للصف الرابع

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
1. علل البذور مجنحة لنبات القبقب.
..........................................
2. عدد 3 طرق لانتشار البذور :
· .....................
· .....................
· .....................
3. وجد أحمد بذور نامية لشجرة جوز الهند تبعد عدة كيلومترات عن الشجرة الأم فما هي الطريقة المناسبة لانتقالها ؟
· الحشرات ( )
· الرياح ( )
· الماء ( )

4. المراحل التي يمر بها كائن حي تسمى (...................)
5. هي بداية لدورة حياة جديدة (...................)

6. رتب بتسلسل صحيح دورة حياة النباتات المزهرة :
( )
البادرة
( )
البذور
( )
النمو والتلقيح
( )
الإنبات
1............. ............. .............. 4..............

 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
1. وصل خط بين العمود أ وما يناسبه من العمود ب :

أ
ب
1
البذرة
تبدأ النبتة الدقيقة داخل البذرة بالنمو إلى جذور وساق
2
الإنبات
هي بداية دورة حياة جديدة
3
البادرة
يكتمل نمو النبتة وتكون مشابهة للأم وتنمو لها الأزهار
4
النمو والتلقيح
النبتة الجديدة تبدأ بالبروز من الأرض

2. ضع علامة صح أمام العبارة الصحيحة وخطأ أمام العبارة الخاطئة:

· البادرة: هي النبتة الدقيقة داخل البذرة تنمو إلى جذور وساق ( )
· الإنبات: هو بداية دورة حياة النبات ( )
· النمو والتلقيح: هو أن يكون النبات مكتمل النمو وجاهز للتلقيح ( )

3. اكتب اسم المرحلة التي تدل عليها الصور التالية :





1..............
2....................
3,,,,,,,,,,,,,,
4,,,,,,,,,,,,,,,


 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
1. الشجرة دائمة الخضرة تنتج المخاريط تسمى (.....................).

2. وضح كيف تختلف النباتات الصنوبرية عن النباتات المزهرة.
نباتات صنوبرية

1- تحفظ ................ طوال العام
2- غالبا أوراقها .............. الشكل
3- تنمو البذور في ..................


3. رتب بالتسلسل دورة حياة النباتات الصنوبرية :
( )
البادرة
( )
البذور
( )
تطور المخاريط
( )
النمو

1............ .............. .............. 4..............

4. تتطور المخاريط وتبدأ بالتشكل في فصل :
الخريف
الشتاء
الربيع

5. تتفتح المخاريط وتسقط البذور في الطقس........ ( الجاف – الرطب)

 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
حل تمارين الكتاب صفحة 32 – 33

1. النبتة الدائمة الخضرة التي تنتج مخاريط هي .. (صنوبرية )
2. المسحوق الناعم المائل للصفرة والذي يكون على أعلى بعض أجزاء الأزهار هو ... ( اللقاح )
3. عندما .. ( تنبت ) البذور تبدأ النباتات الصغيرة داخلها بالنمو.
4. مراحل حياة الكائن الحي كلها هي .. ( دورة حياة)
5. تحتاج النباتات لصنع المادة السكرية إلى غاز في الهواء هو .. (ثاني أكسيد الكربون)
6. عندما تنقل الحشرات أو الطيور اللقاح إلى مركز الزهرة فإنها .. (تلقّح) الزهرة.
7. يحمي أجزاء البذرة الداخلية .. (غلاف البذرة) الرقيق الصلب.
8. مادة طبيعية غير حية موجودة في التربة هي .. (المعدن)
9. النبتة الفتية هي .. ( البادرة)
10. تستخدم النباتات , عندما تكون في طور النمو, الغذاء المخزن في .. (الفلقة) لتنم وتتطور.
11. جزء خارجي من الزهرة هو .. (البتلة)
=============== شرح العلوم =============
1- الجذور تمتص الماء والمعادن من التربة ثم تقوم الساق بتوصيلها الى الاوراق التي تستخدم طاقة ضوء الشمس وثاني اكسيد الكربون فتحولها الى السكر فينمو النبات .
2- تتشكل البذور عندما يتم نقل اللقاح الى ميسم الزهرة ثم الى المبيض فتنمو البذور داخل المبيض فينتفخ مكون الثمرة.
3- مراحل حياة النبتة المزهرة هي : البذرة – الإنبات – البادرة – النمو والتلقيح.
================ استخدام المهارات =============
1- من خلال التسلسل افهم المراحل التي تتطور فيها البذور الى نبات جديد قادر على إنتاج بذور جديدة.
2- وصلت نبتة الهندباء بواسطة الرياح أو الحيوانات قامت بنقل البذور إلى وسط الحديقة فنمت إلى نبات جديد في وسط الحديقة.
3- في اليوم الدافيء غير الممطر تجف المخاريط وتتفتح فتسقط البذور من المخاريط على الأرض. لذلك اتوقع أن أجد بذور صنوبريات على الأرض.

========== تفكير نقدي ===========
1- اذا نزعنا البتلات عن الزهرة فان الزهرة قادرة على تشكيل البذور لأن البذور تنمو في المبيض وليس في البتلة.
2- البذور تنبت من غير ضوء الشمس لأنها تستخدم الغذاء المخزن داخل الفلقة.
3- البذور تختلف في اللون و الشكل والحجم.
4- عندما تسقط أوراق بعض الأشجار في الطقس البارد تظل حية وتنمو لأنها تستخدم الغذاء الزائد المخزن في الساق والجذور .
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
الفصل الرابع : بيئات متغيرة​
الدرس 1 : كيف تؤثر التغيرات في الكائنات الحية ؟ ص 82
  • علل أو اذكر السبب : تنبت بعض البذور في الغابات المحترقة. [1]
أو (تنمو الغابات مجددا بعد الحريق ).
.................................................
  • بعض البادرات لا تنمو عاليا في الغابة . [2]
................................................
  • اشرح كيف تعود الحياة للغابة بعد الاحتراق ؟ [3]
...................................................
اكتب المصطلح العلمي :
  • (................) [4] كائن حي لم يبق من أفراده الا عدد قليل وقد يختفي يوما ما من العالم فلا يعود له وجود.
  • (................) [5] نوع من الكائنات الحية لم يعد له وجود على الأرض.
  • (................) [6] أجزاء أو آثار متحجرة تركتها حيوانات أو نباتات عاشت قبل زمن طويل جدا.
  • وصل بخط بين الكائن الحي وأسباب انقراضه :[7]
الماموث

الصيد وتدمير الغابات
الحمام المهاجر

الصيد أو تغير الطقس
نبتة ذنب الخيل العملاق

تغير الطقس

[1] لان للبذور غلاف خارجي يحميها من الاحتراق وهناك بعض البذور تكون مدفونة في التربة فلم تحترق فتنمو وتكبر.

[2] لان الأشجار الطويلة العالية تظللها فتمنع عنها الضوء الكافي للنمو عاليا.

[3] عندما تحترق الأشجار العالية والميتة تكون هناك فرصة لنمو البذور المدفونة تحت الأرض أو التي لها غلاف يحميها من الاحتراق فتنبت وتنمو عاليا وتعود الحيوانات الى الغابة من جديد.

[4] كائن حي معرض للانقراض

[5] كائن حي منقرض

[6] أحفورة

[7] الماموث : تغير الطقس أو الصيد الإنسان له . الحمام المهاجر : الصيد - نبتة ذنب الخيل : بسبب تغير الطقس.




الأجوبة:



[1] لان للبذور غلاف خارجي يحميها من الاحتراق وهناك بعض البذور تكون مدفونة في التربة فلم تحترق فتنمو وتكبر.
[1] لان الأشجار الطويلة العالية تظللها فتمنع عنها الضوء الكافي للنمو عاليا.
[1] عندما تحترق الأشجار العالية والميتة تكون هناك فرصة لنمو البذور المدفونة تحت الأرض أو التي لها غلاف يحميها من الاحتراق فتنبت وتنمو عاليا وتعود الحيوانات الى الغابة من جديد.
[1] كائن حي معرض للانقراض
[1] كائن حي منقرض
[1] أحفورة
[1] الماموث : تغير الطقس أو الصيد الإنسان له . الحمام المهاجر : الصيد - نبتة ذنب الخيل : بسبب تغير الطقس.
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
  • صنف الكائنات الحية التالية هل انقرضت أم معرضه للانقراض :
نبتة السيف الفضي

انقرض


الحمام المهاجر




الماموث


نبتة ذنب الخيل العملاق




الباندا العملاق

معرض للانقراض


فقمة جزر هاواي




  • وضح أسابا تعرض الحيوانات التالية لخطر الانقراض :
    • نبتة السيف الفضي [1] : ...................................................
    • فقمة جزر هاواي [2] : .....................................................
    • الباندا العملاق [3] : ........................................................
3. الإجابة على مراجعة الدرس :

1

تستطيع أن تعيش لأن البذور لها غلاف يحميها فتنبت وتنمو وتكبر فتهاجر الحيوانات إلى الموطن الطبيعي لتعيش فيه.

2

بسبب صيد الإنسان له والكوارث الطبيعية كالحرائق وتغير درجات الحرارة وتغير الطقس.

3

بسبب تغير الطقس أو الصيد أو تدمير موطنه الطبيعي

4

ستتكاثر الأسماك ويتوفر الغذاء الكافي لفقمة الجزر كي تتغذى فتنمو وتتكاثر ويزيد عددها لأنها تتغذى على الأسماك.




[1] لأنها تنمو فقط في الجبال البركانية ولا تنتج الا عدد قليل من البذور ، وكثيرا ما تأكلها الحيوانات.

[2] لأن الصياتون قتلوا عدد كبير منها .ولا يتوفر لديها غذاء كاف.

[3] بسبب تعرض موطنها الطبيعي (غابات الصين) للتدمير




[1] لأنها تنمو فقط في الجبال البركانية ولا تنتج الا عدد قليل من البذور ، وكثيرا ما تأكلها الحيوانات.
[1] لأن الصياتون قتلوا عدد كبير منها .ولا يتوفر لديها غذاء كاف.
[1] بسبب تعرض موطنها الطبيعي (غابات الصين) للتدمير
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
الدرس 2 : كيف يؤثر الإنسان في النباتات والحيوانات ؟
  • ضع علامة صح أمام العبارة الصحيحة وخطأ أمام العبارة الخاطئة:
    • الإنسان يحتاج إلى طعام ومسكن وماء . ( ) [1]
    • عندما يبني الإنسان موطنه الطبيعي فإنه يغير بيئات الكائنات الحية.( ) [2]
    • حدائق الحيوانات هي مناطق مغمورة بالمياه بعض الوقت أو طوال الوقت. ( ) [3]
    • يستخدم العلماء حديقة الحيوانات لدراسة سلوك الحيوان ومشاكله الصحية. ( ) [4]

علل أو اذكر السبب :
  • يقطع المزارعون الأشجار ويجففوا الأراضي التي تغمرها المياه. [5]
.........................................................
  • بناء المساكن أو المطارات يضر بالبيئة والموطن الطبيعي . [6]
.........................................................
  • زراعة الأشجار تحمي الكائنات الحية.
.........................................................

اكتب المصطلح العلمي :
  • (.................) كل ما يضاف للهواء والماء والأرض من مواد ضارة.
  • (.................) إحداث تغير في شيء بحيث يمكن إعادة استخدامه.
  • (.................) هي أماكن طبيعية يحميها القانون ويمنع فيها من الصيد أو البناء.
  • (.................) يستخدم لتنقية الماء الملوث.


[1] صح

[2] صح

[3] خطأ : الصحيح هي : المناطق المائية

[4] صح

[5] لأنهم يستخدمون الأراضي لإنتاج المحاصيل الزراعية (الطعام).

[6] لأن الإنسان يقوم بحفر الأراضي وقطع الأشجار فيدمر الموطن الطبيعي للكائنات الحية.


الاجابات:


[1] صح
[1] صح
[1] خطأ : الصحيح هي : المناطق المائية
[1] صح
[1] لأنهم يستخدمون الأراضي لإنتاج المحاصيل الزراعية (الطعام).
[1] لأن الإنسان يقوم بحفر الأراضي وقطع الأشجار فيدمر الموطن الطبيعي للكائنات الحية.
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
1. وضح كيف تساهم الأشياء التالية في حماية المواطن الطبيعي للكائنات الحية :
1
زرع الأشجار
............................................................[1]
2
إعادة التدوير
............................................................. [2]
3
حماية المناطق المائية
............................................................. [3]
4
حدائق الحيوانات
............................................................. [4]
5
المحميات الطبيعية
............................................................. [5]

حل مراجعة الدرس 2 :
1
يغير الإنسان الموطن الطبيعي من خلال قطع الأشجار وتجفيف المنابع وشق الطرق وبناء المساكن.
2
التلوث في الهواء ضار بالكائنات الحية وتلوث الماء أو الأرض بالقاذورات يضر بالبيئة الطبيعية للكائنات الحية وينشر الأمراض فتموت الكائنات الحية.
3
زرع الأشجار – إعادة التدوير – حدائق الحيوانات – حماية المناطق المائية – إنشاء المحميات الطبيعية.
4
بناء المنازل في المحميات الطبيعية يؤدي إلى بناء الطرق وحفر الأراضي تلوث الهواء بدخان السيارات وبالتالي تغيير في الموطن الطبيعي للكائنات الحية فتموت أو تهاجر.





[1] الأشجار موطن للطيور وللحيوانات وتثبت التربة وتطلق الأكسجين في الهواء.

[2] إذا قللنا من استخدام الورق وأعدنا تدويره أسهمنا في تقليل الأشجار المقتطعة.

[3] لأنها موطن طبيعي للكثير من الحيوانات والحشرات والطيور والنباتات فحمايتها حماية لهذه الكائنات

[4] لأنها تحمي الحيوانات المعرضة للانقراض فتتوالد وتتكاثر في الحديقة ثم تطلق في البرية عندما تعتمد على نفسها.

[5] لأنها تحمي النباتات والحيوانات فلا يسمح لأحد باصطيادها ولا يسمح لأحد بتغيير موطنها الطبيعي فتتكاثر أعدادها.




الاجابات:

[1] الأشجار موطن للطيور وللحيوانات وتثبت التربة وتطلق الأكسجين في الهواء.
[1] إذا قللنا من استخدام الورق وأعدنا تدويره أسهمنا في تقليل الأشجار المقتطعة.
[1] لأنها موطن طبيعي للكثير من الحيوانات والحشرات والطيور والنباتات فحمايتها حماية لهذه الكائنات
[1] لأنها تحمي الحيوانات المعرضة للانقراض فتتوالد وتتكاثر في الحديقة ثم تطلق في البرية عندما تعتمد على نفسها.
[1] لأنها تحمي النباتات والحيوانات فلا يسمح لأحد باصطيادها ولا يسمح لأحد بتغيير موطنها الطبيعي فتتكاثر أعدادها

 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
حل مراجعة الفصل الرابع ص 95
  • مادة ضارة تضاف إلى الهواء أو الماء أو التربة تسبب .. التلوث ..
  • كائن حي قد لا يكون له وجود بعد حين هو ... كائن حي معرض لخطر الانقراض ...
  • مادة متحجرة أو آثار متحجرة تخلفت عن كائن حي عاش قبل زمن طويل جداً تسمى ..الأحفورة ..
  • عندما يستخدم الإنسان .. إعادة التدوير .. فهو يعد المواد لإعادة استخدامها مجددا.
  • نوع من الكائنات الحية لم يعد له وجود على الأرض هو .. كائن منقرض ..

شرح العلوم :
  • أمور تغير موطن طبيعي : بناء المساكن والطرق وحفر الأراضي أو تجفيف المناطق المائية وتلوث الماء والهواء والأرض بالمواد الضارة وتغير الطقس ودرجة الحرارة.
  • الكائنات الحية المعرضة للانقراض يوجد أعداد قليلة منها على الأرض بينما المنقرضة لم يعد لها وجود على الأرض.
  • يغير الإنسان الموطن الطبيعي للكائنات الحية للأسباب التالية : إنتاج المحاصيل الزراعية – بناء المساكن – شق الطرق.

استخدام المهارات :
  • عند بناء الطرق والمساكن سيتم تدمير الموطن الطبيعي للكائنات الحية ويزداد التلوث من دخان السيارات فتصاب الكائنات الحية بالضرر وتتعرض للانقراض أو الهجرة.
  • المحميات الطبيعية هي أماكن محمية بموجب القانون لا يسمح فيها بالبناء ولا الصيد ولا اقتلاع النباتات فتتكاثر الحيوانات والنباتات دون تعرضها لخطر الانقراض.

تفكير نقدي :
1. بناء السد يمنع سمك السالمون من الوصول إلى النهر وبالتالي لن يتمكن من وضع البيض في
النهر فلا يتكاثر وتموت الأسماك الصغيرة ويصبح السالمون مهدد بالانقراض.
2. أساب ترك الموطن الطبيعي لان الحيوان لا يستطيع أن يجد فيه ما يحتاج إليه من ماء وغذاء ومأوى فيترك الموطن إلى مكان آخر يجد فيه احتياجاته من ماء وغذاء وهواء ومأوى.
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
1. انقراض كائني يسبب خلل في السلسلة الغذائية لأن بعض الكائنات الأخرى تعتمد عليه في الغذاء فانقراضه يهدد حياة الكائنات الأخرى في السلسلة الغذائية.
2. مصدره النبات : الطعام - الأوراق الأقلام الكتب والدفاتر الجرائد الملابس القطنية والكتان الأخشاب الأثاث .
مصدره حيوانات : الملابس - الأحذية الجلدية - الحقائب - الطعام .
عندما نحمي الحيوانات والنباتات فإنهم يحمون احتياجاتهم من طعام وملبس وأشياء يستخدمها الإنسان.

إيصال العلوم : صفحة 97 :
  • الصرصور الحورية يشبه والديه ولكن تكون بدون أجنحة ولا تتكاثر أما المكتمل النمو فيكون بأجنحة ويتكاثر - اليرقة شكلها مختلف تماما عن الفراشة الأم.
  • لأنها لا تستخدم طاقة الشمس لإنتاج الغذاء بل تستهلك كائنات حية أخرى وتتغذى عليها أي إن الحيوانات كائنات مستهلكة لا منتجة للغذاء.
  • إنشاء المركز التجاري يؤدي إلى إنشاء الطرق وبناء المباني حوله فيتوسع العمران مما يؤدي إلى تغيير وتدمير الموطن الطبيعي للكائنات الحية.
  • تحتاج البذرة إلى الماء والأكسجين والحرارة المناسبة (الدفء للنمو) - وتقوم الجذور بتثبيت النبات في التربة وامتصاص الماء والمعادن من التربة. أما الأوراق فتستخدم طاقة ضوء الشمس والهواء والماء والمعادن لإنتاج الغذاء (السكر) الذي يستخدمه النبات لينمو ويكبر .

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين
لا تنسونا من الدعاء
رب اغفر لي ولوالدي
وللمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات


منقووول من الأستاذ:صباح جزاه الله خير.
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
الجزء الثالث: مذكرة العلوم الجديد للصف الرابع الابتدائي
الفصل الثالث : الكائنات الحية وبيئاتها ص 57

نشاط استطلاع بيئة الحلزون : ص 58 :
1. ماذا يحتاج الحلزون ليبقى حيا ؟
1- .............. 2-.............. 3-................. 4-..................

الدرس 1 : أين تعيش الكائنات الحية ؟ ص 60 :
أكتب المصطلح العلمي :
  • المكان الذي يعيش فيه الكائن الحي (........................)
  • كل ما يتواجد في محيط الكائن الحي (........................)


  • ضع علامة صح أو خطأ :
    • تعتبر الغابة موطن طبيعي ( ).
    • تغطي اليابسة معظم سطح الأرض ( ).
    • الأنهار هي الموطن الطبيعي للأنقليدس. ( )
    • يحصل الكائن الحي على كل ما يحتاج إليه من موطنه الطبيعي ( )

  • وصل بخط الموطن الطبيعي للكائنات الحية التالية :

الكائن الحي
الموطن الطبيعي
1.
الببغاء
المحيطات
2.
الأنقليدس
الغابات المطيرة
3.
السلاحف الملونة
الصحراء
4.
الجرذان
المياه العذبة

  • علل :
    • تنشط الجرذان ليلا وتنام في النهار .
..................................................
    • لا تشرب الجرذان الماء .
....................................................
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
  • اشرح باختصار كيف تؤثر الكائنات الحية التالية في بيئاتها :
    • القندس :
....................................................
    • الجربوع :
....................................................

حل مراجعة الدرس :
  • الماء الطعام الهواء المأوى
  • بطرق مختلفة : القندس : يقطع الأشجار ليسد مجرى النهر فيصنع بحيرة ليحمي نفسه.
الجربوع : يحفر الأنفاق والجحور تحت الأرض ليحمي نفسه.
3. التسلسل هو : ج ب أ د

اكتب الكلمات المهمة :
موطن طبيعي
البيئة
مأوى
الغابة
المحيطات

 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
نشاط : مقارنة سرعة ترشح الماء عبر أوراق النباتات : ص 66

  • لاجظ التجربة التالية حول ترشح الماء من النبات ثم اجب عن الأسئلة التالية :

2
نبتة
السجاد

1
نبتة الببيروميا








1
نبتة الببيروميا
2
نبتة
السجاد

    • الملاحظة : يحتوي على كمية أكبر من الماء كوب رقم : ( ....... )
    • النبتة الأكثر ترشحا للماء هي نبتة ...............
    • الاستنتاج : النبتة التي تحتاج أن تعيش في بيئة رطبة هي : ...................
    • علل : نبتة السجاد تحتاج إلى بيئة رطبة تعيش فيها
..........................................................

الدرس 2 : كيف تتكيف الكائنات الحية :

اكتب المصطلح العلمي:
  • بنية أو سلوك يساعد الكائن الحي على البقاء حيا (...................)

علل أو اذكر السبب :
  • لماعز الجبل القدرة على تحمل برد الشتاء .
..........................................................

وضح كيف تكيفت الحيوانات التالية مع بيئتها :
  • ماعز الجبل :
...............................................................
  • الأسماك :
...............................................................
  • الزرافة :
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
  • الحرباء :
...............................................................
  • الذبابة الحوامة :
...............................................................
  • أشجار السّكوية :
...............................................................

  • ضع علامة صح أو خطأ :
    • ذيل السمكة يساعدها للحركة لأعلى ( )
    • تستخدم الأسماك الزعانف لتستخلص الأكسجين من الماء ( )
    • ألوان الزرافة تساعدها في حمايتها من الأعداء ( )
    • الذبابة الحوامة سامة ومؤذية ( )
    • أشجار السّكوية لا تحترق ولا تتعفن. ( )

الدرس 3 : كيف تحصل الكائنات الحية على غذائها : صـ 72 :
اكتب المصطلح العلمي :
  • كائن حي يأكل مما ينتج (......................)
  • كائن حي يأكل ولا ينتج (......................)
  • الطريقة التي ينتقل بها الطعام من كائن حي إلى آخر (......................)

أكمل الفراغ بالكلمة العلمية المناسبة :
  • تبدأ السلسلة الغذائية بكائنات ..................... هي ..................
  • ................. هو كائن حي يصطاد كائنات أخرى ويأكلها.
  • ..............هو كائن حي تصطاده كائنات أخرى وتأكله.
  • تعتمد الكائنات الحية ............... في طعامها على الكائنات ............... .

8. حدد الكائنات الحية المنتجة أو المستهلكة :
بومة
خروف
عشب
ذئب
عرفج
طائر القنبرة
..............
..............
..............
..............
..............
..............
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
1. علل أو اذكر السبب :
· تعتبر النباتات كائنات منتجة .
...........................................
· الخروف ليس كائن منتج .
...........................................
· تبدأ السلسلة الغذائية بكائن منتج.
...........................................


2. رتب السلسلة الغذائية في الجدول التالي: ثم حدد أيها منتج – فريسة – مفترس :
فأر ثعبان عشب بومة



 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
حل تمارين الكتاب ص 76 – 77
1. الفريسة
2. المفترس
3. المستهلك
4. البيئة
5. التكيف
6. السلسلة الغذائية
7. الموطن الطبيعي
8. المنتج

======= شرح العلوم =========

1. ماء طعام هواء مأوى
2. مثال: شجرة السّكوية : لها لحاء سميك يحميها من الحشرات والتعفين والاحتراق.
مثال آخر : ماعز الجبل : له فرو سميك وشعر طويل يحميه من البرد.
مثال آخر : السمك له خياشيم تستخلص الأكسجين من الماء وله زعانف تساعده على الحركة السباحة في الماء.
3. المنتج كائن حي يأكل مما ينتج - بينما المستهلك يأكل و لا ينتج .

======== التفكير النقدي =========

  • نبتة تصنع سكر
جندب يأكل نبتة
ضفدع يأكل جندب
ثعبان يأكل ضفدع

  • لان جميع الكائنات المستهلكة تعتمد في طعامها على الكائنات المنتجة وهي النبات.
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
الفصل الثاني : كيف تنمو الحيوانات وتتغير ص 35
استطلاع البيض: ص 36 :
  • ضع البيانات على الرسم الذي يمثل الأجزاء الرئيسية للبيضة :








  • علل القشرة مهمة للجنين في البيضة.
.......................................................

الدرس 1 : كيف يشبه الصغير والديه :
  • حيوان صغير له شكل والديه عندما ينمو :
الليمور
الضفدع
الفراشة
  • صغار حيوانات شكلها مختلف عن والديها
الحمام
الليمور
البرمائيات
  • ضع البيانات على الرسم الذي يمثل البيضة :





الفصل الثاني : كيف تنمو الحيوانات وتتغير ص 35
استطلاع البيض: ص 36 :
  • ضع البيانات على الرسم الذي يمثل الأجزاء الرئيسية للبيضة :








  • علل القشرة مهمة للجنين في البيضة.
.......................................................

الدرس 1 : كيف يشبه الصغير والديه :
  • حيوان صغير له شكل والديه عندما ينمو :
الليمور
الضفدع
الفراشة
  • صغار حيوانات شكلها مختلف عن والديها
الحمام
الليمور
البرمائيات
  • ضع البيانات على الرسم الذي يمثل البيضة :





 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
اكتب المصطلح العلمي :
  • يوفر الغذاء والحماية للجنين (.....................)
  • يوفر الغذاء للجنين (.....................)
  • ثقوب دقيقة في قشرة البيضة (.....................)
  • فراغ مملوء بهواء الجنين (.....................)
  • المرحلة الاولى في دورة حياة الحيوانات (.....................)

علل أو اذكر السبب :
6. وجود ثقوب دقيقة في قشرة البيضة .
...................................................
7. وجود خيوط غليظة في البيضة.
...................................................
8. وجود سن خاص على منقار الفرخ داخل بيضة الدجاجة.
...................................................
ماذا تتوقع أن يحدث :
9. إذا كانت قشرة البيضة بدون ثقوب دقيقة (ثغور) .
........................................................

10. وصل بخط بين الحيوان والبيض المناسب له :


بيض صلب القشرة


بيض ليس له القشرة


الضفادع
الطيور
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
الدرس 2 : كيف تنمو العناكب والحشرات ؟ : ص 42 :

  • ينتمي العنكبوت والعقرب إلى مجموعة العنكبوتيات ( )
  • للعناكب 6 أرجل ( )
  • ليس لجسم الحشرات والعناكب عظام ( )

علل : لا تنتمي العناكب إلى مجموعة الحشرات .
............................................................
  • وجود غلاف خارجي صلب للعناكب والحشرات.
.............................................................
  • تغزل العنكبوت شبكة خيوط حريرية متينة.
............................................................

  • قارن بين جسم العنكبوت وجسم الحشرات حسب الجدول التالي:

العناكب
الحشرات
عدد الأرجل


اسم المجموعة


وجود الأجنحة


عدد أقسام الجسم


 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
  • اكتب البيانات على الرسم الذي يمثل دورة حياة العنكبوت:






  • ضع علامة صح أو خطأ :
· العنيكبات الصغيرة لها شكل والديها ( )
· تعتبر العناكب أكبر مجموعة من الحيوانات ( )
· تتكون دورة حياة الصرصور من 4 مراحل ( )
· الحورية حشرة قادرة على الطيران ( )

  • اكتب المصطلح العلمي :
· حشرة ليس لها أجنحة لا تتكاثر وتشبه الحشرة المكتملة النمو. (..............)
· صغير حيوان يكون شكله مختلفا عن شكل الحيوان مكتمل النمو. (..............)
· مرحلة في دورة حياة الحشرة وتكون بين اليرقة والحشرة المكتملة. (..............)

4. قارن بين الحورية والحشرة مكتملة النمو في حياة الصرصور :

الحورية
المكتملة النمو
التكاثر


الأجنحة