى البعض أنهما عبارة عن مفهومين يعبران عن معنى واحد
* فهل القياس كمفهوم مرادف لمفهوم التقويم ؟
* لقد أطلق عالم النفس ( ثورنديك – e .l thorn dike ) عبارة أن :
*(( كل ما يوجد ، يوجد بمقدار ، وما يوجد بمقدار يمكن قياسه )
* لهذا فإن القياس : عبارة عن عملية إعطاء تقدير كمي ( رقمي ) للخصائص أو الصفات موضوع الاهتمام
* بينما التقويم : عبارة عن تقدير قيمة الشيء والحكم عليه
* فإعطائي درجة لكل متعلم عند الإجابة على السؤال فهذا قياس
* بينما إصداري الحكم ووضع أساليب وعلاج يعتبر تقويم
* ومن هنا فإن الفرق بين القياس والتقويم يكون من خلال هذا المثال :
* متعلم حصل على ( 40 ) درجة في اختبار ما ( فماذا يعني ذلك ؟ )
الرقم بحد ذاته لا يعني شيئا ، لكنه بالقياس قد يعني أن الاختبار صادقا وثابتا وموضوعي وأن القياس على درجة عالية من الدقة
* ولكي يكون القياس ذا معنى لا بد من أن يرتبط تفسير معين لهذه القيمة :
* فمثلا : من كم درجة حصل هذا المتعلم على 40 ؟
* وماذا يعني إذا كانت النهاية من 100 أو من 50
* أو أنها أعلى درجة أو أقل درجة أو في المتوسط
* وإذا كان المتعلم متفوق أو بطيء التعلم وغيرها

الفرق بين القياس والتقويم

القياس
التقويم
يعتمد على الأرقام في إعطاء النتيجة
يشمل حكما يتعلق بقيمة هذا السلوك
يعتمد على الدقة الرقمية
يعتمد التقويم على عدد من المبادئ
لا يهتم للعناصر الأخرى
يقوم على مقارنة الدرجات فيما بينها
أكثر موضوعية
أكثر قيمة من الناحية التربوية

س : ما الفرق بين الامتحان والتقويم ؟



الامتحان
التقويم
عملية نهائية
عملية مستمرة
عملية قاصرة على جهد المعلم
عملية تعاونية يشارك فيها العديد ممن لهم علاقة بالعملية التربوية
عملية تقييم جانب واحد من جوانب النمو لدى المتعلم
عملية شاملة لجميع الجوانب
هو تصوير لواقع المتعلم في مادة معينة
عملية تشخيصية وعلاجية ووقائية
يكون دور المتعلم سلبي
من الممكن أن يشارك المتعلم في عملية التقويم من خلال تقويم ذاته والتعرف على مواطن ضعفه

* أنواع التقويم :-
* أولاً : التقويم التمهيدي : وهو الذي يتم قبل التدريس وفيه يحتاج المعلم إلى معرفة جانبين

* ثانياً : التقويم البنائي أو التكويني والتقويم التشخيصي : يتم أثناء عملية التدريس ويحتاج المعلم إلى معرفة جانبين هامين هما :
1) معرفة الوحدات التعليمية التي يسير فيها المتعلمين بطريقة مقبولة وفي أي الوحدات يحتاجون إلى مساعدة من جانب المعلم
2) معرفة المتعلمين الذين يواجهون صعوبات أو لديهم مشكلات محددة في التعلم
* ثالثاً : التقويم النهائي : يتم في نهاية التدريس لتحديد ما يلي :
1) المتعلمون الذين أتقنوا الأعمال التعليمية الخاصة بالمقرر الدراسي ويمكنهم اجتيازه للمقرر التالي
2) التقدير المناسب الذي يجب أن يعطى لكل متعلم
3) مدى مناسبة أسلوب التدريس المستخدم

* ومن هنا فإن هدف القياس لا يقتصر على التشخيص بل يمتد إلى التفسير والتحليل والتحكم والتنبؤ ، وذلك حتى نحقق ما يلي
1) التعرف على مستويات التعليم وجوانب القوة والضعف في أدائهم على أسئلة الاختبار
2) الحكم على مدى ما اكتسبه المتعلم من نواتج التعلم ( معارف ومهارات ) وعلى أداء المعلم وعلى المحتوى الدراسي
3) التحقق من قياس الأهداف التعليمية
4) تطوير أساليب التدريس واختيار الوسائل المناسبة لتوضيح نقاط الضعف لدى المتعلمين
5) معرفة جودة الأسئلة ومعاملات صعوبتها وتميزها وفاعلية المشتتات ودقة صياغتها ووضوحها
6) اتخاذ بعض القرارات الإدارية الفنية ( بناء على مدى تحقيقه للأهداف واعتماده على طريقة معينة أو منهج معين – مرحلة محددة – إجراءات محددة – الكشف عن التخلف الدراسي – الغش في الامتحانات )
7) إن عملية تحليل الاختبارات توضح لنا مدى جودة الاختبارات التي تعكس مدى ما يتمتع به المعلم من خبرة وقدرة ، وبالتالي التعرف على الملاحظات والمشكلات التي من خلالها يستفيد المعلم في تحسين أدائه ، ومراجعته المستمرة لصياغة الأسئلة
 

وجداني

New member
إنضم
1 يوليو 2008
المشاركات
317
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
عيون شوقي

* خطوات بناء الاختبار التحصيلي
أولاً : تحديد الأهداف التعليمية
ثانياً : تحليل المحتوى
ثالثاً : بناء جدول مواصفات الاختبار
رابعاً : كتابة فقرات الاختبار وتنظيمها
خامساً : المعالجة الإحصائية لبنود الاختبار

أولاً : الأهداف التعليمية
كل اختبار عبارة عن مجموعة من الأهداف التي يسعى المعلم لتحقيقها من خلال تحديد نواتج التعلم التي خطط لها قبل البدء في عملية التدريس ، وتصنف تلك الأهداف وفقاً إلى :-
1) الأهداف التربوية العامة( الغايات ) مثال :التأكيد على تنمية مشاعر الولاء والانتماء للكويت
2) الأهداف التعليمية : عبارة عن مجموعة الأهداف أو التوقعات التي ينتظر تحقيقها من خلال التدريس
مثال : الإعداد العلمي في مجال المواد الاجتماعية للمتعلم كمواطن عربي مسلم
3) الأهداف السلوكية: عبارة عن أهداف محددة بشكل دقيق وقابلة للقياس وتتناول سلوكيات المتعلم واستجاباته سواء العقلية أو الحركية أو الانفعالية
مثال :تزويد المتعلم بالمفاهيم والحقائق والمعلومات عن طبيعة بيئته المحلية
ثانياً : تحليل المحتوى
أي تحديد المادة العلمية أو الموضوعات المراد تغطيتها في الاختبار
 

وجداني

New member
إنضم
1 يوليو 2008
المشاركات
317
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
عيون شوقي
ثالثاً بناء جدول المواصفات
أي بناء جدول من خلال الربط بين المحتوى العلمي والأهداف ، مع مراعاة طبيعة كل من :
(المحتوى العلمي +الأهداف+ خصائص المتعلمين + نوعية المفردات + المهارات =اختبار متوازن)
س : ما أهمية جدول المواصفات ؟
1) يكشف عن نسب تمثيل المادة العلمية المراد قياسها
2) يعطي حكماً دقيقا على تحصيل المتعلمين
3) يعطي حكما دقيقا على صلاحية الاختبار
4) يعطي مؤشراً واضحاً لمدى قياس الأهداف المراد تحقيقها
 

وجداني

New member
إنضم
1 يوليو 2008
المشاركات
317
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
عيون شوقي
ملاحظات :
* عادة يتم بناء جدول المواصفات وفق الأهداف وعددها ومستواها ، لكن بسبب أن مستوى المعلمين من حيث القدرة على صياغة الأهداف وتحديد مستواها تختلف من معلم إلى آخر ، خاصة إذا كان الاختبار على مستوى جميع المدارس ، فقد تم اعتماد بناء جدول المواصفات إما بناء على عدد الحصص أو على عدد الصفحات ( الأفضل عدد الحصص ) .

رابعاً : كتابة فقرات الاختبار وتنظيمها
1) يجب أن تكتب فقرات الاختبار بداية في أوراق ( أصل السؤال ) التي تحدد فيها السؤال والصفحة والدرجة وتوقيع المعلم وتوقيع رئيس القسم ثم اعتماد الموجه الفني
2) ثم تطبع الأسئلة ونماذج الإجابة وتخزن على ( c d )

خامساً : المعالجة الإحصائية لبنود الاختبار : وهي ترتكز على النقاط التالية
1) تحديد مستويات السهولة والصعوبة لكل سؤال
2) تحديد معامل التمييز لكل سؤال
(( العمليات الإجرائية للتحليل ))
1) تصحيح جميع أوراق الإجابة للمتعلمين الذين طبق عليهم الاختبار
2) ترتيب أوراق الإجابات طبقاً لمجموع درجات كل منهم ترتيباً تنازلياً من أعلى إلى أسفل ، أو تصاعدياً من أسفل على أعلى الدرجات
3) تحدد المجموعتان الطرفيتان ( العليا – الدنيا ) أي الحاصلين على أعلى الدرجات والحاصلين على أدنى الدرجات في حدود ( 27 % ) أعلى الدرجات ، و ( 27 % ) أدنى الدرجات ، وإذا كان عدد العينة التي تمثل فصل دراسي تتضمن من 30 – 40 متعلم ، أو 50 متعلم يمكن اعتبار أفضل عشرة متعلمين هم أفراد المجموعة العليا ، وأضعف عشرة متعلمين هم أفراد المجموعة الدنيا .
4) تترك أوراق الإجابات الباقية جانباً
5) يعد جدولاً يسجل فيه رقم السؤال ، وتكرار الإجابات الصحيحة لكل من المجموعتين
( العليا – الدنيا ) ثم يليها عمود لحساب معامل السهولة وآخر لحساب معامل الصعوبة لكل سؤال على حدة ثم عمود أخير لحساب معامل التمييز
 

وجداني

New member
إنضم
1 يوليو 2008
المشاركات
317
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
عيون شوقي
أفكار لبداية رائعـة في التدريـس



سواءً بدأنا في التدريس مع طلاب مقررات السنة الأولى, أو مع طلاب مقررات السنوات النهائية فإنه يتوجب علينا أن نبدأ بتدريس المقرر بداية قوية ما أمكننا ذلك. الحماس للعمل في تعليم الطلاب يمكنه أن يعمل تغييرًا كبيرًا في الكيفية التي يستجيبون بها إلى ما يتعلمون وبالتالي في تقييمهم لمقرراتهم ومعلميهم.
القائمة التالية والمكونة من عدة أفكار تقدم عرضًا جيدًا لبداية ممتازة في التدريس. نحن نجزم أن المعلم لا يستطيع تطبيق كامل هذه الأفكار في عملية التدريس, لكنه سيأخذ بالبعض منها وهي بمنزلة وجبة طازجة من شأنها أن تخلق بيئة تعلم إيجابية داخل الفصل.

أولاً : - تكوين جوّ ترحيبي:
٭ ادخل الفصل مبكرًا بدقائق قليلة عن المعتاد وتحاور مع طلابك.
٭ حيّ طلابك في أثناء دخولك باب الفصل.
٭ ابدأ حصصك في وقتها.
٭ قدّم نفسك وطريقة تدريسك عن طريق الشرائح أو العروض التقديمية بالحاسب الآلي.
٭ ناقش تفاصيل توزيع المنهج مع طلابك.
٭ وفر الوسائل التعليمية التي تحتاج إليها.
٭ أعلن أسماء الطلاب المشاركين في جماعة النشاط التي ترأسها.
٭ ابحث عن الطالب الذي تلاحظ منه سلوكًا مختلفًا عن زملائه وحاول أن تحصل على معلومات أكثر عنه.

٭ اجعل طلابك يرون حماسك للمادة وحبك للتعلم.
٭ ابذل جهدًا لتحفظ أسماء عدد من طلابك كل يوم.

٭ أوجد معلومات أكثر عن طلابك بجعلهم يملئون بطاقات تعريفية شاملة للمعلومات الشخصية.
٭ أجر استطلاعًا ديموغرافيًا بجعل الطلاب يتحركون إلى الأجزاء المختلفة من الفصل، المدرسة، الريف، المدينة.

٭ كون مجموعات صغيرة للاطلاع وأعد تشكيل هذه المجموعات مرات عديدة.
٭ نظم مجموعات تعاونية من الطلاب ليساعد بعضهم بعضًا في التعلم.
٭ شجع الطلاب لتكوين مجموعات دراسية تعمل خارج غرفة الصف.
٭ زر مواقع الإنترنت الخاصة بالمعلمين لتقابل طلابك على أرضية صلبة من الخلفية الجيدة عن أساليب التعامل معهم.

 

وجداني

New member
إنضم
1 يوليو 2008
المشاركات
317
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
عيون شوقي
ثانياً : - تكوين جوّ إيجابي:
٭ اجعل ضمن المحتوى ليس توزيع المنهج فقط بل كثيرًا من التفاصيل من أول يوم تعطي فيه.
٭ تابع حضور الطلاب للفصل من خلال الكشف أو التوقيع على ورقة الأسماء، أو بحصر الكراسي الخالية في غرفة الصف.
٭ اشرح لماذا هذا المقرر ضروري ومهم ومشوق، وأخبر طلابك عن اهتماماتك البحثية في موضوع المقرر.
٭ اجعل الطلاب يكتبون توقعاتهم عن المقرر وما يهدفون إليه من تعلمهم.
٭ ضع عددًا محددًا من الأنظمة الأساسية تأخذ في اعتبارها الغياب، والعمل المتأخر، وإجراءات الاختبارات، والتدرج، والسلوك المتوقع (مثلاً: الشرب، الأكل، استخدام الجوال، الإزعاجات المختلفة) وأكد على تطبيق هذه الأنظمة.
٭ أعط الواجبات من أول يوم واجمعها في اللقاء الذي يليه مباشرة.
٭ ابدأ تجاربك المعملية أو أي تمارين أخرى في أول لقاءات المعمل.
٭ أرسل التنبيهات (المكتوبة والمنطوقة) حول: الذي يجعل التطبيقات المعملية جيدة مثل: إكمال العمل المطلوب إنهاؤه، الإجراءات، التجهيزات، النظافة، الصيانة، الأمان، طلاب الدعم أو المساعدة، الاستخدام الأمثل لوقت المعمل.
٭ أخبر الطلاب كم من الوقت يحتاجون ليدرسوا هذا المقرر.
٭ اشرح كيفية عمل الواجبات التي تعطيها الطلاب، واشرح كيفية تقديرك للأعمال المتوقع الحصول عليها من الطلاب.
٭ ضع عينة من أسئلة الاختبارات ووفر إجاباتها النموذجية لطلابك.
تشجيع التعلم التفاعلي:
٭ تحرّك حول الفصل لتشغل الطلاب وتمنع السلوك غير المرغوب فيه مثل الأحاديث الجانبية بين الطلاب.
٭ استخدم الاتصال العيني مع الطلاب واختر الطلاب بالأسماء للإجابة عن سؤالك، ونبه الآخرين ليكونوا جاهزين للإجابة عن السؤال التالي.
٭ ابدأ المحاضرة بالكلمات المتقاطعة، الأسئلة، العكوس, الصور، اللقطات الكرتونية على شرائح العروض التقديمية لجذب انتباه الطلاب إلى موضوع الدرس. استخدم وسائل متنوعة خلال الحصة: جهاز العرض فوق الرأسي، شريط فيديو, كاسيت، نماذج وعينات لمواد مختلفة.
٭ خذ وقتًا مستقطعًا من الحصة (لا يزيد عن عشرين دقيقة ) تحكي فيه قصة مرتبطة بموضوع الدرس، أو تربط الموضوع بحدث جار يحدث في المجتمع أو العالم.
٭ استخدم طرقًا متنوعة في تقديم الحصة أو الدرس: المحاضرة، التعلم التعاوني في مجموعات صغيرة، المناقشة،..., إلخ.
٭ شجع الطلاب على تقديم آراء مختلفة حول الموضوع الواحد.
٭ إذا كنت تقدم فيلم فيديو، فكر في عمله بطريقة الرواية، مثلًا قم بإعداد أسئلة ووزعها على الطلاب ليفكروا في إجابتها أثناء مشاهدة الفيلم، أوقف الفيلم للمناقشة، استبق نهاية الفيلم بسؤالهم عن توقعاتهم نحوها، وزع أوراقًا على طلابك لانتقاد الفيلم، أعد تشغيل الأجزاء الضرورية من الفيلم.
٭ استخدم لعب الأدوار (التمثيل) لتوضيح نقطة أو مناقشة قضية.
٭ أعط الطلاب الفرصة لطرح الآراء حول موضوع الدرس.
٭ أعط طلابك وقتًا لإجابة الأسئلة، عدّ من واحد إلى عشرة بطريقة صامتة بعد إلقاء السؤال لتمنح طلابك فرصة للتفكير في الإجابة.
٭ اطلب من الطلاب أن يسألوا أسئلة واجعل زملاءهم يجيبون عنها.
 

وجداني

New member
إنضم
1 يوليو 2008
المشاركات
317
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
عيون شوقي
٭ اطرح أسئلة لمتابعة الطلاب في الدروس السابقة.
٭ أعط الطلاب بطاقات ملونة يحمل كل لون موضوعًا معينًا، واطلب من الطلاب التصويت لاختيار لون معين لمناقشة ما يحويه من موضوع.
٭ استخدم أسلوب توليد الأفكار أو جلسات العصف الذهني لتوسيع مدارك طلابك.
٭ اعتمد الاختبارات والتمارين المتدرجة في درسك لترفع من مستوى تعلم طلابك.
٭ أعط طلابك أعمالًا جماعية يشترك فيها عدد من الطلاب بعضهم مع بعض.
٭ أعط طلابك مشكلة متعلقة بموضوع الدرس لحلها كواجب منزلي.
٭ اجعل الطلاب يطبقون الموضوع المقرر لحل مشكلة حقيقية.
٭ شجع طلابك على إحضار خبر عن أحداث جارية مرتبطة بموضوع الدرس.
٭ اسأل طلابك عن الذي يحدث في الدولة أو المدينة مما له علاقة بما يدرسون ويمكن أن يكون له تأثير في المستقبل.
٭ اطلب من طلابك كتابة أسئلة على بطاقات لتجمع وتحل في الحصص القادمة.
٭ اطلب من طلابك الاطلاع على الدوريات الأسبوعية المرتبطة بالمادة، أسأل أسئلة ودعهم يجيبون عنها من خلال هذه المنشورات الأسبوعية.
٭ اجعل طلابك ينتقدون أعمال زملائهم، ويوضحون نقاط القوة والضعف لبعضهم البعض.
٭ ضع صندوقًا للمقترحات في آخر غرفة الصف وشجع الطلاب على أن يضعوا فيه ملاحظاتهم المكتوبة
 

وجداني

New member
إنضم
1 يوليو 2008
المشاركات
317
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
عيون شوقي
ثالثاً : - تشجيع الأعمال المبدعة:
٭ أعد التوقعات الجيدة واسأل الطلاب عن رأيهم فيها.
٭ اشرح للطلاب الفرق بين التعاون المشروع أو المسموح به وبين الغش، وضح متى يكون التعاون مناسبًا ومتى يكون ممنوعًا.
٭ ابدأ الدرس بمراجعة سريعة لما سبق، أنهِ كل درس بعرض سريع لما ستقدمه في اللقاءات القادمة.
٭ أثر تساؤلات واهتمامات طلابك في بداية الدرس، واكتبها في قائمة على السبورة لتجيب عنها خلال الدرس.
٭ اجعل الطلاب يدونون ما يرونه مهمًا أو النقاط الرئيسة للدرس الذي ستقدمه.
٭ اجعل طلابك يدونون في نهاية الدرس أهم ثلاث أفكار استفادوا منه.
٭ أعط طلابك اختبارًا قبليًا لتعرف خلفياتهم عن الموضوع الذي ستحدثهم عنه.
٭ حاول إشراك طلابك بالقراءة، والكتابة، والاستماع، والتحدث في كل حصة.
٭ شجع طلابك لينتحلوا دور الخبير في الأنظمة، الفيلسوف، الناقد الأدبي، عالم الأحياء، أو المهندس.
٭ وزّع قائمة من المشكلات التي تحتاج إلى حل واجعل الطلاب يختارون إحدى هذه المشكلات للعمل على حلها.
٭ وضح أهداف التعلم لكل واجب تكلف به طلابك، واشرح شرحًا واضحًا ماذا يتوجب عليهم أن يفعلوا خلال المقرر ككل.
٭ أعط الطلاب قطعتين تتناولان موضوعًا معينًا من وجهتين مختلفتين واطلب منهم المقارنة بين وجهات النظر المختلفة.
٭ ضع الطلاب في مجموعات زوجية (خلايا التعلم) ليختبر بعضهم بعضًا فيما تعلموه من درس اليوم.
٭ أعط دقائق قليلة للطلاب ليشرح بعضهم لبعض موضوع درس اليوم.
٭ أعط دقائق قليلة للطلاب ليشرح بعضهم لبعض موضوع درس اليوم.
٭ أكد على تنقيط وتلخيص موضوعات القراءة الصعبة.
٭ قدم فرصة لعمل «بطاقات استطلاع» عن طريق كتابة ملاحظات على بطاقات مقاس 3x5، واجمعها ثم أعدها لتستخدم في الاختبار.
٭ اعمل مصفوفة ذاكرة (جدول غير مكتمل)، واطلب من الطلاب أن يكملوه بشكل جماعي (اثنين، اثنين)في الفصل.
٭ أعط الطلاب العديد من الفرص للتدريب على الاختبار قبل الاختبار النهائي.
٭ خذ في الاعتبار إعطاء الطلاب مجموعة من الاختبارات لتكون إعدادًا للاختبار.
٭ أعط اختبارًا مبكرًا في بداية الفصل الدراسي، ثم أعد تصحيحه لطلابك وعلق على الأخطاء التي وقعوا فيها بشكل عام.
توفير الدعم:
٭ اجمع أرقام هواتف طلابك (خصوصًا الهواتف النقالة) وأخبرهم أنك ربما تحتاج للتواصل معهم (هذه الفكرة خاصة بمعلمي ما بعد المرحلة الثانوية).
٭ ما أمكن، كن ملمًا بأسماء الطلاب ذوي الغياب المتكرر، اتصل بهم أو بلغ المرشد الطلابي أو الأكاديمي عنهم.
٭ بيّن لطلابك أنك مستعد لمناقشة أي صعوبات تواجههم، خصوصًا الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة.
٭ وجه طلابك للمراكز العلمية المتخصصة التي تساعدهم على اكتساب المهارات الدراسية.
٭ في حالة توفير تعليمات للدعم في مقررك، شجع طلابك على الأخذ بها.
٭ شخص مستوى طلابك وما يحتاجون إليه من فرص تعلم عن طريق توزيع استبيان أو إجراء اختبار قبلي وإعادة التغذية الراجعة لهم في أسرع وقت ممكن.
 

وجداني

New member
إنضم
1 يوليو 2008
المشاركات
317
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
عيون شوقي
٭ سلّم أسئلة الدراسة أو دليل الدراسة لكل ممثل مجموعة في المقرر (خاص بمعلمي ما بعد الثانوية).
٭ كرر قراءة العناوين الرئيسة للمادة ثلاث مرات على الأقل.
٭ اسمح لطلابك بالتقدم في عملية التعلم: اختبار سريع على درس اليوم، انطباعات مكتوبة عما قدم في هذا الدرس.
٭ كافئ الطلاب الذين يصدر عنهم السلوك المرغوب بالشكر والتقدير أو بالكتابات الشخصية.
٭ استخدم اللمسات الخفيفة: ابتسم، قل نكتة جيدة، اكسر روتين الاختبارات من خلال إعطاء الطلاب واجبات بديلة.
٭ وفر جدولًا لاستخدام الوسائل التعليمية.
٭ استخدم أمثلة متنوعة لتوضيح النقاط والمفاهيم المهمة.
٭ شجع طلابك على طباعة مواعيد المقررات المهمة على بطاقات.
٭ كن حاضرًا قبل أو بعد الحصة لتلقي ملاحظات طلابك حول موضوع الدر س.
كن فعالًا ومؤثرًا طول الوقت:
٭ استخدم مجموعة من المصادر في تدريسك: المسرحيات، الحفلات، وكالات الدولة أو المنطقة، المؤسسات الأهلية، الجهات المهنية، والرحلات الخارجية.
٭ افحص جدول المدرسة أو الجامعة الخاص بالعروض التقديمية ومدى ملاءمته لمحتوى المقرر.
٭ اتصل بالإنترنت لأخذ قوائم أسماء الطلاب ومعرفة الحذف والإضافة.
٭ استخدم صور الطلاب للتعرف على أسمائهم في الأعمال المكتوبة.
٭ إذا رغب الطلاب التحدث عن الفرص الوظيفية، أرسلهم لمكاتب الإرشاد المهني أو برامج التأهيل المهني.
٭ خذ مقترحات الطلاب حول المصادر الخارجية والضيوف المتحدثين عن موضع المقرر.
٭ أخبر طلابك عن موعد قراءتك للبريد الإلكتروني المتضمن رسائلهم كل يوم.
٭ استخدم الردود التلقائية لكل الطلاب عندما لا تكون موجودًا على التليفون أو على الإنترنت.
٭ احتفظ بملاحظات مختصرة عن توزيع المنهج وما تخطط لعمله كل يوم.
٭ اجمع ملاحظات التغذية الراجعة لواجبات الطلاب في الأسابيع الأولى من الفصل الدراسي لتحسين عملية التدريس والتعلم.
٭ تحدث مع الآخرين في القسم الذي تدرّس فيه حول المقرر الذي تنوي تقديمه للاستفادة من ملاحظاتهم
 

fri2010

New member
إنضم
11 سبتمبر 2009
المشاركات
2,943
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
حياتي وجداني ما ادري شقول لج يا قلبي
وكلمة الشكر ما توفي تعبج بالتجمع
ادعي لج من كل قلبي عسى الله يوفقج يارب ويسعدج دنيا واخره
وربي يرزقج باللي تتمنينه ان شاء الله
حدي مستحيه منج
 

المؤرخة 2011

New member
إنضم
30 يونيو 2011
المشاركات
50
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مشكورة فراي على التجمع مشكورة فراي على التجمع المفيد

ويعطيكم العافيه بنات على الأشياء المفيدة اللي حطيتوها​
 

fri2010

New member
إنضم
11 سبتمبر 2009
المشاركات
2,943
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
امبيه ما ادري اشفيه اليوم المنتدى!
 

وجداني

New member
إنضم
1 يوليو 2008
المشاركات
317
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
عيون شوقي
حياتي وجداني ما ادري شقول لج يا قلبي
وكلمة الشكر ما توفي تعبج بالتجمع
ادعي لج من كل قلبي عسى الله يوفقج يارب ويسعدج دنيا واخره
وربي يرزقج باللي تتمنينه ان شاء الله
حدي مستحيه منج[/QUOTE

تسلمين ياقلبي ومشكوره على الدعوة الحلوه جذي تعطيني دافع اكمل بس عندي ملاحظة ليش اسمي مو موجود بتوقيعج:eh_s(16): ماراح اكتب اي مو ضوع الا لما اشوف اسمي موجود :eh_s(14):
وياليت البنات ينزلون مواضيع علشان نستفيد:yaaaaaarb:
 

fri2010

New member
إنضم
11 سبتمبر 2009
المشاركات
2,943
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
انا حطيت التوقيع اليديد

ليش ما حطيتو بتواقيكم؟
 

fri2010

New member
إنضم
11 سبتمبر 2009
المشاركات
2,943
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
يعطيج العافيه ام سلمان :)
 

المؤرخة 2011

New member
إنضم
30 يونيو 2011
المشاركات
50
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بصور لكم دفتر تحضير من الداخل بس مرحله المتوسطه

عشان ناخذ فكره
 

fri2010

New member
إنضم
11 سبتمبر 2009
المشاركات
2,943
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
يعطيج العافيه ابلة المؤرخة