نادي المثقفات .. في الآداب و الفنون (تم تعديل العنوان)

lavendar-89

New member
إنضم
18 يوليو 2009
المشاركات
514
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
في وسط عينه
black witch حبيبتي ان شالله راح احط معلومات عن رقص الباليه وجم صورة حاااااااااااضرين للطيبين انتي وباقي البنات :)
 

BlAcK_Witch

New member
إنضم
30 يونيو 2009
المشاركات
278
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
q8 city

BlAcK_Witch

New member
إنضم
30 يونيو 2009
المشاركات
278
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
q8 city


روونا
قبل مااروح شكررررررررررررر كبير لج يارونا كولكشن مو صج مشكورررررررررررررره وايييييييييييييييييد علي اللوحات كلهم سيفتهم عندي (طماعه تبي كل شي ) حدده رووعه
مرسسسسسسسسسسسي مررسي مرسي مرسي وعلي قوله مون ستار لايوقف لا يوقف لا يوقف :krkrkr:

احلي ورده لج
 

BlAcK_Witch

New member
إنضم
30 يونيو 2009
المشاركات
278
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
q8 city



بنات وانا اقرا ايميل شد انتباهي هلايميل بذات
مناقشه صارت بهارفورد
شوفو الفلسفه والمنطق شلون اتمني اتعلم شلون جذي


كان ذلك عنوان لمحاضرة بروفيسور علم الفلسفة ( الملحد (في جامعة أكسفورد،



حيث وقف أمام فصله وطلب من أحد طلبته المستجدين أن يقف



............. ........... .......... .......... ......... ......... .......... ........... .......... ......

البروفيسور : أنت مسلم، أليس كذلك يا بني؟

الطالب المسلم: نعم، يا سيدي

البروفيسور: لذلك فأنت تؤمن بالله؟

الطالب المسلم: تماماً

البروفيسور : هل الله خيّر؟ ( من الخير وهو عكس الشر )

الطالب المسلم : بالتأكيد! الله خيّر

البروفيسور : هل الله واسع القدرة؟ أعني هل يمكن لله أن
يعمل أي شيء؟

الطالب المسلم : نعم

البروفيسور : هل أنت خيّر أم شرير؟

الطالب المسلم : القرآن يقول بأنني شرير

يبتسم البروفيسور إبتسامة ذات مغزى

البروفيسور : أه!! الـقــرآن

يفكر البروفيسور للحظات

البروفيسور: هذا سؤال لك، دعنا نقول أنّ هناك شخص مريض
هنا و يمكنك أن تعالجه وأنت في استطاعتك أن تفعل ذلك، هل تساعده؟ هل تحاول ذلك؟

الطالب المسلم : نعم سيدي، سوف أفعل

البروفيسور: إذًا أنت خيّر !!

الطالب المسلم : لا يمكنني قول ذلك

البروفيسور: لماذا لا يمكنك أن تقول ذلك؟ أنت سوف تساعد شخص مريض ومعاق عندما يستطيع ( في الحقيقة معظمنا سيفعل ذلك إن إستطاع) لكن الله لا يفعل ذلك



الطالب المسلم : لا إجابة

البروفيسور : كيف يمكن لهذا الإله أن يكون خيّر؟ هممم...؟ هل يمكن أن تجيب على ذلك ؟

الطالب المسلم : لا إجابة أيضًا

الرجل العجوز بدأ يتعاطف مع الطالب المسلم

البروفيسور:لا تستطيع، أليس كذلك؟

يأخذ البروفيسور رشفه ماء من كوب على مكتبه لإعطاء
الطالب وقتاً للإسترخاء، ففي علم الفلسفة، يجب عليك أن تتأنى مع المستجدين

البروفيسور : دعنا نبدأ من جديد أيها الشاب

البروفيسور:هل الله خيّر؟

الطالب المسلم : نعم متمتمًا

البروفيسور: هل الشيّطان خيّر؟

الطالب المسلم : لا

البروفيسور: من أين أتى الشيّطان؟

الطالب المسلم : من... الله.. متلعثمًا

البروفيسور : هذا صحيح، الله خلق الشيّطان، أليس كذلك؟

يمرر الرجل العجوز أصابعه النحيلة خلال شعره الخفيف
ويستدير لجمهور الطلبة متكلفي الابتسامة

البروفيسور: أعتقد أننا سنحصل على الكثير من المتعة في هذا الفصل الدراسي سيداتي و سادتي




ثم يلتفت للطالب المسلم

البروفيسور:أخبرني يا بني، هل هناك شّر في هذا
العالم؟

الطالب المسلم : نعم، سيدي

البروفيسور: الشّر في كل مكان، أليس كذلك؟ هل خلق الله
كل شيء؟

الطالب المسلم : نعم

البروفيسور: من خلق الشّر؟

الطالب المسلم : لا إجابة

البروفيسور : هل هناك أمراض في هذا العالم؟ فسق و فجور؟
بغضاء؟ قبح؟ كل الأشياء الفظيعة، هل تتواجد في هذا العالم؟

الطالب المسلم : نعم وهو يتلوى على أقدامه

البروفيسور : من خلق هذه الأشياء الفظيعة؟

الطالب المسلم : لا إجابة

يصيح الأستاذ فجأةً في الطالب المسلم

البروفيسور : من الذي خلقها؟ أخبرني



بدأ يتغير وجه الطالب المسلم

البروفيسور بصوت منخفض: الله خلق كل الشرور، أليس كذلك
يا بني؟

الطالب المسلم : لا إجابة

الطالب يحاول أن يتمسك بالنظرة الثابتة والخبيرة ولكنه
يفشل في ذلك

فجأة المحاضر يبتعد متهاديًا إلى واجهة الفصل كالفهد
المسن، والفصل كله مبهور



البروفيسور: أخبرني، كيف يمكن أن يكون هذا الإله
خيّرًا إذا كان هو الذي خلق كل الشرور في جميع الأزمان؟

البروفيسور يشيح بأذرعه حوله للدلالة على شمولية شرور
العالم

البروفيسور : كل الكره، الوحشية، الآلام، التعذيب،
الموت، القبح، المعاناة، التي خلقها هذا الإله موجودة في جميع أنحاء العالم، أليس كذلك أيها الشاب؟

الطالب المسلم : لا إجابة

البروفيسور : ألا تراها في كلّ مكان؟ هه؟

البروفيسور يتوقّف لبرهة

البروفيسور: هل تراها؟

البروفيسور يحني رأسه في إتجاه وجه الطالب ثانيةً ويهمس

البروفيسور: هل الله خيّر؟

الطالب المسلم : لا إجابة

البروفيسور : هل تؤمن بالله يا بني؟

صوت الطالب يخونه و يتحشرج في حلقه

الطالب المسلم : نعم يا بروفيسور، أنا أؤمن

يهز الرجل العجوز رأسه بحزن نافياً



البروفيسور : يقول العلم أن لديك خمس حواس تستعملها
لتتعرف و تلاحظ العالم من حولك، أليس كذلك؟

البروفيسور: هل رأيت الله

الطالب المسلم : لا يا سيدي لم أره أبداً

البروفيسور: إذًا أخبرنا إذا ما كنت قد سمعت إلاهك؟

الطالب المسلم : لا يا سيدي، لم يحدث

البروفيسور : هل سبق وشعرت بإلاهك؟ تذوقت إلهك؟ أو شممت إلهك فعلياً؟ هل لديك أيّ إدراك حسّي لإلهك من أي نوع؟

الطالب المسلم : لا إجابة

البروفيسور: أجبني من فضلك

الطالب المسلم : لا يا سيدي، يؤسفني أنه لا يوجد لدي

البروفيسور : يؤسفك أنه لا يوجد لديك؟

الطالب المسلم : لا يا سيدي

البروفيسور : ولا زلت تؤمن به؟

الطالب المسلم : نعم

البروفيسور : هذا يحتاج لإخلاص !

البروفيسور يبتسم بحكمة للطالب المسلم

البروفيسور : طبقاً لقانون التجريب والإختبار وبروتوكول
علم ما يمكن إثباته يمكننا أن نقول بأن إلهك غير موجود، ماذا تقول في ذلك يا بني؟

البروفيسور : أين إلاهك الآن؟

الطالب المسلم : لا إجابة

البروفيسور: إجلس من فضلك

يجلس الطالب المسلم مهزومًا

مسلم أخر يرفع يده: بروفيسور، هل يمكنني أن أتحدث للفصل؟

البروفيسور يستدير و يبتسم

البروفيسور: أه مسلم أخر في الطليعة! هيا هيا أيها الشاب، تحدث ببعض الحكمة المناسبة في هذا الاجتماع

يلقي المسلم نظرة حول الغرفة

الطالب المسلم : لقد أثرت بعض النقاط الممتعة يا سيدي،
والآن لدي سؤال لك

الطالب المسلم : هل هناك شيء إسمه الحرارة؟

البروفيسور : هناك حرارة



الطالب المسلم : هل هناك شيء إسمه البرودة؟



البروفيسور : نعم يا بني يوجد برودة أيضاً



الطالب المسلم : لا يا سيدي لا يوجد

إبتسامة البروفيسور تجمدت، وفجأة الغرفة أصبحت باردة جدا

الطالب المسلم : يمكنك الحصول على الكثير من الحرارة،
حرارة عظيمة، حرارة ضخمة، حرارة لدرجة إنصهار المعادن، حرارة بسيطة، أو لا حرارة على الإطلاق،



ولكن ليس لدينا شيء يدعى البرودة فيمكن أن نصل حتى 458 درجة تحت الصفر، وهي ليست ساخنة، لكننا لن نستطيع تخطي ذلك، لا يوجد شيء إسمه البرودة، وإلا لتمكنا من أن نصل لأبرد من 458 تحت الصفر،



يا سيدي البرودة هي فقط كلمة نستعملها لوصف حالة غياب الحرارة، فنحن لا نستطيع قياس البرودة، أما الحرارة يمكننا قياسها بالوحدات الحرارية لأن الحرارة هي الطاقة،



البرودة ليست عكس الحرارة يا سيدي، إن البرودة هي فقط حالة غياب الحرارة

سكوت في الفصل، دبوس يسقط في مكان ما

الطالب المسلم : هل يوجد شيء إسمه الظلام يا بروفيسور؟

البروفيسور: نعم

الطالب المسلم :أنت مخطئ مرة أخرى يا سيدي، الظلام ليس شيئا محسوساً، إنها حالة غياب شيء أخر، يمكنك الحصول على ضوء منخفض، ضوء عادي، ضوء مضيء، بريق الضوء،



ولكن إذا كان لا يوجد لديك ضوء مستمر فإنه لا يوجد لديك شيء، وهذا يدعى الظلام، أليس كذلك؟ هذا هو المعنى الذي نستعمله لتعريف الكلمة، في الواقع، الظلام غير ذلك، و لو أنه صحيح لكان بإمكانك أن تجعل الظلام مظلما أكثر وأن تعطيني برطمان منه، هل تستطيع أن تعطيني برطمان من ظلام مظلم يابروفيسور؟

البروفيسور يبتسم لوقاحة الشاب أمامه

البروفيسور:هذا بالفعل سيكون فصلا دراسيا جيداً

البروفيسور: هل تمانع إخبارنا ما هي نقطتك يا فتى؟

الطالب المسلم : نعم يا بروفيسور، نقطتي هي، إن افتراضك الفلسفي فاسد
كبدايةً ولذلك يجب أن يكون استنتاجك خاطئ

تسمّر البروفيسور

البروفيسور : فاسد؟ كيف تتجرأ؟!

الطالب المسلم : سيدي، هل لي أن أشرح ماذا أقصد؟



الفصل كله أذان صاغية

البروفيسور : تشرح... أه أشرح

البروفيسور يبذل مجهودا جبارًا لكي يستمر تحكمه و يلوّح بيده لإسكات الفصل كي يستمر الطالب

الطالب المسلم : أنت تعمل على إفتراض المنطقية الثنائية

الطالب المسلم : ذلك على سبيل المثال أن هناك حياة و من ثم هناك ممات، إله خيّر وإله سيئ،



أنت ترى أن مفهوم الله شيء ما محدود و محسوس، شيء يمكننا قياسه،



سيدي إن العلم نفسه لا يمكنه حتى شرح فكرة إنه يستعمل الكهرباء والمغناطيسية فهي لم تُـر أبداً، رغم ذلك فهم يفهمونها تمامًا،



إن رؤية الموت كحالة معاكسة للحياة هو جهل بحقيقة أن الموت لا يمكن أن يتواجد كشيء محسوس، الموت ليس العكس من الحياة، بل هو غيابها فحسب

الطالب المسلم يرفع عاليًا صحيفة أخذها من طاولة جاره
الذي كان يقرأها

الطالب المسلم : هذه أحد أكثر صحف الفضائح إباحية التي تستضيفها هذه البلاد، يا بروفيسور هل هناك شيء إسمه الفسق والفجور؟

البروفيسور:بالطبع يوجد، أنظر

قاطعه الطالب المسلم

الطالب المسلم : خطأ مرة أخرى يا سيدي، الفسق و الفجور هو غياب للمبادئ الأخلاقية فحسب، هل هناك شيء إسمه الظُـلّم؟ لا، الظلّم هو غياب العدل، هل هناك شيء إسمه الشرّ؟

الطالب المسلم يتوقف لبرهة

الطالب المسلم : أليس الشر هو غياب الخير؟

إكتسى وجه البروفيسور باللون الأحمر وهو غاضب جدًا وغير
قادر على التحدث

الطالب المسلم : إذًا يوجد شرور في العالم يا بروفيسور، وجميعنا متفقون على أنه يوجد شرور، ثم أن الله إذا كان موجوداً فهو أنجز عملاً من خلال توكيله للشرور،



ما هو العمل الذي أنجزه الله؟ القرآن
يخبرنا أنه ليرى إذا ما كان كل فرد منا وبكامل حريته الشخصية سوف يختار الخير أم الشرّ

اُلجم البروفيسور

البروفيسور : كعالم فلسفي لا أتصور هذه المسألة لها دخل في اختياري، كواقعي أنا بالتأكيد لا أتعرف على مفهوم الله أو أي عامل لاهوتي آخر ككونه جزء من هذه المعادلة العالمية لأن الله غير مرئي و لا يمكن مشاهدته

الطالب المسلم : كان يمكن أن أفكر أن غياب قانون الله الأخلاقي في هذا العالم هو ربما أحد أكثر الظواهر ملاحظة

الطالب المسلم : الجرائد تجمع بلايين الدولارات من إصدارها أسبوعيًا،
أخبرني يا بروفيسور هل تدرسّ تلاميذك أنهم تطوروا من قرد؟







البروفيسور: إذا كنت تقصد العملية الإرتقائية الطبيعية يا فتى، فنعم أنا أدرس ذلك

الطالب المسلم : هل سبق وأن رأيت هذا التطوّر بعينك الخاصة يا سيدي؟

يعمل البروفيسور صوت رشف بأسنانه و يحدق بتلميذه تحديقا
صامتا متحجراً

الطالب المسلم : برفيسور، بما أنه لم يسبق لأحد أن رأى عملية التطوّر هذه
فعلياً من قبل ولا يمكن حتى إثبات أن هذه العملية تتم بشكل مستمر، فهي غير
موجودة إذًا، ألست تدرسّ آرائك يا سيدي؟ إذا فأنت لست بعالم و إنما قسيس؟

الطالب المسلم : إذًا أنت لا تقبل قانون الله الأخلاقي لعمل ما هو صحيح و
في محله؟

البروفيسور : أنا أؤمن بالموجود، وهذا هو العلم !

الطالب المسلم : أه العلم !

وجه الطالب ينقسم بابتسامة

الطالب المسلم : سيدي، ذكرت بشكل صحيح أن العلم هو دراسة الظواهر المرئية، والعلم أيضاً هو فرضيات فاسدة

البروفيسور : العلم فاسد؟ !!

البروفيسور متضجراً

الفصل بدأ يصدر ضجيجاً، توقف التلميذ المسلم إلى أن هدأ الضجيج



الطالب المسلم : لتكملة النقطة التي كنت أشرحها لباقي التلاميذ، هل يمكن لي
أن أعطي مثالاً لما أعنيه؟

البروفيسور بقي صامتا بحكمة، المسلم يلقي نظرة حول الفصل

الطالب المسلم : هل يوجد أحد من الموجدين بالفصل سبق له وأن رأى عقل البروفيسور؟



إندلعت الضحكات بالفصل

التلميذ المسلم أشار إلى أستاذه العجوز المتهاوي

الطالب المسلم : هل يوجد أحد هنا سبق له و أن سمع عقل البروفيسور، لمس بعقل البروفيسور, تذوق او شمّ او رأى عقل البروفيسور؟



يبدو أنه لا يوجد أحد قد فعل ذلك، حسناً، طبقاً لقانون التجريب، والاختبار
وبروتوكول علم ما يمكن إثباته، فإنني أعلن أن هذا البروفيسور لا عقل له

الفصل تعمّه الفوضى

التلميذ المسلم يجلس، البروفيسور لم يتفوه بكلمة.


هذي شي علي الطاير جذبني

 

lavendar-89

New member
إنضم
18 يوليو 2009
المشاركات
514
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
في وسط عينه
قوة بناااااااات ان شالله عجبكم الموضوع الي نزلته
اليوم بناء على رغبة بلاك صاحبة الموضوع بنزل شي مختصر عن رقص الباليه عبارة عن منحوتة للفنان المبدع ادجار ديجاس عاش من سنو 1917 الى 1834 المنحوتة مشهورة لييييييييش ؟
لان من المتعارف عليه حتى للوقت الحالي تشوفون ان راقصات الباليه الوجه جميل ان لم يكن جميل يشترط ان يكون وجه طفولي وهذا اساسي عندهم بس المنحوتة هذي شوفوها
http://www.mart.trento.it/UploadDocs/235_05c_Degas___Ballerina_di_14_anni__1881.jpg

اسم المنحوتة وطبعا هي اشهر اعماله ( الراقصة الصغيرة في الرابعة عشر )
تلاحظون قبح وجه الراقصة ليييييييييش ؟
بالمنحوتة هذي يحاول يوصل لنا عن واقع بعض راقصات الباليه حيث يتم استغلالهن من قبل الاغنياء ليصبحوا فتيات ليل وتنهدم احلام الفتيات الراغبات برقص الباليه

اي صح نسيت اقولكم المنحوتة مصنوعه من البرونز والملابس من القش والقماش
وشكرا :balo:
 

lavendar-89

New member
إنضم
18 يوليو 2009
المشاركات
514
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
في وسط عينه
انا الحين بتكلم عن الرسام ادجار ديغا لان هو اكثر فنان رسم عن حبي راقصات الباليه
يلقب بفنان الخيل والنساء
هو من عائلة غنية لم يكن في حاجة الى بيع لوحاته للحصول على المال تخلى عنه اصحابه لانه عشق حياة الليل وتعتبر رسوماته انفصام في الشخصية لانه عندما كان شابا كانت رسوماته مفعمة بالالوان الفاتحة وكان يرسم راقصات الباليه باللون الوردي اما عندما كبر في السن اخذ يرسمهم باللون الزيتي والالوان الغامقة وعندما سئل عن السبب قال ( انها عربدة الالوان )
تركز رسمه في السنوات الاخيرة من حياته عللى رسم راقصات الباليه بالتنورة القصيرة جدا و والنساء المستحمات وهو استطاع ان يسبق الزمن ويصور الحياة العاصفة لفنون القرن العشرين من حيث التحرر والتقليدية وهو شخص محب للعزلة جدا عاش وهو اعزب ومات وهو اعزب وهذي بعض من رسوماته
اللوحة الاولى هي درس الرقص وموجودة بأحد معارض نيويورك عام 1871


http://www.artunframed.com/images/artmis74/dega1005.jpg


http://www.artunframed.com/images/2artist/degas651.jpg

هذي موجودة بأحد معارض واشنطن 1899 ولاحظوا فيها الالوان الغامقة


وهذي راقصات باللون الوردي 1880

http://www.artunframed.com/images/2artist/degas48.jpg

هذي النجمة الراقصة في باريس 1876

http://www.artunframed.com/images/artmis74/dega6002.jpg


وهذي اللوحة احبها مدري ليييييش لاحظوا فيها رسم الراقصات بملامح شوي مخفية غير واضحة والمسرح رسم تصميمه بدقة كأنه قديم ولاحظوا بعد الراقصتين الي عند خلفية المسرح يسولفون مع بعض واستخدم فيها الوان الباستيل لان بدايته كانت مع الالوان هذي

http://www.artunframed.com/images/2artist/degas65.jpg


وشكرا اتمنى يعجبكم :balo:
 

C'est La Vie

New member
إنضم
11 يونيو 2008
المشاركات
8,022
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
بين صفحاتي
الله لافندر حلوين اللوحات
بس خلنشوف فيديو رقصة باليه على ذوقج حبيبتي
 

روونــا

New member
إنضم
5 أغسطس 2009
المشاركات
1,324
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
riyadh ♥


روونا
قبل مااروح شكررررررررررررر كبير لج يارونا كولكشن مو صج مشكورررررررررررررره وايييييييييييييييييد علي اللوحات كلهم سيفتهم عندي (طماعه تبي كل شي ) حدده رووعه
مرسسسسسسسسسسسي مررسي مرسي مرسي وعلي قوله مون ستار لايوقف لا يوقف لا يوقف :krkrkr:

احلي ورده لج




يسسسسلم قلبك حووووبي .. شدعوه هالشكر استحييييييييييت :eh_s(22):
اهـم شي اعجبك :wqedqw:
 

F.a.r.a.7

New member
إنضم
21 أغسطس 2009
المشاركات
448
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
KuwaiT <\3
خوش موضوع


ببدي بالاماكن الي موجوده بفرنسا ونبذه عنها




جادة الشانز إليزيه AVENUE DES CHAMPS ELYSEES:



صممت هذه الجادة عام 1667 وكان اسمهاGrand - Cours ثم تغيرت الى اسمها الحالي عام 1709 يبلغ عرض الجادة اكثر من 70 مترا منها 15 متر تقريبا مسار للمشاه على كل جانب ويبلغ طولها اقل من 2 كيلومتر بقليل تبدأ من ميدان تشارلز ديجول الذي يتوسطه قوس النصر وتنتهي بميدان الكونكورد الذي تتوسطه المسلة المصرية (اللي هي مصرية بالفعل وكانت هدية من احد ملوك مصر لملك فرنسا في ذلك الوقت).

الشانز نصفه تجاري ونصفه الآخر حدائق النصف التجاري يحتوي كل شيء له علاقة بالتجارة تقريبا (فنادق, مقاهي, مطاعم, اسواق, وكالات سيارات, وكالات سياحية , دور سينما..وغيرها) والعديد من الماركات العالمية لها فروع في جادة الشانز او احد الجادات المتفرعة منه.

الحركة في هذه الجادة لا تهدأ فمن الصباح الباكر يبدأ السياح بالتوافد حتى منتصف الليل.




______

متحف اللوفر Musee du Louver





اجمل واكبر متحف في العالم على الاطلاق بدايته كانت قلعة بنيت عام 1190 لصد الهجمات العسكرية ثم تحولت بعد ذلك الى قصر يقيم فيه ملوك فرنسا الذين طورو مباني هذا القصر على مدى القرون الماضية وجمعوا هذه التحف واللوحات الفنية النادرة من انحاء العالم ومنذ ذلك الوقت والمتحف يتطور حتى وصل الى هذا المستوى.

يبلغ عدد المعروضات اكثر من 30 الف قطعة ويعمل في هذا المتحف اكثر من 1500 موظف ليقومو بخدمة اكثر من 5 ملايين زائر سنويا!

المتحف يبدو لك من الخارج على شكل عدة مباني وقصور متصلة مع بعضها على شكل حرف U ويوجد ساحة كبيرة بين هذه المباني يتوسطها هرم زجاجي كبير يتم الدخول من خلاله الى المتحف. وهناك ايضا ساحة اخرى تسمى الساحة المربعة..




_____

برج ايفل Tour Eiffel





انشيء عام 1889 وسمي نسبة الى مصممه المهندس غوستاف ايفل ويتكون من 15 الف قطعة حديد صلب تزن اكثر من 7000 طن ويحتاج 50 طن سنويا من الطلاء!

يبلغ طول البرج 300 متر ويتكون من ثلاث طوابق الاول على ارتفاع 57 متر والثاني على ارتفاع 115 متر والثالث على ارتفاع 274 متر .وللبرج اربع قواعد في كل قاعدة عربة تنقل الزوار الى الطابقين الاول والثاني وفي الطابق الثاني يوجد اربعة مصاعد تنقل الزوار الى القمة التي تستطيع ان تشاهد منها مسافة 60 كيلومترا في الافق.

يقال ان الباريسيين لم يتقبلوا وجود هذا البرج في مدينتهم في باديء الامر وكان هناك مطالبات كثيرة بازالته لكن ارتفاعه ساهم في استغلاله في البث الاذاعي والتلفزيوني وبالتالي انقذه من الازالة, لكن بعد ذلك تعلق البارسيون بهذا البرج واصبح رمزا لمدينتهم.


______


قوس النصرArc de Triomphe




[بني هذا القوس عام 1836 بامر من نابليون بونابرت الذي أراده رمزا لتخليد انتصارات جيوش الامبراطورية. ويبلغ ارتفاع هذا القوس حوالي 50 مترا وهو بحق تحفة معمارية واحد اهم معالم باريس ويقع في ميدان تشارلز ديقول ويعتبر نقطة مركزية اذ يصب فيه 13 جادة اهمها طبعا الشانزاليزيه.

ويوجد تحت القوس مايسمى بضريح الجندي المجهول ويتم اشعال شعلة من النار عند هذا الضريح المزعوم يوميا في السادسة والنصف مساء في احتفالية يحضرها السياح ويضعون الورود عنده!

للوصول الى القوس يلزمك النزول عن طريق النفق الذي يمر تحت ميدان تشارلز ديقول ويصل بين الشانز وهذا القوس. لانه لايمكنك عبور الطريق من شدة زحام السيارات

___________


قصر فرسايversailles:





احد مظاهر حياة الترف والبذخ التي كان يعيشها ملوك فرنسا في العصور القديمة. انشيء عام 1624 في عهد لويس الثاني عشر كمحطة تنطلق منها طلعات الصيد الملكية!! لكن لويس الرابع عشر ولاسباب سياسية قرر هجر باريس والعيش في هذا القصر عام 1668 بعد ان قام بتطوير محل الصيد الصغير الى هذا القصر الرائع!

يضم القصر متحف تاريخ فرنسا بالاضافة الى الاوبرا التي بنيت خصيصا بمناسبة زواج لويس السادس عشر ب ماري انطوانيت كما يضم كنيسة. ومن اهم معالم القصر ممر المرايا الشهير والذي يعد تحفة فنية رائعة الجمال ويضم 17 نافذة مطلة على الحديقة كل نافذة في مواجهة مرآة.

حديقة القصر افضل مثال على روعة تصميم الحدائق الفرنسية اذ تشغل 100 هكتار ويوجد فيها حوض ابوللو المواجه للقصر بالاضافة الى البحيرة الجميلة التي يبلغ طولها كيلومترين وعرضها ستون مترا. كما تزين ممرات الحديقة مجموعة من التماثيل لمشاهير فرنسا عبر التاريخ.

طبعا اسم فرساي مدون في سجلات الحرب العالمية الاولى اذ وقعت فيه معاهدة فرساي الشهيرة بعد الحرب العالمية الاولى عام 1919



_____________

الاديفانصLaDevanse




يمكن اعتبارها باريس الحديثة ومنطقة المال والأعمال حيث الابراج و ناطحات السحاب التي تمثل مقار الشركات الفرنسية العملاقة اسست عام 1955 وتبلغ مساحتها اكثر من 120 هكتارا ويتوسطها قوس الدفاع وامامه ساحة مشاة ضخمه على شكل حديقة معلقة يقع تحتها شبكة طرق ومواصلات ومواقف سيارات. كما تضم مبنى الكنيت الشهير الذي يشبه قوقعة ضخمة وهو مركز للمعارض الدولية كما تضم مركزا تجاريا على مستوى عال.
 
التعديل الأخير:

F.a.r.a.7

New member
إنضم
21 أغسطس 2009
المشاركات
448
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
KuwaiT <\3
الحين بنحول عن فرنسا بنروح إيطاليـــا



اول شي ميلانو


ساحة الدومو - Piazza del Duomo:-

لكل بلد ساحته.. تحاكي ماضيه وحاضره

عندما نزور أي بلد في اوروبا تبقى دائما في اذهاننا صورة تلك الباحات والساحات العامة حيث يلتقي الماضي بالحاضر

وميلانو بدون إستثناء يوجد بها ساحة الدومو - Piazza del Duomo.



وهذه الصورة التقطت لها عام 1904 م




وساحة الدومو الآن









تعد كاتدرائية ميلانو إحدى أجمل مباني أوروبا و تعتبر الدومو وهي كنيسة بنيت في الفترة بين 1400 و 1600ميلادي من أهم معالم ميلانو

وهي تطل على ساحة رحبة تحمل اسمها في وسط المنطقة التجارية من عاصمة الشمال الإيطالي والعاصمة الاقتصادية لعموم إيطاليا.







و تعتبر الدومو مركز المدينة التجاري وبوصولك لها تكون في قلب الحدث





وأصل كلمة دومو (Duomo) لاتيني (domus) ويعني المنزل ويقصد هنا منزل الله (هداهم وأصلحهم) كما هو الحال لمعنى كلمة الكاتدرائية (Cathedral) والتي تحمل نفس المعنى (house of God)
أو( domus Dei) وهذه المعلومة للفائدة فقط



[/B]




___________________________
[SIZE="6"]
عقب ميلانو ,,بنقط جم معلومه عن فينيسيا (البندقيه)







البندقية هي عبارة عن أكثر من مئة جزيرة ملتصقة كانت وما زالت من أصعب أماكن التنقل عمليا وهندسيا. طرق التنقل في البندقية محصورة في القوارب الكلاسيكية المتوفرة بكثرة في المدينة والتي يطلق عليها ال Gondola أو الجناديل وبعض الشوارع خارج قلب المدينة وفي القرن التاسع تم توفير سكة حديد إلى البندقية وتقع خارج مركز المدينة أيضا. في القرن العشرين تم بناء شارع رئيسي يوصل إلى المدينة ومواقف عامة. تعتبر المدينة مثالية من ناحية عدم استخدام السيارات والشاحنات على مستوى أوروبا والعالم. يمكن الوصول إلى البندقية جواَ عن طريق مطار تم بناءه مؤخرا ليخدم البندقية والضواحي المحيطة بها وهو مطار ماركو بولو الدولي. في منطقةسدير

تــــاريخ

بعد سقوط الإمبراطورية الرومانية هاجمت جيوش البربر القادمة من شمال أوروبا المدن في المنطقة، فلجأ الكثير من السكان إلى جزر حوض الأدرياتيك.
هكذا نشأت البندقية أو مدينة الجزر عام 450 ميلادي.
وسماها الناس مدينة الجزر لأنها تقوم على عدد كبير من الجزر الصغيرة وعددها 118
وكان يحكمها دوق منتخب من مجلس شعبي
ونتيجة لدراية أهلها وحكامها بفنون الدبلوماسية والحرب فقد فرضت نفوذها على كامل الضفة الغربية لبحر الأدرياتيك في وقت قصير



وفي عام 1201 ونتيجة للمساهمة الفعالة للمدينة في الاستيلاء على القسطنطينية أخذت المدينة حصة كبيرة من الغنائم البيزنطينية وأصبحت من أقوى الجمهوريات آنذاك خصوصاً بعد أن هزمت دوق ميلانو وكانت بسفنها تسيطر على معظم البحر الأبيض المتوسط
ولكن بعد ذلك بدأ انحدارها حتى فقدت استقلالها واستطاع نابليون احتلالها وإعطائها للنمسا عام 1797 ولم تعد إلا عام 1866 لتشكل جزءاً من المملكة الإيطالية الناشئة



من اسرار البندقية: بيت النحس او بيت الشيطان




بيت النحس المصاب بلعنة فقد بنا جوفاني داريو من عائلة غير نبيلة قصرا
بديعا منذ قرون على شاطئ القناة الكبيرة وجعل واجهته من الرخام النفيس
والمرمر لكن كل من سكن فيه إنتهى بالإفلاس أو الإنتحار ومنهم تاجر
أرمني كان يتعاطى تجارة الاحجار الثمينه وأخرهم راوول غارديني الثري
الإيطالي الذي إنتحر قبل 13عاما اثناء فضيحة الايادي النظيفة في ايطاليا.



ومن أسرار البندقية ايضا أن شارع الشيطان قد سمي بهذا الاسم لانه يتفرع من جسر الشيطان حيث يغرق الكثيرون لخطورة العبور. ومن عجائبها أنها مليئة بالقطط ولكل قهوة قطة للحراسة وقد اتوا ببعض الانواع الشرسة من سورية وفلسطين لانقاذهم من الجرذ والفئران التي سببت الطاعون في القرون الوسطى لذا ما زالوا يعتقدون أن القط يجلب الحظ.



الكرنفال

يبدأ الكرنفال في 28يناير حيث يتراشق الناس المياه وتحيط بهم الحمام
والفرق الموسيقيه تعزف الألحان وتجد العروض في الساحات والمسارح
من ساحة سان ماركو إلى سان باولو ومن جزيرة جوديكا إلى جزيرة
مورانو وسترى محلات الملابس التنكرية تعج بالملبوسات الغريبة والأقنعه

وتناول الحلويات الخاصة بالكرنفال التي تشبة العوامات(لقمة القاضي_
لقيمات) والتخفي بالأقنعه عادة من أيام الرومان وحفلاتهم المترفه التي
تسمح بالجنون وإرتكاب الحماقات وإحتفظت فينيسيا بهذه التقاليد وكان
القناع يصنع من الفخار أو الجص عام 1270ثم سنت جمهورية البندقية
في القرن السابع عشر قانونا لمنع سوء إستعمال القناع لان البعض كان
يضعه ويضيف إليه لحية مستعارة إمعانا في التخفي لرغبته في عدم
الإفصاح عن شخصيته أثناء توقيع العقود أو خيانة الزوجه.



من أشهر ابنائها الرحالة ماركو بولو الذي وصل الى الصين عن طريق سورية وعبر مضيق هرمز متبعا طريق الحرير مرورا بالتيبت ثم عاد الى البندقية ويقال إنه أدخل اليها السباغيتي والمعجنات كما جلب الزنجبيل. ولا ننسى ايضا العاشق المغامر كازانوفا منافس دون خوان في اساطير الغرام وخلد شكسبير المدينة بمسرحيته العظيمة «تاجر البندقية» التي تحولت الان الى فيلم سينمائي من بطولة آل باتشينو...




هي إحدى المسرحيات الأشهر للكاتب الإنجليزي ويليام شكسبير، و قد حظيت بدراسة مستمرة من النقاد العالميين، و معاداة من قبل التوجه الرسمي لليهود بسبب شخصية شايلوك اليهودي التاجر المرابي فيها.
تقوم عقدة هذه المسرحية حول تاجر شاب من إيطاليا يدعى أنطونيو، ينتظر مراكبه لتأتي إليه بمال، لكنه يحتاج للمال من أجل صديقه بسانيو الذي يحبه كثيراً لأن بسانيو يريد أن يتزوج من بورشيا بنت دوق (بالمونت)الذكيه، فيضطر للإقتراض من التاجر المرابي شايلوك الذي يشترط عليه أخذ رطل من لحمه إذا تأخر عن سداد الدين.
بورشيا كانت قد رأت بسانيو الذي زار أباها عندما كان حيا ويتأخر أنطونيو فيطالب شايلوك برطل من اللحم، و يجره إلى المحكمة، و يكاد ينجح في قطع رطل من لحمه لولا مرافعة بورشيا التي تنكرت في شكل محامٍ..
و في المسرحية خيوط أخرى تتحدث عن عداء المسيحيين لليهود، وعن الحب والثروة، والعزلة، والرغبة في الإنتقام.
[/CENTER][/FONT][/SIZE]
 
التعديل الأخير:

F.a.r.a.7

New member
إنضم
21 أغسطس 2009
المشاركات
448
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
KuwaiT <\3
الموناليزا






اروع ابداعات ليوناردو و الصوره الاجمل على الاطلاق
هي اشهر لوحة في تاريخ الفن بلا منازع. هذا ما اتفق عليه معظم نقاد الفن التشكيلي على مر سنين عديدة.
وبسبب هذه اللوحة بالذات توارت الجوانب الأخرى التي شكلت شخصية الفنان الكبير ليوناردو دافنشي، فنادرا ما يتذكره أحد اليوم باعتباره مهندسا أو نحاتا أو رياضيا أو فلكيا بارزا.
ما تبقى من دافنشي اليوم وما حفظ اسمه في سجل الخالدين هو إبداعه لتلك اللوحة بالذات التي طغت شهرتها أحيانا على شهرة الفنان الذي أبدعها.
وقد ظلت الموناليزا مثارا للكثير من النقاشات الفنية والدراسات الأكاديمية التي لم تترك جانبا من جوانب هذا العمل إلا وتعرضت له بالنقد والدراسة والتمحيص.
لكن للموضوع جانبا آخر طريفا.
فقد قام العديد من الفنانين باستغلال تقاطيع المرأة التي تصورها اللوحة التي تستقر اليوم في متحف اللوفر بباريس من خلال إجراء تعديلات وتغييرات ساخرة على ملامحها لخدمة فكرة أو غاية سياسية أو اجتماعية ما، من قبيل "أنسنة" موناليزا ونزع المسحة الميثيولوجية عنها وجعلها اقرب إلى روح ومزاج الطبقة الوسطى عبر تقويض الأعراف والقواعد البروتوكولية الصارمة التي كانت تتبع في رسم البورتريه إبان عصر النهضة الأوربي.
الحديث عن قصة الموناليزا ودافنشي متشعب وطويل،
و بالرغم من الشهرة الواسعة التي تتمتع بها الموناليزا ، كانت مجرد لوحة بطول 31 وعرض 21 إنش هي أصغر حتى من الملصقات التي تحمل صورتها والتي تباع في محل الهدايا في اللوفر. كانت معلقة على الجدار الشمالي الغربي في قاعة الدول خلف لوح بسماكة إنشين من الزجاج الواقي وغير القابل للكسر وقد رسمت على لوحة من خشب الحور وكانت السمة الخيالية الضبابية التي تميز اللوحة تعود إلى براعة دافنشي الفائقة وتفوقه في أسلوب سفوماتو الضبابي الذي تبدو في الأشكال في العمل الفني وكأن حدودها تتلاشى فتتداخل مع بعضها البعض ، ومنذ استقرت الموناليزا أو الجوكوندا كما يلقبونها في فرنسا في اللوفر تعرضت للسرقة مرتين كان أخرها في العام 1911 عندما اختفت من القاعة التي لايمكن اختراقها - الصالون المربع- في ذلك اليوم تعالى نواح الباريسيين وبكاؤهم في الشارع وكتبوا في الصحف ليعيدوا اللوحة وبعد سنتين عثر على الموناليزا مخبأة أسف صندوق خفي في غرفة فندق في فلورنسا

الموناليزا كانت مشهوره لأن ليوناردو دافنشي قد أعلن على الملأ أنها كانت أفضل إنجازاته ، كان يحمل اللوحة معه أينما سافر ومهما كانت وجهته وإذا سئل عن السبب أجاب أنه صعب عليه أن يبتعد عن أسمى عمل عبر فيه عن الجمال الانثوي، وقد ادعى كثير من الباحثين أن تبجيل دافنشي لعمله هذا كان لسبب أكثر عمقاً ألا وهو الرسالة الخفيه التي تكمن في طبقات الالوان ، فقد كانت الموناليزا في الواقع واحدة من أكثر الدعابات الخفيه في العالم وقد تم الكشف عن تركيبة المعاني المزدوجة والتلميحات الهازلة الموثقة والواضحة في اللوحه في معظم كتب تاريخ الفن

الخلفية المرسومة وراء وجهها غير مستويه ، لقد رسم دافنشي خط الأفق من جهة اليسار أخفض بشكل كبير من اليمين وهذه خدعة بسيطة قام بها دافنشي لكي يجعل الموناليزا تبدو اكبر بكثير من جهة اليسار عما هي من جهة اليمين وهذا تلميح خفي قام به دافنشي ، فعلى مر العصور حددت مفاهيم الذكر والانثى جهتين فاليسار هو الانثى واليمين هو الذكر وبما ان دافنشي كان شديد الاعجاب بالمبادئ الأنثويه لذا جعل الموناليزا تبدو أعظم من الجانب الأيسر ..

وهناك من ذكر ان الموناليزا كانت صورة دافنشي نفسه






فدافنشي كان شخصاً يحب المزاح والمقالب وقد تم تحليل بواسطة الكمبيوتر للموناليزا وصورة دافنشي نفسه أكد وجود نقاط تشابه مذهل بين وجهيهما لكن مهما كان مايريد دافنشي قوله في لوحته فإن " موناليزته هي لا لاذكر ولا انثى إنها التحام بين الاثنين وهي رسالة أراد دافنشي من خلالها الإشاره الى الجنسين معاً في آن واحد

وبالرجوع الى اسم الموناليزا
AMONL'ISA
أمون.... الهة الخصوبة الذكرية عند المصريين
أيزيس وتكتب بحروف تصويرية ليزا L'ISA
اذن ليس وجه الموناليزا هو الذي يبدو خنثى فحسب واسمها ايضاً الذي هو عبارة عن كلمة مدموجه تدل على الاتحاد المقدس بين الذكر والانثى وهذا هو سر دافنشي وسبب ابتسامة الموناليزا الغامضة
 

C'est La Vie

New member
إنضم
11 يونيو 2008
المشاركات
8,022
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
بين صفحاتي
مشكورة باريسية على الجولة الثقافية السياحية :ggdw:
مشالله الصور والوصف وايد حلوين
تخيلت عمري هناك
 

lailosh

New member
إنضم
30 يناير 2009
المشاركات
577
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
واي بنات الموضووع حده يونس ومعلومات الي حطيتوها والصور وحتى المواقع ولااغاني حدها حلووه
هل مره بشاركم مع ملكه وايد شدت انتباهي اخليكم مع الموضوع

***

"إذا لم يكن هناك خبزاً للفقراء .. دعهم يأكلون كعك"



عبارة اشتهرت بها ملكة فرنسا ماري انطوانيت التي كانت قاسية مع شعبها فحياة الترف والزهد في
قصر فرساي انساها انسانيتها...


تزوجت الملكه انطوانيت وهي صغيرة في السن في الرابعة عشر من عمرها وقد ولدت في النمسا ثم تزوجت الملك لويس السادس عشر فقد كان حينها في الخامسة عشر من عمره .


كانت ماري انظوانيت تحب المتعة والرفاهيه و تعشق الفساتين الفاخرة والجواهر الغالية الثمن ولها ذوق خاص في اختياراتها , كانت تحب ان تقامر وتستمع بحياتها بينما الشعب كان يعاني من الفقر والظلم .

ومن يعرف سيرة الملكة انطوانيت يعلم جيدا كيف كانت قوية الشخصية بالرغم من كونها لم تحبذ التعلم ولم تهتم به ولكن شخصيتها القوية دفتعها على ان تكون قيودها على الملك لويس السادس عشر وتسيطر عليه فقد ادى ضعف شخصيته على التحكم به بسهوله مطلقة فتكون هي صاحبة الكلمة العليا في فرنسا ...

اشتد غضب الشعب على الملكه وزادت الاشاعات والاقاويل عنها فاتهمت بافشاء اسرار عسكريه فقام الشعب عليها وادخلوها السجن هي وزوجها واولادها .

اعدم الملك لويس بالمقصلة وفي السنة ذاتها اتهمت باقامتها علاقة غير شرعية مع ابنها فسئلها القاضي ما ان كان هذا صحيحا فسكتت لفترة ومن قم قالت ان الطبيعة نفسها ترفض الاجابه عن سؤال كهذا .. فاضافت اناشد كل الامهات هنا... فصفقن لها جميع الامهات

اعتقدت ان ردود النساء سوف يخفف من حكمها لكنها اخطئت !

عندما اخذوها الى المقصلة كانت قوية وثابتة كالمعتاد حتى لحظة اعدامها


اما طفلها فقد بقي وحيدا بالسجن فمات متأثرا بمرضه .


للي حاب يعرف اكثر عن حياتها برنامج ثقافي يشرح فيه مدى قسوتها مع شعبها وطيبتها وحنيتها مع عيالها

الصراحه وايد ممتع وحبيته

http://www.youtube.com/watch?v=FJMeSNKK3DY
 

C'est La Vie

New member
إنضم
11 يونيو 2008
المشاركات
8,022
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
بين صفحاتي
هلا ليلوش مشكورة حبيبتي على المعلومات
احب اضيف ان
كان وقته الشعب الفرنسي بقمة كرهه لماري انطوانيت
خصوصا عقب فضيحة الالماس
فيقال والعتبة على القائل ان مقولة "إذا لم يكن هناك خبزاً للفقراء .. دعهم يأكلون كعك" اشاعة
طلعوها عليها اعدائها
وتدرين منو اول ناس فزو بفرنسا عليهم؟
ترا حريم يبيعون بسوق السمج
وصج اللي عجبني بهالنقطة ان كانت بداية الثورة من حريم
وليما حجزهم يا بفرساي يا باللوفر
حاول عشيقها ان ينقذهم
فلبسو اهي وزوجها وعيالها على شكل خدم
ونكرو الولد على انه بنت اسمها صوفي
وبالبداية كانت محاولة الهرب ناجحة
ليما وصلو منطقة معينه حجز الملك غرفة بفندق
فليما دفع فلوس حق راعي الفندق
عرفه راعي الفندق من صورته على العملة وبلغ عنه وصادوهم مرة ثانية

وسالفة اعتدائها على ولدها هم هذي كانو متبلين عليها
بس انتي لو تدرين المجرمين شنو سوو بالولد هللي مسوين عمرهم خايفين عليه؟
حبسوه بغرفة طلمة ونسوه اشهر
لا يتسبح مثل الاوادم ولا ياكل مثل الاوادم ولا اخد يدري عنه
ليما استمرض وجلد جسمه تشوه وصار احدب من كثر القعدة
وعقب اعتقد جم شهر راحو بيجيكون عليه ولا الولد ميت بزنزانته
 
التعديل الأخير:

a3gl-5bla

New member
إنضم
4 أغسطس 2009
المشاركات
358
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
A-heart
الموقع الالكتروني
www.ksclub.org.vb
امبييييييييييييييييييييييييييييييييييه شنووو هذا ماشالله عليكم عيني عليكم باااارده
تدرون انا عمري بحياتي ما تعمقت بالصوره و اللوحات ولا تذوقت الشعر عدل الا منكم
حدكم شوقتوووني و عجبني كل شي قلتوه ميولي علميه و هذا كنت اعده من الادب عشان جذي ما كان يهمني ابدا
بس الحين عرفت ان هذا فن و له تذوق غير و تأمل غير

سامحوني ودي اشارك بشي بس ماعرف انا بس قعد اقراااا
و الموضوع يحتاج التثبيت والله

اشكر الكل والله و رفعوا الموضوع بلييييييييز

up
up
up

:):):)
 

lavendar-89

New member
إنضم
18 يوليو 2009
المشاركات
514
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
في وسط عينه
احب اضيف شغلة عن لوحة الموناليزا دراسة حديثا تقول من اسباب ابداع هاللوحة ان الموناليزا ما عندها حواجب فما تعرف تعابيرها هل هي غاضبة ام حزينة ام سعيدة وانتوا بعد اذا كنتوا متضايقين طالعوا الصورة بتمعن بتلاحظون انها متضايقة واذا كنتوا مبتسمين هم طالعوا الصورة بتلاحظون انها مبتسمة وهكذا اللوحة تعطيك الشعور الي انت تبيه :) وشكرا
 

a3gl-5bla

New member
إنضم
4 أغسطس 2009
المشاركات
358
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
A-heart
الموقع الالكتروني
www.ksclub.org.vb
صح اي والله الموناليزا مالها حواجب توني اثبت تصدقين
شكرا عالاضافه الحلوه


اب
اب
اب
 

C'est La Vie

New member
إنضم
11 يونيو 2008
المشاركات
8,022
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
بين صفحاتي
امبيه صج؟
انا مادري ليش عبالي حواجبها لونها فاتح عشان جذي ما تبين :eh_s(1):
مشكورة لافندر حبيبتي وضحتيلي هالشغلة

انا اللي سمعته عنها
ان السر فيها بعيونها
ان وين ما تروحين تراقبج
وكانت هذي تقنية يديدة على ذاك الوقت