المرحلة الثانوية(امتحانات+ مراجعات)متجدد

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت

From a, b, c and d choose the right answer:
1. The …………………….. of refugees made the UN realize the problem.
a- sales b- modern c- silverware d- multitude
2. …………………… the main world money markets have been London and New York.
a- Meticulously b- Cordially c- Traditionally d- Harshly
3. ……………………in the Gulf Area used to live in tents in the desert.
a- canopies b- chains c-fragrances d-nomads
4. I wonder why Ali has been feeling………………..……..all this week.
a. weary b. academic c. formal d. patriotic
5. Oh, there was a serving spoon missing when I put the………………….back in its box.
a. canopy b. fragrance c. silverware d. stream
6. We have to …………………..the bottle with water. We have run out of water.
a. swap b. take part in c. commemorate d. refill
7. The new 360 Mall has a …………………….. model Max Cinema.
a- dazzling b- patriotic c- intricate d- formal
8. Will you ………………….. in he school activities ?
a- hire b- embark c- take part d- reminisce
9. I need something to drink. Let's have a hot …………………. .
a- teapot b- beverage c Ian d- stream
10. Arabs are famous for their ……………………… . They welcome their guests warmly.
a- discipline b. transition c. circumstance d. hospitality
11. The reputation of this selling spinning and weaving company is ……….…………!
a- preoccupied b. unrivalled c. irritated d. weary
12. You shouldn't …………….your friends in time of need .
a- desert b. embark c. log on d. refill
13. Sports and games are effective ways to learn many virtues such as ………….
a- boomerang b. discipline c. milestone d. canopy
14. A: Parents want to know the best way to………………..and raise their children.
a. reschedule b. launch c. nurture d. swap
15. He is an English man, but….................he was born in France.
a. originally b. cordially c. traditionally d. sickly
16. ………………………in the Gulf Area used to live in tents in the desert.
a- Canopies b- Chains c- Fragrances d- Nomads
17.The teacher asked Ahmed a question but he couldn't answer because he was…….……..
a-preoccupied b- patriotic c- formal d-instant
18- If you want to find any information about this topic. Why don't you…..... the Internet.
a-wind up b- meet up c- log on d-take part in
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
اجابة اسئلة تقويم الكتاب ( كيمياء حادى عشر )
الفصل الخامس : الكيمياء الحرارية
السؤال الأول :
1 – الطاقة
2 – قانون حفظ الطاقة
3 – تفاعلات طاردة للحرارة
4 - تفاعلات ماصة للحرارة
5 – الطاقة الكيميائية
6 – المحتوn الحراري
7 – طاقة التصعيد الجزيئية
8 – طاقة التكثيف الجزيئية
9 – طاقة التذرية
10 – طاقة التأين
11 – طاقة الميل الإلكتروني
12 – طاقة تكوين الشبيكة البلورية ( طاقة تكوين البلورة )
13 - طاقة تفكيك الشبيكة البلورية ( طاقة تفكيك البلورة )
14 – حرارة التفاعل
15 – حرارة الاحتراق القياسية
16 – حرارة التكوين القياسية
17 – ( سؤال ملغى )
18 – قانون هس
السؤال الثاني :
1 – الإيثانول ، الماء
2 – الرابطة Y – Y أقوى من الرابطة X – X
3 - - 414 kJ/ mo
4 - kJ 295.4 +
5 – kJ/ mo 607 +
6 – kJ/ mo1734 +
7 – الداخلة ، الناتجة
8 – طارد
9 - أكبر ، أقل
10 - NO2 ثم N2O4 ثم HBr ثم HCℓ
11 – تكوين الشبيكة البلورية ( تكوين بلورة ) LiCℓ ، التكوين القياسية LiCℓ
12 – 114
13 – 56.06 -
السؤال الثالث
1 - + 213.34 kJ / moℓ
2 - طاقة التذرية
3 - 2 Cℓ(g) Cℓ2(g)
4 - حرارة التكوين القياسية لأكسيد الألمنيوم .
5 - احتراق مول واحد من الكربون أكبر من الحرارة المنطلقة عند احتراق مول واحد من الهيدروجين .
6 - طاقة تأين كلية
7 - Cℓ-(g) Na+ Cℓ-(s) + Na+(g)
8 - H2O
9 - Hg(ℓ)
10 - حرارة الاحتراق القياسية للكربون أكبر من حرارة الاحتراق القياسية للهيدروجين .
11 - - 787 kJ
12 - تنطلق كمية ثابتة من الحرارة وهي حرارة تكوين الماء من كاتيونات الهيدروجين وأنيونات الهيدروكسيد .
13 - + 5.7
14 - - 10.5
السؤال السادس :
1 - ( - 309 kJ )

2 - ( - 625.9 kJ/ mo )
3 - ( + 48 kJ/ mo )
4 - ( + 1.88 kJ ) الصورة الأكثر ثباتا هي الجرافيت .
5 - ( - 856 kJ )
6 - ( - 453 kJ )
7 - ( - 27 kJ )
8 - ( - 2346 kJ )
9 - ( - 726.5 kJ/ mo ) ، ( - 72.65 kJ )
10 - 228 - ، كلوريد المغنيسيوم أكثر ثباتا من كلوريد البوتاسيوم ، وذلك لأن حرارة التكوين المنطلقة أكبر .
11 - ( - 75.2 kJ )

 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
الفصل السادس : الاتزان الكيميائي
السؤال الأول :
1 - تفاعلات غير عكوسة
2 - تفاعلات عكوسة
3 - تفاعلات عكوسة متجانسة
4 - تفاعلات عكوسة غير متجانسة
5 - النظام المغلق
6 - حالة الاتزان الكيميائي الديناميكي
7 - قانون فعل الكتلة
8 - ثابت الاتزان ( Keq )
9 - العامل المساعد ( الحفاز )
10 - مبدأ لوشاتيلييه
السؤال الثاني :
1 - تثبت


2 - حالة الاتزان الكيميائي الديناميكي
3 N2O + 4 H2 H2O + 2 NH33 -
4 - طرديا
5 - 0.02
6 - الداخلة في التفاعل
7 - 0.22
8 - الماص
9 - الطارد
10 - المواد الداخلة
السؤال الثالث :
1 - x
2 - ü
3 - ü
4 - x
5 - ü
6 - ü
7 - x
8 - x
9 - x 10 - ü

 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
الفصل السابع : التفكك في المحاليل المائية
السؤال الأول : أكمل الفراغات في الجمل التالية بما يناسبها :
1 ) محلول للأمونيا تركيزه 0.1 M ، Kb له تساوي 1.8 x 10-5 ، فإن قيمة الأس الهيدروكسيدي
( pOH ) له تساوي …………
2 ) قيمة الأس الهيدروجيني ( pH ) لمحلول حمض أكسجيني صيغته الإفتراضية { XO3(OH)} وتركيزه
1 × 10-2 M تساوي …………
3 ) محلول مائي لحمض البيربروميك ( HBrO4 ) قيمة الأس الهيدروجيني ( pH ) له تساوي 3 ، فإن
تركيز الحمض في هذا المحلول يساوي ………… M
4 ) قيمة الأس الهيدروجيني ( pH ) لمحلول حمض النيتروز ( HNO2 ) ………… من قيمة الأس الهيدروجيني ( pH ) لمحلول حمض النيتريك المساوي له في التركيز .
5 ) إذا علمت أن قيمة Kw للماء النقي عند C 47 ° تساوي 4 × 10-14 ، فإن تركيز كاتيون الهيدروجين
[ H+ ]في الماء النقي عند هذه الدرجة يساوي …………M
6 ) تركيز كاتيون الهيدروجين في محلول هيدروكسيد البوتاسيوم ( KOH ) الذي تركيزه 0.001 M يساوي
………… M
7 ) تركيز أيون [ OH- ] في محلول الأنيلين ( 4.6 × 10-10 Kb = )………… منه في محلول له نفس التركيز من الأمونيا (Kb = 1.8 × 10-5 ) .
8 ) إذا كانت قيمة ثابت التميؤ ( Kh ) لملح سيانات البوتاسيوم ( KCNO ) في محلول تركيزه 0.25 M تساوي 5 × 10-10 ، فإن ثابت التأين ( Ka ) لحمض السيانيك ( HCNO ) تساوي …………
9 ) يعود التأثير القلوي للمحلول المائي لفلوريد البوتاسيوم إلى اتحاد أيون ………… بالماء ، مما يؤدي
إلى زيادة تركيز أيونات ………… في المحلول .
10 ) إذا كانت الإذابة المولية لهيدروكسيد المغنيسيوم ( Mg(OH) 2 ) في الماء تساوي 2 × 10-4 M،
فإن كتلة هيدروكسيد المغنيسيوم المذابة في mL 200 من المحلول تساوي g ……………
11 ) يذوب كلوريد الفضة في محلول الأمونيا بسبب تكون ……………
12 ) إذا كانت الإذابة الصيغية لكبريتات الرصاص ( PbSO4 ) تساوي ( 1 × 10-4 M) عند درجة حرارة معينة ، فإن ثابت حاصل الإذابة ( Ksp ) لكبريتات الرصاص يساوي ……………
13 ) إذا كانت صيغة كربونات الألومنيوم هي ( A2(CO3) 3 ) ، فإنه يمكن التعبير عن ثابت حاصل الإذابة لهذا المركب بالعلاقة Ksp = ……………
14 ) درجة تأين حمض H2S …… درجة تأين حمض H2Se في محاليلهما المائية المتساوية التركيز .
15 ) قيمة ثابت التأين للحمض الهيدروكسيلي SeO(OH) 2 تكون حوالي …………
16 ) إذا كانت قيمة ( Ka1 ) لحمض H3PO2 تساوي 1 × 10-2 تقريبا ، فإن قاعدية هذا الحمض في المحاليل المائية تساوي …………
17 ) أقوي الأحماض التالية : HCO3 ، HBrO3 ، HIO في محاليلها المائية هو حمض ………
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
18 ) درجة تأين حمض HNO3 …… درجة تأين حمض HNO2 في محاليلها المائية المتساوية التركيز
19 ) درجة تأين حمض H2S …… درجة تأين حمض HS- في محاليلهما المائية المتساوية التركيز

السؤال الثاني : ضع علامة ( Ö ) أمام العبارة الصحيحة ، وعلامة ( × ) أمام العبارة الخطأ :
1 ) يحتوي محلول حمض الهيدروسيانيك ( HCN ) الذي تركيزه 1 M على أنيون السيانيد وكاتيون الهيدروجين فقط . ( )
2 ) تركيز كاتيونات الهيدروجين [ H+ ] في محلول تركيزه 0.01 M من NaOH يساوي
1 × 10-2 M . ( )
3 ) إذا كان تركيز أنيون الهيدروكسيد في محلول قلوي يساوي 1 × 10-3 M عند C 25 ° ، فإن قيمة
الأس الهيدروجينى ( pH ) لهذا المحلول تساوي 3 . ( )
4 ) إذا كانت قيم Ka لحمض HCN تساوي 4.9 × 10-10 ، ( Kb ) لمحلول الأمونيا تساوي
1.8 × 10-5 فإن المحلول المائي لسيانيد الأمونيوم ( NH4CN ) يحمر صبغة تباع الشمس الزرقاء
( )
5 ) إضافة ملح كلوريد الأمونيوم الصلب إلى محلول الأمونيا يؤدي إلى تقليل درجة تأين محلول الأمونيا
( )
6 ) الأس الهيدروجيني ( pH ) لمحلول أسيتات الأمونيوم المركز أعلى من الأس الهيدروجيني ( pH )
لمحلول أسيتات الأمونيوم المخفف . ( )
7 ) تزداد قيمة الأس الهيدروجيني ( pH ) للماء النقي عند إذابة ملح كلوريد البوتاسيوم فيه .( )

السؤال الثالث : حل المسائل التالية :
1 ) إذا كانت قيمة الأس الهيدروجيني ( pH ) لمحلول مشبع متزن من هيدروكسيد النيكل ( Ni(OH) 2 ) تساوي 8.8 ، فاحسب ما يلي : ( Ni = 59 ، O = 16 ، H = 1 )
ا - الإذابة المولية لهيدروكسيد النيكل . (× 10-6 M 3.15 )
ب - قيمة حاصل الإذابة لهيدروكسيد النيكل . (× 10-16 1.25 ) جـ كتلة هيدروكسيد النيكل المذابة في 500 mL من المحلول المشبع . (× 10-4 g 1.465 ) د حجم المحلول الذي يحتوي علي 0.228 g من المادة المذابة . ( 778.3 L )

2 ) حضر طالب محلول لحمض الأسيتيك تركيزه 0.1 M ، ثم قاس قيمة الأس الهيدروجيني ( pH ) له فوجدها تساوي 2.88 . المطلوب :
أ - حساب تركيز كاتيونات الهيدروجين في المحلول . (× 10-3 M 1.318 ) ب - حساب قيمة ثابت التأين ( Ka ) للحمض في المحلول السابق . (× 10-5 1.737 )
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
3 ) إذا علمت أن قيمة ثابت حاصل الإذابة ( Ksp ) لكربونات النيكل ( NiCO3 ) تساوي 1.4 × 10-7 فاحسب :
أ - قيمة الإذابة المولية لهذا الملح . (× 10-4 M 3.74 )
ب - حجم الماء اللازم لإذابة ( 0.005 g ) من كربونات النيكل ( 119 = NiCO3 ) . ( 0.112 L )

4 ) في محلول مشبع متزن من هيدروكسيد المغنيسيوم ( Mg(OH) 2 ) كان تركيز أنيون الهيدروكسيد
[ OH- ] يساوي 4 × 10-4 M . المطلوب حساب : ( Mg = 24 ، O = 16 ، H = 1 )
أ - قيمة ثابت حاصل الإذابة لهيدروكسيد المغنيسيوم . (× 10-11 3.2 )
ب - كتلة هيدروكسيد المغنيسيوم المذابة في 500 mL من محلوله المشبع المتزن . (× 10-3 g 5.8 )

5 ) أضيف mL 100 من محلول كلوريد الكالسيوم ( CaC2 ) تركيزه 10-5 M ×5 إلى 400 mL
من محلول كربونات الصوديوم ( Na2CO3 ) تركيزه 10-4 M ×5 . المطلوب :
هل تترسب كربونات الكالسيوم (CaCO3 ) أم لا ولماذا علما بأن Ksp لها تساوي 10-9 ×4 .
( لا يحدث ترسيب )

 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
أولا : الحاصل الأيونى للماء

السؤال الأول :
1 - المحلول المتعادل
2 - الأس الهيدروجيني
3 - الحاصل الأيوني للماء
4 - المحلول الحمضي
5 - المحلول القاعدي
6 - المحلول القاعدي
7 - الأس الهيدروكسيدي
8 - المحلول الحمضي
9 - المحلول المتعادل

السؤال الثاني :
1 - 2 x 10-7

2 - الفورميك

3 - 11

4 - 2.2 x 10-7
5 - الهيدرازين

6 - 12
7 - 2.87
8 - 3
9 - الفورميك
10 - 10-12
11 - 3

12 - 3
13 - 12

السؤال الثالث :
1 - x
2 - x
3 - ü
4 - ü

5 - x
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
ثانيا : قوة الأحماض والتميؤ
السؤال الأول :
1 - القانون الأول لباولنج
2 - القانون الثاني لباولنج

3 - التميؤ ( تميؤ الملح )
4 - ثابت التميؤ لملح حمض ضعيف وقاعدة قوية

5 - ثابت التميؤ لملح حمض قوي وقاعدة ضعيفة
6 - ثابت التميؤ لملح حمض ضعيف وقاعدة ضعيفة
7 - ملح لحمض ضعيف وقاعدة ضعيفة
8 - ملح لحمض قوي وقاعدة قوية


السؤال الثاني :

1 - أعلى

2 - 3

3 - أقل من

4 - 1 x 10-2

5 - أكبر من

6 - 1 x 10-10

7 - النيتريت ، [ OH-]
8 - الحمراء ، الأزرق
9 - الأمونيوم ، [ H+ ]
10 - 1 x 10-7

11 - أكبر من
12 - تفكك


السؤال الثالث :
1 - ü

2 - ü
3 - x
4 - ü

5 - x
6 - x
7 - ü

8 - x
9 - ü

10 - ü
11- x

السؤال الرابع :
1 - HOBrO3
2 - HF
3 - HTeO4-
4 - HS-
5 - 1 x 103
6 - HIO
7 - 3
8 - تفاعل آنيونات السيانيد مع الماء
9 - NH4C
10 - نيتريت الصوديوم
11 - أقل من 0.1 M
12 - يخفض قيمة pH للمحلول
13 - 8.87
14 - تقل درجة تأين حمض الفورميك



 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
ثالثا : حاصل الإذابة

السؤال الأول :
1 - المحلول غير المشبع
2 - المحلول المشبع

3 - قابلية الذوبان أو الذوبانية
4 - المحلول فوق المشبع
5 - الإذابة المولية
6 - ثابت حاصل الإذابة


السؤال الثاني :

1 - ذوبان

2 - زيادة [ Ba2+ ] المشترك

3 - 1 x 10-38
4 - 1.4 x 10-6
5 - 1 x 10-4
6 - تقليل
7 - تقليل
8 - 5 x 10-7

السؤال الثالث :
1 - X
2 - ü

3 - ü
4 - X
5 - X
6 - ü


السؤال الرابع :
1 - ضعف الإذابة المولية لكرومات البوتاسيوم
2 - 2 x 10-3
3 - تقليل كمية المادة المذابة من كبريتات الكالسيوم
4 - الأمونيا

5 - حاصل الإذابة له أقل من الحاصل الأيوني
6 - 1 x 10-28
7 - تقليل كمية المادة المذابة من كلوريد الباريوم
8 - KNO3

السؤال السابع :
Ksp = [ A3+ ] [ OH-]3
Ksp = [ Bi3+ ] 2 [ S2-]3
Ksp = [ Ca2+ ] [ IO3-]2
Ksp = [ Ba2+ ] [ CO32-
Ksp = [ Li+ ]2 [ CO32-]
Ksp = [ Fe2+ ]3 [ PO43-]2
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
رابعا : المحاليل المنظمة

السؤال الأول :
1 - المحاليل المنظمة
2 - معادلة هندرسون لحساب الأس الهيدروجيني للمحلول المنظم الحمضي
3 - معادلة هندرسون لحساب الأس الهيدروكسيدي للمحلول المنظم القاعدي
السؤال الثاني :

1 - منظما
2 - تساوي pKa
3 - pOH

السؤال الثالث :
1 - ü
2 - ü
3 - X
4 - ü
5 - X
6 - X
7 - ü
8 - X
9 - ü
10 - ü
11 - ü

السؤال الرابع :
1 - محلول تركيزه 0.1 M من NaOH مع محلول تركيزه 0.2 M من حمض الأسيتيك
2 - كلوريد الأمونيوم ، ومحلول الأمونيا
3 - 1 mo من حمض الأسيتيك ، ½ mo من هيدروكسيد البوتاسيوم
4 - 9.617
5 - 1 × 10-3
6 - 3.607
7 - لترين من محلول حمض HCOOH مع لتر من محلول NaOH المساوي له في التركيز .
8 - محلول حمض الأسيتيك ( Ka = 1.8 × 10-5 ) إلي محلول أسيتات الصوديوم المساوي له في التركيز .
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت


1. الأثر الدوراني للقوة الخارجية المؤثرة في الجسم الصلب المتماسك القابل للدوران حول محور . (................... )
2. الأثر الدوراني الناشئ عن قوتين متوازيتين متساويتين مقداراً و متعاكستين اتجاهاً و تؤثران في جسم واحد . (................... )



1. جسم وزنه n ( 100) موضوع أعلى مستوى مائل أملس يميل بزاوية مقدارها ( ْ 30 ) على الأفق , و عليه فان القوة التي تحاول تحريك الجسم نحو أسفل المستوى بوحدة النيوتن ( n ) تساوى .............
2. يزداد الأثر الدوراني للقوة الخارجية , كلما .............. طول ذراع القوة .
3. لكي يتزن الجسم الصلب القابل للدوران حول محور و الخاضع لتأثير قوتين متوازيتين يجب أن يكون ............................ .
4. يمكن فك ( أو حل ) الصواميل و البراغي بسهولة عند إستخدام مفاتيح ذات أذرع ..............
5. محصلة قوتين متوازيتين تعملان في اتجاه واحد و تؤثران في نقطتين مختلفتين من جسم صلب غير قابل للدوران تساوي ............... وتقسم نقطة تاثيرها المسافة بينهما بنسبة ................ .
6. يعتبرعزم القوة من الكميات الفيزيائية .............. .
7. يتوقف مقدار العزم الدوراني للقوة الخارجية على .......... والبعد بين نقطة تأثير القوة ومحور الدوران .
8. عزم القوة يساوي عددياً حاصل ضرب…………… في………………. .
9. القوة كمية ........... لأنها حاصل ضرب كمية ........ هي ....... × كمية .......... هي ............. .
10. الشغل ( w) كمية ............. لأنه حاصل الضرب ................. لمتجها القوة × متجه الإزاحة .
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
1. ( ) يتزن الجسم الساقط سقوطا حرا عندما يصل إلى سرعته الحدية .
2. ( ) يكون الجسم الصلب متزناً إذا وقع تحت تأثير قوى متزنة .
3. ( ) يتزن الجسم الصلب القابل للدوران تحت تأثير عدة قوى متوازية عندما تكون محصلة القوى المؤثرة عليه مساوية للصفر .
4. ( ) يمكن أن يدور جسم إذا أثرت عليه قوة يمر خط عملها بمحور الدوران .
5. ( ) إذا أثرت قوتين متوازيتين متساويتين في المقدار ومتضادتين بالاتجاه على جسمين مختلفتين , فإنهما تكونان ازدواج .
6. ( ) يزداد عزم الازدواج بزيادة ذراع القوة .
7. ( ) إذا دار جسم بتأثير قوة ما في اتجاه عقارب الساعة , فان عزم هذه القوة يكون سالباً .
8. ( ) عزم الازدواج يساوي حاصل ضرب إحدى القوتين في طول ذراع الازدواج .
9. ( ) يتزن الجسم الصلب القابل للدوران حول محور عندما يخضع لتأثير ازدواجين متساويين مقداراً و متضادين اتجاها .
10. ( ) الجسم الواقع تحت تأثير ازدواج يكون متزنا .
( ) يمكن أن يتزن الجسم الصلب القابل للدوران تحت تأثير قوة وحيدة .


- يمكن الحصول على قيم متعددة لمحصلة أي متجهين رغم ثبات مقداريهما .
.............................................................................................
12-عندما نريد فتح صنبور المياه نؤثر عليه بإصبعينا فيدور الصنبور ولا يتزن رغم تساوي القوتين .
.............................................................................................
يصعب فك صامولة ( برغي ) باستخدام مفتاح قصير الذراع بينما يسهل فكها باستخدام مفتاح ذو ذراع طويلة .
............................................................................................. 9 - الجسم المتزن إما أن يكون ساكنا أو متحركا بسرعة منتظمة و في خط مستقيم
.............................................................................................




 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
الشكل المقابل يمثل ساق معدنية( (A B






متجانسة المقطع طولها متر واحد , و وزنها 50) N ) وتستند على وتدين عند A و B
كما بالشكل . علق عند النقطة C والتي
تبعد عن A مسافة Cm ( 75 ) ثقلاً مقداره 100) N ) . والمطلوب حساب :
أ - رد فعل الوتد عند A ؟
..................................................................................................................................
ب - رد فعل الوتد عند B ؟
.........................................................................................................................................................

F2

F1

2Kg

600

2) كرة كتلتها Kg ( 2 ) معلقة بخيط والطرف الآخر للخيط مربوط إلى نقطة من جدار رأسي كما هو موضح بالشكل المرفق جانباً ، فإذا
شدت الكرة بقوة أفقية ( F1 ) حتى أصبحت الزاوية بين الخيط والجدار ( 600 ) أحسب :
أ - مقدار القوة ( F1 ) ؟
..................................................................................................
ب - مقدار القوة ( F2 ) ؟
.........................................................................................................................................................
T1

T2

30º

w = 400 N

60º

3) احسب قوة الشد في كل خيط مستعينا"بالشكل المقابل .
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
اقرئي الفقرة الآتية ثم أجيبي عما بعدها:
أدرك علماء النفس حديثا أهمية الرضا عن النفس وعن الحياة ,وأهمية هذا الرضا في علاج الكثير من الاضطرابات النفسية,فهناك علاقة وثيقة بين التسامح والمغفرة والعفو من جهة ,وبين السعادة والرضا من جهة ثانية,ففي دراسة أجريت على هذه العلاقة وجد أن الأشخاص الأكثر سعادة هم الأكثر تسامحا مع غيرهم!وأن الذين تعودوا على العفو والتسامح هم أقل الأشخاص انفعالا.
وأن المتسامحين لا يعانون من ضغط الدم,وأنهم يقدرون على الإبداع أكثر,وأن التسامح يطيل العمر,وقد قيل : إنك إن تنس موقفا مزعجا حدث لك فهو أكثر بكثير من أن تضيع الوقت وتصرف طاقة كبيرة من دماغك للتفكير بالانتقام!يقول الله تعالى ويسألونك ماذا ينفقون قل العفو كذلك يبين الله لكم الأيات لعلكم تتفكرون)
1- استخرجي من الفقرة
- اسما مبنيا: الذين- هم-هذا فعلا مبنيا: أدرك- قل-
- ظرفا:بين اسما نكرة: دراسة
- معرفة: علماء النفس نوعه:نكرة مضافة إلى معرفة
- جمع مؤنث سالم:اضطرابات جمع تكسير:الأشخاص- علماء

2- أعربي ما تحته خط:
الرضا:مضاف إليه مجرور بالكسرة المقدرة على الألف
المتسامحين:اسم أن منصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم
يقدرون:فعل مضارع مرفوع بالواو لأنه من الأفعال الخمسة والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل
تنس: فعل مضارع مجزوم بحذف حرف العلة(فعل الشرط)
مزعجا:نعت منصوب بالفتح

3- أكملي العبارات بما هو مطلوب:
- السعداء في حياتهم يصفحون عن الناس (خبر جملة فعلية)
- يعفو الإنسان عمن ظلمه طمعا في عفو الله (مفعول لأجله)
- العفو والتسامح ضياءان للمرء في حياته (مثنى كلمة ضياء)
- مدركو النجاح متصفون بالصفح عن الآخرين (جمع كلمة مدرك)
- تسمو نفوس المتصافحين سموا (مفعول مطلق)

4- صححي الخطأ في العبارة التالية:اعف عن زلة أخاك
الخطا:أخاك والصواب: أخيك
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
5-اختاري الإجابة الصحيحة بين الأقواس:
- الكلمة الممنوعة من الصرف فيما يلي هي مصابيح- إنسان-العفو-طاقة)
- واحدة من الكلمات التالية تعد اسما منقوصا الرضا-سعادتي- النهي- الراعي)
- مثنى كلمة الرضا الرضوان- الرضيان- الأرضان- الروضان)
- مفرد كلمة العافون العفي- العفو- العافي- العفيف)

6 - حروف الزيادة في كلمة تتفكرون هي: التاء والتضعيف
7 – أين تبحثين عن كلمة (دراسة) في القاموس المحيط؟

مادة: درس باب السين فصل الدال ثم الراء
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
أولاً : في مجال حفظ الأحاديث النبوية الشريفة:
أكمل الحديثين الشريفين الآتيين :

أ‌- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"لا يحل دم امرئ مسلم يشهد
أن لا إله إلا الله وأني رسول الله إلا بإحدى ثلاث: النفس بالنفس ,
والثيب الزاني ,والمارق من الدين التارك للجماعة"

(ص169/ د20 /درجة)

ب- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لسعد بن أبي وقاص :" يا سعد أطب مطعمك تكن مستجاب الدعوة , والذي نفس محمد بيده إن العبد

ليقذف اللقمة الحرام في جوفه ما يتقبل منه عمل أربعين يوماً , أيما

عبد نبت لحمه من السحت والربا فالنار أولى به "

( ص 180 /د22 /درجة)






تابع/اختبار التربية الإسلامية – للصف العاشر – للفترة الدراسية الثالثة – (الورقة الثانية)
ثانياً:في مجال الحقائق والمعلومات والقيم ومظاهرها السلوكية:
السؤال الثاني :
=========
أ‌- حدد التسمية الصحيحة لكل تعريف مما يأتي: ( درجة)

1-( التفويضية/ التعزير ) عقوبة لم يحدد الشارع مقدارها(0ص160/د18)
2-( الإحتيال ) استعمال الحيلة والخديعة لابتزاز أموال الغير0 (194/د22)
3-(القتل الخطأ ) ما يصدر عن الإنسان بإرادته إلى الإضرار بإنسان ممن لم يرد
وقوع الفعل عليه0(ص176 / د21)
4-( حد الحرابة )خروج طائفة مسلمة في دار الإسلام عن النظام العام0
( ص 177 / د21 )

ب‌- قال تعالى " إن الله يأمر بالعدل والإحسان 00000000"
استخرج من الآية الكريمة قيمة ثم اكتب مظهرها السلوكي 0

القيمة : العدل – الإحسان

المظهر السلوكي:الحرص على اعطاء كل ذي حق حقه 0
الحرص على العدل0
( 147/ د17 / درجة )







تابع/اختبار التربية الإسلامية – للصف العاشر – للفترة الدراسية الثالثة – (الورقة الثالثة)

السؤال الثالث :
========
أ‌- بم تعلل الآتي ؟ ( درجة )

1- فرض الجزية على أهل الذمة0 ( ص150 / د17 )

الكف عنهم / حماية لهم

2- الحد لا يقام على الولد إن سرق مال أبيه0

لوجود شبهه في ملكه قول الرسول الكريم " أنت ومالك لأبيك "

( ص182 / د22 )

ب‌- ما العقوبة التي شرعها الإسلام في الحالات الآتية ؟(درجة)

1- ترك الصلاة عمدا وتهاونا 0( ص162/د19)

التعزير بعقوبة يقدرها الحاكم كالتوبيخ أو الضرب 000000

2- ضرب رَجل أخا له بعصا خفيفة لتأديبه فصرعه قتيلاً0(175 /د21)

عقوبة القتل شبهه العمد فيعاقب بدفع الدية المغلظة على العاقلة






تابع/اختبار التربية الإسلامية – للصف العاشر – للفترة الدراسية الثالثة – (الورقة الرابعة)
السؤال الرابع:
========
أ‌- أجب عن الأسئلة الآتية: (درجة)
1- ما ردك على الزعم الآتي ؟
يدعي البعض أن الإسلام دين القسوة بتشريعه حد السرقة0(ص184/د22)
علاج الإسلام للسرقة أمن للمجتمع وسبيل لقتل فكرة السرقة , والإسلام يعلم بخطورة السرقة على المجتمع000000000000

2- ما رأيك في الموقف الآتي ( من منظور إسلامي )؟
رجل يدفع مالاً ليكسب أكبر عدد من المرشحين لانتخابات أراد خوضها0
( ص187/د22) درجة
الشريعة الإسلام حرمت الرشوة بكل صورها لآثارها السلبية00000
ب-ضع علامة (/) أمام العبارة الصحيحة وعلامة(×) أمام العبارة الخطأ فيما
يأتي : (درجة)
1- للمرتد عقوبة دنيوية يقدرها الحاكم حسب ظروف المرتد0(×)
( ص171/د20)
2- نفذ الرسول الكريم حد القذف في حادثة الإفك0(/) (ص197/23)
3- شرع الله تعالى الضرب والهجر للمرأة الناشز0( / ) (ص163/د19)
4- تقطع رِجل السارق اليسرى إن سرق للمرة الأولى0( × )
( ص184/د22)

انتهت الإجابة النموذجية,,,

وزارة التربية
منطقة الأحمدي التعليمية اختبار الفترة الثالثة لمادة التربية الإسلامية عدد الأوراق:4
التوجيه الفني للتربية الإسلامية للعام الدراسي 2009/2010 begin_of_the_skype_highlighting 2009/2010 end_of_the_skype_highlighting [ الورقة الأولى ]
=================================================
أولاً : في مجال حفظ الأحاديث النبوية الشريفة:

أكمل الحديثين الشريفين الآتيين :
====================

أ‌- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"لا يحل دم امرئ مسلم ------
---------------------------------------------------------------------------------
----------------------------------------------------------------------------------
-------------------------------------------------------------------------"




ب- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لسعد بن أبي وقاص :"
يا سعد أطب مطعمك تكن مستجاب الدعوة , ----------------------------

------------------------------------------------------------------------------------

------------------------------------------------------------------------------"





تابع/اختبار التربية الإسلامية – للصف العاشر – للفترة الدراسية الثالثة – (الورقة الثانية)
ثانياً:في مجال الحقائق والمعلومات والقيم ومظاهرها السلوكية:
السؤال الثاني :
=========
أ-حدد التسمية الصحيحة لكل تعريف مما يأتي:
1-( )عقوبة لم يحدد الشارع مقدارها0
2-( ) استعمال الحيلة والخديعة لابتزاز أموال الغير0
3-( ) ما يصدر عن الإنسان بإرادته إلى الإضرار بإنسان ممن لم
يرد وقوع الفعل عليه0
4-( )خروج طائفة مسلمة في دار الإسلام عن النظام العام0

ب- قال تعالى " إن الله يأمر بالعدل والإحسان 00000000"
استخرج من الآية الكريمة قيمة ثم اكتب مظهرها السلوكي 0

القيمة : ----------------------------------------------

المظهر السلوكي: ----------------------------------------------------












تابع/اختبار التربية الإسلامية – للصف العاشر – للفترة الدراسية الثالثة – (الورقة الثالثة)

السؤال الثالث :
========
أ‌- بم تعلل الآتي ؟
1- فرض الجزية على أهل الذمة0

--------------------------------------------------------------------------------------------------

2-الحد لا يقام على الولد إن سرق مال أبيه0

-------------------------------------------------------------------


ب‌- ما العقوبة التي شرعها الإسلام في الحالات الآتية ؟

1- ترك الصلاة عمدا وتهاونا 0

-------------------------------------------------------------------

2- ضرب رَجل أخا له بعصا خفيفة لتأديبه فصرعه قتيلاً0

-------------------------------------------------------------------



تابع/اختبار التربية الإسلامية – للصف العاشر – للفترة الدراسية الثالثة – (الورقة الرابعة)
السؤال الرابع:
========
أ‌- أجب عن الأسئلة الآتية:
1- ما ردك على الزعم الآتي ؟
يدعي البعض أن الإسلام دين القسوة بتشريعه حد السرقة0
-------------------------------------------------------------------------------------------------
------------------------------------------------------------------------------------------------
------------------------------------------------------------------------------------------------
2- ما رأيك في الموقف الآتي ( من منظور إسلامي )؟
رجل يدفع مالاً ليكسب أكبر عدد من المرشحين لانتخابات أراد خوضها0
---------------------------------------------------------------------
-------------------------------------------------------------------
ب-ضع علامة (/) أمام العبارة الصحيحة وعلامة(×) أمام العبارة الخطأ فيما
يأتي :
1- للمرتد عقوبة دنيوية يقدرها الحاكم حسب ظروف المرتد0( )
2- نفذ الرسول الكريم حد القذف في حادثة الإفك0 ( )
3 - شرع الله تعالى الضرب والهجر للمرأة الناشز0 ( )
4-تقطع رِجل السارق اليسرى إن سرق للمرة الأولى0 ( )

 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
نموذج امتحان في من جذور الوحدة العربية
ومجاله: القدر الخليجي المشترك
الصف الحادي عشر
هيأ الله لمنطقة الخليج العربي أن تضطلع بدور كبير في التواصل بين المحيط الهندي والبحر الأبيض المتوسط،حيث امتدت ذراع المحيط الهندي،لتدنو من البحر الأبيض المتوسط،،ولكنها قصرت دون الوصول إليه،ليحول بينها وبينه من اليابسة ما يزيد على ألف كليو متر.فتهيأ لأبناء شرق الجزيرة العربية وشمالها،أن يقوموا بالوساطة التجارية بين العالمين،عالم المحيط الهندي وما وراءه من أرض دافئة،وعالم البحر الأبيض المتوسط وما وراءه من أرض معتدلة باردة،وبين أقاليم مختلفة من حاصلاتها ومنتجاتها.وبهذا أثر الخليج بموقعه وامتداده في سكان المنطقة حتى بلاد الشام،
اقرأ الفقرة السابقة بعناية ثم أجب عما يليها من أسئلة.
س1- ضع عنوانا مناسبا لتلك الفقرة.
.......................................................................................................
س2- فيما تبدو أهمية منطقة الخليج العربي.
.......................................................................................................
س3- كان الخليج العربي همزة وصل بين المحيط الهندي والبحر الأبيض المتوسط ولكنه لم يصل إلى المحيط الهندي فكان في ذلك الخير الكثير لمنطقة الخليج .وضح ذلك.
..............................................................................................................................................................................................................
س4- من خلال دراستك للموضوع بين الروابط التي تربط بين أبناء الخليج.
..............................................................................................................................................................................................................
س5- كم المسافة اليابسة بين الخليج العربي والمحيط الهندي؟
.......................................................................................................س6- وما الذي ترتب على هذه اليابسة الفاصلة بين الخليج العربي والمحيط الهندي؟
...................................................................................................
س7- تتشابه الظروف الطبيعية والبشرية منذ القدم في منطقة الخليج العربي ، فما أبرز الملامح والروابط المشتركة بين بلدانه ؟
.....................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
س8- كان الموقع المتميز لمنطقة الخليج ملتقى أنظار الدول الاستعمارية . وضح ذلك.
..............................................................................................................................................................................................................
س9- - اذكر سببين من أسباب عدم تمكن الدول الكبرى من دول الشرق بعد ظهور النفط.
..............................................................................................................................................................................................................
س10- " تدنو خليج دافئة"
هات ما يأتي على الترتيب في جمل مفيدة من عندك:
مراد الأولى: .......................................................................................
الجملة:...............................................................................................
جمع الثانية:.........................................................................................
الجملة:.............................................................................................
ضد الأخرى:......................................................................................
الجملة:.............................................................................................

س11-أكمل مكان النقط بما يتمم المعني كما فهمت من الموضوع:
نقل التجار عن طريق الخليج..............,...........,.................. من الصين والهند وجنوب شرق آسيا,كما نقلوا................,............,............من إفريقيا.
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
ومجاله: القدر الخليجي المشترك
الصف الحادي عشر

كان هذا الموقع المتميز لمنطقة الخليج العربي,ملتقى أنظار الدول الاستعمارية, لكونه شريانا للمواصلات البحرية والبرية, بين عالم المحيط الهندي والبحر المتوسط لذا تتابعت الدول الطامعة في السيطرة عليه منذ كتائب الإسكندر حاملة الرماح والسيوف وحتى كتائب الدول الأوروبية.

س1- ضع علامة( ) أمام ما تراه صحيحا ,وعلامة( )أمام ما تراه خطأ فيما يلى:
- مما ساعد على نجاح القوة العربية استخدام كل سفن الغوص في الحرب. ( )
-استطاع البرتغاليون الوصول إلى الهند عن طريق أحد الملاحين العرب ( )
- نجح البرتغاليون في السيطرة على الخليج بفضل التقارب مع دوله وشعوبه.( )
- أخرج العرب البرتغاليي من الخليج بقوتهم الذاتية. ( )
- القوة البحرية العمانية من أهم القوى التي أسهمت في طرد البرتغال من الخليج( )
- امتدت سيطرة القوة العربية على الخليج إلى شواطئ افريقيا. ( )

س2- يمكن أن تعد منطقة الخليج العربي وطنا واحدا,ومجموعة من الأوطان المستقلة في الوقت نفسه.
ما مدى صحة هذه الفكرة في رأيك؟
..........................................................................................................................................................................................................
س3- رتب العوامل التالية ترتيبا تنازليا حسب أهميتها في تأكيد التشابه والتجانس بين أبناء منطقة الخليج, وذلك بوضع رقم (1) أمام ما تراه الأول........وهكذا.
( )التفاعلات التاريخية المشتركة أمام حملات الغزو الأوروبي.
( )سهولة الاتصال البحري والبري والجوي.
( )تشابه أنماط الاستثمار والتجارة الخارجية.
( )وحدة الدين واللغة والعربية.
( )وحدة العادات والتقاليد العربية.
( )ندرة الموارد الطبيعية للمياه العذبة.
( )قلة انتشار الزراعة والمساحات الخضراء.
( )كثرة إنتاج النفط وما ارتبط به من تغيرات.

س4-أكمل العبارات التالية بكلمات مناسبة:
- حمل عرب الخليج إلى بلاد أخرى نشاطهم..............و..........................
- في الوقت الذي كان فيه الأوربيون يطلقون على المحيط المجاور لهم......... ....
كان العرب منفتحين على...................
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
نموذج امتحان لنص حرية الرأي للشاعر خليفة الوقيان.
ومجاله: الأدب ثقافة إنسانية
الصف الحادي عشر
يقول الشاعر:
لن أهتدي ما دمت دوني حجة ولو اعتليت من الفصاحة منبرا
اكنني إن خلت رأيك صائبا فلسوف أعشق ما تراه مصدرا
فلربما وجهتني وهديتني ولربما أغنيت جهدا قصرا
هل في اتباعي ما تقول مهانة الحق أولى أن يصان وينشرا
س1- ماهي الصفات التي يشير إليهما البيتان الأول والثاني من صفات الشاعر؟
..............................................................................................................................................................................................................
س2- يسهم الشاعر بما عرضه في تعميق النظرة للحياة .وضح ذلك من خلال قراءتك البيت الرابع.
..............................................................................................................................................................................................................
س3- جاء البيت الثالث مرتبطا بالبيتين السابقين له وضح ذلك.
..............................................................................................................................................................................................................
س4- للأنسان الحرية في قبول آراء الآخرين أو رفضها ولكن ليس له الحرية في إبطال آراء الآخرين أو إجبارهم على إتباعه.
اكتب الأبيات التي تعبر عن هذا المضمون.
....................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
س5تخير الإجابة الصحيحة لكل عبارة مما يأتي بوضع خطا تحتها.
- كلمة "جهدا" في البيت الثالث جاءت نكرة بهدف:
(التعظيم التعميم التقليل التهويل)
-" ولو اعتليت من الفصاحة منبرا" تشتمل العبارة على صورة فنية وهي
(تشبيه بليغ استعارة مكنية استعارة تصريحية كناية)
س6- ماذا أفادت كلمة "خلت" في سياقها في البيت الثاني؟
.......................