ديوانية بيت العمر

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

sara3

New member
إنضم
4 مايو 2007
المشاركات
6,960
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
حبيبتى الكويت
اعمال الألمنيوم

--------------------------------------------------------------------------------

من اهم خصائص الالمنيوم التي جعلته معدنا ثمينا هي خفة الوزن، المتانه، قابليه اعادة التصنيع، مقاومه الصدأ، سهوله التعامل، قابليته للتشكيل والتوصيل الكهربائي، ونتيجة لهده الخصائص المتنوعه تعددت مجالات اسنخدام الالمنيوم وصار استخدامه ضروريا في حياتنا.
بهذا النوع من المباني عادة ما يتم تصنيع بعض الابواب وكامل النوافذ من الالمنيوم ، وتعتمد جودة اعمال الامنيوم على عدة عناصر:

1-1/ سماكة الامنيوم المستخدم – وهي تتراوح بين 1.3 الى 3.2ملم ، والمقاس المقبول استخدامة بالنوافذ يكون بين 1.6- 2 ملم ، اما الأبواب 3-3.2ملم.

1-2/ بلد تصنيع الامنيوم – حيث اشتهر الالمنيوم الأوربي ولكن الصناعة الخليجية بشكل عام جيدة.

1-3/ القطاع – ويقصد به تفصيلة قطاع إطار الوحده (نافذة او باب) وأهم ما نراعية بالقطاع قدرته على تحقيق ميكانيكية الفتح والاغلاق من حيث قوة التحمل وسلاسة الحركة مع مراعاة العزل الصوتي والحراري ومنع المياه والغبار من الدخول ، لذا من المهم بالقطاع أن يصمم بشكل يقاوم مياه الامطار والغبار والصوت حيث يصبح اطار النافذة او الباب كقطعة واحدة لايوجد بها مسامات يستطيع الغبار او الماء النفوذ منها الى الداخل – ولإحكام غلق الإطارات والأجزاء المتحركة بالنوافذ والأبواب و زيادة فعالية عزلها تستخدم قطاعات مدعمة مقفلة المسامات تماما باماكن اللحام والوصل مع استخدام جوانات من مادة جيدة وفرشاة عالية الجودة وتوفير مجرى بالقطاع لتصريف المياة التي تنفذ الى داخل القطاع عبر فتحه صغيرة الى الخارج – ومن اشهر القطاعات بالسعودية قطاع تكنال والسرايا.


يختلف تصميم وابعاد القطاع باختلاف سماكة وطبقات الزجاج المستخدم به ، وهنالك عدة انظمة للزجاج ومن اشهرها :
أ ـ قطاع المنيوم بزجاج مفرد 6 - 8 ملم.
ب ـ قطاع المنيوم بزجاج مزدوج 18 - 24 ملم لعرض العزل الحراري والصوتي – ويأتي ايضا مع ديكور ألمنيوم داخل الزجاج.
يفضل عند استخدام ضلفة المنخل (الشبك المانع لدخول الحشرات) بأي قطاع ان يكون من الاستانليستيل وخصوصا بالمناطق الرطبة.

1-4/ ميكانيكية الفتح – ويقصد بها طريقة فتح الباب او النافذة فمنها ما يعمل بمفصلات ومنها ما ينزلق على مسارات بواسطة عجلات ومنها ميكون به اكثر من طريقة فتح.
+ من امثلة ميكانيكية الفتح بالنوافذ المنزلية:
أ ـ النوافذ المفصلية وهي الأفضل للخدمة الشاقة .
ب ـ النوافذ المنزلقة أفقياً .
ج ـ نوافذ تفتح مائلة للداخل ( قلاب) .
د ـ نوافذ تفتح على محور أفقي بالمنتصف.
ه ـ نوافذ فتح مزدوج ( مفصلية مع قلاب) .
و ـ نوافذ فتح مزدوج ( منزلقة مع قلاب) .
ز - وهنالك الواجهات الزجاجية الثابته مثل نظام (كرتن وول ، الاستركشر).
+ من امثلة ميكانيكية الفتح بالأبواب المنزلية:
أ- أبواب سحاب ( منزلقة أفقياً) .
ب- أبواب مفصلية وهي الأفضل للخدمة الشاقة.

1-5/ دهان الالمنيوم يجب ان يكون بشكل آلي باستخدام بودرة البوليستر Polyester Powder Coating ويكون رش بودرة البوليستر أوتوماتيكياً بمرشات إليكتروستاتيكية Electrostatic Guns ، ويوجد بدهان البودرة خيارات ألوان عديدة جداً (أكثر من 1000 لون) ، وتساعد هذه الطريقة من الدهان على ثبات اللون واللمعة على قطاع الألمنيوم مقارنة بألوان الأنودايز (Anodized Colors)، والحماية من تآكل الامنيوم.

1-6/ هنالك عدة سماكات لالواح الزجاج وهي تتراوح بين 3-12ملم ويفضل بالابواب وانوافذ ان لا تقل سماكة الزجاج المستخدم عن 6ملم – كما ان للزجاج انواع تعتمد على مظهرة ووظيفته :
أ- الزجاج المسطح الشفاف : وهو زجاج نقي يسمح بالرؤيا من خلالة ومصنع من مواد اوليه مثل الصودا،السيليكون، الكالسيوم، اكسيدالصودا والمغنيسيوم – يعتبر هذا النوع ارخص انواع الزجاج المستخدم بقطاعات الالمنيوم - ويكثر استخدامة بالاماكن التي تحتاج الى كشف بصري مثل واجهات المحلات التجارية.
ب- الزجاج المظلل : هو عباره عن زجاج مسطح شفاف يدخل في مكوناته اصباغ من اجل اكسابه خواص التظليل وامتصاص اشعه الشمس ، وهذا النوع من الزجاج يقلل من معدل اختراق اشعه الشمس للزجاج.
ج- الزجاج العاكس هو عباره عن زجاج مسطح مغطى بطبقه رقيقه من المعادن لتقليل اثر الشمس بعكس بعض من اشعاعاتها ، واستخدام طبقة المعدن يعطي الزجاج خاصيه عدم الشفافيه من جهة الطبقه حيث لايمكن للشخص ان يرى من خلال الزجاج خلال النهار بسبب عكس الزجاج للاشعة.
د- الزجاج الخشن : هو زجاج عادي تم تخشين احد سطوحة او كلاهما للتغلب على خاصية الشفافية للزجاج ويتم ذلك بطريقتين:
+ ان تكون اسطح الزجاج خشنة بفعل طريقة التصنيع ومن امثلتها ( المبزر أو المحبب والمدعم بالسلك).
+ ان يتم تخشين سطح الزجاج بالجك او بالبخ بالرمل مما يتسبب بنحت السطح وجعلة غير شفاف – ويمكن استغال هذه الطريقة بعمل رسومات على الزجاج من خلال تغطية الاجزاء التي يراد ان تبقى شفافه ويتم رش الرمل على الاجزاء الاخرى.
ه- الزجاج المقوى (سيكوريت): هو نوع من الزجاج المسخن او المقوى بالحرار - احدى اوجه هذا النوع من الزجاج يكون مغطى بواسطه احدى انواع المعادن ، وبالاضافه لدور المتانة الذي يلعبه هذا النوع من الزجاج فانه يقلل من اشعه الشمس المارة للداخل ، وبالتالي يساعد في العزل الحراري ايضا.
و- الزجاج المزدوج : هو عباره عن طبقتين من الزجاج بينهما منطقه فارغه مغلقه باحكام ، من اهم فوائد الزجاج المزدوج توفير الشفافيه و تقليل الفقد الحراري من خلال عمل الفراغ بين طبقتي الزجاج كعازل حراري – ويفضل بهذا النوع من القطاعات ان يكون الزجاج الداخلي شفاف 6ملم والخارجي سيكوريت او عاكس او مظلل او شفاف 8ملم بينهم فراغ محكم الاغلاق لا يقل سماكتة عن 8ملم.
ز- الزجاج المقوس : هوعباره عن زجاج عادي مقوس بطريقه خاصه ، يمكن استعماله في الواجهات الخارجية المقوسة او الدائريه – وللعلم أن هذا النوع من الزجاج تكون تكلفته مرتفعة.
ح- الزجاج المعشق : هذا النوع من الزجاج تكون اسطحة غير ملساء تماما حيث توجد تشكيلات من رسومات نافرة قليلا على سطحة – يسمح هدا النوع بمرور الضوء بحجم اقل من الزجاج الشفاف العادي ، وهو يستخدم كثيرا في الديكور الدخلي وبعض النوافذ الثابتة مثل القباب.

1-7/ يعتبر حسن اختيار اكسسوارات الوحدة (النافذة او الباب الالمنيوم) سبب رئيسي لنجاح القطاع بمرحلة التشغيل – ويجب ان يتم اختيارها من قبلكم بناء على توصية من قبل مصنع الوحدة لدرايتة بميكانيكية الفتح ووزن الوحدة ودرجة اللون بالقطاع - وبشكل عام أشتهرت الصناعة الأوربية بذلك.

1-8/ يرجع التفاوت بأسعار وحدات الالمنيوم (النافذة او باب) من مصنع لأخر لعدة اسباب هي:
أ- وجود اختلاف بسماكة الامنيوم المستخدم بالتصنيع او طريقة الدهان او مصدر التوريد (المصنع).
ب- اختلاف بشكل ونوعية القطاع أوكمالياته من جوانات وفرش وطرق تجميع .
ج- اختلاف بمواصفات الزجاج من حيث النوع والسماكة ومصدر التوريد.
د- اختلاف بنوعية أومواصفات الاكسسوارات.
ه- اختلاف بطريقة التجميع ( يدوي او آلي ) ويعتبر الآلي افضل وادق.
و- اختلاف بدرجة الجودة بالتصنيع والتركيب.
ز- المنافسة على المشروع – وهو البند الذي يجب ان تسعى ليكون سبب حصولك على افضل سعر.

لذا انصح بأعمال الامنيوم عدم الأنسياق وراء اقل سعر قبل التأكد والإقتناع بأنك ستحصل على افضل منتج وذلك بمقارنة مواصفات هذا العرض مع عروض مصانع آخرى من خلال تطبيق المعايير الواردة بالبند السابق مع مراعاة درجة الخبرة لكل منهم بالسؤال عن سابقة اعمال المصنع والتأكد من مصداقيتهم بالسؤال عنهم بالسوق أو احد العملاء الذين نفذوا له اعمال بحجم مساوي لمشروعك او اكبر منه.

من كتاب / المرشد لامتلاك وبناء المسكن
__________________
 

sara3

New member
إنضم
4 مايو 2007
المشاركات
6,960
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
حبيبتى الكويت
كل ما تريده عن ( المطابخ )

تصميم المطابخ : بالطبع الجميع منا يعلم أهمية المطبخ فهو جزء مهم في المنزل ونكاد نقضي معظم الوقت فيه وسوف يكون موضعنا هذا عن عدة جوانب خاصة بالمطبخ ،ارجو أن تحوز هذه السلسلة عن المطبخ على رضاكم . الأساسيات التي يجب مراعاتها عند تصميم المطبخ
هناك نقاط هامة يجب الاهتمام بها عند تصميم المطبخ - مراعاة أماكن الفتحات ( الأبواب و الشبابيك) مع توزيع وحدات المطبخ .
ـ معرفة الأجهزة الموجودة بالمطبخ قبل التصميم لتحديد أماكنها وهى : الثلاجة , غسالة أطباق , بوتاجاز , غسالة ملابس , مراوح شفط
- الحفاظ على وجود مثلث العمل مترابط بشكل جيد , هذا المثلث هو العلاقة بين الأجهزة الثلاثة (الحوض ، الموقد ، الثلاجة) حيث تتركز فيه غالبية الأعمال في المطبخ و مراعاة أن يكون مثلث العمل خالي من قطع الأثاث.
ـ مراعاة التمديد الكهربائي القوي المسمى ( الكيبل ) لبعض الأجهزة مثل : البوتاجاز ، المكرويف وغيرها .
ــ التكييف يفضل التكييف المسمى ( الكاسيت ) وهو نوع من مكيفات السبلت ولكنه بمروحة تركب قريباً من موزع الهواء ، وهو افضل من الصحرواي من حيث شده الهداء في الصحرواي ، ونقل رائحة الطعام ، والرطوبة التي تؤثر على بعض المطابخ الفخمة خاصة ذات النوع الخشبي .
ــ وجوب وضع الغسالات بالقرب من مصادر الماء النقي , وتمديدات الصرف داخل المطبخ ,كما لا يحبذ وضع المواقد الغازية في أماكن معرضة للتيارات الهوائية.
ـ بالنسبة للمغاسل ومغسلة الأطباق,وغسالة الملابس ,فانه يفضل وضعها جميعا بمحاذاة الجدار الخارجي ,وذلك لتيسير أعمال السباكة ,وتنفيذها بشكل مباشر ,ويفضل وضع بقية الأجهزة الأخرى كالمواقد والأفران والثلاجات ,في مكان يتلائم مع المغسلة ,وبإتباع نظرية (مثلث العمل) .
ــ بالنسبة لكل جهاز رئيسي فانه يفضل تأمين مقبس كهربائي مستقل لكل جهاز,وذلك اسفل مستوى سطح العمل ,حيث سيوفر علينا ذلك تنفيذ أطوال من التمديدات الكهربائية عبر سطح العمل ,كما سيؤمن استخدام المقابس الموجودة على ارتفاعات اكبر لامداد الأجهزة الصغيرة (غير الرئيسية )بالطاقة الكهربائية.
ـ تركيب إضاءة صفراء(سبوت لايت) في الدواليب العلوية لتشغيلها عند زيارة الضيوف، ولكن يجب وضع إضاءة فلورسنت قوية في وسط السقف.
ـ إستخدام بلاط السيراميك للمطابخ حيث تناسب طبيعة الاستخدام من تحمل للرطوبة و سهولة في التنظيف , البلاط المستخدم على الحائط يكون عادة غير سميك ( سمكه تقريباً 4-6 ملم ) لكن القطع الكبيرة تكون عادة أسمك من ذلك , و الشكل المربع هو المتعارف عليه عادة بضلع عرضه (10 أو 15 سم ) كما أن هناك الشكل المستطيل منتشر أيضاً بقياسات ( 20 ×10 سم ) و ( 20 ×15 سم ) ،و غير ذلك من القياسات التي تظهر كل يوم لتناسب كل الاحتياجات .
نجد أحيانا تصاميم تشكل مجموعة متكاملة حيث تتكون من قطع سادة و أخرى مزخرفة و منقوشة لتشكل إطار أو حزام في تصميم موحد , طريقة ترتيب البلاط عند تركيبه لها تأثير أيضاً على التصميم و الشكل العام الذي يظهر به لذلك لا تستعجل في الحكم على البلاط من خلال مشاهدة القطع فقط ، أما التصميم على البلاط فيعتمد بشكل كبير على الموضة ،إنتشر في الأسواق حديثاً أنواع من بلاط السيراميك تتميز بنقوشها و زخارفها البارزة التي يمكن تحسسها باليد .
ـ ما هو مثلث الحركة في المطبخ ؟؟؟
من المعروف أن المطبخ مكان تكثر فيه الحركة و مهما كان تصميم مطبخك يفضل أن يراعى دائما عند تصميم المطابخ ما يعرف بمثلث الحركة و ذلك لتحقيق سرعة و مرونة أكبر أثناء العمل في المطبخ , فتأخذ الحركة داخل المطبخ شكل عملي أكثر كما انه يعمل على التقليل من عدد التنقلات داخل المطبخ و يجعلها مقتصرة على المهم و الضروري فقط ..
و هذا المثلث يسمح لشخصين على الأقل باستخدام المطبخ في نفس الوقت لغرضين مختلفين دون أن يضايق أحدهما الآخر أثناء حركته داخل المطبخ. المعروف أن في المطبخ ثلاث محطات عمل أساسية هي : 1 – حوض الغسيل
2 – الثلاجة
3 – الموقد
و هذه المحطات هي ما يشكل رؤوس المثلث الثلاثة بحيث تقاس أضلاع المثلث من مركز كل من حوض الغسيل , الثلاجة , الموقد.
بحيث تكون الثلاجة في أقرب مكان للباب، فلا يضطر من يريد استخدامها للمرور إلى داخل المطبخ، ويكون حوض الغسيل في أقرب مكان للإضاءة أو الشباك، أما الموقد ففي أقرب مكان لمصدر التهوية.
و لأفضل النتائج يفضل أن يتراوح محيط المثلث من ( 4-8 متر ) و كل ضلع للمثلث يجب أن لا يقل طوله عن ( 1,25 متر) و لا يزيد عن (2.75متر
ـ أنواع الخشب :
يفضل استخدام أنواع الأخشاب التي تتميز بالصلابة وتتحمل الأبخرة والرطوبة وكذلك درجات الحرارة العالية ومن أنواع الخشب التي يفضل العمل بها في المطبخ (القرو ، الزان) وتعتبر أكثر الأخشاب ملائمة نظراً لصلابتهم وقلة نسبة الرطوبة فيهم ويكون معامل الانكماش والتمدد فيهم أقل ما يكون ويمكن أن يكون بلونهم الطبيعي الفاتح أو صبغها بأي لون مطلوب . كذلك يمكن استخدام حشوة خشب M.d.f الجيد جداً في أعمال الدهانات أو القشرة.
- أسطح الوحدات:
الجرانيت والرخام : يعتبر أكثر المواد ملائمة لأسطح الأعداد في المطبخ ويرجع ذلك لأنهم أكثر المواد صلابة وأقلها تأثير بالرطوبة والحرارة ويفضل استخدام الجرانيت لقلة قابليته للتآكل وصلابته وبقاء اللمعة مدة أطول بكثير بعد الجلاء وتعدد ألوانه وعدم تأثره بالمواد الحمضية ولا ينصح باستخدام الرخام الفاتح لتغيير ألوانه وهناك مواد صناعية بديلة للرخام والجرانيت مثل الكوريان وهو متوفر بألوان متعددة ولكنه يتأثر بدرجات الحرارة العالية ويفقد بريقه مع الاستخدام ولكن يمكن إعادة تلميعه وإصلاح أي شروخ أو كسر به بصورة أسهل من الجرانيت والرخام.
الفورميكا :
يمكن استخدام الفورميكا في كسوة وحدات المطبخ من الداخل باللصق ومن مميزاتها أنها تعطي سطح لامع سهل التنظيف خالي من العيوب التقليدية الموجودة في الخشب ومن عيوبها انفصالها في حالة ضعف أو سوء مادة اللصق وفي حالة وجود رطوبة
الألمونيوم :
يتميز بأنه غير مسامي وبالتالي فهو أقل ملائمة لبقاء الحشرات وكذلك مقاوم للحريق خلاف قوة تحمله ومقاومته للمياه بصورة عامة وسهولة استبدال أي جزء معيب وقت الصيانة.
• بعض النصائح الهامة في تصاميم المطابخ : تمكث حواء في مطبخها حوالي ربع يومها تقريبا لكي تقوم بتجهيز الوجبات اليومية لأبنائها وزوجها، وفي بعض الأحيان عند تواجد ضيوف تمكث أكثر من نصف يومها بداخله من أجل تجهيز «العزومة»: لهذا كان لا بد من الاهتمام بهذا المكان الذي تقضي فيه ربة المنزل كل هذا الوقت، والتفكير في توفير أقصى وسائل للراحة يمكن أن تستوعبها مساحة مطبخها.
توصيات مهمة ولتوفير هذه الوسائل نوصي بعدة أشياء يجب اتباعها عند تصميم المطبخ وهي:
- أن تكون الجدران والأثات بمعزل عن الرطوبة وقابلة للغسيل.
- أن يحتوي المطبخ على شفاط قريب من موقد الطبخ لتجنب تكاثفات الدخان والأبخرة على الحوائط وقطع الأثاث.
- توفير مكان لتسهيل العمل جلوسا: قد يكون هذا المكان عبارة عن مائدة خدمة وكرسي منفصلين بذاتهما، أو لوحة عمل قابلة للسحب تحتوي على درج ولوحة لتقطيع الخضروات وتجهيزها.
- استخدام أسفل الحوض بتركيبه على وحدة مطبخ تصلح في تخزين سلة القمامة وأدوات ومواد تنظيف الأواني من الأشياء التي توفر لك الوقت والجهد والمساحة.
- صنع وحدات المطبخ بحيث تكون ضلفها من النوع المنزلق بدلا من المفصلي، فهذا النوع لا يشغل حيزا من الفراغ عند فتحه.
- استخدام بعض قطع الأثاث التي لها مرونة الفتح والطي كبعض الكماسي والموائد (مائدة خدمة أو طعام)، من الأشياء التي توفر لربة المنزل ما يغنيها عن وحدات تحتاج لها وليس لمساحة مطبخها إمكانية في تواجدها قائمة. - والمطبخ اليوم صغير نسبيّا لذلك نبحث دائما على أفضل استخدام لهذه المساحة الصغيرة بالنسبة للتجهيزات المتعددة اللازمة لتسهيل عمل ربة المنزل فيه.
وإن تعددت تصميمات المطابخ فهي لا تخرج عن أنماط أربعة: أولا: المطبخ الخطي
ثانيا: مطبخ الخطين المتوازيين
ثالثا: مطبخ حرف L
رابعا: مطبخ حرف U
أولا: المطبخ الخطي في هذا المطبخ تتمركز جميع التجهيزات اللازمة للخدمة على طول جدار واحد، وهو نموذج يتميز بأن جميع تجهيزاته على خط واحد، فالحوض في أقصى اليمين مركب على وحدة تخزين ويليه الموقد وأعلاه شفاط لطرد الأبخرة والدخان بينهما وحدة أدراج، وتخرج إحدى وحدات هذا المطبخ من مكانها لتوضح لنا كيفية استخدامها كمائدة خدمة تحتوي على مسطح ولوحة تقطيع ورفين للأطباق والأكواب، ودرج يخزن به أدوات التقطيع والتجهيز وعلى جانب الوحدة رفان صغيران لحمل التوابل والزيوت.
فهذه الوحدة مثالية جدّا لحالات المطابخ الصغيرة، حيث يمكن سحبها عند الاستخدام ثم تنظيفها وعودتها مرة أخرى داخل إطار المطبخ دون الإحساس بشغل أي فراغ إضافي.
وهناك نموذج ثان Z يحتوي على جميع عناصر التجهيزات، فالثلاجة في أقصى اليمين يليها وحدة تخزين ثم الموقد يعلوه الشفاط الطارد ثم الحوض.
بينما يتكون نموذج ثالث للمطبخ الخطي من وحدة أدراج، ثم موقد، ثم وحدة تخزين، ثم غسالة الأطباق، ثم ثلاجة كبيرة يعلوها وحدة تخزين بنفس مساحتها، ويختلف هذا التصميم عن سابقه، بتوضيح إمكانية وضع غسالة الأطباق أسفل الحوض بدلا من خزانة مساحيق التنظيف، وبالتالي تصغير المساحة اللازمة لشغل التجهيزات.
ثانيا: مطبخ الخطين المتوازيين
يتميز مطبخ الخطين المتوازيين بأن تجهيزاته تكون على حائطين متوازيين بينهما ممر تتحرك فيه ربة المنزل وهذا التصميم لا يصلح إلا للمطابخ ذات العرض الكبير، حيث يمثل الخط الأول وحدة بطول الحائط المواجه والخط الآخر عبارة عن وحدة في وسط المطبخ موازية للأخرى، ومائدة تخرج من خلف الوحدة الثانية عن طريق جرها إلى الأمام بواسطة العجل المزود به أرجلها.
وتصلح هذه المائدة لأن تكون مائدة خدمة تمكن ربة المنزل من العمل جلوسا، كما أنها في نفس الوقت تتسع لإطعام فردين عليها، وتمتاز هذه اللوحة السحابة بعدم شغلها حيزا على الإطلاق عند دخولها في المكان المخصص لها أسفل أدراج الخزانة واستقرار رجليها خلف نفس الخزانة.
ثالثا: مطبخ حرف L
يتسم هذا النمط من المطابخ بأن يتم وضعه على حائطين أحدهما عمودي على الآخر، ومشكلة هذا التصميم الوحيدة أن الاتصال بين الخزانات الجدارية في الزاوية يكون غير عملي ويفضل في هذه الحالة الضلف الجرارة عن الضلف المفصلية، حيث إنها لا تشغل حيزا من الفراغ عند فتحها.
وهو يصلح للمطبخ الواسع الذي يوجد به مكان خاص للطعام في أقصى اليمين يتسع في منتصفه لوضع مائدة خلفه مربعة ذات سطح يسهل تنظيفه مزودة بأدراج مختلفة الأحجام وفي الجانب حامل لتعليق المنشفة. ومن أفضل ما يميز هذا المطبخ حل المصمم للزاوية بوضع الموقد فيها يعلوه الشفاط الخاص به، وبذلك يتغلب على مشكلة الاتصال بين الخزانات الجدارية وكيفية فتحها في الزاوية.
نموذج ثان لمطبخ حرف L يحتوي على بعض وسائل الراحة التي قمنا بذكرها مثل وجود شفاط أعلى الموقد يمثله هذا التصميم المثلث في المواجهة الأرضية والحوائط والأثاث وهو من النوع الذي يسهل تنظيفه، ويمكن أن نستغل أسفل الحوض كخزان به مسطح خدمة كبير عبارة عن رف طويل يستند على قاعدة أسطوانية أمامه كرسي يمكن ربة المنزل من العمل جلوسا، وبعد الانتهاء من عملها تقوم بتنظيف الرف لتضع تلك الباقة من الزهور لتزيين مطبخها. من أهم مقومات الجمال في هذا المطبخ ألوانه، حيث إن اللون «السيمون» يمتزج مع الأخضر الهادئ ليكونا معزوفة جمالية رائعة ليجمع هذا المطبخ بين الراحة والبساطة والجمال.
رابعا: مطبخ حرف U يشتمل هذا النمط من المطابخ على تجهيزات مطبخ الخطين المتوازيين مضافا إليها أحد الحوائط المصورة بينها لتشكيل بقية الحرف، حيث يوضح المطبخ الذي على حرف U كيف تشغل الوحدات الرئيسية للخدمة ضلعين متعامدين لمشعل الحوض والموقد وبقية التجهيزات الخاصة به ويكمل الضلف الثالث للمسطح السفلي مائدة تصلح للطعام وللخدمة في آن واحد.
وسائل الراحة في المطبخ بعد عرض نماذج لأنماط مختلفة للمطابخ.. حان الآن وقت عرض نماذج لبعض قطع الأثاث المساعدة في توفير الراحة لربة المنزل داخل مطبخها.
يتميز نموذج الراحة الأول بأنه يمكن ان يشغل ركنا صغيرا في المطبخ حيث يستطيع أن يوفر لنا إمكانية وجود مكان لطعام ثلاثة أفراد أو أربعة وذلك بالاستعانة بمائدة وكراس تفرد عند الاستخدام ثم تطوى وتوضع في ركن من أركان المطبخ.
بينما يمثل نموذج الراحة الثاني مائدة خدمة صغيرة الحجم تتحرك على عجل، واحتوائها على سطح رخامي تستخدمه ربة المنزل في تقطيع الخضراوات واللحوم ثم تقوم بتنظيفه بسهولة وأمامها حاملات للسكاكين وأدوات المطبخ ومناديل التجفيف، وبعض الأدراج التي تخزن بها احتياجاتها في تحضير الطعام. والصورة الأخرى توضح شكل المائدة وهي مغلقة وكيف أنه يسهل وضعها في ركن صغير عند عدم الاستخدام.
ويتصف نموذج الراحة الثالث بأنه عبارة عن مائدة أخرى بها مسطح خدمة كبير ذات درجين يخزن بأحدهما الأدوات المطلوبة في تحضير الطعام، وفي الآخر لوحة تقطيع ذات سطح سهل التنظيف وفي جانب الوحدة يتواجد مكان لتعليق المنشفة وآخر لتخزين النشابة التي تستخدم في فرد العجين عند عمل الفطائر.
ورأيي ان المطبخ مستطيل الشكل مميز حيث أنه لا يحتوي على زوايا ميتة او مهملة، ويناسب هذا النوع معظم الأسر التي ترغب في بساطة مطبخها او اولئك الذين يهتمون بإبراز تفاصيل وعناصر فرش بالمطبخ تخضع لذوقهم الخاص حسب الفصول.
بالرغم مما يبدو من ان هذا المطبخ يحدد من لمسة اصحاب البيت الا انه يترك الكثير للاضافة، فهو يركز بشكل كبير على توفير طاولة العمل المرتفعة والتي يمكن الجلوس حولها كمكان مهم لتناول الطعام. وعدا ذلك وبعض التفاصيل المعماريةالبسيطة، يظل المجال مفتوحا للابتكار والابداع اذ ان المهم في هذا النوع ليس العناصر المطبخية الثابتة انما المتغيرة والمستحدثة والتي يمكن لأهل البيت التلاعب بلونها وشكلها وتصميمها.
المطبخ المفتوح الاتجاه الجديد للمصممين : في الماضي القريب كان يوجد فصل تام بين مكان إعداد الطعام (المطبخ) و مكان تناول الطعام ،ومع هبوب رياح التغيير و التأثر بالحضارة الغربية ظهرت فكرة المطبخ المفتوح و معها تم دمج رطن تناول الطعام مع مكان المطبخ ن و تطور الأمر وفقا لمتطلبات بيئتنا الخاصة بحيث أصبح من الضروري وجود مطبخين في مسكن واحد ، الأول رئيسي و تتم فيه عملية الطبخ و الغسيل ، و الأخر تحضيري و يوجد فيه جميع الأجهزة التي يحتاجها المطبخ العادي ، و رغم التكلفة الإضافية لهذا الاتجاه إلا أن أيجابياته طغت على سلبياته ،فوجود المطبخ المفتوح يساعد على تواصل و تجمع العائلة الواحدة و امتداد الود و المحبة بين أفراد العائلة ، إضافة إلى أن وجود المطبخ الرئيسي بصورة منعزلة عن باقي أجزاء المسكن سيخفف من مستوى الضجيج الناتج عن استخدام المطبخ .
فكل شئ يتجدد ويتطور بمرور الزمن و قد تطور مفهوم المطبخ و مظهره كذلك فظهر ما يعرف بالمطبخ المفتوح و أصبح ضرورة لملائمته لمتطلبات العصر فهو يخلق جو من التواصل بين الأم وأفراد أسرتها فكم هو رائع أن تعد الأم الطعام وفي ذات الوقت تشرف على أطفالها وهم يدرسون أو يشاهدون التلفاز أو يلعبون أو حتى تتحدث معهم و في جانب آخر يرى البعض أن المطبخ المفتوح غير عملي لأن رائحة الطبخ والقلي ستظل عالقة في البيت والأثاث .
كما أنه يفقد كل من المطبخ و الصالة خصوصيته المطلوبة خصوصاً عند وجود ضيوف في الصالة أو خادمة في المطبخ .
و يرى آخرين أن يختص هذا النوع من المطابخ بأمور البسيطة كتجهيز الشاي و القهوة فقط ،مع وجود مطبخ آخر مغلق يختص بالطبخ يكون خارج المنزل أو يكون بين المطبخين باب ،و بالرغم من أن ذلك يحتاج إلى مساحة إضافية إلا أن ذلك يتناسب مع مجتمعنا الشرقي اكثر ،و ظهرت أفكار لهذا النوع من المطابخ تحاوزت إطلالته على الصالة العائلية ،كأن يطل على المسبح والحديقة من خلال نافذة أو باب زجاجي ،و بشكل عام العملية ليست مجرد إلغاء أحد جدران المطبخ ،بل يجب أن نخطط لذلك جيداً قبل بناء المنزل و أثناء التخطيط الهندسي له و دراسة ما سيطل عليه المطبخ ؟
و كيف سيكون مظهره ؟
منقووووووووووووووووووووووووووو ووووووووووووووووووووول
 

ام وهابي

New member
إنضم
24 مايو 2006
المشاركات
590
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
حبيبتي ساره الحمد الله على السلامه
اشتقنالج والله
مطبخج التحضيري مفتوح على الصاله لاتسوين فيه ديكور نازل خليه ساده برايي افضل وخلي الحركات بالسيراميك
اللي يكون بس بين الكبتات المطبخ وشوية اكسسسورات يطلع روعه
 

sara3

New member
إنضم
4 مايو 2007
المشاركات
6,960
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
حبيبتى الكويت
ام وهابى


الله يسلمك يعنى من رايك بلا ديكور نازل وحركات انا مفكرة اخلى التحضيرى صبغ واذا بحط سيراميك راح يكون شى بسيط ديكور بس


اشلون اعيالك ويا الامتحانات , ربى يعين صج لوية
 

sara3

New member
إنضم
4 مايو 2007
المشاركات
6,960
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
حبيبتى الكويت
هناك ثلاث طرق لتركيب السيراميك وخاصة للجدران وهي :
1- طريقة التليس أولاً ومن ثم تركيب السيراميك بالغراء وهذه الطريقة اعتقد يعرفها الجميع ويستخدمونها وخاصة إذا كان الجدار قد عمل له لياسة من قبل معلم اللياسة .

2 - طريقة تليس الجدار أولاً ومن ثم يركب السيراميك عن طريق اللبنية ( خلطة اسمنت لزجة ) ويكون تركيب السيراميك واللياسة مازالت طرية أي بعد اللياسة مباشرة وهذه يستخدمها المعلمين الباكستانيين بكثرة وتعتمد على مهارة المعلم فكل ما كان ماهر باللياسة كانت النتائج اكثر جودة لأنه هو من يقوم باللياسة وتركيب السيراميك ، ولو تلاحظ أن السيراميك إذا ركب بهذه الطريقة وهي أن يقوم المعلم بوضع اللبنية على البلاطة بالكامل ومن ثم وضعها على الجدار تجدها أن تلصق بقوه وكانها عملية شفط فلو اراد المعلم أن يخلعها وهو لتوه مركبها لا يمكنه ذلك الإ عن طريق المسطرين وغالباً يستخدمون الصليب البلاستك لضمان الوزنية الأفقية والرأسية
3 - الطريقة الثالثة وهي وضع كمية من المونه ( اسمنت + رمل ) على وسط البلاطة وبكمية كبيرة ومن ثم وضعها على الجدار ودقها ووزنها ، واللذين يلاحظون جدار قد سقط منه سراميك مركب بهذه الطريقة تجد الاسمنت ( المونه ) على شكل بقع ، وغالباً يستخدمها المعلمين المصريين كما أرى أن المعلمين الواثقين من مهارتهم لا يستخدمون الصليب وإنما عن طريق الخيوط والأوتار

بالنسبة لي أنا أرى أن استخدم الغراء مع أنه مكلف لسببين :
الأول : أضمن استواء الاسطح التي سوف يركب عليها السيراميك ، لأن من سيقوم باللياسة معلم لياسة وليس مبلط وسوف يستخدم البؤج ويضمن لي استواء السطح قبل تركيب السراميك

الثاني : يقولون أنه في حالة الرغبة في تغيير السيراميك فإن عملية إزالة السراميك سهلة ولا تحتاج الى تكيسر قوى كما هو الحال في تركيب السيراميك بالطريقة المصرية .

هناك من يقول أن تركيب السيراميك بالطريقة المصرية أقوى من تركيب السيراميك بالغراء والذي احتمال أنه يقع من مجرد اغلاق الباب أو الضرب على الجدار من الخلف والذي يسبب اهتزاز للجدار


وكما هو معروف للجميع فإن هناك نوعين سيراميك ( خزف - طين احمر ) وبورسلان ، السيراميك يجب نقعة بالماء لفترة كافية لكي يشرب ماء أما البورسلان فلا يحتاج لذلك

منقووووووووووووول
 

sara3

New member
إنضم
4 مايو 2007
المشاركات
6,960
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
حبيبتى الكويت
اللى قاعدة اتصمم الحين اتشوف الموضوع فية نقاط مفيدة


التصميم الداخلي


* وهناك عناصر أساسية لتقييم المنزل ومن اهمها :


4- اعتبارات داخلية وخارجية 3- عنصر الأنارة 2- عنصر توجيه الفراغات 1- عنصر الخصوصية
الأعتبارات الخاصه بالبيئه الخارجيه : (الرياح-الشمس-المطل).
1-لا يفضل وضع الحمام في اتجاه الرياح السائده وأفضل موضع له بالنسبه
لمصر هو الجنوب الشرقي والجنوب الغربي والجنوب.
2-يفضل وضع الحمام قريبا من غرف النوم للخصوصيه وكثرة استعماله.
3-يفضل وضع الحمام في اتجاه الشمس لتقليل الرطوبه.
4-لا يفضل وضع الحمام على المطل أما اذا دعت الضروره لذلك فيمكن عمل منور صغير للحمام يسمى (DUCT) حيث يقوم بالتغطيه على مواسير الصرف والسماح بصيانتها عن طريق فتحات خاصه به ويجب
الا يقل عرض الDUCT عن 60سم حتى يسمح للعامل بصيانته.
الأعتبارات الخاصه بالبيئه الداخليه :
1-لا يفضل وضع الحمام الرئسي بالبيت قريب من المدخل.
2-لا يفضل وضع الحمام الرئسي قريب من غرفة المعيشه.
3-يفضل وضع الحمام الرئسي قريب من غرف النوم.
4-اذا زادت مساحة الشقه عن 120م يجب عمل حمام أو دورة مياه تحتوي على حوض و(W.C).
5-اذا زادت مساحة الشقه عن 150م يفضل عمل حمام اخر كامل به الدش والحوض وال(W.C) ومستقلا عن الحمام الرئيسي.
الفرش : (الحوض-الw.c-الدش (بانيو-حوض قدم) –البيديه).
1-الحوض ويكون 60:35*90سم.
2-الw.c ويكون 30*70*38.5سم.
3-البانيو ويكون 60*187.5:120سم.
الحوض القدم فيكون مربع عادتا ويتراوح ما بين 100:80*12:10سم.
اعتبارات فرش الحمام:
1-يفضل وضع الحوض قريب من المدخل لكثرة استخدامه ولا يعترض الطريق اليه قطعه أخرى.
2-يفضل وضع البيديه والقاعده قريبه من الباب وعلى الجدار الخارجي
للحمام لسهولة الصرف ويطلق على القاعده ذات الصرف المباشر اسم B كما يطلق على القاعده ذات الصرف المنكسر اسمS ويجب الا يعوق السير اليه قطعه أخرى.
3-لا يفضل وضع الحوض تحت شباك للسماح بوضع مرآه فوق الحوض.
4-التشطيب حسب رغبة المالك ولكن يشترط أن تكون خامات التشطيب
مصنوعه من مواد غير قابله للاشتعال وسهلة التنظيف وتتحمل الرطوبه ومن أمثلة ذلك الاشاني والسيراميك.
مواسير الصرف : (ماسورة صرف-الحوض-البانيو-البيديه).
ويمكن الاستفاده من الحمام بشكل أمثل وذلك بوضع البانيو أو الحوض قدم خلف الباب وبذلك يمكن وضع ستار حوله ونمكن شخصين من استخدام الحمام في آن واحد ولا يمكن وضع أي قطعه أخرى بهذا المكان للضرر.
العناصر الأساسيه (غرف النوم)
الأعتبارات الخاصه بالبيئه الخارجيه : (الرياح-الشمس-المطل).
1-يفضل التوجيه للشمال والشرق.
2-يفضل التوجيه على المطل.
الأعتبارات الخاصه بالبيئه الداخليه :
1-يفضل أن تجمع غرف النوم في جناح واحد.
2-يفضل أن يكون مدخل غرف النوم بعيدا عن المدخل الرئيسي.
3-يجب أن يكون الحمام قريبا من جناح النوم.
4-لا يفضل دخول جناح النوم من المعيشه والعكس.
5-لا يفضل توزيع غرف النوم من مدخل الصاله.
6-يجب ألا يتقاطع خط السير بين الحمام وغرف النوم بخط سير آخر.
7-يمكن نقل المطبخ والحمام بجوار غرف النوم ولا يمكن العكس.
المواصفات القياسيه لغرف النوم.
1-أقل عرض لغرفة النوم 270سم على ألا تقل مساحتها عن 10م.
2-يجب أن تكون الاضاءه لغرف النوم طبيعيه(شارع-حديقه-منور سكني).
3-يجب ألا تقل مساحة الشباك عن 1\8مساحة الغرفه ولا يقل عن عرض الشباك عن 50سم.
4-يمكن عمل أكثر من شباك وتجمع مساحتهم على ألا يقل مجموع مساحتهم عن 1\8 مساحة الغرفه ولا يقل عرض أي شباك عن 50سم.
5- يمكن استثناء غرف المربيات والمدن الجامعيه والفنادق.
الاعتبارات الخاصه بالفرش: (سرير-دولاب-تسريحه-شيفونيره-مكتب).
1-يفضل أن تكون الاضاءه للمكتب من الجهة اليسرى.
2-لا يفضل وضع السرير تحت شباك.
3-لا يجب أن يوضع الدولاب بجوار شباك للتعرض للهواء.
4-المسافه بين السرير وأقرب حاجزلا تقل عن 60سم.
5-عدم استخدام السرير ككرسي.
6-مساحة المنور =(1\3أرتفاع المنشأ) ويحسب ارتفاع المنشأ من جلسة أول شباك مستفيد من المنور من أسفل.
المعيشه
الأعتبارات الخاصه بالبيئه الخارجيه : (الرياح-الشمس-المطل).
1-يفضل التوجيه للشمال والشرق.
2-يفضل التوجيه على المطل يمكن اعتبار الإنارة المنزلية من أهم العناصر المؤثرة في مستوى الراحة في كل منزل ،وتعتبر الغرفة المضاءة بشكل جيد ،جزءاً من التخطيط السليم للمنزل بما في ذلك أنواع أجهزة الإنارة المستخدمة نفسها والتي تؤلف لخلق تأثير جميل ودائم ،مما يسمح بالتركيز على الأشياء التي يسقط عليها الضوء،لا على الضوء نفسه .
وإنه لخطأ كبير يقع فيه معظم الناس من اعتبار رؤية الضوء هي الإنارة ،بينما الصحيح أن الإنارةهي التأثيرات الناجمة عن سقوط الضوء وانعكاساته المختلفة على العناصر . ولا ننسى أن الإنارة غير الجيدة يمكن أن تؤثر بشكل مأساوي على محيط الغرفة وعلى مستوى الراحة . لذا فمن الضروري أخذ تلك النقاط بعين الإعتبار . إن الحس والذوق والأناقة والموهبة بالإضافة إلى مبادئ تقنيات الإنارة هي من العناصر الأساسية في تصميم الإنارة المنزلية الجيدة ، ولعل أفضل تصميم للإنارة هو الذي يضع الضوء في المكان الصحيح ، وفقط في المكان الذي يتطلب ضوءاً ،وكما للمهندس المعماري من أهمية في تخطيط المنزل فإن لمهندس الإنارة أهمية مكافئة ، لما لعمله من تأثير على المهندس المعماري ، فكم من إنارة جيدة أبرزت المعالم المعمارية الجميلة ، وشكلت ببريقها وظلالها وانعكاساتها تأثيرات خلاقة تتكامل مع الإبداع المعماري ليبدو التشكيل الفني بأبهى صورته ، وكم من إنارة سيئة شوهت العمل المعماري وجعلته بعيداً عن صورته الأصلية . وإن أفضل ما يقال في هذا السياق أن الصياغة الجميلة للإنارة هي التي تجعل النسج والمعالم المعمارية أجمل وأروع ليلاً عما عليه في ضوء النهار . لأن الإنارة الجيدة ليست فحسب بل هو عمل خلاق يتطلب وجود مهندس إنارة مختص ذو خبرة عالية في التصميم المنزلي لوضع التصاميم اللازمة بالتنسيق مع المهندس المعماري
كيفية الإنارة المنزلية:
الأروقة والمداخل :تخدم الأروقة والمداخل وظائف كثيرة بما في ذلك قيادة الضيوف من الباب الأمامي إلى الحركة الموجهة بين الغرف . إن المدخل هو المنطقة الأولى التي يراها الزائر والتي تعطيه الانطباع الأولي لذلك يجب إنارتها بشكل دافىء . أما الأروقة وكما هي مسارات للحركة فإنها وسيلة للربط بين الغرف لذلك يجب إنارتها بسوية إنارة أقل مما يجاورها من الغرف وبحيث لا تحتاج العين إلى ربط جذري عند الانتقال من غرفة إلى أخرى . ويجب أن تكون إنارة المداخل والأروقة آمنة وبسيطة .
في الممرات يمكن وضع أجهزة إنارة جدارية أو أسقفية لكي تقود الضيوف خلال نمط الحركة . كما يمكن استخدام المعتمات للتحكم أو الدارات المتعددة للتحكم بالتأثيرات الديكورية حيث يمكن أن تكون الأروقة معرضاً فنياً مثيراً.
من أجل الإنارة الليلية المتأخرة من الضروري لحظ مجموعة من الأجهزة الناعمة أو أجهزة الإنارة الليلية للأمان ضمن الأروقة و أماكن الحركة.
*مناطق المعيشة:
فراغ ، أو مناطق،أو غرف المعيشة ،كلها أسماء لما يدعى أحياناً بغرفة العائلة .هذه المنطقة تتصف بتعدد وتنوع الفعاليات المستخدمة بآن واحد .ولعل هذه المنطقة قد تشكل تحدياً كبيراً في تصميم نظام الإنارة المنزلية ،حيث يتوجب تأمين إنارة لسطح العمل محجوبة بشكل جيد للفعاليات المشابهة للقراءة وممارسة الألعاب تماماً كما هو الحال بالنسبة للإنارة التشكيلية على الأعمال الفنية أو النسج المعمارية .وإضافة الى ذلك وجود إنارة محيطية ناعمة لمشاهدة التلفزيون وللتسلية وإن تكون هذه الإنارة بمستوى المزاج الشخصي للعديد من أفراد العائلة .أي أن خبرة الإنارة المنزلية كلها سوف تتركز في هذه المنطقة وهي تستحق ذلك لأنها محور المنزل والمنطقة المحورية التي يجتمع أفراد العائلة فيها لممارسة فعاليتهم المختلفة.
إن السمة المميزة للإنارة الجيدة لمناطق المعيشة هي تأمين المرونة العالية في مستويات الإنارة وهذا لا يتحقق إلا بوجود منابع ضوئية متنوعة .
لتأمين الإنارة المحيطية فإن الأجهزة المعمارية المدمجة مثل الستارة القصيرة والكهف (التجويف) هي منابع فعالة للإنارة المحيطية .كما أن الأجهزة الأرضية التقليدية ومصابيح الطاولة تمتلك تشكيلة واسعة من خيارات التصميم والأشكال الجمالية . ومن الضروري في غرف المعيشة وجود المعتمات أو دارات التحكم المتعددة لضبط سويات الإنارة المختلفة وفقاً للفعاليات المستخدمة ولتأمين التوازن والتجانس ما بين الإنارة الوظيفية إلى الإنارة الرومانسية حيث يمكن باستخدام أجهزة الإنارة ذات المنابع المختلفة تأمين المرونة اللازمة في سويات الإنارة حيث يتم إختيار السوية العالية للأعمال ذات الصعوبة البصرية ،والمستوى المنخفض للإنارة المحيطية ،وبحيث تتناغم هذه الأنواع وتأثيراتها من فراغ إلى آخر.
*غرف الطعام:
يمكن أن تستفيد منطقة الطعام من الإنارة الملألئة من الثريا المدلاة، أو من الأجهزة المعلقة ، أو من أجهزة الإنارة باتجاه الأسفل ،أو من خلال انتشار الضوء عن الجدران المغمورة ،أو من الشموع على طاولة الطعام. إلا أن تكاملها مع بعضها سوف يعطي تأثيراً جميلاً ناعماً يؤمن الراحة والانسجام.
إن النقطة المركزية لإنارة غرفة الطعام هي طاولة الطعام نفسها ،حتى لو كانت صغيرة.ولكن لا يجب أن تكون هذه مصدر الضوء وحيداً.
فمن المحبب أن تتعدد المصادر بتناغم وانسجام لتعطي إنارة كافية خالية من الوهج .وأن تكون هذه الإنارة بسويتها العظمى عندما يقبل الضيوف للجلوس إلى طاولة الطعام أو عند قيامهم بعد الانتهاء من الطعام . كما يجب أن يتم تركيز الضوء فوق طاولة الطعام من خلال مجموعة مستقلة من أجهزة الإنارة . مع إنارة خزانة المعروضات . ويتم التحكم بالضوء باستخدام معتمات أو دارات متعددة تقوم برفع سوية الإنارة عند الجلوس او قيادة الضيوف إلى طاولة الطعام مع الحد الأدنى من الوهج .
*غرف النوم:
بما أن المنطقة المنتجة للوهج هي الكلوبات السقفية فإن إنارة غرف النوم تتطلب تحسينات رئيسية في تصميم الإنارة عنها في الغرف الأخرى ويمكن أن تشمل إنارة غرف النوم العديد من التأثيرات الرقيقة والناعمة وحتى الإنارة الشاملة البراقة .
إن استخدام أجهزة التعتيم أو الدارات المتعددة للتحكم بسويات الإنارة للمنابع المتعددة يعطي المرونة العالية في غرف النوم وخاصة عند تصميم إنارة الأجنحة الرئيسية المفتوحة من خلال التدريجات الناعمة للإنارة خلق أجواء مميزة وهادئة .
يجب مراعاة الحذر الشديد عند تركيب أجهزة الإنارة باتجاه الأسفل وسكك الإنارة بغرض القراءة ،كما أن استخدام أجهزة الإنارة الجدارية الديكورية ،أو موجهات الضوء أو أجهزة التجويف المدمجة يمكن أن يساعد على خلق إنارة محيطية كافية وناعمة وخالية من الوهج . كما أن استخدام الأجهزة الوظيفية الموجهة على طرفي السرير الواسع يسمح لأحد الأشخاص بالنوم، بينما يقوم الآخ بالقراءة ، كلا الجهازين يجب أن يكونا قابلين للضبط بسهولة ومحجوبين بشكل جيد . ولا ننسى أن نضع مجموعة ثانية من مفاتيح التشغيل والتحكم إلى جانب السرير.يساعد وضع أجهزة الإنارة عند خزانة الملابس على اختيار الملابس، كما يجب عندوضع إنارة في الممشى حيث يتم تغيير الثياب مراعاة درجة الحرارة اللونية للمصابيح المستخدمة حيث يمكن بشكل عام اعتبار أن مصابيح الهالوجين ذات الخصائص الجيدة للأداء اللوني هي الأفضل من أجل الحكم على الملابس .
*الحمامات:
إن الصفة المميزة لإنارة الحمامات هي تزويد الإنارة الكافية لعمل الحلاقة والتزيين وبحيث تكون هذه الإنارة أنيقة ولطيفة وقوية بآن واحد. لكن يجب أخذ الحذر التام من التوهج وخاصة حول حوض الستحمام وارتداده من المرايا .
يجب على الإنارة حول المرايا المستخدمة للمساعدة في الحلاقة أو التجميل أو التزيين أن تنشر الضوء فوق وجه الشخص وليس إلى داخل سطح المرآة . ولتجنب الظلال الثقيلة يفضل وضع أجهزة الإنارة على جوانب المرآة وليس فوقها. العديد من حلول الإنارة تتضمن إنارة مدمجة ضمن وحدات جاهزة مع المرآة وخزن صغيرة لوضع أدوات الحلاقة والتجميل مع نواثر ضوء مناسبة .يمكن استخدام المصابيح الفلوريسانتية التي تتميز بتوفير الطاقة للإنارة العامة في الحمام، كذلك فإن المنابع غير المباشرة مثل التجويف المعماري المدمج والستارة القصيرة والنواشر نصف الشفافة وغيرها تقوم بنشر الضوء معطية إنارة ناعمة وهادئة ضمن الحمام.
*الأدراج:
تعتبر قيادة الضيوف من طابق إلى آخر في أي منزل متعدد الطوابق من المهام التي تتطلب إنارة كافية لكامل بيت الدرج من أجل السلامة ، وبشكل خاص الدرجتان النازلتان إلى المستوى الآخر .ويجب أن تكون حافة وعمق الدرجة محددة بشكل واضح . ويمكن إنارة الأدراج باستخدام أجهزة إنارة باتجاه الأسفل فوق الأدراج مع إمكانية جمعها مع إنارة الحواف بواسطة ضوء ناعم موجه من الأعلى إلى الأسفل ويمكن بطريقة أخرى إضافة إجهزة بتوتر منخفض ضمن الجدار فوق ثالث أو رابع درجة وعلى كامل طول الدرج من جانب واحد أو من جانبين . كما يمكن استخدام إنارة مخفية ضمن سكة الدرج وهي طريقة فعالة لإنارة الدرجات كما في الأروقة.
- لابد من التوجيه الجيد لعناصر المنزل وذلك حتى يتم تحقيق الراحة للافراد داخل المسكن حيث :
1- يتم توجيه المطابخ
ناحية الجنوب الشرقي او الجنوب الغربي للمنزل ويجب ان يكون المطبخ قريب من حجرة الطعام ومن الحمام.
2- الحمام:
لابد ان يكون بجانب المطبخ ويكون نفس التوجيه.
3- حجرة الطعام:
لابد ان تكون قريبة من المطبخ ولابد ان تطل على ناحية محمية من الشمس .
4- غرفة المعيشة : لابد ان تكون غير مكشوفة ومريحة من ناحية الفرش حيث انها تستخدم لفترات طويلة ومن الافضل توجيهها ناحية الجنوب او الشرق.
4- الريسبشن :
يكون غالبا للضيوف ويفضل ان يكون قريب من المدخل وان يتطل على الشمال وعلى منظر جيد.
5- حجرة النوم :
يفضل ان توجه ناحية الشرق حتى تدخلها الشمس ولابد من مراعاة الفرش الجيد بها . -خصوصية المسكن تعني الحفاظ على حرمته وحماية الحياة الشخصية لسكانه وذلك من خلال حماية فراغات المنزل بصريا وصوتيا من المارة أو الجيران، بالإضافة إلى فصل فراغات إستقبال الضيوف (مجلس وطعام الضيوف) عن فراغات العائلة داخل المسكن.
-فمثلا لابد ان تكون غرف النوم ابعد فراغات عن المدخل وعن حجرة الضيوف والطعام .
-ولابد من مراعاة زاوية النظر بحيث الا يكشف فراغ فراغ آخر .
- يمكن القول أن تصميم هذه الأنماط السكنية قد نبع من الداخل إلى الخارج وليس العكس . وإذا كان هذا النمط المعماري قد وجد في الحضارات السابقة , إلا أن المفهوم هنا قد اختلف ,حيث أن هذا المسقط كان يفضل في السابق لما يوفر من فوائد مناخية أو لانه يلبى احتياجات وعادات اجتماعية متوارثة.
- يمكن أن يتم في الاتجاه الراسي مع تداخل الفراغات أفقيا وراسيا وخصوصية المسكن لا تراعى فقط بالنسبة للداخل ولكن أيضا بالنسبة للخارج ,حيث يراعى المعماري المسلم أسس التصميم للفتحات الخارجية أو العناصر المعمارية المكشوفة على الخارج ,فمعظم الفتحات في العمارة المعاصرة لا تتناسب مع أسس التصميم ,كما لا تتناسب مع المضمون الإسلامي



المراجع
1- neufert architects data
 

أريام

New member
إنضم
8 أبريل 2008
المشاركات
366
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
يعطيكم العافية على المعلومات الحلوة ، وبالنسبة لبورسلان المطبخ - خصوصاً التحضيري - نازل بالسوق بورسلان مغطى بطبقة من الستيل شكله وايد حلو ، وفيه عدة أشكال ، يفضل تاخذين الحجم الصغير أو على شكل الحصى ، يكون على شبك شكله يديد وغير مكرر .
 

sara3

New member
إنضم
4 مايو 2007
المشاركات
6,960
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
حبيبتى الكويت
اهلا اريام

يعافيك حبيبتى,الورسلان اللى تقولين عنة مغطى بستيل وين شايفتة؟اللى شكلة حصى ومركب على شبكة انا شايفتةفى المحلات

وانتى تبنين واذا تبنين وين واصلة؟:gathering:
 

sara3

New member
إنضم
4 مايو 2007
المشاركات
6,960
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
حبيبتى الكويت
شوفوا معاى هذى الفلة

بس عاد ابى تفاعل مليت وانا:nbptr::واسولف:gathering:













 

sara3

New member
إنضم
4 مايو 2007
المشاركات
6,960
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
حبيبتى الكويت
السلالم.. لوحات فنية في بيتك


السلم الخشبي الدائري العريض من أرقى السلالم



أصبح السلم أساسا للديكور الراقي والحديث، وكلما زادت مساحة البيت زادت مساحة أرضية السلم وهذا يدل على الذوق الراقي لأصحاب البيت ومصمم الديكور.
وتتنوع اليوم المواد المستخدمة في تصميم السلم، وتتعدد اشكاله وأنواعه وزخارفه ونقوشه فهو واجهة البيت الداخلية.
ولمعلومات أكثر عن أنواع السلالم وديكوراتها توجهنا الى مصمم الديكور عدنان الزاير الذي شدد على الاهتمام بموقع السلم ومساحته وشكله ليعطي الانطباع الراقي والجميل للبيت.
قال الزاير: قبل اختيار تصميم السلم لابد من اخذ ارتفاع ومساحة المبنى بعين الاعتبار، وهناك نوعان من السلالم الدائري والطولي.
الدائري يأخذ في الصالة مساحة اكبر من الطولي، وهناك سلالم تثبت على بلاط الأرض، وأخرى على الأطراف الجانبية لأنها قد تجعل مدخل المنزل يبدو أصغر مساحة. وفي الكويت يبلغ متوسط مساحة الفيلا 400م2 ويفضل الكويتيون السلم الطولي، الا ان البعض يضعون السلم الدائري عند مدخل البيت فيكون التشطيب راقيا جدا.
إضاءات داخلية
وأضاف الزاير: البعض يطلب اضاءات داخلية في السلم اذا كان من الحديد المشغول مع البلاستيك الاكريليك الشفاف، فنوزع إضاءات خفيفة بشكل بيبات بلاستيك على طول الدرابزين بالكامل، وتركب الإضاءات في الأعلى أو الأسفل بتمديدات كهربائية خاصة، ويأخذ تنفيذ السلم وقتا مختلفا وفقا لطوله بالأمتار ويتراوح ما بين شهر الى ثلاثة أشهر.
أنواع السلالم

سلم الحديد المشغول
يتميز بالزخارف الحديدية والورود والأشجار والنقوش ويثبت مع أرضية الدرج، ويمكن ادخال ألوان مختلفة جميلة عليه.

سلم الخشب
مازال يحتفظ بفخامته ويستخدم في الفلل الراقية والقصور، وهذا النوع يأخذ عرضا فيستخدم في مساحات كبيرة، وتصاميمه مفتوحة ويمكن الرسم عليه، وأشهره خشب السنديان والزان.

السلم الزجاجي
ألواح زجاجية يتراوح سمكها بين سنتيمتر وسنتيمترين تعالج بالحرارة، وهذا الزجاج ضد الكسر ويسمى بزجاج السكريت، ترسم عليه الزخارف بالليزر، وليس بالحفر اليدوي وتوضع مدارج الدرج من خلال تثبيته بالأعمدة الأساسية وهو من السلالم ذات الدرابزينات الحديثة المتطورة.

سلم البلاستيك
أفضل من السلم الزجاجي لكونه لا يكسر أبدا، ومكون من بيبات بلاستيكية تستخدم أيضا في البيوت ذات القبة الزجاجية لتقليل حرارة الشمس. يثبت هذا النوع على الدرج بألواح الاكريليك ويحفر بآلة خاصة.

سلم الستانلس ستيل
من السلالم الجميلة المنظر وغير القابلة للصدأ فهي بايبات مطلية بالكروم وتستخدم في المستشفيات أكثر من الفلل.
ويفضل الكويتيون السلالم المصنوعة من الحديد المشغول لأنه أرقى منظرا وأقوى من الخشب والزجاج ولا يصدأ، ويجب ان يدهن السلم بمادة حامية حتى يدوم لسنوات طويلة، ويحافظ ايضا على لمعة جميلة.

 

sara3

New member
إنضم
4 مايو 2007
المشاركات
6,960
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
حبيبتى الكويت
السلالم الداخلية... كيفـــــ التخطيط والتصميم لها ـــــــية.

السلام عليكم ورحمة الله.
هنا..معلومات مجمعه من بعض المصادر (الكتب المترجمة والمواقع المختلفة) أشكر أحدى اخواتي الفاضلات من (هاويات التصميم الداخلي ) لمساعدتي في طرح هذا الموضوع.. فلها خالص التقدير لجهدها المبذول.

اولا :
نتطرق الى المصطلحات المستخدمة في السلم:
جسم السلم يتكون من:

الدرابزين: (Hand rail) عبارة عن حاجز الدرجات أو الحائل المثبت عند روؤس الدرجات لحماية الصاعد أو النازل من السقوط. أو هو جزء منحدر علي ارتفاع مناسب يوضع علي السلالم ليعطي العون و الحراسة للمستخدمين.

عمود الدرابزين: (Balusters) الجزء العمودي عند أطراف الدرجات, و يكون بين الدرجات و الدرابزين.

الصاري: (Newel or Box Newel ) العمود القائم في أسفل درجة و أعلي درجة و في نقطة التحول في السلم لكي يثبت به الدرابزين.

الدرجة: (step) هي إحدي القطع المتكونة منها مجموعة السلم,و لكل درجة سطحين ظاهرين أحدهما أفقي و هو السطح العلوي المعد لوطء القدم, و الثاني رأسي و هو العمودي علي الأفقي.أو هي عبارة عن اتصال سطح الدرجة (النائمة) مع القائمة. تثبت الدرجة بين فخذين, أو فوق تدرج الفخذين و يسمي طرفها القريب من الحائط باسم " ذيل" و يسمي الطرف الأخر عند الدرابزين باسم "رأس".

النائمة: (Tread) هي سطح الدرجة الأفقي التي يوضع عليها القدم. و عرض النائمة عبارة عن عرض الدرجة.

القائمة: (Riser) الواجهة العمودية للدرجة. و هو السطح الرأسي العمودي علي النائمة و ارتفاعه هو ارتفاع الدرجة.

خط الدوس: (Going or run) المسافة الأفقية بين أي قائمتين متتاليتين.

Rise : المسافة الرأسية ين أي نائمتين متتاليتين.

الحصيرة: دعامة مائلة تثبت بها النائمة و القائمة.



البادي: (Bull-nose step) هو عبارة عن أول درجة في السلم و تأخذ أشكال مختلفة من حيث التصميم و تبعا للغرض المعد لأجله السلم و تكون درجة ذات نهاية بها تكور أو كلا من البداية و النهاية بها تكور أو جزء زائد. و تكون في أول درجة أو درجتين من الأسفل. و هذا النوع من السلالم يكون عادة في أسفل درجة.



أو عدة خطوات منحنية و عادة تكون أول ثلاث أو أربع عتبات




منبسط الدرج (البسطة): (Landing) عبارة عن الجزء الأفقي يكون مربع الشكل عادة و الذي يتغير عنده اتجاه السلم و هي نوعان: بسطة متوسطة و بسطة نهاية تسمي بسطة الوصول.

وهذه صور توضح أجزاء الدرج المختلفة


المستقيم



http://www.tshkeel.com/vb/uploaded/1173_ds-5.jpg
وينقسم الى عدة اشكال منها مايأخذ حرف Lأو u


الدرجات الأولى تنعطف خارجا عن مسار الدرج.............لتعطي مظهر الدرج المنحني

السلم المنحنى

الشكل يتبع قطر ثابت اوجزء من محيط الدائرة

 

ام وهابي

New member
إنضم
24 مايو 2006
المشاركات
590
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
حبيبتي ساره شوفي الديكور السقف اللي بالصوره هذي اذا يناسب مطبخج التحضيري وايد عاجبتني
ودي اسوي نفسج مطبخ تحضيري بالدور الاول بس ابو الشباب رافض الفكره بالمره




وشنو رايج بلون الجرانيت الاسود اللي فيه لمعه المصدف يطلع حلو مع مطبخي انا لون المطبخ نفس تقريبا اللي بالصوره



يطلع حلو ولا مو حلو
ويضيج المطبخ خاصه انه مطبخي مو كبير وايد 5*6 وفيه باب واحد ودريشه وحده
وصممته بحيث يكون مخزن منه وفيه تقريبا جميع الجهات حطيت كبتات والثلاجات
من ضمن المطبخ سويت لهم كبتات دار مدارهم وجزيره صغيره بالنص شرايج احط اللون
اللي في بالي والا احط لون عسلي وخاصه اني متحطمه باللون الاسود الصدفي
رايج يهمني ولازم احدد الاسبوع هذا لان الشركه دايم يدقون علينا ان المطبخ خلص
ولازم احدد لون الجرانيت
وانتي مثل منتي عارفه اللون الاسود غالي حيل واخاف اركبه يطلع مو شي
واكون متخسره وموحاو عاد اهنيه المشكله
ردي عليه ضروري بسرعه
 

ام وهابي

New member
إنضم
24 مايو 2006
المشاركات
590
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
شوفي هذي الصوره حاطين الجرانيت اللي اقولج عليه بس مو واضح كبر المطبخ


 

sara3

New member
إنضم
4 مايو 2007
المشاركات
6,960
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
حبيبتى الكويت
(شرايج احط اللون
اللي في بالي والا احط لون عسلي وخاصه اني متحطمه باللون الاسود الصدفي )


ام وهابى لا تخلين فى خاطرك شى


شوفى الاسود يضيق المكان بس لون راقى ويعطى فخامة واذا ارضية المطبخ فاتحة تساعد انك تركبينة

الحين موضة المطابخ لو تشوفين صور فى النت الجزيرة بالنص لونها غير عن المطبخ فانتى لو تحطين لون المطبخ اللون العسلى اللى يمشي مع الارضية والكبت والجزيرة حطيها الاسود الصدفى


ومشكورة على صورة الديكورحق التحضيرى وحاولى ويا ريلك قولى لة منت حاط براد حق الماى وثلاجة صغيرةالحين كل الناس غرفهم فيها ثلاجة صغيرة اشرايك انسوى تحضيرى صغير 1.5 متر ولا 2متر مو شى زايد




عيل لو تشوفين بورسلان مطبخى راح احاول اشوف صورة مشابة من النت:eh_s(8)::
 

sara3

New member
إنضم
4 مايو 2007
المشاركات
6,960
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
حبيبتى الكويت
اكمل

هذا اسود السطح مالة بس شايفة الارضية تحكمك



يا سلام على الابيض يعطى انشراح ووساعة




يتراوالى هذى الوان مطبخك ام وهابى بس ما ادرى عن الارضية اهنى فاتحة وامطلعة المطبخ





 
إنضم
25 فبراير 2006
المشاركات
3,837
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بنات اللي تبي شركة بناء ثقة ورخيصة وتتحدي الاسعار والجودة وديلوكس

عندي الرقم اعطيها عالخاص
 

sara3

New member
إنضم
4 مايو 2007
المشاركات
6,960
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
حبيبتى الكويت
بنات اللي تبي شركة بناء ثقة ورخيصة وتتحدي الاسعار والجودة وديلوكس

عندي الرقم اعطيها عالخاص



مشكورة على العرض اهم شى الثقة اللى صعب نلقاها فى هذا الزمن
 

nono78

New member
إنضم
4 ديسمبر 2005
المشاركات
9,256
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
46
الإقامة
في بيتي
سارا 3

تسلم ايدج عالصور خزنت جم صوره حق بيتي


صج صج موضوعج روعههههههههههههههه


وام وهابي بعد ماقصرت

وكل البنات

يعطيكم الف عافيه
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.