فــــلــســـفــــه الفـــــــــتره الـــــــثـــــــــانــيـــه...
** ثانيا :مصدر المعرفة عند العقليين
( المذهب العقلي )
- الضرورة تعني : اننا لا نشك فالمعرفة العقلية
- الشمول تعني: انها واحدة و صادقة في كل زمان ومكان
# الفكرة الأساسية في المذهب العقلي هي أن
## الأفكار العامة للمذهب العقلي :-
1- العقل هو المصدر الوحيد للمعرفة الحقه
2- المعرفة العقلية تتسم بالضرورة و الشمول
3- العقل قوة فطرية واحدة توجد عند الناس جميعا
يقول ديكارت ( العقل اعدل الأشياء قسمة بين الناس )
1. يوجد في العقل قوانين ومبادئ أولية سابقة ومستقلة عن التجربة
- ومن أشهر فلاسفة المذهب العقلي : قديما أفلاطون
حديثا ديكارت
1- أفلاطــــون
- أكد علي الطابع الأزلي و الفطري للمعرفة العقلية وإنها سابقة و مستقلة عن التجربة الحسية
- نظرية أفلاطون في الوجود تشكل أساس فلسفته ومحور نظريته في المعرفة.
**قسم أفلاطون الوجود إلي قسمين غير متساويين
1- القسم الأول : هو العالم المحسوس وفيه الظلال ثم الأشياء الحسية الجزئية نفسها.
2_القسم الثاني: هو العالم المعقول يوجد فيه الموجودات الرياضية والمثل وهذا هو الوجود الحقيقي.
ما العلاقة بين العالم المعقول والعالم المحسوس عند أفلاطون؟
يرى أفلاطون أن عالم المثل هو الأصل وأن عالم المحسوس هي الظلال أو الانعكاسات لهذه المثل العقلية.
العالم المعقول العالم المحسوس
المثل كاملة وأزلية وعقلية لا تتغير المحسوسان ناقصة غير كاملة تتفاوت في
وهي أصل الأشياء درجة كمالها حسب
* كيف ندرك عالم المثل عند أفلاطون ؟
عالم المثل عند أفلاطون هو العالم الحقيقي هناك طريقتان لمعرفة عالم المثل هما: التذكر و الجدل
أولا : التذكر :
- يتذكر الإنسان عالم المثل الذي كان يعيش فيه عن طريق التعليم
- معرفة المثل معرفة أولية غير مكتسبة بالتجربة ،وأن النفس بها أفكار فطرية مولودة معها
ثانيا : الجدل :
هو الوسيلة الأساسية ( المنهج ) لمعرفة عالم المثل وينقسم إلي نوعين:
# المرحلة الأولي : الجـدل الصـاعد:- ( من المحسوس إلي المعقول )
ويسير من الإحساس إلي الظن إلي العلم إلي العقل الخالص ، ومرحلة الاستدلال هي المرحلة الوسط بين المحسوس و المعقول
# المرحلة الثانية : الجـدل الهابـط :- ( من المعقول إلي المحسوس )
يسير فيه الفكر من المثال المعقول إلي الأجناس إلي العالم المحسوس و الجزئيات المتشابهة للمثال
والجدل الهابط منهج مكمل للجدل الصاعد .