كتب تحت الترجمة والاصدار

إنضم
16 يوليو 2010
المشاركات
4,416
مستوى التفاعل
3
النقاط
0
كنت رئيسا لمصر "مذكرات محمد نجيب"




كنت رئيسا لمصر "مذكرات محمد نجيب"


كما قال صاحب هذا الكتاب عنه بأنه سيعيش أطول مما عاش هو وسيقول أكثر مما قال، سيثير جدلا بعد رحيله أكثر من الجدل الذي أثاره وهو على قيد الحياة..هذا ما عرفه _وحدث بالفعل_ الرئيس السابق "ابن النيل" محمد نجيب حين قرر أن يتكلم بعد طول صمت، ليس للإنتقام ولا التجريح وإنما للتأريخ، ولحماية معلومات تاريخية من الضياع ، وهى في مجموعها ملكا لوطن وشعب لم يرد له الرئيس سوى معرفة تاريخه بدون زيف، وحين تكلم جاءت هذه الصفحات لترجع بنا إلى الوراء حتى عام 1902م تاريخ مولوده..وتسافر بنا إلى الجنوب حيث السودان المصري، ومنذ تلك اللحظات وهو يأخذ بيدنا ويخوض بنا في غمار أحداث عالمية ومحلية شكلت وجدانه وتاريخه الذي أصبح بعد ذلك جزءا من تاريخ مصر. ووصولا إلى الجزء الأهم وهو الخاص بثورة يوليو الذي كما كان وجهها المشرف.. كان أيضا ولدها التى أكلته دون رحمه.

الناشر: المكتب المصري الحديث
تأليف: محمد نجيب
 
التعديل الأخير:
إنضم
16 يوليو 2010
المشاركات
4,416
مستوى التفاعل
3
النقاط
0
مغامرات في بلاد العرب



تأليف: ويليام ب.سيبروك
ترجمة، تحقيق: عارف حديفة - نبيل حاتم
الناشر: دار المدى للطباعة والنشر والتوزيع




يعتبر هذا الكتاب أكثر من ممتع.. وباهر.. حيث يتمتع سيبروك بنظر ثاقب ورؤية دقيقة لما يجري حوله, ولقد أغنى هذا العمل بالكثير من المعلومات, والعديد من الانطباعات. تتميز طريقته في رواية قصته بالروعة, وله بصيرة تستطيع النفاذ الى أعماق الشخصية والحدث... كما يتمتع بثقة كاملة ودون أدنى تردد, كما يصف الكتاب الشعوب الأخرى وأنماط حياتها وظروفهم المعيشية غير المألوفة. وكان من أهم ما تناوله الكتاب: بين البدو: بوجه الله, خيام سود وإبل بيض, مغوية الرجال في الصحراء, العبد منصور, ولي اللصوص, المسير الى الغزو, منشان عيون قطنه, بين الدروز: في معقل سلطان باشا الأطرش, العجل الذهبي, سيدة المختارة ذات النقاب, بين الدراويش: في صرح المولوي, قفزة ديدان حلمي, قاعة التعذيب الرفاعية, بين الزيدية: جبل عبدة الشيطان, في باحة الأفعى.
 
إنضم
16 يوليو 2010
المشاركات
4,416
مستوى التفاعل
3
النقاط
0
تسابيح الروح؛ مختارات من الشعر العربي



تسابيح الروح؛ مختارات من الشعر العربي
تأليف: أدهم علي أديب
الناشر: الدار العربية للعلوم ناشرون

أكثر من ثلاثمائة وخمسون شاعراً من أزمنة مختلفة يحلّون بأطيافهم معاً في "تسابيح الروح" وكأني بهم في دار عبادة حيث أوآن الشعر قد آن ويحلو رفع القصيد جماعة، أو كأني بهم في متحف يجمع نتاج حيواتهم الصاخبة.

لا يهم إن تفاخر واحدهم ببيت وحيد حمله أو بيتين، أو جاء آخر مدججاً بقصيدة كاملة يثقل حملها، فشرط الإجتماع الوحيد هنا هو البلاغة، وكل من حضر مُكرَّم ومُحتفى به حتى ولو تأبَّط شراً.
ولأن الشعر شرارة حياة يُولد كالآلهة من ذاته كل حين، أجِدني أنفرُ من جمود المتحف وبرودة أطرافه، وألفي هؤلاء الشباب الشعراء يلتقون هنا يحملون معهم نبض قرائحهم، وكأني بهم في حفل حول مائدة أوسع من وليمة، عامرة بألوان من أصناف الشعر تضاهي بتعدد وإختلاف نكهاتها ألوان أطباق المازة على سفرة لبنانية. مادة تطرب كلما شدا المتنبي، ولا تحلو بلا أمير الشعراء شوقي، يتأملها المعري بمنطقه، ويتذوقها بشار بن برد ببصيرته، فيما يخمر أبو النواس ويرفع نَخْبَ الجميع فيرفعنا نحو نِخَبْ القوافي، نُدرك نشوتها ونجيبه: بصحة الشِعر، أما أبي العتاهية الذي تتورد وجنتاه حياءً فيومئ لأبي تمام ليتهيأ ويضع حداً بين "الجدِّ واللعبِ".
 
إنضم
16 يوليو 2010
المشاركات
4,416
مستوى التفاعل
3
النقاط
0
أبعد من الريف؛ شعراء خالدون في عيون الألف الثالث

أبعد من الريف؛ شعراء خالدون في عيون الألف الثالث




تأليف: لامع الحر

الناشر: شركة المطبوعات للتوزيع والنشر




نبذة الناشر:
عمالقةٌ اختيروا من شعراء الريف اللبناني فكانت محطات مع أبرز مواقفهم الحياتية والأدبية وأكثرها تأثيرها وإنعطافاً، ومع لقطات رائعة من أعمالهم الشعرية التي أثرت المكتبة العربية، بل العالمية.
وكل من أولئك الشعراء ترك بصمات واضحة في المسيرة الشعرية، وتميّز بلون شعري أخّاذ لا يشبه سواه ومدّ متذوّقي الشعر وعشّاقه بفيض من الإبتكار والسحر والتحليق. وما يميز أولئك الريفيين أنهم لم يقفوا عند حدود الريف وموضوعاته الضيّقة، بل جاوزوه إلى عوالم أفسح وأرحب وأعمق فكريّاً وجماليّاً؛ وكأن هذا الكتاب يحرق المراحل ويفضي مباشرة إلى الشعر الخالص بكل جمالاته وهيمنته بلا مقدِّمات.
 
إنضم
16 يوليو 2010
المشاركات
4,416
مستوى التفاعل
3
النقاط
0
أحسن القصص تاريخ الإسلام كما ورد من المصدر، مع ترتيب السور حسب النزول


أحسن القصص تاريخ الإسلام كما ورد من المصدر، مع ترتيب السور حسب النزول




تأليف: ابن قرناس
الناشر: منشورات الجمل

هذا الكتاب يتيح لكل القراء، وليس للمسلمين فقط، الفرصة للتعرف على تاريخ الإسلام في عصر الرسول، بكل تفاصيل أحداثه، من مصدر مختلف لم يسبق لهم أن اعتبروه مصدراً للتاريخ.
فلأول مرة، وبأي لغة من لغات العالم، يكتب تاريخ الإسلام مباشرة من القرآن، دون الإستعانة بأي كتاب بشري - سواءً كتبه محدث أو مفسر أو قاص أو مستشرق، قديماً أو حديثاً.
ولا يمكن معرفة إلى أي مدى سيصاب القراء بالذهول، عندما يعلمون أن القرآن يخبرهم بأن الرسول لم يتزوج بأكثر من أربع نساء، ولم يجمع في حياته أكثر من ثلاث، وأن أفراداً من بني إسرائيل يثرب آمنوا، هم من نشر الإسلام بين الأوس والخزرج.
أو عن تفاصيل لم يسمع بها أحداً من قبل عما حدث قبل وأثناء وبعد بدر وأحد، وكيف أن الأحزاب عبارة عن قوات تحالف قدموا للقضاء التام على المسلمين، بقيادة قوات رومية، وأن حنين قوات تحالف أخرى بمعاونة من الفرس.
أو أن قريشاً نقضت معاهدة فتح مكة التي أبرمتها مع الرسول والمسلمين، وعوقبت بعقوبات لم يذكرها التاريخ.
كما يعرفهم على بلد النبي إبراهيم الذي ولد وعاش فيه، وعلى البلدة التي خرج إليها وعاش فيها بقية حياته، وفي تلك البلدة ولد له إسماعيل وإسحاق ويعقوب.
ويعرّف القراء على موقع مصر، وأين غرق فرعون، وأين ولد عيسى ابن مريم، وأين كانت مملكة داوود وسليمان.
وتفاصيل كثيرة أخرى لم يسبق للناس السماع عنها، مع أنهم يقرأون القرآن صبحاً ومساء، ذلك أن هذا المصدر أبعد عن كتابة التاريخ، بحجة أنه سجلّ للتشريع فقط، ولا شأن له بما حدث من وقائع صاحبت دعوة محمد أو سبقتها.
إضافة للتعرف على الترتيب الصحيح للسور حسب نزولها، وهو ما سيجعل فهم السورة وما تتحدث عنه أيسر وأكثر وضوحاً، وسيغني عن الحاجة لتفسير أو تأويل.
والكتاب يمكن تعريفه بأنه كتاب الحقائق المغيبة، وهو مدعوم بالصور والخرائط.

 
إنضم
16 يوليو 2010
المشاركات
4,416
مستوى التفاعل
3
النقاط
0
البهجة التوفيقية في تاريخ مؤسس العائلة الخديوية

البهجة التوفيقية في تاريخ مؤسس العائلة الخديوية



تأليف: محمد فريد بك
ترجمة، تحقيق: أحمد زكريا الشلق
الناشر: دار الكتب والوثائق القومية
 
إنضم
16 يوليو 2010
المشاركات
4,416
مستوى التفاعل
3
النقاط
0
واحة الغروب

واحة الغروب



تأليف: بهاء طاهر
الناشر: دار الشروق
يعود بهاء طاهر فى روايته الجديدة والبديعة «واحة الغروب» والتى لاقت نجاحا جماهيريا واستحسانا نقديا كبيرا، إلى نهايات القرن التاسع عشر، وبداية الاحتلال البريطانى لمصر. حيث يُرسل ضابط البوليس المصرى محمود عبدالظاهر، والذى كان يعيش حياة لاهية بين الحانات وبنات الليل، إلى واحة سيوة لشك السلطات فى تعاطفه مع الأفكار الثورية لجمال الدين الأفغانى وأحمد عرابى. فيصطحب زوجته الأيرلندية «كاثرين» الشغوفة بالآثار، والتى تبحث عن مقبرة الإسكندر الأكبر، لينغمسا فى عالم جديد شديد الثراء والخصوصية يجبرهما وأهل الواحة على مواجهة أنفسهم فى زمن اختلطت فيه الانتهازية والخيانة والرغبة بالحب والبطولة. تعكس أحداث الرواية أيضا مزجا إبداعيا بين الماضى والحاضر وال.... والموضوعى والتاريخ والواقع يعبر عن هموم الوطن كما يقدم تجربة العلاقة بين الشرق والغرب على المستويين الإنسانى والحضارى بما فيها من صراع وتوافق. بهاء طاهر (1935 ـ ) أحد أهم الروائيين العرب. حاصل على جائزة الدولة التقديرية فى الآداب عام 1998. صدرت له حتى الآن خمس روايات، من أهمها: خالتى صفية والدير (1991) والحب فى المنفى (1995) وأربع مجموعات قصصية بالإضافة إلى دراسات أدبية ونقدية وترجمة.

 
إنضم
16 يوليو 2010
المشاركات
4,416
مستوى التفاعل
3
النقاط
0
سيرة الأميرة ذات الهمة




الناشر: دار الجيل للطبع والنشر والتوزيع

قال الراوي: ونظرت الأميرة ذات الهمة هي وأصحابها ما نزل بهم من البلاد فقال اللملمان للأميرة ذات الهمة وأصحابها ما هذه الفترة اعلموا أن ما بقينا ننجو إلا أن يأتينا فرج من عند الله عز وجل وإلا بقوائم سيوفنا أو يفتح لنا طريق ونطلب بلاد الإسلام أو ينصرنا الله تعالى على هؤلاء اللئام فقالت الأميرة إن شاء الله تعالى يكون ذلك لأن هذا العسكر يكون ثقيل ولما اختلط الظلام واشتعلت النيران، ورجعت الروم يعطعطوا مع الرهبان وفرح بذلك عقبة الشيطان وأيقن بالفرج بعد الصلب والهوان. قال الراوي: وكانوا المسلمين قد أعادوه إلى الخيام وأصبح الصباح ,ضاء بنوره ولاح وركبت الإفرنج وخرجت الروم عن آخرهم وقد قويت قلوبهم وأيقنت بهلاك المسلمين وأنتم مارس وأخيه دارس قد ساروا يدعون الله تعالى أن ينصر المسلمين على القوم الكافرين ويسألونه بحق نبيه محمد صلى الله عليه وسلم. وركبت الأميرة ذات الهمة في سائر أصحابها وقالت لهم: اعلموا ، الخبة هي دار الفلاح ولا ينالها إلا من ترك الدنيا وطلب الأبدية والعيشة السرمدية وما فينا من هو مغبون، فقد قال من لا تراه العيون: (ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتاً بل أحياءً عند ربهم يرزقون). وصاحت رهبان الروم وقسوسها ودقت نواقيسها، وأطبقت الأمم على الأمم ودار السيف بينهم وحكم، وطمعوا الروم في هلاك المسلمين وأن المسلمين مكتفين بقتالهم أجمعين. ونظروا من كثرة الخلق ما كان لهم في حساب، وما كان لهم غير الصبر والجلد والضرب بالسيف والعمد والاتكال على الواحد الأحد الفرد الصمد، وكثرت عليهم العدد وولى النهار، وانصرم واخترقت الجيوش والأمم وامتلأت الأرض من القتلى حتى صار ما فيها موضع خالي إلا وفيه القتيل أو الاثنين".

ومضى الراوي يتابع قصة الأميرة ذات الهمة وولدها الأمير عبد الوهاب والأمير أبو محمد البطال وعقبة شيخ الضلال وشومدرس المحتال. وتجدر الإشارة إلى أن هذا الكتاب جمع في طياته سير عن أخبار العرب وحروبهم وأخبار ملك مصر والشام وبغداد وغيرهم من بلاد الإسلام وبلاد الإفرنج وفيها من الفتوحات ما يبهر العقول.
 
إنضم
16 يوليو 2010
المشاركات
4,416
مستوى التفاعل
3
النقاط
0
ظل الأفعى




تأليف: يوسف زيدان
الناشر: دار الشروق


محيطًا بلا نهاية

.... وحدى، أنا
... سأبقى، وأصيرُ..
... أفعى، عصيَّةً.. تحكى هذه الرواية تحولات صورة الأنثى في ثقافتنا. فهي تروى سيرورة الصورة، وصيرورتها من أفق الأنثى المقدسة إلى دهاليز النسوة المدنسات. والرواية لا تقصد إلى الحطِّ والتهوين من شأن تلك الثقافات المتعاقبة المسماة، زوراً وبهتانًا بالسامية بل تعرض للأنثى السامِيَة، من حيث دنستها السامِيَّة. ولتحض على إعادة اكتشاف الذات وتصحيح مفهوم الإنسانية وصورة المرأة. يوسف زيدان كاتب وباحث متخصص في التراث العربي والمخطوطات ولد بسوهاج بجنوب مصر عام 1958. له العديد من المؤلفات والأبحاث العلمية في الفكر الإسلامي، والتصوف، وتاريخ الطب والعلوم عند العرب، وفهرسة المكتبات قاربت الخمسين كتابا والثمانين بحثا، وهذه هي روايته الأولى.
 
إنضم
16 يوليو 2010
المشاركات
4,416
مستوى التفاعل
3
النقاط
0
السيدة من تل أبيب



تأليف: ربعي المدهون








الناشر: المؤسسة العربية للدراسات والنشر
"وصلت إلى لندن قرابة العاشرة ليلاً، منهمكاً متعباً من طول السفر، ومن الإجراءات الأمنية التي لا مثيل لها في مطار بن غوريون في تل أبيت، والتي صادفت قسوتها مجيئي في قطاع غزة. عوملت خلالها كمن يهرب إنتحاريين في حقائبه. استقبلتني في طابور تفتيش المسافرين فتاة أن في العشرينات من عمرها، استجوبتني لمدة عشر دقائق على الأقل، ركزت أسئلتها على ما كنت أفعله في غزة،وبمن التقيت هناك، كان أكثر ما أدهشني وأغاظني أيضاً، سؤالها عن مكان ولادتي في أسدود، ولماذا هو مدوّن في جواز سفري، تجاهلت غباءها المتعمد وأجبتها بما يتعلق عمرها كله. قلت لها إنني ولدت قبل قيام دولة إسرائيل، وإنني "أكبر منها عمراً"، مستعيراً كلمات قال غسان كنفاني، الذي اغتالته إسرائيل في بيروت عام 1972، تركتني الشرطية غاضبة وركضت نحو زميل نادى عليها، تسلمتني فتاة أمن ثانية أعادت تكرار الأسئلة نفسها تقريباً كأنها درستها في أكاديمية لتعذيب المسافرين. حين انتهت من أسئلتها وانتهيت من إجاباتي عنها، سحبت حقيبتي وصممت برفعها إلى حزام الكشف بالأشعة، فاعترضت طريقي شرطية آمن ثالثة، أكدت لي أنها وزميلاتها نسخ متطابقة من كراهية توزعها الحكومات الإسرائيلية على الفلسطينيين بشكل عادل...
استغرق ذلك كله أكثر من ساعتين، أضيفت إليهما، فيما بعد، ساعة ثالثة أمام شباك منح تأشيرة الخروج. في الطائرة جلست وحيداً، لا أترقب جاراً تقلقني جيرته؛ ولا تحاصرني أسئلة كالتي حملتها معي في رحلتي إلى تل أبيب من مطار هيترو. وحيداً أمضيت الساعات الخمس بلا دانا أهوفا وبعيداً عن حكاياتها ودهشتها وإنفعالاتها، وبكائها الغامض الذي لم أحلّ النازه...

حين وصلت إلى البيت، عانقت زوجتي جولي، التي فتحت لي الباب بذراعين تتسعان لإشتياق بحجم ثلاثة أسابيع من الغياب، نقلت لها تحيات أمي وقبلاتها وتحيات الآخرين من أقربائي، ووعدتها بحديث لاحق حول تفاصيل رحلتي إلى غزة، بما فيها ما تركته من تأثير على روايتي، ولقائي المفاجئ بعادل البشيتي هناك".
ثمانية وثلاثون عاماً من الغياب عن الأرض والوطن والأم، لم تصدق والدة وليد دهمان أن ابنها هو عائد إلى قطاع غزة بعد هذا الغياب، ثمانية وثلاثون عاماً وهي تسأل وتكرر السؤال، تنصت لهميس الريح يوشونها صدى السؤال، تلملم خيبتها وتطويها مع الفراش. وفي المساء، تنام مع الخيبة وتستقيظ صباحاً على السؤال. وحين هاتفها وليد وكادت تسمعه صوته في لندن: "إني جاي عَ غزة يمة... راجع عَ لبلاد" لم تصدقه، وهذة مجموعة ترتعش بالمفاجأة، "وايش بدو يجيبك بعد هالغيبة الطويلة يمّه؟!". وبين فرحة اللقاء ثم غصة الوداع والعودة إلى بلاد الغياب تتسرب تتسرب، ومشاهد تتوالى، وقصة حياة يتابعها القارئ. قصة وليد دهمان الروائي الذي خط بدايات روايته التي وضعت آنا آهوفا عنواناً لها، لتلاقي بعدها حتفها في ظروف غامضة.
 
إنضم
16 يوليو 2010
المشاركات
4,416
مستوى التفاعل
3
النقاط
0
مشروع كلمة يترجم رواية "الراهبة" لدنيس ديدرو



صدر حديثاً عن مشروع "كلمة" للترجمة بهيئة أبو ظبي للثقافة والتراث رواية "الراهبة" لدنيس ديدرو وترجمة روز مخلوف، وقد صدرت هذه الرواية للمرة الأولى بالفرنسية عام 1760، وتعتبر من أمهات الكتب الكلاسيكية وتشكل إرثاً للإنسانية جمعاء.

يقول المؤلف على لسان سوزان سيمونان، بطلة الرواية "أستطيع أن أغفر للبشر كل شيء إلا الظلم والجحود وانعدام الإنسانية"، وتقوم الرواية على قصة حقيقية، وصرخة مدوية ضد أحد أشكال القسر والاستعباد، التي كانت تمارس باسم الدين، في أديرة الرهبان والراهبات.

ومن خلال الرواية تتضح القيم التي أمن بها هذا المفكر الموسوعي الرائد في عصره والتي دعا إليها وناضل من أجلها كما فعل فولتير وروسو، وفي سبيل ذلك كان مسلحاً بالعلم والمعرفة الضروريين، بدءاً من معرفته باللغات الإنجليزية واليونانية واللاتينية، ثم دراسته للفنون والرياضيات والفيزياء والتي قادته إلى دراسة الكيمياء، فضلاً عن دراسة الفلسفة واللاهوت، وقد عاصر المؤلف العديد من الأحداث والتي هيات بعد ذلك للثورة الفرنسية ضد كافة أشكال الاستبداد والاستعباد.
وتاتي رواية "الراهبة" كنموج ساطع لأدب القرن الثامن عشر الذي شهدت فيه أوروبا نزوعاً قوياً إلى إعلاء شأن العقل والعدالة الاجتماعية والتخلي عن الخرافات والجهل والظلم.
 
إنضم
16 يوليو 2010
المشاركات
4,416
مستوى التفاعل
3
النقاط
0
صدور الترجمة العربية لرواية "أولاد سكة الحديد"


صدر حديثاً بالسويد عن دار "المنى" الترجمة العربية لرواية "أولاد سكة الحديد" للكاتبة البريطانية ايدت نيسبت، وترجمها إلى العربية اللبنانية رشا الأطرش، وتنشَر هذه النسخة من الرواية للمرة الأولي باللغة العربية، بمناسبة مرور مئة عام علي صدورها.

ارتبط اسم الكاتبة البريطانية بهذه الرواية والتي نالت الكثير من الشهرة عقب صدورها للمرة الأولى سنة 1906، وتوالت طبعاتها منذ هذا التاريخ، وصدر لـ ايديت نيسبت أيضاً خمس عشرة قصة من كلاسيكيات أدب الأطفال، ومنها كتابها الأول "الباحثون عن الكنوز"، و"خمسة أولاد وهو"، و"الفينيق والسجادة"، هذه القصص الزاخرة بالمغامرات والسحر والغموض، ولازالت تحقق الكثير من الشهرة وتحظى بشعبية واسعة.
يذكر أن ايدت نيسبت ولدت في سنة 1858 وعاشت بمنطقة ويل هول - إيلثام، جنوب شرقي لندن، لأكثر مِن عشرين سنة، وفي هذه الفترة تزوجت من الصحفي هيوبرت بلاند رئيس الحركة الاشتراكية المعروفة باسم "الجمعية الفابية" وكان لدي إيديت وهيوبرت أصدقاء كثر في هذه المجموعة منهم الكاتب المسرحي جورج برنارد شو، والمؤلف هـ. ج. ويلز، وتوفيت إيدت نيسبت سنة 1924 عن ستة وستين عاما، ودفِنت في مقبرة كنيسة القديسة ماري.


 

3oosh <3 MJ

New member
إنضم
9 فبراير 2011
المشاركات
838
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
Qtr
موضوعج مرجع حلو حق الكتب
قوااج الله :)
 
إنضم
11 مايو 2008
المشاركات
758
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
صراحة موضوعك فنتق وعكس باجي المواضيع

انك تطرحين اقتراحات لكتب جديدة ما قريتيها!!


بالنسبة لي عجبني كتاب ثرثرة عن التبشير في العراق

وكتاب تولستوي عن النبي محمد ، كلمن يمدح بهالاديب ولا عمرهم جابوا طاري كتابه هذا مع انه شكله حلو


وهمن كتاب عن الخديوية شكله يشوق

بانتظار جديدك
 
إنضم
16 يوليو 2010
المشاركات
4,416
مستوى التفاعل
3
النقاط
0
ايه ام عبدالوهاب
لاني عيزت وانا اكتب اسامي الكتب شكثرهم فعشان مايضيعون
حطيتهم بموضوع لي استفيد منه كمرجع ولغيري بعد
وما احط الا الكتب اللي يعجبوني
شاكرة مرورج
 
إنضم
16 يوليو 2010
المشاركات
4,416
مستوى التفاعل
3
النقاط
0
من جاهلية طه حسين إلى إباحية نوال السعداوي (دعاة على أبواب جهنم)



تأليف: لاضا شعبان
الناشر: حوار للنشر والتوزيع


هذا الكتاب يقول لك لماذا التصق الكفر بطه حسين، والإلحاد بنجيب محفوظ، والردة بفرج فودة، والإباحية بنوالك السعداوى. هذا الكتاب يقول لك رواية "اولاد حارتنا" كانت السبب فى فوز نجيب محفوظ بجائزة نوبل وكانت أيضاً السبب محاولة اغتياله. هذا الكتاب يقول ما هو الذى يجمع بين القرآن والإنجيل والتوراه فى الشعر الجاهلى. هذا الكتاب يكشف لأول مرة خطة علماء جبهة الأزهر لمحاصرة العلمانيين. هذا الكتاب يقدم لك أسباب رفض محكمة القاهرة دعوة التفريق بين الدكتورة نوال السعداوى وزوجها. هذا الكتاب يكشف أسباب تحول نقد الطالب الأزهر إلى إهانة لرئيس الجمهورية. هذا الكتاب يقدم أسماء الكتب المحرمة والممنوع تداولها داخل الكنيسة المصرية. هذا الكتاب يكشف لأول مرة أعترافات فرج فودة عن العلمانيين المصريين. هذا الكتاب ينشر أجرأ فصول كتاب "الإسلام فى الأسر" هذا الكتاب يكشف حقيقة فتوى الدكتور يحيى إسماعيل عن الدكتور حسن حنفى.. وهل كانت السبب فى محاولة اغتياله؟
 
التعديل الأخير:
إنضم
16 يوليو 2010
المشاركات
4,416
مستوى التفاعل
3
النقاط
0
سارق النار (طه حسين) 1889-1973




تأليف: محمود السمرة
الناشر: المؤسسة العربية للدراسات والنشر

عندما قدم رئيس وزراء مصر، مصطفى النحاس باشا، اسمه إلى الملك فاروق ليكون وزيراً للتربية، ذهل الملك وقال: هذا زعيم الشيوعيين في مصر، فهل بلغ الأمر بنا أن نضعه وزيراً؟ ولم يكن طه حسين شيوعياً ولا قريباً منها، ولكنه كان مواطناً شريفاً يؤلمه ما كان يراه من بؤس المصريين، وشقائهم وعذاباتهم. كان طه حسين يسعى دوماً إلى تثقيف الشعب وتنويره، فالثقافة هي الطريق إلى النهوض والتقدم. وكل ما كتبه كان يهدف من ورائه إلى إنارة العقول، ليدرك الناس أين هم، وأين يجب أن يكونوا، سواء كان الذي يكتبه في الشعر الجاهلي، أو رجال حول الرسول، أو روايات عن شخصيات ظلمها الزمن والإنسان.

ومن متممات الثقافة الاتصال بما أبدع الفكر الغربي في الميادين المختلفة، لذلك فإنه عندما تولى رئاسة تحرير مجلة "الكاتب المصري" دعم نشر كتب لكتّاب معاصرين، وكتب من التراث، وترجمات للكتب من عيون الأدب الغربي، وقد ترجم طه حسين نفسه سبعة كتب. وقد وضع للمثقفين والنقاد ميثاق شرف، فواجباتهم ذات ثلاث شعب: واجب تجاه الثقافة لحماية القيم، وواجب تجاه أنفسهم والأجيال القادمة المحتاجة إلى مرشدين ومعلمين، وواجب تجاه ضمائرهم. وهذا يعني أنه لا يجوز للكتّاب أن يكونوا أداة في يد السياسيين، أو مجارين للذوق العام. إنهم معلمون ومرشدون. أما الناقد بالنسبة لطه حسين؛ فيجب أن يكون جريئاً، محايداً، وألا يكون مسايراً لأحد، فلا يكتب مجاملة، ويذكر أنه كان دوماً يسكر نقّاده، لأنهم يبصرونه بأمور غابت عنه. هكذا هو طه حسين هو عميد الأدب العربي بحق، فهو متعدد المواهب، مؤرخ
الأدب، والأستاذ الجامعي الذي تخرج على يديه العديد من أساتذة الجامعات، وهو إلى هذا صاحب "مستقبل الثقافة في مصر" في إصلاح النظام التعليمي، وهو أولاً وأخيراً النقاد والأديب، صاحب الإنتاج الضخم، الذي يتمتع بالأصالة. وعلى الرغم من أن الدراسات التي كتبت عن طه حسين كثيرة؛ إلا أن المجال ما زال واسعاً للكتابة عن هذا الكاتب الموسوعي المتعدد المواهب الذي وثقف جهده على الإصلاح التربوي والاجتماعي، ثائراً على الأوضاع المتردية، إنه من علم الأجيال حرية الفكر، وجعلهم يقتحمون مناطق كان يظن بأنها محصنة. من هذا المنطلق يأتي البحث في هذا الكتاب الذي يتناول شخصية طه حسين ناقداً وروائياً، تربوياً ومفكراً ومصلحاً.
 
إنضم
16 يوليو 2010
المشاركات
4,416
مستوى التفاعل
3
النقاط
0
السيدة دالاوي




تأليف: فرجينيا وولف
الناشر: المؤسسة العربية للدراسات والنشر

كتبت فرجينيا وولف (1882-1941) تسع روايات ظهرت بين 1915 و1941. وكانت رواية "السيدة دالاوي" التي نقدم لها رابع رواية تظهر لنا. وقد نشرت سنة 1925. ينحصر زمن الرواية بيوم واحد فقط من زمن حياة كلاريسا دالاوي، الزوجة العصرية لأحد أعضاء البرلمان، لكنه زمن يتشعب إلى أيام ماضية تتوقف فيها الذكريات.
وبهذا قطعت الكاتبة صلتها بالشكل التقليدي لكتابة الرواية الانلكيزية، إذ أخذ يجري عرض الأحداث ورسم الشخوص لا بطريقة التصوير المباشر بل عن طريق الانطباعات التي تحدث، الذكريات التي تمر، في عقل الشخصية الأولى في الرواية وفي عقول الشخصيات الأخرى. الرئيسية منها والثانوية، في ذلك اليوم الواحد الذي كانت السيدة "دالاوي" ستقيم فيه حفلة كبرى. يتميز هذا الأسلوب الجديد بظهور ما يسمى بتيار الوعي، أو تداعي الذاكرة، ويفوق في أهميته تيار السرد النظامي للعالم الخارجي وما فيه والذي كان يطبع الأسلوب التقليدي.