3- عدم التعرف على الحرف إذا اتصل بحرف آخر
أحيانا الطالب يعرف الحروف وبحركاتها لكن فقط إذا كانت الحروف مجردة كهذه
( م َ) ... ( لُ ) ... ( نُ)
أما إذا كانت الحروف متصلة بحروف أخرى فلا يعرفها كهذه (ـمِـ ... ـلـُ .. ــنَ )
وهنا يكون علاج المشكلة بإعطاء الطالب جدولا فيه الحروف بكل أوضاعها من الكلمة وبالحركات الثلاث
مرتبة أولا ثم غير مرتبة ( وقد تم تنزيله في هذا المنتدى ) فيتدرب على ذلك أولا كمرحلة أساسية قبل التهجئة.
4- عدم إتقان مهارة ما
أحيانا عدم القراءة الصحيحة يعود للخل في إتقان المهارات كالخلل
في قراءة المد مع الممدود أو الوقوف على الحرف الساكن أو نطق الحرف المشدد ...إلخ
فهنا لا بد أن يتقن هذه المهارات بشكل مستقل أولا حتى يستطيع قراءة الكلمة بخطوات التهجئة