أخبار الصحف (تهتم بنقل كل مايخص أولياء أمور الطلبة) متجدد *

  • بادئ الموضوع الصابرة المحتسبة
  • تاريخ البدء
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
التمريض في روضة النزهة

ركن الإسعافات الأولية



توزيع منشورات صحية

قام معهد التمريض بالتعاون مع روضة النزهة بإقامة يوم صحي، تضمن محاضرات، ألقتها شريفة العدواني التي تحدثت عن الاسعافات الأولية لحوادث الأطفال والكدمات وحالات الاغماء والحروق ونزيف الأنف، كما تحدثت نرجس الحرز وجوسلين العوضي عن انفلونزا الخنازير وكيفية الوقاية منه، والطريقة السليمةلغسل اليدين. كما تضمن اليوم معرضا وورشة عمل تطبيقية عن كيفية عمل فحص الثدي الذاتي وقياس الوزن والطول وفحص السكر والضغط.
وفي نهاية اليوم كرمت مديرة الروضة لميعة بوطيبان ممثلي معهد التمريض وشكرتهم على جهودهم.









فحص ضغط الدم




القبس 17\11\2009
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
طلاب ثانوية خالد بن سعيد للبنين زاروا المجمع النفطي





لقطة تذكارية

كتبت حفصة خليفوه:
نظمت ادارة الاعلام البترولي في وزارة النفط محاضرة لطلبة ثانوية خالد بن سعيد للبنين حول الصناعات النفطية في اطار نشر الثقافة البترولية بين الشباب الكويتي.
وقال عضو لجنة الثقافة النفطية عادل العنزي ان هذه المحاضرة تأتي ضمن استراتيجية الوزارة بنشر المعلومات النفطية بين الشباب، مشيرا إلى ان لجنة الثقافة النفطية أكملت عامها السابع حتى الآن.
وتهدف اللجنة إلى الارتقاء بمستوى المعلومات الأساسية عن الثروة النفطية من خلال المحاضرات التي تقيمها لمختلف المدارس التابعة لجميع المناطق التعليمية في الكويت.
الجدير بالذكر ان المحاضرات استعرضت ثلاثة محاور أولها، يتناول اكتشاف النفط في الكويت في عام 1934، وتوقيع أول اتفاقية للتنقيب عن النفط داخل الأراضي الكويتية، أما الجانب الثاني فهو المحور الفني حول أساليب استخراج وانتاج النفط الخام ومشتقاته كاسلوب الحفر في المناطق اليابسة والبحرية، بالاضافة إلى عرض نماذج الحقول المنتجة وأشكال النفوط في العالم. أما المحور الثالث فهو الاقتصادي، حيث تم شرح الوضع المؤسسي لقطاع النفط وعلاقته بمنظمات الطاقة الدولية التي تعنى بشؤون النفط.

القبس 17\11\2009
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
التربية تستعد للملتقى الإلكتروني الخليجي الأول في أبريل المقبل
صالح: «علوم الأسرة» مادة إجبارية في المتوسطة... واختيارية في الثانوية

اماني صالح


الراي العام 18\11\2009






| كتب ناصر الفرحان |

أكدت الموجه الفني العام لمادة علوم الاسرة والمستهلك اماني صالح بان المادة اجبارية في المرحلة المتوسطة واختيارية في المرحلة الثانوية حيث لا رسوب فيها ولكن ترفع المعدل العام لمن يختارها اما في المرحلة المتوسطة فإن درجات المادة لا تدخل في المعدل العام للمتعلم.
في السياق ذاته، اكدت اماني صالح لـ «الراي» استعداد الوزارة للملتقى التربوي الالكتروني الخليجي الاول تحت شعار «طموحي ابداع خليجي» برعاية وزيرة التربية الدكتورة موضي الحمود في ابريل المقبل والذي يهدف إلى الارتقاء بمستوى الاداء التعليمي التربوي الالكتروني واستثمار الطاقات البشرية في بناء مجتمع تربوي معلوماتي متكامل وتفعيل دور التقنية الرقمية المتقدمة في مجال التربية والتعليم وكذلك التواصل الالكتروني للاستفادة من الخبرات التربوية والتجارب الخليجية في مادة علوم الاسرة والمستهلك وتنمية القدرة على استخدام البحوث العلمية وتطبيقها من خلال تكنولوجيا المعلومات في مجال مادة علوم الاسرة والمستهلك. بالاضافة إلى اكتساب المعلومات الحديثة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات واذكاء روح التنافس بين المتسابقين من ابناء دول مجلس التعاون الخليجي على صعيد المجال التقني الخاص باشكال البحوث العلمية مع تشجيع الهيئات التعليمية في دول الخليج للاستفادة من امكانات تأثير التعليم الالكتروني في تنمية مهارات التفكير الابداعي.
واشارت صالح إلى ان المجالات المتاحة لموضوع البحث تنحصر في مواضيع ادارة الموارد والغذاء والتغذية والتصميم الداخلي والتربية الاسرية وادارة الضيافة والسياحة وتصميم الازياء، موضحة ان شروط الاشتراك في المناسبة ان يكون من ابناء دول مجلس التعاون الخليجي ومن ذوي الخبرة في مجال المادة وتعبئة النموذج الخاص بذلك والاطلاع على شروط المسابقة من خلال الموقع الالكتروني لوزارة التربية (www.moe.edu.kw) مع الالتزام بالمدة الزمنية المحددة لتسليم التقرير والسماح لمدة شهر واحد لاستقبال المشاركات بعد تعميم المسابقة وشروط الاشتراك فيها، لافتة إلى تشكيل فريق عمل لتنفيذ المشروع برئاسة الوكيل المساعد للتعليم العام منى اللوغاني والموجه الفني العام للمادة اماني صالح مهدي والموجه الفني العام لمادة المكتبات وطرق البحث فريد ربيع وموجه فني اولى بادارة التعليم الخاص والنوعي عذراء ناصر العراك
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
التربية» تمدد فترة تسجيل رياض الأطفال حتى 25 نوفمبر

الراي العام 18\11\2009






أصدرت الوكيلة المساعدة للتعليم العام في وزارة التربية منى اللوغاني قراراً بشأن تمديد مواعيد التسجيل برياض الأطفال للعام الدراسي 2009/2010 حيث تم تمديد فترة استثنائية لتلقي أولياء الأمور لتسجيل أطفالهم بمرحلة رياض الأطفال حتى نهاية يوم الأربعاء الموافق 25 نوفمبر الجاري وتمديد فترة استثنائية لتلقي طلبات أولياء الأمور لنقل أطفالهم من التعليم الخاص إلى التعليم العام وبالعكس حتى نهاية يوم الأربعاء الموافق 25/11/2009.

 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
كان» شاركت في توعية طالبات حولي

الراي العام 18\11\2009






شاركت الحملة الوطنية التوعوية لمرض السرطان «كان» في اليوم التوعوي الخاص بسرطان الثدي والذي قام بتنظيمه قسم العلوم في مدرسة حولي المتوسطة للبنات.
وتأتي هذه المشاركة في اطار حرص «كان» على التواجد في الأنشطة التربوية والتواصل مع الطلبة من أجل نشر الوعي الصحي لمرض السرطان وتعريف الطلبة بأهداف الحملة المتمثلة في رفع مستوى الوعي الصحي لمرض السرطان وتحفيز المجتمع على تبني أسلوب حياة صحي يجنبه الاصابة بالمرض.
يذكر ان «كان» سعت منذ انطلاقها إلى التركيز على دور الجيل الجديد في التوعية وذلك من خلال العديد من المناسبات والفعاليات التي شاركت فيها وزيارات التوعية التي قامت بتنظيمها إلى مختلف الكليات التابعة لجامعة الكويت والجامعات الخاصة والمعاهد.
وتضمنت مشاركة «كان» توزيع النشرات التوعوية والكتيبات التعريفية الخاصة بالحملة على الحضور عبر فريق العلاقات العامة لـ «كان» حيث حرصوا على التواصل مع الطلبة وشرح المفهوم العام لحملة «كان» والأهداف التوعوية التي تسعى إلى تحقيقها بالاضافة إلى إجابتها عن كل الأسئلة والاستفسارات المتعلقة بالحملة.
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
الغداء السنوي لمجلس الآباء والمعلمين في «بيان ثنائية اللغة»





جهاد القبندي ومحمد الفارس وعبدالله السلمان

كتبت كاتيا عباس:
اقام مجلس الآباء والمعلمين في مدرسة البيان ثنائية اللغة حفل الغداء السنوي تزامن مع استضافة المدرسة للجنة التقييم المدرسي الموجودة في الكويت بحضور انعام المطوع رئيس مجلس أمناء البيان، لطيفة المطوع رئيسة مجلس الآباء والمعلمين، جهاد القبندي عضو مجلس الاباء والمعلمين ثوماس كوين مدير المدرسة، والهيئة الادارية والتدريسية وأعضاء مجلس الآباء والمعلمين وذلك في قاعة المدرسة.
وتحدث بيترميرفي رئيس لجنة التقييم عن تجربته في الكويت مشيدا بالمستوى الأكاديمي الذي تتمتع به مدارس الكويت لافتا الى ان لجنة التقييم تتألف من أخصائيين من مختلف دول العالم في مختلف التخصصات بحيث يساهم كل بدوره في تقديم التقييم السليم والدقيق وفقا لتخصصه بعد انتهاء المهمة مما يثري هذه التجربة المميزة ويساعد على تطوير قدرات الطلبة والهيئة التدريسية، وبدروها اشادت المطوع بدور لجنة التقييم المهم والمميز مؤكدة حرص ادارة مدرسة بيان ثنائية اللغة على توفير كل ما من شأنه دعم المستوى الاكاديمي ومواكبة أفضل طرق التدريس في العالم.
وكان الحفل مناسبة استغلها الحاضرون لتبادل الأحاديث المتنوعة عن مهنة التعليم في أجواء من المودة والتعاون عكست روح الفريق الواحد الذي تتبعه المدرسة.




















أعضاء مجلس الآباء والمعلمين


بيتر ميرفي



ريم ابو صالح ومنى أرناؤوط وفرح بسام


دانا شحيبر وريم الصوان ومها غربللي ولطيفة المطوع



سامية درويش


منى كعكي وهبة حداد



جمانة عبد الرحيم وانيسة العيسى


عدد من الهيئتين الادارية والتدريسية

























القبس 19\11\2009
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
«التربية»: إصابة 20 طالباً وطالبة بـ «الخنازير» في أسبوع






كتب خليفة الربيعة: أعلنت وزارة التربية في تقريرها الأسبوعي عن إصابة 20 طالبا وطالبة بمرض (h1n1) خلال الفترة من 15 لغاية 19 نوفمبر 2009م.

واوضح بيان لوزارة التربية امس ان اعداد الطلبة المصابين في قطاع التعليم العام بلغت 17 حالة مصابة من الطلبة في مختلف المناطق التعليمية، بينما اظهرت احصائية التعليم الخاص اصابة 3 طلاب في مدارس مختلفة.


تاريخ النشر 20/11/2009
الوطن
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
تجهيز العيادات في 31 روضة
رقية غلوم: المستلزمات الطبية تصل «رياض الأطفال» غداً






كتب عبدالعزيز الفضلي: أعلنت مديرة منطقة العاصمة التعليمية رقية غلوم انه سيتم استلام جميع المسلتزمات الطبية من وزارة الصحة وبالتحديد من مستشفى الصباح غدا لتوزيعها على مدارس رياض الاطفال.

وقالت غلوم في تصريح للصحافيين انه تم تجهيز العيادات الطبية في 31 روضة كما تم تشكيل فريق عمل لتوزيع المستلزمات على رياض الاطفال ووضعها في غرفة العيادة الطبية.

واضافت غلوم ان دوام الهيئة التمريضية في الرياض سيكون في وقت لاحق مشيدة بالتعاون الايجابي والكبير من قبل وزارة الصحة في هذا الجانب مبينة انه تم استلام ثلاث دفعات من المعقمات والمطهرات لجميع المراحل التعليمية حتى الآن من وزارة الصحة وتم وضعها في مخزن المنطقة التعليمية مضيفة انه في حال نفاد الكميات من المدرسة يقوم مدير المدرسة بطلب المعقمات وذلك من خلال كتاب خطي يطلب تزويده بالمعقمات والمطهرات اللازمة.

وبينت غلوم ان الادارات المدرسية تقوم بدورها على اكمل وجه بخصوص تنفيذها الاجراءات الوقائية للخطة الاحترازية التي وضعتها الوزارة لمواجهة مرض انفلونزا الخنازير ولا يوجد اي شيء يعرقل هذه الاجراءات وذلك نظرا للتعاون الايجابي بين إدارات المنطقة ومدارسها بجميع مراحلها.



تاريخ النشر 20/11/2009
الوطن
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
«التربية» تحض مدرّسيها على ترسيخ قيم المواطنة في نفوس الطلاب

جانب من الحلقة النقاشية


الراي العام 20\11\2009






حضت وكيل وزارة التربية تماضر السديراوي على ضرورة «تنشئة الجيل الجديد من الأطفال والشباب على اتباع منهج المواطنة الصالحة الايجابية لما لهذه التنشئة من مردود ايجابي على الفرد والمجتمع والوطن».
وشددت على أهمية غرس المواطنة لدى النشء كمطلب من متطلبات البرنامج الحكومي، البرنامج الخامس.
وكشفت السديراوي خلال افتتاحها للحلقة النقاشية حول «المواطنة والتوازن بين الحقوق والواجبات في المجتمع المعاصر - من متطلبات البرنامج الحكومي- برنامج 5 « تحت رعاية الوكيل المساعد للبحوث التربوية والمناهج مريم الوتيد عن حاجة الوزارة للاستفادة من هذه الحلقة النقاشية التي شارك فيها نخبة من التربويين وذوي الاختصاص للتعرف على الأسلوب الأمثل للوصول لهذه الغاية الوطنية الجليلة.
من جانبها، أوضحت الوتيد أن المواطنة وغرس الروح الوطنية هو «هدف وطني تربوي ومشروع أساسي من مشروع عمل الحكومة للفصل التشريعي الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر»، مشيرة الى أن السؤال الأول الذي ألقاه سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد على قياديي التربية حين التقى بهم قبل عامين هو «ما الذي أعددتموه للتربية الوطنية؟».
كما أن أهم تساؤل طرحته الوتيد على الحضور للمناقشة خلال الحلقة هو «هل نجحت وزارة التربية في غرس قيم المواطنة في نفوس أبنائنا أم أنها بحاجة لتصحيح أسلوبها ومناهجها؟»، مركزة على أن قضية المواطنة «ليست مجرد مفاهيم علمية بين دفتي كتاب ولكنها بالدرجة الأولى مشاعر وسلوكيات يغرسها المعلم في نفوس الطلاب اذا آمن بها وعمل بتطبيقاتها العملية».
من جهتها، قدمت الدكتورة سميرة محمد عبد الوهاب كبير اختصاصي تربوي في ادارة البحوث والتطوير التربوي والتي أعدت الحلقة النقاشية عرضا تناولت من خلاله وعلى مدى ثلاثة أيام حقوق الانسان في الاسلام والمواطنة والمواثيق الدولية لحقـوق الانسان والمواطنة في الدستور الكويتي وتربيـة المواطنـة.
وركزت المناقشات خلال الحلقة على أن غرس المواطنة الايجابية أصبح مشكلة عالمية بعد ظهور الكثير من أعمال العنف والتطرف والارهاب، لذا أصبحت الكثير من الدول تدرس المواطنة في مناهجها.
كما ركز المشاركون على أن المواطنة مكتسبة وليست فطرية وهي قد تكبر وتشيخ وتموت اذا لم تتم رعايتها والاهتمام بها.
و دعا المشاركون الى ضرورة «تضافر الجهود من جميع مؤسسات الدولة التربوية والاعلامية والدينية والاجتماعية والسياسية والأسرة بالدرجة الأولى لغرس الحس الوطني لدى النشء».
أما من حيث أساليب التدريس، فقد تمت الدعوة الى تدريس المواطنة بطريقة عملية مبتكرة ومشوقة تتناسب مع المرحلة العمرية للطالب والى تجنب الطرق التقليدية التي تركز على الحفظ والتلقين، والى توفير أنشطة متنوعة تدعم الجانب النظري مع تدريب الطلبة على الحوار والنقاش وتقبل الرأي الآخر والى محاولة ايجاد تطابق بين ما يدرسه الطالب وبين ما يعايشه.

 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
البناي: «الإطفاء» سيطرت على تسرب غاز في ثانوية الجزائر

محمد البناي


الراي العام 20\11\2009








| كتب ناصر الفرحان |

كشف مدير إدارة العلاقات العامة في الادارة العامة للاطفاء بالوكالة المقدم محمد البناي ان الادارة تلقت بلاغا من ثانوية الجزائر في منطقة الشامية عن تسرب غاز من احد المختبرات.
وأكد انه على الفور تفاعل مع الحادث مركزا الشهداء والمدينة حيث اتضح انه نتج عن انكسار زجاجة تحتوي على مادة كيمائية تستخدم في اختبارات العلوم وخرج منها غاز بسيط ولم يصب احد في الحادث.
وشدد البناي على حرص الادارة على الوصول إلى مكان الحادث بالوقت المناسب ونظرا لوجود اختناقات مرورية في الشوارع الرئيسية تسير الادارة مركزي اطفاء لاي بلاغ يصل للادارة خصوصا اذا كان البلاغ في مكان مزدحم مثل صالات الافراح او المستشفيات او الاسواق او المدارس تحسبا لوقوع اصابات حيث يمكن التعامل مع الحادث بالسرعة المطلوبة بناء على توجيهات المدير العام اللواء جاسم المنصوري ونائب المدير العام لقطاع المكافحة العميد يوسف الانصاري.



 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
منى اللوغاني: اجراء كافة الاستعدادات لبدء دوام رياض الأطفال








كتبت مرفت عبد الدايم:


أعلنت وكيلة وزارة التربية المساعدة للتعليم العام مني اللوغاني ان الوزارة قامت باتخاذ كافة الاستعدادات اللازمة لبدء دوام رياض الأطفال، مشيرة الى ان الوزارة اتبعت نفس آلية الوقاية التي اتخذتها مع المرحلة الابتدائية.


وقالت اللوغاني في تصريح لـ «الوطن» خلال رعايتها لحفل تكريم الطالبات المتفوقات والذي نظمته جمعية الروضة وحولي التعاونية انه تم اتخاذ كافة الاستعدادات والتجهيزات الخاصة بالعيادات والمعقمات والمطهرات، مشيرا الى ان هناك تناقصاً في اعداد الطلبة الذين يتعرضون للاصابة بفيروس أنفلوانزا الخنازير، وتقوم الوزارة بعمليات الرصد اسبوعيا، وان آخر اسبوع قلت فيه الأعداد عن الأسبوع الذي سبقه.


وحول المناهج الجديدة اكدت اللوغاني حرص الوزارة ومتابعتها للمنهج الجديد مع أهل الميدان، مشيرة الى ان الوزارة قامت بتطوير وتعديل جميع المناهج وانها تقوم بمتابعة حثيثة مع أهل الميدان للتعرف على الآراء.

وحول تعديل مادة التربية الموسيقية في وثيقة المرحلة الابتدائية كما تم تعديلها في وثيقة المرحلة المتوسطة قالت: لقد اعلنت الوزيرة موقف الوزارة وتم اصدار بيان رسمي ونوكد مرة اخرى انه تم تعديلها في وثيقة المرحلة الابتدائية.


من جانبه قال رئيس مجلس ادارة الجمعية سامي الياقوت ان جمعية الروضة وحولي التعاونية آلت على نفسها، أن تبادر بتقديم شتي أنواع خدماتها لخدمة أبناء المنطقة بشتى مستوياتهم، واختارت التميز شعارا لها، والاتقان والاخلاص هدفا لعملها، ضمن استراتيجية واضحة المعالم حتى باتت منبرا من منابرنا التعاونية الشامخة .





تاريخ النشر 21/11/2009
الوطن
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
حريق محدود في مختبر مدرسة أجنبية





آثار الحريق داخل المختبر

كتب وضاح الشمري:
اندلع حريق محدود في مختبر باحدى المدارس الاجنبية الخاصة في منطقة ميدان حولي صباح امس، ولم يسفر عن وقوع اصابات واقتصر على الخسائر المادية فقط.
وقال مدير ادارة العلاقات العامة والاعلام في الادارة العامة للاطفاء العقيد نبيل الحسينان ان غرفة عمليات الادارة تلقت بلاغا صباح امس من حارس احدى المدارس الاجنبية يفيد من خلاله باندلاع حريق في مختبر المدرسة، مشيرا الى انه وفور تلقي البلاغ تم تحريك مركز اطفاء السالمية بقيادة النقيب هاني دشتي الى موقع البلاغ.
واضاف الحسينان ان رجال الاطفاء وفور وصولهم شرعوا في مكافحة الحريق الذي تبين انه اندلع في جزء من المختبر، وحالوا دون انتشاره، لافتا الى ان الحادث لم يسفر عن وقوع اصابات بين رجال الاطفاء، واقتصر على بعض الاضرار المادية التي ادت الى تلف اجزاء من المختبر، موضحا انه جار التحقيق لمعرفة ملابسات الحادث، خصوصا وان المدرسة لم يكن بها طلاب ولا مدرسون بسبب يوم العطلة.
القبس 21\11\2009


الحمدلله انه كان يوم عطله
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
صالح: نعول على مسابقة «القيم التربوية» في محاربة السلوكيات السلبية



الراي العام 22\11\2009






| كتب ناصر الفرحان |

اكدت الموجه الفني العام لمادة علوم الاسرة والمتسهلك اماني صالح مهدي ان التوجيه مستمر في متابعة مسابقة «القيم التربوية» التي ينظمها على مستوى مدارس المناطق التعليمية بدءا من نوفمبر الجاري حتى مارس المقبل، باهتمام من وزيرة التربية الدكتورة موضي الحمود ووكيل الوزارة تماضر السديراوي.
واوضحت بأن الهدف العام من المسابقة بناء فكر الطالب وتنمية عقله وتغير سلوكه وغرس معتقدات في نفسه لقيم ايجابية هادفة، ومحاربة الظواهر والسلوكيات السلبية لبعض الافراد ومتابعة المستجدات التربوية الحديثة من خلال التنمية المهنية لمعلمات مادة علوم الاسرة والمستهلك.
واضافت ان المسابقة تتيح الفرص المناسبة لتأدية الخدمات بالتطوع الشخصي وحل المشاكل المصاحبة وتقديم الرعاية اللازمة وفقا للتطلعات والرغبة المجتمعية مع تنمية قدرات المتطوعين وزيادة خبراتهم وصقل مهاراتهم الشخصية والعلمية والعملية وتعزيز قيمة المواطنة لترشيد الاستهلاك وابراز دور المدرسة في التربية المعرفية والسلوكية والدينية في التعمير والبناء.
واشارت صالح إلى ان المسابقة تعمل على اثراء المادة العلمية لمنهج علوم الاسرة والمستهلك بالبحث والاطلاع لترسيخ القيم التربوية وتشجيع روح المنافسة بين المعلمات والمتعلمات من خلال موضوع المسابقة وتعزيز الانتماء والولاء وحب المشاركة في خدمة الوطن. وعن شروط المسابقة اوضحت الموجه الفني العام بان الاشتراك في جميع المدارس المتوسطة والثانوية بموضوع واحد فقط لكل منطقة تعليمية وباشراف رئيسة قسم المادة الدراسية ويكون العمل على شكل مشاريع برامج او مطويات وبوسترات او مجلة او مشاريع على ارض الواقع في ميدان العمل بالمدرسة وكذلك برامج وثائقية ومرئية بالاضافة الى اشتراطات اخرى حيث يتم اختيار 3 مدارس فائزة من كل منطقة تعليمية.
واشارت إلى ان القيم تم اختيارها بحرية حيث تم توزيعها على المناطق التعليمية، فمنطقة الاحمدي التعليمية اختارت قيمة المحافظة على الممتلكات العامة، اما منطقة الجهراء التعليمية اختارت قيمة حماية البيئة، ومنطقة حولي التعليمية فقد اختارت قيمة ترشيد الاستهلاك، في حين منطقة العاصمة التعليمية اختارت قيمة بر الوالدين، بالاضافة إلى ان منطقة الفروانية التعليمية اختارت قيمة العمل التطوعي، واخيرا منطقة مبارك الكبير التعليمية اختارت قيمة البناء والتعمير.
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
البعض اشتـكى من غياب التنسيق بين الوزارتين
«الصحة»: تجهيز 197 عيادة في «رياض الأطفال»









كتب نايف هادي:
اكد مدير ادارة الهندسة الطبية بوزارة الصحة المهندس محمد الدوسري ان الوزارة قامت بتجهيز العيادات الطبية في 197 مدرسة بمرحلة رياض الاطفال على مستوى المحافظات وتم امدادها بالمعدات والاجهزة الطبية اللازمة.


من جانب آخر، اشتكت بعض الادارات المدرسية في مرحلة رياض الاطفال من غياب التنسيق بين التربية والصحة مما ادى الى حدوث حالة من الفوضى في توزيع واستلام المواد الطبية باستثناء منطقة العاصمة التي تمت فيها العملية في سهولة ويسر.

ع.العجمي



تاريخ النشر 22/11/2009












الوطن
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
تجهيز 197 عيادة في مدارس «الرياض»

الاثنين 23 نوفمبر 2009 - الأنباء





اعلنت وزارة الصحة أمس انها انتهت من تجهيز 197 عيادة في رياض الاطفال مزودة بالادوية والاجهزة والمستلزمات الطبية لمواجهة انفلونزا الخنازير. وقال الوكيل المساعد لشؤون الادوية والتجهيزات الطبية د.عمر السيد عمر ان الوزارة قامت بتجهيز عيادات رياض الاطفال و361 مدرسة حسب طلب وكشوفات وزارة التربية.
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
حملة خفض السمنة تتواصل:
فحص 70 طالبة في معهد قرطبة الديني و2068 استشارة منذ يونيو



أعلنت الحملة الوطنية Gethealthy Kuwait.com أمس عن زيارتها للمعهد الديني للبنات في قرطبة حيث قدمت استشارات وفحوصات مجانية لما يقارب 70 طالبة ومعلمة ضمن حملتها لمحاربة زيادة نسبة السمنة في سن المراهقة في الكويت ليصل عدد الاستشارات والفحوصات إلى 2068 شخصاً منذ انطلاق الحملة في يونيو.
وقامت اختصاصية التغذية في الحملة الوطنية، سارة دمشقية بتقديم ندوة لـ 250 طالبة ومعلمة عن الأنظمة الغذائية الصحيحة قبل فحص اختصاصيي التغذية في الحملة لنسب الكوليسترول والسكر في أجسام طالبات ومدرسات المعهد.
وقال مدير العمليات في شركة دايت كير، سامي البدر: «زودنا المعهد الديني بخدمة خاصة نقدمها فقط خلال زيارتنا للمدارس، وهي تقديم خبرات ومعلومات من اختصاصيي التغذية للطلبة تتبع النظام التعليمي في المدرسة نفسه من خلال ندوة تفصل طريقة اتباع نمط حياة صحي وشملت أيضاً تفاصيل دقيقة عن الأنظمة الغذائية الصحية لتعريف الطالبات عن كيفية اختيار نظامهن الشخصي اليوم والتمسك به خلال نموهن في المستقبل».
وتأتي الفحوصات والاستشارات التي تقدمها الحملة مجاناً للمجتمع الكويتي ضمن عمل الحملة على نشر الوعي عن زيادة نسبة المصابين بالسمنة في الكويت حيث تكمن أكبر نسبة سمنة ضمن المواطنين والمقيمين، والتقليص من زبائنها في المستقبل. وقدمت الحملة الاستشارات التي تتناسب مع حياة الطلبة والمعلمات الصحية وأسلوب حياتهم سعياً الىتشجيعهم على اتباع أسلوب صحي في الأكل لمكافحة عوارض السمنة في المستقبل.
من جانبه، قال رئيس قطاع التشغيل في مستشفى طيبة راشد الفضالة: «مسؤوليتنا تزداد دائماً عند زيارة الحملة للمدارس كالمعهد الديني، فنحن نؤدي عمل المعلمين الذين يرعون مهمة هائلة بتعليم جيل المستقبل. بعد جهودنا والمسؤوليات الكثيرة التي أقررناها خلال الاشهر الأربعة السابقة، النجاحات التي شاهدناها هي أفضل مزود لنا».
وفي مؤتمر صحفي عقد في أول نوفمبر، أعلنت Gethealthy Kuwait.com عن الرابح في المرحلة الأولى من الحملة وهي عبارة عن رحلة إلى جزيرة بالي لثلاثة أشخاص، وقد تم إعلان المشترك إفان كريستوفك الفائز في هذه المرحلة حيث انه خسر أكبر نسبة من وزنه الزائد التي بلغت 8.8% بعد اتباعه نظام الحملة الصحية لـ 28 يوما.
من جهة ثانية، اعلنت الحملة أنها حققت اهدافاً جديدة خلال زيارتها لديوان المحاسبة كأول هيئة حكومية تنضم الى سلسلة الزيارات التي قامت بها الحملة منذ انطلاقتها في يونيو لرفع المستوى الصحي في البلاد بتقديم فحوصات صحية مجانية وتوفير استشارات غذائية فورية.
وخاض اكثر من 200 شخص من موظفي الديوان فحوصات طبية مجانية كالدم والكوليسترول والضغط كما حصلوا على تحاليل لنسب السكر والسمنة بالاضافة الى استشارات فورية من فريق الحملة المؤلف من اختصاصي التغذية في شركة دايت كير ومستشفى طيبة ومؤسسي الحملة.
وتأتي زيارة الحملة لديوان المحاسبة بعد النجاح الكبير الذي حققته الحملة في المراكز العامة والمدارس والشركات الخاصة كالوطنية للاتصالات، والبنك الوطني، وبنك برقان خلال الاشهر الثالثة الماضية. وفي كل زيارة للحملة، وفر كل من اختصاصيي التغذية لدى شركة دايت كير ومستشفى طيبة المعدات الطبية المجانية لفحص كل فرد وتحديد حالته الصحية. وبعد هذه الفحوصات، يقدم الاختصاصيون النصائح الغذائية التي تناسب الحالة الصحية الخاصة لكل فرد، بالاضافة الى الاساليب التي عليهم اتباعها لحياة اكثر صحية خالية من السمنة وزيادة الوزن والامراض المتعلقة بها.






القبس 23\11\2009
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
الاحتفال بيوم التسامح في مدرسة الكويت الوطنية الإنكليزية





• شنتال الغربللي

أكدت مديرة مدرسة الكويت الوطنية الانكليزية شنتال الغربللي ان الاحتفال باليوم الدولي للتسامح هو مناسبة سنوية لتعليم التسامح، وكذلك فرصة لمناقشة القضايا العالمية والمحلية على حد سواء في الماضي والحاضر.
ساهم العديد من الطلاب في يوم التسامح من خلال اضاءة شمعة من اجل السلام، والتزام الصمت دقيقة واحدة مع اعضاء هيئة التدريس، ورأت انفال العنزي ان التسامح مطلوب لكلا الجنسين وفي جميع المجتمعات.







• أطفال يحتفلون باليوم




القبس 23\11\2009
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
«كان» في متوسطة حولي للبنات



شاركت الحملة الوطنية التوعوية لمرض السرطان (كان) في اليوم التوعوي الخاص بسرطان الثدي الذي نظمه قسم العلوم بمدرسة حولي المتوسطة للبنات. وتضمنت مشاركة «كان» توزيع النشرات التوعوية والكتيبات التعريفية الخاصة بالحملة على الحضور عبر فريق العلاقات العامة لـ «كان»، حيث حرصوا على التواصل مع الطلبة، وشرح المفهوم العام لحملة «كان»، والأهداف التوعوية التي تسعى الى تحقيقها، بالإضافة الى اجابته عن جميع الأسئلة والاستفسارات المتعلقة بالحملة.
كما تقدمت لجنة العلاقات العامة لحملة «كان» بالشكر لإدارة المدرسة على دعوتها، واكدت على أهمية المشاركة في مثل هذه الفعاليات التي تتيح التواصل مع شريحة مهمة من المجتمع، وهي شريحة الشباب.

القبس 23\11\2009
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
دكاكين خدمة الطالب

برسم وزيرة التربية والمهتمين بالتعليم
نيفين المخزنجي
مع انتشار مراكز خدمة الطالب في جميع مناطق الكويت سواء الخاصة منها أو التابعة للجمعيات التعاونية، تزايدت الحاجة لها وخصوصا أنها لعبت دورا في تقدير مستوى الطالب الدراسي، ولم يعد دورها مقتصرا فقط على تصوير الورق أو الطباعة بل تعداه لتقديم خدمات التلخيص والترجمة واعداد البحوث العلمية والادبية والتقارير، قافزة فوق حدود جميع التخصصات والفروع العلمية، ناهيك عن تخصص بعض تلك المراكز في إعداد (البراشيم) للطلبة في فترات الامتحانات. فالمتابع والمهتم بالشأن التعليمي يرى ان الخدمات التي تقدمها هذه المراكز باتت بعيدة كل البعد عن الرقابة والمحاسبة من قبل الجهات المسؤولة، وبالتالي تحولت هذه المراكز الى (دكاكين) هدفها الربح المادي وغرضها الاتجار بمستقبل جيل كامل، حيث تعود الطلبة على الاتكالية واعتياد الغش وفقدان القدرة على البحث العلمي نتيجة التنوع الشديد في الخدمات التي تقدمها تلك الدكاكين، وكذلك لم يسلم أولياء الامور من التلاعب بأسعار تلك الخدمات خاصة في مواسم الاختبارات. «أوان» رصدت الخدمات التي تقدمها تلك المراكز وتأثيرها السلوكي المباشر على طلبة المدارس والجامعات، واراء اولياء الامور وخبراء التربية في التحقيق التالي:

بيّن أحمد الانصاري، مسؤول أحد مراكز خدمة الطالب، ان المركز يقدم خدمات مميزة للطلبة في جميع مراحل التعليم وكذلك للمعلمين والمعلمات، موضحا ان تلك الخدمات تشمل تصوير الورق والطباعة والتغليف وتوفير مستلزمات المدارس وعمل اللوحات والوسائل التعليمية والتلخيصات وعمل الصور والعروض التعليمية على الحاسب الآلي وكتابة التقارير والابحاث، إضافة الى قسم الترجمة الذي يختص بترجمة وعمل البحوث للطلاب أو المعلمين، وحول قيام بعض المراكز بتقديم بعض الخدمات غير المشروعة كإعداد البراشيم للطلبة وكذلك قيامها بالتلاعب بالاسعار خلال مواسم الامتحانات يجيب الانصاري: بالفعل هناك بعض المكاتب الخاصة وكذلك محلات تصوير الصور الفوتوغرافية التي تقدم خدمات التصوير والطباعة تقوم بتصغير حجم الورق المصور واعداده بشكل يصلح لاستخدامه بهدف الغش في الامتحانات وهذا امر معروف ومنتشر، مضيفا انه في موسم الامتحانات يزداد جدا الطلب على هذه المكاتب وتتضاعف اسعار خدماتها بشكل يفوق الوصف، وللاسف هناك من يطلبها ويقدم عليها وهذا الامر يحتاج الى رقابة صارمة من الجهات المسؤولة، اما فيما يخص الاسعار فأرجع الانصاري ارتفاعها الى ارتفاع اسعار الورق عالميا حيث زاد سعر كرتون الورق 20 % وكذلك الاحبار الخاصة بالطباعة وماكينات التصوير والكمبيوترات التي لا غنى عنها وتقوم عليها جميع الخدمات المقدمة في مراكز خدمة الطالب، واضاف الانصاري ان ارتفاع الاسعار ايضا شمل الايجارات والتي وصلت نسبة الزيادة فيها هذا العام 100 % وبالطبع لا يمكن اغفال اجور العاملين الذين نضطر الى استقدام اعداد كبيرة منهم لتغطية ضغط العمل ولتقديم خدمات جيدة.
رفع الضغوط
ومن داخل مركز اخر لخدمة الطالب التقت «أوان» مع عبد الناصر محمود، عامل بالمركز، حيث اكد ان التعامل مع فئة الطلبة تستوجب الامانة الشديدة فهم صغار السن وغير مدركين لعواقب الامور لذلك فنحن نمنع في مركزنا عمل (البراشيم) منعا نهائيا وكذلك نلتزم بعمل البحوث الدراسية للطلبة دونما تكرار بيعها لطلبة آخرين كما يحدث في بعض المراكز وبسبب ذلك يقع الطلبة في مواقف محرجة كثيرة مع اساتذتهم، اما عن ارتفاع الاسعار فبيّن محمود ان الزيادة طرأت على كل شيء في الحياة بما يشمل المواد الخام المستخدمة في العمل وبالرغم من ذلك فهناك العديد من مراكز خدمة الطالب في انحاء الكويت تقدم الكثير من العروض على مدار العام لاسيما في اوقات الامتحانات بدافع رفع الضغوط عن اولياء الامور.
تحل مشاكلنا
ومن الرأي التربوي الى آراء أولياء الامور التي انقسمت الى مؤيد لتواجد هذه المراكز ومعارض لها، ولكل من الفريقين أسبابه، حيث يرى فهد الديحاني(ولي أمر) ان هذه المراكز مهمة وتحل مشكلات كثيرة لاولياء الامور وخاصة غير المتعلمين منهم حيث يقومون بإعداد البحوث لابنائنا وخاصة بحوث وموضوعات التعبير التي يطلبها مدرسو اللغة الانجليزية والمواد الاخرى الصعبة التي تحتاج الى ساعات وايام لاعدادها، هذا اضافة الى الخدمات الاخرى مثل التصوير والتغليف والطباعة. وطالب الديحاني وزارة التربية والمدرسين بضرورة التخفيف على الطلبة واولياء امورهم قائلا: تكفينا صعوبة المناهج التي تدفعنا مجبرين الى التعامل مع المدرسين الخصوصيين اضافة الى الواجبات المدرسية التي يظل ابناؤنا يعملون عليها يوميا الى ساعات متأخرة.
إشراف الوزارة
أما أم عبدالله(ربة بيت) فترى ضرورة إغلاق (الدكاكين) التي تقدم البحوث العلمية وتساعد على تعويد أبنائنا على الغش والمخادعة والكسل، على ان يخصص بدلا منها مراكز اخرى تابعة لاشراف وزارة التربية ومختصيها وتحمل ترخيصا بذلك حيث يتم الاشراف على البحوث، وكذلك يخصص جزء من البحث يجب ان يشارك فيه الطالب ويتدرب من خلال ذلك على كيفية عمل البحث العلمي، مضيفة أن المدرسين في المدارس يكلفون الطلبة بعمل البحث دون ان يشرحوا لهم كيفية عمله او المصادر التي يمكن ان يستعينوا بها لانجازه، مستغربة ان يطلب المدرس البحث بدون تحديد موضوعه او حتى عنوانه ويترك الطلبة في حيرة من امرهم وبدون تقديم يد المساعدة لهم، وهذا هو السبب الذي يدفعنا كأولياء أمور وطلبة الى اللجوء الى هذه المراكز، واشارت ام عبدالله الى ان الخدمات الاخرى التي تقدمها تلك المراكز من تصوير وطباعة وتغليف وعمل اللوحات والوسائل التعليمية تعتبر خدمات رائعة ولا يمكن الاستغناء عنها.
مذكرات قديمة
في أحد مراكز خدمة الطالب الخاصة التقينا عبدالقادر عز الدين (مسؤول) والذي أكد ضرورة أن تخضع هذه المراكز والتي تقدم خدمات الترجمة وإعداد البحوث إلى الرقابة من قبل الجهات المعينة، خاصة المراكز التي يتم استخراج رخص لها بهذا الشأن منعا للتلاعب والإضرار بصالح الطالب.
لافتا أيضا إلى أهمية متابعة المراكز التي تبيع المذكرات والملخصات الدراسية للطلاب، حيث حدث العام الماضي أن تم توزيع مذكرات في اللغة الإنجليزية للمرحلة المتوسطة من قبل المندوب، وتم تداولها في الأسواق إلى أن تنبه أولياء الامور الى أن هذه المذكرات قديمة، وأن المنهج تم تغييره من قبل الوزارة، لذلك سحبت المذكرة من السوق، فهناك مراكز هدفها الربح التجاري فقط ويجب تشديد الرقابة عليها.
دعم الجمعيات
وحول أسعار الخدمات التي يقدمها مركز خدمة الطالب لجمعية الفروانية التعاونية أكد محمد سامي (المسؤول) أن أسعار الخدمات تحددها إدارة الجمعية، وتقتصر على التصوير والطباعة والتغليف وعمل الوسائل التعليمية، والخدمات جميعها مدعومة الأسعار، لأن الهدف الرئيسي للجمعية هو خدمة الطالب، ومن هذا المنطلق منعت الادارة خدمات (الإنترنت)، والذي تحتاج إليه البحوث العلمية لاستقصاء الحقائق وجمع المعلومات، موضحا ان هذا توجه من الإدارة لدفع الطلاب في اتجاه البحث العلمي وحثهم عليه، وعن أسباب انتشار المراكز الخاصة وإقبال الطلبة عليها، بيّن سامي أن عدم وجود رقابة أعطى هذه المراكز الفرصة، كما ان الطلبة يريدون إراحة انفسهم من عناء البحث فيشترون بعدة دنانير.
الوزارة غافلة
بدوره استنكر المواطن عبدالله العنزي الدور السلبي الذي تلعبه وزارة التربية في حماية الطلبة والعملية التعليمية من جميع الظواهر السلبية، والتي تعد مكاتب خدمة الطالب الخاصة إحداها، مخصصا التي تقدم الأبحاث والترجمات العلمية بشكل تجاري، ودون الالتفات الى جودة المادة العلمية التي تقدم من قبل غير المتخصصين العاملين في هذه الدكاكين، قائلا: اذا كانت وزارة التربية غير مكترثة بالمناهج التعليمية التي تدرس، والتي تعتبر في صلب اختصاصاتها حيث التضارب والتغيرات غير المدروسة فكيف نطالبها بمراقبة أداء مراكز خدمة الطالب؟ ولفت العنزي الى القصور الواضح في العملية التعليمية برمتها، والتي لا تشجع الطالب على البحث أو الدراسة، وتسأل العنزي عن إيجار المحلات التي تستخدم كمراكز لخدمة الطالب والذي يصل الى 400 دينار شهريا، فهل ياوزارة التربية لا تعلمون أن خدمات التصوير والطباعة لا تغطي قيمة الإيجار والرواتب، فلا بد أن تلك المراكز تقوم بتقديم خدمات إضافية أخرى خارجة عن حدود الرقابة، وتضر بمستقبل الطلبة، وللأسف وزارة التربية غافلة أو متغافلة عما يحدث.
عزوف الطلبة
وعن أسباب لجوء الطلبة الى من يقوم بعمل الابحاث عنهم، والى طرق الغش والتضليل مع مدرسيهم يبين محمد المطيري (طالب) أن المناهج صعبة والطلبة (مبتلشين) فيها، والضغط عليهم كبير، لذلك عندما يطلب منهم عمل بحث يفضلون شراءه من تلك المراكز، وذلك أسهل وأريح، وعن أسعار البحوث أوضح المطيري أن بحوث المرحلة المتوسطة تبدأ أسعارها من 4 دنانير إلى 15 دينارا للبحث الواحد المكون من 4 إلى 5 ورقات.
تردّي مخرجات التعليم

عائشة العميرياكدت الخبيرة التربوية والمرشحة السابقة لانتخابات مجلس الامة عائشة العميري ان الخدمات التي تقدمها مراكز خدمة الطالب المنتشرة في الكويت من عمل للبحوث العلمية والترجمات تعد أحد أهم الاسباب لتردي العملية التعليمية والتربوية، معللة ذلك بأنها تقتل الطموح والمواهب وتحارب كل ما من شأنه الرقي بالعملية التعليمية، واستغربت العميري من ان الجهات المعنية في وزارة التربية على علم بل على يقين من ان 90 % من الابحاث التي يقدمها الطلبة في المدارس ليست من اعدادهم وانما يقوم باعدادها بدلا عنهم العاملون في تلك المراكز بمقابل مادي يختلف من بحث لاخر وبحسب الصف الدراسي، وبالرغم من تأكدهم من ذلك يشجعون الطلبة على التمادي بمنحهم الدرجات النهائية على هذه الابحاث، وهذا ما يدعو الطلبة الى الاستمرار في هذا العمل ويمنح ايضا تلك المراكز قوة خطيرة تهدد مستقبل جيل بأكمله.
وفي النهاية طالبت العميري وزارة التربية بإصدار تعميم يمنع تلك المراكز من عمل الابحاث وتشديد الرقابة عليها وتوقيع الجزاءات على من يخالف هذا التعميم، مؤكدة ان الضعف الشديد في مدخلات التعليم من مدرسين ومناهج والاسلوب العلمي والاخلاق المهنية والمصداقية في البحث العلمي، أدت الى التردي الكبير الذي تشهده مخرجات العملية التعليمية في الكويت.
شكاوى وحلول
وتواصلا مع الشكاوى التي يرفعها أولياء الامور والطلبة الى المسؤولين وتعرضها «أوان» في هذا التحقيق اجمع عدد كبير من الطلبة على ان خدمات الترجمة التي تقدمها مراكز خدمة الطالب وتتقاضى عليها مبالغ كبيرة نظير كل ورقة تقوم بترجمتها، أقل ما توصف بأنها ترجمة ركيكة وفيها العديد من الغلطات الاملائية والتعبيرية التي تكتشف من قبل المعلمين في المدرسة، والغريب في الامر ان تتشابه الاخطاء والغلطات لعدد من الطلاب في الصف وبالطبع مرجع ذلك الى ان نفس الطلبة يودعون موضوعاتهم الخاصة بالترجمة لدى نفس مركز الخدمة.
باستقصاء الآراء من جانب الطلبة وأولياء الامور والخبراء التربويين خلصت «أوان» الى بعض الحلول المقترحة لتقليص تأثير مراكز خدمة الطالب السلبي، ومن هذه الحلول:
ـ وضع هذه المراكز التجارية تحت اشراف وزارة التربية للوقوف على نوعية الخدمة المقدمة ومدى جودتها.
ـ توقيع غرامة مالية فورية وعقوبات آخرى تصل الى سحب الترخيص واغلاق المكتب اذا تبين ان تلك المراكز تقوم بعمل البحوث الدراسية أو البراشيم وبيعها للطلبة.
ـ توعية الطالب بأهمية البحث العلمي وقيمته من خلال الندوات والمحاضرات في المدرسة.
ـ أن يتم إنشاء مراكز لخدمة الطلبة داخل المدارس التي تحوي كثافة طلابية عالية حيث تقدم خدماتها من تصوير وطباعة وتغليف تحت إشراف مسؤولي المدارس، بحيث تضمن عدم التلاعب بالأسعار او الخدمات.
ـ أن تحوي المكتبة المدرسية كتبا علمية قيّمة يكلّف المعلم طلبته بإعداد البحوث العلمية من خلال تلك الكتب وبالتالي نضمن عدم لجوء الطلبة الى من يعد لهم البحوث او الترجمات خارج المدرسة ونغرس فيهم بالتالي التعود على كيفية اعداد البحث العلمي.
أنا وزميلي.. نفس البحث
صادفنا أثناء جولتنا على مراكز خدمة الطالب تعدد الشكوى من قبل بعض الطلاب من تعمد بعض مراكز خدمة الطلبة الى بيع نفس البحث الذي يقومون بإعداده لطالب معين الى غيره من الطلبة غير عابئين إن كان هؤلاء الطلبة يدرسون في نفس المدرسة او ذات الصف الدراسي، حيث حكى محمد مانع (طالب بالصف السابع) لـ «أوان» موقفا محرجا تعرض له بسبب اعتماده على مركز خدمة الطالب التابع للمنطقة التي يسكن فيها، حيث قال: طلب منا مدرس اللغة الانجليزية بالمدرسة اعداد موضوع تعبير للتدريب على الطلاقة اللغوية وترك لنا حرية اختيار الموضوع، فتوجهت الى مركز خدمة الطالب وطلبت منهم اعداد موضوع تعبير لي عن الازمة المالية العالمية، ورغم صعوبة الفكرة الا انني اخترتها لكي اتميز وسط زملائي بعد حفظها والتدرب على قراءتها في البيت قبل تقديمها شفهيا امام الاستاذ، ويكمل مانع انه في اليوم التالي وفي حصة اللغة الانجليزية سبقني أحد زملائي في تقديم موضوعه حيث فوجئت بأنه يقدم حرفيا نفس الموضوع الذي اشتريته وكنت أنا صاحب فكرته امام الاستاذ، وفي النهاية حصل زميلي على الدرجة النهائية عن الفكرة والموضوع وشققت أنا اوراقي وعدت متحسرا الى البيت. ويضيف مانع ان المفاجأة كانت أن نصف الصف كان يمتلك نفس موضوع التعبير والسبب يرجع الى أنهم يسكنون في نفس المنطقة السكنية ويتعاملون مع نفس مركز خدمة الطالب.
كيفك..كيفك
تروي العميري أحد المواقف التي شهدتها بنفسها عندما توجهت الى احد مراكز خدمة الطالب لتصوير اوراق حيث تواجد طالب في المرحلة الثانوية يطلب إعداد بحث له، فلما سأله العامل عن اي موضوع تريده أجاب الطالب(كيفك) فعاد وسأله من كم ورقه تريد البحث.
أجاب الطالب ايضا (كيفك). وترى العميري في هذا المثال دقا لناقوس الخطر فهذا الطالب الذي ترك مسؤولية اختيار موضوع بحثه وعدد صفحاته للعامل في مركز خدمة الطالب يوجد مثله الآلاف الفاقدون للحماس العلمي ولديهم كسل واتكالية.
وبيّنت العميري ان مواجهة وزارة التربية لتلك المراكز شبيهة بمواجهتها القاصرة لظاهرة الدروس الخصوصية ففي كلتا الحالتين لا تصدر الوزارة سوى تصريحات غير قابلة للتنفيذ مؤكدة ان هناك بعض القياديين في وزارة التربية يمتلكون بعض تلك المراكز ومصالحهم الشخصية متعلقة ببقائها وبالتالي فلن ترتقي العملية في الكويت اذا لم يكن القائمون عليها ذوي عطاء بلا حدود واصحاب قرارات اصلاحية قوية وحاسمة.
وعاتبت العميري ايضا اولياء الامور وحثتهم على تشجيع ابنائهم على البحث العلمي واصطحابهم الى المكتبات وارشادهم الى مواقع الانترنت التي تساعدهم على البحث محملة إياهم المسؤولية المشتركة مع وزارة التربية في الحال المتردي الذي وصل اليه ابناؤهم من طلبة المدارس والجامعات.
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.