حبايبي تطوع مني لاني حابه افيد الكل خاصه الي تعيين يديد و خريجات الجامعه مثل ما انتو عارفين الغير تربويين ما جربوا الميداني فما عندهم ولو نظره بسيطه عتحضير و مثل ما انتو عارفين في البدايه الكل متخوف من التحضير و يعتقد ان شي معقد و صعب
بينما هو سهل و مع الممارسه بتبدعين و بصير شي بسيط مثل شرب الماي ز
لاكن احب اركز على شغله التحضير من ماده لي ماده
يختلف و من توجيه لي توجيه ممكن تكون في اختلافات بسيطه .
و لاكن كل التحاضير
تتفق بلاهداف يعني اي تحضير لازم يكون في اهداف تعليميه .
انا وعدت الاخت ذكريات اني اييب لها اي تحضير و اشرحلها عليه
لاكن بصراحه بحثت بنت مالقيت و لا تحضير لمادة الاجتماعيات لا الفلسفه لا التاريخ فمالقيت الا اني اييب اي تحضير من مادتي و هي علوم اسره و مستهلك و اشرح لكم عليها عشان بس تكونون عندكم خلفيه ولوبسيطه في موضوع التحضير .
اولا ابي اشرح لكم اساسيات التحضير الي من تفهمومنها راح يصير كل شي سهل
واهم شي بتحضير هي الاهداف
و هي عباره عن نقاط تكتبينهم بترتيب و هي الي تتوقعين انها تصير بالحصه و هي الي راح تشرحينهم بالحصه و من وين نييب هلااهداف من الدرس نفسه
و مثل ما انتو عارفين الاهداف التعليميه تنقسم الى :
1-معرفيه >>>>>> تعبر عن المعلومات و المعارف و التعاريف و النقاط و المقارنات الي بدرس و تتدرج حسب المستويات يعني من اقل مستوى الى اعلى مستوى و كل مستوى له عبارات خاصه فيه تبدين فيها هدفج ، و بتأكيد هذي العبارات راح تزودج فيهم رئيسة القسم بورقه مرتبه و جاهزه في البدايه راح تتلخبطين و تكونين محتاجه هلورقه فنصيحه خليها بالملف و صوريها على خلفيه حلوى لانج راح ترجعين لها بس مع الايام راح تحفظين الافعال فما تحتاجين لها كثر البدايه
و الاهداف المعرفيه يندرج تحتها 6 مستويا و كل مستوى له افعاله الي تستخدمينها في صياغة الهدف مالج
مثل ماهو موضح في الصوره
2- الاهداف الوجدانيه >>>> تعبر عن جانب عاطفي عند الطالب مثل يحب يكره يستشعر يحس و كذلك ، وله خمسة مستويات مختلفة هي :
(1) التقبل : وهو يتمثل في اهتمام الطالب بظاهرة معينة ( وسيلة ، كتاب ، …… ) .
أمثلة : أن يصغي الطالب باهتمام لشرح المعلم .
أن يبدى اهتماما عند رؤية وسيلة درس ما .
(2) الاستجابة : وهي مشاركة الطالب وتفاعله إيجابيا مع خبرة تعليمية .
أمثلة : أن يؤدي الطالب واجب درس الرياضيات بدون تذمر .
أن يشارك في ندوة تدور حول علماء الرياضيات عند الإعلان عن ذلك .
(3) التقييم : وهي القيمة التي يعطيها الطالب نتيجة لمروره بخبرة معينة .
أمثلة : أن يقدر الطالب جهود الخوارزمي في تطوير موضوع اللوغارثمات .
أن يدعم جهود الخوارزمي في علم الجبر إذا ما اطلع على نظريات الجبر الحديثة .
(4) التنظيم القيمي : وهو أن يجمع الطالب بين أكثر من قيمة وبالتالي يحل التناقض بينها
أو يقارنها أو يربطها مع بعض .
أمثلة : أن يخطط الطالب لحوار يدور حول الفرق بين الهندســة المســتوية
والفراغية وذلك بعد دراسة كلا منهما على حدة .
أن يخطط لعمل جمعية الرياضيات وذلك بعد دراسته لأهمية المادة .
(6) تكامل القيمة مع سلوك الطالب وتميزه بها : في هذا المستوى يتكون لدى الطالب نظام
من القيـم تؤثر على ســــلوكه وبالتالي تغير
من نظام حياته .
أمثلة : أن يؤمن الطالب بأن الرياضيات تسـاعد على تطور العلوم الأخرى وذلك إذا اطلع
على بعض التطبيقات الرياضية
أن يستخدم الأسلوب المنطقي في حل مشكلاته الشخصية وذلك بعد اطلاعه على
العديد من البراهين الرياضية لنظريات مختلفة
3- الاهداف النفس حركيه >>>>وهذي تكون مقرونه في الدروس العمليه يعني لمن مايكون عندج درس عملي ماتحتاجينها اغلب المواد الي فيها شغل عملي يحتاجونها مثل الرسم البدنيه علوم اسره على حسب المنهج اذا طلب منج عملي و لا لا يعني يشمل الأهداف التي تهتم بتنمية المهارات اليدوية والحركية .
و لها العديد من الافعال مثل يرسم يصمم يرتب الى اخره .........
كل هلحجي راح تعطيكمياه رئيسة القسم مرتب بجدول حاولت ادور لكم جدول جاهز بس مالقيت
شروط صياغة الهدف
الحين نيي لطريقة صياغة الاهداف في شروط لمن تيين تكتبين الهدف لازم تصيغينه صياغه صحيحه و الا يكون الهدف و صياغته خطأ
شوفوا هصوره توضح طريقة الصياغه
يعني ممكن نحط قاعده واضحه لصياغة الهدف و هي كتالي :
أن + فعل مضارع يمكن قياسه + الطالب + الخبرة التعليمية
ان هذي ثابته ما تتغير
فعل مضارع تاخذينه من الجدول الي راح تعطيكمياه رئيسة القسم و تمشين بترتيب من اقل مستوى الى اعلى مستوى
الطالب ام المتعلمه على حسب
الخبره التعليميه هي الجزئيه الي بتشرحينها من الكتاب
مثال لو الدرس مالنه عن الادخار :
ان تعرف المتعلمه مصطلح الادخار.
سهل مايبيله شي
و هذا الرابط ممكن يساعدكم بشرح شوي في موضوع الاهداف رجعوله و اقروه بتأني
http://www.khayma.com/eshraf/hdaf.htm
الرابط يتكلم عن مادة الرياضيات لاكن نفس ماقلت لكم مهمن اختلفت التحاضير من ماده لي ماده و من مكان لي مكان بتظل الاهداف و مستوياتها و صياغتها و افعالها ثابته ما تختلف
كل هرد كان عباره عن شرح بعد الشرح الحين بنزل لكم رد كامل بنموذج من تحضير و نشرح عليه او نطبق عليه الي قلناه و مستعده احطلكم الف نموذج اذا خسيت انكم استفدتوا و تبون و محتاجين