المرحلة الثانوية(امتحانات+ مراجعات)متجدد

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
السؤال الثالث :
أكمل الفراغات التالية بما يناسبها :
1 ) عندما تدخل الذرات في التفاعل الكيميائي ، فإنها تعدل من تركيبها الإلكتروني ، في محاولة للوصول إلى حالة
. . . . . . . . . المميز لأقرب . . . . . . . . . لها .
2 ) ترتبط معظم ذرات العناصر مع بعضها البعض عن طريق الروابط . . . . . . . . . أو . . . . . . . . .

3 ) في الرابطة الأيونية . . . . . . . . . ذرة اللافلز إلكترون أو أكثر وتصبح أيون . . . . . . . . . .

4 ) يتحد الصوديوم مع الهيدروجين برابطة . . . . . . . . . لتكوين هيدريد الصوديوم .

5 ) كاتيون الماغنسيوم ( Mg+2 ) يشبه في تركيبه الإلكتروني ذرة غاز. . . . . . . . . .

6 ) تميل فلزات الأقلاء خلال التفاعل الكيميائي . . . . . . . . . إلكترون وتكوين أيون يحمل شحنة . . . . . .

7 ) كاتيون الصوديوم ( Na+ ) . . . . . . . . . استقرارا من ذرة الصوديوم .

8 ) عدد الإلكترونات التي تفقدها ذرة البوتاسيوم عند اتحادها مع الأكسجين تساوي . . . . . . . . . .

9 ) التركيب الإلكتروني لآنيون الكلوريد (Cl- ) والتركيب الإلكتروني لكاتيون البوتاسيوم (K+ ) يشبهان التركيب
الإلكتروني لذرة . . . . . . . . . .
10 ) عدد الإلكترونات الموجودة حول نواة أيون المغنيسيوم (+Mg2 ) يساوي . . . . . . . . . إلكترونات .

11 ) تذوب المركبات الأيونية في المذيبات . . . . . . . . . ولا تذوب في المذيبات . . . . . . . . . .

12 ) عند مرور التيار الكهربائي في مصهور كلوريد الصوديوم ، فإن كاتيونات الصوديوم تتجه نحو القطب الذي يحمل
شحنة . . . . . . . . ، والذي يسمى قطب . . . . . . . . ، بينما تتجه أنيونات الكلوريد نحو قطب . . . . . . . .
13 ) تحدث الرابطة التساهمية بين عناصر بينهم فرق . . . . . . . . . . في السالبية الكهربية .

14 ) التركيب الإلكتروني لذرة الهيدروجين في جزئ الهيدروجين يشبه التركيب الإلكتروني لذرة . . . . . . . .

15 ) تسمى الرابطة التساهمية التي تتكون من زوج واحد من الإلكترونات بالرابطة . . . . . . . . .

16 ) الرابطة التساهمية عبارة عن رابطة . . . . . . . . . . تحدث بين ذرات . . . . . . . . أو . . . . . . . . .

17 ) يوجد بينها فرق . . . . . . . . . في سالبيتها الكهربائية .

18 ) أغلب المركبات . . . . . . . . . لا تذوب في الماء ولكنها تذوب في المذيبات العضوية.

19 ) المركبات التساهمية القطبية تذوب في المذيبات . . . . . . . . .

20 ) قوى التجاذب الكهروستاتيكي بين ذرة الهيدروجين في جزيء ماء وذرة الأكسجين في جزيء ماء مجاور
تسمى رابطة . . . . . . . . . .
21 ) درجة غليان الماء مرتفعة بسبب . . . . . . . . .

22 ) الرابطة بين جزيئات الماء والتي تعمل على شذوذ خواص الماء نتيجة لتجمع جزيئاته تسمى رابطة . . . . . . . .

23 ) الرابطة بين ذرات عنصر الحديد تسمى رابطة . . . . . . . . .

24 ) تزيد قوة الرابطة الفلزية بازدياد عدد . . . . . . . . . و. . . . . . . . . الأيون .

25 ) الفلزات توصل التيار الكهربائي عن طريق حركة . . . . . . . . . خلالها .

السؤال الرابع :
ضع علامة ( ü ) أو علامة ( X) أمام كل عبارة من العبارات التالية :

1 ) عندما تدخل الذرات في التفاعل الكيميائي ، فإنها تعدل من تركيبها الإلكتروني في محاولة للوصول إلى
حالة الاستقرار مثل أقرب غاز نبيل لها .

( )
2 ) التركيب الإلكتروني لآنيون الكبريتيد ( S2- ) يشبه التركيب الإلكتروني لذرة النيون .

( )
3 ) عند إتحاد الصوديوم مع الأكسجين فإن كل ذرة صوديوم تكتسب إلكترون واحد بينما كل ذرة أكسجين تفقد إلكترونين .

( )
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
4 ) في مركب نيترات الصوديوم (NaNO3 ) إذا كان تكافؤ كاتيون الصوديوم يساوي ( 1 ) ، فإن تكافؤ
أيون النيترات يساوي ( 1 ) .

( )
5 ) تتم الرابطة الأيونية بين عناصر فلزية وعناصرلا فلزية بينها فرق كبير في السالبية الكهربائية.

( )
6 ) إذا كان تكافؤ البوتاسيوم يساوي ( 1 ) وتكافؤ الكبريت يساوي ( 2 ) ، فإن صيغة كبريتيد البوتاسيوم
هي ( KS2 ) .

( )
7 ) المركبات الأيونية قد توجد في حالة صلبة أو سائلة أو غازية في الظروف القياسية .

( )
8 ) محاليل المواد الأيونية في الماء توصل التيار الكهربائي نتيجة حركة الإلكترونات فيها .

( )
9 ) تحدث الرابطة التساهمية بين عناصر بينها فرق صغير في السالبية الكهربائية .

( )
10 ) الرابطة التساهمية الثنائية تتكون من إلكترونين .

( )
11 ) التركيب الإلكتروني لذرة الأكسجين في جزئ الأكسجين يشبه التركيب الإلكتروني لذرة النيون .

( )
12 ) محلول كبريتات النحاس (II) يوصل التيار الكهربائي .

( )
13 ) إذا كان تكافؤ الكبريت يساوي ( 6 ) وتكافؤ الأكسجين يساوي ( 2 ) ، فإن صيغة ثالث أكسيد الكبريت هي (SO3 ) .

( )
14 ) بعض جزيئات العناصر اللافلزية مثل الأكسجين والكلور والفلور يتكون الجزئ الواحد منها من ذرتي .
( )

15 ) عندما تشارك ذرة الكربون بأربع إلكترونات ، فإن تكافؤ الكربون يساوي (4 ) .

( )
16 ) محلول الزيت في البنزين له القدرة على توصيل التيار الكهربائي .

( )
17 ) يعتبر الأمونيا من المركبات التساهمية غير القطبية .

( )
18 ) الرابطة بين ذرتي هيدروجين في جزيء الهيدروجين هي رابطة تساهمية أحادية .

( )
19 ) عندما تتجمد بعض مياه المحيطات في الأماكن الباردة يطفو الثلج فوق سطح الماء مكونا طبقة عازلة
تمنع تجمد الماء أسفله مما يسمح بحياة الكائنات الحية البحرية .

( )
20 ) عندما تنخفض درجة حرارة الماء يزداد حجمه وتقل كثافته حتى درجة (º4 ) س .

( )
21 ) تزداد قوة الرابطة الفلزية بازدياد عدد إلكترونات التكافؤ وشحنة النواة .

( )
22 ) يعود الارتفاع في درجة غليان الماء إلى ارتباط جزيئاته مع بعضها البعض بروابط هيدروجينية .

( )
س 5 ) علل لما يلي :
1 ) الغازات النبيلة غير نشطة كيمائيا ؟


2 ) مصاهير ومحاليل المركبات الأيونية توصل التيار الكهربي ؟


3 ) تميل ذرات اللافلزات إلى اكتساب إلكترونات خلال التفاعلات الكيميائية ؟


4 ) يعتبر غاز الميثان ( CH4 ) مركب تساهمي غير قطبي ؟


5 ) غاز الأمونيا المسال لا يوصل التيار الكهربائي ولكن محلوله في الماء يوصل التيار الكهربائي ؟


6 ) المركبات التساهمية غير القطبية لا تذوب في المذيبات القطبية مثل الماء ؟


7 ) محلول السكر في الماء لا يوصل التيار الكهربائي ؟


8 ) الفلزات جيدة التوصيل للتيار الكهربائي ؟


9 ) الرابطة الفلزية بين ذرات ( 13Al ) أقوى من الرابطة الفلزية بين ذرات ( 11Na ) ؟


10 ) ارتفاع درجة غليان الماء عن المركبات المشابهة له في التركيب .

س 6 ) وضح إلكترونيا طريقة الارتباط بين كل زوج من الأزواج التالية وما نوع الرابطة بينهما :
1 ) إتحاد الصوديوم مع الأكسجين :

الرابطة بينهما ؟ . . . . . . . . . . . .

2 ) إتحاد الكالسيوم مع الكلور :

الرابطة بينهما ؟ . . . . . . . . . . . .

3 ) إتحاد البوتاسيوم مع الفلور :

الرابطة بينهما ؟ . . . . . . . . . . . .
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
4 ) في مركب نيترات الصوديوم (NaNO3 ) إذا كان تكافؤ كاتيون الصوديوم يساوي ( 1 ) ، فإن تكافؤ
أيون النيترات يساوي ( 1 ) .

( )
5 ) تتم الرابطة الأيونية بين عناصر فلزية وعناصرلا فلزية بينها فرق كبير في السالبية الكهربائية.

( )
6 ) إذا كان تكافؤ البوتاسيوم يساوي ( 1 ) وتكافؤ الكبريت يساوي ( 2 ) ، فإن صيغة كبريتيد البوتاسيوم
هي ( KS2 ) .

( )
7 ) المركبات الأيونية قد توجد في حالة صلبة أو سائلة أو غازية في الظروف القياسية .

( )
8 ) محاليل المواد الأيونية في الماء توصل التيار الكهربائي نتيجة حركة الإلكترونات فيها .

( )
9 ) تحدث الرابطة التساهمية بين عناصر بينها فرق صغير في السالبية الكهربائية .

( )
10 ) الرابطة التساهمية الثنائية تتكون من إلكترونين .

( )
11 ) التركيب الإلكتروني لذرة الأكسجين في جزئ الأكسجين يشبه التركيب الإلكتروني لذرة النيون .

( )
12 ) محلول كبريتات النحاس (II) يوصل التيار الكهربائي .

( )
13 ) إذا كان تكافؤ الكبريت يساوي ( 6 ) وتكافؤ الأكسجين يساوي ( 2 ) ، فإن صيغة ثالث أكسيد الكبريت هي (SO3 ) .

( )
14 ) بعض جزيئات العناصر اللافلزية مثل الأكسجين والكلور والفلور يتكون الجزئ الواحد منها من ذرتي .
( )


15 ) عندما تشارك ذرة الكربون بأربع إلكترونات ، فإن تكافؤ الكربون يساوي (4 ) .

( )
16 ) محلول الزيت في البنزين له القدرة على توصيل التيار الكهربائي .

( )
17 ) يعتبر الأمونيا من المركبات التساهمية غير القطبية .

( )
18 ) الرابطة بين ذرتي هيدروجين في جزيء الهيدروجين هي رابطة تساهمية أحادية .

( )
19 ) عندما تتجمد بعض مياه المحيطات في الأماكن الباردة يطفو الثلج فوق سطح الماء مكونا طبقة عازلة
تمنع تجمد الماء أسفله مما يسمح بحياة الكائنات الحية البحرية .

( )
20 ) عندما تنخفض درجة حرارة الماء يزداد حجمه وتقل كثافته حتى درجة (º4 ) س .

( )
21 ) تزداد قوة الرابطة الفلزية بازدياد عدد إلكترونات التكافؤ وشحنة النواة .

( )
22 ) يعود الارتفاع في درجة غليان الماء إلى ارتباط جزيئاته مع بعضها البعض بروابط هيدروجينية .

( )

س 5 ) علل لما يلي :
1 ) الغازات النبيلة غير نشطة كيمائيا ؟


2 ) مصاهير ومحاليل المركبات الأيونية توصل التيار الكهربي ؟


3 ) تميل ذرات اللافلزات إلى اكتساب إلكترونات خلال التفاعلات الكيميائية ؟


4 ) يعتبر غاز الميثان ( CH4 ) مركب تساهمي غير قطبي ؟


5 ) غاز الأمونيا المسال لا يوصل التيار الكهربائي ولكن محلوله في الماء يوصل التيار الكهربائي ؟


6 ) المركبات التساهمية غير القطبية لا تذوب في المذيبات القطبية مثل الماء ؟


7 ) محلول السكر في الماء لا يوصل التيار الكهربائي ؟


8 ) الفلزات جيدة التوصيل للتيار الكهربائي ؟


9 ) الرابطة الفلزية بين ذرات ( 13Al) أقوى من الرابطة الفلزية بين ذرات ( 11Na) ؟


10 ) ارتفاع درجة غليان الماء عن المركبات المشابهة له في التركيب .

س 6 ) وضح إلكترونيا طريقة الارتباط بين كل زوج من الأزواج التالية وما نوع الرابطة بينهما :
1 ) إتحاد الصوديوم مع الأكسجين :

الرابطة بينهما ؟ . . . . . . . . . . . .

2 ) إتحاد الكالسيوم مع الكلور :

الرابطة بينهما ؟ . . . . . . . . . . . .

3 ) إتحاد البوتاسيوم مع الفلور :

الرابطة بينهما ؟ . . . . . . . . . . . .
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
4 ) إتحاد الماغنسيوم مع الكبريت :

الرابطة بينهما ؟ . . . . . . . . . . . .

5 ) إتحاد ذرتين من الكلور لتكوين جزئ الكلور .

الرابطة بينهما ؟ . . . . . . . . . . . .

6 ) إتحاد ذرتين من النيتروجين لتكوين جزئ من النيتروجين :

الرابطة بينهما ؟ . . . . . . . . . . . .

7 ) اتحاد الكربون مع الهيدروجين إلكترونيا لتكوين غاز الميثان :

الرابطة بينهما ؟ . . . . . . . . . . . .

8 ) ارتباط الهيدروجين مع الأكسجين إلكترونيا تكوين الماء:

الرابطة بينهما ؟ . . . . . . . . . . . .

9 ) إتحاد ذرة الهيدروجين مع ذرة الكلور لتكوين غاز كلوريد الهيدروجين :

الرابطة بينهما ؟ . . . . . . . . . . . .

---------------------------------------------------------------------

س 7 ) لديك أربعة عناصر رموزها الافتراضية هي 8X , 12Y , 17Z , 20Ca ) (
والمطلوب :
1 ) وضح إلكترونيا طريقة ارتباط العنصرين ( 12Y , 17Z )


وحدد نوع الرابطة في المركب الناتج . . . . . . . . . . . .

2 ) عند اتحاد الكربون مع العنصر ( 17Z ) فإن المركب الناتج يذوب في المذيبات . . . . . . . . . . .
ولا يذوب في المذيبات . . . . . . . . . . .

3 ) صيغة المركب الناتج من اتحاد المغنيسيوم مع العنصر ( 8X ) هي . . . . . . ومحلول المركب الناتج يحول لون
ورقة تباع الشمس من اللون . . . . . . . . إلى اللون . . . . . . . .

4 ) الرابطة التي تربط بين ذرات العنصر (12Y ) تسمى رابطه . . . . . . . .

5 ) ما صيغة المركب الناتج من اتحاد العنصر (12Y ) مع الأكسجين . . . . . . . .

6 ) ما تأثير محلول المركب الناتج من الخطوة السابقة في الماء على ورقة تباع الشمس . . . . . . .

7 ) عند اتحاد العنصر ( 20Ca) مع العنصر ( 8X ) ينتج مركب له الصيغة الافتراضية التالية . . . . . . . .

أ ) هل المركب الناتج يعتبر أكسيد حمضي أم قاعدي . . . . . . . .

ب ) وما هي الصيغة الحقيقية للمركب الناتج . . . . . . .





 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت



المادة :التربية الاسلامية الفصل الدراسي الأول الصف: الحادي عشر

السؤال الأول بين مدلول النصوص الشرعية التالية : 1- قال الله تعالى : ( عالم الغيب فلا يظهر على غيبه أحدا إلا من ارتضى من رسول...)
المدلول :.......................................................................................
2- قال الله تعالى : ( ومن يكفر بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر فقد ضل ضلالا بعيدا )
المدلول:.........................................................................................
3- قال الله تعالى : ( وجعلوا الملائكة الذين هم عباد الرحمن إناثا أشهدوا خلقهم...)
المدلول:..........................................................................................
======================================================
السؤال الثاني:ضع إشارة ( Ö )أمام العبارة الصحيحة وإشارة( ´ ) أمام العبارة غير الصحيحة:
1- الإيمان بالغيب من الصفات التي تميز المؤمن . ( )
2- اسرافيل عليه السلام وظيفته الموكل بها المطر والنبات . ( )
3_ يسمى جبريل عليه السلام بروح القدس ووصفه الله تعالى بالقوة والأمانة . ( )
====================================================
السؤال الثالث : أجب عما يأتي :
1 – كم مرة وردت كلمة الغيب في القرآن الكريم ؟ وفي كم سورة وردت ؟
...................................................................................................
2 – عدد أربعا من صفات الملائكة الأخيار ؟
*..............................................*..............................................
*..............................................*..............................................
3- ما وظيفة الكرام الكاتبون ؟
...................................................................................................
========================================================
السؤال الرابع : أكمل العبارات التالية بما يناسبها :
1ـطبيعة الملائكة نورانية غير طبيعة...........وغير طبيعة ..........وهم قادرون على التشكل
2ـالزبانية وهم تسعة عشر ملكا وكلهم الله بـ.............وكبيرهم يسمى.....................
3ـالحفظة ملائكة أخيار ووظيفتهم ..............................................................
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
السؤال الأول : احفظ الحديث الشريف الأتي : قال رسول الله صل الله عليه وسلم:إن القبر أول منزل من منازل الآخرة ,فإن نجا منه فما بعده أيسر منه, وان لم ينج منه فما بعده اشد منه )
السؤال الثاني : أكمل الفراغات الآتية :
1-من مات فقد قامت ......................................................................... 2-يكون لأهل القبور حياة في.....................يدركون بها..................و..................
3-من ثمرات الإيمان باليوم الآخر أنه يحقق...................بالله تعالى ويجعل المسلم ...........
ويخفف وطأ المصائب على ....................................................................
4-من علامات يوم القيامة الصغرى .................و......................و.................... أما من العلامات الكبرى خروج ...........................آخر الزمان وطلوع الشمس من.................................وخروج المسيح ..............................................
السؤال الثالث : وضح المقصود من المفاهيم الآتية.
1-الصراط.......................................................................................
2-الحوض........................................................................................
السؤال الرابع : ضع إشارة ( Ö )أمام العبارة الصحيحة وإشارة( ´ ) أمام العبارة غير الصحيحة:
1-يأجوج ومأجوج هم قوم أو قبيلة من سلالة آدم سوف يخرجون لينشروا الأمن والاستقرار ( )
2-الشفاعة ليست وسيلة ليبرر بها الخطاءون إصرارهم على المعاصي ( )
3-طلوع الشمس من المغرب هي آخر الآيات الكبرى ( )
4-سمي المسيح بهذا الاسم لأنه يمسح الفساد من الأرض نهائيا . ( )
السؤال الخامس : صل بين المجموعتين بما يتناسب بينهما :
1-فناء هذه العوالم كلها وانتهاء الحياة الدنيا بكاملها ( )سؤال الملكين في القبر
2-هو احد الأركان الستة التي تقوم عليها عقيدة المؤمن ( )من العلامات الصغرى
3-أول ما ينزل بالميت بعد موته ( )الإيمان باليوم الآخر
4-كثرة الزلازل وظهور الفتن ( )حياة البرزخ
5-نزول عيسى عليه السلام وقتله المسيح الدجال ( )اليوم الآخر
6-حياة أهل القبور حيث يدركون أثر النعيم والعذاب ( )من علامات الساعة الكبرى
7-منتهي الأعمال حيث تعرض جميعها للمناقشة والجزاء عليها ( ) الحساب
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت


الصف الحادي عشر
ورقة عمل ( 1 )
الموضوع : علاقات اجتماعية في المجتمع الإسلامي ( قرآن كريم – دراسة )


اقرأ الآية التالية ثم أجب عما يلها من أسئلة :
قال تعالى: } يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيراً مِنْ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلا تَجَسَّسُوا وَلا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضاً أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتاً فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَحِيمٌ (12) " {

س1: من خلال فهمك للآية بين ما يأتي :
أ- سلوكاً أمرنا الله به ، وآخر نهانا عنه .
...................................................................................................................................................................................................................................................................
ب- أثر التزام مضمون هذه الآية في بناء المجتمع المسلم .
...................................................................................................................................................................................................................................................................
ج- علاقة ما تحته خط بما قبله من حيث المعنى .
...................................................................................................................................................................................................................................................................
س2: تؤكد الآيات فطرة الإنسان السليمة ورغبته في الخير . وضح ذلك .
...................................................................................................................................................................................................................................................................
س3: من خلال فهمك للآية الثانية :
أ- وضح الحقيقة التي تضمنتها .
...................................................................................................................................................................................................................................................................
س4: وضح المراد من التعبيرات التالية :
أ- " ولا تلمزوا أنفسكم " .
...................................................................................................................................................................................................................................................................
ب- ولا تنابزوا بالألقاب " .
...................................................................................................................................................................................................................................................................
ج- " بئس الاسم الفسوق بعد الإيمان " .
...................................................................................................................................................................................................................................................................
س5: أكمل ما يأتي :
مرادف:اجتنبوا : ............................................ ضد:فكرهتموه ..................................... جمع:الظن : .............................................
6- ( أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا ) :
أ . بين نوع الأسلوب والغرض منه في الآية السابقة .
...................................................................................................................................................................................................................................................................
ب. اشرح الصورة البلاغية في الآية السابقة مبيناَ غايتها التعبيرية .
...................................................................................................................................................................................................................................................................
ج) في الآية السابقة أسلوب للترهيب من عادة ذميمة . بين أثره .
...................................................................................................................................................................................................................................................................
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
من مجال القرآن الكريم: ( آيات من سورة الإسراء ) اقرأ الآيات ثم أجب عن الأسئلة التالية:
) وَلَا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلَا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُومًا مَحْسُورًا (29) إِنَّ رَبَّكَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ وَيَقْدِرُ إِنَّهُ كَانَ بِعِبَادِهِ خَبِيرًا بَصِيرًا (30) وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلَاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُمْ إِنَّ قَتْلَهُمْ كَانَ خِطْئًا كَبِيرًا (31) وَلَا تَقْرَبُوا الزِّنَا إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلًا (32) وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَمَنْ قُتِلَ مَظْلُومًا فَقَدْ جَعَلْنَا لِوَلِيِّهِ سُلْطَانًا فَلَا يُسْرِفْ فِي الْقَتْلِ إِنَّهُ كَانَ مَنْصُورًا (33) وَلَا تَقْرَبُوا مَالَ الْيَتِيمِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّى يَبْلُغَ أَشُدَّهُ وَأَوْفُوا بِالْعَهْدِ إِنَّ الْعَهْدَ كَانَ مَسْئُولًا (34) وَأَوْفُوا الْكَيْلَ إِذَا كِلْتُمْ وَزِنُوا بِالْقِسْطَاسِ الْمُسْتَقِيمِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا (35) وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا (36) وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا إِنَّكَ لَنْ تَخْرِقَ الْأَرْضَ وَلَنْ تَبْلُغَ الْجِبَالَ طُولًا (37) { .

س1: اكتب ثلاثة من المعاني السامية التي تضمنتها الآيات.
· ....................................................................................................................................................................................................
· ....................................................................................................................................................................................................
· ....................................................................................................................................................................................................

س2: جاءت الآيات صيانة للمجتمع المسلم . وضح ذلك .
...................................................................................................................................................................................................................................................................
...................................................................................................................................................................................................................................................................
س3: كيف يكون قتل النفس بالحق في قوله تعالى " وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ " ؟
...................................................................................................................................................................................................................................................................
...................................................................................................................................................................................................................................................................

س4: " وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا " يدعونا الله في هذا النهي إلى خلق عظيم فما هو , وما أثره ؟
...................................................................................................................................................................................................................................................................
...................................................................................................................................................................................................................................................................

س5: في الآيات السابقة أسلوب للترهيب من عادات ذميمة . بين أثر الالتزام بما دعت إليه.
...................................................................................................................................................................................................................................................................
...................................................................................................................................................................................................................................................................
س6: جاء أسلوب النهي في مطلع كل آية من الآيات الكريمة . علام يدل ذلك ؟
...................................................................................................................................................................................................................................................................
س7: أكمل ما يأتي :
· مرادف محسورا : .................................................................... ضد : يبسط : ...................................................................
· جمع السمــــــــع : .................................................................... مفرد : أولادكم : ............................................................

س8: ) وَلَا تَقْرَبُوا مَالَ الْيَتِيمِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ {:اشرح الصورة البلاغية في الآية السابقة مبيناَ غايتها التعبيرية .
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
س9: اكتب نوع الأسلوب وبين الغرض البلاغي له فيما يلي :
· " وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ " .
نوع الأسلوب : .................................................................... صيغته ...............................................................، الغرض منه : ....................................
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
من مجال القراءة لجمع المادة العلمية اقرأ ثم أجب :
لا تعرف العقارب الحياة الاجتماعية التعاونية ، كالنمل والنحل مثلا ، وإنما يعيش كل منها في حياة مستقلة ، بل إن كل واحدة تكره بنات جنسها ، وإذا التقت اثنتان تعاركتا حتى إحداهما على الأخرى ، وتتم عملية التلاقح بين العقارب في خلال أربعة أشهر ؛ تبدأ من مايو عندما تخرج الذكور والإناث من مكانها للتلاقي ، وبعدها تتحول العقرب إلى زوجها الضعيف ثم تلتهمه حتى تأتي عليه .

س1ـ صغ جانبين من الجوانب العلمية التي أضافها الموضوع إلى حصيلتك .
1. .........................................................................................................................................................................................................................................
2. .........................................................................................................................................................................................................................................
س2ـ صف الطبيعة النفسية التي تعم بيئة العقارب .
.................................................................................................................................................................................................................................................
س3: عدد ما علمته من جوانب الاختلاف بين بيئتي النمل والنحل .
.................................................................................................................................................................................................................................................
.................................................................................................................................................................................................................................................
س4: وضح كيف تتم عملية التلاقح بين العقارب .
.................................................................................................................................................................................................................................................
.................................................................................................................................................................................................................................................
.................................................................................................................................................................................................................................................

س5: أكمل ما يلي :
· مرادف : تعاركتا : ..................................................................... ، التلاقح : ...............................................................
· مفـــــــــرد :الإنـــــــــاث : ................................................................ ، جمع الأخرى : .................................................
س6: استبدل بما تحته خط كلمة تؤدي مرادفها فيما يلي .
· إن كل واحدة تكره بنات جنسها . (...........................................................................................................)
· تخرج الذكور والإناث من مكانها للتلاقي . (...........................................................................................................)

س7: وضح بلاغة ما تحته خط واكتب أثره في المعنى في العبارة التالية :
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
( هناك تعاون وثيق بين التمساح في بطن الجبل وبين الطائر الصغير )
· الصورة البلاغية : ........................................... ، أثره في المعنى : .................................................................................

س8: ندرت الأساليب الخيالية في الموضوع . فبم تعلل ذلك ؟
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
من مجال القراءة لجمع المادة العلمية اقرأ ثم أجب :
من الواضح أن اللغة هي ثمرة من ثمار التفكير الإنساني وعن طريقها يقوم العقل الإنساني بالعمليات التفكيرية من تجريد وتحليل واستنتاج وموازنة وربط وإدراك للعلاقات بين الظواهر وبذلك تكون اللغة أداة المرء في السيطرة على بيئته .
ولاشك أن اللغة الوطنية هي جزء أساسي من كيان المجتمع يلازمه منذ طفولته ويرافقه في كل أطوار حياته .وتفكير المرء بلغته القومية المعبرة عن محيطه وحياته وخبراته السابقة يكون له ثماره أكثر مما لو هجر هذه اللغة إلى غيرها 0ومن هنا تكمن الخطورة في التخلي عن اللغة العربية في تعليم بعض المواد العلمية والاقتصار على اللغة الأجنبية إذ إن في ذلك هدما للروح الوطنية والشخصية القومية المتمثلة في وشائج الفصحى .

س1: في ضوء فهمك للفقرة السابقة حدد :معلومتين أفدتهما في إثراء حصيلتك الثقافية .
· .....................................................................................................................................................................................................
· .....................................................................................................................................................................................................
س2: علل : نظرة الكاتب إلى اللغة الوطنية 0
...............................................................................................................................................................................................................................................................
س3: ضع علامة ( ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة( × ) أمام العبارة غير الصحيحة فيما يلي :
· اللغة تمثل الشخصية القومية والروح الوطنية للأمة والأفراد ( )
· يرى الكاتب أن الضعف ليس في اللغة وإنما في المتكلمين بها ( )
· يرى الكاتب أن تعليم المواد العلمية يجب أن يكون باللغة الأجنبية ( )
س4: هات مرادف ( وشائج ) وضعه في جملة مفيدة من إنشائك .
·المرادف..................................................................... الجملة:.....................................................................................................................................
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
س5: بم شبه الكاتب اللغة العربية في العبارة الآتية ، وما نوع هذا التشبيه؟
( اللغة العربية الفصحى هي الرابطة التي تجمع أبناء العروبة في سائر أصقاعهم )
· شبه اللغة العربية : ..............................................................................................................................................................................................
· نوع هذا التشـــــــبيه: ..............................................................................................................................................................................................
س6: عبر عن مضمون العبارة التالية بتعبير حقيقي : (اللغة نهر روافده نتاج عقول أبنائها)
· التعبير الحقيقي .....................................................................................................................................................................................
س7 : اكتب أمام كل أسلوب من الأساليب التالية ( خبري - إنشائي ) .
· اللغة العربية ثمرة التفكير الإنساني . ( ) .
· احرصوا على اللغة العربية تتقدم الأمة . ( ) .
· لا تتبعوا اللحن في اللغة فتضيعوا فصاحتكم . ( ) .
س8: ضع خطا تحت الظرف واكتب نوعه من الإعراب والبناء بين القوسين فيما يلي :
· جلست حيث الهواء العليل والظل الظليل . ( ) .
· ذاكر الطالب دروسه أمس . ( ) .
· مشيت يمين الطريق لا شماله . ( ) .
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
انجليزي11



A) From a ,b , c, and d choose the correct answer :

1. Plants ………………. oxygen and give off carbon dioxide .
a. absorb b. neutralize
c. appeal d. combat
2. You have to drink green tea as it's rich in ………………….
a. proteins b. antioxidants
c. vitamins d. fats
3. I attended practically every lecture and………………….when I was a student.
a. figure b. seminar
c. eatery d. creed


B ) Fill in the spaces with the suitable words from the list:

( digestive - specialty - combat - eatery )

4. The government has taken many measures to …………………..the spread of epidemic diseases such as the cancer .
5. This fine …………………provides healthy meals
6. My …………………is chemistry . I love it very much .

C) From a,b,c, and d choose the best definition for the underlined words :

7. : Coffee and tea contain a stimulant like caffeine.
a. a mineral found in food
b. a chemical substance in food that is necessary for good health c. a substance that increases nervous activity in the body
d. a substance taken to add vitamins , etc. to a person's diet

8. I like your haircut. It's very chic.
a. open to all people
b. elegantly and stylishly fashionable
c. designed for people to live in
d. having plenty of space

9. The government is spending millions of dollars to combat drug business.
a. to take action to reduce, destroy or prevent
b. to make a substance chemically neutral
c. to be made up of
d. to help or encourage something to increase or improve

D) Put these words in sentences of your own .
10. absorb.
……………………………………………………………………
11. digestive
…………………………………………………………………….
12. nutrition
………………………………………………………………………..
13. grilled.
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت

1. You missed a meeting. You forgot to check your diary .
…………………………………………………………………………………………
2. Your friend works 16 hours a day .
…………………………………………………………………………………………
3. Your sister believes that parents should always reward their children for achieving good grades.
…………………………………………………………………………………………
4. You want to know what the managing director thought of your annual report.
…………………………………………………………………………………………
5. One of your friends thinks that fast foods are better than home-made ones .
…………………………………………………………………………………………
6. Your father wants to know whether you'd like to go to the zoo or the beach .
…………………………………………………………………………………………
7. Your friend asks you about your future plans .
…………………………………………………………………………………………
8- You hit your neighbor's car by mistake.
…………………………………………………………………………………………
9- You want your mother to help you with your homework.
…………………………………………………………………………………………
10- Your friend is in the hospital.
…………………………………………………………………………………………
11. Your friend wonders why many Kuwaitis spend the summer holiday abroad.
…………………………………………………………………………………………
12. Your teacher asks you to describe the festival of Hala February .
…………………………………………………………………………………………
13. Your sister doesn't know where to park her car , it's so crowded.
…………………………………………………………………………………………
14. Your friends want you to describe your cousin's wedding.
…………………………………………………………………………………………
15. Your little brother has finished reading the Holy Qur'an twice during Ramadan.
…………………………………………………………………………………………
16. You want the salesman to show you how the camera works.
…………………………………………………………………………………………
17– Your elder brother plans to study engineering overseas.
…………………………………………………………………………………………
18– You'd like to invite your friend to your father's promotion celebration .
…………………………………………………………………………………………
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت

Read the following passage and answer the questions below:

Many people believe in superstitions (خرافات) about numbers. They think that there are lucky numbers and unlucky numbers. The number 13 is often considered unlucky. In some parts of the world, buildings have no 13th floor and streets have no houses with the number 13. In Japan 4 is considered unlucky because in Japanese the word four is pronounced the same as the word "death". The Japanese never give gifts of four knives, four flowers, or four of anything. Superstitions about numbers are so widespread that some people – called numerologists – make a living giving advice about numbers.
In 1937, when the Toyoda family of Japan wanted to form a car company, they asked a numerologist if "Toyoda" would be a good name for the company. The numerologist said it would not be. He explained that "Toyoda" took ten strokes of the pen to write, and 10 was not a lucky number. "Toyota", however, took eight strokes to write, and eight was a very lucky number. The numerologist recommended "Toyota" as a better name for the company.
The family took his advice. As a result, millions of people drive "Toyotas" not "Toyodas". In addition to superstitions about numbers, there are many other kinds of superstitions. There are superstitions about eating, sleeping, sneezing and itching. There are superstitions about animals and holidays and horseshoes. There are even superstitions about superstitions. Those superstitions tell people how to reverse bad luck.
A) From a, b, c and d choose the best answer:
1- The word “He” in line 11 refers to:
a. Superstitious person b. Numerologist
c. Toyoda family member d. Taxi driver
2- In Japan, the lucky number is:
a. number 13 b. number 10
c. number 4 d. number 8
3- The main idea of the **** is about:
a. Cars productions b. Japanese people
c. Superstitions about numbers d. Death
B) Tick (√) or (X):
4- Superstitions about numbers are the only ones in the world. ( )
5- “Toyota” is written with eight strokes of the pen to write. ( )
C) Answer the following questions:
6. What are the different types of superstitions mentioned in the passage?
………………………………………………………………………………………………...
7. Why was the name of “Toyoda” changed into “Toyota”?
………………………………………………………………………………………………...

D) Complete the following sentences according to the passage:
8. A numerologist is ………………………..…………………………………………………..
9. The Japanese people shouldn't ………………….…….…………………………………….
10- People know how to reverse bad luck …… ...………….………………………………….