هذه شرح لمهارة المدود والسكون كدرس:
مهارة : التمييز بين المد بالألف والمد بالواو والمد بالياء قراءة وكتابة ( 1 / 4 / 9 )
أولاً: مرحلة التعريف بالمهارة :
أ / التهيئة لمهارة المد من خلال النطق الصحيح للحروف بحركاتها القصيرة ، مع لفت انتباه الطلاب لملاحظة قصر صوت الحرف .
ب/ تقويم قبلي :عرض كلمات تحتوي على حروف ممدودة يسأل الطالب عن نطقها .
ج/ التعريف بأشكال حروف المد الثلاثة (ا، و ، ي) .
د/ التعريف بالحركات التي تناسب كل حرف من حروف المد ، وتصاحب الحرف الممدود .
هـ/التعريف بأن المد عبارة عن إطالة الصوت بحرف المد .
و/تقويم تكويني :
يُطلب من الطلاب قراءة الحروف ممدودة وغير ممدودة نحو (بَ بَا، جُ جُو ، تِ تِي )
ثانياً: مرحلة التدريب على المهارة :
إجراءات التدريب :
أ) يكتب المعلم على السبورة كلمات تحتوي على حروف المد الثلاثة ،مع تمييز الحرف الممدود وحرف المد بلون مغاير وتمييزه في أثناء القراءة ، ومناقشة صوت كل حرف من حروف المد ومعرفة حركة الممدود .
ب) يطلب من الطالب تجريد الحرف الممدود مع حرف المد من الكلمات المعروضة ، ثم ينطق ذلك ويكتبه مثل :
يقُوم ـــــــــــــ قُو
صام ـــــــــــــ صَا
يرمِي ــــــــــــ مِي
تدريبات شفهية :
يكتب المعلم على السبورة كلمات بها حروف المد الثلاثة ( دار ، زار ، طار ، تاب ، بارد ، يزور ، يدور ، طيور ، زير ، يطوي ، ورود ) .
1) يقرأ المعلم هذه الكلمات ومن يستطيع من الطلاب .
2) يطلب المعلم استخراج المد ، والحرف الممدود وحركته .
تدريبات تحريرية :
1) كتابة كلمات تحتوي على حروف المد ( يضع الطالب الكلمات في الجدول حسب نوع المد ) .
( حديقة ،طبيب ،بيوت ،يقود ،طيور ،جميلة ,أمام ،صباح فواكه ) .
ا
العام
و
زهور
ي
تين
2) كتابة كلمات ناقصة ويختار الطالب حرف المد المناسب ( دَ...ر ، عـِ...د ، حُدُ...د ) .
3) كتابة الكلمات التالية يد ،نور ، بيت ،قال ،ثوب ،دِين ) ، ويضع الطالب خطاً تحت الكلمة التي تحتوي على حرف مد .
4) يحلل الطالب الكلمات التالية بارد ،جار ، فصول ، سعيد ) ، ثم يقرؤها.
تقويم تكويني (تدريبات شفهية وتحريرية ) :
يلاحظ المعلم إجابات الطلاب ويناقشهم فيها ، ومن خلالها يتبين أن حرف المد لا يأتي في أول الكلمة، ولا يحرك،و يسبق بالحركة المناسبة فالألف تسبقها الفتحة ،والياء تسبقها الكسرة،والواو تسبقها الضمة.
ثالثاً : مرحلة الممارسة :
يمارس الطالب الذي أتقن معظم جزئيات المهارة ، أما الطالب الذي لم يتقن فيجب أن يقوّم تقويماً تشخيصيًّا ثم يعاد إلى المرحلة المناسبة (التعريف ـ التدريب ).
إجراءات الممارسة :
أ) تهجي كلمات تحتوي على حروف المد .
ب) استخراج كلمات تحتوي على حروف المد .
ج) يملى على الطالب كلمات تشتمل على حرف مد إملاء منظوراً. من خلال دروس القراءة
د) كتابة حروف ممدودة تملى عليه إملاءً اختباريًّا .
هـ) يأتي الطالب بكلمات من محيطه تحتوي على المد .
تقويم نهائي :
قراءة وكتابة حروف ممدودة بحروف المد الثلاثة ،وهنا يعد متقناً للمهارة ، وأما إذا توقف عند حرف المد فهو غير متقن .
مهارة السكون : جزء من مهارة نطق الحروف بحركاتها الثلاث وسكونها
أولاً :مرحلة التعريف بالمهارة :
أ) التهيئة لمهارة السكون بعرض كلمات مشتملة على السكونمن دروس سابقة .
ب) تقويم قبلي :
عرض بطاقات تحتوي على الحركات الثلاث والسكون ، ويسأل الطالب عنها .
ج) التعريف بشكل السكون ( ــــْ ) من خلال كتابته على السبورة ومناقشة نطقه.
د) تقويم تكويني :
يطلب من الطلاب كتابة السكون على الحروف الساكنة في كلمات معروضة( يذهب ، أرنب ، إبريق ) .
ثانياً: مرحلة التدريب على المهارة :
إجراءات التدريب:
يكتب المعلم الحركات الثلاث والسكون على السبورة ، ويمكن الاستفادة من القصص والألعاب الحركية التي تخدم هذا الجانب .
تقويم تكويني :
كتابة الطلاب للسكون على الحروف الساكنة .
تدريبات شفهية :
1) يكتب المعلم على السبورة كلمات فيها حروف ساكنة ( مدرسة ،يذهب ، يكتب ،يسبح ) .
2) يقرأ المعلم هذه الكلمات ، ومن يستطيع من الطلاب .
3) يستخرج الطالب الحرف الساكن من الكلمة .
4) ينطق الحرف الساكن مع الحرف الذي قبله فيما يلي: ( يسْ، ميْ، يرْ......الخ).
تدريبات تحريرية :
1) يضبط الطالب الحرف الملون(الساكن) بعد قراءة الكلمة ( يمشي ،يقرأ ،عندي ،أحمد ) .
2) يستخرج الطالب الحرف الساكن في كل كلمة من الكلمات التالية داخل الجدول :
على مثـــــال الكلمة الأولى :
3) يضع الطالب الحرف الأخير مع ضبطه ، هي ذاكر ... ، هند كتب …
تقويم تكويني (تدريبات شفهية وتحريرية ):
يلاحظ المعلم إجابات الطلاب ،ثم يناقشهم في تحديد موقع الحرف الساكن في الكلمة (الأول ،الوسط ،الآخر ) ، ومن خلال المناقشة يتبين أن الحرف الساكن لا يأتي في أول الكلمة ، ولا ينطق إلا مع الحرف الذي قبله .
ثالثاً : مرحلة الممارسة :
لا يمارس إلا الطالب الذي أتقن معظم جزئيات المهارة ، أما الطالب الذي لم يتقن فيجب أن يقوّم تقويماً تشخيصيًّا ثم يعاد إلى المرحلة المناسبة (التعريف ، التدريب ) .
إجراءات الممارسة :
أ) تهجي كلمات تشتمل على حروف ساكنة .
ب) استخراج كلمات تحتوي على حروف ساكنة.
ج) كتابة كلمات تحتوي على حرف ساكن. من خلال دروس القراءة
د) ضبط كلمات تحتوي على حروف ساكنة .
تقويم نهائي: نطق جميع الحروف ساكنة وكتابتها ( مع حرف قبلها ) ،وهنا يعد الطالب متقناً للمهارة ، و أما إذا توقف عند الحرف الساكن فيكون غير متقن .