ديوانية بيت العمر

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

sara3

New member
إنضم
4 مايو 2007
المشاركات
6,960
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
حبيبتى الكويت
سارا 3

تسلم ايدج عالصور خزنت جم صوره حق بيتي


صج صج موضوعج روعههههههههههههههه


وام وهابي بعد ماقصرت

وكل البنات

يعطيكم الف عافيه

الله يسلمك وهذا المطلوب انا ما ابى شى الا الكل يستفيد من الموضوع وايدش يقول راية
شوفى الحين بحط مطابخ خدمة لعيونك الحلوة
 

sara3

New member
إنضم
4 مايو 2007
المشاركات
6,960
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
حبيبتى الكويت
مطابخ خدمة















 

sara3

New member
إنضم
4 مايو 2007
المشاركات
6,960
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
حبيبتى الكويت




فى منهم يصلح مطبخ مفتوح لان احسة كبير بالنسبة لمطبخ خدمة وبعضهم صج حيل صغير وترى كلهم مطابخ مطابخ مافيها تعقيد وسهل تنفيذها
 

nono78

New member
إنضم
4 ديسمبر 2005
المشاركات
9,256
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
47
الإقامة
في بيتي
عجيب عجيييييييييب

عاشت عاشت

سارا3
 

sara3

New member
إنضم
4 مايو 2007
المشاركات
6,960
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
حبيبتى الكويت
المطبخ المفتوح الاتجاه الجديد للمصممين

كل شئ يتجدد ويتطور بمرور الزمن و قد تطور مفهوم المطبخ و مظهره كذلك
فظهر ما يعرف بالمطبخ المفتوح و أصبح ضرورة لملائمته لمتطلبات العصر
فهو يخلق جو من التواصل بين الأم وأفراد أسرتها فكم هو رائع أن تعد الأم الطعام
وفي ذات الوقت تشرف على أطفالها وهم يدرسون أو يشاهدون التلفاز أو يلعبون أو حتى تتحدث معهم
و في جانب آخر يرى البعض أن المطبخ المفتوح غير عملي لأن رائحة الطبخ والقلي ستظل عالقة في البيت والأثاث
كما أنه يفقد كل من المطبخ و الصالة خصوصيته المطلوبة خصوصاً عند وجود ضيوف في الصالة أو خادمة في المطبخ
و يرى آخرين أن يختص هذا النوع من المطابخ بأمور البسيطة كتجهيز الشاي و القهوة فقط
مع وجود مطبخ آخر مغلق يختص بالطبخ يكون خارج المنزل أو يكون بين المطبخين باب
و بالرغم من أن ذلك يحتاج إلى مساحة إضافية إلا أن ذلك يتناسب مع مجتمعنا الشرقي اكثر
و ظهرت أفكار لهذا النوع من المطابخ تحاوزت إطلالته على الصالة العائلية
كأن يطل على المسبح والحديقة من خلال نافذة أو باب زجاجي

و بشكل عام العملية ليست مجرد إلغاء أحد جدران المطبخ
بل يجب أن نخطط لذلك جيداً قبل بناء المنزل و أثناء التخطيط الهندسي له و دراسة
ما سيطل عليه المطبخ ؟
و كيف سيكون مظهره ؟
و كيفية التهوية ؟
و الإضاءة ؟
و مساحته ؟
و هل سيكون هناك مطبخ مغلق متصل به أو منفصل ؟
....الخ
أي أن الموضوع يحتج لدراسة وافية من جميع الجوانب
فالناس تتعلم من أخطائها و النجاح لا يحدث إلا بالمحاولة و الخطأ
و قد يظهر في المستقبل العديد من المطابخ المفتوحة العملية و المناسبة لمختلف احتياجات الأسرة
وسيكون تقبل الناس له اكبر خصوصاً مع إمكانية تحويل المطبخ التقليدي المغلق إلى مطبخ مفتوح في حال توفر شروط نجاحه
و من خلال تجارب الآخرين يمكن تحديد متطلبات المطبخ المفتوح كما يلي :

1- أن يطل على الأماكن العائلية كالصالة و الحديقة و ليس أماكن استقبال الضيوف .
2- وجود طاولة كاونتر لتناول الطعام مزودة بمقاعد و الاهتمام بتصميمها بشكل جيد وفي هذه الحالة يمكن إلغاء غرفة الطعام العائلية
3- وجود مراوح شفط قوية تسحب الهواء و الروائح لخارج المنزل
4- مراعاة النظافة الشديدة في المطبخ باستمرار
5- اختيار ألوان المطبخ بشكل يتناسب مع الفراغ الذي يطل عليه
6- في الأسر الكبيرة يفضل وجود مطبخ أخر خارجي أو مغلق لاستخدامات القلي و الطبخ

منقققققققققققققققول
 

sara3

New member
إنضم
4 مايو 2007
المشاركات
6,960
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
حبيبتى الكويت
عجيب عجيييييييييب

عاشت عاشت

سارا3

الله يسلمك وياريت هل 4000 اللى دشوا فى مثل روحك الطيبة وايقدرون المجهود:cxxxp:

بصراحة اذا جذى محد داش ما راح اتشوفينى الا بالاسبوع مرة:eh_s(14):
 

sara3

New member
إنضم
4 مايو 2007
المشاركات
6,960
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
حبيبتى الكويت
جايبة لكم صبغات الجزيرة لاخت اسمها دبيزة من منتدى ثانى والتعليق على الصور لها





دمج مخملي مع على مااتوقع خيال والله مااني متاكدة
مررة روووعة بس الوانة مرررة غامقة (الاصفر والاخضر والاحمر او عنابي والازرق والبني الغامق والفاتح ومنهاا نقشاات كثيررة





هذا لونة لولؤي مرررة رووووعة واحناا تونا صابغين غرفة الجووس مرررة طلعت روووعة





وهذاا الشامواا ولونة عنابي على احمرر حلو مررة حتى النقشة


وهذى طبعا تعليقات العضوة انا لمن الحين ما وصلت هذى المرحلة وياريت احد يدش واينورنا

منقووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووول
المعلومة عندك اتحسين انها عادية والكل يعرفها

وهذا خطا فالكثير يجهلها

فدشى ذكريهاوفيدى غيرك وكل شى باجرة وهذى حقى:tek:
 

اخت فروحه

New member
إنضم
10 أبريل 2008
المشاركات
3,123
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مشكورين على هالموضوع الاكثر من رائع فعلا حسيت اني لقيت اهلي انا تقريبا خلصت الاسود ووااااااااااااااااايد استفدت منكم ويمي ورقة وقلم وقاعدة اسجل الملاحظات والمحلات . وينكم عني من زمان توني ادري عنكم يا الغاليات واعتبروني صديقة جديدة وبتملون مني انشاالله انا دخت وانا اقرأ كل الصفحات اليوم وباجر انشاالله ابدي اسأل وايسفيد من خبراتكم
 

sara3

New member
إنضم
4 مايو 2007
المشاركات
6,960
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
حبيبتى الكويت
عظم الله اجركم يا اهل الكويت
اللهم ارحم الشيخ سعد العبداللة رحمة واسعة
اللهم ادخله فسيح جناتك مع الصديقين والاوفياء والابرار
اللهم اغسله بالماء والثلج والبرد وطهره كما يطهر الثوب الابيض من الدنس
اللهم اجعل مثواه الجنة وصبرنا يا رب
الهم نور له قبره
الهم امين الهم امين الهم امين
لا الله الا الله الحي القيوم استغفره واتوب اليه
 

ام وهابي

New member
إنضم
24 مايو 2006
المشاركات
590
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ساره عظم الله اجرك واجر الكويتيات
الله يرحمه الرحمه الواسعه ويجعل مثواه الجنه
 

ام وهابي

New member
إنضم
24 مايو 2006
المشاركات
590
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اخر الاخبار طبعا بعدا لفراره في جميع محلات الرخام بالكويت للاسف ما لقيت الجرانيت الاسود المصدف اللي كان في بالي
ويقولون انه انقطع من السوق وفيه البديل لكن ما عجبني مو مثل لمعه الاولي غير فقررت اغيره
واستبدله بجرانيت التوباز لونه عسلي فاتح مع شوي رمادي واهو كان الخيار الثاني وانشا الله يطلع مطبخي حلو
وانا حاليا قاعده ادور اخر موضه بالاصباغ فلي عندها فكره او شافت احد صابغ لون حلو او مسوي حركه حلوه بالصبغ يا ريت اتفيدنا وتحياتي للجميع
 

اخت فروحه

New member
إنضم
10 أبريل 2008
المشاركات
3,123
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مرحبا و عطم الله اجركم في فقيد الوطن
ام وهابي بالنسبة للصبغ انا شفت صبغ بيت عمتي واااااايد راقي اسمه المهندس محمد الدوسري والله مادري اهي شركة ولا شنو واذا تبين رقمه ادزه لج عالخاص واللي يصبغون فلبينيين
 

sara3

New member
إنضم
4 مايو 2007
المشاركات
6,960
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
حبيبتى الكويت
ام وهابى اجرنا واجرك جعلة الله اخر الاحزان

اجرنا واجرك اخت فروحة
 

sara3

New member
إنضم
4 مايو 2007
المشاركات
6,960
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
حبيبتى الكويت
موضوع عجبني وحسيت انه وافي وشامل عن البناء حق اللى ما عنده فكره واللى عنده فكره


المقدمة
ان بناء بيت المستقبل حلم يراود الكثير منا. و لما هذا الموضوع من اهمية بالغة لدى العديد من المواطنين هنا في الكويت , رأت كويت بيج ان تعطي هذا الموضوع الأهمية القصوى من حيث الدراسة و التمعن و ذلك لتقديم خدمة مميزة للمواطن الكويتي .
هذه الخدمة هي نتيجة دراسة مستفيضة لمراحل بناء المنازل في الكويت. اعتمدت الدراسة بشكل اساسي على أشخاص قاموا ببناء منازلهم فأكسبتهم التجربة خبرة كانت في كثير من الأحيان مكلفة جدا. و كذلك اعتمدت على معلومات مقدمة من بعض المهندسين و المقاولين من ذوي الخبرة و الأختصاص . و هاهي كويت بيج تقدم لكم خلاصة هذه الدراسات و الخبرات التي جمعناها و لخصناها على شكل مجموعة خطوات سهلة المتابعة. و بلغة مبسطة لتسهل على القارئ عملية التعامل مع هذه الخطوات.
و تتضمن هذه الخطوات كذلك بعض النصائح ممن سبقوكم في البناء و منهم من استفاد من الأخطاء التي وقعوا فيها . و من اجل ان لا تقعوا بنفس تلك الأخطاء , قمنا باضافة بعض النصائح المفيدة.

اول نصيحة اثبتت الدراسة اهميتها , هي ان تبني على حسب الميزانية المتاحة اليك. كلنا يرغب في ان يبني قصرا جميلا , و لكن القليل منا من يستطيع فعل ذلك. خطط ميزانيتك قبل البدء بأي عمل في البناء . هناك الكثير ممن تساهلوا في هذا الأمر فأصبحت الديون متراكمة عليهم بشكل كبير . و منهم من توقف عن البناء بسبب شح الموارد. لذا ننصح بأن تقسم ميزانيتك على جميع مراحل البناء و ان تبني بيتك بالكامل على الورق اولا من قبل ان تضع اول حجر .

عزيزنا القاريء ,في جميع الأحوال هناك الكثير من الأمور العائدة الىاختلاف الأذواق و الآراء. و نحن هنا لا ندعي بأن كل مافي هذه الصفحة هو الأافضل , و لكن سعينا جاهدين للوصول الى ذلك اما باقي الأمور فانها بالطبع تعود اليك .
عزيزنا القاريء ,اعتبر ان هذه الخطوات المفيدة تأتيك من صديق عزيز عليك لمساعدتك في عملية بناء بيت المستقبل .


عمل الكروكي
ان اول خطوة في بناء المنزل هي وضع التصور المبدئي لشكله. و في معظم الأحيان يكون لصاحب المبني تصورا معينا لشكل المنزل الذي يرغب ببناؤه. فعبد المشاورات مع المكتب الهندسي المكلف بعمل تصميم المنزل والذي يقوم بدورة بأخذ فكرة عن طلب صاحب البناء ,يقوم هنا المكتب الهندسي بعمل المخطط الكروكي للمبنى و التعديل عليه حتى الوصول إلى المخطط المطلوب .و هنا عادة يوضع في الأعتبار امورا عدة منها اتجاه الشمس و الرياح.و قد لاتتمكن من الحصول على كل ماتريد من المخطط بسبب بعض الأمور الخارجة عن الأرادة و لكن طبعا عليك الحصول على كل ما يمكن الحصول عليه.


فحص التربة
فحص التربة , و ذلك لمعرفة الطبقات السفلية للأرض و معرفة قوة تحمل التربة من حيث الضعف و الصلابة . و ذلك لتحديد حجم القواعد و مواصفاتها . و كذلك لمعرفة منسوب المياه الجوفية ,إن وجدت, حيث يجب تقليل من منسوب المياه الجوفية عن طريق شفطها بواسطة الابر(Injections). تغرس هذه الابر في اطراف الارض الى عمق محدد و تبدأ بشفط الماء الموجود بها حتى يصل الى المستوى المطلوب. و طريقة فحص التربة يكون بحفر نقطة معينة من القسيمة تحدد من قبل الجهة المختصة . ويكون الحفر بمقدار 8 أمتار تقريبا بواسطة آلة الحفر , و خلال خروجها تقوم آلة الحفر بأخذ عينات من الأرض من ارتفاعات مختلفة ,ثم تفحص هذه العينات و تحدد نوعية التربة .


المخطط ال****ئي
بعد فحص التربة يمكن هنا عمل المخطط الإنشائي , حيث اننا قد تمكنا من معرفة نوعية التربة وعليها يمكن للمهندس الإنشائي معرفة حجم القواعد المطلوبة .وفي هذه المحلة يمكن عمل المخطط المعماري و الإنشائي النهائي للمبنى. وهذا المخطط يشمل مخطط التمديد الصحي والكهربائي و التلفون و منهول الحكومة حيث أن هذا المخطط شامل الخدمات , مع الأخذ بالاعتبار عمل غرفة لخزانات الماء (للتوانكي) و أخرى لنظام الماء مثل السخانات و المضخات و الفلاتر و غيرها .


الاتفاق مع مقاول او مقاولين
الاتفاق مع مقاول لبناء إما الهيكل الأسود فقط أو إلى نهاية البناء و التشطيب أي تسليم مفتاح. وهذه المهمه هي من اهم الأمور في عملية البناء.حيث ان اختيار المقاول المناسب هو المفتاح لراحتك في البناء.و اليك بعض الأمور التي يجب مراعاتها حسب الامكان عند اختيارك للمقاول.


رخصة بناء من البلدية
في المرحلة الأولى عليك الإتفاق مع مكتب هندسي لعمل المخطط المعماري و الإنشائي للمبنى و بعدها عليك تعبئه نموذج طلب رخصة البناء من ادارة البناء في بلدية الكويت و ترفق مع هذا الطلب وثيقة تملك الأرض.عادة يتم هذا الإجراء من قبل المكتب الهندسي. اما المرحلة التالية فعليك تزويد البلدية بمخططات الخدمات مثل الكهرباء و المواصلات و الأشغال و الى آخره من الخدمات

استلام الحدود و المناسيب
يقوم المقاول باستلام الحدود و المنسوب من الجهة المختصة في البلدية. حيث تحدد نقاط حدود القسيمة وكذلك يحدد المنسوب . المنسوب يجب أن يحدد بعناية فائقة و ذلك تحاشيا للأضرار المستقبلية . و الهدف من معرفة المنسوب هو كي لا يكون المبني بمستوى اقل من مستوى الرصيف و بواليع صرف المياه .و يجب هنا الأخذ بمنسوب الرصيف المقابل و المجاور في حالة كون البيت على زاوية. على أن يكون المبنى أعلى من منسوب أعلاهم و هذا الأمر في غاية الأهمية.


تجهيز الموقع
تجهيز الموقع هو توفير كل ما يتطلب المبنى من اساسيات البدء و هي عادة تكون عبارة عن حارس, خيمه أو شاليه, خزان للماء, مضخة ماء, هوز كبير و باقي الأغراض كماكينة كهرباء إذا لزمت الحاجة .



الحفر
الحفر حسب المنسوب و حسب طلب البناء و يكون ذلك بدقة متناهيه . و إذا كان هناك سرداب و حوش ساقط ,يجب مراعاة زيادة عمق الحفر مع مراعاة عدم الحفر اعمق من المنسوب المطلوب. كذلك يجب الأخذ بالاعتبار الحفر لبئر المصعد في حال الرغبة لعمل مصعد كهربائي , حيث يجب أن يكون حفر المصعد اعمق من حفر المبنى و هذا يتحدد مع الشركة التي ستركب المصعد الكهربائي .و يجب عند الحفر مراعاة تدعيم البيوت المجاورةاذا كانت هذه البيوت مبنية من قبل, ذلك حتى تتحاشى الضرر لمنازل الجيران مما يسبب مشاكل كبيرة . ويفضل عادة ان أمكن أن يقوم الجيران بالبناء في وقت واحد مما يساعد على توفير بعض المال و الجهد و الوقت .
بعد الحفر,تعدل الأرض و يتم دكها تماما ثم ترش بالماء و يعاد دكها مرة أخرى بالمدحالة (مكينة لدك الأرض) وكل ما زاد دكها يكون افضل و يستمر رش الماء و دحل الأرض الى ان تكون الأرض قد دكت بشكل كامل

فرشة النظافة
تفرش بعدها فرشة النظافة و تكون عبارة عن فرشة من الأسمنت المقاوم للأملاح و الصلبوخ و الرمل بارتفاع 7 الى 10 سم ,حيث تفرش على الأرض المتساوية و المدحولة بشكل تام و كذلك حفرة المصعد . هنا يجب الأخذ بالاعتبار الظروف الجوية , حيث ان الفرش مع وجود الأمطار قد لا يكون مناسبا بسبب انجراف التربة الذي تسببه الأمطار مما يغمر القسيمة بالطين .

لعمل فرشة النظافة, للبيت الذي لا ترغب عمل سرداب له, يمكنك ان تجعل الفرش فقط تحت القواعد المطلوبة و ليس تحت كل المبنى و ذلك توفيرا للمال.اما في حالة عمل السرداب وجب عليك عمل الفرشة على كل ارضية المبنى و ذلك لسلامة السرداب.
في حالة وجود سرداب , تمسح الأرضية المفروشة بالاسمنت بمسحة من البيتومين( الزفتة) تمهيدا لفرشها بالعازل . أما في حالة عدم وجود سرداب فيمكن الاستغناء عن العازل مع فرشة النظافة .

في حالة وجود سرداب , يفرش العازل الأسود لف (روول) على فرشة النظافة و يلحم بشكل جيد على أن تكون الفواصل متداخلة ببعضها البعض بمقدار 20 سم تقريبا و ملحومة بشكل جيد .و يفرش بعده فرشة ثانية من الإسمنت المقاوم للأملاح و الصلبوخ و الرمل بارتفاع 10 إلى 15 سم ليتغطى العازل بهذه الفرشة و تكون هي طبقة الحماية للعازل .و بالطبع فان هذا يشمل حفرة بئر المصعد الكهربائي .

تحديد القواعد او اللبشة
عملية احتيار قواعد المبنى تتحدد على حسب المبنى . فغالبا ما تكون المنازل مثبتة على قواعد متفرقة في حين ان البنايات العالية تثبت على قاعدة بحجم المبنى و تسمى لبشة.
القواعد عادة ما توزع على قسيمة البناء بشكل يضمن توازن البناء.وتحدد القواعد بالمخطط ال****ئي للمبنى.اما تحديد اماكن القواعد على ارضية القسيمة فيكون عن طريق محاصرة منطقة البناء بسور خشبي متساوي الارتفاع .يحدد مكان القاعدة عن طريق دق مسمارين متقابلين على السور المعمول و شد حبل فيما بينهم و يدق المسمارين المتقابلين الآخرين على بعد يساوي مساحة عرض القاعدة عن المسمارين المتقابلين الأوليين ثم يشد الحبل بين المسمارين . و يكرر نفس العمل بالنسبة لضلعي السور الآخريين و يكون هناك عدة مربعات تبين مكان و حجم القواعد. قد يكون الشكل المبين اكثر وضوحا من الكلام J .اما اللبشة فانها عبارة عن قاعدة واحدة بحجم مساحة البناء .

اعمال النجارة
هنا يبدأ النجار بعمل قوالب القواعد حسب المخطط المعمول و تكون القواعد هي أساس العمل في البناء حيث تتحدد أحجامها و قياساتها حسب المخطط و الذي يبين الحمل الذي سيكون على هذه القواعد. وفي استعمال الخشب , يجب هنا التدقيق بأن لا يكون الخشب المستعمل به اي ميلان او اعوجاج او تكسير حتى لا يسبب ذلك عيوب في القواعد . و هنا يجب التأكد من ان قياسات القواعد على حسب القياسات الموجودة في المخطط و الا فان المشاكل و العيوب ستظهر لاحقا لا محالة و سيكون علاجها مكلفا من ناحيه المال و الجهد و الوقت .


اعمال الحدادة
وبعد عمل قوالب القواعد من قبل النجار, يقوم الحداد بفرش الحديد و الذي يكون ايضا حسب الكمية و الوصف الموجودين في المخطط و يجب هنا الالتزام بربط الحديد ببعضه البعض بشكل محكم داخل القواعد و كذلك تشريك حديد العمدان مع حديد القواعد مع مراعاة ان يكون الحديد مستقيم و من دون اي اعوجاج او صدأ .

صب القواعد
في هذه المرحلة تكون القوالب جاهزة لصب الاسمنت و لكن قبل ذلك يجب وضع قطع من الرخام المكسور بين الحديد و الخشب من الداخل و ذلك حتى تدخل الخرسانة تحت الحديد و تقويها .و كذلك يجب التأكد من نظافة منطقة الصب و خلوها من اية مخلفات من الخشب و الورق او ما شابه ذلك , حيث ان هذه الشوائب ,في حال وجودها , تتخلل الاسمنت مما يضعف الخرسانة و هو ما يسمى سوس القواعد .هنا من الأفضل رش مكان صب الخرسانة بالماء الكثير قبل الصب, و ذلك حتى تتوازن درجة حرارة ارضية الصبة و ذلك كي لا تؤثر على متانة و صلابة الصبة الخرسانية.
تعبأ هنا القواعد بالخلطة و تكون الخلطة على حسب الاتفاق , فاما ان تكون الخلطة الجاهزة او الخلطة الايرانية . ( الفرق بين الانثين سوف يأتي في سياق الموضوع).
يجب ان تصب الخلطة بشكل دقيق جدا و يجب ان يستعمل هنا الهزاز و هو عبارة عن جهاز يقوم بهز الخرسانة داخل القالب خلال عملية الصب حتى يساعد الخلطة لملء القالب بشكل جيد .
بعد النهاية من صب الخرسانة داخل قوالب القواعد يبقى لدينا اسياخ اعناق الأعمدة البارزة و المتوجهة الى الأعلى .
تبقي الصبة لعدة ايام مع رشها بالماء حتى تتماسك جيدا و لكي لاتزيد درجة حرارتها فتجف بسرعة و تسبب التكسر و التمزق.

دفن القواعد
هنا تأتي مرحلة دفان القواعد . يستعمل الرمل الأصفر في الدفان . و يجب عند دفن كل 50 سم تقربيا ,دك الأرض دكا جيدا حتى لاتترك اية فجوات في الأرض و يجب كذلك في مراحل الدفان .صب الماء بصورة كبيرة مع الاستمرار في الدك و الدفان و دائما تستعمل المدحلة في دك الأرض مع مراعاة عدم اضرار القواعد .
في هذه المرحلة , تدفن القواعد فلا يظهر منها سوى اعناق الأعمدة فقط

عمل الشناجات
نقوم الآن بعمل قالب الشناجات حيث يربط العمدان ببعضها البعض.يصف الحديد في القالب و يشرك مع حديد العامود الخارج من القاعدة .هنا , و مرة اخرى يجب ان نراعي كل الأمور الواجب مراعاتها عند كل صبة خرسانة و التي ذكرناها في اعلى الصفحة.
في حالة وجود سرداب فأنه يعمل كذلك شناجات سور السرداب (الكيكر) و يكون هذا الشناج ارفع من الشناج العادي للمبنى . فاذا كان هناك حوش ساقط يكون هذا الشناج هو عبارة عن شناج لسور المبنى كذلك و قد يرتفع شناج سور المبنى الى ان يكون هو السور الكامل للمبنى في حال الرغبة بأن يكون السور من الخرسانة و لكن بالطبع فأن صب السور الخرساني لا يكون في هذا الوقت .
بعد صبة الخرسانة في قوالب الشناجات,نتركها ايضا لعدة ايام مع رشها بالماء لنفس الأسباب سابق الذكر.
نفك الآن الخشب من الشناجات ثم نطليها بمادة البيتومين العازلة(الزفتة) لحمايتها.
بعدها نقوم بدفن الارض مع دكها دكا جيدا و رشها بالماء عند الدفان مع استمرار دكها بالمدحلة.

الفرشة الأولية
تفرش الأرض هنا بفرشة نايلون و تترك اعناق الأعمدة ظاهرة . ثم يفرش الحديد على الأرض على شكل متداخل و متشارك و يكون نوع الحديد و وصفه و كميتة على حسب المخطط . تصب هنا خلطة الأرضية لتكون هي الأرضية الأولية للمبنى . في هذه المرحلة, يظهر المبنى على انه قطعة من الأسمنت تخرج منها مجموعة من اسياخ للأعمدة .

عمل الأعمدة
نجهز هنا القوالب الخاصة بالأعمدة عن طريق صف الخشب من ثلاثة جهات بمسافات محددة في المخطط.و تترك الجهة الرابعة ليمكننا وضع الحديد المشربك بداخل القالب مع تشريكه بشكل جيد بحديد عنق العامود الخارج من القاعدة. نضع هنا قطع الزوايا لتقوم بكسر حدة زاوية العامود.ثم نضع بعض القطع من الطابوق (البسكوتة) و ذلك حتى لا يميل الحديد لجهة الخشب فيلتصق الحديد مع الخشب اثناء عملة الصب. و طبعا لما هذه المرحلة من اهمية قصوى يجب التأكد من كافة المواصفات المنصوص عليها في العقد فيما يخص ابعاد الأعمدة و نوعية , سماكة الحديد المستعمل , ارتفاع العمود و المستوى المطلوب ملؤه من الخرسانة و باق الأمور المتفق عليها في العقد. بعد التأكد من كل تلك الجوانب نكون هنا جاهزين للصب. نتأكد من نظافة القالب من اية شوائب ثم نقوم بتسكير الواجه الرابعة من قالب العامود و من ثم صب الخرسانة داخل العامود مع استخدام الهزاز لكي تتغلل الخرسانة داخل العامود بشكل جيد.
يرش العامود بالماء بغزارة (ذلك يعتمد على درجة حرارة الطقس) و ذلك حتى نحصل على تماسك اقوى للخرسانة ولتحاشي اية شقوق في خرسانة العامود. و بعدها يفك الخشب من العامود.

سور المبنى
في هذه المرحلة , يقوم النجار بعمل قوالب شناجات لسور المبنى . حيث يقوم بشد الخشب حسب القياسات الموجودة في المخطط مع تحديد اماكن الأعمدة فيه و عمل القوالب لها ايضا . و كما فعلنا عند عملية صب القواعد و الأعمدة , يجب كذلك التأكد من قياسات الأعمدة و يجب ان يكون هذا التدقيق مع كل مرحله عمل قوالب لصب أى شيء حيث ان في المراحل المقبلة, اخطاء في قياس الأعمدة يعني تشويه و خسارة مال و وقت. كذلك و بشكل دائم عند الشروع بصب الخرسانة ,يجب التأكد من التمديدات الكهربائية و الصحية .

حوائط السرداب
في حالة الرغبة في عمل سرداب فان في هذه المرحلة نقوم بعمل حوائط السرداب . حيث يكون ذلك بعمل قوالبحوائط السرداب . واذا كان هناك حوش ساقط فيكون امتداد سور السرداب الى الأعلى هو في نفس الوقت سور المبنى.دائما يجب الأخذ بعين الاعتبار على اهمية ان يكون الاسمنت الملاصق للرمل هنا من النوع المقاوم للأملاح .

السلالم و المصاعد الكهربائية
السلالم و المصاعد الكهربائية : تجهز قوالب السلالم و المصاعد الكهربائية مع تجهيز قوالب العمدان الخاصة بالدور .على انه بالنسبة للسلالم , يجهز القالب كاملا ما عدا الوصلة الأخيرة الموصلة للدور المؤدي للأعلى . حيث ان هذه الوصلة تجهز مع سقف الدور الأعلى.و يجب الحرص على تنظيف الأماكن الداخلية في قالب السلم من باقي الخشب او الورق حتى لا يضعف خرسانة السلم و كذلك يجب الحرص على ان لا تكون هناك فراغات او فتحات في الخشب قبل عملية الصب . في حالة وجود مصعد كهربائي , البعض يرى عمل مجرى المصعد الكهربائي من الصبة الخرسانية و ذلك لضمان قوتها و صلابتها و البعض الآخر يرى ان تعمل من الطابوق مع صب شناجات تقوية بعد عدة صفات من

الطابوق
طريقة تحديد ميلان السلم ( الدرج) : السلم (الدرج) الواسع ذو عرض اكثر من 120 سم يكون مريح عند استعماله.و ايضا يكون عمليا جدا في عملية نقل الأثاث علاوة على كونه جميلا.
وان ارتفاع العتبات و عددها هما العاملين الأساسين لكون السلم مريحا . والارتفاع الأمثل لعتبة السلم(الدرج) هو من 14.5 الى 16 سم .و العرض الأمثل للعتبة هو 30 سم .و يحدد عدد العتبات عن بتقسيم ارتفاع السقف عن الأرض (بالسم)على 15 سم و هنا يتحدد العدد الأمثل للعتبات .قد نظطر لتغيير بعض هذه المقاييس , و لكن هذه هي الأمثل . و يحبذ ايضا ان لاتترك مسافات كبيرة بين السلمين المتجاورين حيث ان هذه المسافة تكون ضائعة و لا فائدة منها ومن الأفضل توسعة السلم بها من ان تكون مجرد مساحة ضائعة .
اما فيما يخص المصعد فانه مجراه يتحدد بحجم سعة المصعد . حيث يقوم النجار بعمل القالب الخاص بالمصعد من الخشب و يجب مراعاة تنظيف القالب تماما و غسله من ايه شوائب لنفس الأسباب التي سبق ان ذكرناها و تكون جدران المصعد الجانبية من الخرسابة اما الخلفية فمن الطابوق مع شناج من الخرسانة بعدة عدة طبقات من الطابوق و ذلك في حالة عطل المصعد بشكل تام لا سمح الله , فأنه بالامكان كسر الحائط الخلفي لبئر المصعد . و هناك من يرى ان تكون جدران بئر المصعد كلها من الطابوق مع صب شناجات بعد عدة صفات من الطابوق كما ذكرنا سابقا .
يصف الحديد في القوالب ,بما فيها قوالب السلم و مجرى المصعد(في حالة الرغبة بعمله من الخرسانة) , ايضا حسب المواصفات و القياسات الموجودة في المخطط , و يجب في هذه المرحلة الأخذ بالحسبان الأمور المتعلقة بالعمل الكهربائي و الصحي .مع ملاحظة ان تكون خلطة السلم(الدرج)متماسكة بعض الشيء لكي لا ينزلق الاسمنت بشكل سريع الى الأسفل مع وجود ميلان السلم .و خلطة السلم (الدرج) تتكون من كيس اسمنت + 2 عربانة ممسوحة من صلبوخ 0.5 انش + عربانة رمل .

صب سقف السرداب
اذا كان هناك سرداب و كنا قد قمنا بعمل حائط السرداب , فاننا في هذه المرحلة جاهزون لصب سقف السرداب. عند صب سقف السرداب ,أو اي سقف بالمناسبة , يجب الأخذ بالاعتبار بعض الأمور الهامة . فمثلا يجب ان يكون الخشب المستعمل لقوالب السقف من النوع الناعم ( الفيرفيس) و يجب كذلك عمل فتحات لبايبات التكييف و الدكتات و كذلك مد بايبات الكهرباء و اعمال الصحي ولكن هنا يجب ان يراعى ان لاتكون بايبات المجارى و الصحي وسط العامود بل يجب ان يكونون بين الطابوق فقط , حيث ان ذلك سيضعف العامود و يقلل من كمية الاسمنت فيه . وهذا الاجراء يجب ان يكون دائما في الحسبان .
بعد ان ينتهي النجار من عمل خشب السقف من الفيرفيس , يجب هنا التأكد من عدم وجود اية فتحات في الخشب . و يفص ذلك خلال النهار بالنظر الى الخشب من الأسفل و التأكد من عدم مرور نور الشمس من خلال الخشب . بعدها يأتي دور الحداد بصف الحديد ايضا حسب المواصفات الموجودة في المخطط . و يجب ايضا هنا وضع قطع من الرخام اسفل الحديد كي يفصل الحديد عن الخشب لمنع اي ضعف او تشوه للسقف.
بالنسبة لصب السقف فانه هناك طريقتين سقف بجسور بارزة و سقف من غير جسور بارزة و هو ما يسمى هوردي . و كما ذكرنا في السابق , نذكر على اهمية الأخذ بالاعتبار اعمال التكييف و الكهرباء و الصحي سواء في سقف الجسور ام سقف الهوردي.

جسور
بالنسبة لصب السقف على طريقة الجسور فتتم كالتالي : اولا تعمل القوالب الخاصة بالجسور و كذلك قالب السقف . هنا تظهر قوالب الجسور على ارتفاع اقل من السقف و تكون فتحات دكت التكييف تمر من خلال الجسور لذا يجب مراعاة عمل الممر الخاص بها و كذلك يجب هنا عمل اعناق الأعمدة التي ستحمل الدور التالي .
يصف هنا الحديد في قوالب الجسور , مع وضع زوايا لزوايا الجسور حتى لا تكون حادة عند فك الخشب , و كذلك قوالب السقف و اعناق الأعمدة و يكون الحديد طبعا حسب المواصفات و الكمية المحددة في مخطط البناء , و يوضع تحت الحديد قطع من الرخام لتفصل الحديد عن الخشب كي نمنع عملية ميلان الحديد نحو الخشب حتى لا يسبب ضعفا و تشويها للسقف .
بعد التأكد من نظافة القوالب من اية شوائب او اوساخ , تصب الخلطة في قوالب الجسور و السقف و اعناق الأعمدة بشكل دقيق و يجب هنا استعمال الهزاز ليهز الحديد و يمكن الخلطة من ال****ر بشكل كامل داخل القالب من دون ترك اي فراغات . و بعد الانتهاء من صب الخلطة تترك و لكن يجب رشها بالماء بين فترة و اخرى و هذا طبعا يتحدد على حسب موسم البناء . ففي فصل الصيف يجب زيادة كمية الماء المرشوش لان الماء في الصيف يجف بشكل سريع و تقل الكمية في فصل الشتاء بسبب برودة الجو و بطء جفاف الماء المرشوش .
بعد عدة ايام من صب السقف يفك الخشب و يكون السقف هنا جاهزا .

جسور الهوردي
عملية صب السقف على طريقة الهوردي تكون بشكل نوعا ما مختلف . فبعد تحديد مساحة السقف و تحديد اماكن الدكت و الكهرباء و الصحي يوضع الخشب الناعم (الفيرفيس) كأرضية للسقف , ثم تقسم المساحة الى مجموعة مربعات تحدد على حسب المساحة (اذكر العادلة و كيف تقسم ) و تصف قطع متساوية من الفلين على المربعات المحددة .
يصف الحديد في الفراغات الموجودة بين قطع الفلين و تكون بشكل تقاطعات و تحدد كمية الحديد و مواصفاته على حسب مخطط البناء .
يربط الحديد ببعضه البعض بشكل جيد و يوضع بعض قطع الرخام اسفله حتى لا يميل الحديد فيضعف و يشوه السقف .
تصب الخلطة على السقف, مع وجود الهزاز لتنتشر الخلطة بشكل كامل فتغطي الحديد و الفلين . فيكون السقف هنا من غير جسور بارزة حيث ان الجسور تكون بمستوى السقف . بعد رش الماء على فترات مختلفة تحدد حسب موسم البناء و بعد ان يخف السقف يفك الخشب فيظهر سقفا ناعما على حسب نعومة الخشب . يظهر هنا السقف مع مربعات الفلين . في بعض الأحيان يزال الفلين فيعطي منظر المربعات في السقف , و هناك كذلك من يتركه كما هو فيظهر شكل الفلين في السقف.طبعا في جميع مراحل صب الخرسانة , يجب اتباع الاجراءات المشار لها سابقا في ما يتعلق بتجهيز فتحات الدكت و الكهرباء و اعمال الصحي . و كذلك فيما يتعلق بنظافة قوالب صب الخرسانة .
في هذه المرحلة نكون قد انهينا سقف السرداب و لا يظهر معنا سوى اعناق اعمدة الدور الأرضي القادمة من السرداب . اما اذا لم يكن في المبنى سرداب فهذا يعني أننا نبدأ من القاعدة الأساسية للمبنى و هنا تظهر معنا كذلك اعناق اعمدة الدور الأرضي .

اعمدة الدور الأرضي
تكمل الأعمدة و تمد الى الأعلى كي تكون اعناقا للدور التالي و يجب مراعاة ان تكون حواف (جمع حافة) العمود غير حادة و يكون ذلك بوضع زوايا لتكسر البروز في زوايا العمود . و هذا يتم عن طريق النجار حيث يقوم بعمل القوالب الخاصة بالأعمدة من الخشب , و دائما و ابدا يجب التأكد من قياسات الأعمدة لتكون حسب القياسات الموجودة في مخطط البناء و قد ذكرنا اسباب اهمية ذلك في عدة نقاط سابقة و كذلك يجب التأكد من جودة الخشب المستعمل في عمل قوالب الأعمدة و التأكد من خلوها من الكسور و الاعوجاج و الى آخره من العيوب التي يتعرض لها هذا النوع من الخشب .
بعد عمل قوالب الأعمدة من قبل النجار , يقوم الحداد بصف الحديد و شده بطريقة محكمة و ذلك ايضا حسب المواصفات و القياسات و الكمية الموجودة في مخطط البناء .
قبل البدء في صب الخلطة (الاسمنت) يجب وضع ما يسمى بالبسكوتة و هي عبارة عن قطعة صلبة تسمك بالحديد كي تمنع ميلان الحديد نحو الخشب و ذلك تجنبا لمشاكل العيوب و التشويه في العامود و هي تعمل تماما كعمل قطعة الرخام التي توضع تحت الحديد في صب السقف .
لصب الخلطة (الاسمنت ) , يجب وضع الهزاز لهز الحديد ليمكن الاسمنت من الانتشار بشكل كامل في العامود .
بعد الانتهاء من صب العمدان , ترش بالماء بشكل جيد و هذا ايضا يعود الى موسم البناء , في الصيف يكون رش الماء اكثر بسبب حرارة الجو و سرعة جفاف الاسمنت .
بعد عدة ايام و بعد التأكد من جفاف الاسمنت بشكل تام , يفك الخشب عن الأعمدة .
معايير لخلطات الاسمنت
هناك بعض العايير المعروفة بين المقاولين في تحديد مكونات الخلطات . فكل عمل يستدعي صب خلطة من الاسمنت يجب ان تحدد القوة المطلوبة في هذه الخلطة . و هذا جدول يبين ذلك :
القوة المحتوى الغرض
كيس اسمنت +2 عربانة مليانة و ممسوحة من الأعلى من الصلبوخ + 1 عربانة رمل . لفرشة النظافة
كيس اسمنت +2 عربانة مليانة و ممسوحة من الأعلى من الصلبوخ + 1 عربانة رمل. للعمدان
كيس اسمنت + 2 عربانة مليانة و ممسوحة من الأعلى من الصلبوخ + 1 عربانة رمل. للجسور
الصلبوخ المستخدم هنا 0.5

الخلطة الايرانية و الخلطة الجاهزة
قد تتساءل .اي خلطة اسمنت علي ان استعمل ,هل الخلطة الايرانية ام الخلطة الجاهزة.وهذا التساؤل ورد لدى العديد من الذين قاموا بالبناء.في غالب الأحيان تأتي بعض الأمور المهمة لتكون المعيار في الاختيار.فمن اهم المعايير هو السعر.نعم قد يكون السعر عاملا مهما ولكن في كثير من الأحيان يكون ارتفاع سعر شيء ما عن آخر تأكيد على اهميته. نحن هنا لا نبحث عن الأغلى او الآرخص و لكننا نحاول ان نحدد ما هو افضل.
بالنسبة لخلطات الاسمنت , فأن هناك متطلبات خاصة لغرض الخلطة. فمثلا خلطة الأعمدة تختلف عن خلطة السلالم لكون خلطة السلالم اقل سيولة الى حد ما وذلك حتى لا ينساب الاسمنت من السلم بشكل سريع. فالخلطات تحدد حسب الغرض. وطبعا هناك مزايا و عيوب لكل نوع من الخلطات ولكننا سوف نذكر بعض الأمور العامة و يعود الاختيار لك و على حسب الرض من الخلطة.

الخلطة الجاهزة:
تتكون الخلطة الجاهزة للمتر المكعب كالتالي:
عدد سبعة اكياس من الاسمنت الأسود
2- خلطة من الصلبوخ بوزن 1100-1150 كلوجرامات تقربيا من الأحجام 4/3 و 2/1 و 8/3 انش
3- رمل قليل الملوحة
4- ماء بنسبة معينة تحددها نوعية الخلطة
5- بعض المواد المحسنة للخلطة
6- تخلط هذه المواد بشكل جيد ثم تصب في الموقع عن طريق هوز كبير مباشرة من الخلاط.

الخلطة اللايرانية:
تتكون الخلطة الايرانية حسب طلب الكمية مع الأخذ بالاعتبار المعايير التالية:
1- لكل كيس اسمنت واحد
2- يضاف عدد 2 عربانة مليانة من الصلبوخ مقاس 5. 0 و لكن تمسح العربانة من الأعلى ليسقط الزائد و تسمى هذه عربانة ممسوحة
3- عدد 1 عربانة ممسوحة من الرمل قليل الأملاح. علما بأن الخلط يتم في الموقع و يتطلب مراقبة عملية مزج العناصر و التأكد من مطابقتها للمواصفات المطلوبة.
4- و الماء يضاف حسب نوع الخلطة و بما ان الخلاط صغير فقد يتم الخلط يدوي في بعض الأحيان لذا يجب التأكد من جودة الخلط.

نحن هنا لا نحدد اي نوعية افضل و لكن الغرض هو اعطاؤك فكرة عن الاثنين و لك ان تختار. في هذه المرحلة ,هناك طريقتين متبعتين في البلاد في طريقة البناء .الشدة المصرية و الشدة السورية .

الشدة المصرية
الشدة المصرية تكون كالتالي : فبعد عمل الأعمدة الخاصة بالدور , يعمل سقف هذا الدور ثم تقوم اعمدة الدور الذي يليه و يعمل سقفه كذلك الى ان ينتهي عمل الأعمدة و الأسقف مع وجود حديد بارز الى الأعلى فوق سطح المبنى وذلك ليستخدم في عمل التصوينة و هي عبارة عن سور للسطح يعمل من الخرسانة (خلطة) . و يكون المبنى عند أذن هيكلا من الأعمدة . و لا يتضح الى ذلك الوقت تقسيمة الغرف و الممرات و غيرها من بناء في المبنى . و بعدها يتم تقسيم الدور حسب الغرف و الممرات.

الشدة السورية
اما الشدة السورية تعتمد على صب الأعمدة و بناء الحوائط مباشرة , و من بعدها عمل قوالب السقف ثم صبه .اي انها تحدد الغرف و الممرات قبل صب السقف. اما في ما يتعلق بعمل الأعمدة و بناء الحوائط و صب السقف, فانه لايوجد اي اختلاف يذكر بين الطريقة المصرية و الطريقة السورية.

عمل المطابخ
يجب اخذ الخريطة الموضحة لأماكن المطابخ في المبنى الى احدى الشركات المتخصصة في تصميم المطابخ . و ذلك لأخذ آرائهم بخصوص توزيع المطبخ . حيث انهم قد يساعدون في تحديد اماكن التهوية و ذلك حسب تصميم المنزل . يعمل بهذا الاحراء , حتى تتحاشى عمل تغيير او تكسير لفتحات التهوية في المطابخ .علما بأن فتحات التهوية في المطابخ تكون عادة بمقياس 33*33 سم
سواءا مصرية ام سورية
ليا كانت الطريقة فان عملية البناء وصف الطابوق تتشابه. فبعد عمل اعمدة الدور,سواءا,وضعنا السقف(الشدة المصرية) ام لم نضعة بعد(الشدة السورية) فان عملية البناء تكون متشابه . بالنسبة للسنادر و هي مخازن عادة تعمل فوق الحمامات لاستغلال المساحة فوق الحمام . فان طريقة الشدة تحدد متي تصب ارضيتها

بناء الحوائط
يبدا البناء ببناء الحوائط و الجدران . اذا كان البناء باستعمال الطابوق الأسود فانه يبدا من الشناج بصف الطابوق الأسود 10 سم و يترك فراغا بعرض العازل ثم يصف الطبقة الثانية 10 سم الى ان ينهي الحائط , اما اذا كان باستعمال الطابوق الأبيض , فيجب اولا صف طبقة من الطابوق الأسود ( المطابق لقياس الطابوق الأبيض )على الشناج قبل صف الطابوق الأبيض . و هذا لأن الطابوق الأسود يتماسك بشكل قوي مع الشناج في حين الطابوق الأبيض لا يقوم بنفس العمل بنفس القوة . هنا يجب تحديد اماكن الشبابيك و الأبواب بشكل مسبق .
عملية صف الطابوق يجب ان تكون دقيقة . حيث يجب ان يكون صف الطابوق من دون اي بروز او انحرافات . و هنا يستخدم الخيط للتأكد من استقامة الطابوق افقيا و استخدام ما يسمى (البلبول) و هو عبارة عن ثقل مربوط بخيط . يوضع طرف الخيط من البلبول على اعلى مستوى وصل اليه البناء , و يرمى الثقل الى الأسفل فأن لامس الخيط المستقيم جميع حبات الطابوق , كان صفه سليما . ولكن في حالة انحراف الخيط عن مسارة او عدم ملامستة للطابوق يكون هناك خللا في صف الطابوق . لاتتساهل في انحراف الطابوق عن مساره حتى لو كان الانحراف بسيطا , حيث ان الانحراف سيسبب مشاكل عديدة لاحقا . فتحاشيها من هذه المرحلة افضل . لبناء الحائط بالطابوق الأسود , يستخدم عادة طابوق بعرض 10 سم ثم طبقة من العازل ثم طبقة اخرى من طابوق 10 سم .هذا النوع من البناء يسمى الساندويتش . اما الطابوق الأبيض فهو يعمل كعازل ايضا و لا حاجة لاستخدام العازل .
و يجب خلال صف الطابوق ان يستخدم ما يسمى بالشرمات (و هي عبارة عن قطعة من التنك على شكل زاوية , ترز بمسمار فولاذي لتربط صفة الطابوق الملاصقة للعامود . و عادة تكون الشرمات بين كل طابوقتين متلاصقتين مع العامود . و في نفس الوقت يجب وضع شرمات للطابوق من الخارج , حتى تساعد لاحقا في عملية التكسية الخارجية او المساح الخارجي .

عتبات الشباك و الأبواب
عند الوصول الى حد ارتفاع الشباك , يعمل قالب العتبات بنفس طريقة قالب العمود و لكن بشكل افقي . هنا يجب ان تلاحظ انه كلما عرضت العتبة كان هناك فرصة اكبر في حال الرغبة في توسعة الشباك لاحقا . ولكن اذا كانت العتبة فقط بحدود الشباك الموجود , فانه من الصعب لاحقا ان توسع الشباك . بالطبع كل تغيير سيكون بتكاليف اضافية , حيث ان كل ميزة يجب ان تقابل التكاليف و عليك الاختيار .
تسلح العتبات بالحديد و يتبع معها نفس الأسلوب المبين سابقا من حيث المواصفات و الاحترازات . البعض يفضل و جود اضاءة من الجهة الخارجية للشباك حتى تكون الاضاءة في الخارج اقوى من الداخل مما يمنع كشف الغرفة للخارج .و لهذا يجب الأخذ بالحسبان عمل نقاط الكهرباء لهذا الغرض عند صب عتبة الشباك .
يصب الاسمنت بشكل دقيق في العتبات و يرش بالماء بنفس الاسلوب المذكور عند رش الأعمدة . بعد التأكد من جفاف العتبات يستأنف البناء صف الطابوق متبعا نفس الطريقة التي بدا بها .
في حالة بناء الأبواب يجب العلم بأن المقاسات المعروفة للأبواب هي كالتالى ابواب الغرف تبنى بسعة متر و خمس سم اما الحمامات فانها بسعة تسعون سم و طبعا هذا بناءا فقط و من دون اطار الباب (الشرشوب) حيث ان بعد تركيب الشرشوب يكون باب الغرف بسعة خمس و تسعون سم اما الحمامات فتكون بسعة ثمانون سم بعد تركيب الشرشوب. اما الارتفاع فانه متران و ثلاثون سم للنوعين .
في بناء الباب, يجب ان يراعى عمل كتف للباب و هي عبارة عن جدار حتى لو كان غير عريض بحيث يكون بين الباب و الحائط المجاور و يفضل ان لايقل الكتف عن 15 سم . و عند وصول البناء الى الارتفاع المطلوب , تعمل العتبات بنفس طريقة عتبات الشباك التي سبق ذكرها.
يبنى باقي الطابوق حتى يصل الى السقف .

عمل الأبواب
الحمامات
بالنسبة للحمامات , هناك بعض الأمور الجمالية التي يحبذ الأخذ بها عند تحديد موقع الباب و الشباك . فمثلا يراعى ان يكون الشباك مقابلا للباب مباشرة . و من الطبيعي انه كلما زاد حجم الشباك (طبعا بالشكل المعقول) سهلت عملية التهوية للحمام و اضفت جمالا له . وكذلك يجب مراعاة عدم وضع المراحيض اقرب الى الباب من المغسلة حيث انه من الأفضل ان تكون المغسلة هي الأقرب الى باب الحمام.

السنادر
عند الشدة المصرية تصب ارضيات السنادر قبل بناء الحوائط . اما عند الشدة السورية فانها تكون بعد بناء الحوائط. يستعمل لأرضية السندرة قالب من خشب ( الفيرفيس ) حيث يرفع على عمدان الحمام و يكون عمل ذلك بنفس طريقة السقف و لكن طبعا باختلاف السماكة حيث انه لا يتوقع ثقلا فوق السندرة كالثقل المتوقع فوق سقف الدور.هنا نعيد على اهمية مراعاة اسخدام الخشب الناعم (الفيرفيس) الخالي من العيوب و ذلك لنفس الأسباب التي سبق ذكرها . اما في حالة الاخلال في استخدام الخشب السليم و بالصورة السليمة فان العيوب ستظهر على سقف الحمام .
و تعامل صبة خلطة السندرة بنفس معاملة السقف العادي من حيث استخدام الهزاز و رش الماء و كل ما جاء ذكره من اجراءات في عملية صب السقف .
صب سقف الدور وعمل باقي الأدوار
يتم صب سقف الدور و تكرار عملية البناء في الدور الذي يليه بنفس الطريقة ,وذلك حتى الوصول الى الدور الأخير. و يبدو واضحا هنا عملية التمديدات الصحية و الكهربائية التي يجب ان تتم خلال عملية صب السقف.

صب السقف الدور الأخير
بعد صب آخر دور , وهي ارضية السطح ,تكون هناك اعناق الأعمدة و بعض اسياخ الحديد لعمل التصوينة و هي سور السطح . يأتي النجار هنا بجمع هذه الأسياخ وعمل قالب حولها لصب سور السطح . بعد الانتهاء من عمل القالب يصف الحديد و يربط بشك محكم داخل القالب ثم ينظف القالب تماما من اية شوائب . تصب الخرسانة داخل القالب مع استخدام الهزاز .عادة , تكون الاضاءة في السطح على الحائط , لذا يجب مراعاة تمديد بايبات الكهرباء على الحائط . وعد الانتهاء من بناء الحوائط , نقوم بعمل التصوينة (و هي سور السطح) . تكون التصوينة عادة من الخرسانة لضمان قوتها و متانتها.
عند عمل سقف السطح يجب الأخذ بالاعتبار مكان مكائن الكييف حيث يجب ان يكون هناك ما يسمى برقبة لفتحة التكييف و عي عبارة عن صبة خرسانية تحيط بفتحة التكييف المؤدية للأدوار السفلية . وذلك على ان تكون هذه الرقبة على ارتفاع 20 سم وذلك بعد عمل العازل و تغطيته سواء بالكاشي او اي وسلية اخرى وكذلك يجب مراعاة عمل نقاط كهرباء قريبة لها لتستخدم في التشغيل و الاضاءة . و كذلك يجب تحديد مكان طبق الاستقبال و ذلك لعمل قاعدة من الخرسانة له . علما بأن هناك بعض الحدادين الذين يقومون بعمل افرع للاطباق هذه و تكون كشجرة و اوراقها مجموعة من اطباق الاستقبال .
تحديد و عمل غرفة التانكي و غرفة الخدمات (فلتر مركزي , سخان مركزي , مضخة مياه , محسن للماء , الخ).
و يجب هنا مراعاة بعض النقاط الهامه . فمثلا , الطقس في الكويت خلال شهر الصيف يكون حارا جدا . و هذا يسبب ارتفاع درجة حرارة الماء داخل التانكي , فللتقليل من درجة حرارة الماء ينصح بعمل فتحة غرفة التانكي مقابلة للشمس عند شروقها. بحيث ان عند ارتفاعها , لاتضرب اشعة الشمس الحارة التانكي بل يكون قد دخل عليه الظل . اما بالنسبة لغرفة الخدمات فيجب الأخذ بالاعتبار تزويدها بنقاط الكهرباء لتشغيل المعدات التي ستكون داخلها , لذا يجب مراعاة ذلك عند صب الأسقف .

التشطيبات وتوزيع نقاط الكهرباء والتلفون وباقي الخدمات.
الى هنا نكون قد انهينا البناء الأسود . و نستعد للتشطيبات . تبدأ مرحلة التشطيب بعمل تمديد بايبات الكهرباء . و هذا الأمر يجب ان يأخد المرء فيه وقتا كافيا جدا حتى يتأكد من انه قد حقق ما يحتاجه و يريده من التمديد الكهربائي.يلعب الخيال هنا دورا رئيسيا في تحديد اماكن نقاط الكهرباء و التلفون . حيث عليك ان تتصور حياتك اليومية داخل المبنى و تحدد ما هي الأماكن المناسبة لنقاط الكهرباء و التلفون لتجعل حياتك مريحة داخل المبنى مع مراعاة المنطقية وعدم المبالغة في توزيع النقاط. ولكن مع الأخذ بعين الاعتبار الخطط المستقبلية للمبنى و التي عليها يجب حساب النقاط الكهربائية . فمثلا قد لا يرغب المرء بتركيب الشتر في وقت البناء و يفضل تركيبه في وقت لاحق , هنا يجب مراعاة عمل النقاط الخاصة بالشتر حتى تكون جاهزة وقت التركيب من دون الحاجة الى التكسير .
من الأمور الواضحة و التي يجب ان تأخذ بعين الاعتبار ,هي ان تكون نقاط التلفون في الأماكن المتوقع ان تكون للجلوس و ليس بجانب نقاط الكهرباء و الهوائي (الاريال) . و يجب مد بايب عريض من السطح الى الغرف و ذلك لأطباق الاستقبال مع نقطة للهوائي المركزي (الاريال) .
و بالنسبة لغرف النوم , يجب تحديد مكان الأثاث مسبقا وذلك حتى لاتغطي نقاط الكهرباء و التلفون به . وكذلك بالنسبة للاضاءة حيث من غير المنطقي توزيع نقاط الاضاءة ,كالسبوت لايت او السماعات مثلا, فوق الخزانة . وكذلك في حالة وجود مستويات مختلفة في ارضية المبنى , بجب هنا تنبيه الكهربائي لوجود هذه المستويات وذلك حتى تكون جميع النقاط على مستوى واحد حيث ان المعدل المناسب لارتفاع النقاط هو 60 سم فقط عن سطح الأرض .
قد يأخذ موضوع الكهرباء وقتا طويلا و تفكيرا عميقا , ولكن هذا الوقت و التفكير و التروي يأتي عادة بنتائج طيبة . يستحسن الاتفاق مع المساح على انه من المحتمل ان تغيير رايك في التمديدات الكهربائية و انه من الوارد ان تكسر و تعيد المساح و يكون هذا من غير تكاليف اضافية .
اما بالنسبة للمطابخ , فتمديد الكهرباء يكون حسب المخطط المقترح من قبل أخصائيو عمل المطابخ . حيث ان توزيع نقاط الكهرباء يكون بناء على مكان وجود الأدوات الكهربائية و ذلك بالطبع بعيدا عن المغاسل و الموقد . ارتفاع نقاط الكهرباء في الطابخ تكون على ارتفاع 140 سم قبل وضع الأرضية و 120 بعد وضع الأرضية . عادة ما توضع نقاط كهرباء المطبخ قريبة من بعضها البعض حتى تكون الأدوات الكهربائية قريبة من بعضها البعض فتسهل على ربة البيت استخدامها بشكل مريح .
يجب عمل نقطة كهرباء لمروحة الشفط على ان يكون قريبة من فتحة التهوية .
اما بالنسبة للحمامات فيجب اولا تخطيط شكل الحمام من حيث توزيع البانيو و المراحيض و المغاسل على مساحة الحمام مع مراعاة ان تكون المغسلة اقرب الى الباب و ان لا تكون المراحيض قريبة الى الباب . و حاول قدر الامكان ترك مساحة فارغة في الحمام وذلك للناحية العملية و الجمالية . بعد عمل توزيع الحمامات يجب مراعاة عمل نقاط كهرباء بقرب شبابيك التهوية . قد يرغب البعض بوضع اضاءة على جنبي المراية الموجودة فوق المغسلة لذا يجب عمل نقطتي الكهرباء لهما .
بالنسبة لموقع مركز الكهرباء (DB) فيكون عادة في كان متوار عن الأنظار و لكن في نفس الوقت جيد التهوية . و بالنسبة لبايبات التمديد الكهربائي فانها يجب ان تكون من النوع القوي و الأسلاك يجب ان تكون بمواصفات خليجية .
التمديدات الصحية وفحصها
يجب التعاقد مع مقاول حسن السمعة مع بداية العمل في البناء.حيث يتم الاتفاق معه على عمل الحمامات و المطابخ ,وهذا الاتفاق عادة يشمل باقي التمديدات الموجودة في البيت.
الاتفاق عادة يكون اما مع المواد او من دون المواد.و سعر تمديد الحمام عادة يتراوح ما بين 120 الى 140 دينار للحمام الواحد و ذلك من غير المواد.اما بالنسبة للمطابخ و غرف الغسيل م مطابخ التحضير , فعادة ما تحسب بنصف قيمة الحمام و ايضا من غير المواد.و يشمل ذلك التمديدات الصحية و تركيب الأطقم.
ينقسم التمديد الصحي الى قسمين .
القسم الأول : وهو تمديد الصرف الصحى .
يقوم مقاول الصحي بعمل التمديدات الازمة للصرف الحصي مع بادية العمل بالبناء.حيث يجب تمديد بايبات الصرف الصحي من خلال الصبة الخرسانية و تمريرها من خلال الأسقف.وكذلك يجب مراعاة التمديدات الخاصة في مياه التغذية,حيث يجب ان يتم تمديد البايبات النازلة من الخزانات (التوانكي او الشبكة) الى المبنى. وكذلك يجب مراعاة تمديد البايب الخاص بالتنكر و المؤدي الى التوانكي.
كل هذه الأمور يجب ان تنتهي مع البناء الأسود.وبعدها تبدأ مرحلة توصيل الأكواع و البواليع و البايبات الأخرى.
عند تمديد بايبات الصرف الصحي و توصليلها الى البالوعة الرئيسية يجب مراعاة لف البايب بالسيخ و تعليقة على اسياخ الحوش بحيث يكون البايب تحت الأسياخ مع وجود فراغ ما بين البايب و حديد الحوش ,وتكمن اهمية هذا عند حدوث أي خفقان في الأرض فان ذلك لا يؤثر على البايب او يكسرة و يجب مراعاة تحديد الميلان حتى ينساب الماء بشكل سلس الى البواليع .
عند تمديد البايبات يجب مراعاة عمل المسالك و هي عبارة عن بواليع تتباعد بمسافات تتفاوت ما بين 5 ال 7 امتار وذلك لتسهيل عملية التسلبك الصحي في حالة انسدادها.اما بالنسبة لمرازيم المياه النازلة من السطح,فأن نهاية المرزام يجب ان تكون على الحوش و ليس في البواليع .
فحص تمديد الصرف الصحي.اولا تغلق الفتحة النهائية الموصلة للبالوعة الرئيسية ثم تغلق باقي الفتحات ما عدى فتحة واحدة ثم البايبات بالماء و تترك لبضعة ساعات لفحصها من الخرير .

تمديات تغذية المياه
بعد عملية الصرف الصحي , يجب معرفة نوع الأطقم و تحديدها قبل البدْ في عملية تمديدات تغذية المياه.حيث ان هذا الأمر مهم جدا في تحديد اماكن الوصلات للتمديدات.فمثلا بالنسبة للمغاسل ,يجب معرفة ما اذا كانت من نوع عامود ام معلقة وعليها يجب ان يكون التمديد .وكذل يجب تحديد نوعية المراحيض مسبقا لمعرفة قياساتها و لعمل التمديد المناسب لها.
يجب مراعاة ان يكون كل المواد المستخدمة في التمديدات الصحية من نوعية واحدة و ذلك لضمان موائمتها مع بعضها البعض.حيث لا يجب ان نستعمل اكواع من نوعية مختلفة عن البايبات او ما شابه ذلك.

انواع البايبات الدارجة في الكويت هذه الفترة تنقسم الى نوعين رئيسيين:
البايبات الحرارية و هو مايعرف باللحيم الحراري
لبايبات المتداخلة و هي عبارة عن بايب داخل بايب آخر يمتدان من نقطة المنبع حتى الحنفية.
سواء كان اختيارك لأي من النوعين,فان الأمور الأساسية تضل كما هي.في حال وجود شبكة لنظام تغذية الماء فهذا يعني انه هناك سخان ماء مركزي و خط راجع و مضخة ماءو فلتر و البعض يضيف ما يعرف بمنعم الماء Water softener .

نظام شبكة المياه:
يتكون النظام, كما ذكرنا سابقا,من كل من السخان المركزي و المضخة وفلترو خط الراجع .و تكون عملية توصيل الشبكة بطريق By pass اي قابلة للتجاوز.حيث ان ذلك يعطى سهولة في تصليح اي خلل في التمديدات لاحقا من دون الحاجة اغلاق كافة المحابس و وقطع المنزل من الماء.
و البايبات المستخدمة عادة في تمديدات الماء البارد هي انش واحد اما المستخدمة في الحار فانها ثلاثة ارباع الانتش. وتبدأ البايبات من التانكي داخلة الى الفلتر و من الفلتر يدخل بايب الى السخان و الآخر البارد الى الشبكة المغذية مباشرة.ويخرج بايب من السخان المركزي الى نقطة نزول الماء الساخن .بعد خروج الماء من السخان يكون هناك الخط الراجع و ذلك لتكمل دائرة الماء الحار من دون ركود حتى لا يبرد الماء الموجود في البايب.حيث ان الماء عندما ينزل الى الحمام فان هناك نقطة معينة في الحمام ينقسم منها الماء الحار فمنه ما ينزل الى المغسلة و منه ما يرجع الى الشبكة و بذلك يحافظ على حرارته و مع وجود المضخة فان دفع الماء يكون اقوى و هي ماتسمى بمضخة دوران المياه. في حالة وجود خط الراجع يرجى الأنتباه الى ان مفترق الخط الراجع و الماء النازل الى المغسلة على بعد عدة امتار و ذلك حماية للأطفال الذين قد يتعرضون لحرارة الماء العالية جدا في في حال فتح المغسلة و نزول الماء الحار جدا مباشرة .
بعد اتمام عملية تمديدات تغذية المياه, يكون لكل حمام ثلاثة نقاط وهي بارد حار و راجع.
فحص تمديدات تغدية المياه.
تسكر كافة نقاط النهاية لكل التمديدات كالمغاسل و غيرها. ثم تعبأ البايبات بالماء و يوضع جهاز لقياس ضغط الماء و تضغط المياه داخل البايبات الى ما يقارب 15 ال 18 Bar و هي وحدة قياس ضغط الماء. يرفع الجهاز مع ترك العداد في احدى النقاط لقياس اختلاف ضغط الماء يترك العداد لمدة تتراوح من اربعة ايام الى اسبوع و البعض قد يتركها لمدة عشرة ايام و كل هذا عادة يكون على حسب الاتفاق مع المقاول المختص.من الممكن هنا ان ينزل الضغط بمقدار 2 او 3 Bar ولكن هذا قد يكون امرا طبيعيا لتفرغ الهواء و لكن هذا لا يمنع من التأكد من عدم وجود اي خرير للماء.

عمل سور المبنى
في الوقت الذي تحتاجه للتفكير في عملية التمديدات الكهربائية و الصحية و ما شابه, فأنه بالامكان البدء في صب اعمدة السور . يجب هنا مراعاة عمل بايبات اضاءة السور داخل العمود ,خصوصا اذا كانت الرغبة بصبغ المبنى بسيغما او ما شابه . اما اذا كانت التكسية الخارجية من الحجر او الموزاييك , فان هذا الشأن يترك حسب الرغبة منقووووووووووووول:cxxxp::cxxxp:







 

sara3

New member
إنضم
4 مايو 2007
المشاركات
6,960
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
حبيبتى الكويت
ام وهابى
اشصاير بالديرة صج عاد مافى الجرانيت زين ما يصير يطلبونة لك لان المطبخ ياخذ وقت وايد ليما يخلص من شهرين لى ثلاثة

واستقريتى على اى محل؟ وشغلة حلو؟

الاصباغ ما عندى فكرة غير اللصور اللى بالنت وانا حطيت انواع اصباغ فى واحد من الردوود

طيب رحتى ابيات جنهم عارضين اصباغ

ما هو الصبغ مايصير لازم تشوفينة على الطبيعة استقريتى على الوان البيت ولا لسا ؟
؟

تركدى فى اختياراتك ترى الالوان اهى اللى اتطلع البيت الله يستر على بيتى بيطلع لونو جينيك:dddds:


واخر شى احب اقولك خليتينى بروحى فى هالديوانية الطويلة العريضة ما غير:gr4uu::gr4uu::gr4uu::gr4uu: خنت حيلى انا:0bee2e8d89:
 

اخت فروحه

New member
إنضم
10 أبريل 2008
المشاركات
3,123
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
افا عليج سارونه الغالية انتي مو ابروحج انا معاج وتوني ادري عن ديوانيتكم استانست عليكم
وين الاقي مطابخ راقية وسعرها مناسب
انا البيت عالاسود ولازم اصمم المطبخ الحين عشان احط نقاط الكهرباء والماي
خاطري ان جرانيت المطبخ والبورسلان يكون ابيض واسود والمطبخ الكبتات ادخل فيهم احمر او اصفر اشرايج ؟؟؟؟؟؟
 

sara3

New member
إنضم
4 مايو 2007
المشاركات
6,960
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
حبيبتى الكويت
هلا فيك اختى فروحة

انا مثلك ابى اصمم مطبخ بس انتى وايد احسن لانك قاعدة اتصممين على الاسود وهذا افضل

انا اخترت الارضية والسيراميك الخاص بالجدار للمطبخ الاساسى من ابيات الارضية رمادى غامق على اسود والبورسلان 10×10 رمادى فاتح وراح يكون فى خطين فى المطبخ باللون الاحمر مو بين الكبتات لا على الجدار الفاضى

المطبخ راح يكون احمر والسطح رمادى هذى اختيارات عسى تكون متوفرة

انا نزلت موضوع عن المطبخ حاولى تشوفينة واتشوفين واحد يصمم لك بس قولى لة شنو تبين بالضبط

شوفى مطبخك مسكر ولا مفتوح

المغسلة مكانها يفضل تحت الشباك حاولى فى التصميم ان شباكك يطل على الحوش مو على الشارع ما راح تسلمين من سوالف الخدامة

الجولة خليها على واحد من الجدران بالنصف
مو بالزاوية اذية بتضيع عليك مساحات وشوفى خلى بلاكات حق الاجهزة على جدار واحد الغلاية والتوستر والخلاط ومكينة العصير وواحد سبير حسب اجهزتك.

لفى على محلات المطابخ فى بالشويخ وفى بحولى

لفى واخذى افكار وقارنى الاسعار وترى فى يحسب لك بالمتر الطولى وفى يقولك بالوحدة

وفى المنيوم واستيل وخشب وام دى اف

وراح تلاحظين ان الصلخ فى تركيب الاكسسوار

وفى ناس يسوون مطبخ مبنى تحت وفوق خزانات

وفى ناس يسوون مثل الدجة داير ما يدور مكان الكبت وايحطون فوقها الكبتات انظف عند الغسيل

امم وقولى لة انك تبين الغاز برة المطبخ يسوى لك تمديدات حقةو سوى لة صندوق المنيوم

هذا اللى اذكرة الحين وحياك الله فى الديوانية مو تروحين واتقولين عدولى

لا تنسين سوى تمديدات حق غسالة مواعين للضرورة حطيتيها كان بها ما تبين اتحطين عادى مكانها ركبى خزانات بس تمديداتها موجود ما حاجة اتكسرين بعدين

اخليك الحين
:eh_s(8):
 

sara3

New member
إنضم
4 مايو 2007
المشاركات
6,960
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
حبيبتى الكويت
أكثر من 35 نصيحة لموقع......و مساحة و تهوية و إضاءة.......و جدران و أرضية و أحواض......و خزائن مطبخك......أتمنى لكم الفائدة


1. موضع الفرن و الثلاجة و حوض الغسيل يتم اختيارهم بحيث يخلقوا شكل مثلث عند الحركة بينهم.

اذا رسمت خطا يصل أركان مطبخك الثلاثة ( حوض الغسيل, الثلاجة, الفرن ) ببعضها حصلت على مثلث يدعى مثلث العمل و هذا المثلث يجب أن يكون محيطه ما بين 3.7 م و 6.7 متر.( طول كل ضلع يكون مابين 1.2 الى2.7 م

مثلث العمل في المطابخ المختلفة

المطبخ ذو الجدار الواحد
أكثر من 35 نصيحة لموقع......و مساحة و تهوية و إضاءة.......و جدران و أرضية و أحواض......و خزائن مطبخك......أتمنى لكم الفائدة


1. موضع الفرن و الثلاجة و حوض الغسيل يتم اختيارهم بحيث يخلقوا شكل مثلث عند الحركة بينهم.

اذا رسمت خطا يصل أركان مطبخك الثلاثة ( حوض الغسيل, الثلاجة, الفرن ) ببعضها حصلت على مثلث يدعى مثلث العمل و هذا المثلث يجب أن يكون محيطه ما بين 3.7 م و 6.7 متر.( طول كل ضلع يكون مابين 1.2 الى2.7 م

مثلث العمل في المطابخ المختلفة

المطبخ ذو الجدار الواحد


المطبخ الممر




المطبخ بشكل L

المطبخ بشكل U


المطبخ شبه الجزيرة



عندما يكون للمطبخ كاونتر مفتوح على الصالة فيجب أن يكون موقعه لا يتداخل مع منطقة العمل المثلثة الشكل.


المطبخ الجزيرة



2. تأكد من أن خطوط المرور ( الدخول و الخروج من المطبخ ) لا تتداخل مع خطوط مثلث العمل.


3. تأكد من اختيار موقع مطبخك بحيث تراعي فيه الأمور التالية:

أ- كمية ضوء الشمس و الهواء الداخل له.
النافذة او السكاي لايت يجب أن تمثل على الأقل 10% من مساحة المطبخ لمنفصل أو كامل الفراغ المعيشي في حالة المطابخ المفتوحة


ب- قريب من غرفة الطعام و مدخل الخدمات و مطلا على ساحة لعب الأطفال.

ج- بعيدا عن أي غرفة نوم موجودة في الدور الأرضي.


4.مناطق التحضير

على الأقل مسافة 36 بوصة من الأسطح المستمرة و بعمق لا يقل عن 16 بوصة و يجب أن يقع مباشرة بجوار مصدر المياة



اذا كان هناك شخصين أو أكثر يعملون في المطبخ في نفس الوقت كلاهما على حدة سيحتاجان منطقة تحضير على لا تقل عن 36 بوصة عرض و 16 بوصة عمق


موقع منطقة التحضير قد يكون بين حوض الغسيل الرئيسي و الفرن, بين الثلاجة و حوض الغسيل الرئيسي, أو بالقرب من حوض الغسيل الثانوي في تصميم الجزيرة

 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.