مهرجان اللغة العربية-من تجميعي

توتاتوتا

New member
إنضم
14 أبريل 2008
المشاركات
2,457
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
موضوع مميز جا بوقته جزاش الله خير

تم الحفظ
 

توتاتوتا

New member
إنضم
14 أبريل 2008
المشاركات
2,457
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
3- عدم التعرف على الحرف إذا اتصل بحرف آخر

أحيانا الطالب يعرف الحروف وبحركاتها لكن فقط إذا كانت الحروف مجردة كهذه

( م َ) ... ( لُ ) ... ( نُ)

أما إذا كانت الحروف متصلة بحروف أخرى فلا يعرفها كهذه (ـمِـ ... ـلـُ .. ــنَ )

وهنا يكون علاج المشكلة بإعطاء الطالب جدولا فيه الحروف بكل أوضاعها من الكلمة وبالحركات الثلاث

مرتبة أولا ثم غير مرتبة ( وقد تم تنزيله في هذا المنتدى ) فيتدرب على ذلك أولا كمرحلة أساسية قبل التهجئة.

4- عدم إتقان مهارة ما

أحيانا عدم القراءة الصحيحة يعود للخل في إتقان المهارات كالخلل

في قراءة المد مع الممدود أو الوقوف على الحرف الساكن أو نطق الحرف المشدد ...إلخ

فهنا لا بد أن يتقن هذه المهارات بشكل مستقل أولا حتى يستطيع قراءة الكلمة بخطوات التهجئة

ياليت تعطيني الجدول الي ذكر في الفقرة الي حاطها انا تحتها خط و يكون نوع الملف غير الورد اذا ممكن
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
بين نوع اللام في الكلمات الآتية :-
الشمس – القمر – الإحسان – التواب – البر – الله – اللعب – اللعبه – الغراب – الحق – الجوع – الكافر – الولد – الثعلب – الخروف – الدب – الذكي – اليوم – الرجل – الزئير – العقل – السمك – الصبر – الفناء – اللقلق – الأبيض – السمان – الوروار – الخطاف – الذهبي – الطبع – الطلبة – الطائر – القميص – الكمثري – التكاثر – الليل – المنزل – المتسع – النور – النحل – الدودة – اللبن –الهادئ – الهم – الولد – اليرموك .
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
حول الأفعال الآتية إلى مضارع وأمر :-
ذهب – لعب – نام – قام – صلى – كتب – شرح – فرح – استغل – قرأ – وقف – رحم – خان – حاز – كان – أصبح – بات – سعي – مشي – رمي – جرى – نجح – عبر .
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
أذكر نوع كل فعل مما يأتي :-
أكل – يشرب – العب – تخطف – صلى – يتعلم – فرح – هذب – أفرح – رحل – يهذب – هاجر – هاجر – تخرج – يأكل – اشرب – لعب – خطف – صلى – تعلم - أذهب – يفرح – هذب – يرحل – يهاجر – أرحل – يخرج – أخرج – كل – شرب – تلعب – أخطف – أصلى – ذهب – تعلم – كتب – صام – شرح – اشرح .
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
ضع فعلآ مناسبآ مكان النقط واذكر نوعه :-
*)................ الولد العصر *) ................ الرجل الجرس .
*)................القائد السيارة *) ................ المعلم الدرس.
*)................التلميذ في الامتحان. *) ................ الولد من المدرسة
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
*)............... البنت أمها . *) ................ الرجل الحمار .
*)............... المرأة الطعام *) ............... الولد اللبن .
*)..............الشاب ملابسه *) ................ عبد الرحمن القرآن .
*)..............محمد الواجب *) ................ الأرنب الحشائش .
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
ضع فاعلا مناسباً مكان النقط واضبط آخره :-
* كتب ............... الواجب * يفرز .................... العسل .
* تظهر ............. على سطح اللبن * يلبس ................... الملابس .
* تهاجر .............. في رحلتين * تهاجر ................. للتكاثر .
* يضع ............... الحقيبة * يعدد ................... من السفر .
* صلى .............. في المسجد * ذاكر .................. الدرس .
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
*)حدد نوع كل جملة مما يأتى ثم اذكر نوعها وركنيها :-

- ربى الصينيون دورة القز .
- الجندي شجاع .
- الرجل مؤدب .
- تشرق الشمس كل يوم .
- يربح التاجر الأمين .
- يجتهد التلميذ في المدرسة .
- الحضارة الفرعونية عظيمة .
- التلاميذ مجتهدون .
- يصنع العمال الأحذية .
- يلعب الأطفال في النادي .
- الرجل الحق محترم .
- الجو معتدل في الربيع .
- أحمد مجتهد .
- ينزل المطر في الشتاء .
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
* حول الجمل الآتية من اسمية إلى فعلية ، ومن فعلية إلى اسمية فيما يأتى :-
- شرب الطفل اللبن .
- التاجر الأمين يربح .
- البلبل يغرد على الشجرة .
- يستعد التلميذ للرحلة .
- أشعة الشمس تدفئ الجو .
- يساعد الجار جاره .
- يكثر المطر في الشتاء .
- تحنو الأم على أبنائها .
- الأسرة تذهب إلى العريش .
- النبات ينمو في الشمس .
- يذهب التلاميذ إلى المدرسة .
- المعلم يشرح الدرس .
- الإمام صلى بالناس .
- يحارب الجندي بشجاعة .
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
*** ضع خطآ تحت المفعول به فيما يأتى واضبط أخره *** ضع مفعولا به مكان النقط:-
يقرأ الرجل الجريدة - لبس الولد ..........................
تناولت الغذاء . - ركب السائق ......................
يقرأ الأخ القصة - صاد الصياد.......................
تجهز الأم الطعام . - وزن البقال .......................
تشاهد البنت السيرك. - يقرأ التلميذ .......................
ركبت السيارة - زرعت ...........................
يكتب التلميذ الواجب - يحترم الصغير .................
صعدت السلم . - يقرا المؤمن ....................
باع التاجر البضاعة . - شرب الرجل ....................
يذاكر التلميذ الدروس عصرآ . - سقى البستانى ...................
يزرع الفلاح الشجر. - يشرح المعلم ...................
يصنع العمال الأحذية . - ترك الولد ..............مفتوحآ .
يخرج النحل العسل . - يتقن العمال .....................
تخرج دودة القز الحرير - ضرب محمد ...................
كسرت الزجاج . - كتب الولد........................
شرب أحمد اللبن . - تجهز البنت ......................
رميت القاذورات . - ينظف أحمد .......................
قطف الطفل الأزهار . - صلى المسلم ......................
صمت رمضان . - غسل الولد .............



* ضع حرف جر مناسب مكان النقط :-
سافرت ……………. القرية . ابتعدت …………… الأشرار .
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
لعبت ……………… الكرة . نجحت …………… الامتحان .
ذاكرت ……………. البيت . سافرت ………….. السيارة .
لعبت ……………... النادي كتبت …………… القلم .
وضعت الكتاب ………… الرف . ذهبت ………….. المدرسة .
تعلمت ……………. الكتابين سلم أحمد ……….. محمد .
[font=af_najed] -6-[/font]
[font=af_najed] -6-[/font]





* استخرج الاسم المجرور وبين علامة إعرابه:-
سلمت علي الرجل لعبت في النادي ذهبت إلي المحل اشتريت من المتجر
[font=af_najed] -7-[/font]
[font=af_najed] -6-[/font]


سألت عن زميلي الغائب سافرت بالسيارة
* حول الكلمات الآتية إلى مثني وضعها في جملة بحيث تكون مبتدأ :
الولد ــ الرجل ــ القلم ــ الورقة ــ الشجرة ــ الحقيبة ــ الكرسي ــ الطفل ــ المعلم ــ الكرة ــ المدرسة ــ المهندس ــ الطبيب ــ السيارة ــ القطار ــ البحر .

* حول الكلمات الاتية إلى الجمع :ـ
البستان ــ الحديقة ــ المسلم ــ المؤمن ــ الرجل ــ الطفل ــ التلميذ ــ المدرس ــ المحل ــ المزرعة ــ الكوب ــ الفدائي ــ الطائر ــ الحشرة ــ الكلب .



* حول الجمل الآتية إلي مثني مرة وجمع مرة أخري :ـ
ــ الشجرة مورقة ــ الزهرة متفتحة ــ البحر كبير
ــ القلم جديد ــ الطفل يبكي ــ الرجل قوي
ــ النهر طويل ــ السيارة تسير بسرعة ــ المباراة ممتعه
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
** النعت **
* ) النعت : اسم يوضح صفة من صفات اسم قبله يسمي [ المنعوت ] مثل : رأيت ولداً مؤدباً
* ) النعت يطالب المنعوت في :
1- الإعراب

2 العدد

الرفع ذاكر الولد المؤدب الإفراد هذا عصفور مغرد
النصب شاهدت الولد المؤدب التثنية هذان عصفوران مغردان
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
الجر سلمت علي الولد المؤدب الجمع هذه أمهات رحيمات



3 النوع

التذكير هذا طائر جميل 4 ـ التنكير هذا رجل أمين
التأنيث هذه طائرة جميلة 5 ـ التعريف رأيت الرجل الأمين

*** اسم معرفة + (معرفة) نعـــــــــت
مثال: الولــــــــــــــد + المـــــــؤدب نعت

*** اسم نكرة +اسم (نكرة ) نعــــــــت
مثال: ولــــــد+ مـــــــؤدب نعــــــــت
** العطــــــف ** -10-
هو تابع بينه وبين متبوعه حرف من حروف العطف
رأيت الأب و الأم

أسلوب العطف يتكون من 1 ـ المعطوف عليه ــ حرف العطف ــ المعطوف
** حروف العطف **





الحرف
فــــــــــــائدته
الواو
تفيد الجمع بين المعطوف والمعطوف عليه
الفاء
تفيد الترتيب مع التعقيب (( ليس بينهما زمن ))
ثم
( تفيد الترتيب ثم التراخي ) (( بينهما فترة من الزمن ))
أو
( تفيد التخيير )
المعطوف يتبع المعطوف عليه في الرفع والنصب والجر
- ينتشر الذباب والناموس .
- رأيت الشمس فالقمر .
- ابدأ يومي بالصلاة ثم التكبير .
-- هذا ويمكن عطف فعل على فعل ، وجملة على جملة
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
** الحـــــال **
الحال : اسم منصوب يبين هيئة صاحبها عند حدوث الفعل
مثال : أكلت الطعام مسروراً
صاحب الحال لابد أن يكون معرفة والحال نكرة منصوبة وهو نوعان :
1- فاعل : جاء الرجل مسروراً .
2- مفعول به : رأيت المصنع مزدحماً .
*** اسم معرف + (اسم نكرة منصوب) حــــال
الولـــــــد + سعيــــــــــــدآ حــــال
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
الظرف -11-
اسم منصوب وهو نوعان
زمان مكان
أي يبين زمن حدوث الفعل أي يبين مكان حدوث الفعل
ذهبت إلى المحل ( صباحاً – مساءً – عصراً ) العصفور ( أمام – فوق – تحت – خلف ) الشجرة



المفعول المطلق
اسم منصوب مأخوذ من لفظ الفعل يذكر لسببين
توكيد الفعل بيان نوعه
ذهبت إلى العمل ذهاباً قرأت القصة قراءة جيدة
حاربت محاربة الفرسان



*** المفعول لأجله
اسم منصوب يذكر بعد الفعل ، لبيان سبب حدوث الفعل مثل :-
استذكرت طلباً للنجاح ، سافرت رغبةً في التمتع .

المضاف إليه
اسم مجرور يبين نوع الاسم الذي قبله والذي يسمى مضافاً
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت

** أنواع خبر كان وأخواتها
مفرد : كان الجو بارداً
جملة اسمية : صار الولد شكله جميل
جملة فعلية : أصبحت التلميذة تحب الاجتهاد
شبه جملة جار ومجرور : ظل الجيش في المعركة
شبة جملة ظرف مكان : ليس الطبق فوق المائدة
شبة جملة ظرف زمان : كانت المقابلة عصر اليوم
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
**إن وأخواتها - 22-

حرف ناسخة ــ تدخل علي الجملة الاسمية ــ فتنصب المبتداً ويسمي اسمها ــ وترفع الخبر ويسمي خبرها
من اخواتها إن - أن ـ كأن - لكن ـ لعل ـ ليت
أمثلة :ـ ـ إن الجو بارد ــ لعل الممرضات تعالج المرضي

**أنواع خبر إن وأخواتها

مفرد : ليت الطعام ناضج
جملة اسمية : لعل الثمر شكله جميل
جملة فعلية : ان الصدق يهدي الي البر
شبة جملة جار ومجرور : لعل الجيش في المعركة
شبة جملة ظرف : عملت ان الكتاب فوق المكتب
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
ملاحظات في ( اسم إ ن )
اسم إن يمكن أن يكون ضميرآ مثل :
** إنه مصنعُ كبيرُ. ** إنها امرأةُ مؤدبةُ.
إن: حرف ناسخ.
والهاء ضمير في محل نصب اسم إن .
مصنعُ: خبر إن مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
كبيرُ: نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
**إنـنا جنود - 23 -
نا الفاعلين : ضمير في محل نصب اسم إن
وهكذا في (إني إنسان ، إنك إنسان )
** إن هذا ولــــدُ.
اسم الإشارة في محل نصب اسم إن.
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
أسلوب التعجـــــــب - 24 -
هو ان يعبر الانسان عن شعورة نحو شئ ما بأسلوب مخصوص وصورته ( ما أفعل)
مثال: ما أجمل الأزهار
فعل ماضي مفعول به
والفاعل ضمير مستتر
تقديره (هي)
ما التعجبية وهي
( مبتدأ)