بــــنـــات اللي رايحين 12 أدبي تجمع ( سوالف + تشجيع+ شنو بتدخلين+عن المدرسة والمواد)

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
إنضم
25 يوليو 2008
المشاركات
4,230
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
يــقـلــب غنـــاتـــيــ ((D))
فــــلــســـفــــه الفـــــــــتره الـــــــثـــــــــانــيـــه...




** ثانيا :مصدر المعرفة عند العقليين
( المذهب العقلي )
العقل هو المصدر الوحيد للمعرفة الحقه التي تتسم بطابع الضرورة و الشمول
- الضرورة تعني : اننا لا نشك فالمعرفة العقلية
- الشمول تعني: انها واحدة و صادقة في كل زمان ومكان

# الفكرة الأساسية في المذهب العقلي هي أن




## الأفكار العامة للمذهب العقلي :-
1- العقل هو المصدر الوحيد للمعرفة الحقه
2- المعرفة العقلية تتسم بالضرورة و الشمول
3- العقل قوة فطرية واحدة توجد عند الناس جميعا
يقول ديكارت ( العقل اعدل الأشياء قسمة بين الناس )
1. يوجد في العقل قوانين ومبادئ أولية سابقة ومستقلة عن التجربة

- ومن أشهر فلاسفة المذهب العقلي : قديما أفلاطون
حديثا ديكارت



1- أفلاطــــون
يعتبر أفلاطون الممثل الحقيقي للمذهب العقلي في العصر اليوناني حيث:
- أكد علي الطابع الأزلي و الفطري للمعرفة العقلية وإنها سابقة و مستقلة عن التجربة الحسية
- نظرية أفلاطون في الوجود تشكل أساس فلسفته ومحور نظريته في المعرفة.
**قسم أفلاطون الوجود إلي قسمين غير متساويين
1- القسم الأول : هو العالم المحسوس وفيه الظلال ثم الأشياء الحسية الجزئية نفسها.
2_القسم الثاني: هو العالم المعقول يوجد فيه الموجودات الرياضية والمثل وهذا هو الوجود الحقيقي.



ما العلاقة بين العالم المعقول والعالم المحسوس عند أفلاطون؟
يرى أفلاطون أن عالم المثل هو الأصل وأن عالم المحسوس هي الظلال أو الانعكاسات لهذه المثل العقلية.
العالم المعقول العالم المحسوس
المثل كاملة وأزلية وعقلية لا تتغير المحسوسان ناقصة غير كاملة تتفاوت في
وهي أصل الأشياء درجة كمالها حسب
* كيف ندرك عالم المثل عند أفلاطون ؟
عالم المثل عند أفلاطون هو العالم الحقيقي هناك طريقتان لمعرفة عالم المثل هما: التذكر و الجدل
أولا : التذكر :
- يتذكر الإنسان عالم المثل الذي كان يعيش فيه عن طريق التعليم
- معرفة المثل معرفة أولية غير مكتسبة بالتجربة ،وأن النفس بها أفكار فطرية مولودة معها
ثانيا : الجدل :
هو الوسيلة الأساسية ( المنهج ) لمعرفة عالم المثل وينقسم إلي نوعين:
# المرحلة الأولي : الجـدل الصـاعد:- ( من المحسوس إلي المعقول )
ويسير من الإحساس إلي الظن إلي العلم إلي العقل الخالص ، ومرحلة الاستدلال هي المرحلة الوسط بين المحسوس و المعقول
# المرحلة الثانية : الجـدل الهابـط :- ( من المعقول إلي المحسوس )
يسير فيه الفكر من المثال المعقول إلي الأجناس إلي العالم المحسوس و الجزئيات المتشابهة للمثال
والجدل الهابط منهج مكمل للجدل الصاعد .
 
إنضم
25 يوليو 2008
المشاركات
4,230
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
يــقـلــب غنـــاتـــيــ ((D))
- رينيه ديـكارت
يعتبر ديكارت من أهم مؤسس المذهب العقلي في العصر الحديث وأطلق علية المؤرخون لقب ( أبو الفلسفة الحديثة ) وترتبط الفلسفة عند ديكارت بالرياضيات .
*وسائل المنهج العقلي عند ديكارت :
هناك وسيلتان يصل يهما العقل إلي اليقين وهما:-
1- الحدس : وهي معرفة عقلية مباشرة يدرك بها العقل الحقائق البسيطة الواضحة بذاتها
2- الاستنباط : وهو استخلاص نتائج جديدة من مقدمات نعرفها معرفة يقينية
# تقسيم الأفكار عند ديكارت :-
يقسم ديكارت الأفكار من حيث مصدرها إلي 3 أنواع :
أ – الأفكار الفطرية : - وهي الأفكار التي يولد الإنسان مزود بها
- توصف بأنها واضحة ومميزة ويقينية الصدق
- توجد فينا بالقوة فهي غير مكتسبة
ب- الأفكار الثانوية :- وهي أفكار عارضة تأتينا عن طريق الحواس وهي متغيرة
ج- الأفكار المركبة :- وهي أفكار يركبها العقل من أفكار الحواس.


*** تعليق عام :-
نقد للمذهب الحسي : رغم إنكار المذهب الحسي لأي معرفة أساسها العقل إلا أنهم يعترفون بدور العقل
في إتمام المعرفة وتكوين المعاني الكلية التي لا يستطيع الحس بمفردة الوصول إليها.
نقد للمذهب العقلي : رغم رفض المذهب العقلي لدور الحواس في المعرفة إلا أنهم يعترفون بدور الحس كخطوة أولي لحدوث المعرفة.
ثالثا : مصدر المعرفة عند الحدسيين
( المذهب الحدسي )
( الحدس ) في الفلسفة هو الإدراك المباشر لحقيقة أو فكرة ما حاضرة أمام الذهن دون استدلال أو قياس
** خصائص المعرفة الحدسية :-
1- أنها معرفة مباشرة لا تحتاج إلي برهان
2- واضحة بذاتها
3- صدقها يقيني
- وهناك أنواع مختلفة من الحدس منها : الحدس الصوفي كما عند الغزالي ، و الحدس الرياضي كما عند ديكارت ، وكذلك الحدس الوجداني كما عند برجسون.
# الحدس كمصدر للمعرفة عند برجسون :-
- نادي برجسون بنوع من المعرفة الحدسية تعتمد علي ( الوجدان ) أو الحس الباطني
- الحدس عند برجسون هو نوع من الإدراك المباشر لمجريات شعورنا الداخلي
- العقل عن برجسون عاجز عن فهم مجال الحس الباطني
- لابد من وجود ملكة أخري نفهم بها هذا المجال العاطفي أو إدراك الزمان الشعوري
- ملكة الحدس وحدها ندرك بها باطن الشئ ومكنونه الداخلي و ندرك بها الزمان الشعوري
- الحدس وحده قادر علي إدراك الجانب الروحي في موضوع المعرفة
- لهذا فرق برجسون بين مشاهدة فيلم عن الغزو العراقي وبين أن تعيش وسط الغزو نفسه .



 
إنضم
25 يوليو 2008
المشاركات
4,230
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
يــقـلــب غنـــاتـــيــ ((D))
رابعا : مصدر المعرفة عند البرجماتيين
( المذهب البرجماتي )
الفلسفة البرجماتية هي الفلسفة الوحيدة التي ارتبطت بمكان نشأتها وهو أمريكا في بداية القرن 20
# معني البرجماتية :
كلمة البرجماتية مشتقة من اليونانية وهي ( يرجما ) وتعني الفعل أو العمل
- أول من أدخل كلمة برجماتية إلي الفلسفة هو (تشارلز بيرس ) ، و الفلسفة البرجماتية لها عدة أسماء منها ( الاداتية ، الوظيفية أو فلسفة الذرائع )
- يقول ( بيرس )
أن معرفة أي شئ تعني معرفة أثارة العملية في الحياة



من أشهر فلاسفة المذهب البرجماتي ( وليم جيمس ، جون ديوي )
- وجون ديوي هو المؤسس للبرجماتية الجديدة ( الذرائعية ) ، ويؤكد ( ديوي ) علي دور التربية في تحسين أوضاع المجتمع
## المبادئ الأساسية لنظرية المعرفة عند البرجماتيين :-
1- تتفق البرجماتية مع الاتجاه التجريبي في عدة نقاط منها:
أ / ارتباطها بالواقع الخارجي
ب/ استقلال الموجودات عن العقل
2- تختلف البرجماتية عن الاتجاه التجريبي في أن المعرفة عند البرجماتية تسأل عن المستقبل وليس الماضي كما في الاتجاه التجريبي ، فالبرجماتية تهتم بالآثار المستقبلية الجيدة للمعرفة وليس تحليل أصل المعرفة.
3- تختلف البرجماتية عن الاتجاه العقلي في أن:
البرجماتية ترفض المعرفة التي تقوم علي معاني عقلية ثابتة لان البرجماتية
( ترفض وجود حقيقة مطلقة الصدق )
- عند البرجماتية ما هو صادق الآن قد يكون باطل في المستقبل مثل النظريات العلمية التي تتطور
- لذلك تقول البرجماتية أن ( الحقيقة عملية جارية التكوين ، وفي تغير مستمر )
1- القيمة الحقيقة للفكر البرجماتي تتمثل في نتائجها العملية بمعني أن الحق يكون حق إذا كان نافع
ونقول أن فكرة ما صادقة إذا كانت نافعة و مفيدة ويقصد بالنفع هو النفع العام للمجتمع .


** الفصل الثاني
إمكان المعرفة
تدور مشكلة إمكانية المعرفة حول قدرة الإنسان علي معرفة العالم من حولنا ودرجة اليقين في هذه المعرفة .
وهناك العديد من المذاهب الفلسفية التي تتحدث عن هذه المشكلة .
أولا :- مذهب الشك :
- تعريف الشك و خصائصه
الشك الفلسفي : كلمة الشك في اليونانية تعني البحث أو التقصي من أجل الكشف عن الحقيقة
فالشك يعني ( التوقف عن إصدار الحكم لعدم الثقة في وسائل المعرفة )
- وهناك فرق بين الشك وهو التوقف عن الحكم وبين الإنكار وهو إصدار حكم بالسلب أو الرفض للمعرفة
** هناك نوعان من الشك الفلسفي وهما:
أ

ب / الشك المنهجي
- يبدأ فيه الفيلسوف شاكا وينتهي لليفين
- هو وسيلة للمعرفة
-يقيم ويبني المعارف و القيم و المجتمعات
-من أتباعه:-
الغزالي في الحلحضارة الغربية

أ/الشك المطلق
- يبدأ فيه الفيلسوف شاكا وينتهي شاكا
- هو غاية في حد ذاته
- يهدم المعارف و القيم و المجتمعات
-من أتباعه :-
السوفسطائيون ، بيرون واتباعة ، الاكاديمية الجديدة


 
إنضم
25 يوليو 2008
المشاركات
4,230
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
يــقـلــب غنـــاتـــيــ ((D))
أ – نماذج من الشك المطلق
1- السوفسطائيون
* من هم السوفسطائيون :
-هم جماعة من المفكرين اليونانيين ظهروا في ظل أوضاع سياسية واجتماعية و أخلاقية غير مستقرة ، بل أنهم فلاسفة سياسة ومعلمو خطابة أخذوا يعلموا الناس الأفكار الصحيحة و الخاطئة مقابل الأجر المادي
- لذلك حاول سقراط محاربتهم و التصدي لهم

## كيف شكك السفسطائيون في إمكان المعرفة :-
استخدم السفسطائيون منهج ( السفسطة ) الذي يعتمد علي التلاعب بالألفاظ و الدفاع عن الفكرة وضدها في نفس الوقت مادام أن ورائها مصلحة ذاتية بصرف النظر عن مصلحة الجماعة أو المجتمع
· من أشهر السفسطائيون : بروتاجوراس ، جورجياس
الانسان الفرد هو مقياس كل شئ ما يوجد وما لا يوجد

من أهم اقوال بروتاجوراس :-

والمقصود هنا أن لكل انسان حواسه الخاصة به
التي يدرك بها الأشياء ، و الحواس تختلف من شخص لاخر إذن المعرف و الحقائق سوف تختلف من شخص لاخر.
## أهم النتائج المترتبة علي الشك السوفسطائي :-
1- هدموا الحقائق و المعرفة كلها لأنهم انكروا الحقائق العامة
2- هدموا القيم والاخلاق لأنها اصبحت نسبية ذاتية

ب – نماذج من الشك المنهجي
1- في العالم الإسلامي ( الإمام أبو حامد الغزالي )
- الغزالي من اكبر مفكري الاسلام ويسمي ب ( حجة الاسلام ) وقام بالشك في جميع معارف عصره فإستخدم الشك المنهجي بحثا عن نقطة يقين يقيم عليها المعرفة
**مجالات الشك عند الغزالي :-
1- شك الغزالي في معارف عصره لكثرة الآراء المتشددة
2- شك الغزالي في كل المعارف الحسية و العقلية للتأكد منها
## من الشك إلي اليقين :-
1- الشك في الحواس :-
شك الغزالي في الحواس ولم يثق فيها لأن :-
أ – الحواس عاجزة عن إدراك بعض الحقائق التي تتخطي الحواس.
ب – الحواس خادعة فهي تصور لنا الشئ علي غير حقيقته .
2- الشك في أحكام العقل :-
العقل اثبت خطئ الحواس ، فمكن الممكن أن نثبت خطئ العقل بقوة اكبر من العقل نفسه ، وهناك أمور أيضا لا يستطيع العقل فهمها مثل الغيبيات
** المجاهدة الصوفية للوصول إلي اليقين :-
- بعد الشك في كل شئ اتجه الغزالي للتصوف ، وقال ( الصوفية هم السالكون إلي الله ) أي أن التصوف هو طريق الحق ومعرفة الله
- والمعرفة الصوفية لا نصل إليها بالحواس ولا بالعقل بل هي نور يقذفه الله في قلب العبد المؤمن
** درجات اليقين في المعرفة عند الغزالي:-
1- المعرفة الحسية هي ادني مراتب المعرفة وليست يقينية
2- المعرفة العقلية أكثر يقينا من المعرفة الحسية
3- المعرفة الحدسية الصوفية هي أعلي مراتب اليقين المطلق و المعرفة الحقة .

2-الشك المنهجي في الفلسفة الغربية
رينيه ديكــارت
**أولا :اسباب الشك الديكارتي:-
- استخدم ديكارت الشك المنهجي للوصول إلي اليقين
- لان الإنسان منذ الصغر وهو يتعلم العديد من المعارف بعضها صحيح و بعضها خاطئ
- لذلك يجب الشك في كل المعارف للتأكد من صحتها
- ومعيار الحقيقة عند ديكارت هو ( الوضوح و التمييز )
** مواضع الشك عند ديكارت :
1- المعطيات الحسية الخاصة بالحواس لان الحواس تخدعنا
2- الأشياء العامة قد تكون خيالا
3- العناصر العامة بها يقين ولكن يمكن الشك فيها
# فكرة الشيطان الماكر ( الخبيث ):
- يقول ديكارت أن هناك شيطان ماكر خبيث يضلل الإنسان ويظهر له الباطل صواب و الصواب باطل
- ولكن ايمان ديكارت بالله سوف يحميه من هذا الشيطان الماكر
**من الشك إلي اليقين :-
1. إثبات وجود النفس ( مبدأ الكوجيتو ) :
- اثبت ديكارت وجود نفسه عن طريق الشك
- قال أنا اشك ، والشك تفكير ، والتفكير يحتاج إلي كائن حي يفكر
-أنا اشك ــ فأنا أفكر ـــ إذن أنا موجود



2. من الكوجيتو إلي الله :-
بعد إثبات وجود النفس عند ديكارت قال :
أن الشك نقص والشك يؤكد أن هناك من هو كامل
فالإنسان يشك فهو ناقص إذن لابد من وجود من هو كامل إلا وهو الله سبحانه
والله الكامل له طبيعة مستقلة عن جوهر الإنسان ،
فالله هو من وضع فكرة الكمال في أذهاننا.


 
إنضم
25 يوليو 2008
المشاركات
4,230
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
يــقـلــب غنـــاتـــيــ ((D))
المنطق


3-المفهوم و المـا صدق

1- مفهوم اللفظ :-​
هو مجموع الصفات أو المعاني التي يتصف بها هذا اللفظ وتميزه عن غير من الالفاظ الكلية
مثال
مفهوم اللفظ (انسان ) هي صفاته الاساسية
مفكر ناطق عاقل

2- مـا صدق اللفظ
هو مجموع الافراد الذين يصدق عليهم مفهوم اللفظ
مثال
ماصدق اللفظ ( انسان ) جميع الكائنات الحية التي يصدق عليها صفات الانسان


**العلاقة بين المفهوم و الما صدق
العلاقة بين المفهوم والما صدق علاقة عكسيه
لانه كلما قل المفهوم زاد الماصدق
و كلما زاد المفهوم قل المـا صدق
مثال :
المفهوم المـا صدق

دولـــــة كل دول العالم
دولـــة عربيـة الدول العربية فقط 22
دولـة عربيـة خليجيـة دول الخليج فقط 6

إذن كلما زاد المفهوم ( الصفات ) عكســــــياًً قل المـا صدق ( الافراد )

العلاقة بين المفهوم و المـا صدق ليست عكسية دائما


ولكن



**مثال :-
المفهوم المـا صدق
دولـــــة كل دول العالم
دولـــة عربيـة الدول العربية فقط 22 دولـه
دولـة عربيـة خليجيـة دول الخليج فقط 6 دول
دولـــة عربيــة خـليجيــة جميلــة دول الخليج فقط 6 دول






x
 
إنضم
25 يوليو 2008
المشاركات
4,230
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
يــقـلــب غنـــاتـــيــ ((D))
س / العلاقة بين المفهوم و الماصدق تتوقف علي الصفة المضافة للمفهوم ؟

ج / لان الصفة المضافة للمفهوم لابد ان تكون صفة اساسية يقل معها الماصدق
امـا إذا كانت صفة غير اساسية سوف يزيد المفهوم ولا يقل الماصدق


4-التعريف المنطقي
التعريف المنطقي هو توضيح معني لفظ مبهم او غامض بحيث يميز التعريف بين الافراد الدال عليهم
ينقسم التعريف المنطقي الي

التعريف بالحـــــد التعريف بالــرســـم
التعريف المنطقي : قسمين
التعريف بالحد ( هو التعريف الذي يحدد لنا الشئ المعرف بحيث يميزه عن غيره ويحلل لنا صفاته الاساسية وهو قسمان :
التعريف بالحد التام(جامع مانع) التعريف بالحد الناقص(غير جامع مانع)
جنس قريب +فصل جنس بعيد + فصل
الإنسان حيوان مفكر الإنسان كائن حي يفكر
التعريف بالرسم:هو التعريف الذي يحدد لنا الشئ المعرف ويميزه عن غيره ولكن لا يذكر صفاته الاساسية بل يعتمد على الصفة الخاصة.

التعريف بالرسم التام( جامع غير مانع) التعريف بالرسم الناقص (غير جامع غير مانع)
جنس قريب + الخاصة جنس بعيد + الخاصة
الإنسان حيوان جميل الإنسان كائن حي جميل
إلا أن التعريف بالحد يتصف بالصعوبة لأنه يتطلب معرفة دقيقة بصفات الشئ الموصوف( المعرف ) كما يتطلب تحليل ماهيته وذكر صفاته الاساسية لذلك يتصف التعريف بالحد بأنه جامع مانع
فهو جامع لكل الافراد الذين ينطبق عليهم التعريف
وهو مانع لكل الافراد الذين لا ينطبق عليهم التعريف
التعريف بالحد التعريف بالرسم
1_ يذكر الصفة الاساسية في الشئ (الفصل) 1- يذكر صفة غير اساسية في الشئ(الخاصة)
2-حد تام يتكون من جنس قريب + فصل 2- الرسم التام:جنس قريب + خاصة
حد ناقص جنس بعيد + فصل الرسم الناقص: جنس بعيد + خاصة
3-أدق في تحيد الافراد الذين ينطبق عليهم 3- دقته غير كاملة في تحديد الافراد الذين
التعريف جامع مانع ينطبق عليهم النوع
الفصل الثاني :القضايا المنطقية
معنى القضية المنطقية: الجملة في اللغة العربية نوعان :
1- جملة خبرية 2- جملة إنشائية
هي التي تحوي خبر معين أما أن يكون لا تنطوي على خبر وبالتالي لا يمكن الحكم
صادق أو كاذب (النافذة مفتوحة) عليها بالصدق أو الكذب ومنها الامر تعطي خبر عن النافذة إما مفتوحة والتمني والدعاء وهذه الجملة اسلوب انشائي
فتكون صادقة وإما مغلقة فتكون كاذبة
فالقضية المنطقية إذن هي الجملة الخبرية التي تعطي خبرا أما عن شئ ما إما أن يصدق الخبر فيحكم عليه بالصدق وإما أن يكذب فنحكم عليه بالكذب
أجزاء القضية المنطقية : تتكون من ثلاث أجزاء
1- الموضوع (0المبتدأ )
وهو الطرف الأول في القضية الذي يخبر عنه أو يحكم عليه قد يكون كلمة واحدة أو أكثر من كلمة ولا تأتي إلا اسم مثال : العدل اساس الحكم جمهورية مصر العربية دولة عربية
2-المحمول (الخبر) فعلا أو صفة
وهو الطرف الثاني في القضية الذي يخبر به أو يحكم به وقد يكون اسما أو فعلا أو صفة
3-الرابطة : هي الاداة التي تربط بين طرفي القضية (الموضوع والمحمول ) إلا أن هذه الرابطة لا تظهر في اللغة العربية عكس اللغات الاجنبية الاخرى amen is teacher امين مدرس لا تظهر الرابطة وهي تفيد الاتصال بين الموضوع والمحمول (موجبة ) وقد تكون الرابطة سالبة وتفيد الانفصال بين الموضوع عن المحمول
مثال: كل اليهود ليسوا شرفاء
أنواع القضايا المنطقية
ثالثا التصنيف الرباعي للقضايا الحملية
تقسم القضايا الحملية من حيث الكم إلى كلية وجزئية ومن حيث الكيف إلى موجبة وسالبة
1- الكم كم القضية يعني مقدار الحكم فيها من حيث شمولة على كل أفراد الموضوع أو بعض أفراده وهي نوعان
أ‌) القضية الكلية وهي التي نحكم فيها على كل أفراد الموضوع مثال : كل مؤمن تقي
ب‌) القضية الجزئية وهي التي نحكم فيها على بعض أفراد الموضوع مثال :بعض الدواء حلو المذاق
2- الكيف كيف القضية يعني نوع الحكم فيها بالاثبات أو النفي
أ‌) القضية الموجبة يحكم فيها بإتصال الموضوع بالمحمول (كل انسان عاقل)
ب‌) القضية السالبة يحكم فيها بأنفصال المحمول عن الموضوع (لا عربي أحمق)
وبالتالي ينشأ عندنا تقسيم رباعي للقضايا الحملية
قضية كلية موجبة رمزها ك م تفيد ثبوت الحكم على كل أفراد الموضوع( كل العرب أحرار)
قضية كلية سالبة رمزها ك س تفيد سلب الحكم عن كل أفراد الموضوع (لا محارب جبان )
قضية جزئية موجبة رمزها ج م تفيد ثبوت الحكم على بعض أفراد الموضوع ( بعض البلاد حارة)
قضية جزئية سالبة رمزها ج س تفيد سلب الحكم عن بعض أفراد الموضوع (بعض الورود ليست حمراء )
سور القضية الحملية :
يقصد بسور القضية اللفظ الذي يدل على الحكم فيها وهو الذي يحدد كم وكيف القضية كالآتي :
سور الكلية الموجبة ك م ( كل جميع كافة عامة )
سور الكلية السالبة ك س (كل ليس / لا / لا شئ من / لا واحد من / جميع ..... ليس / لا واحد من )
سور الجزئية الموجبة ج م ( بعض / معظم / كثير من / قليل من /جزء من / واحد من / عدد من )
سور القضية الجزئية السالبة ج س ( بعض ...ليس / ليس كل / ما كل / ليس جميع ....... )






** استغراق الحدود في القضايا:-
معني الاستغراق :-
الحد المستغرق هو الحد الذي يقع الحكم علي كل افراده سواء كان الحد موضوع القضية او محمولها.
اولا ً : الكلية الموجبة
كل الطلاب ناجحون
الموضوع ( الطلاب ) مستغرق لان صفة النجاح شمل كل الطلاب
المحمول ( ناجحون ) غير مستغرق لانه لم يشمل جميع افراده
ثانيا ً : الكلية السالبة
كل الطلاب ليسوا ناجحون
الموضوع ( الطلاب ) مستغرق لان صفة النجاح شمل كل الطلاب
المحمول ( ناجحون ) مستغرق لانه يشمل جميع افراد المحمول بالسلب
ثالثا: الجزئية الموجبة
بعض الطلاب ناجحون
الموضوع ( الطلاب ) غير مستغرق لان صفة النجاح لم تشمل كل الطلاب
المحمول ( ناجحون ) غير مستغرق لانه لم يشمل جميع افراده
رابعا : الجزئية السالبة
بعض الطلاب ليسوا ناجحون
الموضوع ( الطلاب ) غير مستغرق لان صفة النجاح شمل كل الطلاب
المحمول ( ناجحون ) مستغرق لانه يشمل جميع افراد المحمول بالسلب


 

marimor

New member
إنضم
7 مايو 2010
المشاركات
3,606
مستوى التفاعل
3
النقاط
0
الإقامة
بديره مامثلها بالكون ديره ( الكويت )
وانا بعد ويااااااااااااااكم :ggdw:

وشعووري مستااااااااااااانسه حددددددددي اني بصيير خريييجه وادش الجااااامعه :eh_s(9):

انا هالسنننه يوم تخرررج بنت خالتي بجييت استانست لها عيل شلووون انا :eh_s(11):

وانا اكثثر شي ناطرته الحفله لووووول شعوور حلو انج تصرين خريجه :ggdw:

الله يوووفقنا يااااااارب ونييب نسبه عدله ونفرررررح اهلنا وندش الجانعه الي نببيها :yaaaaaarb:
 
إنضم
25 يوليو 2008
المشاركات
4,230
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
يــقـلــب غنـــاتـــيــ ((D))
مــــــــــــادة الــــــــــــــقــــرأن الــــــكــــريــــــــــم


الاية : ( الأولى ) ( صفحة 18 )
( واذ غدوت من أهلك تبوئ المؤمنين.......... ).
||| سورة ال عمران ( 121 – 129 ) |||

· المعنى الاجمالي :
· ( أن المسلمين لا ينتصرون بالكثرة و ينهزمون بالقلة و لكن الايمان بالله هو مصدر النصر لأن النصر من عند الله العزيز الجبار ).

· مناسبة النزول :
· ( لما كانت غزوة أحد رأى المؤمنين الكثرة العددية للمشركين فانخزل عبدالله بن سلول ببعض الناس مخافة الهزيمة فنزلت الاية تثبت المؤمنين و تعلمهم أن النصر من عند الله العزيز الحكيم ).

· قوله تعالى : " اذ همت طائفتان منكم أن تفشلا والله وليهما وعلى الله فليتوكل المؤمنون " :
· قال ( جابر بن عبدالله ) فينا نزلت هذه الاية نحن الطائفتين :
· ( بنو حارثة \ بنو سلمة ).

· سبب نزول قوله تعالى : " ليس لك من الأمر شئ أو يتوب عليهم أو يعذبهم فانهم ظلمون " :
· ( أن الرسول كسرت رباعيته يوم أحد و شج في رأسه فجعل يسلت الدم عنه و يقول كيف يفلح قوم شجوا نبيهم و كسروا رباعيته وهو يدعوهم الى الله ).

· من الشروط التي تحقق النصر على أعداء الله :
· ( الصبر و التزام أمر القائد ).
· ( التوكل على الله ).
· ( الايمان القوي بالله ).




· الاية : ( الأولى ) ( صفحة 18 )
( واذ غدوت من أهلك تبوئ المؤمنين.......... ).
||| سورة ال عمران ( 121 – 129 ) |||

· نوع البشارة التي يعد الله بها عباده المؤمنين بنصرتهم :
· ( الامداد بالملائكة المعلمين على السلاح و المدربين على القتال ليزدادوا ثباتا و لتسكن قلوبهم فلا يخافون من كثرة عدوهم و قلة عددهم ).

· ما ترشد اليه الايات :
· ( الله يحفظ المؤمنين و يعصمهم من الوقوع في المعاصي ).
· ( النصر من عند الله و على المؤمنين الاستعداد و الاخذ بالأسباب ).
· ( الصبر و التزام أمر القائد من عوامل النصر ).




















· ( الاية ) : ( الثانية ) ( صفحة 31 )
· ( سبح لله ما في السموت وما في الأرض وهو العزيز الحكيم.....).
||| سورة الحشر ( 1 – 5 ) |||

· هذه السورة تسمى ( سورة بني النضير ).

· علل : تسبيح جميع الكائنات في السماوات و الأرض لله تعالى :
· ( لأن الله هو المنزه عن كل النقائض و العجز و أنه هو العزيز المنتقم الحكيم في تدبير حياة الأنام ).

· اسم طائفة اليهود الذين تحدثت عنهم الايات :
· ( يهود بني النضير ).

· كتب الله على يهود بني النضير الجلاء في الدنيا : بـــســـبـــب :
· ( لأنهم خالفوا و عادوا الله و رسوله ).

· جزاء من يشاق الله و رسوله :
· ( يعذب الله أعداءه في الدنيا بالخزي و العار و نزول المصائب و في الاخرة عذاب جهنم و بئس المصير ).

· بني النضير :
· ( هم طائفة كبيرة من اليهود في جانب المدينة ).

· السبب في الغزوة :
· ( قصة الكلابيين الذين قتلهم الصحابي " عمور بن أمية الضمري").

· الأشقى الذي أراد أن يقتل الرسول هو :
· ( عمرو بن جحاش ).

· الطريقة التي أرادوا بها قتل الرسول :
· ( أرادوا أن يأخذوا رحى فيصعد أحد منهم فيلقيها على رأس الرسول فيشدخه فيها ).
· ( الاية ) : ( الثانية ) ( صفحة 31 )
· ( سبح لله ما في السموت وما في الأرض وهو العزيز الحكيم.....).
||| سورة الحشر ( 1 – 5 ) |||

· الذي أخبرهم بأن الوحي سيخبر الرسول بأنهم عزموا على قتله :
· ( سلام بن مشكم ).

· قائد الحصن يسمى :
· ( عبدالله بن أبي سلول ).

· حامل لواء المسلمين في الغزوة هو :
· ( علي بن أبي طالب ).

· ما ترشد اليه الايات :
· ( بيان عظمة الله و حكمته في تسبيح جميع المخلوقات لله ).
· ( أخذ العبرة و العظة مما جاء في القران و انتقام الله لأعدائه ).
· ( وعد الله بنصره للمؤنين على أعدائهم في كل زمان و مكان ).


 
إنضم
25 يوليو 2008
المشاركات
4,230
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
يــقـلــب غنـــاتـــيــ ((D))
· الاية : ( الثالثة ) ( صفحة 41 )
· ( وما أفاء الله على رسوله منهم فما أوجفتم عليه من خيل...... ).
||| سورة الحشر ( 6 – 7 ) |||

· سبب نزول الاية :
· ( أن الرسول قسم أموال بني النضير على المهاجرين فانهم كانوا حينئذ فقراء , و لم يعط الأنصار منها شيئا فانهم كانوا أغنياء فقال بعض الأنصار لنا سهمنا من هذا الفئ ).

· المرباع :
· ( أن أهل الجاهلية كانوا اذا غنموا أخذ الرئيس ربعها لنفسه ثم يصطفي منها أيضا من يشاء و يحرم من يشاء ).
|| وقد نفتها الايات || بقوله : " كي لا يكون دولة بين الأغنياء منكم " :
- [ لكي لا يتقاسمه الرؤساء و الأغنياء بينهم دون الفقراء و الضعفاء ].

· الفيء :
· ( مال حصل عليه المسلمون بدون قتال ).
- مثل : || الأموال التي يأخذها الرسول من أهل القرى التي ما فتحت عنوة و لكن صلحا ||.

· الغنيمة :
· ( مال حصل عليه المسلمون بقتال ).

· كيفية توزيع كلا من الفيء و الغنيمة :
· 1) || الفيء || :
- [ يوزع كما نصت عليه الاية الكريمة : " ما أفاء الله على رسوله من أهل القرى فلله و للرسول و لذي القربى و اليتمى و المساكين و ابن السبيل " ].
· 2) || الغنيمة || :
- [ الغنائم تخمس خمسا , فلله و للرسول و لذي القربى و اليتامى و المساكين و ابن السبيل , يوزع بينهم بالسوية و الأخماس الباقية تقسم على المجاهدين ].
· الاية : ( الثالثة ) ( صفحة 41 )
( وما أفاء الله على رسوله منهم فما أوجفتم عليه من خيل...... ).
||| سورة الحشر ( 6 – 7 ) |||

· واجب المسلم اتجاه الرسول ( ص ) :
· ( طاعة الرسول و السير على منهجه ).

· علل : حاصر الرسول يهود بني النضير :
· ( لأن يهود بني النضير نقضوا العهد و وجب قتالهم فنزل الرسول بساحتهم و حاصرهم و جرت مشاورات بينهم انتهت بالصلح ).

· الصلح الذي قام به الرسول مع يهود بني النضير هو :
· ( أن يجلو يهود بني النضير عن المدينة يحملون أموالهم على ابلهم دون السلاح , و يلتحقون بأذرعات الشام ).

· ما ترشد اليه الايات :
· ( أخذ الحذر من مخالفة الرسول ).
· ( وجوب طاعة الرسول و السير على منهجه ).
· ( مال بني النضير كان فيئا خاصا لرسول الله ).




 

marimor

New member
إنضم
7 مايو 2010
المشاركات
3,606
مستوى التفاعل
3
النقاط
0
الإقامة
بديره مامثلها بالكون ديره ( الكويت )
صبــآح آلخييير صبآيآ

وددددي آغمض و آفتح و آشوف يوم التخررج و النتيجه يآآآآآآآآآآآآآآآآآرب متى مآفيني اصبر

شريتوآ شي للسكوول و لآ للحين مو فآضين :D

عاد آخر سسنه طلعوآ كل اللي فيكم

ونآسسه اخر سنه نفصل مريول و نشتري دفآتر و جنآط و ستيكرزآت شلون جذي مرت السنين و كبرنآ :eh_s(16): < بتقلبهآ فلم هني لووول :p


إلآ صج بنآت لا يطوفكم مسلسسل بنآت الثآنويه ي حلآته شفت دعآيته شكل يجنن

و بغييت ابجي يوم صار حفلة التخرررج الله ونآسسه تآبعووه ب الرمضآن :D




.
,

نفسسسسسي كله اقول حق امي ابي السننننننه تمررر بررررررمشه عيين كللش مافيني صبرر هالمرره :ggdw:
 

غـلاهـا

New member
إنضم
31 مايو 2011
المشاركات
257
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
سلاااااااااااااام:p
اناااااا رايحه 12 وحديييييي خااااااااااايفه
:eh_s(2):
.
.
.
.
.
.
.
الله يووووفقنااااا انشالله وتسلمين عالمووضوع حده حلووو
 

نوؤشاآ

New member
إنضم
15 يوليو 2011
المشاركات
585
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
1- اول شي راح يكوون شعوور غريب لان اخر سنه ولازم تشدين حيلج. 2-موقفي عادي ونسبهم كانت حلووه. 3- لاااايووووصف خايفه ومو خايفه.4-حاطه نسبه ان شاءالله من 80 وفووق ودي اصيير ريااض اطفال مع اني ماأحب الجهال 4- الماده الي احبهاا امممم أحصاء الي اكرهاا العربي ويييع. 5- اسهل ماده فرنسي بالتاأكيد قرااره الصرااحه موو حلوو لاان راح تتراكم عليناا الكميه ومحد راح يدرس وراح يعتمدوون على الدراسه اخر السنه بسس.ومشكووره ويعطييج العافيه عالموووضوووع الرائع
 

جلكسيه اس 3

New member
إنضم
13 مارس 2011
المشاركات
3,892
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الله يوفقج يارب كثر التعب اللي تتعبينه في الكاتبه او النقل
و وفقنا كلنا يارب.
 

Oxgein

New member
إنضم
12 يوليو 2011
المشاركات
106
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
30
الإقامة
Q8
السلام عليكم
شلونكم بنات خريجات المستقبل ان شاء الله
انا صراحه شوي خايفه من الجغرافيا لأنه لوع جبدي ب11
ومن الأحصاء مع انه سهل ب11 بس انا مو شاطرة حيل فيه
الفلسفة للحين ما تشرفت بمعرفتها ههههههههه
واخر شئ مستانسة لأنه خلاااااااص نو مور سكووول
و الله يوفقنا ان شاءالله و ناخذ النسبة اللي ترفع الراس :)

تقبلي مروري :)
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.